-
شَقَّهُ
- ـ شَقَّهُ : صَدَعَه ،
ـ شَقَّ نابُ البعيرِ : طَلَعَ ،
ـ شَقَّ العَصا : فارَقَ الجَمَاعَةَ ،
ـ شَقَّ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً : صَعُبَ ،
ـ شَقَّ عليه : أوقَعَه في المَشَقَّةِ ،
ـ شَقَّ بَصَرُ المَيِّتِ : نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه ، ولا تَقُلْ : شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه .
ـ شَقُّ : واحدُ الشُّقوقِ ، والصبحُ ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ ، كالمَشَقِّ ، والتفريقُ ، ومنه : شَقَّ عَصا المسلمينَ ، والمَشَقَّةُ ، أو الشِّقُّ : اسمٌ ، والشَّقُ : مَصْدَرٌ ، واسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً .
ـ شِقُّ : الشَّقيقُ ، والجانبُ ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه ، وموضع بخَيْبَرَ ، أو وادٍ به ، أو الصوابُ شَقُّ في اللغةِ ، وكاهِنٌ معروف زَمَنَ كِسْرى ، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ ،
ـ ( شِقُّ ) في الحديثِ : موضع ، قيل : ومنه الحديثُ : '' وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـقٍّ ''، أو مَعْناهُ : مَشَقَّةٍ ،
ـ شِقُّ ، وشَقُّ من كلِّ شيءٍ : نِصْفُه .
ـ المالُ بيني وبينك شَـقَّ الشَّعَرَةِ : نِصْفانِ سَواءٌ ،
ـ شُقُّ : جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ .
ـ شِقَّةُ : شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ ، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ ، وموضع .
ـ شِقَّةُ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه : ما شُقَّ مُسْتَطيلاً ،
ـ شِقِّيَّةُ : ضَرْبٌ من الجِماعِ .
ـ شُـقَّةُ وشِقَّةُ : البُعْدُ ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ ، والسَّفَرُ البَعيدُ ، والمَشَقَّةُ ، ج : شُقَقُ وشِقَقُ ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ .
ـ أشَقُّ : موضع ، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ ، والطَّويلُ ، والاسْمُ : الشَّقَقُ ، والشَّقَّاءُ : لِلمُؤَنَّثِ ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ ، والواسِعَةُ الفَرْجِ .
ـ أشَقُّ من الخَيْلِ : ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً ،
ـ شَقيقُ : الأخُ ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ ، فَكُلٌّ منْهُما : شَقيقٌ ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ .
ـ شَقيقَةٌ : الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ ، ج : شَقائِقُ ، وطائرٌ ، كالشَّقوقَةِ ، والشُّقَيِّقَةُ : تَصْغيرُهُ ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه ، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ .
ـ شَقيقَةٌ من البَرْقِ : ما انْتَشَرَ في الأفُقِ ،
ـ شَقائِقُ النُّعْمانِ : معروف ، للواحِدِ والجَمْعِ ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ ، فقالَ : ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ ، احْموها ، وكان أوّلَ من حَماها .
ـ شُقَاقُ : ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ .
ـ شُقاقُ : تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ .
ـ شّقْشِقَةُ : شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ .
ـ الخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ : العَلَوِيَّةُ ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ ، لَمَّا قال له : لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ : يا ابنَ عباسٍ ! هيْهَاتَ ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ .
ـ شَقَّقَ الحَطَبَ : شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ ،
ـ شَقَّقَ الكَلامَ : أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ ،
ـ مُشَقَّقُ : وادٍ ، أو ماءٌ .
ـ انْشَقَّت العَصا : تَفَرَّقَ الأمرُ .
ـ اشْتِقاقُ : أخْذُ شِقِّ الشيءِ ، والأخْذُ في الكلام ، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً ، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ .
ـ مُشَاقَّةُ وشِقاقُ : الخِلافُ ، والعَدَاوَةُ .
ـ شَقْشَقَ الفَحْلُ : هَدَرَ ،
ـ شَقْشَقَ العُصفُورُ : صَوَّتَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شقشقَ
- شقشقَ يشقشق ، شَقشقةً ، فهو مُشقشِق :-
• شقشَق الجَملُ هدَر .
• شقشق العُصفورُ ونحوُه : صوّت ، زقزق :- استيقظت على شقشقة العصافير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَقشقة
- شقشقة - ج ، شقاشق
1 - مصدر شقشق . 2 - شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج وصوت . 3 - « هو شقشقة قومه » : أي فصيحهم .
المعجم: الرائد
-
الشَّقْشِقَة
- الشَّقْشِقَة : شيء كالرِّئَةِ يُخرجُهُ الجَمَلُ من فيه إذا هاجَ وهَدَرَ . والجمع : شَقاشِقُ .
ويقال : هَدَرَتْ شِقْشِقَة فلان : ثارَ ، أو أفصح في كلام .
ويقال : :- شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّت :-: ضَجَّة أو فِتْنَةُ ثارت ثم هدأتْ .
ويقال : فلانٌ شِقْشِقَة قَوْمِه : زعيمهم المتحدث عنهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشِّقْشِقة
المعجم: معجم الاصوات
-
الشقشقة
المعجم: معجم الاصوات
-
الشقشقة
المعجم: معجم الاصوات
-
شقشق
- شقشق - شقشقة
1 - شقشق العصفور : صوت . 2 - شقشق الجمل : هدر ، صوت .
المعجم: الرائد
-
شقشق الجمل
المعجم: عربي عامة
-
شقشق العصفور ونحوه
- صوّت ، زقزق :- استيقظت على شقشقة العصافير .
المعجم: عربي عامة
-
شَقْشَقَ
- شَقْشَقَ الجَمَلُ : هَدَرَ .
و شَقْشَقَ العُصْفُورُ ونحْوُهُ : صَوَّتَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَقْشَقَ
- [ ش ق ش ق ]. ( فعل : رباعي لازم ). شَقْشَقَ ، يُشَقْشِقُ ، مصدر شَقْشَقَةٌ .
1 . :- شَقْشَقَ الطَّائِرُ فَوْقَ الغُصْنِ :- : صَوَّتَ .
2 . :- شَقْشَقَ الْجَمَلُ :- : هَدَرَ ، صَوَّتَ .
المعجم: الغني
-
شَقْشَقَةٌ
- [ ش ق ش ق ]. ( مصدر شَقْشَقَ ). :- شَقْشَقَةُ اللِّسَانِ :- : كَلاَمٌ لاَ طَائِلَ تَحْتَهُ .
المعجم: الغني
-
شِقْشِقَةٌ
- جمع : شَقَاشِقُ . [ ش ق ش ق ].
1 . : شَيْءٌ كَالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ الْجَمَلُ مِنْ فَمِهِ إِذَا هَاجَ وَهَدَرَ .
2 . :- هُوَ شِقْشِقَةُ الخُطَبَاءِ :- : فَصِيحُهُمْ .
3 . :- هُوَ شِقْشِقَةُ قَوْمِهِ :- : زَعِيمُهُمُ الْمُتَحَدِّثُ بِاسْمِهِمْ .
المعجم: الغني
-
شَقشَقة
- شَقشَقة :-
1 - مصدر شقشقَ .
2 - صوت الطيور في الصَّباح :- في الصّباح نسمع شقشقة العصافير :-
• شقشقة اللِّسان : ثرثرته ، - شقشقة النّهار : الفجر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شِقشِقة
- شِقشِقة :-
جمع شقاشِقُ : لهاة البعير ، وهي شيء كالرِّئة يُخرجه الجمل من فيه إذا هاج وهدَر
• شِقشِقة هدَرت ثم قرَّت : ضجّة أو فتنة ثارت ثم هدأت ، - فلانٌ شقشقة قومه : زعيمهم وفصيحهم المتحدِّث عنهم ، - هدَرت شقشقة فلان : ثار ، أو أفصح في كلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شقق
- " الشَّقُّ : مصدر قولك شَقَقْت العُود شَقّاً والشَّقُّ : الصَّدْع البائن ، وقيل : غير البائن ، وقيل : هو الصدع عامة .
وفي التهذيب : الشَّقُّ الصدع في عود أَو حائط أو زُجاجة ؛ شَقَّه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ وشقَّقَه فتَشَقَّقَ ؛
قال : ألا يا خُبْزَ يا ابْنةَ يَثْرُدانٍ ، أَبَى الحُلْقومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقاً للعَصِيدة لاحَ وَهْناً ، كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما (* قوله « ألا يا خبز إلخ » في هذين البيتين عيب الاصراف .
وقوله : وبرقاً تقدم في مادة ث ر د وبرق ).
والشَّقُّ : الموضع المشقوق كأَنه سمي بالمصدر ، وجمعه شُقوق .
وقال اللحياني : الشَّقُّ المصدر ، والشَّقُّ الاسم ؛ قال ابن سيده : لا أَعرفها عن غيره .
والشِّقُّ : اسم لما نظرت إليه ، والجمع الشُّقوق .
ويقال : بيد فلان ورجله شُقوق ، ولا يقال شُقاق ، إنما الشُّقاق داء يكون بالدواب وهو يُشَِقِّق يأْخذ في الحافر أو الرُّسغ يكون فيهما منه صُدوع وربما ارتفع إلى أوْظِفَتِها .
وشُقَّ الحافرُ والرسغ : أَصابَهُ شُقاقٌ .
وكل شَقٍّ في جلد عن داء شُقاق ، جاؤوا به على عامّة أَبنية الأدواء .
وفي حديث قرة بن خالد : أصابنا شُقاق ونحن مُحْرمون فسأَلنا أَبا ذرٍّ فقال : عليكم بالشَّحْمِ ؛ هو تَشَقُّقُ الجلد وهو من الأدواء كالسُّعال والزُّكام والسُّلاق .
والشَّقُّ : واحد الشُّقوق وهو في الأصل مصدر .
الأزهري : والشُّقاق تَشَقُّق الجلد من بَرْدٍ أَو غيره في اليدين والوجه .
وقال الأصمعي : الشُّقاق في اليد والرجل من بدن الإنس والحيوان .
وشَقَقْت الشيء فانْشَقَّ .
وشَقَّ النبتُ يَشُقُّ شُقوقاً : وذلك في أَول ما تَنْفَطِر عنه الأرض .
وشقَّ نابُ الصبي يَشُقُّ شقوقاً : في أَوّل ما يظهر .
وشقَّ نابُ البعير يَشُقُّ شقوقاً : طلع ، وهو لغة في شَقا إذا فطر نابُه .
وشَقَّ بصر الميِّت شقوقا : شخَص ونظر إلى شيء لا يرتدُّ إليه طرْفُه وهو الذي حضره الموت ، ولا يقال شَقَّ بَصَرَه .
وفي الحديث : أَلم تَرَوْا إلى الميِّت إذا شَقَّ بَصَرُه أي انفتح ، وضَمُّ الشين فيه غيرُ مختار .
والشَّقُّ : الصبح .
وشَقَّ الصبحُ يَشُقُّ شَقّاً إذا طلع .
وفي الحديث : فلما شَقَّ الفَجْران أمَرنا بإقامة الصلاة ؛ يقال : شَقَّ الفجرُ وانْشَقَّ إذا طلع كأنه شَقَّ موضعَ طلوعِه وخرج منه .
وانْشقَّ البرقُ وتَشَقَّقَ : انْعَقَّ ، وشَقِيقة البَرْق : عَقِيقته .
ورأَيت شقِيقةَ البَرْق وعَقِيقته : وهو ما استطار منه في الأُفق وانتشر .
وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سئل عن سحائب مَرَّت وعن بَرْقِها فقال : أَخَفْواً أم وَمِيضاً أَم يَشُقُّ شَقّاً ؟ فقالوا : بل يَشُقُّ شَقّاً ، فقال : جاءكم الحَيا ؛ قال أَبو عبيد : معنى شَقَّ البرقُ يَشُقُّ شَقّاً هو البرق الذي تراه يَلْمَعُ مستطيلاً إلى وسط السماء وليس له اعتراض ، ويَشقّ معطوف على الفعل الذي انتصب عنه المصدران تقديره أَيَخْفِي أم يُومض أَم يشق .
وشَقائِقُ النعمان : نَبْتٌ ، واحدتها شَقيقةٌ ، سميت بذلك لحمرتها على التشبيه بشَقِيقةِ البَرْق ، وقيل : واحدهُ وجمعهُ سواء وإنما أُضيف إلى النعمان لأنه حَمَى أرضاً فكثر فيها ذلك . غيره : ونَوْرٌ أحمر يسمى شَقائِق النُّعمان ، قال : وإنما سمي بذلك وأُضيف إلى النعمان لأن النعمان بنَ المنذر نزل على شَقائِقِ رمل قد أَنْبَتَتِ الشَّقِرَ الأَحمرَ ، فاستحسنها وأَمر أَن تُحْمَى ، فقيل للشَّقِر شَقائِق النعمان بمَنْبِتِها لا أَنها اسم للشَّقِر ، وقيل : النُّعْمان اسم الدم وشَقائِقُه قِطَعهُ فشُبِّهت حمرتها بحمرة الدم ، وسميت هذه الزهرةُ شَقائِقَ النُّعْمان وغلَب اسمُ الشقائق عليها .
وفي حديث أبي رافع : إن في الجنّة شَجرةً تَحْمِل كُسْوة أَهلِها أَشدَّ حمرةً من الشَّقائِق ؛ هو هذا الزهر الأحمر المعروف ، ويقال له الشَّقِرُ وأصله من الشَّقِيقة وهي الفُرْجة بين الرمال .
قال الأَزهري : والشَّقائِقُ سَحائبُ تَبَعَّجتْ بالأمطار الغَدِقة ؛ قال الهذلي : فقلت لها : ما نُعْمُ إلا كَرَوضةٍ دَمِيثِ الرُّبى ، جادَت عليها الشَّقائِقُ والشَّقِيقةُ : المَطرةُ المُتَّسعة لأن الغيم انْشَقَّ عنها ؛ قال عبد الله بن الدُّمَيْنة : ولَمْح بعَيْنَيْها ، كأَنَّ ومِيضَه وَمِيضُ الحَيا تُهْدَىِ لِنَجْدٍ شَقائِقُهْ وقالوا : المالُ بيننا شَقَّ وشِقَّ الأبْلمَةِ والأُبْلُمةِ أي الخُوصِة أي نحن متساوون فيه ، وذلك أَن الخُوصةَ إذا أُخذت فشُقَّت طولاً انْشَقّت بنصفين ، وهذا شَقِيقُ هذا إذا انْشَقَّ بنصفين ، فكل واحد منهما شَقِيقُ الآخر أَي أَخوه ، ومنه قيل فلانٌ شَقِيقُ فلانٍ أَي أَخوه ؛ قال أَبو زبيد الطائي وقد صغره : يا ابنَ أُمّي ، ويا شُقَيِّقَ نَفْسِي ، أَنتَ خَلَّيْتَني لأمْرٍ شَدِيد والشَّقُّ والمَشَقُّ : ما بين الشُّفْرَين من حَيا المرأَة .
والشَّواقُّ من الطَّلْع : ما طال فصار مقدارَ الشِّبْر لأنها تَشُقُّ الكِمامَ ، واحدتُها شاقَّةٌ .
وحكى ثعلب عن بعض بني سُواءةَ : أَشَقَّ النخلُ طلعت شَواقُّه .
والشِّقَّةُ : الشَّظِيّةُ أَو القِطعةُ المَشْقوقةُ من لوح أو خشب أَو غيره .
ويقال للإنسان عند الغضب : احْتَدَّ فطارت منه شِقَّةٌ في الأَرض وشِقَّةٌ في السماء .
وفي حديث قيس بن سعد : ما كان لِيُخْنِيَ بابِنه في شِقّة من تمر أَي قطعةٍ تُشَقُّ منه ؛ هكذا ذكره الزمخشري وأَبو موسى بعده في الشين ثم ، قال : ومنه أَنه غضب فطارت منه شِقَّةٌ أَي قطعة ، ورواه بعض المتأَخرين بالسين المهملة ، وهو مذكور في موضعه .
ومنه حديث عائشة رضي الله عنها : فطارت شِقَّةٌ منها في السماء وشِقَّة في الأرض ؛ هو مبالغة في الغضب والغيظ .
يقال : قد انْشَقَّ فلان من الغضب كأنه امتلأ باطنُه ؛ به حتى انْشَقَّ ، ومنه قوله عز وجل : تكادُ تَميّزُ من الغيظِ .
وشَقَّقْتُ الحطبَ وغيره فتَشَقَّقَ .
والشِّقُّ والشِّقَّة ، بالكسر : نصف الشيء إذا شُقَّ ، الأخيرة عن أبي حنيفة .
يقال : أَخذت شِقَّ الشاة وشِقّةَ الشاةِ ، والعرب تقول : خُذْ هذا الشِّقَّ لِشِقّةِ الشاةِ .
ويقال : المال بيني وبينك شِقَّ الشَّعْرة وشَقَّ الشعرة ، وهما متقاربان ، فإذا ، قالوا شَقَقْتُ عليك شَقّاً نصبوا .
قال : ولم نسمع غيره .
والشِّق : الناحية من الجبل .
والشِّقُّ : الناحية والجانب من الشَّقِّ أَيضاً .
وحكى ابن الأَعرابي : لا والذي جعل الجبال والرجال حفلة واحدة ثم خرقها فجعل الرجال لهذه والجبال لهذا .
وفي حديث أُم زرع : وجدني في أَهل غُنَيْمةٍ بِشِقِّ ؛ قال أَبو عبيد : هو اسم موضع بعينه وهذا يروى بالفتح والكسر ، فالكسر من المَشَقّةِ ؛ ويقال : هم بِشِقٍّ من العيش إذا كانوا في جهد ؛ ومنه قوله تعالى : لم تكونوا بالِغِيه إلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ ، وأَصله من الشِّقِّ نِصْف الشيء كأَنه قد ذهب بنصف أَنْفُسِكم حتى بَلَغْتُموه ، وأما الفتح فمن الشَّقِّ الفَصْلِ في الشيئ كأَنها أَرادت أنهم في موضع حَرِجٍ ضَيّقٍ كالشَّقِّ في الجبل ، ومن الأول : اتقوا النارَ ولو بِشِقِّ تَمْرةٍ أي نصفِ تمرة ؛ يريد أَن لا تَسْتَقلّوا من الصدقة شيئاً .
والمُشاقَّةُ والشّقاق : غلبة العداوةِ والخلاف ، شاقَّهُ مُشاقَّةَ وشِقاقاً : خالَفَه .
وقال الزجاج في قوله تعالى : إن الظالمين لفي شِقاقٍ بَعِيد ؛ الشِّقاقُ : العدواةُ بين فريقين والخلافُ بين اثنين ، سمي ذلك شِقاقاً لأن كل فريق من فِرْقَتَي العدواة قصد شِقَّاً أَي ناحية غير شِقِّ صاحبه .
وشَقَّ امْرَه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ : انْفَرَقَ وتبدّد اختلافاً .
وشَقَّ فلانٌ العصا أي فارق الجماعة ، وشَقَّ عصا الطاعة فانْشَقَّت وهو منه .
وأما قولهم : شَقَّ الخوارجُ عصا المسلمين ، فمعناه أَنهم فرَّقوا جَمْعَهم وكلمتَهم ، وهو من الشَّقِّ الذي هو الصَّدْع .
وقال الليث : الخارجيُّ يَشُقُّ عصا المسلمين ويِشاقُّهم خلافاً .
قال أَبو منصور : جعل شَقَّهم العصا والمُشاقَّةَ واحداً ، وهما مختلفان على ما مر من تفسيرهما آنفاً .
قال الليث : انشَقَّت عصاهما بعد الْتئامِها إذا تَفَرَّق يقال وانْشَقَّت العصا بالبَيْنِ وتَشَقَّقت ؛ قال قيس بن ذريح : وناحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّت العصا بِبَيْنٍ ، كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وانْشَقَّت العصا أَي تفرّق الأَمرُ .
وشَقَّ عليَّ الأمرُ يَشقُّ شَقّاً ومَشقّة أَي ثَقُل عليّ ، والاسم الشِّقُّ ، بالكسر .
قال الأَزهري : ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم : لولا أَن أَشُقَّ علي أُمّتي لأَمَرْتُهم بالسِّواك عند كلِّ صلاة ؛ المعنى لولا أَن أُثَقِّلَ على أُمتي من المَشَقّة وهي الشدة .
والشِّقُّ : الشقيقُ الأَخُ .
ابن سيده : شِقُّ الرجلِ وشَقِيقُه أخوه ، وجمع الشَّقِيقِ أَشِقَّاءُ .
يقال : هو أَخي وشِقِّ نَفْسِي ، وفيه : النساءُ شَقائِقُ الرجال أَي نظائرُهم وأمثالهم في الأَخْلاقِ والطِّباع كأنهن شُقِقْنَ منهم ولأن حَوّاء خلقتْ من آدم .
وشَقِيقُ الرجل : أَخوه لأُمّه وأَبيه .
وفي الحديث : أَنتم إخوانُنا وأَشِقَّاؤنا .
والشَّقِيقةُ : داء يأْخذ في نصف الرأْس والوجه ، وفي التهذيب : صُداع يأْخذ في نصف الرأْس والوجه ؛ وفي الحديث : احْتَجَم وهو مُحْرِمٌ من شَقِيقةٍ ؛ هو نوع من صُداعٍ يَعْرِض في مُقَدَّمِ الرأْس وإلى أَحد جانبيه .
والشِّقُّ والمَشَقَّةُ : الجهد والعناء ، ومنه قوله عز وجل : إلا بِشِقّ الأَنْفُس ؛ وأكثر القراء على كسر الشين معناه إلا بجهد الأَنفس ، وكأنه اسم وكأَن الشَّقَّ فعل ، وقرأ أَبو جعفر وجماعة : إلا بشَقّ الأَنفُس ، بالفتح ؛ قال ابن جني : وهما بمعنى ؛
وأَنشد لعمرو بن مِلْقَطٍ وزعم أَنه في نوادر أَبي زيد : والخَيْل قد تَجْشَمُ أَرْبابُها الشقْـ قَ ، وقد تَعْتَسِفُ الرَّاوِيه ؟
قال : ويجوز أَن يذهب في قوله إلى أَن الجهد يَنْقُص من قوة الرجل ونفسه حتى يجعله قد ذهب بالنصف من قوته ، فيكون الكسر على أَنه كالنصف .
والشِّقُّ : المَشَقَّة ؛ قال ابن بري ؛ شاهد الكسر قول النمر بن تولب : وذي إبِلٍ يَسْعَى ويحْسِبُها له ، أَخي نَصَبٍ مِنْ شِقِّها ودُؤُوبِ وقول العجاج : أَصْبَحَ مَسْحولٌ يُوازِي شِقّا مَسْحولٌ : يعني بَعِيره ، ويُوازي : يُقاسي .
ابن سيده : وحكى أَبو زيد فيه الشَّقّ ، بالفتح ، شَقَّ عليه يَشُقُّ شَقّاً .
والشُّقَّةُ ، بالضم : معروفة من الثياب السبِيبةُ المستطيلة ، والجمع شِقاقٌ وشُقَقٌ .
وفي حديث عثمان : أَنه أَرسل إلى امرأَة بشُقَيْقةٍ ؛ الشُّقّة : جنس من الثياب وتصغيرُها شُقَيْقةٌ ، وقيل : هي نصب ثوب .
والشُّقَّة والشِّقّةُ : السفر البعيد ، يقال : شُقَّةٌ شاقَّةٌ وربما ، قالوه بالكسر .
الأَزهري : والشُّقَّةُ بُعْدُ مَسيرٍ إلى الأَرض البعيدة .
قال الله تعالى : ولكن بَعُدَت عليهم الشُّقَّةُ .
وفي حديث وفد عبد القيس : إنَّا نَأْتِيكَ من شُقَّةٍ بعيدة أَي مسافة بعيدة .
والشُّقَّةُ أَيضاً : السفرُ الطويل .
وفي حديث زُهَير : على فَرسٍ شَقَّاءَ مَقَّاءَ أَي طويلة .
والأشْقُّ : الطويلُ من الرجال والخيل ، والاسم الشَّققُ والأُنثى شَقَّاء ؛ قال جابر أَخو بني معاوية بن بكر التغلبي : ويومَ الكُلابِ اسْتَنْزَلَتْ أَسَلاتُنا شُرَحْبِيلَ ، إذْ آلى أَلِيَّة مُقْسِمِ لَيَنْتَزِعَنْ أَرماحَنا ، فأَزالَة أَبو خَنَشٍ عن ظَهْرِ شَقّاءَ صِلْدِمِ ويروى : عن سَرْج ؛ يقول : حلف عدوّنا لينتزعَنْ أَرماحَنا من أَيدينا فقتلناه .
أَبو عبيد : تَشَقَّقَ الفرسُ تَشَقُّقاً إذا ضمَرَ ؛
وأَنشد : وبالجِلالِ بَعْدَ ذاكَ يُعْلَيْن ، حتى تَشَقَّقْنَ ولَمَّا يَشْقَيْن واشْتِقاقُ الشيء : بُنْيانُه من المُرتَجَل .
واشِْتِقاقُ الكلام : الأَخذُ فيه يميناً وشمالاً .
واشْتِقاقُ الحرف من الحرف : أَخْذُه منه .
ويقال : شَقَّقَ الكلامَ إذا أَخرجه أَحْسَنَ مَخْرَج .
وفي حديث البيعة : تَشْقِيقُ الكلام عليكم شديدٌ أي التطلُّبُ فيه لِيُخْرِجَه أَحسنَ مخرج .
واشْتَقَّ الخصمان وتَشاقَّا : تلاحّا وأَخذا في الخصومة يميناً وشمالاً مع ترك القصد وهو الاشتِقاق .
والشَّقَقةُ : الأعْداءُ .
واشْتَقَّ الفرسُ في عَدْوِه : ذهب يميناً وشمالاً .
وفرس أَشَقُّ وقد اشْتَقَّ في عَدْوِه : كأَنه يميل في أَحد شِقَّيْه ؛
وأَنشد : وتَبارَيْت كما يمْشِي الأَشَقّ الأَزهري : فرس أَشَقُّ له معنيان ، فالأصمعي يقول الأَشَقُّ الطويل ، قال : وسمعت عقبة بن رؤبة يصف فرساً فقال أَشَقُّ أَمَقُّ خِبَقٌّ فجعله كله طولاً .
وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي : الأَشَقُّ من الخيل الواسعُ ما بين الرجلين .
والشَّقَّاءُ المَقَّاءُ من الخيل : الواسعة الأَرْفاغِ ، قال : وسمعت أَعرابيّاً يسُبُّ أَمَةً فقال لها : يا شَقَّاء مقَّاءُ ، فسأَلتْهُ عن تفسيرهما فأَشار إلى سَعة مَشَقِّ جَهازها .
والشّقِيقةُ : قطعة غليظة بين كل حَبْلَي رَمْلٍ وهي مَكْرُمةٌ للنبات ؛ قال الأزهري : هكذا فسره لي أَعْرابيٌّ ، قال : وسمعته يقول في صفة الدَّهْناء وشقائِقها : وهي سبعة أَحْبُلٍ بين كل حبلين شَقِيقةٌ وعَرْضُ كل حبلٍ مِيلٌ ، وكذلك عرضُ كلِّ شيء شَقِيقةٌ ، وأما قدرها في الطول فما بين يَبْرين إلى يَنْسوعةِ القُفّ ، فهو قدر خمسين ميلاً .
والشَّقِيقةُ : الفرجة بين الحبلين من حبال الرمل تنبت العشب ؛ قال أَبو حنيفة : الشَّقِيقة لين من غِلَظ الأرض يطول ما طال الحبل ، وقيل : الشَّقِيقةُ فُرْجة في الرمال تنبت العشب ، والجمع الشَّقائِقُ ؛ قال شَمْعَلة بن الأَخضر : ويومَ شَقِيقة الحسَنَيْنِ لاقَتْ يَنُو شَيْبانَ آجالاً قِصارا وقال ذو الرمة : جِماد وشَرْقيّات رَمْلِ الشَّقائِق والحَسَنانِ : نَقَوانِ من رمل بني سعد ؛ قال أَبو حنيفة : وقال لي أَعرابي هو ما بين الأَمِيلَينِ يعني بالأَمِيل الحبلَ .
وفي حديث ابن عمرو : في الأرض الخامسة حيَّاتٌ كالخَطائِط بين الشَّقائِق ؛ هي قِطَعٌ غلاظ بين حبال الرمل ، واحدتُها شَقِيقةٌ ، وقيل : هي الرمال نفسها .
والشَّقِيقةُ والشَّقُوقةُ : طائرٌ .
والأَشَقُّ : اسم بلد ؛ قال الأَخطل : في مُظْلِمٍ غَدِقِ الرَّبابِ ، كأَنَّما يَسْقِي الأَشَقَّ وعالِجاً بِدَوالي والشِّقْشِقةُ : لَهاةُ البعير ولا تكون إلا للعربيّ من الإبل ، وقيل : هو شيء كالرِّئة يخرجها البعير من فيه إذا هاج ، والجمع الشَّقاشِقُ ، ومنه سُمّي الخطباء شَقاشِقَ ، شَبَّهوا المِكْثار بالبعير الكثير الهَدْرِ .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أن كثيراً من الخُطَبِ من شقاشِق الشيطان ، فجعل للشيطان شَقاشِقَ ونسبَ الخطبَ إليه لِما يدخل فيها من الكذب ؛ قال أَبو منصور : شبّه الذي يَتَفَيْهَقُ في كلامه ويَسْرُده سَرْداً لا يبالي م ؟
قال من صِدْقٍ أو كذب بالشيطان وإسْخاطه ربّه ، والعرب تقول للخطيب الجَهِرِ الصوت الماهر بالكلام : هو أَهْرَتُ الشِّقْشِقة وهَرِيتُ الشّدْق ؛ ومنه قول ابن مقبل يذكر قوماً بالخَطابة : هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُون للجُزُر ؟
قال الأزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول للشِّقْشِقة شِمْشِقةٌ ، وحكاه شمر عنهم أَيضاً .
وشَقْشَقَ الفحلُ شَقْشَقةً : هدَر ، والعصفورُ يُشَقْشِقُ في صوته ، وإذ ؟
قالوا للخطيب ذو شِقْشَِقةٍ قإنما يشبّه بالفحل ؛ قال ابن بري : ومنه قول الأعشى : واقْنَ فإني فَطِنٌ عالمٌ ، أَفْطَعُ مِنْ شِقْشِقةِ الهادرِ وقال النضر : الشِّقْشِقةُ جلدة في حلق الجمل العربي ينفخ فيها الريح فتنتفخ فيهدر فيها .
قال ابن الأَثير : الشِّقْشِقةُ الجلدةُ الحمراء التي يخرجها الجمل من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شِدْقِه ، ولا تكون إلا للجمل العربي ، قال : كذا ، قال الهروي ، وفيه نظر ؛ شبه الفصيحَ المِنْطِيقَ بالفحل الهادر ولِسانَه بشِقْشِقَتهِ ونسَبها إلى الشيطان لِمَا يدخل فيه من الكذب والباطل وكونِه لا يُبالي بما ، قال ، وأَخرجه الهروي عن علي ، وهو في كتاب أَبي عبيدة وغيره عن عمر ، ورضي الله عنهم أجَمعين .
وفي حديث علي ، رضوان الله عليه ، في خطبة له : تِلْك شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّتْ ؛ ويروى له في شعر : لِساناً كشِقْشِقةِ الأَرْحَبيْيِ ، أَو كالحُسامِ اليَماني الذَّكَرْ وفي حديث قُسٍّ : فإذا أَنا بالفَنِيق يُشَقْشِقُ النُّوقَ ؛ قيل : إنه بمعنى يُشَقِّقُ ، ولو كان مأْخوذاً من الشِّقْشقة لجاز كأَنه يَهْدِر وهو بينها .
وفلان شِقْشِقة قومه أَي شريفُهم وفَصِيحُهم ؛ قال ذو الرمة : كأَن أَباهم نَهْشَلٌ ، أو كأَنَّه بشِقْشِقةٍ من رَهْطِ قَبْسِ بنِ عاصمِ وأَهلُ العراق يقولون للمُطَرْمِذ الصَّلِفِ : شَقَّاق ، وليس من كلام العرب ولا يعرفونه .
وشِقٌّ : اسم كاهن من كُهَّان العرب .
وشَقِيقٌ أَيضاً : اسم .
والشَّقِيقةُ : اسم جدة النعمان بن المنذر ؛ قال ابن الكلبي : وهي بنت أبي ربيعة بن ذُهْل بن شيبان ؛ قال النابغة الذبياني يهجو النعمان : حَدِّثوني ، بني الشَّقِيقةِ ، ما يمنع فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أن يَزولا ؟"
المعجم: لسان العرب