وصف و معنى و تعريف كلمة شفشف:


شفشف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على شين (ش) و فاء (ف) و شين (ش) و فاء (ف) .




معنى و شرح شفشف في معاجم اللغة العربية:



شفشف

جذر [شفشف]

  1. شَفشَفَ: (فعل)
    • شَفْشَفَ فلانٌ : اتَّقَدَ غَيْرَةٌ على حُرَمه
    • شَفْشَفَ الحَرُّ الشيءَ : جفَّفَهُ وأَيْبَسَهُ
    • شَفْشَفَ الصَّقِيعُ النَّبَاتَ : أحْرَقَهُ
    • شَفْشَفَ الهَمُّ فلانًا : هَزَلَهُ وأضمَرَهُ
    • شَفْشَفَ الماءَ ونحوَهُ : رشَّهُ خفيفًا
    • شَفْشَفَ الدَّوَاءَ على الجُرْحِ : ذَرَّهُ
  2. شَفَف: (اسم)
    • مصدر شَفَّ ، يَشِفُّ
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول
    • الشَّفَفُ : الخفَّة
    • شَفَفُ الْحَالِ : رِقَّتُهُ ، خِفَّتُهُ
    • شَفَفُ الشَّيْءِ : يَسِيرُهُ ، قَلِيلُهُ
  3. شَفّ: (اسم)
    • الجمع : شُفوف
    • شَفّ / شِفّ
    • الشَّفُّ : سِتْر رَقيق يُسْتَشَفُّ ما وراءَه
    • ثوبٌ شِفٌ : رَقِيق يُظْهِرُ مَا تَحْتَهُ
    • الشِّفُّ : الفَضْلُ
    • الشِّفُّ : المَهْنَأُ
    • تقول : شِفٍّ لَكَ يافلانُ : إِذا غَبَطْتَه بشيء
  4. شَفّ: (اسم)

    • شَفّ : فاعل من شَفَّ
  5. شَفَّ: (فعل)
    • شَفَّ ، يَشِفّ ، ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف
    • شَفَّ الثَّوْبُ : رَقَّ ، صَارَ شَفَّافاً يُرَى مَا تَحْتَهُ
    • شَفَّ الْمَاءُ مِنْ شِدَّةِ الحَرَارَةِ : تَبَخَّرَ
    • شَفَّ الجِسْمُ : نَحَلَ وَدَقَّ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ
    • شَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ بَارِدَةً
    • شَفَّ عَنْهُ الثَّوْبُ : قَصُرَ
    • شَفَّهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ ، أَوْهَنَهُ
    • شَفَّهُ الهَمُّ : أَثَّرَ فِيهِ ، جَعَلَهُ سَقِيماً ، نَحِيلاً
    • شَفَّهُ الحُبُّ : لَذَعَ قَلْبَهُ ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ
    • شَفَّ الهَوَاءُ الْمَاءَ : ذَهَبَ بِبَعْضِهِ
    • شَفَّ الْمَاءَ : شَرِبَهُ كُلَّهُ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً
    • شَفَّ الرَّسْمَ : رَسَمَهُ مِنْ خِلاَلِ شَفَّافٍ
    • شَفَّ : تحَرَّك لِخِفَّتِهِ
    • شَفَّ الشيءَ : ضمَّرَهُ ، وأرَقَّهُ
  6. شفّ: (اسم)
    • شفّ : مصدر شَفَّ
  7. شفَّفَ: (فعل)
    • شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف
    • شفَّف الشَّيءَ : رقَّقه وضمَّره
    • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه : فاقهم
    • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ ، هَزَلَهُ ، أَضْعَفَهُ
,
  1. الشَفُّ
    • ـ الشَفُّ وشِفُّ : الثوبُ الرَّقيقُ ، ج : شُفوفٌ . والريحُ ، والفَضْلُ ، والنُّقْصَانُ ، ضِدٌّ .
      ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً : رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ .
      ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً : زاد ، ونَقَصَ ، وتحرَّكَ ،
      ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً : نَحَلَ .
      ـ شَفَّهُ الهَمُّ : هَزَلَهُ .
      ـ شَفيفُ : لَذْعُ البَرْدِ ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ ، أو الريحُ الباردةُ ، كالشَّفْشافِ ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ ، ضِدٌّ ، والقليلُ ، كالشَّفَفِ .
      ـ ثوبٌ شَفْشافٌ : لم يُحْكَمْ عَمَلُه .
      ـ شُفافةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ .
      ـ شَفاشِفُ : شِدَّةُ العَطَشِ .
      ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ : بَرْدٍ ورِيحٍ .
      ـ أشْفَفْتُهُمْ : فَضَّلْتُهُم .
      ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه : مَلأَهُ ، واسْتَوْفَاهُ ،
      ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ : شَرِبَهُ كُلَّهُ ، كتَشَافَّ .
      ـ تَشافَفْتُهُ : ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ ، أي : فَضْلِهِ .
      ـ شَفْشَفَةُ : الارْتِعَادُ ، والاخْتِلاَطُ ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ .
      ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ : السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ .
      ـ اسْتَشَفَّهُ : نَظَرَ ما وراءَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَفْشَفَ
    • شَفْشَفَ فلانٌ : اتَّقَدَ غَيْرَةٌ على حُرَمه .
      و شَفْشَفَ الحَرُّ الشيءَ : جفَّفَهُ وأَيْبَسَهُ .
      و شَفْشَفَ الصَّقِيعُ النَّبَاتَ : أحْرَقَهُ .
      و شَفْشَفَ الهَمُّ فلانًا : هَزَلَهُ وأضمَرَهُ .
      و شَفْشَفَ الماءَ ونحوَهُ : رشَّهُ خفيفًا .
      و شَفْشَفَ الدَّوَاءَ على الجُرْحِ : ذَرَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شَفشَف
    • شفشف - شفشفة
      1 - شفشف : إرتعد ، إرتجف . 2 - شفشف به : اختلط به . 3 - شفشف الصقيع النبات : أحرقه . 4 - شفشف الحر الشيء : جففه . 5 - شفشفه الهم أو نحوه : أضعفه . 6 - شفشف الدواء على الجرح : ذره ، نثره . 7 - شفشف الماء : رشه خفيفا . 8 - شفشف عليه : أشفق عليه .

    المعجم: الرائد

  4. شفف
    • " شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً : لذَعَ قَلْبَه ، وقيل أَنحَلَه ، وقيل أَذْهَبَ عقله ؛ وبه فسر ثعلب قوله : ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء ، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه : أَحْرَقَها ؛ قال أَبو ذؤيب : فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ : أَظهر ما عنده من الجَزَعِ : وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه .
      والشُّفوفُ : نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ .
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ .
      الجوهري : شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه ، بالضم ، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً ؛ ومنه قول الفرزدق : مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها ، ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ .
      يقال : شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ .
      والشَّفُّ والشِّفُّ : الثوبُ الرقيقُ ، وقبل : السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه ، وجمعهما شُفُوفٌ .
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ : ظهر ما وراءه .
      واسْتَشَفَّه هو : رأَى ما وراءه .
      الليث : الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه ، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه ، وجمعه شُفُوف ؛

      وأَنشد : زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه .
      وفي حديث كعب : يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ ؛ قال : هي جمعِ شِف ، بالكسر والفتح ، وهو ضرب من السّتور .
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً : وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها .
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه ، وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً ؛ عن الكسائي ، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه .
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله « صفيقة » في النهاية ضعيفة .) النَّسْج ، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ .
      وتقول للبزازِ : اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ .
      وتقول : كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ ، وهي لاهِيَةٌ ، كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه ، كل ذلك : تَقَصَّى شربه .
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه : أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ ؛ واستعاره عبد اللّه بن سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال : ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه ، فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت ، وإذا شرب آخره فقد شربه كله .
      وفي المثل : ‏ ليس ‏ الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي ، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله ، وقيل : معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى .
      ويقال : تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً .
      ابن الأَعرابي : تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه ، وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله .
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ : إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء ؛ وقال كعب بن زُهير : له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به ، ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير .
      وفي حديث أُم زرع : وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء ، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ ؛ قال شمر : معناه إلا شيء يسير .
      وشُفافةُ النهار : بَقِيَّتُه ، وكذلك الشَّفَى ؛ وقال ذو الرمة : شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً ، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ : بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء ؛ قال ابن الأَثير : وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب .
      وحكي عن أَبي زيد أَنه ، قال : سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ ؛ ومنه حديث ردّ السلام :، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها ، وهو تَفاعَلَ منه .
      والشَّفُّ والشِّفُّ : الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ ، والمعروفُ بالكسر ، وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً ، وهو أَيضاً النُّقصانُ ، وهو من الأَضْداد ؛ يقال : شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص ، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه .
      والشفِيفُ : كالشَّفِّ والشِّفِّ ، يكون للزيادة والنقصان ، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ .
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ : رَبِحْتُ .
      الفراءُ : الشَّفُّ الفضلُ .
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه ؛ قال جرير : كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا ، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله « فمثله إلخ » صدره كما في النهاية : من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ .. ‏ .
      ‏ وبعده حتى يؤدي رأس المال .) كمثَل ما لا شِفَّ له ؛ ومنه حديث الرِّبا : ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا .
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً ؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين : واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما ، وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول : كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ .
      وأَشَفَّ عليه : فضَلَه في الحُسْن وفاقَه .
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض : فَضَّله .
      وفي الحديث : قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً .
      وفي الحديث في الصَّرْفِ : فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه ؛ قال شمر أَي زاد ، قال : والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ ، يقال : هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ ؛

      وأَنشد : ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه ، يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد : لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم .
      قال ابن شميل : تقول للرجل : أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك ؟ فيقول : إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك .
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ : قَصُرَ .
      وشَفَّ لك الشيءُ : دامَ وثبت .
      والشَّفَفُ : الرِّقّة والخِفّة ، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً .
      والشَّفيفُ : شِدَّةُ الحَرِّ ، وقيل : شِدةُ لَذْعِ البرد ؛ ومنه قول الشاعر : ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ ، إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله لصخر الغَيّ : كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل : في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ ؛ الشِّفافُ : جمع شَفيفٍ ، هو لَذْعُ البرد ، وقيل : لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ .
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً ، وقيل : الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ .
      ويقال : شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً ، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات .
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً .
      أَبو سعيد : فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً .
      والشَّفَّانُ : الريح الباردة مع المطر ؛

      قال : غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال : إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً ، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ ؛ قال عدي بن زيد العبادي : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله « الشفان هداب » كذا ضبط في الأصل .
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان .) أَي من الشّفَّانِ .
      والشَّفْشافُ : الريح اللينةُ البرد ؛ وقول أَبي ذؤَيب : ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها ، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر .
      والشِّفُّ : المَهْنَأُ ، يقال : شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك .
      وتَشَفْشَفَ النباتُ : أَخذ في اليُبْسِ .
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره : أَيْبَسَه .
      وفي التهذيب : وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه .
      والشَّفْشَفةُ : تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح .
      ابن بزرج ، قال : يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله « من الممنوع » هكذا في الأصل ، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه ، مضمومة .)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه ، مضمومة ؛ قال : وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه .
      والشَّفُّ : بَثْر يخرج فيُرْوِح ، قال : والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ .
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ : السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ ، وقيل : الغَيُورُ ؛ قال الفرزدق يصف نساء : ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ ؛ الكسر عن ابن الأعرابي ، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه ، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة ، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما ، قالوا مُجَثْجِثٌ ، وتَجَفْجَفَ الثوب ، وقيل : الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ .
      والشفْشفَة : الارْتِعادُ والاخْتلاط .
      والشَّفْشفةُ : سُوء الظنِّ مع الغَيْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الشَفُّ
    • ـ الشَفُّ وشِفُّ : الثوبُ الرَّقيقُ ، ج : شُفوفٌ . والريحُ ، والفَضْلُ ، والنُّقْصَانُ ، ضِدٌّ .
      ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً : رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ .
      ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً : زاد ، ونَقَصَ ، وتحرَّكَ ،
      ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً : نَحَلَ .
      ـ شَفَّهُ الهَمُّ : هَزَلَهُ .
      ـ شَفيفُ : لَذْعُ البَرْدِ ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ ، أو الريحُ الباردةُ ، كالشَّفْشافِ ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ ، ضِدٌّ ، والقليلُ ، كالشَّفَفِ .
      ـ ثوبٌ شَفْشافٌ : لم يُحْكَمْ عَمَلُه .
      ـ شُفافةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ .
      ـ شَفاشِفُ : شِدَّةُ العَطَشِ .
      ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ : بَرْدٍ ورِيحٍ .
      ـ أشْفَفْتُهُمْ : فَضَّلْتُهُم .
      ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه : مَلأَهُ ، واسْتَوْفَاهُ ،
      ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ : شَرِبَهُ كُلَّهُ ، كتَشَافَّ .
      ـ تَشافَفْتُهُ : ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ ، أي : فَضْلِهِ .
      ـ شَفْشَفَةُ : الارْتِعَادُ ، والاخْتِلاَطُ ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ .
      ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ : السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ .
      ـ اسْتَشَفَّهُ : نَظَرَ ما وراءَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَفْشَليقُ
    • ـ شَفْشَليقُ : العَجوزُ المُسْتَرْخِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شِفْصِلَّ
    • ـ شِفْصِلَّ : نباتٌ يَلْتَوِي على الشجرِ ، أو ثَمَرُهُ ، وهو حَبٌّ كالسِّمْسِمِ .
      ـ شَفْصَلَ : أكَلَ الشِّفْصِلَّ ، وأكَلَ الشاصُلَّى .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. شفْشَق
    • شفْشَق :-
      جمع شَفاشِق : دَوْرق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شفط الماء ونحوه
    • امتصَّه وسحَبه :- شفط البنزينَ من السيّارة .

    المعجم: عربي عامة

  6. شَفْط
    • شَفْط :-
      مصدر شفَطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شفشفة


    • شفشفة
      1 - مصدر شفشف . 2 - سوء الظن مع الغيرة .

    المعجم: الرائد

  8. شفَطَ
    • شفَطَ يَشفِط ، شَفْطًا ، فهو شافط ، والمفعول مشفوط :-
      شفَط الماءَ ونحوَه امتصَّه وسحَبه :- شفط البنزينَ من السيّارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شَفشَف
    • شفشف - شفشفة
      1 - شفشف : إرتعد ، إرتجف . 2 - شفشف به : اختلط به . 3 - شفشف الصقيع النبات : أحرقه . 4 - شفشف الحر الشيء : جففه . 5 - شفشفه الهم أو نحوه : أضعفه . 6 - شفشف الدواء على الجرح : ذره ، نثره . 7 - شفشف الماء : رشه خفيفا . 8 - شفشف عليه : أشفق عليه .

    المعجم: الرائد

  10. شَفْشاف
    • شَفْشاف :-
      ما لَمْ يُحْكمْ نسجُه فشفّ عمَّا تحته :- ثوب شَفْشاف .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شَفشاف
    • شفشاف
      1 - شفشاف : مطر فيه برد . 2 - شفشاف : ريح باردة . 3 - شفشاف من الثياب : ما لم يحكم عمله .

    المعجم: الرائد

  12. الشِّفْشَافُ
    • الشِّفْشَافُ من الثياب ونَحْوِهَا : الذي لم يُحْكَم نَسْجُه .
      و الشِّفْشَافُ الرَّيحُ اللَّيِّنَةُ البَرْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شفشلق
    • " الشَّفْشَلِيق والشَّمْشَلِيق : المُسِنّة .
      يقال : عجوز شَفْشَلِيق وشَمْشَلِيق إذا استرخى لحمها .
      الليث : الجَنْفَلِيق من النساء العظيمة ، وكذلك الشَّفْشَليق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شفصل
    • " الشِّفْصِلَّى : حَمْل اللَّوِيِّ الذي يَلْتَوِي على الشجر ويخرج عليه أمثالَ المَسَالِّ ويَتَفلَّق عن قُطْنٍ وحَبٍّ كالسِّمْسِم .
      ابن الأَعرابي : شَفْصَل وشَوْصَلَ إِذا أَكل الشَّاصُلَّى ، وهو نَبَات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. شفف
    • " شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً : لذَعَ قَلْبَه ، وقيل أَنحَلَه ، وقيل أَذْهَبَ عقله ؛ وبه فسر ثعلب قوله : ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء ، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه : أَحْرَقَها ؛ قال أَبو ذؤيب : فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ : أَظهر ما عنده من الجَزَعِ : وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه .
      والشُّفوفُ : نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ .
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ .
      الجوهري : شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه ، بالضم ، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً ؛ ومنه قول الفرزدق : مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها ، ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ .
      يقال : شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ .
      والشَّفُّ والشِّفُّ : الثوبُ الرقيقُ ، وقبل : السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه ، وجمعهما شُفُوفٌ .
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ : ظهر ما وراءه .
      واسْتَشَفَّه هو : رأَى ما وراءه .
      الليث : الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه ، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه ، وجمعه شُفُوف ؛

      وأَنشد : زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه .
      وفي حديث كعب : يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ ؛ قال : هي جمعِ شِف ، بالكسر والفتح ، وهو ضرب من السّتور .
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً : وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها .
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه ، وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً ؛ عن الكسائي ، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه .
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله « صفيقة » في النهاية ضعيفة .) النَّسْج ، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ .
      وتقول للبزازِ : اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ .
      وتقول : كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ ، وهي لاهِيَةٌ ، كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه ، كل ذلك : تَقَصَّى شربه .
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه : أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ ؛ واستعاره عبد اللّه بن سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال : ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه ، فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت ، وإذا شرب آخره فقد شربه كله .
      وفي المثل : ‏ ليس ‏ الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي ، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله ، وقيل : معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى .
      ويقال : تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً .
      ابن الأَعرابي : تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه ، وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله .
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ : إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء ؛ وقال كعب بن زُهير : له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به ، ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير .
      وفي حديث أُم زرع : وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء ، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ ؛ قال شمر : معناه إلا شيء يسير .
      وشُفافةُ النهار : بَقِيَّتُه ، وكذلك الشَّفَى ؛ وقال ذو الرمة : شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً ، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ : بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء ؛ قال ابن الأَثير : وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب .
      وحكي عن أَبي زيد أَنه ، قال : سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ ؛ ومنه حديث ردّ السلام :، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها ، وهو تَفاعَلَ منه .
      والشَّفُّ والشِّفُّ : الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ ، والمعروفُ بالكسر ، وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً ، وهو أَيضاً النُّقصانُ ، وهو من الأَضْداد ؛ يقال : شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص ، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه .
      والشفِيفُ : كالشَّفِّ والشِّفِّ ، يكون للزيادة والنقصان ، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ .
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ : رَبِحْتُ .
      الفراءُ : الشَّفُّ الفضلُ .
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه ؛ قال جرير : كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا ، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله « فمثله إلخ » صدره كما في النهاية : من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ .. ‏ .
      ‏ وبعده حتى يؤدي رأس المال .) كمثَل ما لا شِفَّ له ؛ ومنه حديث الرِّبا : ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا .
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً ؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين : واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما ، وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول : كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ .
      وأَشَفَّ عليه : فضَلَه في الحُسْن وفاقَه .
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض : فَضَّله .
      وفي الحديث : قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً .
      وفي الحديث في الصَّرْفِ : فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه ؛ قال شمر أَي زاد ، قال : والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ ، يقال : هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ ؛

      وأَنشد : ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه ، يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد : لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم .
      قال ابن شميل : تقول للرجل : أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك ؟ فيقول : إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك .
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ : قَصُرَ .
      وشَفَّ لك الشيءُ : دامَ وثبت .
      والشَّفَفُ : الرِّقّة والخِفّة ، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً .
      والشَّفيفُ : شِدَّةُ الحَرِّ ، وقيل : شِدةُ لَذْعِ البرد ؛ ومنه قول الشاعر : ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ ، إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله لصخر الغَيّ : كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل : في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ ؛ الشِّفافُ : جمع شَفيفٍ ، هو لَذْعُ البرد ، وقيل : لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ .
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً ، وقيل : الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ .
      ويقال : شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً ، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات .
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً .
      أَبو سعيد : فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً .
      والشَّفَّانُ : الريح الباردة مع المطر ؛

      قال : غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال : إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً ، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ ؛ قال عدي بن زيد العبادي : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله « الشفان هداب » كذا ضبط في الأصل .
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان .) أَي من الشّفَّانِ .
      والشَّفْشافُ : الريح اللينةُ البرد ؛ وقول أَبي ذؤَيب : ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها ، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر .
      والشِّفُّ : المَهْنَأُ ، يقال : شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك .
      وتَشَفْشَفَ النباتُ : أَخذ في اليُبْسِ .
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره : أَيْبَسَه .
      وفي التهذيب : وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه .
      والشَّفْشَفةُ : تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح .
      ابن بزرج ، قال : يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله « من الممنوع » هكذا في الأصل ، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه ، مضمومة .)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه ، مضمومة ؛ قال : وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه .
      والشَّفُّ : بَثْر يخرج فيُرْوِح ، قال : والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ .
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ : السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ ، وقيل : الغَيُورُ ؛ قال الفرزدق يصف نساء : ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ ؛ الكسر عن ابن الأعرابي ، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه ، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة ، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما ، قالوا مُجَثْجِثٌ ، وتَجَفْجَفَ الثوب ، وقيل : الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ .
      والشفْشفَة : الارْتِعادُ والاخْتلاط .
      والشَّفْشفةُ : سُوء الظنِّ مع الغَيْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فشش
    • " الفَشُّ : تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً ؛ قال الشاعر : نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه ، وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه ، كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه ؟ وانْفَشّت الرياحُ : خرجت عن الزِّق ونحوه .
      والفَشُّ : الحلْبُ ، وقيل : الحلْبُ السريعُ .
      وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً : أَسْرع حَلْبَها ، وفَشّ الضرعَ فَشّاً : حلَب جميعَ ما فيه .
      وناقة فَشُوشٌ : مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ ، وفي حديث موسى وشعيب ، عليهما السلام : ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ ؛ الفَشُوش : التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل ، ومثله الفَتوح والثَّرُور .
      والفَشْفَشةُ : ضَعْفُ الرأْي .
      والفَشْفَشةُ : الخَرُّوبة .
      ابن الأَعرابي : الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق .
      والخَرُوبُ يقال له : الفَشّ .
      وفشَّ الرطْبَ فَشّاً : أَخْرَج زُبْدَة .
      وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً : حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها .
      والفَشُوش : السقاءُ الذي يَتَحَلّب .
      وفي بعض الأَمثال : لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك ؛ وقال كراع : معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً ، وقال ثعلب : لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك ؛ وفي التهذيب : معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك ، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح ، وهو يقال للغَضْبان ، وربم ؟

      ‏ قالوا : فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ .
      وفي الحديث : إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً .
      ويقال : فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح .
      وفي حديث ابن عباس : لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها ، قال : والفَشِيشُ الصوت ، ومنه فَشِيشُ الأَفعى ، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ .
      وفي حديث أَبي الموالي : فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش ؛ قال : هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش .
      وفي حديث عمر : جاءه رجلُ فقال : أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف ، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه ، قال : مَنْ ؟ قلتُ : ابنُ أُمِّ عَبْدٍ ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه ، يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه ، والانْفِشاش : انْفِعال من الفَشّ .
      ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد : فقلت له اخْسَ (* قوله « اخس » كذا بالأصل والنهاية ، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره .) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ .
      ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير : فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه .
      ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ : فُشَّ ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ .
      وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه .
      والفَشُوش : الناقة الواسعةُ الإِحْليل .
      والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ : الأَمةُ الفَشّاء .
      ويقال : انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها .
      وفي حديث ابن عباس : أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه ، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم ، وهو تأْويل قوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر .
      والفَشُّ : الفَسْوُ .
      والفَشُوشُ من النساء : الضَّرُوط ، وقيل : هي الرَّخْوةُ المَتاعِ ، وقيل : هي التي تقعد على الجُرْدان ؛ قال رؤبة : وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً : نَكحَها ، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً : فتَحه بغير مفتاح .
      والانْفِشاش : الانكسار عن الشيء والفَشَلُ .
      وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل .
      وانْفَشَّ الجُرْح : سكَن ورَمُه ؛ عن ابن السكيت .
      والفَشُّ : الأَكْل ؛ قال جرير : فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً ، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَفَشُّوا : انطلقوا فجَفَلوا .
      والفَشُّ من الأَرض : الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً .
      والفَشّ : حَمْل اليَنْبُوت ، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ .
      والفَشُوشُ : الخَرُّوب .
      والفِشّاش والفِشْفاش : كساء رقيق غليظ النَّسج ، وقيل : الفِشَّاشُ الكساء الغليظ ، والفَشُوش : الكساء السَّخِيف .
      وفي حديث شقيق : أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له ؛ وهو كساء غليظ .
      وفَشِيشةُ : بئرٌ لحيّ من العرب ، قال ابن الأَعرابي : هو لقب لبني تميم ؛

      وأَنشد : ‏ ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً ، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله : نضَحه .
      وفَشْفَش الرجلُ : أَفرط في الكذب .
      ورجل فَشْفاش : يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره .
      وفي حديث الشعبي : سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه .
      وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب .
      والفَشْفاش : عُشْبة نحو البَسْباسِ ، واحدته فَشْفاشة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شفشف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: اتَّقَدَ غيرةً على حُرَمِه. وـ الحَرُّ الشيءَ: جفَّفه وأَيْبَسَه. وـ الصقيع النبات: أحْرَقَه. وـ الهمُّ فلاناً: هَزَلَه وأضْمَرَه. وـ الماء ونحوه: رشَّه خفيفاً. وـ الدواء على الجُرْح: ذَرَّه.( الشَّفْشافُ ) من الثياب ونحوها: الذي لم يُحْكَم نَسْجُه. وـ الرِّيح اللَّيِّنةُ البَرْد.( المُشَفْشَفُ ): المأخوذ، كأنَّ به رِعْدَةً واختلاطاً من شدَّة الغَيْرَة.( المُشَفْشِفُ ): السخيفُ السَّيِّئُ الخُلُق.
الرائد
* شفشف شفشفة. 1-إرتعد، إرتجف. 2-به: اختلط به. 3-الصقيع النبات: أحرقه. 4-الحر الشيء: جففه. 5-ه الهم أو نحوه: أضعفه. 6-الدواء على الجرح: ذره، نثره. 7-الماء: رشه خفيفا. 8-عليه: أشفق عليه.8


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: