وصف و معنى و تعريف كلمة شفن:


شفن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح شفن في معاجم اللغة العربية:



شفن

جذر [شفن]

  1. شَفَنَ: (فعل)
    • شَفَنَ شُفُونًا فهو شافِنٌ ، شَفُونٌ
    • شَفَنَهُ ، و شَفَنَ إليه : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا ، أو مُتَعَجِّبًا ، أو ساخِرًا
  2. شَفُون: (اسم)
    • شَفُون : فاعل من شَفَنَ
  3. شَفَّ: (فعل)
    • شَفَّ ، يَشِفّ ، ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف
    • شَفَّ الثَّوْبُ : رَقَّ ، صَارَ شَفَّافاً يُرَى مَا تَحْتَهُ
    • شَفَّ الْمَاءُ مِنْ شِدَّةِ الحَرَارَةِ : تَبَخَّرَ
    • شَفَّ الجِسْمُ : نَحَلَ وَدَقَّ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ
    • شَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ بَارِدَةً
    • شَفَّ عَنْهُ الثَّوْبُ : قَصُرَ
    • شَفَّهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ ، أَوْهَنَهُ
    • شَفَّهُ الهَمُّ : أَثَّرَ فِيهِ ، جَعَلَهُ سَقِيماً ، نَحِيلاً
    • شَفَّهُ الحُبُّ : لَذَعَ قَلْبَهُ ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ
    • شَفَّ الهَوَاءُ الْمَاءَ : ذَهَبَ بِبَعْضِهِ
    • شَفَّ الْمَاءَ : شَرِبَهُ كُلَّهُ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً
    • شَفَّ الرَّسْمَ : رَسَمَهُ مِنْ خِلاَلِ شَفَّافٍ
    • شَفَّ : تحَرَّك لِخِفَّتِهِ
    • شَفَّ الشيءَ : ضمَّرَهُ ، وأرَقَّهُ
  4. شُفُون: (اسم)

    • شُفُون : مصدر شَفَنَ
  5. شِفنين: (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ ، يَكْسُو عُنُقَهُ رِيشٌ طَوِيلٌ ، شَبِيهٌ إِلَى حَدٍّ مَّا بِالْحَجَلِ ، يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ
    • الشَّفنين البحريّ : ( الحيوان ) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة ، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر
  6. شافَ: (فعل)
    • شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف - للمتعدِّي
    • شَافَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ ، جَلاَهُ
    • شَافَ الرَّجُلُ : أَشْرَفَ ، نَظَرَ
    • شاف الرَّجلُ : صعد مكانًا عاليًا ونظر
  7. شافِن: (اسم)
    • شافِن : فاعل من شَفَنَ
,
  1. الشَّفْنُ
    • ـ الشَّفْنُ : الكَيِّسُ العاقِلُ ، كالشَّفِنِ ، ورَقيبُ المِيراثِ ، والانْتظارُ .
      ـ شُفَنٌ : الشديدُ النَّظَرِ .
      ـ شَفَنَهُ ، وشَفِنَهُ ، شُفُوناً : نَظَرَ إليه بِمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ ، أَو نَظَرَ في إعْراضٍ ، أَو رَفَعَ طَرْفَهُ ناظِراً إليه كالمُتَعَجِّبِ أَو كالكارِهِ ، فهو شافِنٌ وشَفونٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شفن
    • شفن
      1 - عاقل ، ذكي

    المعجم: الرائد

  3. شفن
    • شفن
      1 - شفن : عاقل ، ذكي . 2 - شفن : إنتظار .

    المعجم: الرائد

  4. شَفَنَهُ
    • شَفَنَهُ ، وإليه شَفَنَهُ شُفُونًا : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا ، أو مُتَعَجِّبًا ، أو ساخِرًا .
      فهو شافِنٌ ، و شَفُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شَفَن
    • شفن - و شفن يشفن ، شفونا
      1 - شفنه : نظر إليه بمؤخر عينه .

    المعجم: الرائد

  6. شفن
    • " شَفَنَه يَشْفِنه ، بالكسر ، شَفْناً وشُفُوناً وشَفِنَه يَشْفَنه شَفْناً ، كلاهما : نظر إليه بمُؤْخِرِ عينيه بِغْضَةً أَو تعجباً ، وقيل : نظره نظراً فيه اعتراض .
      الكسائي : شَفَِنْتُ إلى الشيء وشَنِفْت إذا نظرت إليه ؛ قال الأَخطل : وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَه لَهِقاً ، كشاكِلَةِ الحصانِ الأَبْلَقِ وفي حديث مُجالد بن مسعود : أَنه نظر إلى الأَسوَدِ ابن سُرَيْعٍ يَقُصُّ في ناحيةِ المسجد فشَفَنَ الناسُ إليهم ؛ قال أَبو عبيد :، قال أَبو زيد الشَّفْنُ أَن يرفع الإِنسان طرفه ناظراً إلى الشيءِ كالمتعجب منه أَو كالكاره له أَو المُبْغِضِ ، ومثله شنِفَ .
      وفي رواية أَبي عبيد عن مُجالِدٍ : رأَيتكم صنعتم شيئاً فشَفَنَ الناسُ إليكم فإِياكم وما أَنكر المسلمون .
      أَبو سعيد : الشَّفْنُ النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العين ، وهو شافِنٌ وشَفُون ؛ وأَنشد الجوهري للقَطَاميّ : يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمّا حَسِسْنَ حِذَارَ مُرتَقِبٍ شَفُون ؟

      ‏ قال : وهو الغَيُور .
      ابن السكيت : شَفِنْت إليه وشَنِفْت بمعنى ، وهو نظر في اعتراض ؛ وقال رؤبة : يَقْتُلْنَ ، بالأَطرافِ والجُفُونِ ، كُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُونِ ونَظَرٌ شَفُونٌ ورجل شَفُون وشُفَنٌ ؛ وقال جَنْدَل بن المُثَنَّى الحارثي : ذي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَنْ ورواه بعضهم : ولَمَّاحٍ شُفا ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هذا .
      والشَّفُونُ : الغَيُور الذي لا يَفْتُر طرفه عن النظر من شِدَّة الغَيْرة والحَذَرِ .
      والشَّفْنُ والشَّفِنُ : الكَيِّسُ العاقل .
      والشَّفْنُ : البُغْض .
      والشَّفَّانُ : القُرُّ والمَطر ؛ قال الشاعر : ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّ ، تُحَجَّرُ الكلبَ له صَئِيُّ وقال آخر : في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُره ، من عَلُ الشَّفَّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ .
      والشَّفْنُ : رَقُوبُ الميراث (* قوله « رقوب الميراث » عبارة غيره : رقيب الميراث ).
      أَبو عمرو : الشَّفْنُ الانتظار ؛ ومنه حديث الحسن : تَموتُ وتَتْرُكُ مالك للشَّافِنِ أَي للذي ينتظر موتك ، استعار النظر للانتظار كما استعمل فيه النظر ، ويجوز أَن يريد به العَدُوّ لأَن الشُّفُون نظر المُبْغِضِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَفَلَّقَةُ
    • ـ شَفَلَّقَةُ : لُعْبَةٌ ، وهو أن يَكْسَعَ إنساناً من خَلْفِهِ فَيَصْرَعَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شَفْتَرَةُ
    • ـ شَفْتَرَةُ : التَّفَرُّقُ ، كالاشْفِتْرارِ .
      ـ اشْفَتَرَّ العُودُ : تَكَسَّرَ ،
      ـ اشْفَتَرَّ الشيءُ : تَفَرَّقَ ،
      ـ اشْفَتَرَّ السَّراجُ : اتَّسَعَتْ نارُه .
      ـ مُشْفَتِرُّ : المُقْشَعِرُّ ، والمُشَمِّرُ ، والمُنْتَصِبُ .
      ـ شَفَنْتَرُ : الذاهِبُ الشَّعَرِ .
      ـ شَفَنْتَرِيُّ : المُتَفَرِّقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشَّفْنُ
    • ـ الشَّفْنُ : الكَيِّسُ العاقِلُ ، كالشَّفِنِ ، ورَقيبُ المِيراثِ ، والانْتظارُ .
      ـ شُفَنٌ : الشديدُ النَّظَرِ .
      ـ شَفَنَهُ ، وشَفِنَهُ ، شُفُوناً : نَظَرَ إليه بِمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ ، أَو نَظَرَ في إعْراضٍ ، أَو رَفَعَ طَرْفَهُ ناظِراً إليه كالمُتَعَجِّبِ أَو كالكارِهِ ، فهو شافِنٌ وشَفونٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَفَهَهُ
    • ـ شَفَهَهُ : شَغَلَهُ ، أو ألَحَّ عليه في المسْألَةِ حتى أنْفَدَ ما عنده ، فهو مَشْفُوهٌ .
      ـ شَفَتَا الإِنْسانِ : طَبَقا فَمِهِ ، الواحِدَةُ : شَفَةٌ ، شِفَةٌ ، وشَفَهٌ , ج : شِفاهٌ وشَفَواتٌ .
      ـ شُّفاهِيُّ : العَظيمُها .
      ـ شافَهَهُ : أدْنى شَفَتَهُ من شَفَتِهِ ،
      ـ شافَهَهُ البَلَدَ والأَمْرَ : داناهُ .
      ـ شَّافِهُ : العَطْشَانُ .
      ـ بِنْتُ شَّفَةِ : الكَلِمَةُ .
      ـ ماء وطَعامٌ مَشْفُوهٌ : كثُرَتْ عليه الأَيْدِي .
      ـ رجلٌ خفيفُ شَّفَةِ : مُلْحِفٌ ، وقليلُ السُّؤالِ ، ضِدٌّ .
      ـ له فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ : ذكْرٌ جَميلٌ . وما أحْسَنَ شَفَةَ الناسِ عَلَيْكَ
      ـ أتانا وأموالُنا مَشْفُوهَةٌ : قَليلَةٌ . وكادَ العِيالُ يَشْفَهُونَ مالي .
      ـ شَفَهَهُ : ضَرَبَ شَفَتَهُ ، وشَغَلَهُ ، وألَحَّ عليه في المسألةِ حتى أنْفَدَ ما عِنْدَهُ .
      ـ الحُرُوفُ شَّفَهِيَّةُ : بِفَمٍ .
      ـ رجُلٌ أشْفَى : لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ .
      ـ شُفِهَ الطعامُ : كَثُرَ آكِلُوهُ ،
      ـ شُفِهَ زيدٌ : كَثُرَ سائِلُوهُ ،
      ـ شُفِهَ المالُ : كثُرَ طالِبُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَفَنَهُ


    • شَفَنَهُ ، وإليه شَفَنَهُ شُفُونًا : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا ، أو مُتَعَجِّبًا ، أو ساخِرًا .
      فهو شافِنٌ ، و شَفُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شِفْنِينٌ
    • ( حيوان ).
      1 .: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ ، يَكْسُو عُنُقَهُ رِيشٌ طَوِيلٌ ، شَبِيهٌ إِلَى حَدٍّ مَّا بِالْحَجَلِ ، يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ .
      2 . :- الشِّفْنِينُ البَحْرِيُّ :- : جِنْسُ أَسْمَاكٍ بَحْرِيَّة ، غُضْرُوفِيَّة ، أَنْوَاعُهَا كَثِيرَةٌ ، كَبِيرَةُ الحَجْمِ وَالزَّعَانِفِ مُفَلْطَحَةُ الْمُقَدَّمِ .

    المعجم: الغني

  7. شفنين
    • شفنين :-
      ( الحيوان ) طائر وحيد الجنس والنوع من فصيلة الحماميّات ، عنقه ملتحف بريش طويل ذهبيّ اللّون ، يدرج على الأرض كالحَجَل ويسبح في الماء ويتغذّى بالحبوب .
      • الشَّفنين البحريّ : ( الحيوان ) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة ، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الشّفنين البحريّ
    • ( حن ) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة ، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر .



    المعجم: عربي عامة

  9. شفنين بري
    • هو الطائر المعروف باليمام

    المعجم: الأعشاب

  10. شفه
    • ش ف ه : الشَّفَةُ أصلها شفهة لأن تصغيرها شُفَيْهَةٌ وجمعها شِفَاهٌ بالهاء وزعم بعضهم أن الناقص من الشفة واو لأنه يقال في الجمع شَفَوَاتٌ ولا دليل على صحته و المُشَافَهَةُ المخاطبة من فيك إلى فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَفَهَ
    • [ ش ف هـ ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). شَفَهَ ، يَشْفَهُ ، مصدر شَفْهٌ .
      1 . :- شَفَهَهُ بِلَكْمَةٍ :- : أَصَابَ شَفَتَهُ ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ .
      2 . :- شَفَهَ الإِنَاءَ :- : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ .
      3 . :- شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ :- : شَغَلَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  12. شُفِهَ
    • [ ش ف هـ ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- شُفِهَ الشَّيْءُ :- : كَثُرَ طَالِبُوهُ . :- شُفِهَ الطَّعَامُ :- :- شُفِهَ الْمَالُ .
      2 . :- شُفِهَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ .

    المعجم: الغني

  13. شَفْه
    • شَفْه :-
      مصدر شفَهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شَفه
    • شفه
      1 - شفه الشيء : كثر طالبوه . 2 - شفه الشيء : كثر سائلوه . 3 - شفه الطعام : كثر آكلوه .

    المعجم: الرائد

  15. شفه الرّجل
    • أصاب شفتَه .

    المعجم: عربي عامة

  16. شَفَهَهُ
    • شَفَهَهُ شَفَهَهُ َ شَفْهًا : أصابَ شَفَتَهُ .
      شَفَهَهُ وألحَّ عليه في الطَّلَب حتى استنفدَ ما عِنْدَهُ .
      و شَفَهَهُ المالَ و نحوَه : أنْفَدَهُ وأفْناهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شُفِهَ
    • شُفِهَ الشيءُ : كَثُرَ طالبوه .
      فهو مَشْفوه .
      يقال : شُفِهَ الطعامُ ، وشُفِهَ المال .
      وشُفِهَ الرجلُ : كَثُرَ سائلُوهُ حتى أنفَذُوا ما عنده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شفَه
    • شفه - يشفه ، شفها
      1 - شفهه : أصاب شفته . 2 - شفهه الح عليه في الطلب حتى أفنى ما عنده . 3 - شفه الإناء : شرب كل ما فيه . 4 - شفهه عن الأمر : شغله عنه

    المعجم: الرائد

  19. شفَهَ
    • شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه :-
      شفَه الرَّجُلَ أصاب شفتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شفن
    • " شَفَنَه يَشْفِنه ، بالكسر ، شَفْناً وشُفُوناً وشَفِنَه يَشْفَنه شَفْناً ، كلاهما : نظر إليه بمُؤْخِرِ عينيه بِغْضَةً أَو تعجباً ، وقيل : نظره نظراً فيه اعتراض .
      الكسائي : شَفَِنْتُ إلى الشيء وشَنِفْت إذا نظرت إليه ؛ قال الأَخطل : وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَه لَهِقاً ، كشاكِلَةِ الحصانِ الأَبْلَقِ وفي حديث مُجالد بن مسعود : أَنه نظر إلى الأَسوَدِ ابن سُرَيْعٍ يَقُصُّ في ناحيةِ المسجد فشَفَنَ الناسُ إليهم ؛ قال أَبو عبيد :، قال أَبو زيد الشَّفْنُ أَن يرفع الإِنسان طرفه ناظراً إلى الشيءِ كالمتعجب منه أَو كالكاره له أَو المُبْغِضِ ، ومثله شنِفَ .
      وفي رواية أَبي عبيد عن مُجالِدٍ : رأَيتكم صنعتم شيئاً فشَفَنَ الناسُ إليكم فإِياكم وما أَنكر المسلمون .
      أَبو سعيد : الشَّفْنُ النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العين ، وهو شافِنٌ وشَفُون ؛ وأَنشد الجوهري للقَطَاميّ : يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمّا حَسِسْنَ حِذَارَ مُرتَقِبٍ شَفُون ؟

      ‏ قال : وهو الغَيُور .
      ابن السكيت : شَفِنْت إليه وشَنِفْت بمعنى ، وهو نظر في اعتراض ؛ وقال رؤبة : يَقْتُلْنَ ، بالأَطرافِ والجُفُونِ ، كُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُونِ ونَظَرٌ شَفُونٌ ورجل شَفُون وشُفَنٌ ؛ وقال جَنْدَل بن المُثَنَّى الحارثي : ذي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَنْ ورواه بعضهم : ولَمَّاحٍ شُفا ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هذا .
      والشَّفُونُ : الغَيُور الذي لا يَفْتُر طرفه عن النظر من شِدَّة الغَيْرة والحَذَرِ .
      والشَّفْنُ والشَّفِنُ : الكَيِّسُ العاقل .
      والشَّفْنُ : البُغْض .
      والشَّفَّانُ : القُرُّ والمَطر ؛ قال الشاعر : ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّ ، تُحَجَّرُ الكلبَ له صَئِيُّ وقال آخر : في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُره ، من عَلُ الشَّفَّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ .
      والشَّفْنُ : رَقُوبُ الميراث (* قوله « رقوب الميراث » عبارة غيره : رقيب الميراث ).
      أَبو عمرو : الشَّفْنُ الانتظار ؛ ومنه حديث الحسن : تَموتُ وتَتْرُكُ مالك للشَّافِنِ أَي للذي ينتظر موتك ، استعار النظر للانتظار كما استعمل فيه النظر ، ويجوز أَن يريد به العَدُوّ لأَن الشُّفُون نظر المُبْغِضِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. شفلق
    • " ابن الأعرابي : الشَّفَلَّقة لُعْبة للحاضرة وهو أَن يَكْسَعَ الإنسان من خَلْفِه فيَصْرَعَه وهو الأَسْنُ عند العرب ، قال : ويقال سَاتاهُ إذا لَعِب معه الشَّفَلَّقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شفتر
    • " الشَّفْتَرَةُ : التَّفَرُّقُ .
      واشْفَتَرَّ الشيء : تَفَرَّقَ .
      واشْفَتَرَّ العُودُ : تَكَسَّرَ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تُبادِرُ الضَّيْفَ بِعُودٍ مُشْفَتِرْ أَي منكسر من كثرة ما تضرب به .
      ورجل شَفَنْتَرٌ : ذاهب الشعر .
      التهذيب في الخماسي : الشَّفَنْتَرُ القليل شعر الرأْس ، قال : وهو في شعر أَبي النجم .
      والشَّفَنْتَرِيُّ : اسم .
      ابن الأَعرابي : اشْفَتَرَّ السِّراجُ إِذا اتسعت النار فاحتجت أَن تقطع من رأْس الذُّبالِ ؛ وقال أَبو الهيثم في قول طرفة : فَتَرَى المَرْوَ ، إِذا ما هَجَّرَتْ عَنْ يَدَيْها ، كالجرادِ المُشْفَتِر ؟

      ‏ قال : المُشْفَتِرُّ المتفرق .
      قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول : المشفتر المُنْتَصِبُ ؛

      وأَنشد : تَغْدُو على الشَّرِّ بِوَجْهٍ مُشْفَتِرْ وقيل : المُشْفَتْرُّ المقشعرّ .
      قال الليث : اشْفَتَرَّ الشيء اشْفِتْراراً ، والاسم الشَّفْتَرَةُ ، وهو تفرّق كتفرّق الجراد .
      الجوهري : الاشْفِتْرارُ التفرّق ؛ قال ابن أَحمر يصف قطاة وفرخها : فأَزْغَلَتْ في حَلْقِهِ زُغْلَةً ، لم تُخْطِئ الجِيدَ ولم تَشْفَتِرْ

      ويروى : ‏ لم تَظْلمِ الجِيدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شفه
    • " الشَّفَتانِ من الإِنسان : طَبَقا الفمِ ، الواحدةُ شَفةٌ ، منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ ، والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة ، والجمع شِفاه ، بالهاء ، وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار ، إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ ، وإن شئت شَفَهيٌّ ، وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ .
      قال ابن بري ، رحمه الله : المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ ، مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم ، ولامه هاء عند جميع البصريين ، ولهذا ، قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة ، وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا .
      الليث : إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ ، قالوا شَفَهات وشَفَوات ، والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ ، لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل ، وشَفةٌ بالهاء ، فمن ، قال شَفة ؟

      ‏ قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث ، ومَنْ ، قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية .
      قال ابن بري : الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس ، قال أَبو دواد : فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا ، نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ : يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل ، واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال : كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها ، وقال : إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا ، قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد .
      ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ ، قال : ولا دليلَ على صحته .
      ورجل شُفاهِيٌّ ، بالضم : عظيمُ الشَّفةِ ، وفي الصحاح : غَليظُ الشَّفتَيْن .
      وشافَهَه : أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه ، وكلَّمه مُشافَهةً ، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا ، لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع ؛ هذا قول سيبويه .
      الجوهري : المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه .
      والحروفُ الشَّفهِيَّةُ : الباء والفاء والميمُ ، ولا تقل شَفَوِيَّةٌ ، وفي التهذيب : ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ ، وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ .
      ويقال : ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً .
      وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ .
      وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ .
      وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ .
      وقال اللحياني : إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك ، ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس .
      ورجلٌ شافِهٌ : عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه ؛ قال تميم بن مُقبل : فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ ، وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ : يَسْأَله الناسُ كثيراً .
      وماءٌ مَشْفُوهٌ : كثيرُ الشارِبةِ ، وكذلك المالُ والطعامُ .
      ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده ، مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه .
      وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك : تُسْأَلُ وتُكلَّم ؛ قال ابن بري ، رحمه الله : وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه ؛ قال الفرزدق يصف صائداً : عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ ، أَخو قَنَصٍ ، ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ : الشَّغْلُ .
      يقال : شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني .
      ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه .
      وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً : شُغِلَ عنه .
      وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك .
      وماءٌ مَشْفوهٌ : بمعنى مَطْلوب .
      قال الأَزهري : لم أَسمعه لغير الليث ، وقيل : هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم .
      وقيل : ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه .
      ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً : كثيرَ الأَهلِ .
      ويقال : ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه .
      وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه .
      وفي الحديث : إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه ، فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين ؛ المَشْفوهُ : القليلُ ، وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ ، وقيل : أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه .
      وحكى ابن الأَعرابي : شَفَهْتُ نَصبي ، بالفتح ، ولم يفسره ، وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال : وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شفن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شفنين [مفرد]: (حن) طائر وحيد الجنس والنوع من فصيلة الحماميّات، عنقه ملتحف بريش طويل ذهبيّ اللّون، يدرج على الأرض كالحَجَل ويسبح في الماء ويتغذّى بالحبوب. • الشَّفنين البحريّ: (حن) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر.
المعجم الوسيط
وإليهِ ـِ شُفُوناً: نظر إليه بمؤْخِرِ عَيْنِهِ كارهاً، أو متعجِّباً، أو ساخراً. فهو شافِنٌ، وشَفُونٌ.
الصحاح في اللغة
الأموي: الشَفْنُ بالتسكين: الكَيِّسُ العاقل. وشَفَنْتُهُ أَشْفِنُهُ شُفوناً، إذا نظرْتَ إليه بمؤخر عينك، فأنا شافِنٌ وشَفونٌ. وقال: حِذارَ مُرْتَقِبٍ شفونِ وهو الغيور. ابن السكيت: شَغَلْتُ إليه وشَنَفْتُ بمعنىً، وهو نَظَرٌ في اعتراضٍ. وقال أبو عبيد: هو أن يرفع الإنسان طَرْفه ناظراً إلى الشيء كالمتعجِّب منه، أو كالكاره له.
لسان العرب
شَفَنَه يَشْفِنه بالكسر شَفْناً وشُفُوناً وشَفِنَه يَشْفَنه شَفْناً كلاهما نظر إليه بمُؤْخِرِ عينيه بِغْضَةً أَو تعجباً وقيل نظره نظراً فيه اعتراض الكسائي شَفَِنْتُ إلى الشيء وشَنِفْت إذا نظرت إليه قال الأَخطل وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَه لَهِقاً كشاكِلَةِ الحصانِ الأَبْلَقِ وفي حديث مُجالد بن مسعود أَنه نظر إلى الأَسوَدِ ابن سُرَيْعٍ يَقُصُّ في ناحيةِ المسجد فشَفَنَ الناسُ إليهم قال أَبو عبيد قال أَبو زيد الشَّفْنُ أَن يرفع الإِنسان طرفه ناظراً إلى الشيءِ كالمتعجب منه أَو كالكاره له أَو المُبْغِضِ ومثله شنِفَ وفي رواية أَبي عبيد عن مُجالِدٍ رأَيتكم صنعتم شيئاً فشَفَنَ الناسُ إليكم فإِياكم وما أَنكر المسلمون أَبو سعيد الشَّفْنُ النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العين وهو شافِنٌ وشَفُون وأَنشد الجوهري للقَطَاميّ يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمّا حَسِسْنَ حِذَارَ مُرتَقِبٍ شَفُونِ قال وهو الغَيُور ابن السكيت شَفِنْت إليه وشَنِفْت بمعنى وهو نظر في اعتراض وقال رؤبة يَقْتُلْنَ بالأَطرافِ والجُفُونِ كُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُونِ ونَظَرٌ شَفُونٌ ورجل شَفُون وشُفَنٌ وقال جَنْدَل بن المُثَنَّى الحارثي ذي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَنْ ورواه بعضهم ولَمَّاحٍ شُفا قال ابن سيده ولا أَدري ما هذا والشَّفُونُ الغَيُور الذي لا يَفْتُر طرفه عن النظر من شِدَّة الغَيْرة والحَذَرِ والشَّفْنُ والشَّفِنُ الكَيِّسُ العاقل والشَّفْنُ البُغْض والشَّفَّانُ القُرُّ والمَطر قال الشاعر ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّ تُحَجَّرُ الكلبَ له صَئِيُّ وقال آخر في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُره من عَلُ الشَّفَّان هُدَّابُ الفَنَنْ والشَّفْنُ رَقُوبُ الميراث ( * قوله « رقوب الميراث » عبارة غيره رقيب الميراث ) أَبو عمرو الشَّفْنُ الانتظار ومنه حديث الحسن تَموتُ وتَتْرُكُ مالك للشَّافِنِ أَي للذي ينتظر موتك استعار النظر للانتظار كما استعمل فيه النظر ويجوز أَن يريد به العَدُوّ لأَن الشُّفُون نظر المُبْغِضِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: