وصف و معنى و تعريف كلمة شقة:


شقة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شقة في معاجم اللغة العربية:



شقة

جذر [شقة]

  1. شَقّة: (اسم)
    • الجمع : شقَّات و شُقَق
    • الشَّقَّةُ : نِصْفُ الشيء إذا شُقَّ
    • الشُّقَّةُ : قطْعة من الثياب مستطيلة
    • جزء مستقل من البيت تنفرد جماعة بسكناه ، مسكن يتألّف من عدّة غرف ضمن بنايةٍ فيها عدد من المساكن شقّة للإيجار / للتمليك
  2. شُقّة: (اسم)
    • الجمع : شُقَّات و شِقاق و شُقَق
    • الشُّقَّةُ : نِصْفُ الشَّيء
    • الشَّقَّةُ : القطعة المشقوقة أو المنشقة
    • الشُّقَّةُ : البُعْدُ
    • الشُّقَّةُ : السَّفَرُ البعيدُ ، أو المسافَة يَشُقُّ قطعها
    • شُقَّةٌ كُرَوِيَّةٌ : السَّطْحُ الْمَحْصُورُ بَيْنَ قَوْسَيْنِ
  3. شِقّة: (اسم)
    • الشِقَّةُ : البُعدُ والناحيةُ يقصِدها المسافر
    • الشِقَّةُ : السفر البعيد
    • الشِقَّةُ : المشَقَّة
    • صارت منه شِقّة في الأرض وشِقّة في السّماء : تعبير عن شدَّة الغضب
    • جمع : شِقَقٌ
    • شِقَّةُ ثَوْبٍ : قِطْعَةٌ مِنْهُ
    • جزء مستقل من البيت تنفرد جماعة بسكناه ، مسكن يتألّف من عدّة غرف ضمن بنايةٍ فيها عدد من المساكن شقّة للإيجار / للتمليك
  4. شَقَق: (اسم)

    • شَقَق : مصدر شقَّ
  5. شَقَّ: (فعل)
    • شَقَّ شقَقْتُ ، يَشُقّ ، اشْقُقْ / شُقّ ، شقًّا وشُقوقًا ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق - للمتعدِّي
    • شَقَّ الصُّبْحُ : طَلَعَ ، اِنْبَلَحَ ، ظَهَرَ
    • شَقَّ طَرِيقاً إِلَى الجبَلِ : أَحْدَثَ فِيهِ شَرْخاً نَافِذاً
    • شَقَّ الصُّفُوفَ بِعَصاً : خَرَقَهَا
    • يَشُقُّ طَرِيقَهُ بِنَجَاحٍ : يَسِيرُ فِي طَرِيقِهِ بِنَجَاحٍ
    • شَقَّ النَّبْتُ : بَدَا وظهرَ ، وذلك أوّلَ ما تنفطر عنه الأرض
    • شَقَّ النَّابُ : طَلَعَ أوَّل ما يبدو
    • شَقَّ الشيءَ : صَدَعَه
    • شَقَّ عصا الطاعة : خالَفَ وتَمَرَّد
    • وشَقَّ عصا الجماعة : فرَّق كلمتها
    • شقّ البرقُ : رُئي مستطيلا بين السّحاب ويستدلّ به على المطر
    • شقّ الشَّيءَ : صدعه وأحدث به شرْخًا أو فلقًا ، أو خرقًا ، أو ثقبًا نافذًا شقَّ إطارَ سيّارة : خرقه ، ثقبه ،
    • شقّ ثوبًا : مزّقه ، قطعه ،
    • شقّ الخشبَ : فلقه
    • شق حزبًا سياسيًّا : عمل على تفرقته ،
    • شقّ السّكونَ : بدّد الهدوء ،
    • شقّ طريقَه بين الجماهير : اخترقها بصعوبة ،
    • شقّ طريقَه بين زملائه : حقّق أهدافَه مثلهم ،
    • شقَّ عَصَا الجماعة : فرّق كلمتها ، خالفهم ،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة : خالف وعصى وتمرَّد ،
    • لا يُشقّ له غبار : لا يمكن التفوّق عليه ، لا يُلحق ، لا يُدرَك ، لا يُبارى
    • شقّ الطَّريقَ : مهّده وهيّأه للمرور يشقّ طريقَه إلى النجاح ? شقَّ طريقَه في مُعْتَركِ الحياة : نجح في تحقيق ما طمح إليه من مركز اجتماعيّ ونحو ذلك
    • شقّ الأرضَ : حرَثها
    • شقّ نهرًا : حفَره
  6. شُقَق: (اسم)
    • شُقَق : جمع شَقّة
  7. شقَّ: (فعل)
    • شُقّ ، شقًّا ومَشقَّةً ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق عليه
    • شقّ الأمرُ : صعُب وثقُل
    • شقّ عليه الصَّومُ : صعُبَ عليه تحمُّله ، أرهقه وكان عسيرًا عليه
    • شَقَّ على فلانٍ : أوْقَعَه في المَشَقَّة
  8. شقَّ: (فعل)
    • شقَّ شَقَقًا فهو أشَقُّ ، وهي شَقَّاءُ
    • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب


  9. شقَّقَ: (فعل)
    • شقَّقَ يشقِّق ، تشقيقًا ، فهو مُشقِّق ، والمفعول مُشقَّق
    • شقَّق الشَّيءَ : بالغ في شقّه ، فلّقه , صدّعه
    • شقّق البردُ اليدين : أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد ،
    • شقَّق الكَلامَ : وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض ، أخرجه أحسن مخرج
  10. الشقة: (مصطلحات)
    • بضم الشين ، جمع شقق ، البيت في عمارة على بيوت متعددة . ( فقهية )
,
  1. شَقَّهُ
    • ـ شَقَّهُ : صَدَعَه ،
      ـ شَقَّ نابُ البعيرِ : طَلَعَ ،
      ـ شَقَّ العَصا : فارَقَ الجَمَاعَةَ ،
      ـ شَقَّ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً : صَعُبَ ،
      ـ شَقَّ عليه : أوقَعَه في المَشَقَّةِ ،
      ـ شَقَّ بَصَرُ المَيِّتِ : نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه ، ولا تَقُلْ : شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه .
      ـ شَقُّ : واحدُ الشُّقوقِ ، والصبحُ ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ ، كالمَشَقِّ ، والتفريقُ ، ومنه : شَقَّ عَصا المسلمينَ ، والمَشَقَّةُ ، أو الشِّقُّ : اسمٌ ، والشَّقُ : مَصْدَرٌ ، واسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً .
      ـ شِقُّ : الشَّقيقُ ، والجانبُ ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه ، وموضع بخَيْبَرَ ، أو وادٍ به ، أو الصوابُ شَقُّ في اللغةِ ، وكاهِنٌ معروف زَمَنَ كِسْرى ، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ ،
      ـ ( شِقُّ ) في الحديثِ : موضع ، قيل : ومنه الحديثُ : '' وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـقٍّ ''، أو مَعْناهُ : مَشَقَّةٍ ،
      ـ شِقُّ ، وشَقُّ من كلِّ شيءٍ : نِصْفُه .
      ـ المالُ بيني وبينك شَـقَّ الشَّعَرَةِ : نِصْفانِ سَواءٌ ،
      ـ شُقُّ : جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ .
      ـ شِقَّةُ : شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ ، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ ، وموضع .
      ـ شِقَّةُ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه : ما شُقَّ مُسْتَطيلاً ،
      ـ شِقِّيَّةُ : ضَرْبٌ من الجِماعِ .
      ـ شُـقَّةُ وشِقَّةُ : البُعْدُ ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ ، والسَّفَرُ البَعيدُ ، والمَشَقَّةُ ، ج : شُقَقُ وشِقَقُ ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ .
      ـ أشَقُّ : موضع ، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ ، والطَّويلُ ، والاسْمُ : الشَّقَقُ ، والشَّقَّاءُ : لِلمُؤَنَّثِ ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ ، والواسِعَةُ الفَرْجِ .
      ـ أشَقُّ من الخَيْلِ : ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً ،
      ـ شَقيقُ : الأخُ ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ ، فَكُلٌّ منْهُما : شَقيقٌ ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ .
      ـ شَقيقَةٌ : الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ ، ج : شَقائِقُ ، وطائرٌ ، كالشَّقوقَةِ ، والشُّقَيِّقَةُ : تَصْغيرُهُ ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه ، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ .
      ـ شَقيقَةٌ من البَرْقِ : ما انْتَشَرَ في الأفُقِ ،
      ـ شَقائِقُ النُّعْمانِ : معروف ، للواحِدِ والجَمْعِ ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ ، فقالَ : ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ ، احْموها ، وكان أوّلَ من حَماها .
      ـ شُقَاقُ : ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ .
      ـ شُقاقُ : تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ .
      ـ شّقْشِقَةُ : شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ .
      ـ الخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ : العَلَوِيَّةُ ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ ، لَمَّا قال له : لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ : يا ابنَ عباسٍ ! هيْهَاتَ ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ .
      ـ شَقَّقَ الحَطَبَ : شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ ،
      ـ شَقَّقَ الكَلامَ : أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ ،
      ـ مُشَقَّقُ : وادٍ ، أو ماءٌ .
      ـ انْشَقَّت العَصا : تَفَرَّقَ الأمرُ .
      ـ اشْتِقاقُ : أخْذُ شِقِّ الشيءِ ، والأخْذُ في الكلام ، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً ، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ .
      ـ مُشَاقَّةُ وشِقاقُ : الخِلافُ ، والعَدَاوَةُ .
      ـ شَقْشَقَ الفَحْلُ : هَدَرَ ،
      ـ شَقْشَقَ العُصفُورُ : صَوَّتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شقّة ساعيّة
    • ( فك ) منطقة من 24 منطقة متساوية تحدّها خطوط طول تمرّ بالقطبين وتقسم مساحة الأرض اصطلاحًا إلى 24 شُقّة أو ساعة تتبع كلّ منها توقيتًا واحدًا .

    المعجم: عربي عامة

  3. شُقَّةٌ
    • جمع : شُقَقٌ . [ ش ق ق ].
      1 . :- قَطَعَ الْمُسَافِرُ شُقَّةً :- : مَسَافَةً ، أَيِ الْمَسَافَةُ الَّتِي يَقْطَعُهَا الْمُسَافِرُ .
      2 . :- يَعْرِفُ شُقَّتَهُ :- : النَّاحِيَةُ الَّتِي يَقْصِدُهَا الْمُسَافِرُ .
      3 . :- شُقَّةٌ كُرَوِيَّةٌ :- : السَّطْحُ الْمَحْصُورُ بَيْنَ قَوْسَيْنِ .

    المعجم: الغني

  4. شِقَّةٌ
    • جمع : شِقَقٌ . [ ش ق ق ].
      1 . :- شِقَّةُ ثَوْبٍ :- : قِطْعَةٌ مِنْهُ .
      2 . :- يَسْكُنُ فِي شِقَّةٍ جَمِيلَةٍ :- : فِي مَسْكَنٍ ، فِي بِنَايَةٍ . :- شِقَقٌ مَسْكُونَةٌ فِي الطَّابَقِ الثَّالِثِ :- :- شِقَقٌ مَفْرُوشَةٌ .

    المعجم: الغني

  5. شَقَّة
    • شَقَّة :-
      جمع شقَّات وشُقَق :
      1 - نصف الشّيء إذا شُقّ :- شقَّةُ رغيف .
      2 - ما قُطع مستطيلا من الثّوب والعصا وغيرهما .
      3 - جزء مستقل من البيت تنفرد جماعة بسكناه ، مسكن يتألّف من عدّة غرف ضمن بنايةٍ فيها عدد من المساكن :- شقّة للإيجار / للتمليك .
      4 - ( طب ) ما شُرِط وبُضِع :- شقّة صليبيّة الشّكل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. شُقّة
    • شُقّة :-
      جمع شُقَّات وشِقاق وشُقَق :
      1 - شَقَّة ؛ نصف الشّيء إذا شُقّ .
      2 - ما شُقّ مستطيلا من الثّوب والعصا ونحوهما .
      3 - سفر بعيد ، أو مسافة يصعب قطعُها :- { وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ } :-
      • ضيَّق الشُّقَّة : قلّل الخلافَ .
      شُقَّة ساعيَّة : ( الفلك ) منطقة من 24 منطقة متساوية تحدّها خطوط طول تمرّ بالقطبين وتقسم مساحة الأرض اصطلاحًا إلى 24 شُقّة أو ساعة تتبع كلّ منها توقيتًا واحدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شِقَّة
    • شِقَّة :-
      1 - بُعد ، ناحِيَة
      • صارت منه شِقّة في الأرض وشِقّة في السّماء : تعبير عن شدَّة الغضب .
      2 - سفر بعيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الشِقَّةُ
    • الشِقَّةُ ( بكسر الشين وضمها ) : البُعدُ والناحيةُ يقصِدها المسافر .
      و الشِقَّةُ السفر البعيد .
      و الشِقَّةُ المشَقَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشَّقَّةُ
    • الشَّقَّةُ : نِصْفُ الشيء إذا شُقَّ .
      و الشَّقَّةُ القطعة المشقوقة أو المنشقة .
      و الشَّقَّةُ ما ش


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشُّقَّةُ
    • الشُّقَّةُ : نِصْفُ الشَّيء .
      و الشُّقَّةُ قطْعة من الثياب مستطيلة .
      و الشُّقَّةُ البُعْدُ .
      و الشُّقَّةُ السَّفَرُ البعيدُ ، أو المسافَة يَشُقُّ قطعها .
      وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 42 وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ ) ) . والجمع : شُقَقٌ ،

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شُقّة
    • شقة - ج ، شقق
      1 - شقة بعد . 2 - شقة : سفر بعيد . 3 - شقة : ناحية يقصدها المسافر . 4 - شقة : مسافة يصعب قطعها . 5 - شقة : قطعة مستطيلة من الثياب . 6 - شقة : نصف الشيء . 7 - شقة : مشقة ، تعب .

    المعجم: الرائد

  12. شَقّة
    • شقة - ج ، شقق وشقاق
      1 - شقة : قطعة مستطيلة من الثياب . 2 - شقة : نصف الشيء . 3 - شقة : مسكن واحد في البناية .

    المعجم: الرائد

  13. شقق
    • " الشَّقُّ : مصدر قولك شَقَقْت العُود شَقّاً والشَّقُّ : الصَّدْع البائن ، وقيل : غير البائن ، وقيل : هو الصدع عامة .
      وفي التهذيب : الشَّقُّ الصدع في عود أَو حائط أو زُجاجة ؛ شَقَّه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ وشقَّقَه فتَشَقَّقَ ؛

      قال : ألا يا خُبْزَ يا ابْنةَ يَثْرُدانٍ ، أَبَى الحُلْقومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقاً للعَصِيدة لاحَ وَهْناً ، كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما (* قوله « ألا يا خبز إلخ » في هذين البيتين عيب الاصراف .
      وقوله : وبرقاً تقدم في مادة ث ر د وبرق ).
      والشَّقُّ : الموضع المشقوق كأَنه سمي بالمصدر ، وجمعه شُقوق .
      وقال اللحياني : الشَّقُّ المصدر ، والشَّقُّ الاسم ؛ قال ابن سيده : لا أَعرفها عن غيره .
      والشِّقُّ : اسم لما نظرت إليه ، والجمع الشُّقوق .
      ويقال : بيد فلان ورجله شُقوق ، ولا يقال شُقاق ، إنما الشُّقاق داء يكون بالدواب وهو يُشَِقِّق يأْخذ في الحافر أو الرُّسغ يكون فيهما منه صُدوع وربما ارتفع إلى أوْظِفَتِها .
      وشُقَّ الحافرُ والرسغ : أَصابَهُ شُقاقٌ .
      وكل شَقٍّ في جلد عن داء شُقاق ، جاؤوا به على عامّة أَبنية الأدواء .
      وفي حديث قرة بن خالد : أصابنا شُقاق ونحن مُحْرمون فسأَلنا أَبا ذرٍّ فقال : عليكم بالشَّحْمِ ؛ هو تَشَقُّقُ الجلد وهو من الأدواء كالسُّعال والزُّكام والسُّلاق .
      والشَّقُّ : واحد الشُّقوق وهو في الأصل مصدر .
      الأزهري : والشُّقاق تَشَقُّق الجلد من بَرْدٍ أَو غيره في اليدين والوجه .
      وقال الأصمعي : الشُّقاق في اليد والرجل من بدن الإنس والحيوان .
      وشَقَقْت الشيء فانْشَقَّ .
      وشَقَّ النبتُ يَشُقُّ شُقوقاً : وذلك في أَول ما تَنْفَطِر عنه الأرض .
      وشقَّ نابُ الصبي يَشُقُّ شقوقاً : في أَوّل ما يظهر .
      وشقَّ نابُ البعير يَشُقُّ شقوقاً : طلع ، وهو لغة في شَقا إذا فطر نابُه .
      وشَقَّ بصر الميِّت شقوقا : شخَص ونظر إلى شيء لا يرتدُّ إليه طرْفُه وهو الذي حضره الموت ، ولا يقال شَقَّ بَصَرَه .
      وفي الحديث : أَلم تَرَوْا إلى الميِّت إذا شَقَّ بَصَرُه أي انفتح ، وضَمُّ الشين فيه غيرُ مختار .
      والشَّقُّ : الصبح .
      وشَقَّ الصبحُ يَشُقُّ شَقّاً إذا طلع .
      وفي الحديث : فلما شَقَّ الفَجْران أمَرنا بإقامة الصلاة ؛ يقال : شَقَّ الفجرُ وانْشَقَّ إذا طلع كأنه شَقَّ موضعَ طلوعِه وخرج منه .
      وانْشقَّ البرقُ وتَشَقَّقَ : انْعَقَّ ، وشَقِيقة البَرْق : عَقِيقته .
      ورأَيت شقِيقةَ البَرْق وعَقِيقته : وهو ما استطار منه في الأُفق وانتشر .
      وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سئل عن سحائب مَرَّت وعن بَرْقِها فقال : أَخَفْواً أم وَمِيضاً أَم يَشُقُّ شَقّاً ؟ فقالوا : بل يَشُقُّ شَقّاً ، فقال : جاءكم الحَيا ؛ قال أَبو عبيد : معنى شَقَّ البرقُ يَشُقُّ شَقّاً هو البرق الذي تراه يَلْمَعُ مستطيلاً إلى وسط السماء وليس له اعتراض ، ويَشقّ معطوف على الفعل الذي انتصب عنه المصدران تقديره أَيَخْفِي أم يُومض أَم يشق .
      وشَقائِقُ النعمان : نَبْتٌ ، واحدتها شَقيقةٌ ، سميت بذلك لحمرتها على التشبيه بشَقِيقةِ البَرْق ، وقيل : واحدهُ وجمعهُ سواء وإنما أُضيف إلى النعمان لأنه حَمَى أرضاً فكثر فيها ذلك . غيره : ونَوْرٌ أحمر يسمى شَقائِق النُّعمان ، قال : وإنما سمي بذلك وأُضيف إلى النعمان لأن النعمان بنَ المنذر نزل على شَقائِقِ رمل قد أَنْبَتَتِ الشَّقِرَ الأَحمرَ ، فاستحسنها وأَمر أَن تُحْمَى ، فقيل للشَّقِر شَقائِق النعمان بمَنْبِتِها لا أَنها اسم للشَّقِر ، وقيل : النُّعْمان اسم الدم وشَقائِقُه قِطَعهُ فشُبِّهت حمرتها بحمرة الدم ، وسميت هذه الزهرةُ شَقائِقَ النُّعْمان وغلَب اسمُ الشقائق عليها .
      وفي حديث أبي رافع : إن في الجنّة شَجرةً تَحْمِل كُسْوة أَهلِها أَشدَّ حمرةً من الشَّقائِق ؛ هو هذا الزهر الأحمر المعروف ، ويقال له الشَّقِرُ وأصله من الشَّقِيقة وهي الفُرْجة بين الرمال .
      قال الأَزهري : والشَّقائِقُ سَحائبُ تَبَعَّجتْ بالأمطار الغَدِقة ؛ قال الهذلي : فقلت لها : ما نُعْمُ إلا كَرَوضةٍ دَمِيثِ الرُّبى ، جادَت عليها الشَّقائِقُ والشَّقِيقةُ : المَطرةُ المُتَّسعة لأن الغيم انْشَقَّ عنها ؛ قال عبد الله بن الدُّمَيْنة : ولَمْح بعَيْنَيْها ، كأَنَّ ومِيضَه وَمِيضُ الحَيا تُهْدَىِ لِنَجْدٍ شَقائِقُهْ وقالوا : المالُ بيننا شَقَّ وشِقَّ الأبْلمَةِ والأُبْلُمةِ أي الخُوصِة أي نحن متساوون فيه ، وذلك أَن الخُوصةَ إذا أُخذت فشُقَّت طولاً انْشَقّت بنصفين ، وهذا شَقِيقُ هذا إذا انْشَقَّ بنصفين ، فكل واحد منهما شَقِيقُ الآخر أَي أَخوه ، ومنه قيل فلانٌ شَقِيقُ فلانٍ أَي أَخوه ؛ قال أَبو زبيد الطائي وقد صغره : يا ابنَ أُمّي ، ويا شُقَيِّقَ نَفْسِي ، أَنتَ خَلَّيْتَني لأمْرٍ شَدِيد والشَّقُّ والمَشَقُّ : ما بين الشُّفْرَين من حَيا المرأَة .
      والشَّواقُّ من الطَّلْع : ما طال فصار مقدارَ الشِّبْر لأنها تَشُقُّ الكِمامَ ، واحدتُها شاقَّةٌ .
      وحكى ثعلب عن بعض بني سُواءةَ : أَشَقَّ النخلُ طلعت شَواقُّه .
      والشِّقَّةُ : الشَّظِيّةُ أَو القِطعةُ المَشْقوقةُ من لوح أو خشب أَو غيره .
      ويقال للإنسان عند الغضب : احْتَدَّ فطارت منه شِقَّةٌ في الأَرض وشِقَّةٌ في السماء .
      وفي حديث قيس بن سعد : ما كان لِيُخْنِيَ بابِنه في شِقّة من تمر أَي قطعةٍ تُشَقُّ منه ؛ هكذا ذكره الزمخشري وأَبو موسى بعده في الشين ثم ، قال : ومنه أَنه غضب فطارت منه شِقَّةٌ أَي قطعة ، ورواه بعض المتأَخرين بالسين المهملة ، وهو مذكور في موضعه .
      ومنه حديث عائشة رضي الله عنها : فطارت شِقَّةٌ منها في السماء وشِقَّة في الأرض ؛ هو مبالغة في الغضب والغيظ .
      يقال : قد انْشَقَّ فلان من الغضب كأنه امتلأ باطنُه ؛ به حتى انْشَقَّ ، ومنه قوله عز وجل : تكادُ تَميّزُ من الغيظِ .
      وشَقَّقْتُ الحطبَ وغيره فتَشَقَّقَ .
      والشِّقُّ والشِّقَّة ، بالكسر : نصف الشيء إذا شُقَّ ، الأخيرة عن أبي حنيفة .
      يقال : أَخذت شِقَّ الشاة وشِقّةَ الشاةِ ، والعرب تقول : خُذْ هذا الشِّقَّ لِشِقّةِ الشاةِ .
      ويقال : المال بيني وبينك شِقَّ الشَّعْرة وشَقَّ الشعرة ، وهما متقاربان ، فإذا ، قالوا شَقَقْتُ عليك شَقّاً نصبوا .
      قال : ولم نسمع غيره .
      والشِّق : الناحية من الجبل .
      والشِّقُّ : الناحية والجانب من الشَّقِّ أَيضاً .
      وحكى ابن الأَعرابي : لا والذي جعل الجبال والرجال حفلة واحدة ثم خرقها فجعل الرجال لهذه والجبال لهذا .
      وفي حديث أُم زرع : وجدني في أَهل غُنَيْمةٍ بِشِقِّ ؛ قال أَبو عبيد : هو اسم موضع بعينه وهذا يروى بالفتح والكسر ، فالكسر من المَشَقّةِ ؛ ويقال : هم بِشِقٍّ من العيش إذا كانوا في جهد ؛ ومنه قوله تعالى : لم تكونوا بالِغِيه إلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ ، وأَصله من الشِّقِّ نِصْف الشيء كأَنه قد ذهب بنصف أَنْفُسِكم حتى بَلَغْتُموه ، وأما الفتح فمن الشَّقِّ الفَصْلِ في الشيئ كأَنها أَرادت أنهم في موضع حَرِجٍ ضَيّقٍ كالشَّقِّ في الجبل ، ومن الأول : اتقوا النارَ ولو بِشِقِّ تَمْرةٍ أي نصفِ تمرة ؛ يريد أَن لا تَسْتَقلّوا من الصدقة شيئاً .
      والمُشاقَّةُ والشّقاق : غلبة العداوةِ والخلاف ، شاقَّهُ مُشاقَّةَ وشِقاقاً : خالَفَه .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : إن الظالمين لفي شِقاقٍ بَعِيد ؛ الشِّقاقُ : العدواةُ بين فريقين والخلافُ بين اثنين ، سمي ذلك شِقاقاً لأن كل فريق من فِرْقَتَي العدواة قصد شِقَّاً أَي ناحية غير شِقِّ صاحبه .
      وشَقَّ امْرَه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ : انْفَرَقَ وتبدّد اختلافاً .
      وشَقَّ فلانٌ العصا أي فارق الجماعة ، وشَقَّ عصا الطاعة فانْشَقَّت وهو منه .
      وأما قولهم : شَقَّ الخوارجُ عصا المسلمين ، فمعناه أَنهم فرَّقوا جَمْعَهم وكلمتَهم ، وهو من الشَّقِّ الذي هو الصَّدْع .
      وقال الليث : الخارجيُّ يَشُقُّ عصا المسلمين ويِشاقُّهم خلافاً .
      قال أَبو منصور : جعل شَقَّهم العصا والمُشاقَّةَ واحداً ، وهما مختلفان على ما مر من تفسيرهما آنفاً .
      قال الليث : انشَقَّت عصاهما بعد الْتئامِها إذا تَفَرَّق يقال وانْشَقَّت العصا بالبَيْنِ وتَشَقَّقت ؛ قال قيس بن ذريح : وناحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّت العصا بِبَيْنٍ ، كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وانْشَقَّت العصا أَي تفرّق الأَمرُ .
      وشَقَّ عليَّ الأمرُ يَشقُّ شَقّاً ومَشقّة أَي ثَقُل عليّ ، والاسم الشِّقُّ ، بالكسر .
      قال الأَزهري : ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم : لولا أَن أَشُقَّ علي أُمّتي لأَمَرْتُهم بالسِّواك عند كلِّ صلاة ؛ المعنى لولا أَن أُثَقِّلَ على أُمتي من المَشَقّة وهي الشدة .
      والشِّقُّ : الشقيقُ الأَخُ .
      ابن سيده : شِقُّ الرجلِ وشَقِيقُه أخوه ، وجمع الشَّقِيقِ أَشِقَّاءُ .
      يقال : هو أَخي وشِقِّ نَفْسِي ، وفيه : النساءُ شَقائِقُ الرجال أَي نظائرُهم وأمثالهم في الأَخْلاقِ والطِّباع كأنهن شُقِقْنَ منهم ولأن حَوّاء خلقتْ من آدم .
      وشَقِيقُ الرجل : أَخوه لأُمّه وأَبيه .
      وفي الحديث : أَنتم إخوانُنا وأَشِقَّاؤنا .
      والشَّقِيقةُ : داء يأْخذ في نصف الرأْس والوجه ، وفي التهذيب : صُداع يأْخذ في نصف الرأْس والوجه ؛ وفي الحديث : احْتَجَم وهو مُحْرِمٌ من شَقِيقةٍ ؛ هو نوع من صُداعٍ يَعْرِض في مُقَدَّمِ الرأْس وإلى أَحد جانبيه .
      والشِّقُّ والمَشَقَّةُ : الجهد والعناء ، ومنه قوله عز وجل : إلا بِشِقّ الأَنْفُس ؛ وأكثر القراء على كسر الشين معناه إلا بجهد الأَنفس ، وكأنه اسم وكأَن الشَّقَّ فعل ، وقرأ أَبو جعفر وجماعة : إلا بشَقّ الأَنفُس ، بالفتح ؛ قال ابن جني : وهما بمعنى ؛

      وأَنشد لعمرو بن مِلْقَطٍ وزعم أَنه في نوادر أَبي زيد : والخَيْل قد تَجْشَمُ أَرْبابُها الشقْـ قَ ، وقد تَعْتَسِفُ الرَّاوِيه ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يذهب في قوله إلى أَن الجهد يَنْقُص من قوة الرجل ونفسه حتى يجعله قد ذهب بالنصف من قوته ، فيكون الكسر على أَنه كالنصف .
      والشِّقُّ : المَشَقَّة ؛ قال ابن بري ؛ شاهد الكسر قول النمر بن تولب : وذي إبِلٍ يَسْعَى ويحْسِبُها له ، أَخي نَصَبٍ مِنْ شِقِّها ودُؤُوبِ وقول العجاج : أَصْبَحَ مَسْحولٌ يُوازِي شِقّا مَسْحولٌ : يعني بَعِيره ، ويُوازي : يُقاسي .
      ابن سيده : وحكى أَبو زيد فيه الشَّقّ ، بالفتح ، شَقَّ عليه يَشُقُّ شَقّاً .
      والشُّقَّةُ ، بالضم : معروفة من الثياب السبِيبةُ المستطيلة ، والجمع شِقاقٌ وشُقَقٌ .
      وفي حديث عثمان : أَنه أَرسل إلى امرأَة بشُقَيْقةٍ ؛ الشُّقّة : جنس من الثياب وتصغيرُها شُقَيْقةٌ ، وقيل : هي نصب ثوب .
      والشُّقَّة والشِّقّةُ : السفر البعيد ، يقال : شُقَّةٌ شاقَّةٌ وربما ، قالوه بالكسر .
      الأَزهري : والشُّقَّةُ بُعْدُ مَسيرٍ إلى الأَرض البعيدة .
      قال الله تعالى : ولكن بَعُدَت عليهم الشُّقَّةُ .
      وفي حديث وفد عبد القيس : إنَّا نَأْتِيكَ من شُقَّةٍ بعيدة أَي مسافة بعيدة .
      والشُّقَّةُ أَيضاً : السفرُ الطويل .
      وفي حديث زُهَير : على فَرسٍ شَقَّاءَ مَقَّاءَ أَي طويلة .
      والأشْقُّ : الطويلُ من الرجال والخيل ، والاسم الشَّققُ والأُنثى شَقَّاء ؛ قال جابر أَخو بني معاوية بن بكر التغلبي : ويومَ الكُلابِ اسْتَنْزَلَتْ أَسَلاتُنا شُرَحْبِيلَ ، إذْ آلى أَلِيَّة مُقْسِمِ لَيَنْتَزِعَنْ أَرماحَنا ، فأَزالَة أَبو خَنَشٍ عن ظَهْرِ شَقّاءَ صِلْدِمِ ويروى : عن سَرْج ؛ يقول : حلف عدوّنا لينتزعَنْ أَرماحَنا من أَيدينا فقتلناه .
      أَبو عبيد : تَشَقَّقَ الفرسُ تَشَقُّقاً إذا ضمَرَ ؛

      وأَنشد : وبالجِلالِ بَعْدَ ذاكَ يُعْلَيْن ، حتى تَشَقَّقْنَ ولَمَّا يَشْقَيْن واشْتِقاقُ الشيء : بُنْيانُه من المُرتَجَل .
      واشِْتِقاقُ الكلام : الأَخذُ فيه يميناً وشمالاً .
      واشْتِقاقُ الحرف من الحرف : أَخْذُه منه .
      ويقال : شَقَّقَ الكلامَ إذا أَخرجه أَحْسَنَ مَخْرَج .
      وفي حديث البيعة : تَشْقِيقُ الكلام عليكم شديدٌ أي التطلُّبُ فيه لِيُخْرِجَه أَحسنَ مخرج .
      واشْتَقَّ الخصمان وتَشاقَّا : تلاحّا وأَخذا في الخصومة يميناً وشمالاً مع ترك القصد وهو الاشتِقاق .
      والشَّقَقةُ : الأعْداءُ .
      واشْتَقَّ الفرسُ في عَدْوِه : ذهب يميناً وشمالاً .
      وفرس أَشَقُّ وقد اشْتَقَّ في عَدْوِه : كأَنه يميل في أَحد شِقَّيْه ؛

      وأَنشد : وتَبارَيْت كما يمْشِي الأَشَقّ الأَزهري : فرس أَشَقُّ له معنيان ، فالأصمعي يقول الأَشَقُّ الطويل ، قال : وسمعت عقبة بن رؤبة يصف فرساً فقال أَشَقُّ أَمَقُّ خِبَقٌّ فجعله كله طولاً .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي : الأَشَقُّ من الخيل الواسعُ ما بين الرجلين .
      والشَّقَّاءُ المَقَّاءُ من الخيل : الواسعة الأَرْفاغِ ، قال : وسمعت أَعرابيّاً يسُبُّ أَمَةً فقال لها : يا شَقَّاء مقَّاءُ ، فسأَلتْهُ عن تفسيرهما فأَشار إلى سَعة مَشَقِّ جَهازها .
      والشّقِيقةُ : قطعة غليظة بين كل حَبْلَي رَمْلٍ وهي مَكْرُمةٌ للنبات ؛ قال الأزهري : هكذا فسره لي أَعْرابيٌّ ، قال : وسمعته يقول في صفة الدَّهْناء وشقائِقها : وهي سبعة أَحْبُلٍ بين كل حبلين شَقِيقةٌ وعَرْضُ كل حبلٍ مِيلٌ ، وكذلك عرضُ كلِّ شيء شَقِيقةٌ ، وأما قدرها في الطول فما بين يَبْرين إلى يَنْسوعةِ القُفّ ، فهو قدر خمسين ميلاً .
      والشَّقِيقةُ : الفرجة بين الحبلين من حبال الرمل تنبت العشب ؛ قال أَبو حنيفة : الشَّقِيقة لين من غِلَظ الأرض يطول ما طال الحبل ، وقيل : الشَّقِيقةُ فُرْجة في الرمال تنبت العشب ، والجمع الشَّقائِقُ ؛ قال شَمْعَلة بن الأَخضر : ويومَ شَقِيقة الحسَنَيْنِ لاقَتْ يَنُو شَيْبانَ آجالاً قِصارا وقال ذو الرمة : جِماد وشَرْقيّات رَمْلِ الشَّقائِق والحَسَنانِ : نَقَوانِ من رمل بني سعد ؛ قال أَبو حنيفة : وقال لي أَعرابي هو ما بين الأَمِيلَينِ يعني بالأَمِيل الحبلَ .
      وفي حديث ابن عمرو : في الأرض الخامسة حيَّاتٌ كالخَطائِط بين الشَّقائِق ؛ هي قِطَعٌ غلاظ بين حبال الرمل ، واحدتُها شَقِيقةٌ ، وقيل : هي الرمال نفسها .
      والشَّقِيقةُ والشَّقُوقةُ : طائرٌ .
      والأَشَقُّ : اسم بلد ؛ قال الأَخطل : في مُظْلِمٍ غَدِقِ الرَّبابِ ، كأَنَّما يَسْقِي الأَشَقَّ وعالِجاً بِدَوالي والشِّقْشِقةُ : لَهاةُ البعير ولا تكون إلا للعربيّ من الإبل ، وقيل : هو شيء كالرِّئة يخرجها البعير من فيه إذا هاج ، والجمع الشَّقاشِقُ ، ومنه سُمّي الخطباء شَقاشِقَ ، شَبَّهوا المِكْثار بالبعير الكثير الهَدْرِ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أن كثيراً من الخُطَبِ من شقاشِق الشيطان ، فجعل للشيطان شَقاشِقَ ونسبَ الخطبَ إليه لِما يدخل فيها من الكذب ؛ قال أَبو منصور : شبّه الذي يَتَفَيْهَقُ في كلامه ويَسْرُده سَرْداً لا يبالي م ؟

      ‏ قال من صِدْقٍ أو كذب بالشيطان وإسْخاطه ربّه ، والعرب تقول للخطيب الجَهِرِ الصوت الماهر بالكلام : هو أَهْرَتُ الشِّقْشِقة وهَرِيتُ الشّدْق ؛ ومنه قول ابن مقبل يذكر قوماً بالخَطابة : هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُون للجُزُر ؟

      ‏ قال الأزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول للشِّقْشِقة شِمْشِقةٌ ، وحكاه شمر عنهم أَيضاً .
      وشَقْشَقَ الفحلُ شَقْشَقةً : هدَر ، والعصفورُ يُشَقْشِقُ في صوته ، وإذ ؟

      ‏ قالوا للخطيب ذو شِقْشَِقةٍ قإنما يشبّه بالفحل ؛ قال ابن بري : ومنه قول الأعشى : واقْنَ فإني فَطِنٌ عالمٌ ، أَفْطَعُ مِنْ شِقْشِقةِ الهادرِ وقال النضر : الشِّقْشِقةُ جلدة في حلق الجمل العربي ينفخ فيها الريح فتنتفخ فيهدر فيها .
      قال ابن الأَثير : الشِّقْشِقةُ الجلدةُ الحمراء التي يخرجها الجمل من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شِدْقِه ، ولا تكون إلا للجمل العربي ، قال : كذا ، قال الهروي ، وفيه نظر ؛ شبه الفصيحَ المِنْطِيقَ بالفحل الهادر ولِسانَه بشِقْشِقَتهِ ونسَبها إلى الشيطان لِمَا يدخل فيه من الكذب والباطل وكونِه لا يُبالي بما ، قال ، وأَخرجه الهروي عن علي ، وهو في كتاب أَبي عبيدة وغيره عن عمر ، ورضي الله عنهم أجَمعين .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه ، في خطبة له : تِلْك شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّتْ ؛ ويروى له في شعر : لِساناً كشِقْشِقةِ الأَرْحَبيْيِ ، أَو كالحُسامِ اليَماني الذَّكَرْ وفي حديث قُسٍّ : فإذا أَنا بالفَنِيق يُشَقْشِقُ النُّوقَ ؛ قيل : إنه بمعنى يُشَقِّقُ ، ولو كان مأْخوذاً من الشِّقْشقة لجاز كأَنه يَهْدِر وهو بينها .
      وفلان شِقْشِقة قومه أَي شريفُهم وفَصِيحُهم ؛ قال ذو الرمة : كأَن أَباهم نَهْشَلٌ ، أو كأَنَّه بشِقْشِقةٍ من رَهْطِ قَبْسِ بنِ عاصمِ وأَهلُ العراق يقولون للمُطَرْمِذ الصَّلِفِ : شَقَّاق ، وليس من كلام العرب ولا يعرفونه .
      وشِقٌّ : اسم كاهن من كُهَّان العرب .
      وشَقِيقٌ أَيضاً : اسم .
      والشَّقِيقةُ : اسم جدة النعمان بن المنذر ؛ قال ابن الكلبي : وهي بنت أبي ربيعة بن ذُهْل بن شيبان ؛ قال النابغة الذبياني يهجو النعمان : حَدِّثوني ، بني الشَّقِيقةِ ، ما يمنع فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أن يَزولا ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى شقة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شُقَّةٌ** - ج:** شُقَقٌ**. [ش ق ق]. 1. "قَطَعَ الْمُسَافِرُ شُقَّةً" : مَسَافَةً، أَيِ الْمَسَافَةُ الَّتِي يَقْطَعُهَا الْمُسَافِرُ. 2. "يَعْرِفُ شُقَّتَهُ" : النَّاحِيَةُ الَّتِي يَقْصِدُهَا الْمُسَافِرُ. 3. "شُقَّةٌ كُرَوِيَّةٌ" : السَّطْحُ الْمَحْصُورُ بَيْنَ قَوْسَيْنِ.
معجم الغني
**شِقَّةٌ** - ج:** شِقَقٌ**. [ش ق ق]. 1. "شِقَّةُ ثَوْبٍ" : قِطْعَةٌ مِنْهُ. 2. "يَسْكُنُ فِي شِقَّةٍ جَمِيلَةٍ" : فِي مَسْكَنٍ، فِي بِنَايَةٍ. "شِقَقٌ مَسْكُونَةٌ فِي الطَّابَقِ الثَّالِثِ" "شِقَقٌ مَفْرُوشَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَقَّة [مفرد]: ج شقَّات وشُقَق: 1- نصف الشّيء إذا شُقّ "شقَّةُ رغيف". 2- ما قُطع مستطيلا من الثّوب والعصا وغيرهما. 3- جزء مستقل من البيت تنفرد جماعة بسكناه، مسكن يتألّف من عدّة غرف ضمن بنايةٍ فيها عدد من المساكن "شقّة للإيجار/ للتمليك". 4- (طب) ما شُرِط وبُضِع "شقّة صليبيّة الشّكل". II شُقّة [مفرد]: ج شُقَّات وشِقاق وشُقَق: 1- شَقَّة؛ نصف الشّيء إذا شُقّ. 2- ما شُقّ مستطيلا من الثّوب والعصا ونحوهما. 3- سفر بعيد، أو مسافة يصعب قطعُها "{وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ}"| ضيَّق الشُّقَّة: قلّل الخلافَ. • شُقَّة ساعيَّة: (فك) منطقة من 24 منطقة متساوية تحدّها خطوط طول تمرّ بالقطبين وتقسم مساحة الأرض اصطلاحًا إلى 24 شُقّة أو ساعة تتبع كلّ منها توقيتًا واحدًا. III شِقَّة [مفرد]: 1- بُعد، ناحِيَة| صارت منه شِقّة في الأرض وشِقّة في السّماء: تعبير عن شدَّة الغضب. 2- سفر بعيد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَقْوة [مفرد]: ج شَقَوات وشَقْوات: شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد. II شِقْوة [مفرد]: ج شِقْوات: شَقْوَة "{قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا}".
الرائد
* شقة. ج شقق. 1-بعد. 2-سفر بعيد. 3-ناحية يقصدها المسافر. 4-مسافة يصعب قطعها. 5-قطعة مستطيلة من الثياب. 6-نصف الشيء. 7-مشقة، تعب.
الرائد
* شقة. ج شقق وشقاق. 1-قطعة مستطيلة من الثياب. 2-نصف الشيء. 3-مسكن واحد في البناية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: