مادّة مستخرجة من مادّة أخرى، أو تشبهها في التركيب البنائيّ، فتبدو كأنّها مستخرجة منها مشتقَّات الحامض،
كلمة مشتقَّة: أصل صيغتها من كلمة أخرى
فاشِق: (اسم)
فاشِق : فاعل من فَشَقَ
مَشَاقىُّ: (اسم)
مَشَاقىُّ : جمع مَشْقَأ
مُشاقى: (اسم)
مُشاقى : اسم المفعول من شاقَى
مُشَاقَاة: (اسم)
مُشَاقَاة : مصدر شاقَى
مُتشاقٍ: (اسم)
مُتشاقٍ : فاعل من تشاقى
مُتشاقّ: (اسم)
مُتشاقّ : فاعل من تشاقَّ
مُتشاقي: (اسم)
مُتشاقي : فاعل من تشاقى
مشْقاءُ: (اسم)
مشْقاءُ : فاعل من مَشِقَ
نَشاقَى: (اسم)
النَّشَاقَى من الصَّيد: ما وقعت الرِّبقة في حُلوقها
مشتق مالي: (مصطلحات)
أداة مالية سعرها مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسلعة أو العملة أو الأداة المالية محلّ عقد الخيار أو مشتقّ منها مثال عليها العقود المستقبلية وعقود الخيار وعقود المبادلة. (مالية)
تشاقى الولد:
لعب لعبًا عنيفًا وأحدث ضجيجًا.
شَاقَى الفَقْرَ:
عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ.
شَاقَى أَعْداءهُ فِي الحرْبِ:
غَالبَهُمْ.
شاقى الشّيء:
قاساه واحتمل عناءه ''شاقى المرضَ''.
طلب مشتق: (مصطلحات)
كلما كان الطلب على المنتجات النهائية كبيراً كلما زاد الطلب على عناصر الإنتاج التي يمكن أن تشترك في إنتاج هذه المنتجات. (مالية)
شاقى - مشاقاة 1- شاقاه : غالبه في الشقاء. 2- شاقاه في الحرب : غالبه. 3- شاقى الشيء : قاساه وعاناه واحتمله. 4- شاقاه على كذا : صابره.
طلب مشتق(المعجم مالية)
طلب مستحفز ، وتعني بالانجليزية: induced demand
طلب مشتق(المعجم مالية)
كلما كان الطلب على المنتجات النهائية كبيراً كلما زاد الطلب على عناصر الإنتاج التي يمكن أن تشترك في إنتاج هذه المنتجات ، وتعني بالانجليزية: derived demand
مشتق مالي(المعجم مالية)
أداة مالية سعرها مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسلعة أو العملة أو الأداة المالية محلّ عقد الخيار أو مشتقّ منها مثال عليها العقود المستقبلية وعقود الخيار وعقود المبادلة ، وتعني بالانجليزية: derivative
مُشتقّ :- جمع مشتقات: 1 - اسم فاعل من اشتقَّ. 2 - اسم مفعول من اشتقَّ. 3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة مستخرجة من مادّة أخرى، أو تشبهها في التركيب البنائيّ، فتبدو كأنّها مستخرجة منها :-مشتقَّات الحامض، - مشتقَّات بتروليّة. 4 - (العلوم اللغوية) ما أُخِذ من أصل الفعل، مثل ناظر، مُحْكم، سخيّ، عكسه جامد، مثل: أسد، والمشتقات في اللغة اسم الفاعل واسم المفعول، والصفة المشبّهة، وأفعل التفضيل، وصيغ المبالغة، واسم المكان، واسم الزمان، واسم الآلة • كلمة مشتقَّة: أصل صيغتها من كلمة أخرى.
شِقوتـُـنا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
شقاوَتنا . أو لـَـذاتنا وشَهواتنا سورة :المؤمنون، آية رقم :106
لِتشقى(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لتتعب بالإفراط في مُكابدة الشدائد و التأسّف على قومك سورة :طه، آية رقم :2
شَقوة(المعجم الرائد)
شقوة 1- مصدر شقي. 2- : أنظر شقاء.
فاشَق(المعجم الرائد)
فاشق - مفاشقة 1-فاشقه : باغته، فاجأه
شقا(المعجم لسان العرب)
"الشَّقاءُ والشَّقاوةُ، بالفتح: ضدُّ السعادة، يُمَدُّ ويُقْصَرُ،شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةًوشِقْوةً. وفي التنزيل العزيز: ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا؛ وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة؛ قال الفراء: وهي كثيرةٌ في الكلام، وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا؛
وأَنشد أَبو ثروان: كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة: شِقاوتُنا، بالكسر، وهي لغة، قال: وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله، وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب، ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة، وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء، تقول: شَقِيَ الرجلُ، انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها، ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها، ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي. وقوله تعالى: ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً؛ أَراد: كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة، ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً؛ هذا قولُ الزجاج. وشاقَاهُ فشَقَاهُ: كان أَشَدَّ شَقاءً منه. ويقال: شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه. وأَشْقاه اللهُ، فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة، بالكسر، وفتحُه لغة. وفي الحديث: الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه، وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث، وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ، والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة، لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك، وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا. وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك. والشَّقاءُ: الشِّدةُ والعُسْرةُ. وشاقَيّْته أَي صابَرْته؛ وقال الراجز:إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ،يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً. ويقال: شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه. والمُشاقاةُ: المُعالَجة في الحرْب وغيرها. والمُشاقاةُ: المُعاناةُ: والمُمارسَةُ. والشَّاقي: حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه، والجمْعُ شُقْيانٌ. وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً: طَلع وظَهَر كشَقَأَ. "
الشَّقا(المعجم القاموس المحيط)
ـ الشَّقا: الشِدَّةُ، والعُسْرُ، ويُمَدُّ، شَقِيَ، شَقَاوَةً وشِقاوَةً وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً. وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ. ـ المِشْقا: المُشْطُ، لُغَةٌ في الهَمْزِ. ـ أشْقَى: سَرَّحَ به. ـ شاقاهُ: عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ، ـ فَشَقاهُ يَشْقوهُ: غَلَبَه. ـ الشاقِي من الجِبالِ: الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ، ج: شَواقٍ.
"الفَشَقُ، بالتحريك والشين معجمة: النشاط، وقيل الفَشَقُ انتشار النفْس من الحِرْص؛ قال رؤبة يذكر القانص: فبات والحِرْص من النَّفْسِ الفَشَقْ
ويروى: والنَّفْسُ من الحِرْص الفَشَقْ وقد فَشِقَ، بالكسر، فَشَقاً، فهو فَشِقٌ؛ وقيل: الفَشَقُ أن يترك هذا ويأخذ هذا رغبة فربما فاتَاهُ جميعاً. والفَشَقُ: المُبَاغَتَة؛ قال: ومنه قول رؤبة: فبات والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ وقيل: الفَشَقُ الحِرْص؛ قال الليث: معناه أَنه يُبَاغِتُ الوِرْدَ لئلاَّ يَفْطِنَ له الصياد. وفاشَقَهُ أَي بَاغَتَه. والفَشَقُ: تباعد ما بين القَرْنَيْن وتباعد ما بين التَّوْأبَانّيين؛
وأَنشد: لها تَوْأبانِيَّان لم يَتَفَلْفَلا قادِمَتا الخِلْفِ (* قوله «قادمتا الخلف إلخ» هكذا في الأَصل هنا،وعبارته كالصحاح في مادة فلل بعدأن ساق هذا البيت: التوأبانيان قادمتا الضرع.) أَو آخرَتاهُ. والفَشْقَاءُ من الغنم والظِّباء: المنتشرة القَرْنين. وظبي أَفْشَقُ بيّن الفَشَق: بعيد ما بين القرنين. والفَشْقُ: ضرب من الأَكل في شدة. وفَشَقَ الشيء يَفْشِقُهُ فَشْقاً: كسره. والفَشَقُ: العَدْوُ والهرب. "