وصف و معنى و تعريف كلمة شكعة:


شكعة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و كاف (ك) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شكعة في معاجم اللغة العربية:



شكعة

جذر [شكع]

  1. شَكَعَ: (فعل)
    • شَكَعَ شَكْعًا
    • شَكَعَ الدابَّةَ بزمامها : رَفعَ رأسَها به
  2. شَكِعَ: (فعل)
    • شَكِعَ شَكَعًا
    • شَكِعَ فلانٌ : أَنَّ وتوجَّع
  3. شَكْع: (اسم)
    • شَكْع : مصدر شَكَعَ
  4. شَكَاعَى: (اسم)
    • شَكَاعَى : جمع شُّكَاعَاةُ


,
  1. شكع
    • "شَكِعَ يَشْكَعُ شَكَعاً، فهو شاكِعٌ وشَكِعٌ وشَكُوعٌ: كَثُرَ أَنِينُه وضَجَرُه من المرض والوجَعِ يُقْلِقُه، وقيل: الشَّكِعُ الشديدُ الجَزَعِ الضُّجُورُ، والشَّكَعُ، بالتحريك: الوجَعُ والغضَبُ.
      ويقال لكل مُتَاَذٍّ من شيء: شَكِعٌ وشاكِعٌ.
      وباتَ شَكِعاً أَي وَجِعاً لا ينام.
      وشَكِعَ، فهو شَكِعٌ: طال غضَبُه، وقيل: غَضِبَ.
      وأَشْكَعَه: أَغْضَبَه، ويقال: أَمَلَّه وأَضْجَرَه.
      الأَحمر: أَشْكَعَنِي وأَحْمَشَني وأَدْرأَني وأَحْفَظَنِي كلُّ ذلك أَغْضَبَنِي.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لَمّا دَنا من الشام ولقِيَه الناسُ جعَلوا يَتَراطَنُون فأَشْكَعَه ذلك وقال لأَسْلَم: إِنهم لن يَرَوْا على صاحِبِك بَزّةَ قَوْمٍ غضِبَ الله عليهم.
      الشَّكَعُ، بالتحريك: شدّة الضَّجر، وقيل أَغْضَبَه (* قوله «شدة الضجر وقيل أغضبه كذا بالأصل والذي في النهاية بعد قوله شدة الضجر: يقال شكع وأَشكعه غيره وقيل معناه أغضبه.).
      وفي الحديث: أَنه دخل على عبد الرحمن ابن سهيل وهو يَجُودُ بنفسِه فإِذا هو شَكِعُ البِزَّةِ أَي ضَجِرُ الهيئة والحالةِ.
      وشَكِعَ شَكَعاً: غَرِضَ.
      وشَكِعَ شَكَعاً: مالَ، ويقال للبخِيل اللئيم: شَكِعٌ.
      والشُّكاعَى: نَبْتٌ؛ قال الأَزهري: رأَيته بالبادية وهو من أَحْرار البُقُولِ.
      والشُّكاعَى: شجرة صغيرة ذاتُ شَوْك قيل هو مِثْلُ الحُلاوَى لا يكاد يُفْرَقُ بينهما، وزَهْرَتُهاحَمْراءُ ومَنْبَتُها مثل مَنْبَتِ الحُلاوَى، ولهما جميعاً (* قوله «ولهما جميعاً إلخ كذا بالأصل.) يابستين ورطبتين، وهما كثيرتا الشوكن وشَوْكُهما أَلْطَفُ من شوْك الخُلّةِ، ولهما ورق صغير مثل ورق السَّذابِ يقع على الواحد والجمع، وربما سَلِمَ جمعها،وقد يقال شَكاعَى، بالفتح؛ قال ابن سيده: ولم أَجد ذلك معروفاً، وقال أَبو حنيفة: الشُّكاعَى من دِقّ النبات وهي دَقِيقةُ العيدان صغيرة خضراءُ والناس يَتَداوَوْنَ بها؛ قال عمرو بن أَحمر الباهلي يذكر تَداوِيَه بها،وقد شُفِيَ بَطْنُه: شَرِبْتُ الشُّكاعَى والتَدَدْتُ أَلِدَّةً،وأَقْبَلْتُ أَفْواهَ العُروقِ المَكاوِي؟

      ‏قال: واسمها بالفارسية جرحه، الأَخفش: شُكاعاةٌ، فإِذا صح ذلك فأَلفها لغير التأْنيث، قال سيبويه: هو واحد وجمع، وقال غيره: الواحدة منها شُكاعةٌ، والشُّكاعة: شَوْكةٌ تملأ فم البعير لا ورق لها إِنما هي شَوْكٌ وعِيدانٌ دِقاق أَطرافها أَيضاً شوك، وجمعها شُكاعٌ، وما أَدرِي أَين شَكَعَ أَي ذهَب، والسين أَعلى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَكِعَ
    • ـ شَكِعَ: كثُرَ أنِينُه،
      ـ شَكِعَ الزَّرْعُ: كثُرَ حَبُّه، وغضِب، وتَوَجَّعَ.
      ـ شَكِعُ: البَخيلُ اللَّئيمُ، والوَجِعُ.
      ـ شَكَعَ بَعيرَهُ بِزِمامِهِ: رَفَعَه.
      ـ أشْكَعَه: أغْضَبَه، أو أمَلَّهُ وأضْجَرَه.
      ـ شُكاعَةُ: شَوْكةٌ تَمْلأُ فَمَ البعيرِ.
      ـ شُكاعى وشَكاعى: من دِقِّ النَّباتِ، ولدِقَّتِهِ يقالُ للمَهْزولِ: كأنه عودُ الشُّكاعَى، الواحدةُ: شُكاعاةٌ، أو لا واحِدَةَ لهِا، وإنما يقالُ: شُكاعَى واحِدَةٌ، وشُكاعَى كثيرَةٌ. وهُما شُكاعَيانِ، وهُنَّ شُكاعَياتٌ، يُشْبِهُ الباذاوَرْدَ وليس به، نافِعٌ من الحُمَّياتِ العَتيقَةِ واللهاةِ الوارِمَةِ، ووَجَعِ الأسنانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكَع
    • شكع - يشكع ، شكعا
      1- شكع : كثر أنينه وتوجعه. 2- شكع : طال غضبه. 3- شكع : تأذى من الشيء. 4- شكع الزرع : كثر حبه.

    المعجم: الرائد



  4. أشكع
    • أشكع - إشكاعا
      1- أشكع : أغضبه. 2- أشكعه أضجره، أمله.

    المعجم: الرائد

  5. شكع
    • شكع - يشكع ، شكعا
      1-شكع الدابة بالزمام : رفع رأسها به

    المعجم: الرائد

  6. شاكع
    • شاكع
      1- شاكع : قلق. 2- شاكع : ضجر. 3- شاكع : مريض كثير الأنين.

    المعجم: الرائد

  7. شَكَعَ

    • شَكَعَ الدابَّةَ بزمامها شَكَعَ شَكْعًا: رَفعَ رأسَها به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَكِعَ
    • شَكِعَ فلانٌ شَكِعَ شَكَعًا: أَنَّ وتوجَّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شكع
    • شكع
      1-شكع انظر : .شاكع

    المعجم: الرائد

  10. أشْكَعَهُ
    • أشْكَعَهُ : أَمَلَّهُ وأَضْجَرَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شكاعا
    • افتيارا ومعناه الشوكة البيضاء بالعربية.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ : خِلافُ اليَقِينِ ، ج : شُكوكٌ . وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ . وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ ، أبْيَضُ وأصْفَرُ .
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ : انْتَظَمَهُ ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ : دَخَلَ ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ .
      ـ شَكُوكُ : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا ، ج : شُكٌّ ،
      ـ شِكُّ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ ،
      ـ شُكُّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ .
      ـ شِكَّةُ : السِلاحُ ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ ، يُضَيَّقُ بها ،
      ـ شُكَّةُ : الشُّقَّةُ .
      ـ شَاكَّةُ : ورَمٌ في الحَلْقِ .
      ـ شَكيكَةُ : الفِرْقَةُ ، والطَّريقَةُ ، ج : شَكائِكُ وشَكَكٌ ، والحَلْقُ ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ .
      ـ شَكِّيُّ : اللِّجامُ العَسِرُ .
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم : جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ .
      ـ شِكاكُ : المُصْطَفَّةُ .
      ـ شَواكَةُ : الناحِيَةُ من الأرضِ .
      ـ شَكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ .
      ـ شَكِكْتُهُ ، وإليه : رَكَنْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَكِصُ
    • ـ شَكِصُ وشَكِيصُ : السَّيِّئُ الخُلُق ، لُغَةٌ في السينِ .
      ـ شِكَاصُ : المُخْتَلِفَةُ نِبْتَة الأسْنَانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكِعَ
    • ـ شَكِعَ : كثُرَ أنِينُه ،
      ـ شَكِعَ الزَّرْعُ : كثُرَ حَبُّه ، وغضِب ، وتَوَجَّعَ .
      ـ شَكِعُ : البَخيلُ اللَّئيمُ ، والوَجِعُ .
      ـ شَكَعَ بَعيرَهُ بِزِمامِهِ : رَفَعَه .
      ـ أشْكَعَه : أغْضَبَه ، أو أمَلَّهُ وأضْجَرَه .
      ـ شُكاعَةُ : شَوْكةٌ تَمْلأُ فَمَ البعيرِ .
      ـ شُكاعى وشَكاعى : من دِقِّ النَّباتِ ، ولدِقَّتِهِ يقالُ للمَهْزولِ : كأنه عودُ الشُّكاعَى ، الواحدةُ : شُكاعاةٌ ، أو لا واحِدَةَ لهِا ، وإنما يقالُ : شُكاعَى واحِدَةٌ ، وشُكاعَى كثيرَةٌ . وهُما شُكاعَيانِ ، وهُنَّ شُكاعَياتٌ ، يُشْبِهُ الباذاوَرْدَ وليس به ، نافِعٌ من الحُمَّياتِ العَتيقَةِ واللهاةِ الوارِمَةِ ، ووَجَعِ الأسنانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. باعَه
    • ـ باعَه ، يَبِيعهُ بَيعْاً ومَبيعاً ، والقِياسُ مَباعاً : إذا باعَه ، وإذا اشْتَراه ، ضِدٌّ ، وهو مَبيعٌ ومَبْيوعٌ .
      ـ باعَه من السُّلْطانِ : إذا سَعَى به إليه ، وهو بائِعٌ ، ج : باعَةٌ .
      ـ بِياعَةُ : السِّلْعَةُ ، ج : بِياعاتٌ .
      ـ بَيِّعُ : البائعُ ، والمُشْتَري ، والمُساوِمُ ، ج : بِيعَاءُ وأبْيِعاءُ .
      ـ ابنُ البَيِّعِ : الحاكمُ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدٍ النَّيْسابوري .
      ـ باعَ على بَيْعِه : قامَ مَقامَهُ في المَنْزِلَةِ والرِّفْعَةِ ، وظَفِرَ به .
      ـ امرأةٌ بائعٌ : نافِقَةٌ لِجمَالِها .
      ـ وبيعَ الشيءُ ، وقد تُضَمُّ باؤُه ، فيقالُ : بُوعَ .
      ـ بِيعَةُ : مُتَعَبَّدُ النَّصارَى ، ج : بِيَعُ ،
      ـ بِيعَةُ : هيئةُ البَيْعِ ، كالجِلْسَةِ .
      ـ أبَعْتُه : عَرَضْتُه للبيعِ .
      ـ ابْتاعَهُ : اشتَراهُ .
      ـ تَبايُعُ : المُبايَعَةُ .
      ـ اسْتَباعَهُ : سألَهُ أنَ يبيعَهُ منه .
      ـ انباعَ : نَفَقَ .
      ـ عليُّ بنُ محمدٍ البَيَّاعِيُّ المحدّثُ ، وكذا عليُّ بن الحُسَينِ البَيَّاعِيُّ حَدَّثَ بـ '' شَرْحِ السُّنَّةِ '' عن محمدٍ الزاهِدِيِّ سَماعاً عن لَفْظِ مُحْيِي السُّنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. شَكْشُوكَةٌ
    • ( طبخ ). : طَعَامٌ تُونُسِيٌّ يُحَضَّرُ مِنْ خَلِيطِ الخُضَرِ مِنْ بَصَلٍ وَبَطَاطَا وَفُلْفُلٍ وَطَمَاطِمَ مَعَ بَيْضٍ وَقِدِّيدٍ أَوْ مَقَانِقَ .

    المعجم: الغني

  7. الزَّبُونُ
    • الزَّبُونُ : المُشتَرِي من تاجر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَكشَكَ
    • شَكشَكَ السلاحَ : أحَدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَكَعَ
    • شَكَعَ الدابَّةَ بزمامها شَكَعَ شَكْعًا : رَفعَ رأسَها به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَكِعَ
    • شَكِعَ فلانٌ شَكِعَ شَكَعًا : أَنَّ وتوجَّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شكع
    • شكع
      1 - شكع انظر : . شاكع

    المعجم: الرائد

  12. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَكَع
    • شكع - يشكع ، شكعا
      1 - شكع : كثر أنينه وتوجعه . 2 - شكع : طال غضبه . 3 - شكع : تأذى من الشيء . 4 - شكع الزرع : كثر حبه .

    المعجم: الرائد

  16. شكع
    • شكع - يشكع ، شكعا
      1 - شكع الدابة بالزمام : رفع رأسها به

    المعجم: الرائد

  17. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية

  18. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. البائع
    • البائع : ولد الظبي إذا بَاع في مشيه . والجمع : بُوعٌ ، وبَوائعُ ( صَفة غالبة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إجازة البائع
    • عقد إجارة يعرضها بائع على مشتري ترويجاً لبضاعته ، وتعني بالانجليزية : vendor ' s lease

    المعجم: مالية

  22. إمتياز البائع
    • نصيب البائع في ربح الشركة استثمار من مبيعات أوراق مالية بموجب اتفاقيّة تعهّد اكتتاب ، وتعني بالانجليزية : dealer concession

    المعجم: مالية

  23. خيار البائع
    • في الولايات المتّحدة - عقد خيار يمكن البائع من تسليم الورقة المالية محلّ العقد في أيّ وقت خلال فترة ستّة أيّام إلى ستّين يوماً . ، وتعني بالانجليزية : seller ' s option

    المعجم: مالية

  24. خيار البائع
    • خيار تأجيل تسوية معاملة أو التسليم ، وتعني بالانجليزية : seller ' s option

    المعجم: مالية

  25. سوق البائع
    • سوق تتّسم بندرة السلع أو الخدمات المتاحة للبيع ممّا يخلق منافسة حادّة بين المشترين . وبالتالي تتّجه الأسعار فيها للارتفاع ويجني البائعون أرباحاً طائلة . عكسها سوق المشتري buyer ' s market ، وتعني بالانجليزية : seller ' s market

    المعجم: مالية



معنى شكعة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدابَّةَ بزمامها ـَ شَكْعاً: رفعَ رأسَها به.( شَكِعَ ) فلانٌ ـَ شَكَعاً: أنَّ وتوجَّع.( أَشْكَعَهٌ ): أمَلَّهُ وأَضْجَرَهُ.
الصحاح في اللغة
الشُكاعى: نبتٌ يُتَداوى به. قال الأخفش: هو بالفارسية: جَرْخَهْ. وأنشد لعمرو بن أحمر الباهلي: شَرِبْتُ الشُكاعى والتَدَدْتُ أَلِدَّةً   وأَقْبَلْتُ أَفْواهَ العُروقِ المَكاوِيا قال سيبويه: هو واحدٌ وجمعٌ. وقال غيره: الواحدة منها شُكاعاةٌ. والشَكَعُ بالتحريك: الوجعُ والغضبُ أيضاً. وقد شَكِع بالكسر. يقال: بات شَكِعاً، وَجِعاً لا ينام. وأَشْكَعَهُ، أي أغضبه، ويقال أَمَّلَهُ وأضجره.
تاج العروس

شَكِعَ الرجلُ كفَرِحَ يَشْكَعُ شَكَعَاً كَثُرَ أنِينُه من المرضِ والوَجعِ يُقلِقُه نقله ابنُ فارسٍ . شَكِعَ الزَّرْعُ : كَثُرَ حَبُّه نقله ابنُ فارسٍ أيضاً . قيل : شَكِعَ إذا غَضِبَ نقله الجَوْهَرِيّ وقيل : طالَ غضَبُه . شَكِعَ أيضاً : توَجَّع . الشَّكِع ككَتِفٍ : البخيلُ اللئيم سُمِّي به لكَونِه يَتَضَجَّرُ من الضيف وَيَتَغضَّبُ عادةً . الشَّكِع : الوَجِع يقال : باتَ شَكِعَاً أي وَجِعَاً لا ينام كما في الصحاح ويقال لكلِّ مُتَأَذٍ من شيءٍ : شَكِعٌ . قال ابنُ فارسٍ : شَكَعَ بَعيرَه بزِمامِه كَمَنَع : رَفَعَه وقال الفَرّاءُ : يقال : اشْكَعْ بَعيرَكَ بالزِّمامِ أي ارْفَعْ به رَأْسَه . وأَشْكَعَه : أَغْضَبَه نقله الجَوْهَرِيّ وكذلك أَحْمَشه وأَدْرَأه وأَحْفَظه . قاله الأحمرُ أو أمَلَّه وأَضْجَرَه كما في الصحاح . والشُّكاعَة كثُمامةٍ : شَوْكَةٌ تملأُ فمَ البعيرِ لا وَرَقَ لها إنّما هي شَوْكٌ وعِيدانٌ دِقاقٌ أطرافُها أيضاً شوكٌ . قال أبو حنيفةَ : هكذا أَخْبَرني بعضُ الأَعراب . قال : والشُّكاعَى كحُبارى وقد تُفتَح على زعمِ بعضِ الرُّواةِ قال : ولم أَجِدْ ذلك مَعْرُوفاً : من دِقِّ النبات دَقيقَةُ العِيدانِ ضعيفةُ الورَق خَضْرَاء وهي مُؤَنَّثةٌ لا تُنوَّن وياؤُها ياءُ التأنيث . وقال الجَوْهَرِيّ : نَبْتٌ يُتَداوى به . قال الأخفَشُ : هو بالفارسيّةِ جرخه وأنشدَ لعمرِو بنِ أحمرَ الباهليِّ :

شَرِبْتُ الشُّكاعى والْتَدَدْتُ أَلِدَّةٌ ... وأَقْبَلْتُ أَفْوَاهَ العُروقِ المَكاوِيَا قال أبو حنيفة : ولدِقَّتِهِ وضَعفِ عُودِه يقال للمَهزول : كأنّه عُودُ الشُّكاعى وقال تأبَّطَ شَرّاً وهو يَجودُ بنفسِه :

ولقد عَلِمْتُ لتَغْدُوَنَّ ... عليَّ شِيمٌ كالحَسائِلْ

ياكُلْنَ أوْصالاً ولَحْ ... ماً كالشُّكاعى غَيْرَ جادِلْ

لسان العرب
شَكِعَ يَشْكَعُ شَكَعاً فهو شاكِعٌ وشَكِعٌ وشَكُوعٌ كَثُرَ أَنِينُه وضَجَرُه من المرض والوجَعِ يُقْلِقُه وقيل الشَّكِعُ الشديدُ الجَزَعِ الضُّجُورُ والشَّكَعُ بالتحريك الوجَعُ والغضَبُ ويقال لكل مُتَاَذٍّ من شيء شَكِعٌ وشاكِعٌ وباتَ شَكِعاً أَي وَجِعاً لا ينام وشَكِعَ فهو شَكِعٌ طال غضَبُه وقيل غَضِبَ وأَشْكَعَه أَغْضَبَه ويقال أَمَلَّه وأَضْجَرَه الأَحمر أَشْكَعَنِي وأَحْمَشَني وأَدْرأَني وأَحْفَظَنِي كلُّ ذلك أَغْضَبَنِي وفي حديث عمر رضي الله عنه لَمّا دَنا من الشام ولقِيَه الناسُ جعَلوا يَتَراطَنُون فأَشْكَعَه ذلك وقال لأَسْلَم إِنهم لن يَرَوْا على صاحِبِك بَزّةَ قَوْمٍ غضِبَ الله عليهم الشَّكَعُ بالتحريك شدّة الضَّجر وقيل أَغْضَبَه ( * قوله « شدة الضجر وقيل أغضبه كذا بالأصل والذي في النهاية بعد قوله شدة الضجر يقال شكع وأَشكعه غيره وقيل معناه أغضبه ) وفي الحديث أَنه دخل على عبد الرحمن ابن سهيل وهو يَجُودُ بنفسِه فإِذا هو شَكِعُ البِزَّةِ أَي ضَجِرُ الهيئة والحالةِ وشَكِعَ شَكَعاً غَرِضَ وشَكِعَ شَكَعاً مالَ ويقال للبخِيل اللئيم شَكِعٌ والشُّكاعَى نَبْتٌ قال الأَزهري رأَيته بالبادية وهو من أَحْرار البُقُولِ والشُّكاعَى شجرة صغيرة ذاتُ شَوْك قيل هو مِثْلُ الحُلاوَى لا يكاد يُفْرَقُ بينهما وزَهْرَتُهاحَمْراءُ ومَنْبَتُها مثل مَنْبَتِ الحُلاوَى ولهما جميعاً ( * قوله « ولهما جميعاً إلخ كذا بالأصل ) يابستين ورطبتين وهما كثيرتا الشوكن وشَوْكُهما أَلْطَفُ من شوْك الخُلّةِ ولهما ورق صغير مثل ورق السَّذابِ يقع على الواحد والجمع وربما سَلِمَ جمعها وقد يقال شَكاعَى بالفتح قال ابن سيده ولم أَجد ذلك معروفاً وقال أَبو حنيفة الشُّكاعَى من دِقّ النبات وهي دَقِيقةُ العيدان صغيرة خضراءُ والناس يَتَداوَوْنَ بها قال عمرو بن أَحمر الباهلي يذكر تَداوِيَه بها وقد شُفِيَ بَطْنُه شَرِبْتُ الشُّكاعَى والتَدَدْتُ أَلِدَّةً وأَقْبَلْتُ أَفْواهَ العُروقِ المَكاوِيا قال واسمها بالفارسية جرحه الأَخفش شُكاعاةٌ فإِذا صح ذلك فأَلفها لغير التأْنيث قال سيبويه هو واحد وجمع وقال غيره الواحدة منها شُكاعةٌ والشُّكاعة شَوْكةٌ تملأ فم البعير لا ورق لها إِنما هي شَوْكٌ وعِيدانٌ دِقاق أَطرافها أَيضاً شوك وجمعها شُكاعٌ وما أَدرِي أَين شَكَعَ أَي ذهَب والسين أَعلى
الرائد
* شكع يشكع: شكعا. الدابة بالزمام: رفع رأسها به.
الرائد
* شكع يشكع: شكعا. 1-كثر أنينه وتوجعه. 2-طال غضبه. 3-تأذى من الشيء. 4-الزرع: كثر حبه.
الرائد
* شكع. *ر*.©شاكع©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: