وصف و معنى و تعريف كلمة شفوات:


شفوات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على شين (ش) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح شفوات في معاجم اللغة العربية:



شفوات

جذر [شفا]

  1. شَفَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى شَفَة
    • شفهيّ ؛ ما يتمّ بالكلام ، عكس كتابيّ امتحان / وعد شفويّ ،
    • الْحُرُوفُ الشَّفَوِيَّةُ هِيَ البَاءُ وَالفَاءُ وَالمِيمُ : أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي يَكُونُ مَخْرَجُهَا مِنَ الشَّفَتَيْنِ صَوْتٌ شَفَوِيٌّ
    • صوت شفويّ : ( العلوم اللغوية ) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين ، وهي الباء والميم والواو
    • صوت شفويّ سِنِّيّ : ( العلوم اللغوية ) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء
  2. شَفَويّة: (اسم)
    • الفصيلة الشفوية ( في النَّبات ) : ماكان تُوَيج زهرتها أُنبوبيًّا مُنقسمًا إلى قسمين يعلو أَحدهما الاَخر ، كما في شفتَي الإنسان
    • والحروف الشفوية : الفاء والباء والميم والواو
    • ( مو ) آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ صَغِيرَةٌ يُنْفَخُ فيها بالشَّفَتَيْنِ
  3. شَفْو: (اسم)
    • شَفْو : مصدر شَفا
  4. شَفيَ: (فعل)

    • شَفِيَتْ ، تَشْفَى ، مصدر شَفىً
    • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  5. شُفْو: (اسم)
    • شُفْو : جمع أشْفَى
  6. شُفْو: (اسم)
    • شُفْو : جمع شَّفْواء
  7. شُفيَ: (فعل)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ
    • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
,
  1. شفي
    • " الشِّفاء : دواءٌ معروفٌ ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم ، والجمعُ أَشْفِيةٌ ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع ، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً ، ممدودٌ .
      واسْتَشْفى فلانٌ : طلبَ الشِّفاء .
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء .
      ويقال : شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ .
      أَبو عمرو : أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه ، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما ؛

      وأَنشد : ولا تُشْفِي أَباها ، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به .
      وشفاه بلسانه : أَبْرأَهُ .
      وشفاهُ وأَشْفاهُ : طلب له الشِّفاءَ .
      وأَشْفِني عَسَلاً : اجْعَلْه لي شِفاءً .
      ويقال : أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً ؛ حكاه أَبو عبيدة .
      واسْتَشْفى : طلب الشِّفاءَ ، واسْتَشْفى : نال الشِّفاء .
      والشَّفى : حرْفُ الشيءِ وحَدُّه ، قال الله تعالى : على شَفى جُرُفٍ هارٍ ؛ والاثنان شَفَوان .
      وشَفى كلِّ شيء : حَرْفُه ؛ قال تعالى : وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ ؛ قال الأَخفش : لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : نازلٌ بِشَفا (* قوله « تحت الروق إلخ » هكذا في الأصل ).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ ، أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى : حَرْفُ كلِّ شيء ، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق .
      وأَشْفْى على الشيء : أَشرفَ عليه ، وهو من ذلك .
      ويقال : أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه .
      وفي الحديث : فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا ، وأَشْفَوْ على الموتِ .
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه .
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا : قارَبَت الغُروب ، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة .
      وشفى الهلالُ : طَلعَ ، وشَفى الشخصُ : ظَهَرَ ؛ هاتان عن الجوهري .
      ابن السكيت : الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه ؛ وقال العجاج : ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا ، أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ ؛ قال ابن بري : ومثله قول أَبي النجم : كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ ؛ قال ابن السكيت : يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ .
      وفي الحديث عن عطاء ، قال : سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ ، صلى الله عليه وسلم ، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس ؛ قال : والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً ؛ عطاء القائلُ ؛ قال أَبو منصور : وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها ، وقوله : إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج ، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها .
      قال الأَزهري : قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه ، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي ، وهو الإشفاءُ على الشيء .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ .
      ومنه حديث سَعدٍ : مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت .
      وفي حديث عمر : لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه ، وفي حديث الآخر : إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه ، وقيل : أَراد المَعْصِية والخِيانة .
      وفي الحديث : أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، يدْعُو له فيه فقال : ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ ؛ أَراد : ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ ؛ قال ابن الأَثير : ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً ، كقوله تعالى : دَسّاها ، في دَسَّسَها ، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ .
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً : غَرَبَتْ ، وفي التهذيب : غابَتْ إلا قليلاً ، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ ؛

      وأَنشد : وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى ، إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس .
      ولما أَمرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ ، قال : شَفَى واشْتَفَى ؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض ، يقال : شَفاهُ الله يَشْفيه ، واشتَفَى افتَعَل منه ، فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس .
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي .
      وفي حديث الملْدُوغِ : فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به ، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة .
      والإشْفَى : المِثْقَب ؛ حكى ثعلب عن العرب : إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى ، ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ لأَن ال إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له .
      والإشْفَى : الذي للأساكِفة ، قال ابن السكيت : الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها ، وهو مقصور ، والمِخْصَفُ للنِّعالِ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الراجز : فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ ، وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي : مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى ، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ .
      يقولُ عليّ ، رضي الله عنه : ويا طَغامَ الأَحلامِ ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه ، قال : يا ضِعافَ الأَحلام ؛ قال ابن سيده : أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ .
      التهذيب : الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به ، وجمعه الأَشافي .
      ابن الأَعرابي : أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر ، وهو آخرُ الليل ، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ .
      وشُفَيَّة : اسم رَكِيّة معروفة .
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة ، وهي بضم الشين مصغرة : بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد .
      التهذيب في هذه الترجمة : الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ ، قال : ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ ، والمُشافهة مُفاعَلة منه .
      الخليل : الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ ، نسَبهُما إلى الشَّفَة ، قال : وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه .
      ويقول القائلُ منهم : تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَفَهَهُ
    • ـ شَفَهَهُ : شَغَلَهُ ، أو ألَحَّ عليه في المسْألَةِ حتى أنْفَدَ ما عنده ، فهو مَشْفُوهٌ .
      ـ شَفَتَا الإِنْسانِ : طَبَقا فَمِهِ ، الواحِدَةُ : شَفَةٌ ، شِفَةٌ ، وشَفَهٌ , ج : شِفاهٌ وشَفَواتٌ .
      ـ شُّفاهِيُّ : العَظيمُها .
      ـ شافَهَهُ : أدْنى شَفَتَهُ من شَفَتِهِ ،
      ـ شافَهَهُ البَلَدَ والأَمْرَ : داناهُ .
      ـ شَّافِهُ : العَطْشَانُ .
      ـ بِنْتُ شَّفَةِ : الكَلِمَةُ .
      ـ ماء وطَعامٌ مَشْفُوهٌ : كثُرَتْ عليه الأَيْدِي .
      ـ رجلٌ خفيفُ شَّفَةِ : مُلْحِفٌ ، وقليلُ السُّؤالِ ، ضِدٌّ .
      ـ له فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ : ذكْرٌ جَميلٌ . وما أحْسَنَ شَفَةَ الناسِ عَلَيْكَ
      ـ أتانا وأموالُنا مَشْفُوهَةٌ : قَليلَةٌ . وكادَ العِيالُ يَشْفَهُونَ مالي .
      ـ شَفَهَهُ : ضَرَبَ شَفَتَهُ ، وشَغَلَهُ ، وألَحَّ عليه في المسألةِ حتى أنْفَدَ ما عِنْدَهُ .
      ـ الحُرُوفُ شَّفَهِيَّةُ : بِفَمٍ .
      ـ رجُلٌ أشْفَى : لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ .
      ـ شُفِهَ الطعامُ : كَثُرَ آكِلُوهُ ،
      ـ شُفِهَ زيدٌ : كَثُرَ سائِلُوهُ ،
      ـ شُفِهَ المالُ : كثُرَ طالِبُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَفَوِيٌّ
    • [ ش ف هـ ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّفَةِ ). :- الْحُرُوفُ الشَّفَوِيَّةُ هِيَ البَاءُ وَالفَاءُ وَالمِيمُ :- : أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي يَكُونُ مَخْرَجُهَا مِنَ الشَّفَتَيْنِ . :- صَوْتٌ شَفَوِيٌّ .

    المعجم: الغني

  3. شَفَوِيَّاتٌ
    • ( نبات ).: فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الْفِلْقَتَيْنِ ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ .

    المعجم: الغني



  4. شَفَوِيَّةٌ
    • ( مو ).: آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ صَغِيرَةٌ يُنْفَخُ فيها بالشَّفَتَيْنِ .

    المعجم: الغني

  5. أشْفَهُ
    • أشْفَهُ :-
      جمع شُفْه ، مؤ شفهاء ، جمع مؤ شَفْهاوات وشُفْه : عظيم الشَّفَتَيْن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أشْفَه
    • أشفه
      1 - عظيم الشفتين ، جمع : شفه ، مؤنث شفهاء

    المعجم: الرائد



  7. الشَّفويةُ
    • الشَّفويةُ الشَّفويةُ الفصيلة الشفوية ( في النَّبات ) : ماكان تُوَيج زهرتها أُنبوبيًّا مُنقسمًا إلى قسمين يعلو أَحدهما الاَخر ، كما في شفتَي الإنسان .
      والحروف الشفوية : الفاء والباء والميم والواو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَفَويّ
    • شَفَويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى شَفَة .
      2 - شفهيّ ؛ ما يتمّ بالكلام ، عكس كتابيّ :- امتحان / وعد شفويّ ، - قدّم مذكرة شفويّة .
      • صوت شفويّ : ( العلوم اللغوية ) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين ، وهي الباء والميم والواو .
      • صوت شفويّ سِنِّيّ : ( العلوم اللغوية ) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شَفَويّ
    • شَفَويّ :-
      شفهيّ ( انظر : ش ف هـ - شَفَويّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شَفَويّ


    • شفوي
      1 - منسوب إلى الشفة

    المعجم: الرائد

  11. عقد شفوي
    • عقد غير مكتوب ، وتعني بالانجليزية : oral contract

    المعجم: مالية

  12. عقد شفوي
    • يُطلق عليه verbal contract , unwritten contract ، وتعني بالانجليزية : parole contract

    المعجم: مالية

  13. الشَّفَويُّ
    • الشَّفَويُّ : نسبة إلى الشّفَة .
      وهي شَفَويَّة .
      ( وانظر : شفه ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شفه
    • ش ف ه : الشَّفَةُ أصلها شفهة لأن تصغيرها شُفَيْهَةٌ وجمعها شِفَاهٌ بالهاء وزعم بعضهم أن الناقص من الشفة واو لأنه يقال في الجمع شَفَوَاتٌ ولا دليل على صحته و المُشَافَهَةُ المخاطبة من فيك إلى فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  15. شَفَهَ
    • [ ش ف هـ ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). شَفَهَ ، يَشْفَهُ ، مصدر شَفْهٌ .
      1 . :- شَفَهَهُ بِلَكْمَةٍ :- : أَصَابَ شَفَتَهُ ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ .
      2 . :- شَفَهَ الإِنَاءَ :- : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ .
      3 . :- شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ :- : شَغَلَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  16. شُفِهَ
    • [ ش ف هـ ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- شُفِهَ الشَّيْءُ :- : كَثُرَ طَالِبُوهُ . :- شُفِهَ الطَّعَامُ :- :- شُفِهَ الْمَالُ .
      2 . :- شُفِهَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ .

    المعجم: الغني

  17. شَفْه
    • شَفْه :-
      مصدر شفَهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شَفه
    • شفه
      1 - شفه الشيء : كثر طالبوه . 2 - شفه الشيء : كثر سائلوه . 3 - شفه الطعام : كثر آكلوه .

    المعجم: الرائد

  19. شفه الرّجل
    • أصاب شفتَه .

    المعجم: عربي عامة

  20. شَفَهَهُ
    • شَفَهَهُ شَفَهَهُ َ شَفْهًا : أصابَ شَفَتَهُ .
      شَفَهَهُ وألحَّ عليه في الطَّلَب حتى استنفدَ ما عِنْدَهُ .
      و شَفَهَهُ المالَ و نحوَه : أنْفَدَهُ وأفْناهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. شُفِهَ
    • شُفِهَ الشيءُ : كَثُرَ طالبوه .
      فهو مَشْفوه .
      يقال : شُفِهَ الطعامُ ، وشُفِهَ المال .
      وشُفِهَ الرجلُ : كَثُرَ سائلُوهُ حتى أنفَذُوا ما عنده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شفَه
    • شفه - يشفه ، شفها
      1 - شفهه : أصاب شفته . 2 - شفهه الح عليه في الطلب حتى أفنى ما عنده . 3 - شفه الإناء : شرب كل ما فيه . 4 - شفهه عن الأمر : شغله عنه

    المعجم: الرائد

  23. ‏ الإظهار الشفوي ‏
    • ‏ الإظهار الشفوي لغة ؛ البيان والإيضاح . واصطلاحا ؛ إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. شفَهَ
    • شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه :-
      شفَه الرَّجُلَ أصاب شفتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شفه
    • " الشَّفَتانِ من الإِنسان : طَبَقا الفمِ ، الواحدةُ شَفةٌ ، منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ ، والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة ، والجمع شِفاه ، بالهاء ، وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار ، إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ ، وإن شئت شَفَهيٌّ ، وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ .
      قال ابن بري ، رحمه الله : المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ ، مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم ، ولامه هاء عند جميع البصريين ، ولهذا ، قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة ، وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا .
      الليث : إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ ، قالوا شَفَهات وشَفَوات ، والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ ، لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل ، وشَفةٌ بالهاء ، فمن ، قال شَفة ؟

      ‏ قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث ، ومَنْ ، قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية .
      قال ابن بري : الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس ، قال أَبو دواد : فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا ، نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ : يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل ، واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال : كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها ، وقال : إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا ، قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد .
      ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ ، قال : ولا دليلَ على صحته .
      ورجل شُفاهِيٌّ ، بالضم : عظيمُ الشَّفةِ ، وفي الصحاح : غَليظُ الشَّفتَيْن .
      وشافَهَه : أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه ، وكلَّمه مُشافَهةً ، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا ، لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع ؛ هذا قول سيبويه .
      الجوهري : المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه .
      والحروفُ الشَّفهِيَّةُ : الباء والفاء والميمُ ، ولا تقل شَفَوِيَّةٌ ، وفي التهذيب : ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ ، وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ .
      ويقال : ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً .
      وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ .
      وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ .
      وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ .
      وقال اللحياني : إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك ، ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس .
      ورجلٌ شافِهٌ : عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه ؛ قال تميم بن مُقبل : فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ ، وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ : يَسْأَله الناسُ كثيراً .
      وماءٌ مَشْفُوهٌ : كثيرُ الشارِبةِ ، وكذلك المالُ والطعامُ .
      ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده ، مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه .
      وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك : تُسْأَلُ وتُكلَّم ؛ قال ابن بري ، رحمه الله : وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه ؛ قال الفرزدق يصف صائداً : عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ ، أَخو قَنَصٍ ، ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ : الشَّغْلُ .
      يقال : شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني .
      ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه .
      وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً : شُغِلَ عنه .
      وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك .
      وماءٌ مَشْفوهٌ : بمعنى مَطْلوب .
      قال الأَزهري : لم أَسمعه لغير الليث ، وقيل : هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم .
      وقيل : ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه .
      ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً : كثيرَ الأَهلِ .
      ويقال : ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه .
      وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه .
      وفي الحديث : إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه ، فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين ؛ المَشْفوهُ : القليلُ ، وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ ، وقيل : أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه .
      وحكى ابن الأَعرابي : شَفَهْتُ نَصبي ، بالفتح ، ولم يفسره ، وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال : وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شفوات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَفَا** - [ش ف و]. (ف: ثلا. لازم).** شَفَا**،** يَشْفُو**، مص. شَفْوٌ. 1. "شَفَتِ الشَّمْسُ" : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ. 2. "شَفَا الهِلاَلُ" : طَلَعَ، ظَهَرَ.
معجم الغني
**شَفَا** - ج:** أَشْفَاءٌ**. [ش ف و]. 1. "شَفَا الهِلاَلِ" : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ. 2. "كَانَ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ" : عَلَى حَافَّتِهَا، حَرْفُ كُلِّ شَيْءٍ. **![آل عمران آية 103]**** وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا**! . (قرآن). 3. "مَا بَقِيَ مِنْهُ إِلاَّ شَفَا" : قَلِيلُ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفا [مفرد]: ج أَشْفاء: حرف، حافَّة "هو على شفا الهلاك- {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا}".
الرائد
* شفا يشفو: شفوا. (شفو) 1-ظهر. 2-الهلال: طلع. 3-ت الشمس: مالت إلى الغروب.
الرائد
* شفا. ج أشفاء، مث. شفوان. 1-من الشيء: حرفه، حده «شفا الوادي، شفا الهلاك». 2-من الشيء: القليل منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: