وصف و معنى و تعريف كلمة شقذف:


شقذف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على شين (ش) و قاف (ق) و ذال (ذ) و فاء (ف) .




معنى و شرح شقذف في معاجم اللغة العربية:



شقذف

جذر [شقذف]

  1. شَقاذِف: (اسم)
    • شَقاذِف : جمع شُقْذُف
,
  1. أَشْقَرُ
    • ـ أَشْقَرُ من الدَّوابِّ : الأَحْمَرُ في مُغْرَةٍ حُمْرَةٍ ، يَحْمَرُّ منها العُرْفُ والذَّنَبُ ،
      ـ أَشْقَرُ من الناسِ : من يَعْلُو بَياضَهُ حُمْرَةٌ ، شَقِرَ وشَقُرَ شَقْراً وشُقْرَةً واشْقَرَّ ، وهو أشْقَرُ ،
      ـ أَشْقَرُ من الدَّمِ : ما صارَ عَلَقَاً ،
      ـ أَشْقَرُ : فَرَسُ مَرْوانَ بنِ محمدٍ ، وفَرَسُ قُتَيْبَةَ بنِ مُسْلِمٍ ، وفَرَسُ لَقيطِ بنِ زرارةَ .
      ـ شَقْراءُ : فَرَسُ الرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ ، وفَرَسُ زُهَيْرِ بنِ جَذِيمَةَ ، أو خالِدِ بنِ جَعْفَرٍ . وبها ضُرِبَ المَثَلُ : ‘‘ شيئاً مَّا يَطْلُبُ السَّوْطَ إِلى الشَّقْراءِ ’‘ لأَنَّهُ رَكِبَها ، فَجَعَلَ كُلَّما ضَرَبَها ، زَادَتْه جَرْياً ، يُضْرَبُ لِمَنْ طَلَبَ حاجَةً ، وجَعَلَ يَدْنُو من قَضائِها والفَراغِ منها ، وفَرَسُ أسِيدِ بنِ حِنَّاءَةَ ، وفَرَسُ شَيطانِ بنِ لاطِمٍ ، قُتِلَتْ وقُتِلَ صاحِبُها ، فَقيلَ : أشْأَمُ من الشَّقْرَاءِ ، أو جَمَحَتْ بصاحِبِها يوماً ، فَأتَتْ على وادٍ فأرادَتْ أن تَثِبَهُ ، فَقَصَّرَتْ ، فانْدَقَّتْ عُنُقُها ، وسَلِمَ صاحِبُها ، فَسُئِلَ عنها ، فقال : إِنَّ الشَّقْراءَ لم يَعْدُ شَرُّها رِجْلَيْها ، أو كانتْ لابنِ غَزِيَّةَ بنِ جُشَمَ ، فَرَمَحَتْ غُلاماً ، فأصابَتْ فَلُوَّها ، فَقَتَلَتْه ، وفَرَسُ مُهَلْهِلِ بنِ رَبيعَةَ ، وفَرَسُ حَوْطٍ الفَقْعَسِيِّ ، وبنتُ الزَّيْتِ فَرَسِ مُعاوِية بنِ سَعْدٍ ، وماءٌ بالعُرَيْمَةِ بين الجَبَلَيْنِ ، وماءَةٌ بالبادِيَةِ ، لها ذِكْرٌ في حديثِ عَمْرِو بنِ سَلَمَةَ بنِ سَكَنٍ الكِلابِي ، وقرية بناحِيَةِ اليَمامَةِ .
      ـ شَقِرُ : شَقائِقُ النُّعْمانِ ، الواحدَةُ : الشَّقِرَةُ ، ج : شَقِراتٌ ، كالشُّقَّارِ والشُّقْرانِ والشُّقَّارَى ، أو نَبْتٌ آخَرُ أحْمَرُ ،
      ـ شُقَارُ : سَمَكَةٌ لها سَنامٌ طَويلٌ .
      ـ شَقِرَةُ : السّنْجَرْفُ ، وابنُ الحَارِثِ بنِ تَميمٍ أبو قَبيلَةٍ من ضَبَّةَ ، والنِّسْبَةُ شَقَرِيٌّ .
      ـ شُقُورُ وشَقُورُ : الحاجةُ ،
      ـ شُقُورُ : الأُمُورُ اللاَّصِقَةُ بالقَلْبِ المُهِمَّةُ له ، جَمْعُ شَقْرٍ .
      ـ شُقَرُ : الدِّيكُ ، والكَذِبُ .
      ـ شُقْبرونُ : عَلَمٌ .
      ـ شُقْرانُ : مَوْلًى للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، اسْمُهُ صالِحٌ ، ورجُلٌ من قُضاعَةَ .
      ـ شِقْرَى : تَمْرٌ جَيِّدٌ ، وموضع بِدِيارِ خُزاعَةَ .
      ـ مُشَقَّرُ : حِصْنٌ بالبَحْرَيْنِ قَديمٌ ، وقِرْبَةٌ من أدَمٍ ، والقَدَحُ العظيمُ .
      ـ شَقُوْرُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ شَقْرُ : جَزيرَةٌ بها ،
      ـ شُقْرُ : ماءٌ ، وبلد .
      ـ شَقْرَةُ : ابنُ نَبْتِ بنِ أُدَدَ ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ كَعْبٍ ،
      ـ شُقْرَةُ : ابنُ نُكْرَةَ بنِ لُكَيْزٍ ،
      ـ شُقُرَةُ : مَرْسًى بِبحْرِ اليمنِ بيْنَ أحْوَرَ وأبْيَنَ .
      ـ المَشاقِرُ في قولِ ذي الرُّمَّةِ : موضع ،
      ـ مَشاقِرُ من الرَّمْلِ : المُتَصَوِّبُ في الأرضِ ، المُنْقادُ المُطْمَئِنُّ ، أو أجْلَدُ الرَّمْلِ ، ومَنابِتُ العَرْفَجِ .
      ـ شَقيرُ : أرضٌ .
      ـ شُقَيْرُ : ضَرْبٌ من الحِرْباءِ أو الجَنادِبِ .
      ـ شُقَّارَى : الكَذِبُ .
      ـ أَشاقرُ : حيٌّ باليَمنِ ، وجِبالٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَقَذانُ
    • ـ شَقَذانُ : الذي لا يَكادُ يَنامُ ، كالشَّقِيذِ والشَّقِذِ ، والذي يُصيبُ النَّاسَ بالعَيْنِ ، كالشَّقْذِ ، أو الشَّديدُ البصرِ السَّرِيعُ الإِصابَةِ ، شَقِذَ ، والحِرْباءُ ، الجمع : شِقْذانٌ .
      ـ شَّقَذان وشِّقَذان : الذِّئْب ، كالشَّقْذِ .
      ـ شِقَذانُ : الحَشَراتُ كُلُّها ، والهَوامُّ ، وفِراخُ الحُبارَى والقَطَا .
      ـ شُقَذُ وشَقَذُ وشِقَذُ : ولَدُ الحِرْباءِ ، الجمع : شِقذْانٌ وشُقاذى .
      ـ شَقْذاءُ : العُقابُ الشَّديدَةُ الجُوعِ ، كالشَّقَذَى ،
      ـ " ما لَهُ شَقَذٌ ولا نَقَذٌ ": شيءٌ .
      ـ ما بِهِ شَقَذٌ ولا نَقَذٌ ، وما بِهِ شُقَذٌ ولا نُقَذٌ : عَيْبٌ وخَلَلٌ .
      ـ أشْقَذْتُهُ فَشَقَذَ أو شَقِذَ : طَرَدْتُهُ فَذَهَبَ .
      ـ مُشَاقَذَةُ : المُعاداةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشَّقْذَانةُ
    • الشَّقْذَانةُ : المرأة الخفيفة الروح .
      و الشَّقْذَانةُ البذيئة السليطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شَقْرَاءُ
    • مُؤَنَّثُ أَشْقَر . [ ش ق ر ]. ( صف ). :- شَقْرَاءُ مِنْ بِلاَدِ الْغَرْبِ :- : مَنْ كَانَ لَوْنُ شَعْرِهَا يَمِيلُ إِلَى صُفْرَةٍ ذَهَبِيَّةٍ ، كَمَا تُطْلَقُ هَذِهِ الصِّفَةُ عَلَى مَنْ تَخَلَّلَ بَيَاضَ جِسْمِهِ حُمْرَةٌ صَافِيَةٌ .

    المعجم: الغني

  5. شَقذان
    • شقذان - ج ، شقذان
      1 - شقذان : الذي يصيب بالعين . 2 - شقذان : الذي لا يكاد ينام . 3 - شقذان : ذئب . 4 - شقذان : حرباء .

    المعجم: الرائد

  6. شِقْذان
    • شقذان
      1 - شقذان : حشرات . 2 - شقذان : ذئب . 3 - شقذان : فراخ الحبارى والقطا ونحوها .

    المعجم: الرائد

  7. الشَّقذَانُ
    • الشَّقذَانُ : الشَّقْذُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شقر فلان
    • شقُر ؛ أُشرب بياضُه حُمرة :- رجل / فرس أشقرُ - امرأة شقراءُ .

    المعجم: عربي عامة



  9. شقر فلان
    • شقِر ؛ مالَ لونُه إلى الحُمرة مع البياض :- وجه شِقر - رجلٌ أشقرُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. شقر
    • ش ق ر : الشُّقْرةُ لون الأشقر وبابه طرِب و شُقْرَةً أيضا وهي في الإنسان حمرة صافية وبشرته مائلة إلى البياض وفي الخيل حمرة صافية يحمر معها العُرف والذنب فإن اسودّا فهو الكُميت وبعير أشْقَرُ أي شديد الحمرة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَقِرَ
    • شَقِرَ شَقِرَ شَقَرًا ، وشُقْرَةً : أُشْرِبَ بَيَاضهُ حُمْرَةً .
      فهو شَقِرٌ ، وهي شَقِرَةٌ ، وهو أشقرُ ، وهي شقراء . والجمع : شُقْر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. شَقِرَ
    • [ ش ق ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَقِرَ ، يَشْقَرُ ، مصدر شَقَرٌ ، شُقْرَةٌ . :- شَقِرَ شَعْرُهَا : صَارَ لَوْنُهُ ذَهَبِيّاً ، أَيْ صَارَتْ شَقْرَاءَ .

    المعجم: الغني

  13. شَقَر
    • شَقَر :-
      مصدر شقِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شَقِر
    • شَقِر :-
      جمع شُقْر ، مؤ شَقِرَة ، جمع مؤ شَقِرات وشُقْر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقُرَ وشقِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شقر
    • هو شقائق النعمان


    المعجم: الأعشاب

  16. شقر
    • شقر
      1 - شقر : كذب . 2 - شقر : ديك . ء

    المعجم: الرائد

  17. الشَّقْرُ
    • الشَّقْرُ : الأمْرُ المُهِم .
      و الشَّقْرُ السِّرُّ . والجمع : شُقُور .
      ويقال : بَثَّهُ شُقُورَهُ : شكا إليه هُمُومَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الشُّقَر
    • الشُّقَر : الدِّيك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شقر
    • شقر - ج ، شقور
      1 - شقر : أمر هام . 2 - شقر : سر . 3 - شقر : أشقر .

    المعجم: الرائد

  20. شقُر
    • شقر - يشقر ، و شقر يشقر ، شقرا وشقرة
      1 - كان أشقر

    المعجم: الرائد

  21. شقُرَ
    • شقُرَ يشقُر ، شُقْرةً ، فهو شقِر وأشقرُ :-
      شقُر فلانٌ شقِر ؛ مالَ لونُه إلى الحُمرة مع البياض :- وجه شِقر ، - رجلٌ أشقرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. شقِرَ
    • شقِرَ يَشقَر ، شَقَرًا وشُقْرةً ، فهو شَقِر وأشقرُ :-
      شقِر فلانٌ شقُر ؛ أُشرب بياضُه حُمرة :- رجل / فرس أشقرُ ، - امرأة شقراءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. شقذ
    • " الشَّقْذِ والشَّقِيذُ والشَّقَذانُ : الذي لا يكاد ينام .
      وفي التهذيب : الشَّقِذُ العَيْنِ الذي لا يكاد ينام .
      إِنه لَشَقِذُ العين إِذا كان لا يَقْهَرُه النُّعاسُ ؛ زاد الجوهري : ولا يكون إِلا عَيُوناً يصيب الناس بالعين .
      قال ابن سيده : وهو العَيُونُ الذي يصيب الناس بالعَين ، وقيل : هو الشديد البصر السريع الإِصابة ؛ وقد شقِذ ، بالكسر ، شَقَذاً .
      وشقِذَ الرجلُ : ذهب وبَعُدَ .
      وأَشْقَذَهُ : طرده ، وهو شَقِذٌ وشَقَذان ، بالتحريك .
      الأَصمعي : أَشْقَذْتُ فلاناً إِشقاذاً إِذا طردته .
      وشَقِذَ هو يَشْقَذُ إِذا ذهب ، وهو الشَّقَذانُ ؛ قال عامر بن كثير المحاربي : فإِني لستُ من غَطَفانَ أَصْلي ، ولا بيني وبينهم اعْتِشَارُ إِذا غَضِبُوا عليّ وأَشْقَذُوني ، فصرتُ كأَنني فَرَأٌ مُتارُ متار : يُرْمَى تارة بعد تارة .
      ومعنى متار : مفزع .
      يقال : أَتَرْتُه أَي أَفزعته وطردته ، فهو مُتار ؛ قال ابن بري : أَصله أَتأَرته فنقلت الحركة إِلى ما قبلها وحذفت الهمزة .
      قال : وقال ابن حمزة : هذا تصحيف وإِنما هو مُنارٌ بالنون .
      يقال : أَنرته بمعنى أَفزعته ، ومنه النَّوارُ ، وهي النَّفُورُ .
      والاعتشار : بمعنى العِشْرَة ؛ قال : وقد ذكره الجوهري في فصل تور شاهداً على قولهم فلان يُتار على أَن يؤخذ أَي يُدارُ .
      وطَرَدٌ مِشْقَذٌ : بعيد ؛ قال بخدج : لاقى النُّخيلاتُ حناذاً مِحْنَذا مني ، وشَلاًّ للأَعادي مِشْقَذا أَراد أَبا نخلة فلم يُبَلْ كيف حرّف اسمه لأَنه كان هاجياً له .
      والشَّقْذاءُ : العُقاب الشديدة الجوع .
      وعقاب شَقَذى .
      شديدة الجوع والطلب ؛ قال يصف فرساً : شَقْذاءُ يَحْتَثُّها في جَرْيِها ضَرَم .
      والشِّقْذان : الضَّبُّ والوَرَلُ والطُّحَنُ وسامُّ أَبرص والدَّسَّاسَةُ ، وأَخذته شِقْذَةٌ ؛ وجعلت امرأَة من العرب الشّقْذانَ واحِداً فقالت تهجو زوجها وتشبهه بالحرباء : إِلى قَصْرِ شِقْذانٍ كَأَنَّ سِبالَهُ ولحيته في خُرْو مَانٍ مُنَوَّر الخرؤُمانة : بقلة خبيثة الريح تنبت في الأَعطان والدِّمَنِ ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على الواحد من الحَرابيِّ .
      والشَّقْذُ والشِّقْذُ والشَّقِذُ والشَّقَذانُ : الحِرْباءُ ، وجمعه شِقْذانٌ مثل كَرَوانٍ وكِرْوانٍ ، وقيل : هو حرباء دقيق مَعْصُوبٌ صَعْلُ الرأْس يلزق بِسُوقِ العِضَاه .
      والشِّقَذُ والشَّقَذُ والشُّقَذُ : ولد الحِرْباء ؛ عن اللحياني ، والجمع من كل ذلك الشُّقاذى والشِّقْذانُ ؛

      قال : فَرَعَتْ بها حَتَّى إِذا رَأَتِ الشُّقاذى تَصْطَلي اصطلاؤُها : تحرّيها للشمس في شدة الحر ؛ وقال بعضهم : الشُّقاذى في هذا البيت الفَراش ؛ قال : وهذا خطأٌ لأَن الفَراشَ لا يصطلي بالنار ، وإِنما وصف الحمر فذكر أَنها رعت الربيع حتى اشتد الحر واصْطَلَتِ الحَرابي وعَطِشَتْ فاحتاجتِ الوُرُودَ ؛ وقال ذو الرمة يصف فلاة قطعها : تَقَاذَف والعُصْفُور في الجُحرِ لاجِئٌ مَعَ الضَّبِّ ، والشِّقْذانُ تَسْمُو صُدورُها أَي تشخص في الشجر ، وقيل : الشِّقْذانُ الحشرات كلها والهوام ، واحدتها شَقِذَةٌ وشَقِذٌ وشِقْذٌ ؛ قال : ولا أَدري كيف تكون الشَّقِذَةُ واحدةَ الشِّقْذان إِلا أَن يكون على طرح الزائد .
      والشَّقْذُ والشَّقَذانُ والشِّقْذان ، الأَخيرة عن ثعلب : الذئب والصقر والحرباء .
      والشِّقْذانُ ؛ فراخ الحُبارى والقطا ونحوهما .
      والشَّقْذانَةُ : الخفيفة الروح ؛ عن ثعلب .
      وما له شَقَذٌ ولا نَقَذٌ أَي ما له شيء .
      ومتاع ليس به شَقَذٌ أَي نقص ولا خلل .
      ابن الأَعرابي : ما به شَقَذٌ ولا نَقَذٌ أَي ما به حَراكٌ .
      وفلان يشاقذني أَي يعاديني .
      الأَزهري في ترجمة عذق : امرأَة عَقْذانة وشَقْذانَةٌ وعَدْوانَةٌ أَي بذية سليطة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. شقر
    • " الأَشْقَرُ من الدواب : الأَحْمَرُ ي مُغْرَةِ حُمْرَةٍ صافيةٍ يَحْمَرُّ منها السَّبِيبُ والمَعْرَفَةُ والناصية ، فإِن اسودَّا فهو الكُمَيْتُ ‏ .
      ‏ والعرب تقول : أَكرمُ الخيل وذوات الخير منها شُقْرُها ؛ حكاه ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ الليث : الشَّقْرُ والشُّقْرَةُ مصدر الأَشْقَرِ ، والفعل شَقُرَ يَشْقُرُ شُقْرَةً ، وهو الأَحمر من الدواب ‏ .
      ‏ الصحاح : والشُّقْرَةُ لونُ الأَشْقَرِ ، وهي في الإِنسان حُمْرَةٌ صافية وبَشَرَتُه مائلة إِلى البياض ؛ ابن سيده : وشَقِرَ شَقَراً وشَقُرَ ، وهو أَشْقَرُ ، واشْقَرَّ كَشَقِرَ ؛ قال العجاج : وقد رأَى في الأُفُقِ اشْقِرارَا والاسم الشُّقْرَةُ ‏ .
      ‏ والأَشْقَرُ من الإِبل : الذي يشبه لَوْنُه لَوْنَ الأَشْقَرِ من الخيل ‏ .
      ‏ وبعير أَشْقَرُ أَي شديد الحمرة ‏ .
      ‏ والأَشْقَرُ من الرجال : الذي يعلو بياضَه حمرةٌ صافيةٌ ‏ .
      ‏ والأَشْقَرُ من الدم : الذي قد صار عَلَقاً ‏ .
      ‏ يقال : دم أَشْقَرُ ، وهو الذي صار عَلَقاً ولم يَعْلُهُ غُبارٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي ، قال : لا تكون حَوْرَاءُ حَوْرَاءُ شَقْراءَ ، ولا أَدْماءُ حَوْراءَ ولا مَرْهاءَ ، لا تكون إِلا ناصِعَةَ بياضِ العَيْنَيْنِ في نُصوعِ بَياضِ الجلد في غير مُرْهَةٍ ولا شُقْرَةٍ ولا أُدْمَةٍ ولا سُمْرَةٍ ولا كَمَدِ لَوْنٍ حتى يكون لونها مُشْرِقاً ودَمُها ظاهراً ‏ .
      ‏ والمَهْقاءُ والمَقْهاءُ : التي يَنْفي بياضَ عينها الكُحْلُ ولا يَنْفي بياضَ جلدها ‏ .
      ‏ والشَّقْراءُ : اسم فرس ربيعة بن أُبَيٍّ ، صفة غالبة ‏ .
      ‏ والشَّقِرُ ، بكسر القاف : شَقائِقُ النُّعمانِ ، ويقال : نبت أَحمر ، واحدتها شَقرَةٌ ، وبها سُمِّيَ الرجلُ شَقِرَة ، قال طرفة ‏ .
      ‏ وتَساقَى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً ، وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِرْ ‏

      ويروى : ‏ وعَلا الخيلَ ‏ .
      ‏ وجاء بالشُّقَّارَى والبُقَّارَى والشُقَّارَى والبُقارَى ، مثقلاً ومخففاً ، أَي بالكذب ‏ .
      ‏ ابن دريد : يقال جاء فلان بالشُّقَرِ والبُقَرِ إِذا جاء بالكذب ‏ .
      ‏ والشُّقَّارُ والشُّقَّارَى : نِبْتَةٌ ذات زُهَيْرَةٍ ، وهي أَشبه ظهوراً على الأَرض من الذنيان (* قوله : « من الذنيان » كذا بالأَصل ) ‏ .
      ‏ وزَهْرَتُها شُكَيْلاءُ وورقها لطيف أَغبر ، تُشْبِهُ نِبْتَتُها نِبْتَةَ القَضْب ، وهي تحمد في المرعى ، ولا تنبت إِلا في عام خصيب ؛ قال ابن مقبل : حَشا ضِغْثُ شُقَّارَى شَراسِيفَ ضُمَّرٍ ، تَخَذَّمَ منْ أَطْرافِها ما تَخَذَّما وقال أَبو حنيفة : الشُّقَّارَى ، بالضم وتشديد القاف ، نبت ، وقيل : نبت في الرمل ، ولها ريح ذَفِرَةٌ ، وتوجد في طعم اللبن ، قال : وقد قيل إِن الشُّقَّارَى هو الشَّقِرُ نفسه ، وليس ذلك بقويّ ، وقيل : الشُّقَّارَى نبت له نَوْرٌ فيه حمرة ليست بناصعة وحبه يقال له الخِمْخِمُ ‏ .
      ‏ والشِّقرانُ : داء يأَخذ الزرع ، وهو مثل الوَرْسِ يعلو الأَذَنَةَ ثم يُصَعِّدُ في الحب والثمر ‏ .
      ‏ والشِّقِرانُ : نبت (* قوله : « والشقران نبت إلخ ؟

      ‏ قال ياقوت : لم أسمع في هذا الوزن إلا شقران ، بفتح فكسر وتخفيف الراء ، وظربان وقطران ) ‏ .
      ‏ أَو موضع ‏ .
      ‏ والمَشاقِرُ : منابت العَرْفَجِ ، واحدتها مَشْقَرَةٌ ‏ .
      ‏ قال بعض العرب لراكب ورد عليه : من أَين وَضَحَ الراكبُ ؟، قال : من الحِمَى ، قال : وأَين كان مَبيتُكَ ؟، قال : بإِحدى هذه المَشاقِرِ ؛ ومنه قول ذي الرمة (* قوله : « ومنه قول ذي الرمة إلخ » هو كما في شرح القاموس : كأن عرى المرجان منها تعلقت * على أُم خشف من ظباء المشاقر ): من ظِباء المَشاقِر وقيل : المشاقر مواضع ‏ .
      ‏ والمَشاقِرُ من الرمال : ما انقاد وتَصَوَّب في الأَرض ، وهو أَجلد الرمال ، الواحد مَشْقَرٌ ‏ .
      ‏ والأَشاقرُ : جبال بين مكة والمدينة ‏ .
      ‏ والشُّقَيْرُ : ضرب من الحِرْباءِ أَو الجنَادِب ‏ .
      ‏ وشَقِرَةُ : اسم رجل ، وهو أَبو قبيلة من العرب يقال لها شَقِرَة ‏ .
      ‏ وشَقِيرَة : قبيلة في بني ضَبَّةَ ، فإِذا نسبت إِليهم فتحت القاف قلت شَقَرِيٌّ ‏ .
      ‏ والشُّقُور : الحاجة ‏ .
      ‏ يقال : أَخبرته بشُقُورِي ، كما يقال : أَفْضَيْتُ إِليه بِعُجَري وبُجَرِي ، وكان الأَصمعي يقوله بفتح الشين ؛ وقال أَبو عبيد : الضم أَصح لأَن الشُّقُور بالضم بمعنى الأُمورِ اللاصقة بالقلب المُهِمَّةِ له ، الواحد شَقْرٌ ‏ .
      ‏ ومن أَمثال العرب في سِرارِ الرجل إِلى أَخيه ما يَسْتُره عن غيره : أَفْضَيْتُ إِليه بشُقُورُي أَي أَخبرته بأَمري وأَطلعته على ما أُسِرُّه من غيره ‏ .
      ‏ وبَثَّهُ شُقُورَهُ وشَقُورَهُ أَي شكا إِليه حاله ؛ قال العجاج : جارِيَ ، لا تَسْتَنْكِرِي عَذِيرِي ، سَيْرِي ، وإِشْفاقِي على بَعيرِي وكَثْرَةَ الحديثِ عن شَقُورِي ، مَعَ الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد استشهد بالشَّقورِ في هذه الأَبيات لغير ذلك فقيل : الشَّقُور ، بالفتح ، بمعنى النعت ، وهو بَثُّ الرجل وهَمُّهُ ‏ .
      ‏ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشده بيت العجاج فقال : روي شُقُورِي وشَقُورِي ؛ والشُّقُور : الأُمور المهمة ، الواحد شَقْرٌ ‏ .
      ‏ والشَّقُورُ : هو الهم المُسْهِرُ ، وقيل : أَخبرني بشَقُوره أَي بِسِرِّه ‏ .
      ‏ والمُشَقَّرُ ، بفتح القاف مشدودة : حصن بالبحرين قديم ؛ قال لبيد يصف بنات الدهر : وأَنْزَلْنَ بالدُّومِيّ من رأْسِ حِصْنِهِ ، وأَنْزَلْنَ بالأَسْبَابِ رَبَّ المُشَقَّرِ (* قوله : « وأنزلن بالدومي إلخ » أَراد به اكيدراً صاحب دومة الجندل ، وقبله : وأفنى بنات الدهر أبناء ناعط * بمستمع دون السماع ومنظر ) ‏ .
      ‏ والمُشَقَّرُ : موضع ؛ قال امرؤ القيس : دُوَيْنَ الصَّفا اللاَّئِي يَلِينَ المُشَقَّرَا والمُشَقَّرُ أَيضاً : حصن ، قال المخبل : فَلَئِنْ بَنَيْت لِيَ المُشَقَّرَ في صَعْبٍ تُقَصِّرُ دُونَهُ العُصْمُ ، لَتُنَقِّبَنْ عَنِّي المَنِيَّةُ ، ان اللهَ لَيْسَ كَعِلْمِهِ عِلْمُ أَراد : فلئن بنيت لي حصناً مثل المُشَقَّرِ ‏ .
      ‏ والشَّقْراءُ : قرية لِعُكَّلٍ بها نخل ؛ حكاه أَبو رِياشٍ في تفسير أَشعار الحماسَة ، وأَنشد لزياد بن جَمِيلٍ : مَتَى أَمُرُّ على الشَّقْراءِ مُعْتَسِفاً خَلَّ النَّقَى بِمَرُوحٍ ، لَحْمُها زِيَمُ والشَّقْراءُ : ماء لبني قَتادة بن سَكَنٍ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن عمرو بن سَلَمَةَ لما وَفَدَ على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَسلم اسْتَقْطَعَهُ ما بين السَّعْدِيَّةِ والشَّقْراءِ ؛ وهما ماءان ، وقد تقدم ذكر السعدية في موضعه ‏ .
      ‏ والشَّقِيرُ : أَرض ؛ قال الأَخطل : وأَقْفَرَتِ الفَراشَةُ والحُبَبَّا ، وأَقْفَرَ ، بَعْدَ فاطِمَةَ ، الشَّقِيرُ والأَشاقِرُ : حَيٍَ ) من اليمن من الأَزد ، والنسبة إِليهم أَشْقَريُّ ‏ .
      ‏ وبنو الأَشْقَرِ : حَيّ أَيضاً ، يقال لأُمِّهم الشُّقَيراءُ ، وقيل : أَبوهم الأَشْقَرُ سَعْدُ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فَهْمٍ ؛ وينسب إِلى بَني شَقِرَةَ شَقَرِيٌّ ، بالفتح ، كما ينسب إِلى النَّمِرِ بن قاسط نَمَرِيٌّ ‏ .
      ‏ وأَشْقَرُ وشُقَيْرٌ وشُقْرانُ : أَسماء ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي : شُقْرانُ السُّلامِيُّ رجل من قُضاعَةَ ‏ .
      ‏ والشَّقْراءُ : اسم فرس رَمَحَتِ آبنَها (* قوله : « رمحت ابنها إلخ » أي لا عن قصد منها بل رمحت غلاماً فأصابت ابنها فقتلته ‏ .
      ‏ وقيل إِنها جمحت بصاحبها يوماً فأتت على واد فأرادت أَن تثبه فقصرت فاندقت عنقها وسلم صاحبها فسئل عنها فقال : ان الشقراء لم يعدُ شرها رجليها ) ‏ .
      ‏ فَقَتَلَتْهُ ؛ قال بشر بن أَبي خازم الأَسَدِيُّ يهجو عُتْبَةَ بن جعفر بن كلاب ، وكان عتبة قد أَجار رجلاً من بني أَسد فقتله رجلا من بني كلاب فلم يمنعه : فأَصْبَحَ كالشَّقْراءِ ، لم يَعْدُ شَرُّها سَنابِكَ رِجْليها ، وعِرْصُكَ أَوْفَرُ التهذيب : والشَّقِرَةُ هو السَّنْجُرْفُ وهو السَّخْرُنج ؛

      وأَنشد : عليه دِماءُ البُدْنِ كالشَّقِرات ابن الأَعرابي : الشُّقَرُ الدِّيكُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: