-
شِفاءُ
- ـ شِفاءُ : الدَّواءُ ، ج : أشْفِيَةٌ ، جج : أشافِي .
ـ شَفاهُ يَشْفِيهِ : بَرَأَهُ ، وطَلَبَ له الشِفاءَ ، كأَشْفاهُ ،
ـ شَفَتِ الشمسُ : غَرَبَتْ ، كشَفِيَتْ شَفًى .
ـ ما بَقِيَ إلاَّ شَفًى : إلاَّ قَليلٌ .
ـ إِشْفَى : المِثْقَبُ ، والسِرادُ يُخْرَزُ به ، ويُؤَنَّثُ .
ـ شَفَى : بَقِيَّةُ الهِلالِ ، وحَرْفُ كلِّ شيءٍ .
ـ أشْفَى عليه : أشْرَفَ ،
ـ أشْفَى الشيءَ إياهُ : أعْطاهُ يَسْتَشْفِي به .
ـ اشْتَفَى بكذا ، وتَشَفَّى من غَيْظِه ،
ـ وسَمَّوْا : شِفاءً .
ـ أشْفِياءُ : أكَمَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اشتفى
- اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به :-
• اشتفى بكذا شُفِي به ، بَرِئ به من مرضه .
• اشتفى من عِلَّته : بَرِئ :- عالجه الطبيبُ فاشتفى .
• اشتفى الرَّجُلُ من عدوِّه : بلغ ما يُذهب غيظَه منه ، انتقم منه :- حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِشفَى
- أشفى - إشفاء
1 - أشفى على الشيء : اقترب منه ، أشرف عليه « أشفى على الموت ». 2 - أشفى المريض : امتنع شفاؤه . 3 - أشفى المريض : طلب له الشفاء . 4 - أشفى المريض : وصف له الدواء الشافي . 5 - أشفى المريض الدواء : أعطاه إياه ليتداوى به . 6 - أشفى : سار في « شفا » القمر ، أي في آخر الليل .
المعجم: الرائد
-
أشفى
- أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى :-
• أشفى المريضَ طلب له الشِّفاء ، أو وصف له الدّواءَ الشافي .
• أشفى على الشَّيء : اقترب منه :- أشفى المريضُ على الموت ، - أشفتِ الشّمسُ على الغروب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اشتِفاء
- اشتِفاء :-
مصدر اشتفى بـ / اشتفى من .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِشتَفَى
- إشتفى - اشتفاء
1 - إشتفى بالشيء : نال به الشفاء . 2 - إشتفى منه : انتقم
المعجم: الرائد
-
إِشْفاءٌ
- [ ش ف ي ]. ( مصدر أَشْفَى ). :- إِشْفاءُ الْمَريضِ :-: عِلاجُهُ بِوَصْفِ دَواءٍ شافٍ لَهُ .
المعجم: الغني
-
إشْفاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استشفى المريض
- طلب الشّفاءَ أو العلاجَ :- من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة .
المعجم: عربي عامة
-
استشفى بكذا
- تداوى به :- استشفى بالأعشاب .
المعجم: عربي عامة
-
اشتفى الرّجل من عدوّه
- بلغ ما يُذهب غيظَه منه ، انتقم منه :- حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه .
المعجم: عربي عامة
-
اشتفى بكذا
- شُفِي به ، بَرِئ به من مرضه .
المعجم: عربي عامة
-
اشتفى من علّته
- بَرِئ :- عالجه الطبيبُ فاشتفى .
المعجم: عربي عامة
-
استَشْفى
- استَشْفى المريضُ من عِلَّته : طلَبَ الشِّفاءَ .
و استَشْفى به : تداوَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اشْتَفَى
- اشْتَفَى من عِلَّته : بَرِئ .
و اشْتَفَى بكذا : شُفِيَ به .
و اشْتَفَى من عَدُوِّه : بَلَغَ مايُذْهِبُ غَيْظَهُ منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَشْفَى
- [ ش ف ي ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَشْفَى ، يَسْتَشْفِي ، مصدر اِسْتِشْفَاءٌ .
1 . :- اِسْتَشْفَىالْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ :- : طَلَبَ الشِّفَاءَ .
2 . :- اِسْتَشْفَى بِدَواءٍ نَاجِعٍ :-: تَدَاوَى بِهِ .
المعجم: الغني
-
استشفى
- استشفى / استشفى بـ يستشفي ، استَشْفِ ، استشفاءً ، فهو مُستشفٍ ، والمفعول مُستشفًى به :-
• استشفى المريضُ
1 - طلب الشّفاءَ أو العلاجَ :- من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة .
2 - دخل مستشفى للعلاج .
• استشفى بكذا : تداوى به :- استشفى بالأعشاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشفى المريض
- طلب له الشِّفاء ، أو وصف له الدّواءَ الشافي .
المعجم: عربي عامة
-
أشفى على الشّيء
- اقترب منه :- أشفى المريضُ على الموت - أشفتِ الشّمسُ على الغروب .
المعجم: عربي عامة
-
أشْفَى
- أشْفَى فلانٌ : سارَ في شَفَا القمَر : أى آخر الليل .
و أشْفَى على الشيء : اقْترَبَ منه .
يقال : أشْفَت الشَّمْسُ على الغروب ، وأشفى الرجُلُ على الموتِ .
و أشْفَى المريضَ : طلبَ له الشِّفاءَ .
و أشْفَى وصف له الدواءَ الشافِي .
و أشْفَى المريض الدواءَ : أعطاه إياهُ لِ يَتَدَاوَى به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَشْفَى
- [ ش ف ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَشْفَى ، يُشْفِي ، مصدر إِشْفاءٌ .
1 . :- أَشْفَى الْمَريضَ :-: وَصَفَ لَهُ الدَّواءَ الشَّافِيَ .
2 . :- أَشْفَى الْمَريضُ على الْمَوْتِ :-: أَشْرَفَ على الْمَوْتِ ، اِقْتَرَبَ مِنْهُ .
3 . :- أَشْفَتِ الشَّمْسُ على الغُروبِ :-: اِقْتَرَبَتْ .
4 . :- أَشْفَى المريضَ الدَّواءَ :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ لِيَتَداوى بِهِ .
المعجم: الغني
-
أشْفَى
- أشْفَى :-
جمع شُفْو ، مؤ شَفْوَاءُ ، جمع مؤ شَفْواوات وشُفْو : شخصٌ لا تنضمُّ شفتاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشْفَى
- أشفى -
1 - أشفى : لا تنضم شفتاه ، جمع : شفو ، مؤنث شفواء . 2 - أشفى : مخرز ، جمع : أشاف .
المعجم: الرائد
-
الأشْفَى
- الأشْفَى : الذي لاتنضَمُّ شفتاه .
وهي شَفْوَاء . والجمع : شُفْوٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شفي
- " الشِّفاء : دواءٌ معروفٌ ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم ، والجمعُ أَشْفِيةٌ ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع ، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً ، ممدودٌ .
واسْتَشْفى فلانٌ : طلبَ الشِّفاء .
وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء .
ويقال : شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ .
أَبو عمرو : أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه ، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما ؛
وأَنشد : ولا تُشْفِي أَباها ، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به .
وشفاه بلسانه : أَبْرأَهُ .
وشفاهُ وأَشْفاهُ : طلب له الشِّفاءَ .
وأَشْفِني عَسَلاً : اجْعَلْه لي شِفاءً .
ويقال : أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً ؛ حكاه أَبو عبيدة .
واسْتَشْفى : طلب الشِّفاءَ ، واسْتَشْفى : نال الشِّفاء .
والشَّفى : حرْفُ الشيءِ وحَدُّه ، قال الله تعالى : على شَفى جُرُفٍ هارٍ ؛ والاثنان شَفَوان .
وشَفى كلِّ شيء : حَرْفُه ؛ قال تعالى : وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ ؛ قال الأَخفش : لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء .
وفي حديث علي ، عليه السلام : نازلٌ بِشَفا (* قوله « تحت الروق إلخ » هكذا في الأصل ).
وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ ، أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى : حَرْفُ كلِّ شيء ، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق .
وأَشْفْى على الشيء : أَشرفَ عليه ، وهو من ذلك .
ويقال : أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه .
وفي الحديث : فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا ، وأَشْفَوْ على الموتِ .
وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه .
وشَفَت الشمس تَشْفُوا : قارَبَت الغُروب ، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة .
وشفى الهلالُ : طَلعَ ، وشَفى الشخصُ : ظَهَرَ ؛ هاتان عن الجوهري .
ابن السكيت : الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه ؛ وقال العجاج : ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا ، أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ ؛ قال ابن بري : ومثله قول أَبي النجم : كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ ؛ قال ابن السكيت : يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ .
وفي الحديث عن عطاء ، قال : سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ ، صلى الله عليه وسلم ، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس ؛ قال : والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً ؛ عطاء القائلُ ؛ قال أَبو منصور : وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها ، وقوله : إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج ، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها .
قال الأَزهري : قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه ، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي ، وهو الإشفاءُ على الشيء .
وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ .
ومنه حديث سَعدٍ : مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت .
وفي حديث عمر : لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه ، وفي حديث الآخر : إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه ، وقيل : أَراد المَعْصِية والخِيانة .
وفي الحديث : أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، يدْعُو له فيه فقال : ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ ؛ أَراد : ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ ؛ قال ابن الأَثير : ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً ، كقوله تعالى : دَسّاها ، في دَسَّسَها ، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ .
وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً : غَرَبَتْ ، وفي التهذيب : غابَتْ إلا قليلاً ، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ ؛
وأَنشد : وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى ، إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس .
ولما أَمرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ ، قال : شَفَى واشْتَفَى ؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض ، يقال : شَفاهُ الله يَشْفيه ، واشتَفَى افتَعَل منه ، فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس .
واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي .
وفي حديث الملْدُوغِ : فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به ، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة .
والإشْفَى : المِثْقَب ؛ حكى ثعلب عن العرب : إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى ، ولم يفسره .
قال ابن سيده : وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ لأَن ال إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له .
والإشْفَى : الذي للأساكِفة ، قال ابن السكيت : الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها ، وهو مقصور ، والمِخْصَفُ للنِّعالِ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الراجز : فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ ، وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي : مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى ، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ .
يقولُ عليّ ، رضي الله عنه : ويا طَغامَ الأَحلامِ ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه ، قال : يا ضِعافَ الأَحلام ؛ قال ابن سيده : أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ .
التهذيب : الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به ، وجمعه الأَشافي .
ابن الأَعرابي : أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر ، وهو آخرُ الليل ، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ .
وشُفَيَّة : اسم رَكِيّة معروفة .
وفي الحديث ذكر شُفَيّة ، وهي بضم الشين مصغرة : بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد .
التهذيب في هذه الترجمة : الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ ، قال : ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ ، والمُشافهة مُفاعَلة منه .
الخليل : الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ ، نسَبهُما إلى الشَّفَة ، قال : وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه .
ويقول القائلُ منهم : تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه .
"
المعجم: لسان العرب