وصف و معنى و تعريف كلمة شقصان:


شقصان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و قاف (ق) و صاد (ص) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح شقصان في معاجم اللغة العربية:



شقصان

جذر [شقص]

  1. شِقص: (اسم)
    • الجمع : أَشْقَاص ، شِقَاصٌ
    • الشِّقْصُ : القطعة من الشيءِ
    • الشِّقْصُ: النَّصِيبُ
  2. شَقَّصَ: (فعل)
    • شَقَّصَ الذَّبِيحَةَ وغَيرَها: قطعها
    • شَقَّصَ الذَّبِيحَةَ : وَزَّعَ أجزاءَها توزيعًا عادلا ين الشركاء
  3. مِشقَص: (اسم)
    • الجمع : مشاقِصُ
    • المِشْقَص من النِّصَال: الطويلُ العريض
    • المِشْقَص: سَهْمٌ ذو نَصْل عريضٍ
  4. مُشَقِّص: (اسم)
    • المُشَقِّصُ : القَصَّابُ


  5. مشاقِصُ: (اسم)
    • مشاقِصُ : جمع مِشقَص
  6. أَشْقَاص: (اسم)
    • أَشْقَاص : جمع شِقص
  7. أَشْقَاص: (اسم)
    • أَشْقَاص : جمع شَّقِيْصُ
  8. شَقيص: (اسم)
    • الشَّقِيصُ : الشِّقْصُ
    • الشَّقِيصُ :الشيءُ اليَسِيرُ
    • الشَّقِيصُ :الشَّريكُ
  9. شِقَاص: (اسم)
    • شِقَاص : جمع شِقص
  10. شِقَاص: (اسم)


    • شِقَاص : جمع شَّقِيْصُ
  11. المِشْقَص من النِّصَال:
    • الطويلُ العريض.
,
  1. شقص
    • "الشِّقْصُ والشَّقيصُ: الطائفة من الشيء والقطْعةُ من الأَرض،تقول: أَعطاه شِقْصاً من ماله، وقيل: هو قليلٌ من كثير، وقيل: هو الحَظُّ.
      ولك شِقْصُ هذا وشَقِيصُه كما تقول نِصْفُه ونَصِيفُه، والجمع من كل ذلك أَشْقاصٌ وشِقاصٌ.
      قال الشافعي في باب الشُّفْعةِ: فإِن اشْتَرَى شِقْصاً من ذلك؛ أَراد بالشِّقْصِ نَصِيباً معلوماً غير مَفْروز، قال شمر:، قال أَعرابي اجْعل من هذا الجَرّ شَقِيصاً أَي بما اشْتَرَيتها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من هُذيل أَعْتَقَ شِقْصاً من مملوك فأَجازَ رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وقال: ليس للّه شَرِيكٌ؛ قال شمر:، قال خالد النَّصِيبُ والشِّرك والشِّقْصُ واحدٌ؛ قال شمر: والشَّقِيصُ مثله وهو في العين المشتركة من كل شيء.
      قال الأَزهري: وإِذا فُرِزَ جازَ أَن يُسَمَّى شِقْصاً،ومنه تَشْقِيصُ الجَزَرةِ وهو تَعْضِيَتُها وتفصيلُ أَعضائِها وتَعْدِيلُ سِهامِها بين الشُّرَكاءِ.
      والشاةُ التي تكون للذبح تسمى جَزَرةً، وأَما الإِبل فالجَزور.
      وروي عن الشعبي أَنه، قال: من باع الخَمْرَ فلْيُشَقِّص الخنازِيرَ أَي فلْيستَحِلَّ بيعَ الخنازير أَيضاً كما يَسْتَحِلّ بيعَ الخمرِ؛ يقول: كما أَن تَشْقِيصَ الخنازيرِ حرامٌ كذلك لا يَحِلُّ بيعُ الخمر، معناه فلْيُقَطِّع الخَنازِيرَ قِطَعاً ويُعَضِّيها أَعْضاءً كما يُفْعل بالشاة إِذا بِيعَ لحمُها.
      يقال: شَقَّصَه يُشَقِّصُه، وبه سمي القَصّابُ مُشَقِّصاً؛ المعنى من اسْتَحَلّ بيعَ الخمرِ فلْيَسْتَحِلَّ بيع الخِنْزِيرِ فإِنهما في التحريم سواء، وهذا لفظٌ معناه النَّهي، تقديرُه من باعَ الخمرَ فليكنْ لِلْخَنازيرِ قَصّاباً وجعله الزمخشري من كلام الشعبي وهو حديث مرفوع رواه المغيرة بن شعبة، وهو في سنن أَبي داود.
      وقال ابن الأَعرابي: يقال للقَصّاب مُشَقِّصٌ.
      والمِشْقَصُ من النِّصَال: ما طالَ وعَرُضَ؛

      قال: سِهَامٌ مَشاقِصُها كالحِرا؟

      ‏قال ابن بري: وشاهده أَيضاً قول الأَعشى: فلو كُنْتُمُ نَخْلاً لكُنْتُمْ جُرَامةً،ولو كنتمُ نَبْلاً لكُنْتُمْ مشاقِصَا وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذٍ في أَكْحلِه بمِشْقَصٍ ثم حَسَمَه؛ المِشْقَصُ: نصلُ السهمِ إِذا كان طويلاً غيرَ عريضٍ، فإِذا كان عَريضاً فهو المِعْبَلةُ؛ ومنه الحديث: فأَخَذَ مَشَاقِصَ فقَطَعَ بَراجِمَه،وقد تكرر في الحديث مفرداً ومجموعاً؛ المِشْقَصُ من النصال: الطويلُ وليس بالعريض، فأَما العَرِيضُ الطويل يكون قريباً من فِتْر فهو المِعْبَلة، والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل ولا خير فيه يَلْعَب به الصبيانُ وهو شَرُّ النبل وأَحْرَضُه، يُرْمى به الصيد وكل شيء ولا يُبالى انْفِلالُه؛ قال الأَزهري: والدليلُ على صحة ذلك قولُ الأَعشى: ولو كنتمُ نبلاً لكنتم مشاقصا يَهْجُوهم ويُرَذِّلُهم.
      والمِشْقَصُ: سهمٌ فيه نَصْل عريض يُرْمى به الوحشُ؛ قال أَبو منصور: هذا التفسير للمِشْقَص خطأٌ، وروى أَبو عبيدة عن الأَصمعي أَنه، قال: المِشْقَصُ من النصال الطويلُ، وفي ترجمة حشا: المِشْقَصُ السهمُ العريضُ النَّصْلِ.
      الليث: الشَّقِيص في نعت الخيل فَراهةٌ وجَوْدةٌ، قال: ولا أَعرفه.
      ابن سيده: الشَّقِيصُ الفرسُ الجَوَادُ.
      وأَشاقِيصُ: اسم موضع، وقيل: هو ماء لبني سعد؛ قال الراعي: يُطِعْن بِجوْنٍ ذي عَثانِينَ لم تَدَعْ أَشاقِيصُ فيه والبَديَّان مَصْنَعا أَراد به البقعة فأَنّثه.
      والشَّقِيصُ: الشريكُ؛ يقال: هو شَقِيصِي أَي شَرِيكي في شِقْصٍ من الأَرض، والشَّقِيصُ: الشيءُ اليسير؛ قال الأَعشى: فتِلْكَ التي حَرَمَتْكَ المتَاع،وأَوْدَتْ بِقَلبِكَ إِلاّ شَقِيصا"

    المعجم: لسان العرب

  2. شِقْصُ
    • ـ شِقْصُ: السَّهْمُ، والنَّصيبُ، والشِرْكُ، كالشَّقيصِ، وهو الشَّريكُ، والفرسُ الجَوادُ، والقليلُ من الكثيرِ.
      ـ مِشْقَصُ: نَصْلٌ عَريضٌ، أو سَهْمٌ فيه ذلك، والنَّصْلُ الطويلُ، أو سَهْمٌ فيه ذلك، يُرْمَى به الوَحْشُ.
      ـ تَشْقيصُ الذَّبِيحَةِ: تَفْصِيلُ أعْضَائِهَا سهاماً مُعْتَدِلَةً بين الشُّركاء.
      ـ مُشَقِّصُ: القَصَّابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شِقص


    • شقص - ج، أشقاص وشقاص
      1- شقص : نصيب، حصة. 2- شقص : قطعة من الشيء.

    المعجم: الرائد

  4. الشَّقِيصُ
    • الشَّقِيصُ : الشِّقْصُ.
      و الشَّقِيصُ الشيءُ اليَسِيرُ.
      و الشَّقِيصُ الشَّريكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشِّقْصُ
    • الشِّقْصُ : القطعة من الشيءِ.
      و الشِّقْصُ النَّصِيبُ. والجمع : أَشْقَاص، و شِقَاصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَقَّص
    • شقص - تشقيصا
      1- شقص الذبيحة : قطعها. 2- شقص الذبيحة : وزع أجزاءها بعدل بين الشركاء.(



    المعجم: الرائد

  7. مُشَقِّص
    • مشقص - ج، مشاقص
      1- مشقص : سهم فيه نصل عريض ترمى به الوحوش. 2- مشقص : نصل عريض طويل.

    المعجم: الرائد

  8. المِشْقَص
    • المِشْقَص من النِّصَال: الطويلُ العريض.
      و المِشْقَص سَهْمٌ ذو نَصْل عريضٍ. والجمع : مشاقِصُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَقيص
    • شقيص
      1- شقيص : شريك. 2- شقيص : شيء قليل. 3- شقيص : فرس جواد أصيل.

    المعجم: الرائد



  10. المُشَقِّصُ
    • المُشَقِّصُ : القَصَّابُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَقَّصَ
    • شَقَّصَ الذَّبِيحَةَ وغَيرَها: قطعها.
      و شَقَّصَ وَزَّعَ أجزاءَها توزيعًا عادلا ين الشركاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مِشقَص
    • مشقص
      1-مشقص : قصاب، لحام، جزار.

    المعجم: الرائد

  13. شقص


    • ش ق ص: الشِّقْصُ بالكسر القطعة من الأرض والطائفة من الشيء

    المعجم: مختار الصحاح

  14. شقص
    • الجمع أشقاص وهو الطائفة من الشيء أو الحصة.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى شقصان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الذَّبيحةَ وغيرها: قطَّعها. وزَّع أجزاءها توزيعاً عادلاً بين الشركاء.( الشِّقْصُ ): القطعة من الشيء. وـ النصيب. ( ج ) أشْقاص، وشِقاص.( الشَّقِيصُ ): الشِّقْص. وـ الشيء اليسير. وـ الشريك.( المِشْقَصُ ) من النِّصَال: الطويل العريض. وـ سهمٌ ذو نصلٍ عريض. ( ج ) مشاقِص.( المُشَقَّصُ ): القَصَّابُ.
مختار الصحاح
ش ق ص : الشِّقْصُ بالكسر القطعة من الأرض والطائفة من الشيء
الصحاح في اللغة
الشِقْصُ: القطةُ من الأرض، والطائفةُ من الشيء. والشَقيصُ: الشريكُ. يقال: هو شَقيصي، أي شريطي في شِقْصٍ من الأرض. والمِشْقَصُ من النصال: ما طالَ وَعَرُضَ.
تاج العروس

" الشِّقْصُ بالكَسْر : السَّهْمُ " . قال ابنُ دُرَيْد : يُقَال : لي في هذا المال شِقصٌ أي سَهْم ومنه الحَدِيثُ " من أَعْتَقَ شِقْصاً من مَمْلوكٍ فعَلَيْهِ خَلاصُهُ في مَالِهِ فإِنْ لم يَكُن له مَالٌ قُوِّمَ المَمْلُوكُ قِيمَة عَدْلٍ ثمَّ اسْتُسْعىَ غَيْر مَشْقُوق عَلَيْه " . الشِّقْصُ أَيضاً : " النَّصِيبُ " من الشَّيْء . قال الشَّافِعِيُّ - رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه - في باب الشُّقْعَة : فإِن اشْتَرَى شقْصاً من ذلكَ أَراد بالشِّقْص نَصيباً مَعْلُوماً غَيْرَ مَفْرُوز . قال شَمِرٌ : قال خَالِدٌ : النَّصيبُ و " الشِّرْكُ " والشِّقْصُ وَاحدٌ قال شَمِرٌ : " كالشَّقيص " : وهو في العَيْنِ المُشْتَرَكَةِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ قال الأَزْهَرِيُّ : وإِذا فُرِزَ جاز أَنْ يُسَمَّى شِقْصاً . ويُقَال : لك شقْصُ هذا وشَقيصُه كما تَقُولُ : نصْفُه ونَصيفُه . والجَمْعُ من كُلِّ ذلك أَشْقَاصٌ وشقَاصٌ . " وهو " أَي الشَّقِيص أَيْضاً : " الشَّرِيكُ " . يُقَال : هو شَقِيصِي أَيْ شَريكي في شقْصٍ من الأَرْض الشَّقِيصُ : " الفَرَسُ الجَوَادُ " الفارِهُ . وقال اللَّيْثُ : الشَّقيصُ في نَعْتِ الخَيْلِ : فَرَاهَةٌ وجَوْدَةٌ قال ولا أَعْرِفُه . قال ابنُ دُرَيْد : الشَّقِيصُ : " القَلِيلُ من الكَثِير " . وقال غَيْرُه : وكذلِك الشِّقْص . يقال : أَعْطَاهُ شقْصاً منْ مَاله وشَقيصاً من مَاله وقِيلَ : هو الحَظُّ . " والمشْقَصُ كمِنْبَرٍ : نَصْلٌ عَرِيضٌ " من نِصَالِ السِّهام قالَهُ ابنُ دُرَيد " أَو " هُوَ " سَهْمٌ فيه ذلكَ " أَي نَصْلٌ عَريضٌ وهذا قولُ ابنِ فارِس . قيل : المِشْقَصُ : " النَّصْلُ الطَّوِيلُ " وليس بالعَرِيض فأَمَّا الطَّوِيلُ العَرِيضُ من النِّصال فهو المعْبَلَةُ وهذا عن الأَصْمَعيّ كما رَواهُ عنه أَبو عُبَيْد . وقال الجَوْهَريُّ : المشْقَصُ من النِّصَال : ما طَالَ وعَرُضَ وقال :

" سِهَامٌ مَشَاقِصُها كالحِرَاب قال ابنُ بَرّيّ : وشَاهدُه أَيضاً قَوْلُ الأَعْشَى يَهجُو عَلْقَمَةَ بنَ عُلاَثَةَ :

فَلَوْ كُنتُمُ نَخْلاً لكُنْتُمْ جُرَامَةً ... ولو كُنْتُمُ نَبْلاً لكنْتُم مَشَاقِصَا وقد تكرّر ذِكْرُه في الحَديث مُفْرَداً ومَجْمُوعاً . " أَوْ " هو " سَهْمٌ فيه ذلكَ " أَي النَّصْلُ الطَّوِيلُ . وقالَ اللَّيْثُ : المِشْقَصُ : سَهْمٌ فِيه نَصْلٌ عَريضٌ " يُرْمَى به الوَحْشُ " . قال الأَزْهَرِيّ : هذا التَّفْسِيرُ للمِشْقَصِ خِلاَفُ ما حُفِظَ عن العَرَب . قلتُ : وسَبَقَ له في " ح ش أ " أَنَّ المِشْقَصَ السَّهْمُ العَرِيضُ النَّصْلِ مثل قَوْل اللَّيْث سَوَاءً . وقِيل : المِشْقَصُ على النِّصْفِ من النَّصْلِ ولا خَيْرَ فيه يَلْعَبُ به الصِّبْيَانُ وهو شَرُّ النَّبْلِ وأَحْرَضُه يُرْمَى به الصَّيْدُ وكُلُّ شَيْءٍ . " وتَشْقِيصُ الجَزَرَة أَي " الذَّبِيحَة - منْ شاة وأَمّا الإِبِلُ فالجَزُورُ تَعْضِيَتُها و " تَفْصيلُ أَعْضائها " بَعْضِهَا من بَعْضٍ " سِهَاماً مُعْتَدِلَةً بينَ الشُّركاءِ " . ومنه حَدِيثُ الشَّعْبِيّ : " مَنْ بَاعَ الخَمْرَ فَلْيُشَقِّص الخَنَازِيرَ " معناه : فلْيُقَطِّع الخَنَازِيرَ قِطَعاً أَو يُفَصِّلْها أَعْضاءً كما تُفَصَّلُ الشَّاةُ إِذا بِيع لَحْمُهَا . يُقَال : شَقَّصَه يُشَقِّصُه . منه " المُشَقِّصُ كمُحَدِّثٍ : القَصَّابُ " والمَعْنَى : مَن استَحَلَّ بَيْعَ الخَمْرِ فليَسْتَحِلَّ بَيْعَ الخِنْزيرِ فإِنَّهُمَا في التَّحْرِيم سَواءٌ وهذا لَفْظٌ معنَاه النَّهْيُ تَقْدِيرهُ : مَنْ باعَ الخَمْرَ فَلْيَكُن للخَنَازِيرِ قَصَّاباً . جعَلَه الزَّمَخْشَرِيّ من كَلامِ الشَّعْبِيّ وهو حَدِيثٌ مَرْفُوعٌ رَوَاه المُغيرَةُ ابنُ شُعْبَةَ وهو في سُنُنِ أَبِي دَاوُود . وممّا يُسْتَدْرك عليه : الشِّقْصُ : القطْعَةُ ن الأَرْض والطّائفَةُ من الشَّيءِ . والشَّقيصُ : الشيءُ اليَسير . قال الأَعْشَى :

فَتلْكَ الَّتي حَرَمَتَكْ المَتَاعَ ... وأَوْدَتْ بِقَلْبِك إِلاّ شَقيصَا وأَشَاقِيصُ : اسمُ مَوْضعٍ وقيلَ : هُوَ مَاءٌ لبَني سَعْد قال الرَّاعِي :

يُطعْن بجُوْنٍ ذي عَثَانينَ لَمْ تَدَعْ ... أَشاقيصُ فيهِ والبَديّان مَصْنَعَا أَرادَ به البُقْعَةَ فأَنَّثَه

لسان العرب
الشِّقْصُ والشَّقيصُ الطائفة من الشيء والقطْعةُ من الأَرض تقول أَعطاه شِقْصاً من ماله وقيل هو قليلٌ من كثير وقيل هو الحَظُّ ولك شِقْصُ هذا وشَقِيصُه كما تقول نِصْفُه ونَصِيفُه والجمع من كل ذلك أَشْقاصٌ وشِقاصٌ قال الشافعي في باب الشُّفْعةِ فإِن اشْتَرَى شِقْصاً من ذلك أَراد بالشِّقْصِ نَصِيباً معلوماً غير مَفْروز قال شمر قال أَعرابي اجْعل من هذا الجَرّ شَقِيصاً أَي بما اشْتَرَيتها وفي الحديث أَن رجلاً من هُذيل أَعْتَقَ شِقْصاً من مملوك فأَجازَ رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وقال ليس للّه شَرِيكٌ قال شمر قال خالد النَّصِيبُ والشِّرك والشِّقْصُ واحدٌ قال شمر والشَّقِيصُ مثله وهو في العين المشتركة من كل شيء قال الأَزهري وإِذا فُرِزَ جازَ أَن يُسَمَّى شِقْصاً ومنه تَشْقِيصُ الجَزَرةِ وهو تَعْضِيَتُها وتفصيلُ أَعضائِها وتَعْدِيلُ سِهامِها بين الشُّرَكاءِ والشاةُ التي تكون للذبح تسمى جَزَرةً وأَما الإِبل فالجَزور وروي عن الشعبي أَنه قال من باع الخَمْرَ فلْيُشَقِّص الخنازِيرَ أَي فلْيستَحِلَّ بيعَ الخنازير أَيضاً كما يَسْتَحِلّ بيعَ الخمرِ يقول كما أَن تَشْقِيصَ الخنازيرِ حرامٌ كذلك لا يَحِلُّ بيعُ الخمر معناه فلْيُقَطِّع الخَنازِيرَ قِطَعاً ويُعَضِّيها أَعْضاءً كما يُفْعل بالشاة إِذا بِيعَ لحمُها يقال شَقَّصَه يُشَقِّصُه وبه سمي القَصّابُ مُشَقِّصاً المعنى من اسْتَحَلّ بيعَ الخمرِ فلْيَسْتَحِلَّ بيع الخِنْزِيرِ فإِنهما في التحريم سواء وهذا لفظٌ معناه النَّهي تقديرُه من باعَ الخمرَ فليكنْ لِلْخَنازيرِ قَصّاباً وجعله الزمخشري من كلام الشعبي وهو حديث مرفوع رواه المغيرة بن شعبة وهو في سنن أَبي داود وقال ابن الأَعرابي يقال للقَصّاب مُشَقِّصٌ والمِشْقَصُ من النِّصَال ما طالَ وعَرُضَ قال سِهَامٌ مَشاقِصُها كالحِراب قال ابن بري وشاهده أَيضاً قول الأَعشى فلو كُنْتُمُ نَخْلاً لكُنْتُمْ جُرَامةً ولو كنتمُ نَبْلاً لكُنْتُمْ مشاقِصَا وفي الحديث أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذٍ في أَكْحلِه بمِشْقَصٍ ثم حَسَمَه المِشْقَصُ نصلُ السهمِ إِذا كان طويلاً غيرَ عريضٍ فإِذا كان عَريضاً فهو المِعْبَلةُ ومنه الحديث فأَخَذَ مَشَاقِصَ فقَطَعَ بَراجِمَه وقد تكرر في الحديث مفرداً ومجموعاً المِشْقَصُ من النصال الطويلُ وليس بالعريض فأَما العَرِيضُ الطويل يكون قريباً من فِتْر فهو المِعْبَلة والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل ولا خير فيه يَلْعَب به الصبيانُ وهو شَرُّ النبل وأَحْرَضُه يُرْمى به الصيد وكل شيء ولا يُبالى انْفِلالُه قال الأَزهري والدليلُ على صحة ذلك قولُ الأَعشى ولو كنتمُ نبلاً لكنتم مشاقصا يَهْجُوهم ويُرَذِّلُهم والمِشْقَصُ سهمٌ فيه نَصْل عريض يُرْمى به الوحشُ قال أَبو منصور هذا التفسير للمِشْقَص خطأٌ وروى أَبو عبيدة عن الأَصمعي أَنه قال المِشْقَصُ من النصال الطويلُ وفي ترجمة حشا المِشْقَصُ السهمُ العريضُ النَّصْلِ الليث الشَّقِيص في نعت الخيل فَراهةٌ وجَوْدةٌ قال ولا أَعرفه ابن سيده الشَّقِيصُ الفرسُ الجَوَادُ وأَشاقِيصُ اسم موضع وقيل هو ماء لبني سعد قال الراعي يُطِعْن بِجوْنٍ ذي عَثانِينَ لم تَدَعْ أَشاقِيصُ فيه والبَديَّان مَصْنَعا أَراد به البقعة فأَنّثه والشَّقِيصُ الشريكُ يقال هو شَقِيصِي أَي شَرِيكي في شِقْصٍ من الأَرض والشَّقِيصُ الشيءُ اليسير قال الأَعشى فتِلْكَ التي حَرَمَتْكَ المتَاع وأَوْدَتْ بِقَلبِكَ إِلاّ شَقِيصا
الرائد
* شقص تشقيصا. 1-الذبيحة: قطعها. 2-الذبيحة: وزع أجزاءها بعدل بين الشركاء.(
الرائد
* شقص. ج أشقاص وشقاص. 1-نصيب، حصة. 2-قطعة من الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: