وصف و معنى و تعريف كلمة شفري:


شفري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و فاء (ف) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح شفري في معاجم اللغة العربية:



شفري

جذر [شفر]

  1. رَقْمٌ شِفْري: (مصطلحات)
    • يخصّص لبنك لأغراض لتحويل والتحصيل الآلي للأموال ( بنوك ). ( مالية )
  2. شَفْر: (اسم)
    • شَفْر : جمع شَفرة
  3. شَفَّرَ: (فعل)
    • شفَّرَ يشفِّر ، تشفيرًا ، فهو مُشفِّر ، والمفعول مُشفَّر
    • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
    • شَفَّرَ الْمَالُ : قَلَّ ، ذَهَبَ
    • شَفَّرَ عَلَى الأَمْرِ : أَشْرَفَ ، دَنَا مِنْهُ
    • شفَّر الرِّسالةَ : كتبها بالرّموز
    • اسم مشفَّر : اسم موقَّع يُخفي هويَّة أو وجود شخص أو شيء
  4. شَفر: (اسم)

    • الجمع : أشْفار
    • شُفر ، شَفر
    • مصدر شفَرَ
    • الشُّفْرُ : حرفُ كلِّ شيءِ
    • وشَفْرُ الجَفْن : حرفُهُ الذي ينبتُ عليه الهُدْبُ والجمع : أشفارٌ
    • ما تركت السَّنةُ شَفْرًا ولا ظَفْرًا : أي شيئًا
    • ما بالدار شُفْر : ليس فيها أحد
,
  1. رَقْمٌ شِفْري
    • يخصّص لبنك لأغراض لتحويل والتحصيل الآلي للأموال ( بنوك ) ، وتعني بالانجليزية : ABA transit number

    المعجم: مالية

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ


    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power



    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى شفري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَفَرَ** - [ش ف ر]. (ف: ثلا. متعد).** شَفَرْتُ**،** أَشْفُرُ**،** اُشْفُرْ**، مص. شَفْرٌ. 1. "شَفَرَ الْوَلَدَ" : أَصَابَ شُفْرَهُ. 2. "شَفَرَ الشَّيْءَ" : أَصَابَ حَرْفَهُ.
معجم الغني
**شُفْرٌ** - ج:** أَشْفَارٌ**. [ش ف ر]. "طَلَتْ أَشْفَارَ جَفْنِهَا بِالكُحْلِ" : أَصْلُ مَنْبِتِ شَعَرِ الْجَفْنِ، الْهُدْبُ.
معجم الغني
**شَفَّرَ** - [ش ف ر]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** شَفَّرْتُ**،** أُشَفِّرُ**،** شَفِّرْ**، مص. تَشْفِيرٌ. 1. "شَفَّرَتِ الشَّمْسُ" : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ. 2. "شَفَّرَ الْمَالُ" : قَلَّ، ذَهَبَ. 3. "شَفَّرَ عَلَى الأَمْرِ" : أَشْرَفَ، دَنَا مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفَّار [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من شفَرَ. 2- صانع الشِّفَار كالسّيوف والسكاكين ونحوهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفْرة [مفرد]: ج شَفَرات وشَفْرات وشِفار وشَفْر: 1- ما عُرِّض وحُدِّد من الحديد كحدّ السّيف والسِّكّين وإزميل الإسكاف "شفرة سكِّين- سيف حادّ الشّفرة- لا تكن كالباحث عن الشَّفْرة [مثل]: يُضرب في طلب الشََّّيء يؤدّي إلى الهلاك"| شفرتا السَّيف: حدّاه. 2- موسي صغيرة ذات حدٍّ أو حدَّين توضع في أداة خاصّة، يُحلق بها الذّقن. 3- إشارات ورموز يستعملها طائفة من النّاس كالجيش والمخابرات ونحوهما للتفاهم السِّرِّيّ فيما بينهم "شفرة الاتِّصالات اللاّسلكيّة بين الجنود- برقيّة مرسلة بالشّفرة- استطاع أن يفكّ الشَّفْرة". 4- (حس) نظام رموز يُسهِّل الاتِّصال بين الإنسان والآلة "عناصر الشّفرة- شفرة التعليمات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفير [مفرد]: ج أشْفار: حرفُ الشّيء وجانبُه "هو على شفير الإفلاس- وقف على شفير الهلاك"| شفير الوادي: ناصيته من أعلاه.
المعجم الوسيط
ـُ شَفْراً: أصاب شُفْرَه. وـ الشيء: أصابَ حَرْفَه.( شَفَّرَتِ ) الشمسُ: دَنَت للغُرُوبِ. وـ المالُ: قلَّ وذَهَب. وـ على الأمر: أشرف ودنا منه.( الشَُّفْرُ ): حرفُ كلِّ شيء. وشَفْرُ الجَفْنِ: حرفُهُ الذي ينبتُ عليه الهُدْب. ( ج ) أشفار.( الشَّفْرَةُ ): ما عُرِّضَ وحُدِّدَ من الحديد كحدِّ السيف والسكين، وإزميل الإسكاف. وـ موسى صغيرة من غير نصاب، ذات حدٍّ أو حدَّين تمسكها أداة خاصة يحلق بها الذَّقن.( محدثة ). وـ رُموز يستعملُها فريق من الناس للتفاهُم السرِّيّ فيما بينهم. ( د ). ( ج ) شِفارٌ، وشَفْرٌ.( الشَّفَّارُ ): صانعُ الشِّفَار.( الشَّفِيرُ ): الحرف والجانب والناحية. ومنه: ( شَفير جهنَّم ). وـ الشَّفْر. ( ج ) أشفار.( المِشْفَرُ ): شَفَةُ البعير الغليظة.
مختار الصحاح
ش ف ر : الشَّفْرةُ بالفتح السكين العظيم و الشُّفْرُ بالضم واحد أشفارِ العين وهي حروف الأجفان التي ينبت عليها الشعر وهو الهدب وحرف كل شيء شُفْرُهُ و شَفِيرُهُ كالوادي ونحوه و المِشْفَرُ من البعير بوزن المِغفر كالجحفلة من الفرس
الصحاح في اللغة
الشَفْرَةُ بالفتح: السكِّين العظيم. وفي المثل: أصغرُ القومِ شَفْرَتُهُمْ، أي خادمهم. وشَفْرَةُ الإٍسكاف: إزميله الذي يَقطَع به. وشَفْرَةُ السَيف: حدُّه. ويقال أيضاً: ما بالدار شَفْرٌ، أي أحد، والشُفْرُ بالضم: واحد أَشْفارِ العين، وهي حروف الأجفان التي ينبُت عليها الشعر، وهو الهُدْب. وحرفُ كلِّ شيءٍ: شُفْرُهُ وشَفيرُهُ، كالوادي ونحوه. وشُفْرُ الرَحِمِ وشافِرُها: حروفها. ويربوعٌ شُفارِيٌّ: على أذنيه شَعْرٌ. والمِشْفَرُ من البعير كالجحفلة من الفرس. ومَشافِرُ الحبشيِّ، مستعارٌ منه. وفي المثل: أراك بَشَرٌ ما أَحارَ مِشْفَرٌ، أي أغناك الظاهرُ عن سؤال الباطن. وأصله في البعير.
تاج العروس

الشُّفْرُ بالضمِّ شُفْرُ العينِ وهو أصلُ مَنبتِ الشعرِ في الجفنِ وليس الشفرُ من الشعر في شيءٍ وهو مُذكر صرح به اللحانيّ والجمع أشفارٌ قال سِبويهِ : لا يُكسر على غير ذلك ويُفتحُ لغة عن كُراع . وقال شَمرٌ : أشفارُ العينِ : مَغْرزُ الشعرِ والشعرُ : الهدبُ

وقال أبو منصور : شُفرُ العينِ : مَنابتُ الأهدابِ من الجفون . وفي الصحاح : الأشفارُ : حُروفُ الأجفانِ التي يَنبتُ عليها الشعرُ وهو الهدبُ . قال شيخنا : وكان الأولى ذِكرُ ويفتح عَقبَ قوله بالضمّ على ما هو اصطلاحه واصطلاحُ الجماهيرِ وقوله : أصلُ مَنبت الشعر إلخ مُستدركٌ ولو قال : مَنبتُ الشعر لأصابَ واختصرَ

قلت : أما مُخالفته لاصطلاحهِ في قوله ويُفتح فمسلم وأما ذِكره لفظة أصل فإنه تابعِ فيها ابنَ سيده في المُحكم والزمخشري في الأساس فإنه هكذا لفظهما ثم نقل عن ابن قُتيبةَ ما نصه : العامةُ تجعلُ أشفارَ العينِ الشعرَ وهو غلطٌ إنما الأشفارُ : حُروفُ العينِ التي يَنبتُ عليها الشعرُ والشعر : الهُدبُ والجفنُ : غِطاءُ العينِ الأعلى والأسفل فالشفرُ : هو طرفُ الجفنِ انتهى . قلت : وقد جاءَ الشُّفر بمعنى الشعرِ في حديثِ الشعبيّ : " كانوا لا يؤقتونَ في الشُّفرِ شيئاً " أي لا يجبون شيئاً مقدراً لأنّ الديةَ واجبةٌ في الأجفانِ بالإجماع فلا محالةَ يُريدُ بالشفر هنا الشعرَ صرحَ به ابنُ الأثير وذكر فيه خِلافاً . الشُّفْر : ناحيةُ كُلِّ شيءٍ كالشفيرِ فيهما أي في الناحيةِ والعينِ أما استعمالُ الشفيرِ في الناحيةِ فظاهرٌ وأما في العينِ فقيل : هو لُغةٌ في شفرِ العينِ وقيل : يرادُ بِه ناحيةُ المَاقِ من أعلاه وبه فسر ابنُ سِيده ما أنشده ابنُ الأعرابي :

بزرقاوينِ لم تُحرفْ ولما ... يُصبها غائرٌ بشفيرِ ماقِ الُّفر : حَرفُ الفرجِ كالشافرِ يقال لنا حيتيْ فرجِ المرأة : الأسكتانِ ولطرفيهما : الشُّفرانِ . وقال الليثُ : الشافرانِ منْ هنِ المرأةِ . والشفرةُ كفرحةٍ والشفيرةُ كسفينة : امرأةٌ تجدُ شَهوتها في شُفرها أي طرفِ فرجها فتنزل ماءها سريعاً أو هي القانعةُ من النكاحِ بأيسره وهي نقيضُ القعرة والقَعِيرة . وشفرها شفراً : ضربَ شُفرها في النكاحِ . وشَفرت كفرحَ شفارةً : قَرُبَتْ شَهوتها أو أنزلتْ . من المَجاز : يُقال : ما بالدارِ شَفرةٌ كحمزة وشَفرٌ بعير هاءٍ وشُفرةٌ بالضم أي أحدٌ وقال الأزهريّ : بفتح الشين قال شمرٌ ولا يجوز شُفرٌ بضمها فالذي في المُحكمِ والتهذيب والأساسِ وغيرها من الأمهات : شُفرٌ وشفر وأما شَفرةٌ فرواه الفراءُ ونقله الصاغانيّ . وقال اللحيانيّ : ما بالدار شُفرٌ بالضمّ لغة في الفتح وقد جاءَ بغيرِ حَرفِ النفي قال ذو الرُّمةِ :

تَمرُ لنا الأيامُ ما لمحتْ لنا ... بصيرةُ عينٍ من سِوانا على شَفرِ أي تمر بنا أي ما نظرتْ عينٌ منا إلى إنسان سِوانا ويُروى إلى سَفرِ يريد المُسافرينَ وأنشد شَمرٌ :

رَأتْ إخواتي بعدَ الجميع تفرقوا ... فلمْ يبقَ إلا واحدٌ منهم شَفرُ . والمِشْفَرُ بالكسر للبعيرِ كالشفةِ لكَ ويفتح وفي الصحاح : والمِشفرُ من البعيرِ كالجحفلةِ من الفرسِ ج مَسافرُ وقد يُستعملُ في الناس على الاستعارة وكذا في الفرسِ كما صرح به الجوهريُّ حيث قال : ومَشافرُ الفرسِ مُستعارةٌ منه . وقال اللحيانيّ : إنه لَعظيمُ المشافرِ يقال ذلك في الناسِ والإبلِ قال : وهو من الواحدِ الذي فُرق فجعلِ كلُّ واحدٍ منه مشفراً ثم جُمعَ قال الفرزدقُ :

فلو كُنتَ ضبياً عرفتَ قَرابتي ... ولكنَّ زِنجياً عظيمَ المشافرِوقال أبو عبيد : إنما قيل : مَشافرُ الحبشِ تشبيهاً بمشافرِ الإبلِ . المِشفرُ : المنعةُ والقوةُ . المِشْفَرُ : الشدةُ والهلاكُ وبه يُفسر ما قاله الميدانيّ : تركته على مِشفرِ الأسدِ أي عُرضة للهلاكِ وهذا قد استدركه شيخنا . المِشفرُ : القِطعةُ من الأرضِ . المِشفرُ : القِطعةُ من الرملِ وكلاهما على التشبيه . في المثل أراكَ بَشرٌ ما أحارَ مِشفرٌ أي أغناكَ الظاهرُ عن سُؤالِ الباطنِ وأصلهُ في البعيرِ وذلك لأنكَ إذا رأيتَ بشره سَميناً كانَ أو هزيلاً استدللتَ به على كيفيةِ أكله . والشفيرُ كأميرٍ : حدُّ مِشفرِ البعيرِ . الشفيرُ من الوادي : حرفه وجابنه ومنه شَفيرُ جهنمَ أعاذنا الله تعالى منها . وقيل : الشفيرُ : ناحيةُ الوادي من أعلاه كشُفره بالضم وشَفيرُ كُل شيءٍ : حرفهُ وحرفُ كُلِّ شيءٍ شُفره وشفيرهُ كالوادي ونحوه . والشنفري : مفتوحٌ مَقصورٌ : اسمُ شاعرٍ من الأزدِ وهو فنعلى وكان من العدائينَ وفي المثلِ أعدى منَ الشَّنْفري وسيأتي للمصنف في شنفر وقد سقطَ من بعض النُّسخِ من قوله والشَّنْفري إلى قوله فنعلى . وشفرَ المالُ تشفيراً : قلَّ وذهبَ عن ابن الأعرابيّ وأنشدَ لشاعرٍ يذكرُ نسوةً :

مُولعاتٌ بَهاتِ هَاتِ فإنْ شَفَّ ... رَ مالٌ أردنَ مِنكَ الخِلاعا . قلت : هو إسماعيلُ بن عمار منه شَفرتَ الشمسُ تشفيراً إذا دنتْ للغروبِ تشبيهاً بالذي قل ماله وذهبَ . كذلك قولهم : شفرَ الرجُلُ على الأمرِ تشفيراً : أشفى . والشفرةُ بفتح فسكون وهو الذي صَرحَ به غيرُ واحدٍ من الأئمة ولا يعرف غيره قال شيخنا إلا ما ذكره صاحبَ المُغرب فإنه قال : الشفرةُ بالفتح والكسر : السَّكينُ العظِيمُ وما عُرضَ من الحديد وحُددَ ج شِفارٌ بالكسر . وشِفرُ بكسر فسكون . الشَّفرةُ جانبُ النصلِ وقال أبو حنيفة : شفرتا النصلِ : جانباهُ وسمى صاحبُ المُغربِ النصلَ العَريضَ . شَفرةً . الشفرةُ : حدُّ السيفِ وقيل : شَفراتُ السيوفِ : حُروف حدها قال الكُميتُ يَصفُ السيوفَ :

يرى الراؤونَ بالشفراتِ منها ... وقودَ أبي حُباحبَ والظبينا . الشفرةَ : إزميلُ الإسكاغِ الذي يَقطعُ به . التشفيرُ : قِلةُ النفقة قاله ابن السكيت ومنه عيشٌ مُشفرٌ كمحدثٍ : ضيقٌ قليلٌ قال الشاعر وهو إياسُ بنُ مالكِ بنِ عبدِ الله بن خبيريّ :

قد شَفرتْ نفقاتُ القومِ بعدكمُ ... فأصبحوا ليسَ فيهم غيرُ ملهوفِ يُقال : أُذُنٌ شُفاريةٌ وشرافيةٌ بالضمّ : عظيمةٌ وقيل : ضخمة قاله أبو عُبيدٍ وقيل : طَويلةٌ قاله أبو زيد وقيل : عريضة لينةُ الفرعِ . ويربوعٌ شُفاريٌّ بالضمّ : ضخمُ الأذنينِ أو طويلهما العاري البراثنِ ولا يُلحقُ سَريعاً وهو ضربٌ من اليرابيعِ ويقال لها : ضأنُ اليرابيعِ وهي أسمنها وأفضلها يكون في آذانها طُولٌ . أو هو الطويلُ القوائمِ الرخوُ اللحمِ الدِسمُ أي الكثيرُ الدسمِ قال :

وإني لأصطادُ اليرابيعَ كُلها ... شُفاريها والتدمري المُقصعاالتدمري : المكسور البراثنِ الذي لا يكاد يُلحق . وشفرَ كفرحَ : نقصَ عن ابن الأعرابي . شُفارُ كغُراب هكذا ضبطه نصرٌ وضبطه الصاغانيّ بالفتح : جزيرةٌ بين أوالَ وقطرَ ذكره الصاغانيّ في التكملة ويأتي ذِكرُ أوالَ وقَطرَ في محلهما . وذو الشُّفْرِ بالضمّ : ابن أبي سَرح بن مالكِ بن جَذيمةَ وهو مصطلقُ خُزاعيٌّ . ذو الشُّفرِ هكذا باللام قيده الصاغانيّ فقول شيخنا : والمعروفُ فيه أنه ذو شُفرٍ بغير ال ففيه بحثُ سَلعٍ محلُّ تأملٍ : والدُ تاحةَ هكذا بالحاءِ المهملة في نسختنا وفي بعضها بالجيم وهو الصواب واسمه هرُّ بنُ عَمرو بن عوفِ بنِ عديّ كما ذكرهُ الصاغانيّ وهو أحدُ أذواءِ اليمن قال ابنُ هِشامٍ الكلبيّ إمامُ السيرِ : حفرَ السيلُ عن قبرٍ باليمنِ فيه امرأةٌ في عنقها سَبعُ مَخانقَ جمع مِخنقٍ وهي المِحس من دُرٍّ أبيضَ وفي يديها ورجليها من الأسورةِ والخلاخيلِ والدماليجِ سبعةٌ وفي كل إصبعٍ خاتمٌ فيه جوهرةٌ مُثمنةٌ أي ذاتُ قيمةٍ وعند رأسها تابوتٌ مملوءٌ مالاً ولوحٌ فيه مكتوبٌ ما نصه : باسمكَ اللهم إله حميرَ أنا تاحةُ بنتُ ذي شُفرٍ بعثتُ مائرنا إلى يوسفَ أي عَزيزِ مِصرَ فأبطأ علينا فبعثتُ لاذتي بالذال المُعجمة وهو من يلوذُ بها ممن يَعزّ عليها من حشمها وحشمِ أبيها بمُدٍّ من ورقٍ أي فِضةٍ لتأتيني بمدٍّ من طحينٍ فلم تجدهُ فبعثتُ بمدٍّ من ذَهبٍ فلم تجدهُ فبعثتُ بمدٍّ من بحريٍّ منسوب إلى البحرِ وهو اللؤلؤ الجيد وفي بعض النُّسخِ : من نحري بالنون والياءُ للإضافةِ أي من الحليِ كان في نحري وهو أنفسُ شيءٍ عنده والأولُ أولى والله أعلم ويدل له قولها : فأمرتُ به فطحنَ لأنّ غيره من الحُلي لا يقبلُ الطحنَ قاله شيخنا فلم تجدهُ فأمرتُ به فَطحنَ فلم أنتفعْ به فاقتفلتُ أي يبستُ جُوعاً من اقتفل افتعل من القفل وهو اليبس أو معناه هلكتُ كما سيأتي فمنْ سِمعَ بي فليرْحمني أي فليرقَّ لي أو ليعتبرْ بي أو المراد منه الدُّعاءُ لها بالرحمةِ كما هو مطلوب من المتأخر للمتقدمِ فإن كانت مُسلمةً فنسأل الله لها الرحمةَ الواسعة حتى تنسى جوعتها قاله شيخنا وأيةُ امرأةٍ لبستْ حلياً من حُليي فلا ماتتْ إلا ميتتي . إلى هنا تمامُ القصةِ التي فيها عِبرةٌ لأولى الأبصارِ واعتابرٌ لذوي الأفكار . ويقربُ من هذه الحكاية ما نقله السيوطي في حسنِ المُحاضرةِ في غلاءِ سنةَ ستين وأربعمائة نقلاً عن صاحب المرآة أن امرأةً خرجتْ من القاهرةِ وعها مُدُّ جوهرٍ فقالت : منْ يأخذه بمدِّ قَمح ؟ فلم يَلتفتْ إليها أحدٌ وكان هذا الغلاءُ لم يُسمع بمثلهِ في الدهورِ من عهدِ سَيدنا يُوسفَ الصديقِ عليه السلامُ اشتد القحطُ والوباءُ سبعَ سِنينَ مُتواليةً نسأل الله تعالى العفوَ والسماحَ . في حديثِ كُرْزٍ الفهريّ لما أغار على سَرحِ المدينةِ " كان يَرعى بشفرَ " كزفرَ جبل بمكةَ هكذا في النسخ والصواب : بالمدينةِ في أصلِ حمى أمِّ خالدٍ يهبطُ إلى بطنِ العقيقِ والظاهرِ أن هُنا سَقطَ عِبارة وصوابه : وكزفرَ : جبلٌ بالمدينة وبالفتح : جبلٌ بمكةَ ومثله في التكملة . وشفرها تشفيراً : جامعها على شُفرِ فرجها . ومما يستدرك عليه : سُفرُ الرحمِ وشافرها : حُروفُها . وشفرا المرأةِ وشافرها : حرفا رحمها . وعن ابن الأعرابيّ : شفرَ إذا آذا إنساناً . والشافرُ : المُهلكُ لمالهِ كذا في التكملة . وفي المثل : أصغرُ القومِ شَفرتهم أي خادمهم وهو مجاز وفي الحديث " أن أنساً كان شَفرةَ القومِ في السفرِ " معناه أنه كان خادمهم الذي يَكفيهمِ مهنتهم شُبهَ بالشفرةِ التي تُمتهنُ في قطع اللحم وغيره كذا في اللسان

وفي المغرب : ويربوعٌ شُفاريّ : على أذنه شَعرٌ كذا في الصحاح . وقيل : لليربوعِ الشفاريّ ظُفرٌ في وسط ساقه . والمِشْفرُ : الفرجُ نقله شيخنا عن روضِ الُّهيليّ واستدركه وهو غريب . والشفارُ ككتانٍ : صاحبُ الشفرةِ . ومن المجازِ قولهم : ما تركت السنةُ شَفراً ولا ظفراً أي شيئاً وقد فتحوا شَفراً وقالوا ظَفراً بالفتح على الإتباع كذا في الأساس . والمِشفرُ : أرضٌ من بلادِ عَديِ وتيمٍ قال الراعي :

فلما هبطنَ المِشفرَ العودَ عَرستْ ... بحيثُ التقتْ أجراعه ومشارفهْويروى مِشفر العودِ وهو أيضاً اسم أرضٍ . وقال ابن دُريد : شَفار كسحابٍ وقَطامئئِ : موضعٌ . وشفرتُ الشيء تشفيراً : استأصلته . وأشفرَ البعيرُ : اجتهدَ في العدوِ هكذا في التكملة ولعله أسفرَ وقد تقدم . وأبو مشفرٍ من كُنى الموتانِ . وشفراءَ محركةً ممدوداً : موضع وقبل بسكون الفاءِ

لسان العرب
الشُّفْرُ بالضم شُفْرُ العين وهو ما نبت عليه الشعر وأَصلُ مَنْبِتِ الشعر في الجَفْنِ وليس الشُّفْرُ من الشَّعَرِ في شيء وهو مذكر صرح بذلك اللحياني والجمع أَشْفارٌ سيبويه لا يُكسَّرُ على غير ذلك والشَّفْرُ لغة فيه عن كراع شمر أَشْفارُ العين مَغْرِزُ الشَّعَرِ والشَّعَرُ الهُدْبُ قال أَبو منصور شُفْرُ العين منابت الأَهداب من الجفون الجوهري الأَشْفارُ حروف الأَجفان التي ينبت عليها الشعر وهو الهدب وفي حديث سعد بن الربيع لا عُذْرَ لَكُمْ إِن وُصِلَ إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيكم شُفْرٌ يَطْرِفُ وفي حديث الشَّعْبيّ كانوا لا يُؤَقِّتون في الشُّفْرِ شيئاً أَي لا يوجبون فيه شيئاً مقَدَّراً قال ابن الأَثير وهذا بخلاف الاجماع لأَن الدية واجبة في الأَجفان فإِن أَراد بالشُّفْرِ ههنا الشَّعَرَ ففيه خلاف أَو يكون الأَوَّل مذهباً للشعبي وشُفْرُ كل شيء ناحيته وشُفْرُ الرحم وشافِرُها حروفها وشُفْرَا المرأَةِ وشافِراها حَرْفا رَحِمِها والشَّفِرَةُ والشَّفِيرَةُ من النساء التي تجد شهوتها في شُفْرِها فيجيءَ ماؤها سريعاً وقيل هي التي تقنع من النكاح بأَيسره وهي نَقيضُ القَعِيرَةِ والشُّفْرُ حرفُ هَنِ المرأَة وحَدُّ المِشْفَرِ ويقال لناحيتي فرج المرأَة الإِسْكَتانِ ولطرفيهما الشُّفْرانِ الليث الشَّافِرَانِ من هَنِ المرأَة أَيضاً ولا يقال المِشْفَرُ إِلاَّ للبعير قال أَبو عبيد إِنما قيل مَشافِرُ الحبش تشبيهاً بِمَشافِرِ الإِبل ابن سيده وما بالدار شُفْرٌ وشَفْرٌ أَي أَحد وقال الأَزهري بفتح الشين قال شمر ولا يجوز شُفْر بضمها وقال ذو الرمة فيه بلا حرف النفي تَمُرُّ بنا الأَيامُ ما لَمَحَتْ بِنا بَصِيرَةُ عَيْنٍ مِنْ سِوانا على شَفْرِ أَي ما نظرت عين منا إِلى إِنسان سوانا وأَنشد شمر رَأَتْ إِخْوَتي بعدَ الجميعِ تَفَرَّقُوا فلم يبقَ إِلاَّ واحِداً مِنْهُمُ شَفْرُ والمِشْفَرُ والمَشْفَرُ للبعير كالشفة للإِنسان وقد يقال للإِنسان مشافر على الاستعارة وقال اللحياني إِنه لعظيم المشافر يقال ذلك في الناس والإِبل قال وهو من الواحد الذي فرّق فجعل كل واحد منه مِشْفَراً ثم جمع قال الفرزدق فلو كنتَ ضَبِّيّاً عَرَفْتَ قَرابَتي ولَكِنَّ زِنْجِيّاً عَظِيمَ المَشافِرِ الجوهري والمِشْفَرُ من البعير كالجَحْفَلةِ من الفرس ومَشافِرُ الفرس مستعارة منه وفي المثل أَراك بَشَرٌ ما أَحارَ مِشْفَرٌ أَي أَغناك الظاهر عن سؤال الباطن وأَصله في البعير والشَّفِير حَدُّ مِشْفَر البعير وفي الحديث أَن أَعرابيّاً قال يا رسول الله إِن النُّقْبَةَ قد تكون بِمِشْفَرِ البعير في الإِبل العظيمة فَتَجْرَبُ كُلُّها قال فما أَجْرَبَ الأَوَّلَ ؟ المِشْفَر للبعير كالشفة للإِنسان والجَحْفَلَةِ للفرس والميم زائدة وشَفِيرُ الوادي حَدُّ حَرْفِه وكذلك شَفِيرُ جهنم نعوذ بالله منها وفي حديث ابن عمر حتى وقفوا على شفير جهنم أَي جانبها وحرفها وشفير كل شيء حرفه وحرفُ كل شيء شُفْره وشَفِيره كالوادي ونحوه وشَفير الوادي وشُفْرُه ناحيته من أَعلاه فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله بِزَرْقاوَيْنِ لم تُحْرَفْ ولَمَّا يُصِبْها غائِرٌ بِشَفِيرِ مأْقِ قال ابن سيده قد يكون الشَّفِير ههنا ناحية المَأْقِ من أَعلاه وقد يكون الشَّفِير لغةً في شُفْرِ العين ابن الأَعرابي شَفَرَ إِذا آذى إِنساناً وشَفَرَ إِذا نَقَّصَ والشَّافِرُ المُهْلِكُ ماله والزَّافِرُ الشجاع وشَفَّرَ المالُ قَلَّ وذهب عن ابن الأَعرابي وأَنشد لشاعر يذكر نسوة مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ فإِنْ شَفَّرَ مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ انْخِلاعَا والتَّشْفِير قلة النفقة وعَيْشٌ مُشَفِّرٌ قليلٌ ضَيِّقٌ وقال الشاعر قد شَفَّرَتْ نَفَقاتُ القَوْمِ بَعْدَكُمُ فأَصْبَحُوا لَيسَ فِيهمْ غَيْرُ مَلْهُوفِ والشَّفْرَةُ من الحديد ما عُرِّضَ وحُدِّدَ والجمع شِفارٌ وفي المثل أَصْغَرُ القَوْمِ شَفْرَتُهُمْ أَي خادمهم وفي الحديث إِن أَنساً كان شَفْرَةَ القوم في السَّفْرِ معناه أَنه كان خادمهم الذي يكفيهم مَهْنَتَهُمْ شُبِّهَ بالشَّفْرَةِ التي تمتهن في قطع اللحم وغيره والشَّفْرَةُ بالفتح السِّكِّينُ العريضة العظيمة وجمعها شَفْرٌ وشِفارٌ وفي الحديث إِن لَقِيتَها نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَةً وزِناداً فلا تهِجْها الشَّفْرَةُ السكين العريضة وشَفَراتُ السيوف حروفُ حَدّها قال الكميت يصف السيوف يَرَى الرَّاؤُونَ بالشَّفَراتِ مِنْها وُقُودَ أَبي حُباحِب والظُّبِينا وشَفْرَةُ السيف حدُّه وشَفْرَةُ الإِسْكافِ إِزْمِيلُه الذي يَقْطَعُ به أَبو حنيفة شَفْرتا النَّصْلِ جانباه وأُذُنٌ شُفارِيَّة وشُرافِيَّة ضخمة وقيل طويلة عريضة لَيِّنَةُ الفَرْعِ والشُّفارِيُّ ضَرْبٌ من اليَرابِيعِ ويقال لها ضأْنُ اليَرابِيعِ وهي أَسمنها وأَفضلها يكون في آذانها طُولٌ ولليَرْبُوعِ الشُّفارِيّ ظُفُرٌ في وسط ساقه ويَرْبُوع شُفارِيّ على أُذنه شَعَرٌ ويَرْبُوعٌ شُفارِيٌّ ضَخْمُ الأُذنين وقيل هو الطويل الأُذنين العاري البَراثِنِ ولا يُلْحَقُ سَرِيعاً وقيل هو الطويل القوائم الرِّخْوُ اللحمِ الكثير الدَّسَمِ قال وإِنِّي لأَصْطادُ اليرابيع كُلَّها شُفارِيَّها والتَّدْمُرِيَّ المُقَصِّعَا التَّدْمُرِيُّ المكسو البراثن الذي لا يكاد يُلْحَقُ والمِشْفَرُ أَرض من بلاد عَدِيٍّ وتَيْمٍ قال لراعي فَلَمَّا هَبَطْنَ المِشْفَرَ العَوْدَ عَرَّسَتْ بِحَيْثُ الْتَقَتْ أَجْراعُهُ ومَشارِفُهْ ويروى مِشْفَر العَوْدِ وهو أَيضاً اسم أَرض وفي حديث كُرْزٍ الفِهْرِيّ لما أَغار على سَرْح المدينة كان يَرْعَى بِشُفَرٍ هو بضم الشين وفتح الفاء جبل بالمدينة يهبط إِلى العَقِيقِ والشَّنْفَرى اسم شاعر من الأَزْدِ وهو فَنْعَلَى وفي المثل أَعْدَى من الشَّنْفَرَى وكان من العَدَّائِين
الرائد
* شفر يشفر: شفرا. 1-الشيء: أصاب «شفره»، أي حرفه وطرفه. 2-الشيء: أصاب حرفه.
الرائد
* شفر يشفر: شفارة. الشيء: نقص.
الرائد
* شفر تشفيرا. 1-المال: قل وذهب. 2-الشيء: قلعه من أصله. 3-ت الشمس: مالت إلى الغروب. 4-على الأمر: أشرف عليه وقرب منه.
الرائد
* شفر. 1-مص. شفر. 2-*ر.*©شفر©.
الرائد
* شفر. ج أشفار. 1-حرف كل شيء وطرفه. 2-أصل منبت الشعر في طرف الجفن. 3-من الوادي: ناحيته من أعلاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: