-
شَفَهَهُ
- ـ شَفَهَهُ : شَغَلَهُ ، أو ألَحَّ عليه في المسْألَةِ حتى أنْفَدَ ما عنده ، فهو مَشْفُوهٌ .
ـ شَفَتَا الإِنْسانِ : طَبَقا فَمِهِ ، الواحِدَةُ : شَفَةٌ ، شِفَةٌ ، وشَفَهٌ , ج : شِفاهٌ وشَفَواتٌ .
ـ شُّفاهِيُّ : العَظيمُها .
ـ شافَهَهُ : أدْنى شَفَتَهُ من شَفَتِهِ ،
ـ شافَهَهُ البَلَدَ والأَمْرَ : داناهُ .
ـ شَّافِهُ : العَطْشَانُ .
ـ بِنْتُ شَّفَةِ : الكَلِمَةُ .
ـ ماء وطَعامٌ مَشْفُوهٌ : كثُرَتْ عليه الأَيْدِي .
ـ رجلٌ خفيفُ شَّفَةِ : مُلْحِفٌ ، وقليلُ السُّؤالِ ، ضِدٌّ .
ـ له فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ : ذكْرٌ جَميلٌ . وما أحْسَنَ شَفَةَ الناسِ عَلَيْكَ
ـ أتانا وأموالُنا مَشْفُوهَةٌ : قَليلَةٌ . وكادَ العِيالُ يَشْفَهُونَ مالي .
ـ شَفَهَهُ : ضَرَبَ شَفَتَهُ ، وشَغَلَهُ ، وألَحَّ عليه في المسألةِ حتى أنْفَدَ ما عِنْدَهُ .
ـ الحُرُوفُ شَّفَهِيَّةُ : بِفَمٍ .
ـ رجُلٌ أشْفَى : لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ .
ـ شُفِهَ الطعامُ : كَثُرَ آكِلُوهُ ،
ـ شُفِهَ زيدٌ : كَثُرَ سائِلُوهُ ،
ـ شُفِهَ المالُ : كثُرَ طالِبُوهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَفَوِيٌّ
- [ ش ف هـ ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّفَةِ ). :- الْحُرُوفُ الشَّفَوِيَّةُ هِيَ البَاءُ وَالفَاءُ وَالمِيمُ :- : أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي يَكُونُ مَخْرَجُهَا مِنَ الشَّفَتَيْنِ . :- صَوْتٌ شَفَوِيٌّ .
المعجم: الغني
-
شَفَوِيَّاتٌ
- ( نبات ).: فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الْفِلْقَتَيْنِ ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ .
المعجم: الغني
-
شَفَوِيَّةٌ
- ( مو ).: آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ صَغِيرَةٌ يُنْفَخُ فيها بالشَّفَتَيْنِ .
المعجم: الغني
-
أشْفَهُ
- أشْفَهُ :-
جمع شُفْه ، مؤ شفهاء ، جمع مؤ شَفْهاوات وشُفْه : عظيم الشَّفَتَيْن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشْفَه
- أشفه
1 - عظيم الشفتين ، جمع : شفه ، مؤنث شفهاء
المعجم: الرائد
-
الشَّفويةُ
- الشَّفويةُ الشَّفويةُ الفصيلة الشفوية ( في النَّبات ) : ماكان تُوَيج زهرتها أُنبوبيًّا مُنقسمًا إلى قسمين يعلو أَحدهما الاَخر ، كما في شفتَي الإنسان .
والحروف الشفوية : الفاء والباء والميم والواو .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَفَويّ
- شَفَويّ :-
1 - اسم منسوب إلى شَفَة .
2 - شفهيّ ؛ ما يتمّ بالكلام ، عكس كتابيّ :- امتحان / وعد شفويّ ، - قدّم مذكرة شفويّة .
• صوت شفويّ : ( العلوم اللغوية ) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين ، وهي الباء والميم والواو .
• صوت شفويّ سِنِّيّ : ( العلوم اللغوية ) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَفَويّ
- شَفَويّ :-
شفهيّ ( انظر : ش ف هـ - شَفَويّ ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَفَويّ
المعجم: الرائد
-
عقد شفوي
- عقد غير مكتوب ، وتعني بالانجليزية : oral contract
المعجم: مالية
-
عقد شفوي
- يُطلق عليه verbal contract , unwritten contract ، وتعني بالانجليزية : parole contract
المعجم: مالية
-
الشَّفَويُّ
- الشَّفَويُّ : نسبة إلى الشّفَة .
وهي شَفَويَّة .
( وانظر : شفه ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شفه
- ش ف ه : الشَّفَةُ أصلها شفهة لأن تصغيرها شُفَيْهَةٌ وجمعها شِفَاهٌ بالهاء وزعم بعضهم أن الناقص من الشفة واو لأنه يقال في الجمع شَفَوَاتٌ ولا دليل على صحته و المُشَافَهَةُ المخاطبة من فيك إلى فيه
المعجم: مختار الصحاح
-
شَفَهَ
- [ ش ف هـ ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). شَفَهَ ، يَشْفَهُ ، مصدر شَفْهٌ .
1 . :- شَفَهَهُ بِلَكْمَةٍ :- : أَصَابَ شَفَتَهُ ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ .
2 . :- شَفَهَ الإِنَاءَ :- : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ .
3 . :- شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ :- : شَغَلَهُ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
شُفِهَ
- [ ش ف هـ ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
1 . :- شُفِهَ الشَّيْءُ :- : كَثُرَ طَالِبُوهُ . :- شُفِهَ الطَّعَامُ :- :- شُفِهَ الْمَالُ .
2 . :- شُفِهَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ .
المعجم: الغني
-
شَفْه
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَفه
- شفه
1 - شفه الشيء : كثر طالبوه . 2 - شفه الشيء : كثر سائلوه . 3 - شفه الطعام : كثر آكلوه .
المعجم: الرائد
-
شفه الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
شَفَهَهُ
- شَفَهَهُ شَفَهَهُ َ شَفْهًا : أصابَ شَفَتَهُ .
شَفَهَهُ وألحَّ عليه في الطَّلَب حتى استنفدَ ما عِنْدَهُ .
و شَفَهَهُ المالَ و نحوَه : أنْفَدَهُ وأفْناهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شُفِهَ
- شُفِهَ الشيءُ : كَثُرَ طالبوه .
فهو مَشْفوه .
يقال : شُفِهَ الطعامُ ، وشُفِهَ المال .
وشُفِهَ الرجلُ : كَثُرَ سائلُوهُ حتى أنفَذُوا ما عنده .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شفَه
- شفه - يشفه ، شفها
1 - شفهه : أصاب شفته . 2 - شفهه الح عليه في الطلب حتى أفنى ما عنده . 3 - شفه الإناء : شرب كل ما فيه . 4 - شفهه عن الأمر : شغله عنه
المعجم: الرائد
-
الإظهار الشفوي
- الإظهار الشفوي لغة ؛ البيان والإيضاح . واصطلاحا ؛ إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
شفَهَ
- شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه :-
• شفَه الرَّجُلَ أصاب شفتَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شفه
- " الشَّفَتانِ من الإِنسان : طَبَقا الفمِ ، الواحدةُ شَفةٌ ، منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ ، والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة ، والجمع شِفاه ، بالهاء ، وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار ، إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ ، وإن شئت شَفَهيٌّ ، وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ .
قال ابن بري ، رحمه الله : المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ ، مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم ، ولامه هاء عند جميع البصريين ، ولهذا ، قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة ، وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا .
الليث : إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ ، قالوا شَفَهات وشَفَوات ، والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ ، لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها .
قال أَبو منصور : والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل ، وشَفةٌ بالهاء ، فمن ، قال شَفة ؟
قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث ، ومَنْ ، قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية .
قال ابن بري : الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس ، قال أَبو دواد : فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا ، نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ : يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل ، واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال : كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها ، وقال : إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا ، قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد .
ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ ، قال : ولا دليلَ على صحته .
ورجل شُفاهِيٌّ ، بالضم : عظيمُ الشَّفةِ ، وفي الصحاح : غَليظُ الشَّفتَيْن .
وشافَهَه : أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه ، وكلَّمه مُشافَهةً ، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا ، لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع ؛ هذا قول سيبويه .
الجوهري : المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه .
والحروفُ الشَّفهِيَّةُ : الباء والفاء والميمُ ، ولا تقل شَفَوِيَّةٌ ، وفي التهذيب : ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ ، وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ .
ويقال : ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً .
وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ .
وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ .
وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ .
وقال اللحياني : إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك ، ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس .
ورجلٌ شافِهٌ : عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه ؛ قال تميم بن مُقبل : فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ ، وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ : يَسْأَله الناسُ كثيراً .
وماءٌ مَشْفُوهٌ : كثيرُ الشارِبةِ ، وكذلك المالُ والطعامُ .
ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده ، مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه .
وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك : تُسْأَلُ وتُكلَّم ؛ قال ابن بري ، رحمه الله : وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه ؛ قال الفرزدق يصف صائداً : عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ ، أَخو قَنَصٍ ، ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ : الشَّغْلُ .
يقال : شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني .
ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه .
وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً : شُغِلَ عنه .
وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك .
وماءٌ مَشْفوهٌ : بمعنى مَطْلوب .
قال الأَزهري : لم أَسمعه لغير الليث ، وقيل : هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم .
وقيل : ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه .
ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً : كثيرَ الأَهلِ .
ويقال : ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه .
وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه .
وفي الحديث : إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه ، فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين ؛ المَشْفوهُ : القليلُ ، وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ ، وقيل : أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه .
وحكى ابن الأَعرابي : شَفَهْتُ نَصبي ، بالفتح ، ولم يفسره ، وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال : وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت .
"
المعجم: لسان العرب