وصف و معنى و تعريف كلمة شقبة:


شقبة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و قاف (ق) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شقبة في معاجم اللغة العربية:



شقبة

جذر [شقب]

  1. شِقَبَة: (اسم)
    • شِقَبَة : جمع شَّقْبُ
  2. شِقَاب: (اسم)
    • شِقَاب : جمع شَّقْبُ
  3. شُقُوب: (اسم)
    • شُقُوب : جمع شَّقْبُ
,
  1. شقب
    • "الشَّقْبُ والشِّقْبُ: مَهْواةُ ما بينَ كلِّ جَبَلَينِ؛ وقيل: هو صَدْعٌ يكونُ في لُـهُوبِ الجبَالِ، ولُصُوبِ الأَوْدِيَةِ، دونَ الكَهْفِ، يُوكِرُ فيه الطَّير؛ وقيل: هو كالفأْرِ أَو كالشَّقِّ في الجبل؛ وقيل: هو مكانٌ مُطْمَئِنٌّ، إِذا أَشْرَفْتَ عليه، ذَهَب في الأَرض، والجمعُ: شِقَابٌ، وشُقُوبٌ، وشِقَبَةٌ.
      التهذيب، الليث: الشِّقْبُ مَواضِـعُ، دُونَ الغِـيرانِ، تكون في لُـهُوبِ الجِبالِ، ولُصُوبِ الأَوْدِية، يُوكِرُ فيها الطَّيرُ؛

      وأَنشد: فصَبَّحَتْ، والطَّيرُ، في شِقَابها، * جُمَّة تَيَّارٍ، إِذا ظَمَا بِها الأَصمعي: الشِّقْبُ كالشَّقِّ يكونُ في الجِبالِ، وجَمْعُه شِقَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: مَهْواةُ ما بين كلِّ جَبَلَين.
      واللِّصْبُ: الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجبلِ.
      والشَّقَبُ والشِّقْبُ: شَجَرٌ لَه غِصَنةٌ وَورَقٌ، يَنْبُتُ كنِبْتَةِ الرُّمَّانِ، وَوَرَقُه كَوَرَقِ السِّدرِ، وجَناتُه كالنَّبِقِ، وفيه نَـوًى، واحدَتُه شَقَبة؛ وقال أَبو حنيفة: هو شجرٌ من شجرِ الجبالِ، يَنبُتُ، فيما زَعَموا، في شِقَبَتِها؛ وقال مرَّة: هو من عُتْقِ العِـيدانِ.
      والشَّوْقَبُ: الطَّويلُ من الرجالِ، والنَّعامِ، والإِبِل.
      وحافِر شَوقَبٌ: واسِعٌ، عن كُراعٍ.
      والشَّوْقَبَانِ: خَشَبَتَا القَتَبِ، اللَّتانِ تُعَلَّقُ بهما الـحِـبالُ.
      والشَّقَبَانُ: طائِرٌ نَبَطِـيٌّ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. شَقْبُ
    • ـ شَقْبُ وشِقْبُ: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو صَدْعٌ في كُهُوفِ الجِبالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَةِ دونَ الكَهْفِ، يُوكِرُ فيه الطَّيْرُ، الجمع: شِقابٌ وشُقوبٌ وشِقَبَةٌ.
      ـ شَقَبُ أو شَقِبُ: شَجَرٌ جَناهُ كالنَّبِقِ، واحِدَتُهُ الشَّقَبَةُ والشَّقِبَةُ.
      ـ شَوْقَبُ: الرَّجُلُ الطَّويلُ، والواسِعُ من الحَوافِرِ، وخَشَبَتا القَتَب اللَّتانِ يُعَلَّقُ فيهما الحِبالُ.
      ـ شَقَبانُ: طائرٌ، وقرية.
      ـ أَشْقابُ: موضع قُرْبَ مكةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الشَّقا
    • ـ الشَّقا : الشِدَّةُ ، والعُسْرُ ، ويُمَدُّ ، شَقِيَ ، شَقَاوَةً وشِقاوَةً وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً . وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ .
      ـ المِشْقا : المُشْطُ ، لُغَةٌ في الهَمْزِ .
      ـ أشْقَى : سَرَّحَ به .
      ـ شاقاهُ : عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه ، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ ،
      ـ فَشَقاهُ يَشْقوهُ : غَلَبَه .
      ـ الشاقِي من الجِبالِ : الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ ، ج : شَواقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَقْبُ
    • ـ شَقْبُ وشِقْبُ : مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ ، أو صَدْعٌ في كُهُوفِ الجِبالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَةِ دونَ الكَهْفِ ، يُوكِرُ فيه الطَّيْرُ ، الجمع : شِقابٌ وشُقوبٌ وشِقَبَةٌ .
      ـ شَقَبُ أو شَقِبُ : شَجَرٌ جَناهُ كالنَّبِقِ ، واحِدَتُهُ الشَّقَبَةُ والشَّقِبَةُ .
      ـ شَوْقَبُ : الرَّجُلُ الطَّويلُ ، والواسِعُ من الحَوافِرِ ، وخَشَبَتا القَتَب اللَّتانِ يُعَلَّقُ فيهما الحِبالُ .
      ـ شَقَبانُ : طائرٌ ، وقرية .
      ـ أَشْقابُ : موضع قُرْبَ مكةَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثَوْبٌ
    • ـ ثَوْبٌ شَمارِقُ وشَمارِيقُ ومُشَمْرَقٌ : قِطَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ثَوْبٌ
    • ـ ثَوْبٌ خَذَاريمُ : رعابيلُ ، أخلاق .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الثَّوْبُ
    • ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. قاءَ
    • ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ ، وأقاءَه ، والاسمُ : القُياءُ .
      ـ قَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ ، كالقَيُوِّ ، ودَواؤُه المُقيِّئُ .
      ـ تَقَيَّأَتْ : تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها ، وألْقَتْ نَفْسَها عليه .
      ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ : مُشْبَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ثَابَ
    • ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً : رَجَع ، كثَوَّبَ تَثْوِيباً ،
      ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً : أَقْبَلَ ،
      ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً : امْتَلأَ أو قارَبَ ، وأَثَبْتُهُ .
      ـ ثَوَابُ : العَسَلُ ، والنَّحْلُ ، والجَزَاءُ ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ .
      ـ أَثَابَهُ اللَّهُ ، وأَثْوَبَهُ ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ : أَعْطَاهُ إيَّاهَا .
      ـ مَثَابُ البِئْرِ : مَقَامُ السَّاقِي ، أو وَسَطُها .
      ـ مَثَابَتُها : مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها ، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها ، أو مَوْضِعُ طَيِّها ، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ ، كالمَثابِ .
      ـ تَثْوِيبُ : التَّعْوِيضُ ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ : الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ ، والإِقامَةُ ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ .
      ـ تَثَوَّبَ : تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ ، وكَسَبَ الثَّوابَ .
      ـ ثَوْبُ : اللِّباسُ ، الجمع : أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ : ثَوَّابٌ ،
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ : كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ .
      ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ : أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ ، وابنُ النَّارِ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ ، وابنُ تَلْدَةَ : مُعَمَّرٌ ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ .
      ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ : للَّهِ دَرُّهُ .
      ـ ثَوْبُ الماءِ : السَّلَى والغِرْسُ .
      ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ : في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي .
      ـ " إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ ": أعْمالِهِ .
      ـ { وثيابَكَ فَطَهِّر }: قيلَ : قَلْبَكَ .
      ـ وسَمَّوْا : ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ .
      ـ مَثْوَبٌ : بلد باليَمَنِ .
      ـ ثُوَبُ : ابنُ مَعْنٍ الطائِي .
      ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ ، وجُمَيْح ، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً ، لا أَثْوَبَ ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ : تابِعيٌّ ،
      ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ : من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ .
      ـ ثَوَابٌ : رجُلٌ غَزَا ، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ : لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به ، فقال : دُونَكِ ، فقيلَ : " أطْوَعُ من ثَوَابٍ ".
      ـ ثَائِبُ : الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ ،
      ـ ثَائِبُ من البَحْرِ : ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ .
      ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ : مُحَدِّثٌ ،
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ : له ذِكْرٌ ،
      ـ ثَوَابٌ : جَماعةٌ .
      ـ اسْتَثَابَهُ : سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ ،
      ـ اسْتَثَابَ مالاً : اسْتَرْجَعَهُ .
      ـ ثُوَيْبٌ : تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ ، وآخَرُ بِكَالِيُّ .
      ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ : تابِعيّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. شقاه الله
    • أوقعه في الشّقاء ، جعله شقِيًّا :- شقاه جهلُه .

    المعجم: عربي عامة



  9. شَقَاهُ
    • شَقَاهُ شَقَاهُ شَقْوًا : أوقعه في الشَّقَاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَقَاوَةٌ
    • [ ش ق ي ]. ( مصدر شَقَى ). :- غَارِقٌ فِي شَقَاوَةٍ :-: فِي بُؤْسٍ ، فِي شَقَاءٍ ، فِي عُسْرٍ .

    المعجم: الغني

  11. شَقاوَة
    • شَقاوَة :-
      1 - مصدر شقِيَ / شقِيَ في .
      2 - لعب عنيف مع ضجيج :- لا تعبأ بشقاوة الأطفال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شَقاوة


    • شقاوة
      1 - مصدر شقي . 2 - : أنظر شقاء .

    المعجم: الرائد

  13. الشَّقَاوَةُ
    • الشَّقَاوَةُ : الشَّقَاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شقِيَ
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه :-
      • شقِى الرجُلُ كفَر وضلَّ :- إنّ الشقيَّ الذي في النار منزله ... والفوز فوز الذي ينجو من النارِ ، - { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ } .
      شقِي في حياته : تعب واشتدّ عَناؤُه ، تعس وساءت حالُه ، عكسه سعِد :- إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق ، - ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ ، - { فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شقي
    • شقي - يشقى ، شقا وشقاء وشقاوة وشقاوة وشقوة
      1 - كان شقيا



    المعجم: الرائد

  16. ثوّب المؤذن
    • قال في أذان الفجر

    المعجم: عربي عامة

  17. ثوّب فلانا
    • كافأه وجازاه :- { هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ } :-? تثويب المؤمن

    المعجم: عربي عامة

  18. ثوب
    • ث و ب : قال سيبويه يقال لصاحب الثِّيابِ ثَوَّابٌ و ثابَ رجع وبابه قال و ثَوَبَاناً أيضا بفتح الواو و ثابَ الناس اجتمعوا وجاءوا وكذلك الماء و مَثَابُ الحوض وسطه الذي يثوب إليه الماء و أثَابَ الرجل رجع إليه جسمه وصلح بدنه و المَثَابَةُ الموضع الذي يثاب إليه مرة بعد أخرى ومنه سمي المنزل مَثَابَةً وجمعه مَثابٌ قلت نظيره غمامة وغمام وحمامة وحمام و الثَّوَابُ و المَثُوبَةُ جزاء الطاعة قلت هما مطلق الجزاء كذا نقله الأزهري وغيره ويعضده قوله تعالى { هل ثوب الكفار } أي جوزوا لأن ثوبه بمعنى أثابه وقوله تعالى { بشر من ذلك مثوبة } و التَّثْوِيبُ في أذان الفجر أن يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ورجل ثَيِّبٌ وامرأة ثيب قال بن السكيت وهو الذي دخل بامرأة وهي التي دخل بها تقول منه ثَيَّبَتِ المرأة بفتح الثاء تثييباً

    المعجم: مختار الصحاح

  19. ثوّبَ
    • ثوّبَ : رَجَع .
      و ثوّبَ دَعَا .
      و ثوّبَ ثنَّى الدعاءَ .
      ويُقال : ثوَّبَ بالصَّلاة : دعَا إلى إقامتها .
      و ثوّبَ تطوَّع بعد ما أدَّى الفريضة .
      و ثوّبَ لَوَّحَ بثوبه ليُرَى .
      و ثوّبَ فلاناً : كافأه وجازاه .
      ويقال ثوّبه عَمَله .
      كافأه عليه .
      وفي التنزيل العزيز : المطففين آية 36 هَلْ ثُوِّبَ الكُفَّارُ مَا كَانوا يَفْعَلونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ثَوَّبَ
    • [ ث و ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ثَوَّبْتُ ، أُثَوِّبُ ، ثَوِّبْ ، مصدر تَثْويبٌ .
      1 . :- ثَوَّبَ الْمُسافِرُ :- : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ .
      2 . :- ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ :- : كافَأَهُ عَلَيْهِ .
      3 . :- ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا :- : عَوَّضَهُ وَجازاهُ .
      4 . :- ثَوَّبَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ :- : دَعا إلى إِقامَتِها .
      5 . :- ثَوَّبَ بِالصَّلاةِ :- : أَقامَها .

    المعجم: الغني

  21. ثَوْبٌ
    • جمع : ثِيابٌ ، أَثْوابٌ . [ ث و ب ].
      1 . :- غَسَلَ ثَوْبَهُ :-: اللِّباسُ ، أَيْ ما يَلْبَسُهُ الْمَرْءُ مِنْ كَتَّانٍ أَوْ صوفٍ وَغَيْرِهِ . :- ثَوْبٌ ناعِمٌ :- :- ثِيابٌ جَديدَةٌ :- :- الْمَرْءُ بِآدابِهِ لا بِثِيابِهِ .( مثل ).
      2 . :- تَعَلَّقَ بِأَثْوابِ اللَّهِ :- : بِأَسْتارِ الكَعْبَةِ .
      3 . :- طَاهِرُ الثَّوْبِ :-: بَرِيءٌ مِنَ الْعَيْبِ ، خَالٍ مِنْهُ . :- نَبيلُ الرَّأْيِ بَعيدُ الْمَذْهَبِ في التَّنَزُّهِ ، طاهِرُ الثَّوْبِ مِنَ الفَحْشاءِ :- ( الجاحظ ).

    المعجم: الغني

  22. ثَوْب
    • ثَوْب :-
      جمع أثواب ( لغير المصدر ) وثِياب ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ثابَ / ثابَ إلى .
      2 - لفَّة كاملة من القماش مختلفة المقدار ينطقها العامة بالتاء :- اشتريت ثلاثة أثوابٍ من القماش .
      3 - ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه ، لِباس ، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك :- ظهر في ثَوب جديد ، - { عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ } :-
      ثَوْب أدبيّ : أسلوب ، قالب ، - ثَوْب الأسى : ملبس الحزن ، - ثَوْب البحر : ما يلبسه الشخص على الشاطئ للاستحمام ، - ثَوْب السَّهرة : لباس ذو طابع رسمي يُرتدى في مناسبات خاصة ، - جرّ أثوابه : تبختر ، زها بنفسه ، - دنِس الثِّياب : خبيث الفعل ، - رَجُلٌ طاهرُ الثَّوب / رَجُلٌ نقيّ الثَّوب : بريء من العيب .
      • الثَّوْبان : ثَوْبا الإحرام ، وهما إزارٌ يُشَدّ على الوسط ، ورداء يوضع على المنكبين ، غير مخيَّطين يرتديهما حُجَّاج بيت الله الحرام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ثوب
    • ‏ أي أثاب وكافأ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. الثَّوَّبُ
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الثَّوْبُ
    • الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ .
      ويُقال : رجل طاهر الثَّوْب : بريء من العَيْب .
      وثواب الماء : جِلْدَة يكون فيها الجنين .
      و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار . والجمع : أثواب ، وثِيابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى شقبة في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الشِقْبُ، بالكسر: كالغارِ أو كالشَقِّ في الجبل، والجمع شِقَبَةٌ وشِقابٌ وشُقوبٌ. ابن السكيت عن أبي عمرو: شِقْبٌ وشَقْبٌ بالكسر والفتح، قال: وهو مكان مطمئنٌّ إذا أشرفت عليه ذهبَ في الأرض. قال: والشِقابُ اللُهوبُ، وهو مَهْوىً بين الجبلين. والشَوْقَبُ: الرجل الطَويل.
تاج العروس

الشَّقْبُ بالفَتْح ويُكْسَرُ : مَهْوَاهُ مَا بَيْن كُلِّ جَبَلَيْن . أَو هو صَدْعٌ يَكُونُ في كُهُوف الجِبَالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَة دُونَ الكَهْفِ يُوكِرُ فِيهِ الطَّيْرُ وقيلَ : هو كالغَارِ أَو كالشَّقِّ في الجَبَل وقيل : هُوَ مَكَان مُطْمَئنّ إِذَا أَشْرَفْتَ عليه ذَهَبَ في الأَرْض . وعن الأَصمعيّ . الشِّقْبُ كالشَّقِّ يكون في الجِبَال . واللِّهْبُ : مَهْوَاةُ مَا بَيْن كُلِّ جَبَلَيْن . واللِّصْبُ : الشِّعْبُ الصَّغِيرُ في الجَبَل . وفي التَّهْذِيبِ عَنِ اللَّيْثِ : الشِّقْبُ : مَوَاضِعُ دُونَ الغِيرَانِ تَكُونُ في كُهُوفِ الجِبَالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَة يُوكِرُ فيها الطَّيْر . ج شِقَابٌ وشُقُوبٌ وشِقَبَةٌ . كعِنَبَة عَنِ الأَصْمَعِيّ . وأَنْشَد اللَّيْثُ :

" فَصَبَّحَتْ والطَّيْرُ في شِقَابِهَا

" جُمَّةَ تَيَّارٍ إِذا ظَمَا بِهَا الشَّقَبُ بالتحريك أَو بالكَسْر أَيضاً وكلاهما مَسْموعَان : شَجَرٌ يَنْبُت كنِبْتَةِ الرُّمَّان وَوَرَقُه كوَرَق السِّدْرِ وجَنَاهُ كالنَّبِق وَفِيهِ نَوىً وَاحِدَتُه شَقَبَة بهاء . . وقال أَبُو حَنِيفَةَ : هو شَجَرٌ من شَجَر الجِبَالِ يَنْبُتُ فِيمَا زَعَمُوا في شَقَبَتها . قلت : وقد رَأَيْتُه في جِبَالِ اليَمَن عَلَى أَفْوَاهِ الأَوْدِيَة . وهم يَقُولُون : شِقْب بالكسر . وقال أَبُو حَنِيفة مَرَّة : هو من عُنْقِ العِيدَانِ . والشَّوْقَبُ كجَوْهَرٍ : الرجُلُ الطَّوِيلُ وكَذَا مِنَ النَّعَامِ والإِبِل كما في لِسَان العرب . والوَاسِعُ من الحَوَافِر . يُقَالُ : حَافِرٌ شَوْقَبٌ : وَاسِعٌ عن كُرَع . الشَّوْقَبَانِ : خَشَبَتَا القَتَبِ اللَّتَانِ تُعَلَّق فِيهِما وفي نسخة بِهِما الحِبَالُ . والشَّقَبَانُ مُحَرَّكَةً : طَائِرٌ نَبَطِيٌُّ . وشَقُوبِيَة : مدينة بالأَنْدَلُس ومنها الشَّقُوبِيَّة : طَائِفَةٌ بِفَاس استدركه شيخنا . والشُّقْبَانُ كَعُثْمَان : الشُّكْبَان لُغَةٌ فِيهِ يأْتِي قَرِيباً . وشَقَبَان مُحَرَّكَةً : ة نَقَلَه الصَّاغانِيّ . والأَشْقَابُ بالفَتْح ثُمَّ السُّكون وقَاف وأَلِف وبَاء وذكر الفتح مستدرك : ع قُرْبَ مَكَّة شرفها الله تعالى . قال اللَّهَبيّ :

فَالْهَاوَتَانِ فَكَبْكَبٌ فَجُتَاوِبٌ ... فالبَوْصُ فالأَفْرَاعُ من أَشقَابِ كذا في المعجم

لسان العرب
الشَّقْبُ والشِّقْبُ مَهْواةُ ما بينَ كلِّ جَبَلَينِ وقيل هو صَدْعٌ يكونُ في لُهُوبِ الجبَالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَةِ دونَ الكَهْفِ يُوكِرُ فيه الطَّير وقيل هو كالفأْرِ أَو كالشَّقِّ في الجبل وقيل هو مكانٌ مُطْمَئِنٌّ إِذا أَشْرَفْتَ عليه ذَهَب في الأَرض والجمعُ شِقَابٌ وشُقُوبٌ وشِقَبَةٌ التهذيب الليث الشِّقْبُ مَواضِعُ دُونَ الغِيرانِ تكون في لُهُوبِ الجِبالِ ولُصُوبِ الأَوْدِية يُوكِرُ فيها الطَّيرُ وأَنشد فصَبَّحَتْ والطَّيرُ في شِقَابها ... جُمَّة تَيَّارٍ إِذا ظَمَا بِها الأَصمعي الشِّقْبُ كالشَّقِّ يكونُ في الجِبالِ وجَمْعُه شِقَبَةٌ واللِّهْبُ مَهْواةُ ما بين كلِّ جَبَلَين واللِّصْبُ الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجبلِ والشَّقَبُ والشِّقْبُ شَجَرٌ لَه غِصَنةٌ وَورَقٌ يَنْبُتُ كنِبْتَةِ الرُّمَّانِ وَوَرَقُه كَوَرَقِ السِّدرِ وجَناتُه كالنَّبِقِ وفيه نَوًى واحدَتُه شَقَبة وقال أَبو حنيفة هو شجرٌ من شجرِ الجبالِ يَنبُتُ فيما زَعَموا في شِقَبَتِها وقال مرَّة هو من عُتْقِ العِيدانِ والشَّوْقَبُ الطَّويلُ من الرجالِ والنَّعامِ والإِبِل وحافِر شَوقَبٌ واسِعٌ عن كُراعٍ والشَّوْقَبَانِ خَشَبَتَا القَتَبِ اللَّتانِ تُعَلَّقُ بهما الحِبالُ والشَّقَبَانُ طائِرٌ نَبَطِيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: