وصف و معنى و تعريف كلمة شقوا:


شقوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح شقوا في معاجم اللغة العربية:



شقوا

جذر [شقا]

  1. أشقياءُ: (اسم)
    • أشقياءُ : جمع شَقيّ
  2. شَقْو: (اسم)
    • شَقْو : مصدر شَقَى
  3. شَقَّ: (فعل)
    • شَقَّ شقَقْتُ ، يَشُقّ ، اشْقُقْ / شُقّ ، شقًّا وشُقوقًا ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق - للمتعدِّي
    • شَقَّ الصُّبْحُ : طَلَعَ ، اِنْبَلَحَ ، ظَهَرَ
    • شَقَّ طَرِيقاً إِلَى الجبَلِ : أَحْدَثَ فِيهِ شَرْخاً نَافِذاً
    • شَقَّ الصُّفُوفَ بِعَصاً : خَرَقَهَا
    • يَشُقُّ طَرِيقَهُ بِنَجَاحٍ : يَسِيرُ فِي طَرِيقِهِ بِنَجَاحٍ
    • شَقَّ النَّبْتُ : بَدَا وظهرَ ، وذلك أوّلَ ما تنفطر عنه الأرض
    • شَقَّ النَّابُ : طَلَعَ أوَّل ما يبدو
    • شَقَّ الشيءَ : صَدَعَه
    • شَقَّ عصا الطاعة : خالَفَ وتَمَرَّد
    • وشَقَّ عصا الجماعة : فرَّق كلمتها
    • شقّ البرقُ : رُئي مستطيلا بين السّحاب ويستدلّ به على المطر
    • شقّ الشَّيءَ : صدعه وأحدث به شرْخًا أو فلقًا ، أو خرقًا ، أو ثقبًا نافذًا شقَّ إطارَ سيّارة : خرقه ، ثقبه ،
    • شقّ ثوبًا : مزّقه ، قطعه ،
    • شقّ الخشبَ : فلقه
    • شق حزبًا سياسيًّا : عمل على تفرقته ،
    • شقّ السّكونَ : بدّد الهدوء ،
    • شقّ طريقَه بين الجماهير : اخترقها بصعوبة ،
    • شقّ طريقَه بين زملائه : حقّق أهدافَه مثلهم ،
    • شقَّ عَصَا الجماعة : فرّق كلمتها ، خالفهم ،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة : خالف وعصى وتمرَّد ،
    • لا يُشقّ له غبار : لا يمكن التفوّق عليه ، لا يُلحق ، لا يُدرَك ، لا يُبارى
    • شقّ الطَّريقَ : مهّده وهيّأه للمرور يشقّ طريقَه إلى النجاح ? شقَّ طريقَه في مُعْتَركِ الحياة : نجح في تحقيق ما طمح إليه من مركز اجتماعيّ ونحو ذلك
    • شقّ الأرضَ : حرَثها
    • شقّ نهرًا : حفَره
  4. شَقو: (اسم)

    • مصدر شقَى
  5. شُقْيَان: (اسم)
    • شُقْيَان : جمع شَّقي
  6. شُقْيان: (اسم)
    • شُقْيان : جمع شَّاقُّ
  7. شقَّ: (فعل)
    • شُقّ ، شقًّا ومَشقَّةً ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق عليه
    • شقّ الأمرُ : صعُب وثقُل
    • شقّ عليه الصَّومُ : صعُبَ عليه تحمُّله ، أرهقه وكان عسيرًا عليه
    • شَقَّ على فلانٍ : أوْقَعَه في المَشَقَّة
  8. شقَّ: (فعل)
    • شقَّ شَقَقًا فهو أشَقُّ ، وهي شَقَّاءُ
    • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب


  9. شقيَ: (فعل)
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه
    • شقِى الرجُلُ : كفَر وضلَّ
  10. وَشَقَ: (فعل)
    • وَشَقَ ( يَشِقُ ) وَشْقاً
    • وَشَقَ العَدَّاءُ : أَسْرَعَ
    • وَشَقَ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ ، جَفَّفَهُ ، قَدَّدَهُ
    • وَشَقَ فلاناً : طَعَنَه
    • وَشَقَ فلاناً : خَدَشَهُ
    • وَشَقَ فلاناً : عضَّه
  11. وَشِقَ: (فعل)
    • وَشِقَ ( يَوْشَق ) وَشَقاً
    • وَشِقَ المفتاحُ في القُفْلِ : نَشِبَ
,
  1. الشَّقا
    • ـ الشَّقا : الشِدَّةُ ، والعُسْرُ ، ويُمَدُّ ، شَقِيَ ، شَقَاوَةً وشِقاوَةً وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً . وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ .
      ـ المِشْقا : المُشْطُ ، لُغَةٌ في الهَمْزِ .
      ـ أشْقَى : سَرَّحَ به .
      ـ شاقاهُ : عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه ، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ ،
      ـ فَشَقاهُ يَشْقوهُ : غَلَبَه .
      ـ الشاقِي من الجِبالِ : الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ ، ج : شَواقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شقيّ
    • شقي - ج ، أشقياء
      1 - شقي : تعس ، غير سعيد . 2 - شقي : ضال . 3 - شقي : خارج على القانون هارب من العدالة .

    المعجم: الرائد

  3. أشقى
    • أشقى يُشقِي ، أشْقِ ، إشقاءً ، فهو مُشقٍ ، والمفعول مُشقًى :-
      أشقى الرَّجُلَ أتعبَهُ ، جعله تعيسًا غير سعيد :- أشقاه اللهُ في حياتِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِشْقاءٌ
    • [ ش ق ي ]. ( مصدر أَشْقَى ).
      1 . :- إِشْقاءُ الوَلَدِ :-: جَعْلُهُ شَقِيّاً .
      2 . :- إِشْقاءُ الشَّعْرِ :- : تَسْريحُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إشقاء
    • إشقاء :-
      مصدر أشقى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شقى الرجل
    • كفَر وضلَّ :- إنّ الشقيَّ الذي في النار منزله ... والفوز فوز الذي ينجو من النارِ - { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. شقاه الله
    • أوقعه في الشّقاء ، جعله شقِيًّا :- شقاه جهلُه .

    المعجم: عربي عامة

  8. شَقَاهُ
    • شَقَاهُ شَقَاهُ شَقْوًا : أوقعه في الشَّقَاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أشقى الرّجل
    • أتعبَهُ ، جعله تعيسًا غير سعيد :- أشقاه اللهُ في حياتِه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَشْقى
    • [ ش ق ي ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيل ). :- مِنْ أَشْقَى زُمَلائِهِ :-: مِنْ أَتْعَسِهِمْ ، أَنْكَدِهِمْ .

    المعجم: الغني

  11. أَشْقَى
    • [ ش ق ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَشْقَى ، يُشْقِي ، مصدر إِشْقاءٌ .
      1 . :- أَشْقَى رفيقَهُ :- : جَعَلَهُ شَقِيّاً .
      2 . :- أَشْقى شَعْرَهُ :-: سَرَّحَهُ .

    المعجم: الغني



  12. أشْقَاهُ
    • أشْقَاهُ : أوقعه في الشقاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شقَى
    • شقَى يَشقُو ، اشْقُ ، شَقْوًا ، فهو شاقٍ ، والمفعول مشقوّ :-
      • شقاه اللهُ أوقعه في الشّقاء ، جعله شقِيًّا :- شقاه جهلُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شقي في حياته
    • تعب واشتدّ عَناؤُه ، تعس وساءت حالُه ، عكسه سعِد :- إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق - ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ - { فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. شَقِيَ
    • شَقِيَ شَقِيَ َ شَقًا ، و شَقَاءً : تَعِسَ و ساءَتْ حالُه .
      و شَقِيَ في كذا : تَعِبَ واشتد عناؤه .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 106 فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَقِيَ
    • [ ش ق ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَقِيَ ، يَشْقَى ، مصدر شَقَاءٌ ، شَقَاوَةٌ ، شَقْوَةٌ ، شِقْوَةٌ . :- شَقِيَ الرَّجُلُ :- : تَعِبَ عَنَاءً ، كَانَتْ حَالُهُ سَيِّئَةً . هود آية 106 فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  17. شقيّ
    • شقيّ :-
      جمع أشقياءُ ، مؤ شقِيّة :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقِيَ / شقِيَ في .
      2 - تعيس ، قليل الحظ ، عكسه سعيد .
      3 - مجرم هارب من العدالة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الشَّقِيُّ
    • الشَّقِيُّ : التعِسُ غير السعيد .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 105 فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وسَعِيدٌ ) ) .
      و الشَّقِيُّ الضالّ غير المهتدي . والجمع : أشْقِيَاءُ .
      وهي شَقِيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شَقِيٌّ
    • [ ش ق ي ]. :- كَانَ شَقِيّاً أَشَدَّ الشَّقَاءِ :- : تَعِساً . هود آية 105 فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  20. شقِيَ
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه :-
      شقِى الرجُلُ كفَر وضلَّ :- إنّ الشقيَّ الذي في النار منزله ... والفوز فوز الذي ينجو من النارِ ، - { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ } .
      شقِي في حياته : تعب واشتدّ عَناؤُه ، تعس وساءت حالُه ، عكسه سعِد :- إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق ، - ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ ، - { فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شقي
    • شقي - يشقى ، شقا وشقاء وشقاوة وشقاوة وشقوة
      1 - كان شقيا

    المعجم: الرائد

  22. شقا
    • " الشَّقاءُ والشَّقاوةُ ، بالفتح : ضدُّ السعادة ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ ، شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً .
      وفي التنزيل العزيز : ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا ؛ وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة ؛ قال الفراء : وهي كثيرةٌ في الكلام ، وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا ؛

      وأَنشد أَبو ثروان : كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة : شِقاوتُنا ، بالكسر ، وهي لغة ، قال : وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله ، وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب ، ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة ، وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء ، تقول : شَقِيَ الرجلُ ، انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها ، ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها ، ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي .
      وقوله تعالى : ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً ؛ أَراد : كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة ، ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً ؛ هذا قولُ الزجاج .
      وشاقَاهُ فشَقَاهُ : كان أَشَدَّ شَقاءً منه .
      ويقال : شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه .
      وأَشْقاه اللهُ ، فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة ، بالكسر ، وفتحُه لغة .
      وفي الحديث : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه ، وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث ، وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ ، والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة ، لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك ، وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا .
      وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك .
      والشَّقاءُ : الشِّدةُ والعُسْرةُ .
      وشاقَيّْته أَي صابَرْته ؛ وقال الراجز : إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ ، يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً .
      ويقال : شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه .
      والمُشاقاةُ : المُعالَجة في الحرْب وغيرها .
      والمُشاقاةُ : المُعاناةُ : والمُمارسَةُ .
      والشَّاقي : حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه ، والجمْعُ شُقْيانٌ .
      وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً : طَلع وظَهَر كشَقَأَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شقوا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ش ق ا : الشَّقَاءُ و الشَّقَاوَةُ بالفتح ضد السعادة وقرأ قتادة { شِقَاوتَنُا } بالكسر وهي لغة وقد شَقِيَ شَقَاءً و شَقَاوةً بالكسر أيضا و أشْقَاهُ الله فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِّقْوَةِ بالكسر وفتحه لغة
الصحاح في اللغة
الشَقاءُ والشَقاوَةُ بالفتح: نقيض السعادة. وقرأ قتادة "شقاوَتُنا"، وهي لغة. تقول: شَقيَ الرجل، ويَشقى. ثم تقول: يَشْقَيانِ. وأشْقاهُ الله يُشْقِيهِ فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِقوةِ بالكسر، وفَتْحُهُ لغةٌ. والمُشاقاةُ: المعاناة والممارسة. وشاقاني فلانٌ فَشَقَوْتُهُ أَشْقوهُ، أي غلبتُه فيه.
لسان العرب
الشَّقاءُ والشَّقاوةُ بالفتح ضدُّ السعادة يُمَدُّ ويُقْصَرُ شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً وفي التنزيل العزيز ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة قال الفراء وهي كثيرةٌ في الكلام وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا وأَنشد أَبو ثروان كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة شِقاوتُنا بالكسر وهي لغة قال وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء تقول شَقِيَ الرجلُ انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي وقوله تعالى ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً أَراد كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً هذا قولُ الزجاج وشاقَاهُ فشَقَاهُ كان أَشَدَّ شَقاءً منه ويقال شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه وأَشْقاه اللهُ فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة بالكسر وفتحُه لغة وفي الحديث الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك والشَّقاءُ الشِّدةُ والعُسْرةُ وشاقَيّْته أَي صابَرْته وقال الراجز إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً ويقال شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه والمُشاقاةُ المُعالَجة في الحرْب وغيرها والمُشاقاةُ المُعاناةُ والمُمارسَةُ والشَّاقي حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه والجمْعُ شُقْيانٌ وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً طَلع وظَهَر كشَقَأَ
الرائد
* شقا يشقو: شقوا. (شقو) ه: أوقعه في الشقاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: