-
شَفْعُ
- ـ شَفْعُ : خِلافُ الوَتْرِ ، وهو الزَّوْجُ ، وقد شَفَعَه ، ويومُ الأَضْحَى ، وقيلَ في قوله تعالى : { والشَّفْعِ والوَتْرِ }: هو الخَلْقُ ؛ لقوله تعالى : { ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ }، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى : { ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم }.
ـ عَيْنٌ شافِعَةٌ : تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ .
ـ شُفِعَتْ لي الأشْباحُ : أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ .
ـ بنو شافعٍ : من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ ، منهم : الإِمامُ الشافِعِيُّ ( رحمه الله تعالى )، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال : محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ
وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ
هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ
ـ إنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة : يُعينُ عَلَيَّ ، ويُضارُّنِي ،
ـ قوله تعالى : { من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً }، أي : من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ ،
ـ { لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ }: نَفْيٌ للشافِعِ ، أي : مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ ،
ـ شَفيعُ : صاحِبُ الشَّفاعَةِ ، وصاحِبُ الشُّفْعَةِ ، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ ، فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ ، أي : تزيدَهُ ، وعندَ الفقهاءِ : حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ .
ـ قولُ الشَّعْبِيِّ : الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم .
ـ شُفْعَةُ : الجُنونُ ،
ـ شُفْعَةُ من الضُّحَى ، وشَفْعَةُ : ركْعَتاهُ .
ـ مَشْفوعُ : المَجْنونُ .
ـ ناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ : في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ ، سُمِّيَتْ شافِعاً ، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه شَفْعاً ، أو المَصْدَرُ من ذلك ، الشِّفْعِ ، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ .
ـ شافِعُ : التَّيْسُ ، أو هو من الضَّأنِ ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى ، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً .
ـ ناقةٌ شَفوعٌ : تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ .
ـ شَفِيعُ : جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ .
ـ شُفَيْعُ : أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ .
ـ شَفائِعُ : ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ .
ـ شَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ شَفاعَةً : قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ .
ـ اسْتَشْفَعَه إلينا : سأله أن يَشْفَعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استشفعَ
- استشفعَ / استشفعَ إلى / استشفعَ بـ يستشفع ، استِشفاعًا ، فهو مُستشفِع ، والمفعول مُستشفَع :-
• استشفع فلانًا / استشفع إلى فلان / استشفع بفلان طلب شفاعتَه ونصرتَه وتأييدَه :- استشفع بأخيه على عدوِّه :-
• فلانٌ يُستشفع به : إذا كان صاحب نفوذ ، أو عالي المَنزلة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَشْفِيعٌ
- [ ش ف ع ]. ( مصدر شَفَعَ ). :- طَلَبَ مِنْهُ التَّشْفِيعَ عِنْدَ رَئِيسِهِ :- : التَّوَسُّطُ عِنْدَ رَئِيسِهِ لِقَضَاءِ حَاجَةٍ .
المعجم: الغني
-
الاستشفاع
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِستَشفَع
- إستشفع - استشفاعا
1 - إستشفع : طلب الناصر والشفيع . 2 - إستشفع : سميرا إلى عصام : سأل سميرا أن يشفع له عند عصام . 3 - إستشفع بسمير على عصام : استعانه عليه .
المعجم: الرائد
-
اسْتَشْفَعَ
- اسْتَشْفَعَ : طلب الناصِرَ والشفيعَ .
ويقال : استشفَعَ فلانًا ، وبه ، واستشفَعَ إلى فلانٍ ، واسْتَشْفَع في الأمر ، وعليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَشْفَعَ
- [ ش ف ع ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَشْفَعَ ، يَسْتَشْفِعُ ، مصدر اِسْتِشْفَاعٌ . :- اِسْتَشْفَعَ لَهُ عِنْدَ الأمِيرِ :- : طَلَبَ أَنْ يَشْفَعَ لَهُ عِنْدَهُ ، طَلَبَ لَهُ الشَّفَاعَةَ . :- اِسْتَشْفَعَ بِي .
المعجم: الغني
-
شفَّعَ
- شفَّعَ يشفِّع ، تشفيعًا ، فهو مُشفِّع ، والمفعول مُشفَّع :-
• شفَّع فلانًا عند فلان وسَّطه عنده لقضاء حاجته .
• شفَّع فلانًا في كذا : قبل شفاعته أو وَسَاطَتَه فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تشفّع إلى فلان / تشفّع في فلان / تشفّع لفلان
- سأل التَّجاوزَ عن ذنبه أو خطئه :- تشفع إلى معلِّمه في زميله .
المعجم: عربي عامة
-
تشفّع الرّجل
- دخل في مذهب الإمام الشافعيّ .
المعجم: عربي عامة
-
تشفّع بصديقه
المعجم: عربي عامة
-
تَشَفَّعَ
- تَشَفَّعَ له : شَفع .
يقال : تَشَفَّع لفلان إلى فلانٍ في الأمرِ .
و تَشَفَّعَ به إِليه : تَوَسَّلَ به إليه .
و تَشَفَّعَ تمذهب في الفِقْهِ بمذهب الإمام محمد بن إدْريسَ الشافعى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشَفَّعَ
- [ ش ف ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَفَّعْتُ ، أَتَشَفَّعُ ، تَشَفَّعْ ، مصدر تَشَفُّعٌ .
1 . :- تَشَفَّعَ لَهُ عِنْدَ رَئِيسِهِ :- : طَلَبَ لَهُ الشَّفَاعَةَ ، الرَّحْمَةَ ، الرَّأْفَةَ . :- تَشَفَّعَ إِلَيْهِ رِفْقاً بِهِ وَبِأَوْضَاعِهِ السَّيِّئَةِ .
2 . :- تَشَفَّعَ بِهِ إِلىَ السُّلْطَانِ :- : جَعَلَهُ شَفِيعَهُ عِنْدَهُ ، تَوَسَّلَ بِهِ إِلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تَشَفُّعٌ
- [ ش ف ع ]. ( مصدر تَشَفَّعَ ).
1 . :- جَاءَ لِلتَّشَفُّعِ لَهُ :-: طَلَبُ الشَّفَاعَةِ وَالرَّحْمَةِ لَهُ .
2 . :- أَرَادَ التَّشَفُّعَ بِهِ :-: جَعْلَهُ شَفِيعاً ، التَّوَسُّلُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
تشفّع
- تشفع - تشفعا
1 - تشفع لهإليه : طلب شفاعته . 2 - تشفع به إليه : توسل به إليه . 3 - تشفع : كان على مذهب الإمام « الشافعي » في الفقه .
المعجم: الرائد
-
تشفَّعَ
- تشفَّعَ / تشفَّعَ إلى / تشفَّعَ بـ / تشفَّعَ في / تشفَّعَ لـ يتشفَّع ، تشفُّعًا ، فهو مُتشفِّع ، والمفعول مُتشفَّع إليه :-
• تشفَّع الرَّجلُ دخل في مذهب الإمام الشافعيّ .
• تشفَّع إلى فلان / تشفَّع في فلان / تشفَّع لفلان : سأل التَّجاوزَ عن ذنبه أو خطئه :- تشفع إلى معلِّمه في زميله .
• تشفَّع بصديقه : توسَّل به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شفع
- " الشفع : خلاف الوَتْر ، وهو الزوج .
تقول : كانَ وَتْراً فَشَفَعْتُه شَفْعاً .
وشَفَعَ الوَتْرَ من العَدَدِ شَفْعاً : صيَّره زَوْجاً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لسويد بن كراع وإِنما هو لجرير : وما باتَ قَوْمٌ ضامِنينَ لَنا دَماً فَيَشْفِينَا ، إِلاَّ دِماءٌ شَوافِعُ أَي لم نَكُ نُطالِبُ بِدَمِ قتيل منّا قوماً فَنَشْتَفيَ إِلا بقتل جماعة ، وذلك لعزتنا وقوتنا على إِدراك الثَّأْر .
والشَّفِيعُ من الأَعْداد : ما كان زوجاً ، تقول : كان وَتْراً فشَفَعْتُه بآخر ؛ وقوله : لِنَفْسِي حدِيثٌ دونَ صَحْبي ، وأَصْبَحَتْ تَزِيدُ لِعَيْنَيَّ الشُّخُوصُ الشَّوافِعُ لم يفسره ثعلب ؛ وقوله : ما كانَ أَبْصَرَني بِغِرَّاتِ الصِّبا ، فالآنَ قد شُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ معناه أَنه يحسَبُ الشخص اثنين لضَعْفِ بصره .
وعين شافِعةٌ : تنظُر نَظَرَيْنِ .
والشَّفْعُ : ما شُفِع به ، سمي بالمصدر ، والجمع شِفاعٌ ؛ قال أَبو كبير : وأَخُو الإِباءَةِ ، إِذْ رَأَى خُلاَّنَه ، تَلَّى شِفاعاً حوْلَه كالإِذْخِرِ شَبَّهَهم بالإِذْخِرِ لأَنه لا يكاد ينبُتُ إِلا زَوْجاً زَوْجاً .
وفي التنزيل : والشَّفْعِ والوَتْرِ .
قال الأَسود بن يزيد : الشَّفْعُ يَوْمُ الأَضْحى ، والوَتْرُ يومُ عَرَفةَ .
وقال عطاء : الوتْرُ هو الله ، والشفْع خلْقه .
وقال ابن عباس : الوَتر آدمُ شُفِعَ بزَوْجَتِه ، وقيل في الشفْع والوتْر : إِنّ الأَعداد كلها شَفْع وَوِتْر .
وشُفْعةُ الضُّحى : رَكْعتا الضحى .
وفي الحديث : مَنْ حافَظَ على شُفْعةِ الضُّحى غُفِرَ له ذنوبُه ، يعني ركعتي الضحى من الشفْعِ الزَّوْجِ ، يُرْوى بالفتح والضم ، كالغَرْفة والغُرْفة ، وإِنما سمّاها شَفْعة لأَنها أَكثر من واحدة .
قال القتيبي : الشَّفْعُ الزَّوْجُ ولم أَسمع به مؤنثاً إِلا ههنا ، قال : وأَحسَبُه ذُهِبَ بتأْنيثه إِلى الفَعْلةِ الواحدة أَو إِلى الصلاةِ .
وناقة شافِعٌ : في بطنها ولد يَتْبَعُها أو يَتْبَعُها ولد بَشْفَعَها ، وقيل : في بطنها ولو يَسْبعُها آخَرُ ونحو ذلك تقول منه : شَفَعَتِ الناقةُ شَفْعاً ؛ قال الشاعر : وشافِعٌ في بَطْنِها لها وَلَدْ ، ومَعَها مِن خَلْفِها لها ولَدْ وقال : ما كانَ في البَطْنِ طَلاها شافِعُ ، ومَعَها لها وليدٌ تابِعُ وشاةٌ شَفُوعٌ وشافِعٌ : شَفَعها ولَدُها .
وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بَعَثَ مُصَدِّقاً فأَتاه رجل بشاة شافِعٍ فلم يأْخُذْها فقال : ائْتِني بِمُعْتاطٍ ؛ فالشافِعُ : التي معَها ولدها ، سمّيت شافِعاً لأَن ولدها شَفَعها وشفَعَتْه هي فصارا شَفْعاً .
وفي رواية : هذه شاةُ الشافِعِ بالإِضافة كقولهم صلاةُ الأُولى ومَسْجِدُ الجامِع .
وشاةٌ مُشْفِعٌ : تُرْضِعُ كل بَهْمةٍ ؛ عن ابن الأَعرابي .
والشَّفُوعُ من الإِبل : التي تَجْمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبةٍ واحدة ، وهي القَرُونُ .
وشَفَعَ لي بالعَداوة : أَعانَ عَليّ ؛ قال النابغة : أَتاكَ امرُؤٌ مُسْتَبْطِنٌ ليَ بِغْضةً ، له مِنْ عَدُوٍّ مِثْلُ ذلك شافِعُ وتقول : إِنَّ فلاناً ليَشْفَعُ لي بعَداوةٍ أَي يُضادُّني ؛ قال الأَحوص : كأَنَّ مَنْ لامَني لأَصْرِمَها ، كانُوا عَلَيْنا بِلَوْمِهِمْ شَفَعُوا معناه أَنهم كانوا أَغْرَوني بها حين لامُوني في هَواها ، وهو كقوله : إِنَّ اللَّوْم إِغْراءُ وشَفَع لي يَشْفَعُ شَفاعةً وتَشَفَّعَ : طَلب .
والشَّفِيعُ : الشَّافِعُ ، والجمع شُفَعاء ، واسْتَشْفَعَ بفُلان على فلان وتَشَفَّع له إِليه فشَفَّعَه فيه .
وقال الفارسيّ : اسْتَشْفَعه طلَب منه الشَّفاعةَ أَي ، قال له كُنْ لي شافِعاً .
وفي التنزيل : من يَشْفَعْ شَفاعةً حسَنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كِفْلٌ منها .
وقرأَ أَبو الهيثم : من يَشْفَعُ شَفاعةً حسَنة أَي يَزْدادُ عملاً إِلى عَمَل .
وروي عن المبرد وثعلب أَنهما ، قالا في قوله تعالى : مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عنده إِلاّ بإِذنه ، قالا : الشفاعة الدُّعاءُ ههنا .
والشَّفاعةُ : كلام الشَّفِيعِ لِلْمَلِكِ في حاجة يسأَلُها لغيره .
وشَفَعَ إِليه : في معنى طَلَبَ إِليه .
والشَّافِعُ : الطالب لغيره يَتَشَفَّعُ به إِلى المطلوب .
يقال : تَشَفَّعْتُ بفلان إِلى فلان فَشَفّعَني فيه ، واسم الطالب شَفِيعٌ ؛ قال الأَعشى : واسْتَشْفَعَتْ مَنْ سَراةِ الحَيِّ ذا ثِقةٍ ، فَقَدْ عَصاها أَبُوها والذي شَفَعا واسْتَشْفَعْتُه إِلى فلان أَي سأَلته أَن يَشْفَعَ لي إِليه ؛ وتَشَفَّعْتُ إِليه في فلان فشَفَّعَني فيه تَشْفِيعاً ؛ قال حاتم يخاطب النعمان : فَكَكْتَ عَدِيًّا كُلَّها من إِسارِها ، فَأَفْضِلْ وشَفِّعْني بِقَيْسِ بن جَحْدَرِ وفي حديث الحُدُود : إِذا بَلَغَ الحَدُّ السلطانَ فَلَعَنَ اللهُ الشَّافِعَ والمُشَفِّعَ .
وقد تكرر ذكر الشَّفاعةِ في الحديث فيما يتَعَلَّق بأُمُور الدنيا والآخرة ، وهي السُّؤالُ في التَّجاوُزِ عن الذنوب والجَرائِمِ .
والمُشَفِّعُ : الذي يَقْبَل الشفاعة ، والمُشَفَّعُ : الذي تُقْبَلُ شَفاعَتُه .
والشُّفْعَةُ والشُّفُعَةُ في الدَّارِ والأَرضِ : القَضاء بها لصاحِبها .
وسئل أَبو العباس عن اشتِقاقِ الشُّفْعةِ في اللغة فقال : الشُّفْعَةُ الزِّيادةُ وهو أَنْ يُشَفِّعَك فيما تَطْلُب حتى تَضُمَّه إِلى ما عندك فَتَزِيدَه وتَشْفَعَه بها أَي أَن تزيده بها أَي أَنه كان وتراً واحداً فَضَمَّ إِليه ما زاده وشَفَعَه به .
وقال القتيبي في تفسير الشُّفْعة : كان الرجل في الجاهلية إِذا أَراد بَيْعَ منزل أَتاه رجل فشَفَع إِليه فيما باعَ فَشَفَّعَهُ وجَعَله أَولى بالمَبِيعِ ممن بَعُدَ سَبَبُه فسميت شُفْعَةً وسُمِّي طالبها شَفِيعاً .
وفي الحديث : الشُّفْعَةُ .
في كُلّ ما يُقْسَمُ ، الشفعة في الملك معروفة وهي مشتقة من الزيادة لأَن الشفِيع يضم المبيع إِلى ملكه فَيَشْفَعُه به كأَنه كان واحداً وتراً فصار زوجاً شفعاً .
وفي حديث الشعبي : الشُّفْعة على رؤوس الرجال ؛ هو أَن تكون الدَّار بين جماعة مختلفي السِّهام فيبيع واحد منهم نصيبه فيكون ما باع لشركائه بينهم على رؤوسهم لا على سِهامِهم .
والشفِيعُ : صاحب الشُّفْعة وصاحبُ الشفاعةِ ، والشُّفْعةُ : الجُنُونُ ، وجمعها شُفَعٌ ، ويقال للمجنون مَشْفُوعٌ ومَسْفُوعٌ ؛ ابن الأَعرابي : في وجهه شَفْعةٌ وسَفْعةٌ وشُنْعةٌ ورَدَّةٌ ونَظْرةٌ بمعنى واحد .
والشُّفْعةُ : العين .
وامرأَة مَشْفُوعةٌ : مُصابةٌ من العين ، ولا يوصف به المذكر .
والأَشْفَعُ : الطوِيلُ .
وشافِعٌ وشفِيعٌ : اسمان .
وبنو شافِعٍ : من بني المطلب بنِ عَبد مناف ، منهم الشافعيّ الفقيهُ الإِمام المجتهد ، رحمه الله ونفعنا به .
"
المعجم: لسان العرب