وصف و معنى و تعريف كلمة شقوه:


شقوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و قاف (ق) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح شقوه في معاجم اللغة العربية:



شقوه

جذر [شقه]

  1. مَشّاق : (اسم)
    • قَلَمٌ مَشَّاقٌ: سريع الجَري في القِرْطاس
  2. مَشاقّ : (اسم)
    • مَشاقّ : جمع مَشَقّة
  3. مُشاقٍ : (اسم)
    • مُشاقٍ : فاعل من شاقَى
  4. مُشاقّ : (اسم)
    • مُشاقّ : فاعل من شاقَّ


  5. مُشاقّ : (اسم)
    • مُشاقّ : اسم المفعول من شاقَّ
,
  1. شَقَّهُ
    • ـ شَقَّهُ: صَدَعَه،
      ـ شَقَّ نابُ البعيرِ: طَلَعَ،
      ـ شَقَّ العَصا: فارَقَ الجَمَاعَةَ،
      ـ شَقَّ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً: صَعُبَ،
      ـ شَقَّ عليه: أوقَعَه في المَشَقَّةِ،
      ـ شَقَّ بَصَرُ المَيِّتِ: نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه، ولا تَقُلْ: شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه.
      ـ شَقُّ: واحدُ الشُّقوقِ، والصبحُ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ، كالمَشَقِّ، والتفريقُ، ومنه: شَقَّ عَصا المسلمينَ، والمَشَقَّةُ، أو الشِّقُّ: اسمٌ، والشَّقُ: مَصْدَرٌ، واسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً.
      ـ شِقُّ: الشَّقيقُ، والجانبُ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه، وموضع بخَيْبَرَ، أو وادٍ به، أو الصوابُ شَقُّ في اللغةِ، وكاهِنٌ معروف زَمَنَ كِسْرى، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ،
      ـ (شِقُّ) في الحديثِ: موضع، قيل: ومنه الحديثُ: ''وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـقٍّ''، أو مَعْناهُ: مَشَقَّةٍ،
      ـ شِقُّ، وشَقُّ من كلِّ شيءٍ: نِصْفُه.
      ـ المالُ بيني وبينك شَـقَّ الشَّعَرَةِ: نِصْفانِ سَواءٌ،
      ـ شُقُّ: جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ.
      ـ شِقَّةُ: شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ، وموضع.
      ـ شِقَّةُ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه: ما شُقَّ مُسْتَطيلاً،
      ـ شِقِّيَّةُ: ضَرْبٌ من الجِماعِ.
      ـ شُـقَّةُ وشِقَّةُ: البُعْدُ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ، والسَّفَرُ البَعيدُ، والمَشَقَّةُ، ج: شُقَقُ وشِقَقُ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ.
      ـ أشَقُّ: موضع، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ، والطَّويلُ، والاسْمُ: الشَّقَقُ، والشَّقَّاءُ: لِلمُؤَنَّثِ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.
      ـ أشَقُّ من الخَيْلِ: ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً،
      ـ شَقيقُ: الأخُ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ، فَكُلٌّ منْهُما: شَقيقٌ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ.
      ـ شَقيقَةٌ: الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ، ج: شَقائِقُ، وطائرٌ، كالشَّقوقَةِ، والشُّقَيِّقَةُ: تَصْغيرُهُ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ.
      ـ شَقيقَةٌ من البَرْقِ: ما انْتَشَرَ في الأفُقِ،
      ـ شَقائِقُ النُّعْمانِ: معروف، للواحِدِ والجَمْعِ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ، فقالَ: ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ، احْموها، وكان أوّلَ من حَماها.
      ـ شُقَاقُ: ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ.
      ـ شُقاقُ: تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ.
      ـ شّقْشِقَةُ: شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ.
      ـ الخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ: العَلَوِيَّةُ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ، لَمَّا قال له: لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ: يا ابنَ عباسٍ! هيْهَاتَ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ.
      ـ شَقَّقَ الحَطَبَ: شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ،
      ـ شَقَّقَ الكَلامَ: أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ،
      ـ مُشَقَّقُ: وادٍ، أو ماءٌ.
      ـ انْشَقَّت العَصا: تَفَرَّقَ الأمرُ.
      ـ اشْتِقاقُ: أخْذُ شِقِّ الشيءِ، والأخْذُ في الكلام، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ.
      ـ مُشَاقَّةُ وشِقاقُ: الخِلافُ، والعَدَاوَةُ.
      ـ شَقْشَقَ الفَحْلُ: هَدَرَ،
      ـ شَقْشَقَ العُصفُورُ: صَوَّتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَقَّهَ
    • ـ شَقَّهَ النَّخْلُ تَشْقِيهاً: شَقَّحَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شقه
    • "في الحديث: نهى عن بيع التمر حتى يُشْقِهَ؛ قال ابن الأَثير: جاء تفسيره في الحديث الإشْقاه أَن يَحْمَرَّ ويَصْفَرَّ، وهو من أَشْقَح يُشْقِح، فأَبدل من الحاء هاء، وقد تقدم ويجوز فيه التشديد.
      "



    المعجم: لسان العرب

  4. شقأ
    • "شَقَأَ نابُه يَشْقَأُ شَقْأً وشُقُوءاً وشَكَأَ: طَلَعَ وظَهَرَ.
      وشَقَأَ رَأْسَه: شَقَّه.
      وشَقَأَهُ بالمِدْرَى أَو الـمُشْطِ شَقْأً وشُقُوءاً: فَرَّقه.
      والـمَشْقَأُ: الـمَفْرَقُ.
      والمِشْقَأُ والمِشْقاءُ، بالكسر، والمِشْقأَةُ: الـمُـِشْطُ.
      والمِشْقأَةُ: المِدْراةُ.
      وقال ابن الأَعرابي: المِشْقأُ والمِشْقاءُ والمِشْقَى، مقصور غير مهموز: المُـِشْط. وشَقَأْتُه بالعصا شَقْأً: أَصَبْتُ مَشْقَأَه أَي مَفْرَقَه.
      أَبو تراب عن الأَصمعي: إِبل شُوَيْقِئةٌ وشُوَيْكِئةٌ حين يَطْلُعُ نابُها، من شَقَأَ نابُهُ وشَكَأَ وشاكَ أَيضاً، وأَنشد: شُوَيْقِئةُ النابَيْن، يَعْدِل دَفُّها، * بأَقْتَلَ، منْ سَعْدانةِ الزَّوْرِ، بائن"

    المعجم: لسان العرب

  5. شَقَأَ
    • ـ شَقَأَ نابُهُ، شَقْئاً وشُقُوءاً: طَلَعَ،
      ـ شَقَأَ رَأْسَهُ: شَقَّهُ أو فَرَقَهُ بالمِشْقَأِ،
      ـ شَقَأَ فُلاناً: أصابَ مَشْقَأَهُ لِمَفْرِقِهِ.
      ـ مِشْقَأَةُ: المِدْرَأَةُ.
      ـ مِشْقَأ: المُشْطُ، كالمِشْقَى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. مَشْقُ
    • ـ مَشْقُ : سُرْعَةٌ في الطَّعْنِ والضَّرْبِ ، أو بالسَّوْطِ والأكْلِ ، ، وضَرْبٌ من النكاحِ ، والمَشْطُ ، وجَذْبُ الشيءِ لِيَمْتَدَّ ، ومَزْقُ الثَّوْبِ ، والأكلُ الضعيفُ ، كأَنه ضِدٌّ ، وقِلَّةُ الحَلَبِ ، ومَدُّ الوَتَرِ لِيَلِينَ ، والطولُ مع الرِّقَّةِ ، وقد مُشِقَتِ الجاريةُ ،
      ـ مَشْقُ في الكِتابةِ : مَدُّ حُروفِها
      ـ مَشْقَةُ : أثَرُ الحَبْلِ بِرِجْلِ الدابةِ ، وتَفَحُّجٌ في قوائم ذَواتِ الحافِرِ ، وتَشَحُّجٌ .
      ـ مُشاقَةُ : ما سَقَطَ من الشَّعَرِ أو الكَتَّانِ عندَ المَشْطِ ، أو ما طار ، أو ما خَلَصَ .
      ـ امْتَشَقَه : اخْتَلَسَه ،
      ـ امْتَشَقَ الشيءَ : اقْتَطَعَه ،
      ـ امْتَشَقَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوفاهُ حَلْباً .
      ـ رجُلٌ مِشْقٌ ، ومَشيقٌ ومَمْشوقٌ : خفيفُ اللَّحْمِ .
      ـ مَشَقَتِ الإِبِلُ الكَلأَ : أكَلَتْ أطايِبَه ،
      ـ مَشَقَ الطعامَ : أبْقَى منه أكثَرَ مما أكَلَ ،
      ـ مَشَقَ الثوبُ الجَديدُ الساقَ : وهو احْتِراقٌ يُصيبُها منه ، والاسمُ : المُشْقَةُ .
      ـ أمْشَقُ : الجِلْدُ المُتَشَقِّقُ ، ج : مُشْقٌ .
      ـ مَشِقَ : أصابَتْ إحْدى رَبَلَتَيْه الأخْرَى ، فهو أمْشَقُ ، ج : مُشْقٌ ، وهي مَشْقاءُ ، والاسمُ : المُشْقَةُ .
      ـ مِشْقُ ومَشْقُ : المَغْرَةُ .
      ـ مُمَشَّقُ : المَصْبوغُ به .
      ـ مَشيقُ مِنَ الثِّيابِ : اللَّبيسُ ،
      ـ مَشيقُ من الخَيْلِ : الضامِرُ ، كالمَمْشوقِ .
      ـ جاريَةٌ مَمْشوقةٌ : حَسَنَةُ القَوامِ .
      ـ قَضيبٌ مَمْشُوقٌ : طَويلٌ دَقيقٌ .
      ـ تَمَشَّقَ الليلُ : وَلَّى ،
      ـ تَمَشَّقَ جِلْبابُ اللَّيلِ : ظَهَرَ تَباشيرُ الصُّبْحِ ،
      ـ تَمَشَّقَ الغُصْنُ : تَقَشَّرَ وتَحَسَّرَ ،
      ـ تَمَشَّقَ ثَوْبُهُ : تَمَزَّقَ .
      ـ تَماشَقوا اللحمَ : تَجَاذَبُوهُ .
      ـ مُماشَقَةُ : المُجاذَبَةُ ، والمُسابَّةُ ، والمُصاخَبَةُ .
      ـ مِشْقَةُ : المُشاقَةُ ، والثوبُ الخَلَقُ ، أو القِطْعَةُ من القُطْنِ ، ج : مِشَقٌ .
      ـ أمْشَقَهُ : ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمشَق
    • أمشق - إمشاقا
      1 - أمشقه : ضربه بالسوط . 2 - أمشق الثوب : صبغه بـ « المشق »، أي الطين الأحمر .

    المعجم: الرائد

  3. امتشقَ
    • امتشقَ يمتشق ، امتشاقًا ، فهو مُمْتَشِق ، والمفعول مُمْتَشَق :-
      امتشق السَّيْفَ استلَّه :- امتشق سيفَه لمبارزة خصمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَمَشَّقَ
    • تَمَشَّقَ عن فلان ثوبُه : تمزَّق .
      و تَمَشَّقَ الغُصْنُ : تقشَّرَ وتحسّر .
      و تَمَشَّقَ الصُّبْحُ ، أَو الليلُ : ولَّى .
      ويقال : تَمَشَّق ثوبُ الليل : ظهرت تباشيرُ الصُّبْح .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. اِمْتِشَاقٌ
    • [ م ش ق ]. ( مصدر اِمْتَشَقَ ). :- اِمْتِشَاقُ الفَارِسِ لِسَيْفِهِ :- : اِسْتِلالُهُ مِنْ غِمْدِهِ ، إخْرَاجُهُ .

    المعجم: الغني

  6. تَمَشَّق
    • تمشق - تمشقا
      1 - تمشق الغصن : تقشر . 2 - تمشق عنه ثوبه : تمزق . 3 - تمشق النهار أو الليل : انقضى .

    المعجم: الرائد

  7. إِمتشَق
    • إمتشق - امتشاقا
      1 - إمتشق السيف : انتزعه ، أخرجه . 2 - إمتشق الشيء : اختلسه ، اختطفه ، سرقه . 3 - إمتشق : ما في يده : أخذه . 4 - إمتشق الكتان : جذبه في « الممشقة »، وهي شيء كالمشط لمشق الكتان أو نحوه ، حتى يخلص خالصه وتبقى « مشاقته » وهي ما يسقط منه . 5 - إمتشق الشيء : اقتطعه ، أخذ من قطعة . 6 - إمتشق : ما في الضرع : أخذه حلبا . 7 - إمتشق في الشيء : دخل فيه ، باشره .

    المعجم: الرائد

  8. امتشق السّيْف

    • استلَّه :- امتشق سيفَه لمبارزة خصمه .

    المعجم: عربي عامة

  9. امْتشَقَ
    • امْتشَقَ الشيءَ من يد غيره : اختلسه واختطفه .
      و امْتشَقَ ما في الضَّرْع : استوفاه حَلْباً .
      و امْتشَقَ ما في يده : أَخذه .
      و امْتشَقَ السَّيْفَ : استلَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِمْتَشَقَ
    • [ م ش ق ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِمْتَشَقْتُ ، أمْتَشِقُ ، اِمْتَشِقْ ، مصدر اِمْتِشَاقٌ .
      1 . :- اِمْتَشَقَ الفَارِسُ سَيْفَهُ :- : اِسْتَلَّهُ مِنْ غِمْدِهِ ، اِنْتَزَعَهُ ، أخْرَجَهُ .
      2 . :- اِمْتَشَقَ بِضَاعَةً :-: اِخْتَلَسَهُا ، اِخْتَطَفَهَا .
      3 . :- اِمْتَشقَ مَا فِي يَدِهِ :- : أخَذَهُ .
      4 . :- اِمْتَشَقَ مَا فِي الضَّرْعِ :- : أَخَذَهُ حَلْباً .

    المعجم: الغني

  11. أَمْشَقَ
    • [ م ش ق ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَمْشَقْتُ ، أُمْشِقُ ، أَمْشِقْ ، مصدر إِمْشاقٌ .
      1 . :- أَمْشَقَهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ .
      2 . :- أَمْشَقَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِالْمَشْقِ ، أَي بِالطِّينِ الأَحْمَرِ .


    المعجم: الغني

  12. أَمشَق
    • أمشق
      1 - الذي احتكت إحدى « ربلتيه »، وهي باطن الفخذ ، بالأخرى فأصابه تحرق فيهما ، جمع : مشق ، مؤنث مشقاء

    المعجم: الرائد

  13. أَمْشَقَهُ
    • أَمْشَقَهُ : ضربه بالسَّوْط .
      و أَمْشَقَهُ الثوبَ : صَبغَهُ بالمَشْقِ : الطين الأحمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأَمْشَقُ
    • الأَمْشَقُ : الجلْدُ المتشقّقُ . والجمع : مُشْقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مشق
    • " المشقة في ذوات الحافر : تَفَحُّجٌ في القوائم وتشَحُّج .
      ومَشِقَ الرجلُ يَمْشَقُ مَشَقاً ، فهو مَشِقٌ إذا اصطَكَّت أَلْيتاه حتى تشَحَّجتا ، وكذلك باطنا الفخذين .
      ورجل أَمْشَقُ ، والمرأة مَشْقاءُ بيِّنا المَشَقِ .
      الليث : إذا كانت إحدى ركبتيه تصيب الأُخرى فهو المَشَق ؛ وهذا قول أَبي زيد حكاه عنه أَبو عبيد .
      أَبو زيد : مَشِقَ الرجل ، بالكسر ، إذا أَصابت إحدى ربَلتَيْه الأُخرى .
      وقال ابن الأَعرابي : المَشْقُ في ظاهر الساق وباطنها احْتِراقٌ يصبيها من الثوبِ إذا كان خشناً .
      ومَشَقَها الثوب يَمْشُقُها : أَحرقها ، والاسم من جميع ذلك المُشْقة ؛ وقول الحسين بن مطير : تَفْرِي السِّباعُ سَلىً عنه تُماشِقُهُ ، كأَنه بُرْدُ عَصْبٍ فيه تَضْرِيجُ فسره ابن الأَعرابي فقال : تُماشِقُه تُمزِّقه .
      ومَشَقَ الثوبَ : مَزَقه .
      وتَمَشَّق عن فلان ثوبُه إذا تمزق .
      وتَمَشَّقَ الليل إذا وَلَّى .
      وتَمَشَّق جِلْبَابُ الليل إذا ظهرت تعباشيرُ الصبح ؛ قال الراجز وهو من نوادر أَبي عمرو : وقد أُقيم النَّاجِياتِ الشُّنَّقَا ليلاً ، وسِجّفُ الليل قد تَمَشَّقا والمَشْقُ : شدة الأَكل يأْخذ النَّحْضَة فيَمْشُقُها بفيه مَشْقاً جذباً .
      ومَشَق من الطعام يَمْشُق مَشْقاً : تناول منه شيئاً قليلاً .
      ومَشَقَت الإبل في الكلإِ تَمْشُق مَشْقاً : أَكلت أَطايبه .
      ومَشَّقْتُها إذا أَرعيتها إياه .
      وتَمَاشَقَ القوم اللحم إذا تجاذبوه فأَكلوه ؛ قال الراعي : ولا يَزالُ لهُمْ في كلِّ مَنْزِلَةٍ لحم ، تَماشَقُهُ الأَيدي ، رَعابيلُ وقال الراجز يصف امرأَة يذمها : تُمَاشِقُ البادِينَ والحُضّارا ، لم تعرفِ الوَقْفَ ولا السِّوَارا أي تجاذبهم وتسابّهم .
      ورجل مَشِيقٌ ومَمْشُوق : خفيف اللحم ، ورجل مِشْق في هذا المعنى ؛ عن اللحياني ؛

      وأَنشد : فانقاد كلُّ مُشَذَّبٍ مَرِسِ القُوَى لِخَيالهنَّ ، وكلُّ مِشْقٍ شَيْظَمِ وفرس مَشِيقٌ ومَمْشوق أَي ضامر .
      التهذيب : يقال فرس مَشِيقٌ مُمَشَّق مَمْشوق أَي فيه طول وقلة لحم .
      وجارية مَمْشوقة : حسنة القَوَام قليلة اللحم .
      ومُشِق القدحُ مَشْقاً : حمل عليه في البَرْيِ ليَدِقّ .
      والمَشْق : جذب الشيء ليمتدَّ ويطول ، والسير يُمْشَقُ حتى يلين ، والوَتَرُ يُمْشَقُ حتى يلين ويجوف ، كما يَمْشُق الخياط خيطه بحرنقه (* قوله « بحرنقه » هكذا هو بالأصل ): ومَشَقَ الوَتَرَ : جذبه ليمتد .
      ووتر مُمَشَّق ومُمَشِّقٌ : ممتد .
      وامْتَشَقَ الوترُ : امتد وذهب ما انقشر من لحمه وعصبه .
      ابن شميل : الشِّرْعة أَقل الأَوتار وأَشدها مَشْقاً .
      والمَشْقُ : أَن يلحم ويقشر حتى يسقط كل سَقَطٍ منه ، وذلك أَن العَقَب يؤخذ من المتن ويخالطه اللحم فييبْسَ ثم يُنْسَطُ حتى لا يبقى فيه إلا مُشَاقُ العَقَب وقلبه وقد هذبوه من أسقاطه كلها .
      ومشاق العَقَب : أَجوده ، قال : العقب في الساقين وفي المتن وما سواهما فإنما هو العصب ، قال : والعِلْباءُ عصبة لا يكون وتَر ولا خير فيه ، وقلم مَشّاق : سريع الجري في القِرْطاس .
      ومَشَق الخطَّ يَمْشقُه مَشْقاً : مده ، وقيل أَسرع فيه .
      والمَشْقُ : السرعة في الطعن والضرب والأكل والكتابة ، وقد مَشَقَ يَمْشُق .
      والمشْق : الطعن الخفيف السريع ، والفعل كالفعل ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً : فكَرَّ يَمْشُقُ طَعْناً في جَوَاشِنها ، كأَنه ، الأجْرَ في الإقْبالِ ، يَحْتَسِبُ ومَشَقت الإبل في سيرها تَمْشُق مَشْقاً : أَسرعت ، وقيل : كل سرعة مَشْق .
      الأزهري : سمعت غير واحد من العرب وهو يمارس عملاً فيحْتَثُّه ويقول : امْشُق امْشُق أَي أَسرع وبادر مثل حلب الإبل وما أَشبهه .
      ومَشَقَ المرأة مَشْقاً : نكحها .
      ومَشَقَهُ مَشْقاً : ضربه ، وقيل : هو الضرب بالسوط خاصة ، ومَشَقَه عشرين سوطاً ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره ، وقيل : إنما هو مَشَنَهُ ؛ قال رؤبة : إذا مضت فيه السياطُ المُشَّقُ والمَشْقُ المَشْطُ ، والمَشْق جذب الكتان في مِمْشَقَةٍ حتى يخلص خالصه وتبقى مُشَاقته ، وقد مَشَقَهُ وامْتَشَقه .
      والمِشْقة والمُشاقة من الكتان والقطن والشعر : ما خلص منه ، وقيل : هو ما طار وسقط عن المَشْق .
      والمِشْقة : القطعة من القطن .
      وفي الحديث : أَنه سُحر في مُشْط ومُشاقةٍ ؛ هي المُشَاطة ، وهي أَيضاً ما ينقطع من الإِبْرِيسَم والكتان عند تخلصه وتسريحه .
      وثوب مِشَق وأَمْشاقٌ : مُمَشَّق ؛ الأخيرة عن اللحياني .
      والمِشَقُ : أَخلاق الثياب ، واحدتها مِشْقة وفي الأصول مشاقَة من كلإٍ أي قليل .
      والْمَشْقُ والمِشْقُ : المَغْرة وهو صبغ أَحمر .
      وثوب مَمْشوق ومُمَشَّق : مصبوغ بالمِشَق .
      الليث : المِشْق والمَشق طين يصبغ به الثوب ، يقال : ثوب مُمَشَّق ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة : قدْ شَقَّها خُلُق منه ، وقد قَفَلَتْ على مِلاحٍ ، كلون المَشْق ، أَمْشاج وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : رأى على طلحة ثَوْبين مصبوغين وهو محرم فقال : ما هذا ؟، قال : إنما هو مِشْق ؛ هو المَغْرة .
      وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه : وعليه ثوبان مُمَشَّقان .
      وفي حديث جابر : كنا نلبس المُمَشَّق في الإحرام .
      وامْتَشَقَ في الشيء : دخل .
      وامْتَشَق الشيءَ : اختطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وكذلك اخْتَدَفَه واخْتَواه واخْتَاته وتَخَوَّته .
      وامْتَشَنَه وامْتَشَقه من يده : اختلسه .
      وامْتَشَقْتُه : اقتطعته .
      والمَشِيقُ من الثياب : اللبيس .
      وقال في ترجمة مشغ : امْتَشَغْت ما في الضرع وامْتَشَقْته إذا لم تدع فيه شيئاً ، وكذلك امْتَشَغْت ما في يد الرجل وامْتَشَقْته إذا أَخذت ما في يده كله .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شقوه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ شَقْواً: أوقَعَهُ في الشَّقاء.( شَقِيَ ) ـَ شَقًا، وشَقَاء: تعِس وساءَت حاله. وـ في كذا: تعِب واشتد عناؤه. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفيرٌ وَشَهِيقٌ}.( أشْقَاهُ ): أوقعه في الشقاء.( شَاقَى ) الشيءَ مُشاقاةً، وشِقاءً: قاساه واحتمل عناءه. ويقال: شاقاه في الحرب: غالبه.( الشَّقَاءُ ): العُسْرُ والتعب. وـ الشِّدة والمحنة. وـ الضَّلال.( الشَّقاوَةُ ): الشَّقَاء.( الشِّقْوَةُ ): الشَّقَاء. وفي التنزيل العزيز: {رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا}.( الشَّقِيُّ ): التَّعِسُ غير السعيد. وفي التنزيل العزيز: {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ}. وـ الضالّ غير المهتدي. ( ج ) أشْقِياء. وهي شقيَّة.
لسان العرب
في الحديث نهى عن بيع التمر حتى يُشْقِهَ قال ابن الأَثير جاء تفسيره في الحديث الإشْقاه أَن يَحْمَرَّ ويَصْفَرَّ وهو من أَشْقَح يُشْقِح فأَبدل من الحاء هاء وقد تقدم ويجوز فيه التشديد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: