وصف و معنى و تعريف كلمة شغلا:


شغلا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و غين (غ) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح شغلا في معاجم اللغة العربية:



شغلا

جذر [شغل]

  1. شَغَلَ : (فعل)
    • شغَلَ يَشغَل ، شَغْلاً وشُغْلاً ، فهو شاغِل ، والمفعول مَشْغول
    • شغَلَ المستأجرُ الدّارَ: سكنَها، ضدّ أخلاها
    • شغَلَ الوظيفَةَ: تولاّها، حصل عليها يشغل كرسيَّ الرِّئاسة
    • شغَلَه مستقبلُ ولده: همّه وأقلق بالَه
    • شغل الانتباه: ملك كُلَّ القوى
    • شغَلَ نفسَه بكذا: وجّه اهتمامَه إليه
    • شغل البالَ/ شغل الفكرَ: أصاب النَّفس بالقلق والهمّ،
    • شغَل الوقتَ لخدمة المحتاجين: كرّسه ووقفه
    • شغَلَ فلانًا عن الشّيء: ألهاه عنه وصرفه شغَله الضيفُ عن القيام بعمله،
    • شغَل أوقات فراغه: ملأها ببعض الأعمال،
    • شغَلَ نفسَه في الأمرِ: وجَّه همَّه له شغَل نفسَه في أمورٍ لا تنفع
  2. شُغِلَ : (فعل)
    • شُغلَ بـ يُشغَل ، شَغْلاً ، والمفعول مشغول به
    • شُغلَ بالأمر:انصرف إليه، تلهّى به
    • شُغِلَ عنه بكذا: تلهَّى به
  3. شَغْل : (اسم)
    • شَغْل : مصدر شَغَلَ
  4. شَغْل : (اسم)
    • شَغْل : جمع شَّغْلَةُ


  5. شَغَّلَ : (فعل)
    • شغَّلَ يشغِّل ، تشغيلاً ، فهو مُشغِّل ، والمفعول مُشغَّل
    • شغَّلتِ الشَّركةُ عمّالاً: وظَّفَتهم، أسندت إليهم عملاً
    • شغَّل الأستاذُ طلاّبَه: حمّلهم بأعباء كثيرة
    • شغَّلَ الآلةَ: أدارها، جعلها تعمل
    • شغَّل مالَه: وظّفه، نمّاه، استثمره
    • شَغَّلَهُ : بالغة شَغَلَهُ
  6. شُغْل : (اسم)
    • شُغْل : جمع أَشْغال
  7. شُغل : (اسم)
    • الجمع : أشغال
    • شُغْل / شُغُل
    • نشاط ذهنيّ أو جسديّ يصرف إليه الإنسانُ جُهدَه ويشغل به وقتَه، عمل، ما يشغل فراغ الإنسان بحث عن شُغْل،
    • الشُّغْلُ :العارضُ يُذْهِلُ الإنسانَ ونحوه
    • الشُّغْلُ : ضدُّ الفراغ
    • الشُّغْلُ : العَمَل
    • أشغال شاقَّة: حكم بالسجن مع التكليف ببعض الأعمال المُرهقة خلال فترة السجن في عقوبة بعض الجرائم قانونًا
    • أشغال عامَّة: أعمال بناء أو إنشاءات أو صيانة
    • وزارة الأشغال: الوزارة المسئولة عن المرافق والخدْمات العامّة
    • يُحِبُّ الأَشْغَالَ الْيَدَوِيَّةَ : أَيِ الأَعْمَالَ الْيَدَوِيَّةَ عَكْسَ الأَعْمَالِ الفِكْرِيَّةِ
    • في شغل شاغل: في تفكير أو عمل مستمر
  8. شَغْو: (اسم)
    • شَغْو : جمع شَّغْياءُ
  9. شُغْو: (اسم)
    • شُغْو : جمع شَّغْواءُ
  10. شُغْو: (اسم)


    • شُغْو :جمع شَّغْواء
  11. اِنْشَغَفَ بِعَمَلِهِ شَغَفاً لاَ حَدَّ لَهُ:
    • أَخَذَهُ أَخْذاً يَسْتَغْرِقُ كُلَّ وَقْتِهِ، اِنْدَمَجَ فيهِ انْدِماجاً كامِلاً.
  12. شَغَفَ بِهَا شَغَفاً شَدِيداً:
    • أُولِعَ بِهَا، تَعَلَّقَ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً، أَقْصَى الحُبِّ. يُعَلِّمُهُمُ الشَّغَفَ بِحَيَاةِ الحُرِّيَّةِ. (الأفغاني).
  13. شَغَفَهُ شَغَفًا:
    • أصَاب قَلْبَهُ.
  14. نَشَغَ : (فعل)
    • نَشَغَ نَشْغًا
    • نَشَغَ الماءُ : سال
    • نَشَغَ فلانٌ: شهِق حتَّى كادَ يُغشَى عليه
    • نَشَغَ: تنفَّس تنفُّس الصُّعَداء
    • نَشَغَ بالشيء: غَصَّ به
    • نشَغ الطَّريقُ بالقوم: تضايقَ بهم
    • نَشَغَ الماءَ: شَرِبَه
  15. فَشَغَ : (فعل)
    • فَشَغَ فَشْغًا
    • فَشَغَ الشيءُ : انشتر
    • فَشَغَ غيرَه: علاه وغطّاهُ
    • فَشَغَ بالسوطِ: علاه وضربه به
  16. فَشِغَ : (فعل)


    • فَشِغَ فَشَغًا فهو أَفْشَغُ، وهي فَشْغَاء
    • فَشِغَتِ الثَّنِيَّة : نتأت وخرجت عن نَضَد الأسنان
    • فَشِغَتِ الرَّجُلُ: تفرّقت ثناياه
  17. مَشَغَ : (فعل)
    • مَشَغَ مَشْغاً
    • مَشَغَ فلانٌ : أَكل في خفة كأكل القثَّاء ونحوه
    • مَشَغَ فلاناً سوطاً: ضَرَبَهُ به
    • مَشَغَ عِرضَ فلان: عابَهَ
  18. وَشَّغَ : (فعل)
    • وَشَّغَ الثوبَ: لطَّخه بالدم حتى صارت عليه طرائقُ
  19. شُغْوَاء : (اسم)
    • شُغْوَاء : فاعل من شَغي
  20. فاشَغَ : (فعل)
    • فَاشَغَ فلانًا بالأمر: عاجَلَهُ به ساعةَ لَقِيَه
  21. مَشَّغَ : (فعل)
    • مَشَّغَ الثوبَ: صبغه بالمشغ
    • مَشَّغَ عِرضَ فلان: كدَّره ولطَّخه
  22. وَشَغَ : (فعل)


    • وَشَغَ (يَشِغُ) وَشْغاً
    • وَشَغَ ببوله: رَمَى به دفعةً دفعة
  23. اِنفَشَغَ : (فعل)
    • انْفَشَغَ الشيءُ: كَثُرَ وانتشر
  24. أَشْغَى : (فعل)
    • أَشْغَى الرَّجُلُ: تضارَبَ رأْيُهُ
    • أَشْغَى القومُ بكذا:اضطربت فيه آراؤهُمْ
    • أَشْغَى ببَوْلِهِ: قطَّرَه قليلاً قليلاً
  25. أَنشَغَ : (فعل)
    • أَنْشَغَ فلانٌ: تنحَّى
    • أَنْشَغَ الصبيَّ الدَّواءَ: سقاهْ إِيّاه
    • أَنْشغَه الكَلاَمَ: لقَّنَه إِيّاه وعلَّمَه
,
  1. شُغلَ
    • شُغلَ بـ يُشغَل ، شَغْلاً ، والمفعول مشغول به :-
      • شُغلَ بالأمر انصرف إليه، تلهّى به :-شُغِل بالحقل.
      • شُغلَ عنه بكذا: تلهَّى به عن غيره :-شُغل عن همِّه بنزهةٍ في الجبل، - وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. شغَلَ

    • شغَلَ يَشغَل ، شَغْلاً وشُغْلاً ، فهو شاغِل ، والمفعول مَشْغول :-
      • شغَلَ المستأجرُ الدّارَ سكنَها، ضدّ أخلاها.
      • شغَلَ الوظيفَةَ: تولاّها، حصل عليها :-يشغل كرسيَّ الرِّئاسة.
      • شغَلَه مستقبلُ ولده: همّه وأقلق بالَه
      • شغل الانتباه: ملك كُلَّ القوى.
      • شغَلَ نفسَه بكذا: وجّه اهتمامَه إليه :-شغَل ابنَه بالمذاكرة:-? شغَل أوقات فراغه: ملأها ببعض الأعمال، - شغل البالَ/ شغل الفكرَ: أصاب النَّفس بالقلق والهمّ، - شغَل الوقتَ لخدمة المحتاجين: كرّسه ووقفه.
      • شغَلَ فلانًا عن الشّيء: ألهاه عنه وصرفه :-شغَله الضيفُ عن القيام بعمله، - {شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا} .
      • شغَلَ نفسَه في الأمرِ: وجَّه همَّه له :-شغَل نفسَه في أمورٍ لا تنفع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شغل
    • "الشَّغْل والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد، والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول؛ قال ابن مَيّادة: وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ، ولا أَن أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً؛ الأَخيرة عن سيبويه،وأَشْغَلَه واشْتَغَلَ به وشُغِل به وأَنا شاغِلٌ له، وقيل: لا يقال أَشْغَلْته لأَنها لغة رَدِيئة، وقد شُغِلَ فلان، فهو مَشْغُولٌ، وقال ثعلب: شُغِلَ من الأَفعال التي غُلّبَت فيها صيغةُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه، قال: وتَعَجَّبوا من هذه الصيغة فقالوا ما أَشْغَلَه، قال: وهذا شاذ إِنما يُحْفَظ حِفْظاً، يعني أَن التعجب موضوع على صيغة فعل الفاعل، قال: ولا يُتَعَجَّبُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه.
      ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا، على ما لم يسمَّ فاعله،واشْتَغَلْت.
      ورجل شَغِل: من الشُّغْل ومُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَلٌ ومَشْغُولٌ؛ قال ابن سيده: ورجُل شَغِلٌ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وعندي أَنه على النَّسَب لأَنه لا فِعْلَ له يجيء عليه فَعِلٌ، وكذلك رَجُل مُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَل؛ الأَخيرة على لفظ المفعول، وهي نادرة؛ حكاها ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏إِنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيا لَمُتَّلَهٌ،وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيَشْتَغِلُ وشُغْلٌ شاغِلٌ، على المبالغة: مثل لَيْل لائِلٌ؛ قال سيبويه: هو بمنزلة قولهم هَمٌّ ناصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ.
      واشْتَغَلَ فلان بأَمره، فهو مُشْتَغِلٌ.
      ابن الأَعرابي: الشَّغْلة والعَرَمَةُ والبَيْدَر والكُدْسُ واحد، وجمع الشَّغْلة شَغْلٌ وهو البَيْدَر، ورى الشَّعْبي في الحديث: أَن عليّاً، عليه السلام، خَطَبَ الناسَ بعد الحَكَمَيْن على شَغْلةٍ، عَنَى البَيْدَرَ؛ قال ابن الأَثير: هي بفتح الغين وسكونها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. شغا
    • "الشَّغا: اخْتِلافُ الأَسْنانِ، وقيل: اختلاف نِبْتَة الأَسْنان بالطُّول والقِصَر والدُّخُول والخُروج.
      وشَغَتْ سِنُّه شُغُوّاً وشَغِيَتْ شَغىً ورجلٌ أَشْغى وامرأَة شَغواءُ وشغْياءُ مُعاقَبَةٌ، حجازيَّة، والجمع شُغْوٌ.
      والسِّنُّ الشّاغِيَةُ: هي الزائِدَةُ على الأَسنان، وهي المُخالفة لنِبْتَة غيرها من الأَسْنان، وقد شَغِيَ يَشْغى شَغاً، مقصورٌ.
      قال ابن بري: الشَّغا اختِلاف نِبْتَة الأَسْنانِ وليسَ الزِّيادَة كما ذكرَه الجوهري.
      وفي حديث عُمَر: أَنَّ رجلاً من تميم شَكا إليه الحاجة فَمارَهُ فقال: بعدَ حَوْلٍ لأُلِمَّنَّ بعُمَر، وكان شاغِيَ السِّنِّ فقال: ما أُرى عُمَر إلاَّ سيَعرفُني، فعالَجَها حتى قلعَها؛ الشَّاغِيةُ من الأَسنان: التي تخالِفُ نِبْتَتُها نِبْتَة أَخَواتِها، وقيل: هو خروج الثَّنيَّتَيْن، وقيل: هو الذي تقع أَسنانُه العُليا تحتَ رؤوس السُّفْلى، قال ابن الأَثير: والأَوَّل أَصحّ، ويروى: شاغِنَ، بالنون،وهو تصحيف.
      وفي حديث عثمان: جِيء إليه بعامِر ابن قيْسٍ (* قوله «بعامر بن قيس» في بعض نسخ التهذيب: بعامر بن عبد قيس).
      فرأَى شيخاً أَشْغى؛ ومنه حديث كعب: تكونُ فتْنَةٌ ينهَضُ فيها رجلٌ من قريش أَشْغى، وفي رواية: له سِنٌّ شاغِيةٌ.
      والشَّغْواءُ: العُقابُ، قيل لها ذلك لفَضْلٍ في منقارها الأَعلى على الأَسفل، وقيل: سُمِّيت بذلك لتَعَقُّفٍ في مِنْقارها؛ قال الشاعر: شَغْواءُ تُوطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيق وقال أَبو كاهل اليشكُري يشبّه ناقَتَه بالعُقاب: كأَنَّ رِجْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءَ، قد بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافِيها سميت بذلك لانعطاف منقارها الأَعلى.
      والتَّشْغِيَةُ: تَقطِيرُ البَوْل، والاسمُ الشَّغى.
      الأَزهري: الشَّغْية أَن يقْطُر البَوْلُ قليلاً قليلاً.
      وفي حديث عمر: أَنَّه ضرَبَ امرأَةً حتى أَشاغَتْ ببَوْلها، هكذا يروى وإنما هو أَشْغَتْ.
      والإشْغاءُ: أَن يقْطُر البَوْلُ قليلاً قليلاً.
      وأَشْغَى فلانٌ رأْيَه إذا فرَّقَه؛

      وقال: أَبْلِغْ عَلِيّاً، أَطال اللهُ ذُلَّهُمُ أَنَّ البُكَيْرَ الذي أَشْغَوْا به هَمَلُ وبُكَيْرٌ: اسم رجل قَتلُوه، هَمَلٌ: غير صحيح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. شَغا
    • ـ شَغا: اخْتِلافُ نِبْتَةِ الأَسْنانِ بالطُولِ والقِصَرِ، والدُّخُولِ والخُرُوجِ.
      ـ شَغَتْ سِنُّهُ شُغُوًّا، وشَغا وشَغِيَ، وهي شَغْياءُ وشَغْواءُ.
      ـ شَغْواءُ: العُقابُ.
      ـ تَشْغِيَةُ: تَقْطيرُ البَوْلِ، والاسمُ: الشَّغا والشَّغْيَةُ
      ـ أشْغَوْا به: خالَفُوا الناسَ في أمْرِهِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. شغا
    • شغا - يشغو ، شغوا
      1-شغات سنه : كانت أطول من سواها

    المعجم: الرائد

  7. شغب
    • "الشَّغْبُ، والشَّغَبُ، والتَّشْغِـيبُ: تَهْيِـيجُ الشَّرِّ؛ وأَنشد الليث: وإِني، على ما نالَ مِنِّي بصَرْفِهِ، * على الشَّاغِـبِـينَ، التارِكِـي الـحَقِّ، مِشْغَبُ وقد شَغَبَهم وشَغَبَ عليهم، والكسر فيه لُغَةٌ، وهو شَغْبُ الجُنْدِ،ولا يقال شَغَبٌ؛ وتقول منه: شَغَبْتُ عليهم، وشَغَبْت بِهِم، وشَغَبْتُهُم أَشْغَبُ شَغْباً: كُلُّه بمعنًى؛ قال لبيد: ويُعابُ قائِلُهُم، وإِن لم يَشْغَبِ أَي وإِن لم يَجُرْ عن الطريقِ والقَصْدِ.
      شمر: شَغَبَ فلانٌ عن الطريقِ، يَشْغَبُ شَغْباً، وفلانٌ مِشْغَبٌ إِذا كان عانِداً عن الـحَقِّ؛ قال الفرزدق: يَرُدُّونَ الـحُلُومَ إِلى جِـبالٍ، * وإِن شاغَبْتَهم وجَدوا شِغابَا أَي وإِن خالَفْتَهم عن الحكم إِلى الجور، وتركِ القصد إِلى العُنودِ؛ وقال الهذلي: وعَدَتْ عَوادٍ، دون وَلْيِـكَ، تَشْغَبُ أَي تَجُورُ بِكَ عن طريقك.
      وفي حديث ابن عباس: قيل له ما هذه الفُتْيا التي شَغَبَتْ في الناسِ؟ الشَّغْبُ، بسكون الغين: تَهْيِـيجُ الشَّرِّ والفِتْنَةِ والخِصام، والعامَّة تَفْتَحُها؛ تقولُ: شَغَبْتُهم، وبهم، وفيهم، وعليهم.
      وفي الحديث: نهى عن الـمُشاغَبَةِ، أَي الـمُخاصَمَة والـمُفاتَنَة.
      ويقال للأَتانِ إِذا وحِمَتْ، فاسْتَصْعَبت على الفَحلِ: إِنها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ؛ قال أَبو زيد.
      (* قوله «أبو زيد» هكذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح وفي بعضها أبو زبيد.)، يَرْثي ابن أَخيه: كان عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ، بعدَ * اللّه، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ، الـمِرِّيدِ وأَنشد الباهلي قول العجاج: كأَنَّ،تَحْتي، ذاتَ شَغْبٍ سَمْحَجا، * قَوْداءَ، لا تَحْمِلُ إِلاَّ مُخْدَج؟

      ‏قال: الشَّغْبُ الخِلافُ، أَي لا تُواتِـيهِ وتَشْغَبُ عليه؛ يعني أَتاناً سَمْحَجاً طويلةً على وجهِ الأَرض، قَوْداءَ طويلةَ العُنُقِ؛ وقال عمرو بن قميئة: فإِن تَشْغَبـي، فالشَّغْبُ، مِنِّي، سَجِـيَّةٌ، * إِذا شيمني ما يؤْت منها سجيحها.
      (* قوله «إذا شيمني إلخ» هكذا في الأصل.) تَشْغَبـي: أَي تُخالِفِـيني وتَفْعَلي ما لا يُقامِـيني أَي ما لا يُوافِقُني؛

      وأَنشد لـهِمْيانَ: إِنَّ جِرانَ الجَمَلِ الـمُسِنِّ، * يَكْسِرُ شَغْبَ النَّافِرِ، الـمُصِنِّ يعني بجِران الجَمَلِ: سَوْطاً سُوِّيَ من جِرانِهِ.
      والشَّغْبُ: الخِلافُ، قاله الباهلي.
      وشَغِبْتُ عليهم، بالكسر، أَشْغَبُ شَغَباً، لغةٌ فيه ضعيفة، وشاغَبَه، فهو شَغَّابٌ، ومُشَغِّبٌ، ورجل شَغِبٌ، ومِشْغَبٌ، ومُشاغِبٌ، وذو مَشاغِبَ، ورجل شِغَبٌّ؛ قال هِمْيانٌ: نَدْفَعُ عَنها الـمُترَفَ، الغُضُبَّا، * ذا الخُنْزُوانِ، العَرِكَ، الشِّغَبَّا وأَبو الشَّغْبِ: كُنْيَة بعضِ الشُّعَراء.
      وشَغْبٌ: موضِعٌ بينَ المدينة والشامِ.
      وفي حديث الزهري: أَنه كان له مالٌ بِشَغْبٍ وبَدا؛ هما مَوْضِعانِ بالشام، وبه.
      ( أراد: وبالشَّغْب.) كان مُقام عليِّ بن عبدِاللّهِ ابنِ عباسٍ وأَولادِهِ، إِلى أَن وَصَلَت إِليهم الخِلافة، وهو بسكونِ الغين.
      وشَغَبُ، بالتحريك: اسمُ امْرَأَةٍ، لا ينصَرفُ في المعرفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. شغف
    • "الشُّغافُ: داء يأْخذ تحت الشَّراسِيفِ من الشِّقِّ الأَيمن؛ قال النابغة: وقد حالَ هَمٌّ دونَ ذلك والِجٌ مَكانَ الشُّغافِ تَبْتَغِيه الأَصابِعُ (* في ديوان النابغة: شاغل بدل والج.) يعني أَصابع الأَطِبّاء، ويروى وُلُوج الشُّغاف.
      والشَّغافُ: غِلافُ القَلْب، وهو جلدة دُونَه كالحجاب وسُوَيْداؤه.
      التهذيب: الشَّغافُ مَوْلِجُ البَلْغم، ويقال: بل هو غشاء القلب.
      وشَغَفَه الحُبُّ يَشْغَفُه شَغْفاً وشَغَفاً: وصَل إلى شَغافِ قلبه.
      وقرأَ ابن عباس: قد شَغَفَها حُبّاً، قال: دخل حُبُّه تحت الشَّغاف، وقيل: غَشَّى الحبُّ قَلْبَها، وقيل: أَصاب شَغافها؛ قال أَبو بكر: شَغافُ القلب وشَغَفُه غِلافُه؛ قال قيس بن الخطيم: إني لأَهْواكِ غيْرَ ذي كَذِبٍ،قد شَفَّ منِّي الأحْشاءُ والشَّغَفُ أَبو الهيثم: يقال لحجابِ القلب وهي شَحْمة تكون لِباساً للقلب الشَّغافُ، وإذا وصل الداء إلى الشَّغاف فلازَمه مَرِضَ القلب ولم يصِحّ، وقيل: شُغِفَ فلان شَغْفاً.
      أَبو عبيد: الشَّغفُ أَن يبلغ الحب شَغاف القلب، وهي جلدة دونه.
      يقال: شَغَفَه الحُبُّ أَي بَلغ شَفافَه.
      وقال الزجاج: في قوله شَغَفَها حُبّاً ثلاثة أَقوال: قيل الشَّغاف غِلاف القلب، وقيل: هو حَبّة القلب وهو سُوَيْداء القلب، وقيل: هو داء يكون في الجوف في الشَّراسِيف، وأَنشد بيت النابغة.
      قال أَبو منصور: سمي الداء شَغافاً باسم شَغاف القلب، وهو حجابه وروى الأَصمعي أَن الشغاف داء في القلب إذا اتصل بالطِّحال قتل صاحبه، وأَنشد بيت النابغة، وروى الأَزهري عن الحسن في قوله قد شغفها حبّاً، قال: الشَّغَفُ أَن يَكْوِي بَطنَها حُبُّه.
      وروي عن يون؟

      ‏قال: شَغَفَها أَصاب شَغافها مثل كَبَدَها.
      ابن السكيت: الشَّغاف هو الخِلْبُ وهي جُليدة لاصقة بالقلب، ومنه قيل خَلبَه إذا بلغ شَغافَ قلبِه.
      وقال الفراء: شغفها حُبّاً أَي خَرَقَ شَغافَ قلبها ووصل إليه.
      وفي حديث عليّ،كرم اللّه وجهه: أَنْشَأَه في ظُلَمِ الأَرْحامِ وشُغُفِ الأَسْتار؛ استعار الشُّغُفَ جمع شَغاف القلب لموضع الولد.
      وفي حديث ابن عباس: ما هذه الفُتْيا التي تَشَغَّفَتِ الناسَ أَي وَسْوَسَتْهم وفَرَّقَتهم كأَنها دخلت شَغاف قلوبهم.
      وفي حديث يزيد الفَقِير: كنت قد شَغَفني رأْيٌ من رأْيِ الخوارجِ.
      وشُغِف بالشي، على صيغة ما لم يسم فاعله: أُولِعَ به.
      وشَغِفَ بالشيء شَغَفاً، على صيغة الفاعل: قَلِقَ.
      والشَّغَفُ: قِشْرُ شجر الغافِ؛ عن أَبي حنيفة.
      وشَغَفٌ: موضع بِعُمانَ يُنْبِتُ الغافَ العظام؛

      وأَنشد الليث: حتى أَناخَ بذاتِ الغافِ من شَغَفٍ،وفي البلاد لهم وُسْعٌ ومُضْطَرَبُ"

    المعجم: لسان العرب



معنى شغلا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شُغِلَ** - [ش غ ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "شُغِلَ عَنْ أَعْمَالِهِ بِاللَّهْوِ" : تَلَهَّى بِهِ عَنْهَا.
معجم الغني
**شُغْلٌ** - ج:** أَشْغالٌ**. [ش غ ل]. (مص. شَغَلَ). 1. "يَبْحَثُ عَنْ شُغْلٍ" : عَنْ عَمَلٍ. "يَهْتَمُّ بِأَشْغَالِهِ". 2. "يُحِبُّ الأَشْغَالَ الْيَدَوِيَّةَ" : أَيِ الأَعْمَالَ الْيَدَوِيَّةَ عَكْسَ الأَعْمَالِ الفِكْرِيَّةِ. 3. "الدَّرْسُ هُوَ شُغْلُهُ الشَّاغِلُ" : هُوَ مَا يَمْلأُ بِهِ وَقْتَهُ وَفَرََاغَهُ، أَيْ لاَ فَرَاغَ لَدَيْهِ، عَمَلُهُ الدَّائِمُ الْمُسْتَمِرُّ. "فِي شُغْلٍ شَاغِلٍ" "فِي شُغْلٍ شَاغِلٍ عَمَّا حَوْلَهُ". 4. "وِزَارَةُ الشُّغْلِ" : أَي الوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِالْعَمَلِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ.
معجم الغني
**شَغَلَ** - [ش غ ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَغَلْتُ**،** أَشْغَلُ**،** اِشْغَلْ**، مص. شُغْلٌ. 1. "شَغَلَ الْبَيْتَ" : سَكَنَهُ. 2. "شَغَلَهُ بِقَضَايَا جَدِيدَةٍ" : جَعَلَهُ مَشْغُولاً بِهَا. 3. "شَغَلَهُ عَنْ عَمَلِهِ" : أَلْهَاهُ. 4. "شَغَلَ الْمَنْصِبَ" : حَصَلَ عَلَيْهِ. 5. "شَغَلَ نَفْسَهُ بِمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ" : وَجَّهَ اهْتِمَامَهُ إِلَى. 6. "شَغَلَ بَالَهُ بِمَشَاكِلِ الحَيِّ" : اِهْتَمَّ بِذَلِكَ قَلِقاً. "رَحِمَ اللَّهُ مَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ". (الجاحظ). 7. "شَغَلَ أَوْقَاتَ فَرَاغِهِ بِالرِّياضَةِ" : مَلأَهَا.
معجم الغني
**شَغَّلَ** - [ش غ ل]. (ف: ربا. متعد).** شَغَّلْتُ**،** أُشَغِّلُ**،** شَغِّلْ**، مص. تَشْغِيلٌ. 1. "شَغَّلَهُ فِي الْمَعْمَلِ" : اِسْتَخْدَمَهُ فِيهِ. "لاَ أَحَدَ يُرِيدُ أَنْ يُشَغِّلَهُ". 2. "شَغَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ" : شَغَلَهُ بِزِيَادَةٍ. 3. "شَغَّلَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ" : أَدَارَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شغَّالة [مفرد]: مؤنَّث شَغّال. • الشَّغَّالة: (حن) واحدة عقيم في مستعمرة الحشرات الاجتماعيَّة، كالنَّحل تقوم بنشاط معيَّن كجمع الغذاء أو تهوية الخليّة وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاغلَ يشاغل، مشاغلةً، فهو مُشاغِل، والمفعول مُشاغَل • شاغلتِ الأمُّ طفلَها: ألهته وشغلته. II شاغِل [مفرد]: ج شاغلون وشواغِلُ: 1- اسم فاعل من شغَلَ. 2- ما يملأ فكرَ الشَّخص وعقلَه وقلبَه "وجد فيه شاغلاً عن الهوى- هموم شاغلة"| شغلتْهُ الشَّوَاغِلُ: انشغل بما هو فيه عن غيره- شُغْل شاغل: ما يستأثر باهتمام الإنسان وينصرف إليه كلِّيًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشغيلة [مفرد]: (كم) وصف لعمليّة صناعيّة كاملة تتمّ على دفعات مبتدئة بالموادّ الخام، وتنتهي بها مصنّعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشغَّلَ بـ يتشغَّل، تشغُّلاً، فهو مُتَشَغِّل، والمفعول مُتشغَّل به • تشغَّل بجمع المال: انشغل به؛ انصرف إليه باهتمام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَغَّال [مفرد]: ج شغَّالون وشغَّالة: 1- صيغة مبالغة من شغَلَ: كثير الشّغل. 2- أحد خَدَم البيوت. 3- مَنْ يقوم بأنواع العمل غير الصناعيّ، مثل شغّالة الزراعة. 4- مَن أو ما يعمل بكفاءة واقتدار؛ مُجدّ في عمله "هذا المصنع شغّال- هو رجل شغّال- تلميذ شغّال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشغلَ/ انشغلَ بـ/ انشغلَ عن ينشغل، انشغالاً، فهو مُنشغِل، والمفعول مُنشغَل به • انشغل بالُه: مُطاوع شغَلَ: قلِق واعتراه همّ وفكر. • انشغل بقضيَّته: صرف اهتمامَه إليها "انشغل بتأليف كتاب- ينشغل بالعمل كلّ دقيقة من وقته". • انشغل عن الشَّيءِ: انصرف عنه وأهمله وتركه لاهتمامه بغيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتغلَ/ اشتغلَ بـ/ اشتغلَ عن/ اشتغلَ في يشتغل، اشتغالاً، فهو مُشتغِل، والمفعول مُشتغَل به • اشتغلَ المُحرِّكُ: دار، عمِل. • اشتغلَ بكذا: عمِل به، زاول مهنة أو صنعة "اشتغل بالتدريس". • اشتغلَ عنه: تلهّى عنه بغيره "اشتغل كلُّ واحد عن رفيقه بالكسب والمال"| اشتغل قلبُه: تشوَّشت أفكاره. • اشتغلَ الدَّواءُ في جسمه: سَرَى ونجح، أثَّر، فعل مفعولَه "اشتغل السمُّ في عروقه". • اشتغلَ في حقله: قام بعمل فيه، مارس فيه جهدًا أو نشاطاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتغال [مفرد]: 1- مصدر اشتغلَ/ اشتغلَ بـ/ اشتغلَ عن/ اشتغلَ في. 2- حركة سير أو عمل "اشتغال آلة أو محرِّك". 3- (نح) أن يشتغل العاملُ عن نصب الاسم المتقدِّم عليه بنصب ما يليه من ضمير ذلك الاسم، نحو: الولد ضربته، أو من متعلّقه، نحو: الصبيُّ خنتُ أباه، فالعامل مُشتغِل والاسم المتقدِّم مشتغَل عنه، والمنصوب بعد العامل شاغِل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشغلَ يُشغِل، إشغالاً، فهو مُشْغِل، والمفعول مُشْغَل • أشغلَه الأمرُ عن كذا: شَغَلَه؛ ألهاه عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاغلَ/ تشاغلَ بـ/ تشاغلَ عن يتشاغل، تشاغُلاً، فهو مُتشاغِل، والمفعول مُتشاغَل به • تشاغل الشَّخصُ: أظهر أنه مشغول. • تشاغل بكذا: شُغِل به؛ أظهر نشاطاً، أو اهتمّ بنشاط "تشاغل بتحضير حفلة". • تشاغل عن الشَّيءِ: تلهَّى عنه بشيءٍ آخر "تشاغل عن ضيفه".
المعجم الوسيط
الدارَ ـَ شَغْلاً: سكَنَها. وـ فلاناً عن الشيء: لَهَّاهُ وصَرَفَه.( شُغِلَ ) عنه بكذا: تلهَّى به. ويقال منه: ما أشغله.( شَغَّلَهُ ): مبالغة شَغَلَه. وـ جعله يشتَغِل.( اشْتَغَلَ ) بكذا: عَمِل. وـ تَلَهَّى به عن غيره. وـ الدواء في جسمه: سَرَى ونجع.( انْشَغَلَ ): مطاوع شَغَلَه.( تَشَاغَلَ ) به: شُغِل.( الأُشْغُولَةُ ): كلُّ ما يَشْغَل ويُلهي. ( ج ) أشاغيل.( الشَّغَّالُ ): الكثيرُ الشُّغْل. وـ من يقوم بأي من أنواع العمل غَيْر الصناعيّ، مثل: ( شغَّالة الزراعة ). ( مج ).( الشُّغُْلُ ): ضدُّ الفراغ. وـ العارض يذهل الإنسان ونحوه. ويقال: ( هو في شُغْل شاغلٍ ) للمبالغة. ويطلق على العَمَل، فيقال: شُغْلٌ شاقٌّ، وعلى ما يعملُ، فيقال: شُغْلٌ جيِّد. ( ج ) أشغال.( المَشْغُولُ ): يقال: فلانٌ فارغٌ مشغولٌ: مُتَعَلِّقٌ بما لا يُنتفعُ به. ومالٌ مشغولٌ: مقيَّدٌ بالتزام يُحدِّدُ بعضَ التَّصَرُّفِ فيه. ويقال: دارُ مشغولةُ: فيها سكانُ. ومَنصِبٌ مشغولٌ: غير شاغرٍ.
مختار الصحاح
ش غ ل : شُغُلٌ بسكون الغين وضمها و شَغْلٌ بفتح الشين وسكون الغين وبفتحتين فصارت أربع لغات والجمع أشْغالٌ و شغَلهُ من باب قطع فهو شَاغِلٌ ولا تقل أشغلة لأنها لغة رديئة و شُغْلٌ شاغِلٌ توكيدا له كليل لائل ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يُسم فاعله و اشْتَغَلْتُ وقد قالوا ما أشغله وهو شاذ لأنه لا يُتعجب مما لم يُسم فاعله قلت تعليله يُوهم أنه إذا سُمي فاعله يجوز وليس كذلك فإنك لو قلت ضرب زيدٌ عمراً وقلت ما أضرب عمراً لم يجز لأن التعجب إنما يجوز من الفاعل لا من المفعول
الصحاح في اللغة
الشُغْلُ فيه أربع لغات: شُغْلٌ وشُغُلٌ وشَغْلٌ وشَغَلٌ. والجمع أَشْغالٌ. وقد شَغَلْتُ فلاناً فأنا شاغِلٌ، ولا تقل أَشْغَلْتُهُ، لأنَّها لغة رديئة. وشُغْلٌ شاغِلٌ: توكيد له، مثل ليلٍ لائلٍ. ويقال: شُغِلْتُ بكذا، على ما لم يسمَّ فاعله، واشْتَغَلْتُ. وقد قالوا: ما أَشْغَلَهُ وهو شاذٌّ؛ لأنّه لا يُتَعَجَّبُ مما لم يُسمَّ فاعله.
تاج العروس

الشًّغْلُ فيهِ أَرْبُعُ لُغات بالضَّمِّ وبِضَمَّتَيْنِ مِثْلُ خُلْقٍ وخُلُقٍ وبِالْفَتْحِ وبِفَتْحَتَيْنِ مِثْلُ نَهْرٍ ونَهَرٍ وقَرَأَ أَهْلُ الشَّامِ والكُوفَةِ وزَيْدٌ ويَزِيدُ ورُوَيْسٌ : " في شُغُلٍ " بِضَمَّتَيْنِ وعَيَّاش مُخَيّر وقَرَأَ ابنُ أبي هُبَيْرَةَ ويَزِيدُ النَّحْوِيُّ : " في شَغْلٍ " بالفَتْحِ وقَرَأَ مُجاهِدٌ وأَبَانُ بنُ تَغْلِبَ وأبو عَمْرٍو وأبو السَّمَّالِ وعُبَيْدُ بنُ عُمَيْرٍ : " في شَغَلٍ " بالتَّحْرِيكِ ضِدُّ الفَراغِ وقالَ الرَّاغِبُ : هو الْعارِضُ الذي يُذْهِلُ الإِنْسانَ ج : أشْغَالٌ وشُغُولٌ قال ابنُ ميَّادةَ :

وما هَجْرُ لَيْلَى أنْ تَكونَ تَبَاعَدَتْ ... عليْكَ ولا أَنْ أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ

وقد شَغَلَهُ كمَنَعَهُ شَغْلاً بالفَتْحِ ويُضَمُّ وهذه عن سِيبَوَيْه وأشْغَلَهُ واخْتُلِفَ فيها فقيلَ : هي أي أشْغَلَهُ لُغَةٌ جَيِّدَةٌ أو قَلِيلَةٌ أو رَدِيئَةٌ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : لا يُقالُ : أشْغَلْتُهُ ومِثْلُهُ في شُرُوحِ الفَصِيحِ وشَرْحِ الشِّفاءِ للشِّهابِ والمُفْرَداتِ للرَّاغِبِ والأَبْنِيَةِ لابنِ القَطَّاعِ ولا يُعْرَفُ لأَحَدٍ القَوْلُ بِجَوْدَتِها عن إِمامٍ مِن أئِمَّةِ اللَّغَةِ وكَتَبَهُ بَعْضُ عُمَّالِ الصَّاحِبِ لهُ في رُقْعَةٍ فَوَقَّعَ عليها : مَنْ يَكْتُب إِشْغَالِي لا يَصْلُح لأَشْغَالِي . قالَ شيخُنا : فَإِذاً لا مَعْنَى لِتَرَدُّدِ المُصَنِّفِ فيها . قلتُ : ولَعَلَّهُ اسْتَأْنَسَ بِقَوْلِ ابنِ فَارِسٍ حيثُ قالَ في المُجْمَلِ : لا يَكادُونَ يَقُولُونَ : أشْغَلْتُ فهو جائِزٌ . فتَأَمَّلْ ذلك . واشْتَغَلَ بِهِ وشُغِلَ كعُنِيَ فهوَ مَشْغُولٌ قالَ ثَعْلَب : شَغِلَ مِنَ الأَفْعالِ التي غُلِّبَتْ فيها صِيغَةُ ما لم يُسَمَّ فَاعِلُهُ قالَ : ويُقالُ مِنْهُ في التَّعَجُّبِ : مَا أَشْغَلَهُ قالَ : وهو شَاذٌّ إِنَّما يُحْفَظُ حِفْظاً لأَنَّهُ أي التَّعْجُّبُ مَوْضُوعٌ عَلى صِيغَةِ فِعْلِ الفاعِلِ ولا يُتَعَجَّبُ مِنَ الْمَجْهُولِ ويُقالُ : شُغِلَ عَنْهُ بِكَذا عَلى ما لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ وهوَ شَغِلٌ ككَتِفٍ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ قال ابنُ سِيدَه : وعندي أَنَّهُ على النَّسَبِ لأَنَّهُ لا فِعْلَ له يَجِيءُ عليْهِ : قالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : وكذلكَ رَجُلٌ مُشْتَغِلٌ بِكَسْرِ الغَيْنِ قالَ : وفَتْحُ الغَيْنِ أي عَلى لَفْظِ المَفْعُولِ نَادِرٌ وأَنْشَدَ :

إنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيَا لَمُتَّلَهٌ ... وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيشْتَغِلُ وقالَ اللَّيْثُ : اشْتَغَلْتُ أنا والفعلُ الَّلازِمُ اشْتَغَلَ . وقالَ أبو حاتِم في كِتابِ تَقْويمِ المُفْسَدِ والمُزالِ عن جِهْتِهِ من كَلامِ العَرَب : لا يُقالُ : اشْتَغَل وكذلك قالَ ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ ابنُ فارِسٍ في المقاييس : قَدْ جَاءَ عنهم : اشْتَغَلَ فُلانٌ بالشَّيْءِ فَهُو مُشْتَغِلٌ وأنْشَدُوا :

حيَّتْكَ ثُمَّتَ قالَتْ : إِنَّ نَفْرَتَنا ... اليومَ كُلَّهُمُ يا عُرْوَ مُشْتَغِلُ وشَغْلٌ شَاغِلٌ : مُبالَغَةٌ كَما يَقولونَ : شِعْرٌ شاعِرٌ ولَيْلٌ لاَئِلٌ ومَوْتٌ مائِتٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ سِيبَوَيْه : هو بِمَنْزِلَةِ قَوْلِهم : هَمٌّ نَاصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ . والمَشْغَلَةُ كَمَرْحَلَةٍ : ما يَشْغُلُكَ أي يَحْمِلُكَ عليه . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : الشَّغْلَةُ : بالفتحِ والْبَيْدَرُ والْكُدْسُ والعَرَمَةُ واحِدٌ ج : شَغْلٌ كتَمْرَةٍ وتَمْرٍ ورَوَى الشَّعْبِيُّ في الحديثِ : أَنَّهُ خَطَبَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه عَلى شَغْلَةٍ فَحَمَدَ اللهَ وأثْنَى عليْهِ وصَلَّى عَلى رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم ثُمَّ قالَ : الصَّمْتُ حُكْمٌ والسُّكُوتُ سَلاَمَةٌ ولا رَأْيَ لِمَنْ لا يُطاعُ ومُخالَفَةُ الشَّفِيقِ النَّاصِحِ تُورِثُ الحَسْرَةَ والنَّدَامَةَ قالُوا : حَكِّمْ فقلتُ : لا فَقَالُوا : لا بُدَّ فَلَمَّا حَكَّمْتُ قالوا : لا حُكْمَ إلاَّ لِلِّهِ ألاَ وإِنَّ هذه كَلِمَةُ حَقٍّ يُرادُ بِها بَاطِلٌ إِنَّما يَقولُونَ : لا أمِيرَ ولا إِمارَةَ . وأشْغُولَةٌ بالضَّمِّ : أفْعُولَةٌ مِنَ الشُّغْلِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : شَغَلَتْنِي عَنْكَ الشَّواغِلُ جَمْعُ شاغِلٍ . والمَشَاغِلُ : جَمْعُ المَشْغَلَةِ . واشْتَغَلَ فيهِ السَّمُّ : سَرَى والدَّوَاءُ : نَجَعْ . والشَّغَلَةُ مُحَرَّكَةً : لَغُةٌ في الشَّغْلَةِ بالفتحِ عن ابنِ الأَثِيرِ . والشَّغَّالُ كشَدَّادٍ : الكَثيرُ الشُّغْلِ . وتَشَاغَلَ عنهُ : ذَهَبَ

وفُلاَنٌ فَارغٌ مَشْغُولٌ : مَتَعَلِّقٌ بِما لا يَنْتَفِعُ به . وهو أشْغَلُ مِن ذَاتِ النِّحْيَيْنِ . ومِنَ المَجازِ : دارٌ مشْغُولَةٌ فيها سَكَّانٌ . وجَارِيَةٌ مَشْغُولَةٌ : لها بَعْلٌ . ومَالٌ مَشْغُولٌ : مُعَلَّقٌ بِتِجارَةٍ

لسان العرب
الشَّغْل والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول قال ابن مَيّادة وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ ولا أَن أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً الأَخيرة عن سيبويه وأَشْغَلَه واشْتَغَلَ به وشُغِل به وأَنا شاغِلٌ له وقيل لا يقال أَشْغَلْته لأَنها لغة رَدِيئة وقد شُغِلَ فلان فهو مَشْغُولٌ وقال ثعلب شُغِلَ من الأَفعال التي غُلّبَت فيها صيغةُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه قال وتَعَجَّبوا من هذه الصيغة فقالوا ما أَشْغَلَه قال وهذا شاذ إِنما يُحْفَظ حِفْظاً يعني أَن التعجب موضوع على صيغة فعل الفاعل قال ولا يُتَعَجَّبُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يسمَّ فاعله واشْتَغَلْت ورجل شَغِل من الشُّغْل ومُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَلٌ ومَشْغُولٌ قال ابن سيده ورجُل شَغِلٌ عن ابن الأَعرابي قال وعندي أَنه على النَّسَب لأَنه لا فِعْلَ له يجيء عليه فَعِلٌ وكذلك رَجُل مُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَل الأَخيرة على لفظ المفعول وهي نادرة حكاها ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيا لَمُتَّلَهٌ وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيَشْتَغِلُ وشُغْلٌ شاغِلٌ على المبالغة مثل لَيْل لائِلٌ قال سيبويه هو بمنزلة قولهم هَمٌّ ناصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ واشْتَغَلَ فلان بأَمره فهو مُشْتَغِلٌ ابن الأَعرابي الشَّغْلة والعَرَمَةُ والبَيْدَر والكُدْسُ واحد وجمع الشَّغْلة شَغْلٌ وهو البَيْدَر ورى الشَّعْبي في الحديث أَن عليّاً عليه السلام خَطَبَ الناسَ بعد الحَكَمَيْن على شَغْلةٍ عَنَى البَيْدَرَ قال ابن الأَثير هي بفتح الغين وسكونها
الرائد
* شغل يشغل: شغلا وشغلا. 1-البيت: سكنه. 2-ه بالأمر: جعله مشغولا به. 3-ه عن الأمر: ألهاه عنه.ا
الرائد
* شغل تشغيلا. 1-ه: شغله بكثرة. 2-ه: جعله يشتغل.
الرائد
* شغل. عنه بكذا: تلهى به عنه.
الرائد
* شغل *ر.*©شغل©.
الرائد
* شغل. ذو شغل.
الرائد
* شغل. إمتلاء الوقت بالعمل أو غيره فلا يبقى فيه فراغ، ج أشغال وشغول.
الرائد
* شغل. ج أشغال وشغول. 1-مص. شغل. 2-إمتلاء الوقت بالعمل أو غيره فلا يبقى فيه فراغ. 3-عمل: «أنا في شغل شاغل».ت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: