وصف و معنى و تعريف كلمة شقراني:


شقراني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و قاف (ق) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح شقراني في معاجم اللغة العربية:



شقراني

جذر [شقر]



معنى شقراني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَقِرَ** - [ش ق ر]. (ف: ثلا. لازم).** شَقِرَ**،** يَشْقَرُ**، مص. شَقَرٌ، شُقْرَةٌ. "شَقِرَ شَعْرُهَا: صَارَ لَوْنُهُ ذَهَبِيّاً، أَيْ صَارَتْ شَقْرَاءَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أشقرُ [مفرد]: ج شُقْر، مؤ شقراءُ، ج مؤ شقراوات وشُقْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقُرَ وشقِرَ| دَمٌ أشقرُ: جامد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشقرَّ يشقرّ، اشقرِرْ/ اشقَرَّ، اشْقِرارًا، فهو مُشْقَرُّ • اشقرَّ شعرُ الفتاة: خالطته حُمرةٌ شديدة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُقارِيَّات [جمع]: (نت) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين منها الحوذان وشقائق النّعمان أي الشقارَى والظيّان والخرنَق والشُّونيز.
معجم اللغة العربية المعاصرة

شِقِرَان [مفرد]: (رع) مرض يحصل في الزّرع وغيره من أجناس فطور مجهريَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُقْرة [مفرد]: 1- مصدر شقُرَ وشقِرَ. 2- حُمْرة صافية مع ميل البشرة إلى البياض، لون أُشرب بياضُه حُمْرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُقَّار [مفرد]: (حن) سمكة حمراء لها سنام طويل.
المعجم الوسيط
ـَ شَقَراً، وشُقْرَة: أُشربَ بياضُه حمرةً. فهو شَقِر، وهي شَقِرة، وهو أشقر، وهي شقراء. ( ج ) شُقْر.( اشْقَرَّ ): اشتدت شُقْرَتُه.( الأَشْقَرُ ) من الدماء: ما صار عَلَقاً لم يخالطه الغبار.( الشُّقَارَى ): شقائق النعمان، وهو نبات أحمر الزهر مبقَّع بنقط سود، وله أنواع وضروب، بعضها يزرع، وبعضها ينبت برِّيًّا في أواخر الشتاء وفي الربيع وهو عُشْبٌ حَوِليّ من الفصيلة الشَّقيقيَّة. وـ الكذب.( الشَّقْرُ ): الأمر المُهِمّ. وـ السِّرّ. ( ج ) شُقُور. ويقال: بثَّه شُقُوره: شكا إليه هُمُومه.( الشُّقَرُ ): الدِّيك.( الشِّقْرَى ): تمرٌ جيِّد؛ وهو المعروف في اليمن بالمُشَقَّر.( الشَّقِرَانُ ): داءٌ يأخذ الزَّرع، وهو مِثل الوَرْس يَعْلُو الأَذَنَة ثم يصعد في الحبِّ والثمَر.( الشُّقْرَةُ ): حُمرة صافية مع ميل البشرة إلى البياض.( الشُّقَّارُ ): الشُّقَارَى. وـ سمكة حمراء لها سنام طويل.( الشُّقَّارَى ): الشُّقَارَى.( الشَّقُورُ ): الهمُّ المُسْهِر.( الشُّقَيْرُ ): ضَرْبٌ من الحرابيّ أو الجنادب.( المَشْقَرُ ) من الرَّمْل: الصُّلب الجامد. وـ الممتدّ داخل الأرض. ( ج ) مشاقِر.( المُشَقَّرُ ): القَدَح العظيم. وـ قِرْبة من جلد. وـ حِصنٌ بالبحرين قديم.


المعجم الوسيط
طائرٌ صغير قدرَ الهُدْهُدِ مُرَقَّطٌ بخضرةٍ وحمرةٍ وبياض. ويقال له: الأَخْيَل، والعرب تتشاءم به.


مختار الصحاح
ش ق ر : الشُّقْرةُ لون الأشقر وبابه طرِب و شُقْرَةً أيضا وهي في الإنسان حمرة صافية وبشرته مائلة إلى البياض وفي الخيل حمرة صافية يحمر معها العُرف والذنب فإن اسودّا فهو الكُميت وبعير أشْقَرُ أي شديد الحمرة
الصحاح في اللغة
الشُقْرَةُ: لون الأَشْقَرِ، وهي في الإنسان حُمْرَةٌ صافية وبَشَرَتُهُ مائلة إلى البياض. وفي الخيل حمرةٌ صافية يحمرُّ معها العُرْفُ والذَنَبُ. فإن اسودَّا فهو الكُمَيْتُ. وبعيرٌ أَشْقَرُ، أي شديد الحمرة. والشَقِرُ بكسر القاف: شقائق النعمان، الواحدة شَقِرَةٌ. قال طرفة: وتَساقى القَوْمُ كَأْساً مُـرَّةً   وعلى الخيلِ دِماءٌ كالشَقِرْ ويروى: وعَلا الخَيْلَ. والشُقورُ: الحاجةُ. يقال: أخبرته بشُقوري، كما يقال: أفضيت إليه بعُجَري وبُجَري. وكان الأصمعي يقوله بفتح الشين.
تاج العروس

الأشقرُ من الدوابٍّ : الأحمرُ في مغرةٍ حُمرةٍ صافيةٍ يحمرُّ منها العُرفُ بالضم والناصيةُ السبيبُ أي الذنبُ فإن اسودا فهو الكميتُ والعربُ تقول : أكرمُ الخيل وذواتُ الخيرِ منها شُقرها حكاه ابن الأعرابي : والأشْقَرُ من الناس : من يعلوا بياضه حُمْرةٌ صافيةٌ . وفي الصّحاح : والشُّقْرةُ : لونُ الأشْقرِ وهي في الإنسانِ حُمْرةٌ صافيةٌ وبشرتُه مائلةٌ إلى البياض . شَقِِرَ كفرِحَ وكَرُم شَقْراً بفتْحٍ فسكون وشُقْرَةً بالضَّمِّ . واشْقَرَّ اشْقِراراً وهو أشْقرُ قال العجاج : وقد رأى في الجوِّ إشْقِرارا وقال الليْثُ : الشَّقْرُ والشُّقْرةُ مصدرا الأشْقرِ والفِعْل شَقُرَ يشْقُرُ شُقْرَةً وهو الأحمَرُ من الدّوابِّ . وقال غيره : الأشْقَرُ من الإبلِ : الذي يُشْبهُ لونُه لوْنَ الأشْقَرِ من الخَيْل وبعيرٌ أشْقَرُ أي شديدُ الحُمْرةِ . الأشْقَرُ : من الدَّمِ : ما صارَ عَلَقاً ولم يَعْله غبارٌ . والأشْقَرُ : فَرسُ مَروانَ بن محمد من نسلِ الذِّئدِ . والأشْقَرُ أيضاً : فَرسُ لَقيطِ بن زُرارةَ التَّميميّ . والشَّقْراءُ : فرسُ الرُّقادِ بن المُنذِرِ الضَّيِّيِّ ولها يقول :

إذا المُهْرَةُ الشَّقْراءُ أدْرِكَ ظَهْرُها ... لها وَهَجٌ للمُصْطَلِي غير طائِلِ

إذا حمَلَتْني والسِّلاحَ مُغيرَةً ... إلى الحَرْبِ لم آمُرْ بِسلْمٍ لوائِلِ وفَرَسُ زُهيْرِ بن جَذِيمةَ العَبْسيّ أو هي فرس خالدِ بن جَعْفَرِ بن كلابٍ وبها ضُرِبَ المثَلُ : شَيْئاً مّا يَطْلُبُ السَّوْطَ إلى الشَّقْرَاءِ لأنّه رَكِبها فجَعَلَ كُلَّما ضَرَبَها زادتْهُ جَرْياً يُضْرَبُ هذا المثلُ لمن طَلَبَ حاجةً وجعلَ يدْنُو من قضائها والفراغِ منها

الشقراءُ أيضاً : فرسُ أسيدِ كأمير ابنِ حِنءَةَ السليطيّ . وكذلك للطُّفيلِ بنِ مالكٍ الجعفريّ فرسٌ تُسمى الشقراءَ ذكره الصاغاني وأغفله المُصنف . الشقراءُ أيضاً : فرسُ شِيطانِ بنِ لا طِمٍ قُتلتْ وقُتلَ صاحبها فقيل : اشأمُ من الشقراءِ وفي الأساس : قُتلتْ وقَتلتْ صاحبها . أو جمحتْ بصاحبها يوماً فأتت على وادٍ فأردتْ أن تَثبه فقصرتْ في الوُثوبِ فوقعتْ فاندقتْ عُنقها وسلمَ صاحبها فسُئلَ عنها فقال : إنّ الشقراءَ لم يعدُ شَرها رِجليها . أو هذه الشقراءُ كانتْ لابنِ غَزيةَ بنِ جُشمَ بن معاويةَ والذي في التكملة : إن هذا الفرسَ لغزيةَ بنِ جُشمَ لا ابنه فرمحتْ غُلاماً فأصبتْ فلوها فقتلتهُ والذي في اللسان ما نصه : الشقراءُ اسمُ فرسٍ رمحت ابنها فقتلته قال بِشر بنُ أبي خازم الأسديّ يهجو عتبةَ بنَ جعفرِ بن كِلابٍ وكان عُتبةُ قد جارَ رجلاً من بني أسدٍ فقتلهَ رجلٌ من بني كِلابٍ فلم يمنعه : فأصبحَ كالشقراءِ لم يعدُ شَرها سنابكَ رِجليها وعرضُك أوفرُ

الشقراءُ أيضاً : فرسُ مُهلهِلِ ابنِ ربيعة وله فيها أشعار . الشقراءُ أيضاً : فرسُ حَوطٍ الفقعسيّ . ذكرهما الصاغانيّ . الشقراءُ بنتُ الزيتِوالزيتُ هذه فرسَ مُعاويةَ بنِ سعدْ ابن عبدِ سعدٍ وقد تقدم في محله . والشقراءُ أيضاً : اسمُ فرسِ ربيعةَ بنِ أبيٍّ أورده صاحب اللسان وأغفله المصنف . الشقراءُ : ماءٌ بالعريمةِ بين الجبلينِ يعني جبليْ طيءٍ . الشقراءُ : ماءٌ بالباديةِ لبني قتادةَ بنِ سكنٍ لها ذِكرٌ في حديثِ عمرو بن سلمةَ بنِ سكنٍ الكِلابيِّ رضي الله عنه أحدِ بني أبي بكرِ ابنِ كِلابٍ لما وفدَ على رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم استقطعه ما بين السعدية والشقراءِ فأقطعه وهي رحبةٌ طُولها تِسعةُ أميالٍ وعرضها ستةُ أميالٍ وهما ماءان . الشقراءُ : ة بناحيةِ اليمامةِ بينها وبين اليمن . والشِقرُ ككتفٍ : شقائقُ النُّعمانِ الواحدةُ شِقرةٌ بهاءٍ وبها سُمي الرجلُ شَقرةَ ج شَقراتٌ كالشقارِ كرُمانٍ . والشقرانِ كعثمان وضبطه الصاغاني بفتح فكسر وقال : هكذا ذُكرِ في كِتاب الأبنيةِ وقال ابنُ دُريدٍ . في باب فَعلانِ بكسر العين : الشقرانُ أحسبه مَوضعاً أو نبتاً . والشقارى كسُماني ويخففُ قال طرفةُ :

وتساقى القومُ كأساً مُرةً ... وعلى الخيلِ دِماءُ كالشقِرْ وقيل : الشُّقارُ والشُّقارى : نبتةٌ ذاتُ زُهيرةٍ شُكيلاءَ وورقها لطيفٌ أغبرُ تشْبِهُ نبتتها نبتةَ القضبِ وهي تُحمدَ في المرعى ولا تَنبتُ إلا في عامٍ خَصِيبٍ . الشقرُ نبتٌ آخرُ غير الشقائقِ إلا أنه أحمرُ مثله . وقال أبو حنيفة : الشُّقاري بالضمّ فالتشديد : نبتٌ وقيل : نبتٌ في الرملِ ولها ريحٌ ذفرةٌ وتوجدُ في طعمِ اللبنِ قال : وقد قيل : إنّ الشُّقاري هو الشَّقُر نَفسه وليس ذلك بقوى وقيل : الشُّقاري نبتٌ لهُ نورٌ فيه حُمرةٌ ليستْ بناصعةٍ وحبه يقال له : الخِمْخِمُ . الشقارُ كرُمان : سمكةٌ حمراءُ لها سَنامٌ طويلٌ . في التهذيب الشَّقرةُ كزنجةٍ السنجرفُ وهو بالفارسية شنكرف وأنشد :

" عليهِ دِماءُ البُدنِ كالشقراتِ . شَقيرُ : لقبُ مُعاوية بنِ الحارثِ بنِ تميمٍ : أبو قبيلةٍ من ضبة بن أُدّ بن أددَ لقبَ بذلك لقوله :

وقد أَتْركُ الرُّمحَ الأصمَّ كُعُوبه ... بهِ منْ دِماءِ القومِ كالشقِراتِ قاله ابن الكلبيّ والنسبةُ كالأول منهم أبو سعيدٍ المُسيبُ بنُ شَريكٍ الشقريّ عن الأعمشِ وهِشامِ ابنُ عُروة قال أبو حاتم : ضَعيفُ الحديثِ . والشُّقُورُ بالضمِّ : الحاجةُ يقال : أخبرته بِشُقُوري كما يقال أفضيتُ إليه بعُجري وبُخري . وقد يُفتح عن الأصمعي وأبي الجراحِ قال أبو عُبيد : الضمّ أصحُّ لأنّ الشّقُورَ بالضمّ بمعنى الأمور اللاصقة بالقلبِ المُهمة له جمع شقرٍ بالفتح . ومن أمثالِ العربِ في سِرارِ الرجُلِ إلى أخيه ما يستره عن غيره : أفضيتُ إليه بشُقُوري " أي أخبرته بأمري وأطلعته على ما أُسره من غيره وبثهُ شُقُور وشَقُورَهُ أي شكا إليه حاله قال شيخنا : وفي لحن العامة للزبيديّ : الشَّقُور : مَذهبُ الرجلِ وباطنُ أمرِه فتأملْ انتهى

قلت : لا يُحتاج في ذلك إلى تأمل فإنه عني بما ذُكرَ سِرَّ الرجل الذي يَستره عن غيره وأنشد الجوهريّ للعجاج :" جاريّ لا تَستنكري عذيري

" سَيري وإشفاقي على بعيري

" وكثرةَ الحديثِ عن شَقُوري

" مع الجلاَ ولائحِ القَتيرِ قال قال شيخنا : وقالوا : أخبرته خُبُوري وشُقوري وبُقُوري قال الفراءُ : كله مضمومُ الأول وقال أبو الجراح : بالفتحِ قلت : وكان الأصمعي يقوله بفتح الشين . ثم قال : وبخطّ أبي الهيثمِ شَقُوري بفتح الشينِ والمعنى أخبرته خبري . قلت : الذي روىَ المُنْذِرِيُّ عن أبي الهيثمِ أنه أنشده بيتَ العَجاج فقال : رُوى شُقُوري وشَقٌورِي والشُّقُورُ : الأمورُ المُهمة الواحدُ شَقرٌ وقيل : الشَّقُورُ بالفتح : بثُّ الرجلِ وهمه وقيل : هو الهمُّ المُسهِرُ . الشُّقَرُ كصُرَدٍ : الديكُ عن ابن الأعرابيّ الشُّقَرُ : الكَذِبُ قال ابن دُريدٍ : يقال : جاءَ فلانٌ بالشُّقَرِ والبُقَرِ إذا جاءَ بالكذِب قال الصاغانيّ : هكذا قاله ابنُ دُريدٍ والصوابُ عندي بالصاد وبالسين المهملة . وشُقْرُونُ بالضمّ : علم جماعةٍ من المحدثين . وشُقرانُ كعثمانَ : مولى للنبيِّ صلى الله تعالى عليه وسلم وهو لقبٌ له واخْتُلفِ في اسمه فقيل : اسمه صالحُ بن عديّ أو ابنه صالح قال شيخنا : وَرِثَهُما النبيُّ صلى الله عليه وسلم من أبيه كما أشارَ إليه مُحشي المواهبِ أثناءَ مَبحثِ كونه يَرثُ أو لاَ يَرث لما وقعَ فيه الخلافُ بين الكُفيين وبقيةِ المُجتَهدِين بخلافِكونه لا يورثُ فهو مُجمعٌ عليه بين الأئمة خلافاً للرافضةِ وبعضِ الشيعةِ

قلت : وكان حَبَشيا وقيل : فارسياً أهداهُ له عبدُ الرحمنِ بنُ عَوفٍ وقيل : بل اشتراه منه وأعتقه روى عنه عبدُ اللهِ بنُ أبي رافعٍ ويَحيى بنُ عُمارةَ المازنيّ . قال ابنُ الأعرابيّ : شُقرانُ السلاَميّ : رجلٌ من قُضاعةَ . الشقري كذكرى : تمرٌ جيدٌ وهو المعروف بالمُشقَّرِ كمُعظمٍ عِندنا بزبيد حرسها الله تعالى . الشقري : ع بديارِ خُزاعةَ ذكره الصاغانيّ . المُشَقَّرُ كمُعظمٍ : حِصنٌ بالبحرينِ قديمٌ يقال : ورثةُ امرؤُ القيسِ قال لَبيد :

وأفنى بناتُ الدَّهْرِ أربابَ ناعطٍ ... بمسْتمعٍ دونَ السماءِ ومنظرِ وأنزلنَ بالدومىِّ منْ رأسِ حِصنه وأنزلنَ بالأسبابِ ربَّ المُشقَّرِ أرادَ بالدومىّ أكيدِراً صاحبَ دُومةِ الجندل وقال المُخبلُ :

فلئنْ بنيتَ ليَ المُشقَّرَ في ... صَعبٍ تقصرُ دونهُ العُصمُ

لتنقِّبَنْ عني المنيةُ إنّ ... اللهَ ليسَ كِعلمهِ عِلمُ أرادَ : فلئنْ بنيتَ لي حِصناً مِثلَ المُشقَّرِ . المُشقر : قِربةٌ منْ أدمٍ . المُشقَّرُ : القدحُ العظِيمُ . شَقورُ كصبور : د بالأندلسِ شَرقي مُرسية وهو شَقُورةُ . وشَقرٌ بالفتح : جَزِيرةٌ بها شَرقيها . شُقرٌ بالضمّ : ماءٌ بالربذةِ عند جبل سَنام . شُقرٌ : د للزنوجِ يُجلبُ منه جِنسٌ منهم مرغوبٌ فيه وهم الذين بأسفل حواجبِهِم شرطتانِ أو ثلاثٌ . وشَقرةُ بالفتح ابنُ نبتِ بنِ أددَ قاله ابنُ حبيب . شَقْرَةُ بنُ ربيعةَ بنِ كعب ابن سَعد بن ضبةَ بنِ أُد قاله الرُّشاطيّ . شُقرةُ بالضمّ ابن نُكرةَ ابنِ لُكيز بنِ أفصى بنِ عبدِ القيسِ . شُقيرٌ بضمتينِ : مَرسى ببحرِ اليمنِ بينَ أَحَورَ وأبينَ وضبطه الصاغانيّ هكذا : شُقرة . والمشاقرُ في قولِ ذي الرمةِ الشاعر : كأنّ عُرا المرجانِ مِنها تعلقتْ علىَ أمِّ خشْفٍ من ظِباءِ المَشاقرِ : ع خاصةً وقيل : جمع مَشقرِ الرملِ وقيل : واحدها مُشقر كمُذَمَّرٍ : وقال بعضُ العربِ لراكبٍ وردَ عليه : من أينَ وضَحَ الراكبُ ؟ قال : من الحِمى قال : وأينَ كانَ مَبيتك ؟ قال بإحدى هذه المَشاقِر . المَشاقِرُ من الرملِ : المُتصوبُ في الأرضِ المنُقادُ المطمئنُّ أو المَشافرُ : أجلدُ الرملِ والصوابُ أنَّ أجلدَ الرمالِ ما انقادَ وتصوبَ في الأرضِ فهما قولٌ واحدِ كما صرح به غيرُ واحدٍ من الأئمةِ والمُصنفُ جاءَ بأو الدالةِ على تنويعِ الخِلاف فتأملْ

المَشلقرُ : منابتُ العرفجِ واحدتها مَشقرةٌ . والشقيرُ كأميرٍ : أرضٌ قال الأخطلُ :

وأقفرتِ الفراشةُ والحبيا ... وأقفرَ بعدَ فاطمةَ لشَّقيرُالشقُّيْرُ ككُمَيْتٍ : ضَربٌ منْ الحِرْباءِ أو الجَنادبِ وهي الصراصيرُ . والشُّقَّاري : الكذبُ لم يضْبطه فأوهم أن يكونَ بالفتحِ وليس كذلك والصوابُ في ضبطهِ يضمِّ الشين وتشديدُ القافِ وتخفيفُها لغتانِ يقال : جاءَ بالشُّقاري والبُقاريَ والشُّقاري والبُقاري مُثقلاً ومخففاً أي بالكذبِ . والأشاقُرِ : حيٌّ باليمنِ من الأزدِ والنسبة إليهم أشقريٌّ . وبنو الأشقرِ : حَيٌّأيضاً يقال لأمهم : الشُّقَيراءُ وقيل : أبوهم الأشقرَ سَعدُ بنُ مالكِ بنِ عَمروِ بنِ مالكِ بن فَهم منهم كعبُ بنُ معدانَ الأشقرايّ نزلَ مروَ روىَ عن نافعٍ عن ابنِ عُمرَ مناولةً ذكره الأميرُ . الأشاقيرُ : جِبالٌ بينَ الحَرمينِ شَرفهما الله تعالى

ومما يستدرك عليه : الشقرانُ بفتحٍ فكسر : يعلو الأذنةَ ثم يُصعدُ في الحبِّ والثمرِ والشَّقِرانُ : موضِعٌ . والشقراءُ : قريةٌ لِعُكلٍ بها نخلٌ حكاه أبو رياشٍ في تفسير أشعارِ الحماسة وأنشد لزِيادِ بن جميل :

متى أَمرّ على الشَّقْراءِ مُعْتَسِفاً ... خلَّ النقي بِمَرُوحٍ لحمها زِيمُ . وأشقرُ وشُقيرٌ : اسمانِ . وجزيرةُ شُقيرٍ بالضمّ : قريةٌ من أعمالِ مِصر . وأبو بكرٍ أحمدُ بنُ الحسنِ بنِ العباسِ بنِ الفرجِ بنِ شُقيرٍ النحويّ بغداديٌّ روى عنه أبو بكرِ بنُ شاذانَ توفي سنة 317

لسان العرب
الأَشْقَرُ من الدواب الأَحْمَرُ ي مُغْرَةِ حُمْرَةٍ صافيةٍ يَحْمَرُّ منها السَّبِيبُ والمَعْرَفَةُ والناصية فإِن اسودَّا فهو الكُمَيْتُ والعرب تقول أَكرمُ الخيل وذوات الخير منها شُقْرُها حكاه ابن الأَعرابي الليث الشَّقْرُ والشُّقْرَةُ مصدر الأَشْقَرِ والفعل شَقُرَ يَشْقُرُ شُقْرَةً وهو الأَحمر من الدواب الصحاح والشُّقْرَةُ لونُ الأَشْقَرِ وهي في الإِنسان حُمْرَةٌ صافية وبَشَرَتُه مائلة إِلى البياض ابن سيده وشَقِرَ شَقَراً وشَقُرَ وهو أَشْقَرُ واشْقَرَّ كَشَقِرَ قال العجاج وقد رأَى في الأُفُقِ اشْقِرارَا والاسم الشُّقْرَةُ والأَشْقَرُ من الإِبل الذي يشبه لَوْنُه لَوْنَ الأَشْقَرِ من الخيل وبعير أَشْقَرُ أَي شديد الحمرة والأَشْقَرُ من الرجال الذي يعلو بياضَه حمرةٌ صافيةٌ والأَشْقَرُ من الدم الذي قد صار عَلَقاً يقال دم أَشْقَرُ وهو الذي صار عَلَقاً ولم يَعْلُهُ غُبارٌ ابن الأَعرابي قال لا تكون حَوْرَاءُ حَوْرَاءُ شَقْراءَ ولا أَدْماءُ حَوْراءَ ولا مَرْهاءَ لا تكون إِلا ناصِعَةَ بياضِ العَيْنَيْنِ في نُصوعِ بَياضِ الجلد في غير مُرْهَةٍ ولا شُقْرَةٍ ولا أُدْمَةٍ ولا سُمْرَةٍ ولا كَمَدِ لَوْنٍ حتى يكون لونها مُشْرِقاً ودَمُها ظاهراً والمَهْقاءُ والمَقْهاءُ التي يَنْفي بياضَ عينها الكُحْلُ ولا يَنْفي بياضَ جلدها والشَّقْراءُ اسم فرس ربيعة بن أُبَيٍّ صفة غالبة والشَّقِرُ بكسر القاف شَقائِقُ النُّعمانِ ويقال نبت أَحمر واحدتها شَقرَةٌ وبها سُمِّيَ الرجلُ شَقِرَة قال طرفة وتَساقَى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِرْ ويروى وعَلا الخيلَ وجاء بالشُّقَّارَى والبُقَّارَى والشُقَّارَى والبُقارَى مثقلاً ومخففاً أَي بالكذب ابن دريد يقال جاء فلان بالشُّقَرِ والبُقَرِ إِذا جاء بالكذب والشُّقَّارُ والشُّقَّارَى نِبْتَةٌ ذات زُهَيْرَةٍ وهي أَشبه ظهوراً على الأَرض من الذنيان ( * قوله « من الذنيان » كذا بالأَصل ) وزَهْرَتُها شُكَيْلاءُ وورقها لطيف أَغبر تُشْبِهُ نِبْتَتُها نِبْتَةَ القَضْب وهي تحمد في المرعى ولا تنبت إِلا في عام خصيب قال ابن مقبل حَشا ضِغْثُ شُقَّارَى شَراسِيفَ ضُمَّرٍ تَخَذَّمَ منْ أَطْرافِها ما تَخَذَّما وقال أَبو حنيفة الشُّقَّارَى بالضم وتشديد القاف نبت وقيل نبت في الرمل ولها ريح ذَفِرَةٌ وتوجد في طعم اللبن قال وقد قيل إِن الشُّقَّارَى هو الشَّقِرُ نفسه وليس ذلك بقويّ وقيل الشُّقَّارَى نبت له نَوْرٌ فيه حمرة ليست بناصعة وحبه يقال له الخِمْخِمُ والشِّقرانُ داء يأَخذ الزرع وهو مثل الوَرْسِ يعلو الأَذَنَةَ ثم يُصَعِّدُ في الحب والثمر والشِّقِرانُ نبت ( * قوله « والشقران نبت إلخ » قال ياقوت لم أسمع في هذا الوزن إلا شقران بفتح فكسر وتخفيف الراء وظربان وقطران ) أَو موضع والمَشاقِرُ منابت العَرْفَجِ واحدتها مَشْقَرَةٌ قال بعض العرب لراكب ورد عليه من أَين وَضَحَ الراكبُ ؟ قال من الحِمَى قال وأَين كان مَبيتُكَ ؟ قال بإِحدى هذه المَشاقِرِ ومنه قول ذي الرمة ( * قوله « ومنه قول ذي الرمة إلخ » هو كما في شرح القاموس كأن عرى المرجان منها تعلقت ... على أُم خشف من ظباء المشاقر ) من ظِباء المَشاقِر وقيل المشاقر مواضع والمَشاقِرُ من الرمال ما انقاد وتَصَوَّب في الأَرض وهو أَجلد الرمال الواحد مَشْقَرٌ والأَشاقرُ جبال بين مكة والمدينة والشُّقَيْرُ ضرب من الحِرْباءِ أَو الجنَادِب وشَقِرَةُ اسم رجل وهو أَبو قبيلة من العرب يقال لها شَقِرَة وشَقِيرَة قبيلة في بني ضَبَّةَ فإِذا نسبت إِليهم فتحت القاف قلت شَقَرِيٌّ والشُّقُور الحاجة يقال أَخبرته بشُقُورِي كما يقال أَفْضَيْتُ إِليه بِعُجَري وبُجَرِي وكان الأَصمعي يقوله بفتح الشين وقال أَبو عبيد الضم أَصح لأَن الشُّقُور بالضم بمعنى الأُمورِ اللاصقة بالقلب المُهِمَّةِ له الواحد شَقْرٌ ومن أَمثال العرب في سِرارِ الرجل إِلى أَخيه ما يَسْتُره عن غيره أَفْضَيْتُ إِليه بشُقُورُي أَي أَخبرته بأَمري وأَطلعته على ما أُسِرُّه من غيره وبَثَّهُ شُقُورَهُ وشَقُورَهُ أَي شكا إِليه حاله قال العجاج جارِيَ لا تَسْتَنْكِرِي عَذِيرِي سَيْرِي وإِشْفاقِي على بَعيرِي وكَثْرَةَ الحديثِ عن شَقُورِي مَعَ الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد استشهد بالشَّقورِ في هذه الأَبيات لغير ذلك فقيل الشَّقُور بالفتح بمعنى النعت وهو بَثُّ الرجل وهَمُّهُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشده بيت العجاج فقال روي شُقُورِي وشَقُورِي والشُّقُور الأُمور المهمة الواحد شَقْرٌ والشَّقُورُ هو الهم المُسْهِرُ وقيل أَخبرني بشَقُوره أَي بِسِرِّه والمُشَقَّرُ بفتح القاف مشدودة حصن بالبحرين قديم قال لبيد يصف بنات الدهر وأَنْزَلْنَ بالدُّومِيّ من رأْسِ حِصْنِهِ وأَنْزَلْنَ بالأَسْبَابِ رَبَّ المُشَقَّرِ ( * قوله « وأنزلن بالدومي إلخ » أَراد به اكيدراً صاحب دومة الجندل وقبله وأفنى بنات الدهر أبناء ناعط ... بمستمع دون السماع ومنظر ) والمُشَقَّرُ موضع قال امرؤ القيس دُوَيْنَ الصَّفا اللاَّئِي يَلِينَ المُشَقَّرَا والمُشَقَّرُ أَيضاً حصن قال المخبل فَلَئِنْ بَنَيْت لِيَ المُشَقَّرَ في صَعْبٍ تُقَصِّرُ دُونَهُ العُصْمُ لَتُنَقِّبَنْ عَنِّي المَنِيَّةُ ان اللهَ لَيْسَ كَعِلْمِهِ عِلْمُ أَراد فلئن بنيت لي حصناً مثل المُشَقَّرِ والشَّقْراءُ قرية لِعُكَّلٍ بها نخل حكاه أَبو رِياشٍ في تفسير أَشعار الحماسَة وأَنشد لزياد بن جَمِيلٍ مَتَى أَمُرُّ على الشَّقْراءِ مُعْتَسِفاً خَلَّ النَّقَى بِمَرُوحٍ لَحْمُها زِيَمُ والشَّقْراءُ ماء لبني قَتادة بن سَكَنٍ وفي الحديث أَن عمرو بن سَلَمَةَ لما وَفَدَ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأَسلم اسْتَقْطَعَهُ ما بين السَّعْدِيَّةِ والشَّقْراءِ وهما ماءان وقد تقدم ذكر السعدية في موضعه والشَّقِيرُ أَرض قال الأَخطل وأَقْفَرَتِ الفَراشَةُ والحُبَبَّا وأَقْفَرَ بَعْدَ فاطِمَةَ الشَّقِيرُ والأَشاقِرُ حَيٍَ ) من اليمن من الأَزد والنسبة إِليهم أَشْقَريُّ وبنو الأَشْقَرِ حَيّ أَيضاً يقال لأُمِّهم الشُّقَيراءُ وقيل أَبوهم الأَشْقَرُ سَعْدُ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فَهْمٍ وينسب إِلى بَني شَقِرَةَ شَقَرِيٌّ بالفتح كما ينسب إِلى النَّمِرِ بن قاسط نَمَرِيٌّ وأَشْقَرُ وشُقَيْرٌ وشُقْرانُ أَسماء قال ابن الأَعرابي شُقْرانُ السُّلامِيُّ رجل من قُضاعَةَ والشَّقْراءُ اسم فرس رَمَحَتِ آبنَها ( * قوله « رمحت ابنها إلخ » أي لا عن قصد منها بل رمحت غلاماً فأصابت ابنها فقتلته وقيل إِنها جمحت بصاحبها يوماً فأتت على واد فأرادت أَن تثبه فقصرت فاندقت عنقها وسلم صاحبها فسئل عنها فقال ان الشقراء لم يعدُ شرها رجليها ) فَقَتَلَتْهُ قال بشر بن أَبي خازم الأَسَدِيُّ يهجو عُتْبَةَ بن جعفر بن كلاب وكان عتبة قد أَجار رجلاً من بني أَسد فقتله رجلا من بني كلاب فلم يمنعه فأَصْبَحَ كالشَّقْراءِ لم يَعْدُ شَرُّها سَنابِكَ رِجْليها وعِرْصُكَ أَوْفَرُ التهذيب والشَّقِرَةُ هو السَّنْجُرْفُ وهو السَّخْرُنج وأَنشد عليه دِماءُ البُدْنِ كالشَّقِرات ابن الأَعرابي الشُّقَرُ الدِّيكُ
الرائد
* شقر يشقر: شقرا وشقرة. كان أشقر.ب
الرائد
* شقر. ج شقور. 1-أمر هام. 2-سر. 3-أشقر.
الرائد
* شقر. 1-كذب. 2-ديك.ء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: