وصف و معنى و تعريف كلمة شقوب:


شقوب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على شين (ش) و قاف (ق) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح شقوب في معاجم اللغة العربية:



شقوب

جذر [شقب]

  1. شُقُوب: (اسم)
    • شُقُوب : جمع شَّقْبُ
  2. شِقَاب: (اسم)
    • شِقَاب : جمع شَّقْبُ
  3. شِقَبَة: (اسم)
    • شِقَبَة : جمع شَّقْبُ
,
  1. شقب
    • "الشَّقْبُ والشِّقْبُ: مَهْواةُ ما بينَ كلِّ جَبَلَينِ؛ وقيل: هو صَدْعٌ يكونُ في لُـهُوبِ الجبَالِ، ولُصُوبِ الأَوْدِيَةِ، دونَ الكَهْفِ، يُوكِرُ فيه الطَّير؛ وقيل: هو كالفأْرِ أَو كالشَّقِّ في الجبل؛ وقيل: هو مكانٌ مُطْمَئِنٌّ، إِذا أَشْرَفْتَ عليه، ذَهَب في الأَرض، والجمعُ: شِقَابٌ، وشُقُوبٌ، وشِقَبَةٌ.
      التهذيب، الليث: الشِّقْبُ مَواضِـعُ، دُونَ الغِـيرانِ، تكون في لُـهُوبِ الجِبالِ، ولُصُوبِ الأَوْدِية، يُوكِرُ فيها الطَّيرُ؛

      وأَنشد: فصَبَّحَتْ، والطَّيرُ، في شِقَابها، * جُمَّة تَيَّارٍ، إِذا ظَمَا بِها الأَصمعي: الشِّقْبُ كالشَّقِّ يكونُ في الجِبالِ، وجَمْعُه شِقَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: مَهْواةُ ما بين كلِّ جَبَلَين.
      واللِّصْبُ: الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجبلِ.
      والشَّقَبُ والشِّقْبُ: شَجَرٌ لَه غِصَنةٌ وَورَقٌ، يَنْبُتُ كنِبْتَةِ الرُّمَّانِ، وَوَرَقُه كَوَرَقِ السِّدرِ، وجَناتُه كالنَّبِقِ، وفيه نَـوًى، واحدَتُه شَقَبة؛ وقال أَبو حنيفة: هو شجرٌ من شجرِ الجبالِ، يَنبُتُ، فيما زَعَموا، في شِقَبَتِها؛ وقال مرَّة: هو من عُتْقِ العِـيدانِ.
      والشَّوْقَبُ: الطَّويلُ من الرجالِ، والنَّعامِ، والإِبِل.
      وحافِر شَوقَبٌ: واسِعٌ، عن كُراعٍ.
      والشَّوْقَبَانِ: خَشَبَتَا القَتَبِ، اللَّتانِ تُعَلَّقُ بهما الـحِـبالُ.
      والشَّقَبَانُ: طائِرٌ نَبَطِـيٌّ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. شَقْبُ
    • ـ شَقْبُ وشِقْبُ: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو صَدْعٌ في كُهُوفِ الجِبالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَةِ دونَ الكَهْفِ، يُوكِرُ فيه الطَّيْرُ، الجمع: شِقابٌ وشُقوبٌ وشِقَبَةٌ.
      ـ شَقَبُ أو شَقِبُ: شَجَرٌ جَناهُ كالنَّبِقِ، واحِدَتُهُ الشَّقَبَةُ والشَّقِبَةُ.
      ـ شَوْقَبُ: الرَّجُلُ الطَّويلُ، والواسِعُ من الحَوافِرِ، وخَشَبَتا القَتَب اللَّتانِ يُعَلَّقُ فيهما الحِبالُ.
      ـ شَقَبانُ: طائرٌ، وقرية.
      ـ أَشْقابُ: موضع قُرْبَ مكةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الشَّقا
    • ـ الشَّقا : الشِدَّةُ ، والعُسْرُ ، ويُمَدُّ ، شَقِيَ ، شَقَاوَةً وشِقاوَةً وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً . وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ .
      ـ المِشْقا : المُشْطُ ، لُغَةٌ في الهَمْزِ .
      ـ أشْقَى : سَرَّحَ به .
      ـ شاقاهُ : عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه ، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ ،
      ـ فَشَقاهُ يَشْقوهُ : غَلَبَه .
      ـ الشاقِي من الجِبالِ : الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ ، ج : شَواقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَقَّهَ
    • ـ شَقَّهَ النَّخْلُ تَشْقِيهاً : شَقَّحَها .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَقَأَ
    • ـ شَقَأَ نابُهُ ، شَقْئاً وشُقُوءاً : طَلَعَ ،
      ـ شَقَأَ رَأْسَهُ : شَقَّهُ أو فَرَقَهُ بالمِشْقَأِ ،
      ـ شَقَأَ فُلاناً : أصابَ مَشْقَأَهُ لِمَفْرِقِهِ .
      ـ مِشْقَأَةُ : المِدْرَأَةُ .
      ـ مِشْقَأ : المُشْطُ ، كالمِشْقَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَقَّهُ
    • ـ شَقَّهُ : صَدَعَه ،
      ـ شَقَّ نابُ البعيرِ : طَلَعَ ،
      ـ شَقَّ العَصا : فارَقَ الجَمَاعَةَ ،
      ـ شَقَّ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً : صَعُبَ ،
      ـ شَقَّ عليه : أوقَعَه في المَشَقَّةِ ،
      ـ شَقَّ بَصَرُ المَيِّتِ : نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه ، ولا تَقُلْ : شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه .
      ـ شَقُّ : واحدُ الشُّقوقِ ، والصبحُ ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ ، كالمَشَقِّ ، والتفريقُ ، ومنه : شَقَّ عَصا المسلمينَ ، والمَشَقَّةُ ، أو الشِّقُّ : اسمٌ ، والشَّقُ : مَصْدَرٌ ، واسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً .
      ـ شِقُّ : الشَّقيقُ ، والجانبُ ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه ، وموضع بخَيْبَرَ ، أو وادٍ به ، أو الصوابُ شَقُّ في اللغةِ ، وكاهِنٌ معروف زَمَنَ كِسْرى ، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ ،
      ـ ( شِقُّ ) في الحديثِ : موضع ، قيل : ومنه الحديثُ : '' وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـقٍّ ''، أو مَعْناهُ : مَشَقَّةٍ ،
      ـ شِقُّ ، وشَقُّ من كلِّ شيءٍ : نِصْفُه .
      ـ المالُ بيني وبينك شَـقَّ الشَّعَرَةِ : نِصْفانِ سَواءٌ ،
      ـ شُقُّ : جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ .
      ـ شِقَّةُ : شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ ، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ ، وموضع .
      ـ شِقَّةُ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه : ما شُقَّ مُسْتَطيلاً ،
      ـ شِقِّيَّةُ : ضَرْبٌ من الجِماعِ .
      ـ شُـقَّةُ وشِقَّةُ : البُعْدُ ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ ، والسَّفَرُ البَعيدُ ، والمَشَقَّةُ ، ج : شُقَقُ وشِقَقُ ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ .
      ـ أشَقُّ : موضع ، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ ، والطَّويلُ ، والاسْمُ : الشَّقَقُ ، والشَّقَّاءُ : لِلمُؤَنَّثِ ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ ، والواسِعَةُ الفَرْجِ .
      ـ أشَقُّ من الخَيْلِ : ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً ،
      ـ شَقيقُ : الأخُ ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ ، فَكُلٌّ منْهُما : شَقيقٌ ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ .
      ـ شَقيقَةٌ : الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ ، ج : شَقائِقُ ، وطائرٌ ، كالشَّقوقَةِ ، والشُّقَيِّقَةُ : تَصْغيرُهُ ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه ، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ .
      ـ شَقيقَةٌ من البَرْقِ : ما انْتَشَرَ في الأفُقِ ،
      ـ شَقائِقُ النُّعْمانِ : معروف ، للواحِدِ والجَمْعِ ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ ، فقالَ : ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ ، احْموها ، وكان أوّلَ من حَماها .
      ـ شُقَاقُ : ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ .
      ـ شُقاقُ : تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ .
      ـ شّقْشِقَةُ : شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ .
      ـ الخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ : العَلَوِيَّةُ ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ ، لَمَّا قال له : لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ : يا ابنَ عباسٍ ! هيْهَاتَ ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ .
      ـ شَقَّقَ الحَطَبَ : شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ ،
      ـ شَقَّقَ الكَلامَ : أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ ،
      ـ مُشَقَّقُ : وادٍ ، أو ماءٌ .
      ـ انْشَقَّت العَصا : تَفَرَّقَ الأمرُ .
      ـ اشْتِقاقُ : أخْذُ شِقِّ الشيءِ ، والأخْذُ في الكلام ، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً ، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ .
      ـ مُشَاقَّةُ وشِقاقُ : الخِلافُ ، والعَدَاوَةُ .
      ـ شَقْشَقَ الفَحْلُ : هَدَرَ ،
      ـ شَقْشَقَ العُصفُورُ : صَوَّتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شِقوتـُـنا
    • شقاوَتنا . أو لـَـذاتنا وشَهواتنا
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 106



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. شَقَأ
    • شقأ - يشقأ ، شقأ وشقوءا
      1 - شقأت نابه : طلعت . 2 - شقأ : شعر رأسه : فرقه ب 2 - « المشقاء »، أي المشط . 3 - شقأ : رأسه : شقه . 4 - شقأه بالعصا : أصاب « مشقأه »، أي مفرق رأسه .

    المعجم: الرائد

  7. شَقْو
    • شَقْو :-
      مصدر شقَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شقا
    • شقا - يشقو ، شقوا
      1 - شقاه : أوقعه في الشقاء

    المعجم: الرائد



  9. شَقْوة
    • شَقْوة :-
      جمع شَقَوات وشَقْوات : شقاء ، عسر ، محنة ، شدّة ، ضيق ، ضلال وفساد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شِقْوة
    • شِقْوة :-
      جمع شِقْوات : شَقْوَة :- { قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شَقوة
    • شقوة
      1 - مصدر شقي . 2 - : أنظر شقاء .

    المعجم: الرائد

  12. الشَّقْوَة

    • الشَّقْوَة : الشقَاءُ .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 106 رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَينَا شِقْوَتُنَا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شقَى
    • شقَى يَشقُو ، اشْقُ ، شَقْوًا ، فهو شاقٍ ، والمفعول مشقوّ :-
      • شقاه اللهُ أوقعه في الشّقاء ، جعله شقِيًّا :- شقاه جهلُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شقي
    • شقي - يشقى ، شقا وشقاء وشقاوة وشقاوة وشقوة
      1 - كان شقيا

    المعجم: الرائد

  15. شقأ
    • " شَقَأَ نابُه يَشْقَأُ شَقْأً وشُقُوءاً وشَكَأَ : طَلَعَ وظَهَرَ .
      وشَقَأَ رَأْسَه : شَقَّه .
      وشَقَأَهُ بالمِدْرَى أَو الـمُشْطِ شَقْأً وشُقُوءاً : فَرَّقه .
      والـمَشْقَأُ : الـمَفْرَقُ .
      والمِشْقَأُ والمِشْقاءُ ، بالكسر ، والمِشْقأَةُ : الـمُـِشْطُ .
      والمِشْقأَةُ : المِدْراةُ .
      وقال ابن الأَعرابي : المِشْقأُ والمِشْقاءُ والمِشْقَى ، مقصور غير مهموز : المُـِشْط . وشَقَأْتُه بالعصا شَقْأً : أَصَبْتُ مَشْقَأَه أَي مَفْرَقَه .
      أَبو تراب عن الأَصمعي : إِبل شُوَيْقِئةٌ وشُوَيْكِئةٌ حين يَطْلُعُ نابُها ، من شَقَأَ نابُهُ وشَكَأَ وشاكَ أَيضاً ، وأَنشد : شُوَيْقِئةُ النابَيْن ، يَعْدِل دَفُّها ، * بأَقْتَلَ ، منْ سَعْدانةِ الزَّوْرِ ، بائن "


    المعجم: لسان العرب

  16. شقا
    • " الشَّقاءُ والشَّقاوةُ ، بالفتح : ضدُّ السعادة ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ ، شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً .
      وفي التنزيل العزيز : ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا ؛ وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة ؛ قال الفراء : وهي كثيرةٌ في الكلام ، وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا ؛

      وأَنشد أَبو ثروان : كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة : شِقاوتُنا ، بالكسر ، وهي لغة ، قال : وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله ، وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب ، ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة ، وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء ، تقول : شَقِيَ الرجلُ ، انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها ، ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها ، ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي .
      وقوله تعالى : ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً ؛ أَراد : كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة ، ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً ؛ هذا قولُ الزجاج .
      وشاقَاهُ فشَقَاهُ : كان أَشَدَّ شَقاءً منه .
      ويقال : شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه .
      وأَشْقاه اللهُ ، فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة ، بالكسر ، وفتحُه لغة .
      وفي الحديث : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه ، وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث ، وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ ، والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة ، لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك ، وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا .
      وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك .
      والشَّقاءُ : الشِّدةُ والعُسْرةُ .
      وشاقَيّْته أَي صابَرْته ؛ وقال الراجز : إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ ، يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً .
      ويقال : شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه .
      والمُشاقاةُ : المُعالَجة في الحرْب وغيرها .
      والمُشاقاةُ : المُعاناةُ : والمُمارسَةُ .
      والشَّاقي : حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه ، والجمْعُ شُقْيانٌ .
      وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً : طَلع وظَهَر كشَقَأَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. شقن
    • " الأَزهري في ترجمة زله : أَنشد : وقد زَلِهَتْ نَفْسي من الجَهدِ ، والذي أُطالِبُه شَقْنٌ ، ولكنه نَذْل ؟

      ‏ قال : الشَّقْنُ القليل الوَتْحُ من كل شيء ‏ .
      ‏ وشيء شَقْنٌ وشَقِنٌ وشَقِين : قليل ‏ .
      ‏ الكسائي : قليل شَقْنٌ ووَتِْحٌ وبَيّنُ الشُّقُونة والوُتُوحةِ ، وقد قَلَّتْ عطيتُه وشَقُنَتْ ، بالضم ، شُقُونة وأَشْقَنْتُها وشَقَنْتها أَنا شَقْناً وأَشْقَنَ الرجلُ : قَلَّ ماله ‏ .
      ‏ وقليل شَقْنٌ : إِتباعٌ له مثل وَتْحٍ وَعْرٍ ، وهي الشُّقُونة ؛ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة لا وجه للإِتباع في شَقْن لأَن له معنى معروفاً في حال انفراده ؛ قال الراجز : قد دَلِهَتْ نَفْسِي من الشَّقْنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. شقه
    • " في الحديث : نهى عن بيع التمر حتى يُشْقِهَ ؛ قال ابن الأَثير : جاء تفسيره في الحديث الإشْقاه أَن يَحْمَرَّ ويَصْفَرَّ ، وهو من أَشْقَح يُشْقِح ، فأَبدل من الحاء هاء ، وقد تقدم ويجوز فيه التشديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شقوب في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الشِقْبُ، بالكسر: كالغارِ أو كالشَقِّ في الجبل، والجمع شِقَبَةٌ وشِقابٌ وشُقوبٌ. ابن السكيت عن أبي عمرو: شِقْبٌ وشَقْبٌ بالكسر والفتح، قال: وهو مكان مطمئنٌّ إذا أشرفت عليه ذهبَ في الأرض. قال: والشِقابُ اللُهوبُ، وهو مَهْوىً بين الجبلين. والشَوْقَبُ: الرجل الطَويل.
تاج العروس

الشَّقْبُ بالفَتْح ويُكْسَرُ : مَهْوَاهُ مَا بَيْن كُلِّ جَبَلَيْن . أَو هو صَدْعٌ يَكُونُ في كُهُوف الجِبَالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَة دُونَ الكَهْفِ يُوكِرُ فِيهِ الطَّيْرُ وقيلَ : هو كالغَارِ أَو كالشَّقِّ في الجَبَل وقيل : هُوَ مَكَان مُطْمَئنّ إِذَا أَشْرَفْتَ عليه ذَهَبَ في الأَرْض . وعن الأَصمعيّ . الشِّقْبُ كالشَّقِّ يكون في الجِبَال . واللِّهْبُ : مَهْوَاةُ مَا بَيْن كُلِّ جَبَلَيْن . واللِّصْبُ : الشِّعْبُ الصَّغِيرُ في الجَبَل . وفي التَّهْذِيبِ عَنِ اللَّيْثِ : الشِّقْبُ : مَوَاضِعُ دُونَ الغِيرَانِ تَكُونُ في كُهُوفِ الجِبَالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَة يُوكِرُ فيها الطَّيْر . ج شِقَابٌ وشُقُوبٌ وشِقَبَةٌ . كعِنَبَة عَنِ الأَصْمَعِيّ . وأَنْشَد اللَّيْثُ :

" فَصَبَّحَتْ والطَّيْرُ في شِقَابِهَا

" جُمَّةَ تَيَّارٍ إِذا ظَمَا بِهَا الشَّقَبُ بالتحريك أَو بالكَسْر أَيضاً وكلاهما مَسْموعَان : شَجَرٌ يَنْبُت كنِبْتَةِ الرُّمَّان وَوَرَقُه كوَرَق السِّدْرِ وجَنَاهُ كالنَّبِق وَفِيهِ نَوىً وَاحِدَتُه شَقَبَة بهاء . . وقال أَبُو حَنِيفَةَ : هو شَجَرٌ من شَجَر الجِبَالِ يَنْبُتُ فِيمَا زَعَمُوا في شَقَبَتها . قلت : وقد رَأَيْتُه في جِبَالِ اليَمَن عَلَى أَفْوَاهِ الأَوْدِيَة . وهم يَقُولُون : شِقْب بالكسر . وقال أَبُو حَنِيفة مَرَّة : هو من عُنْقِ العِيدَانِ . والشَّوْقَبُ كجَوْهَرٍ : الرجُلُ الطَّوِيلُ وكَذَا مِنَ النَّعَامِ والإِبِل كما في لِسَان العرب . والوَاسِعُ من الحَوَافِر . يُقَالُ : حَافِرٌ شَوْقَبٌ : وَاسِعٌ عن كُرَع . الشَّوْقَبَانِ : خَشَبَتَا القَتَبِ اللَّتَانِ تُعَلَّق فِيهِما وفي نسخة بِهِما الحِبَالُ . والشَّقَبَانُ مُحَرَّكَةً : طَائِرٌ نَبَطِيٌُّ . وشَقُوبِيَة : مدينة بالأَنْدَلُس ومنها الشَّقُوبِيَّة : طَائِفَةٌ بِفَاس استدركه شيخنا . والشُّقْبَانُ كَعُثْمَان : الشُّكْبَان لُغَةٌ فِيهِ يأْتِي قَرِيباً . وشَقَبَان مُحَرَّكَةً : ة نَقَلَه الصَّاغانِيّ . والأَشْقَابُ بالفَتْح ثُمَّ السُّكون وقَاف وأَلِف وبَاء وذكر الفتح مستدرك : ع قُرْبَ مَكَّة شرفها الله تعالى . قال اللَّهَبيّ :

فَالْهَاوَتَانِ فَكَبْكَبٌ فَجُتَاوِبٌ ... فالبَوْصُ فالأَفْرَاعُ من أَشقَابِ كذا في المعجم

لسان العرب
الشَّقْبُ والشِّقْبُ مَهْواةُ ما بينَ كلِّ جَبَلَينِ وقيل هو صَدْعٌ يكونُ في لُهُوبِ الجبَالِ ولُصُوبِ الأَوْدِيَةِ دونَ الكَهْفِ يُوكِرُ فيه الطَّير وقيل هو كالفأْرِ أَو كالشَّقِّ في الجبل وقيل هو مكانٌ مُطْمَئِنٌّ إِذا أَشْرَفْتَ عليه ذَهَب في الأَرض والجمعُ شِقَابٌ وشُقُوبٌ وشِقَبَةٌ التهذيب الليث الشِّقْبُ مَواضِعُ دُونَ الغِيرانِ تكون في لُهُوبِ الجِبالِ ولُصُوبِ الأَوْدِية يُوكِرُ فيها الطَّيرُ وأَنشد فصَبَّحَتْ والطَّيرُ في شِقَابها ... جُمَّة تَيَّارٍ إِذا ظَمَا بِها الأَصمعي الشِّقْبُ كالشَّقِّ يكونُ في الجِبالِ وجَمْعُه شِقَبَةٌ واللِّهْبُ مَهْواةُ ما بين كلِّ جَبَلَين واللِّصْبُ الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجبلِ والشَّقَبُ والشِّقْبُ شَجَرٌ لَه غِصَنةٌ وَورَقٌ يَنْبُتُ كنِبْتَةِ الرُّمَّانِ وَوَرَقُه كَوَرَقِ السِّدرِ وجَناتُه كالنَّبِقِ وفيه نَوًى واحدَتُه شَقَبة وقال أَبو حنيفة هو شجرٌ من شجرِ الجبالِ يَنبُتُ فيما زَعَموا في شِقَبَتِها وقال مرَّة هو من عُتْقِ العِيدانِ والشَّوْقَبُ الطَّويلُ من الرجالِ والنَّعامِ والإِبِل وحافِر شَوقَبٌ واسِعٌ عن كُراعٍ والشَّوْقَبَانِ خَشَبَتَا القَتَبِ اللَّتانِ تُعَلَّقُ بهما الحِبالُ والشَّقَبَانُ طائِرٌ نَبَطِيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: