وصف و معنى و تعريف كلمة شكوة:


شكوة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و كاف (ك) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شكوة في معاجم اللغة العربية:



شكوة

جذر [شكو]

  1. شَكوة: (اسم)
    • الجمع : شَكَوات و شَكْوات
    • الشَّكْوَةُ : وعاءٌ صَغيرٌ للماء واللَّبَن يُتَّخذُ من جِلدٍ ، وقد يُسْتَعْمَلُ لتبريد الماء والجمع : شِكاءٌ ، وشُكِيّ ، وشُكِيٌّ
    • اسم مرَّة من شكا / شكا من
    • الشَّكْوَةُ : ما يُشْكى منه
  2. شَكَأ: (اسم)
    • شَكَأ : مصدر شَكِئَ
  3. شَكْو: (اسم)
    • شَكْو : مصدر شَكا
  4. شَكا: (فعل)

    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ - للمتعدِّي
    • شكا المَريضُ : تألّم ممّا به من مرض ونحوه
    • شكا همَّه إليه / شكا همَّه له : أبداه وبثّه متوجِّعً ، يوسف آية 86 وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ( قرآن ) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ
    • شَكَا إِلَى الحَاكِمِ : رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ
    • شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ : شَرَحَهُ لَهُ ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ ،
    • شَكَا الشَّكْوَةَ : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا
    • شكا فلانا / شكا من فلان : أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به
  5. شَكو: (اسم)
    • مصدر شَكَا
    • بِهِ شَكْوٌ : مَرَضٌ
    • بَلَغَنِي شَكْوُهُ : أَيْ مَا يُوجِعُهُ
,
  1. شَكا
    • ـ شَكا أمْرَهُ إلى اللّهِ شَكْوَى وشَكْوًى وشَكاةً وشَكاوَةً وشَكِيَّةً وشِكايَةً ، وتَشَكَّى واشْتَكَى .
      ـ تَشَاكَوْا : شَكا بعضُهم إلى بعضٍ .
      ـ شَكْوُ وشَكْوَى وشَكْواءُ وشَكاةُ وشَكاءُ : المَرَضُ ، وقد شَكاهُ .
      ـ شَكِيُّ : المَشْكُوُّ ، والمُوجَعُ ، ومَن يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ ، كالشاكِي .
      ـ أشْكَى فلاناً : وجَدَه شاكِياً ،
      ـ أشْكَى فلاناً من فلانٍ : أخَذَ له منه ما يُرْضِيهِ ،
      ـ أشْكَى فلاناً : زادَهُ أذًى وشِكايَةً ، وأزالَ شِكايَتَه ، ضِدٌّ .
      ـ هو يُشْكَى بكذا : يُتَّهَمُ به .
      ـ شَكْوَةُ : وِعاءٌ من أدَمٍ للماءِ واللَّبَنِ ، ج : شَكَوَاتٌ وشِكاءٌ ،
      ـ شَكَّتِ النساءُ تَشْكِيَةً ، واشْتَكَتْ وتَشَكَّتْ : اتَّخَذَتْها لِمَخْضِ اللَّبَنِ .
      ـ شَكْوُ : الحَمَلُ الصَّغيرُ ، وأبو بَطْنٍ .
      ـ مِشْكاةُ : كلُّ كُوَّةٍ غيرِ نافِذَةٍ .
      ـ شاكِي السِّلاحِ : ذو شَوْكةٍ وحَدٍّ في سِلاحِهِ .
      ـ شاكِي : الأسَدُ .
      ـ شُكِّيُّ ، بتَشْديدِ الكافِ : ذُكِرَ في ش ك ك ، وَوهِمَ الجوهريُّ .
      ـ شَكَّى : قرية بإرْمِينِيَةَ ، منها اللُّجُمُ والجُلودُ .
      ـ شَكَّى شاكِيهُ تَشْكِيَةً : كَفَّ عنه ، وطَيَّبَ نَفْسَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَكْوَةٌ
    • : شَكَوَاتٌ . [ ش ك و ]. :- أَخَذَ اللَّبَنَ مِنَ الشَّكْوَةِ :-: وِعَاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُوضَعُ فِيهِ اللَّبَنُ وَيُمْخَضُ ، كَما يوضَعُ فيهِ الماءُ ، قِرْبَةٌ .

    المعجم: الغني



  3. شَكْوة
    • شَكْوة :-
      جمع شَكَوات وشَكْوات :
      1 - اسم مرَّة من شكا / شكا من .
      2 - ما يُشْكى منه :- قدِّم شَكْوة بما حدث لك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الشَّكْوَةُ
    • الشَّكْوَةُ : وعاءٌ صَغيرٌ للماء واللَّبَن يُتَّخذُ من جِلدٍ ، وقد يُسْتَعْمَلُ لتبريد الماء . والجمع : شِكاءٌ ، وشُكِيّ ، وشُكِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شَكوة
    • شكوة - ج ، شكاء وشكاء وشكوات وشكى وشكي
      1 - 1 - المرة من شكا . 2 - مرض . 3 - وعاء صغير من جلد للماء واللبن .

    المعجم: الرائد



  6. شكا
    • " شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً ، على فَعْلاً ، وشَكْوى على فَعْلى ، وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ ، إِلاَّ أَنَّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير ؛ السيرافي : إِنما قُلِبت واوُه ياءً لأَن أَكثر مصادِرِ فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراية والوِلايَة والوِصايَة ، فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو .
      وتَشَكَّى واشْتَكى : كشَكا .
      وتَشاكى القومُ : شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ .
      وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْتَ عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ ، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى .
      قال ابن بري : الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك من المَكْرُوهِ ، والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه .
      وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَن يَشْكُوك ، وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكاته وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه ، وهو من الأَضْداد .
      وفي الحديث : شَكَوْنا إِلى رسول الله ؛ صلى الله عليه وسلم ، حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَي شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجوا إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ ، وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي لم يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم .
      ويقال : أَشْكَيْت الرجُلَ إِذا أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى ؛ قال ابن الأَثير : وهذا الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته : قيل له في تَعْجيلِها فقال نعَم ، والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ ، فإِنَّهم كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ ، فَنُهُوا عن ذلك ، وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك لم يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ .
      واشْتَكَيْته : مثلُ شَكَوْته .
      وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ ، قال : شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض ما يُشاكي الرجلُ أَميرَه ؛ هو فاعَلْت من الشَّكْوى ، وهو أَن تُخْبر عن مكروه أَصابَك .
      والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه : المَرَض .
      قال أَبو المجيب لابن عمِّه : ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ ؟، قال له : انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ .
      الليث : الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ ، تقول : شَكا يَشْكُو شَكاةً ، يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض .
      ويقال : هو شاكٍ مريض .
      الليث : الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه ؛

      وأَنشد : أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ ، وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّي واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً .
      وفي حديث عمرو بن حُرَيْث : دخل على الحسن في شَكْوٍ له ؛ هو المرضُ ، وقد شَكا المرضَ شَكْواً وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى .
      قال بعضهم : الشاكي والشكِيُّ الذي يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه .
      والشَّكِيُّ : الذي يَشْتَكي .
      والشَّكِيُّ : المشكُوُّ .
      وأَشكى الرجلَ : أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به .
      وأَشْكاهُ : نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه :، قال الراجز يصفُ إِبلاً قد أَتْعَبها السَّيْرُ ، فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْرى وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها ، وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزال فيقوم مقامَ كلامِها ، قال : تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها ، وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها ، مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيه ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وللإِشْكاء معنيان آخران :، قال أَبو زيد شكاني فلانٌ فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى ، وقال الفراء أَشْكى إِذا صادَفَ حَبيبَه يشكُو ؛ وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوفه عليه : وأُشكِيه ، حتى كاد مما أُبِثُّه تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُه ؟

      ‏ قالوا : معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْق إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم .
      وأَشْكى فلاناً من فلانٍ : أَخذَ له منه ما يَرْضى .
      وفي حديث خَبَّاب بن الأَرَتِّ : شكَوْنا إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الرَّمْضاءَ فما أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء .
      قال أَبو عبيدة : أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني ، وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى ما يُحِبُّ .
      ابن سيده : وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ ؛ حكاه يعقوبُ في الأَلْفاظِ ؛

      وأَنشد :، قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ ، رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََلْ وقال مُزاحِم : خلِيلَيَّ ، هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى ، وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُول والشَّكِيّ أَيضاً : المُوجِع ؛ وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ : أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ ، وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ ، كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِمُ وسْمي : من السِّمَةِ ، وشَكيٌّ : موجِعٌ ، والهزائمُ : البئارُ الكثيرة الماءِ ، وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه .
      التهذيب : سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ .
      وقد شَكِئَتْ أَصابعُه ، وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ .
      ويقالُ للبعير إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه : قد شَكا ؛ ومنه قول الراجز : شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى ، صبراً جُمَيْلي ، فكِلانا مُبْتَلى أَبو منصور : الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ ؛ وعيَّر رجلٌ عبد الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير (* قوله « بأمه فقال ابن الزبير إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وعير رجل عبد الله بن الزبير بأمه فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي : وتلك شكاة إلخ ): وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُها أَراد : أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ ، ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ ، أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَق به وأَنه يُفتَخر بذلك ، لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان لها نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في الغارِ ، وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر ، وهي أَسماءُ بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ ، رضي الله عنهما .
      الجوهري : ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه ؛ قال الأَخفش : هو مقلوبٌ من شائك ، قال : والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ ، وهو بالتركَّية بش .
      ابن سيده : كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ .
      ابن جني : أَلف مِشْكاةٍ منقلِبة عن واو ، بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلون بالصلاة .
      التهذيب : وقوله تعالى : كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ ؛ قال الزجاج : هي الكَوَّةُ ، وقيل : هي بلغة الحبش ، قال : والمِشْكاةُ من كلام العرب ، قال : ومثلُها ، وإِن كان لغير الكَوَّةِ ، الشَّكْوةُ ، وهي معروفة ، وهي الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه ؛ قال أَبو منصور : أَراد ، والله أَعلم ، بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها ، وهي موضِع الفَتيلة ، شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة .
      والعرب تقول : سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه .
      ويقال : سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها .
      وكل شيء كفَفْت عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه .
      وفي حديث النجاشي : إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ ؛ المشْكاةُ : الكَوَّةُ غير النافذةِ ، وقيل : هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ ، أَراد أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى ، وأَنهما من شيءٍ واحدٍ .
      والشَّكْوةُ : جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ ، فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فما فوقَه سمِّي وَطْباً .
      وفي حديث عبد الله بنِ عمرو : كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً ، قال : هي وعاءٌ كالدَّلوِ أَو القِرْبَة الصغيرة ، وجمعُها شُكىً .
      ابن سيده : الشَّكْوة مَسْكُ السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ ، فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ ، فإِذا أَجْذَع فمَسْكُه السِّقاءُ ، وقيل : هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماءُ ويُحبَس فيه اللبن ، والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ .
      وقول الرائد : وشكََّتِ النساءُ أَي اتَّخذت الشِّكاءَ ، وقال ثعلب : إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْن الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ ، يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فلا يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ ، من اللبن .
      وفي حديث الحجاج : تشَكَّى النساءُ أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ .
      وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذَ شَكْوةً .
      أَبو يحيى بنُ كُناسة : تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَواتِ في الصيف : طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ ، ابتَغى الرَّاعي شُكيَّهْ والشُّكَيَّة : تصغير الشَّكْوة ، وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذا الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان ، فاحتاجوا إِلى شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم ، ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِها ليشربوها قارِصةً .
      يقال : شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ ؛ وقال الشاعر : وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى ، وشَكَّتِ الـ أَيامي ، وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِيا العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً ، وقوله : أَضحى الرِّئْمُ طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ ، وقوله : شَكَّت الأَيامى أَي كثُرَ الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها .
      واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً .
      والشَّكْوُ : الحَمَلُ الصغير (* قوله « الحمل الصغير » هكذا بالحاء المهملة في الأصل والمحكم ، وفي القاموس بالجيم ).
      وبَنو شَكْوٍ : بَطْنٌ ؛ التهذيب : وقيل في قول ذي الرمة : على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَةٍ ، يَكْسُو بُراها لُغامُها قيل : شُوَيْكِيَةٌ ، بغير همز ، إِبلٌ منسوبةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ : خِلافُ اليَقِينِ ، ج : شُكوكٌ . وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ . وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ ، أبْيَضُ وأصْفَرُ .
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ : انْتَظَمَهُ ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ : دَخَلَ ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ .
      ـ شَكُوكُ : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا ، ج : شُكٌّ ،
      ـ شِكُّ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ ،
      ـ شُكُّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ .
      ـ شِكَّةُ : السِلاحُ ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ ، يُضَيَّقُ بها ،
      ـ شُكَّةُ : الشُّقَّةُ .
      ـ شَاكَّةُ : ورَمٌ في الحَلْقِ .
      ـ شَكيكَةُ : الفِرْقَةُ ، والطَّريقَةُ ، ج : شَكائِكُ وشَكَكٌ ، والحَلْقُ ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ .
      ـ شَكِّيُّ : اللِّجامُ العَسِرُ .
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم : جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ .
      ـ شِكاكُ : المُصْطَفَّةُ .
      ـ شَواكَةُ : الناحِيَةُ من الأرضِ .
      ـ شَكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ .
      ـ شَكِكْتُهُ ، وإليه : رَكَنْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَكا
    • ـ شَكا أمْرَهُ إلى اللّهِ شَكْوَى وشَكْوًى وشَكاةً وشَكاوَةً وشَكِيَّةً وشِكايَةً ، وتَشَكَّى واشْتَكَى .
      ـ تَشَاكَوْا : شَكا بعضُهم إلى بعضٍ .
      ـ شَكْوُ وشَكْوَى وشَكْواءُ وشَكاةُ وشَكاءُ : المَرَضُ ، وقد شَكاهُ .
      ـ شَكِيُّ : المَشْكُوُّ ، والمُوجَعُ ، ومَن يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ ، كالشاكِي .
      ـ أشْكَى فلاناً : وجَدَه شاكِياً ،
      ـ أشْكَى فلاناً من فلانٍ : أخَذَ له منه ما يُرْضِيهِ ،
      ـ أشْكَى فلاناً : زادَهُ أذًى وشِكايَةً ، وأزالَ شِكايَتَه ، ضِدٌّ .
      ـ هو يُشْكَى بكذا : يُتَّهَمُ به .
      ـ شَكْوَةُ : وِعاءٌ من أدَمٍ للماءِ واللَّبَنِ ، ج : شَكَوَاتٌ وشِكاءٌ ،
      ـ شَكَّتِ النساءُ تَشْكِيَةً ، واشْتَكَتْ وتَشَكَّتْ : اتَّخَذَتْها لِمَخْضِ اللَّبَنِ .
      ـ شَكْوُ : الحَمَلُ الصَّغيرُ ، وأبو بَطْنٍ .
      ـ مِشْكاةُ : كلُّ كُوَّةٍ غيرِ نافِذَةٍ .
      ـ شاكِي السِّلاحِ : ذو شَوْكةٍ وحَدٍّ في سِلاحِهِ .
      ـ شاكِي : الأسَدُ .
      ـ شُكِّيُّ ، بتَشْديدِ الكافِ : ذُكِرَ في ش ك ك ، وَوهِمَ الجوهريُّ .
      ـ شَكَّى : قرية بإرْمِينِيَةَ ، منها اللُّجُمُ والجُلودُ .
      ـ شَكَّى شاكِيهُ تَشْكِيَةً : كَفَّ عنه ، وطَيَّبَ نَفْسَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَشاكَى


    • تشاكى - تشاكيا
      1 - تشاكى القوم : شكا بعضهم إلى بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  4. تشاكى
    • تشاكى يتشاكى ، تَشاكَ ، تشاكيًا ، فهو مُتشاكٍ :-
      تشاكى القومُ شكا بعضُهم بعضًا :- تعوَّدا أن يتشاكيا ويتباكيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تشكَّى
    • تشكَّى / تشكَّى من يتشكَّى ، تَشَكَّ ، تشكّيًا ، فهو مُتشكٍّ ، والمفعول مُتشكًّى :-
      تشكَّى حظَّه اشتكاه ، أظهر استياءَه وتكدّرَه .
      تشكَّى من الدَّاء : شكا منه ، توجّع :-* أخي إن تشكَّى من أذًى كنت طِبَّه *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِشْتِكاءٌ
    • [ ش ك و ]. ( مصدر اِشْتَكَى ).
      1 . :- جاءَ للاشْتِكاءِ إِلَيْهِ :-: تَقْديم شِكايَةٍ .
      2 . :- الاشْتِكاءُ مِنْ أَلَمٍ :- : التَّأَلُّمُ ، التَّحَسُّرُ ، التَّوَجُّعُ .



    المعجم: الغني

  7. اشْتِكاء
    • اشْتِكاء :-
      مصدر اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَشَكٍّ
    • [ ش ك ي ]. ( مصدر تَشَكَّى ).
      1 . :- شَعَرَ بِتَشَكٍّ :- : بِمَرَضٍ .
      2 . :- هُوَ دَائِمُ التَّشَكِّي :- : دَائِمُ التَّأَلُّمِ وَالتَّوَجُّعِ وَالتَّأَوُّهِ .
      3 . :- التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ :- : الشَّكْوَى مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  9. تشاكى القوم
    • شكا بعضُهم بعضًا :- تعوَّدا أن يتشاكيا ويتباكيا .

    المعجم: عربي عامة



  10. تَشَاكَى
    • تَشَاكَى القومُ : شكا بعضُهُمْ إِلى بعضٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَشَاكَى
    • [ ش ك و ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَاكَى ، يَتَشَاكَى ، مصدر تَشَاكٍ . :- تَشَاكَى الرِّجَالُ :- : شَكَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  12. اشتكى
    • اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من يَشتكي ، اشْتَكِ ، اشتِكاءً ، فهو مشتكٍ ، والمفعول مُشتكًى :-
      اشتكى بطْنَه مرض به ، تألّم من داءٍ فيه .
      اشتكى فلانًا / اشتكى من فلان : شكاه ، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه :- اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي .
      اشتكى إلى فلان : لجأ إليه ليُزيلَ شكواه :- { قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ } :-
      • تألّم بدون أن يشتكي : عبَّر عن حُزنه أو ألمه بدلائل خارجيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تشكّى حظّه
    • اشتكاه ، أظهر استياءَه وتكدّرَه .

    المعجم: عربي عامة

  14. تشكّى من الدّاء
    • شكا منه ، توجّع :-* أخي إن تشكَّى من أذًى كنت طِبَّه *.

    المعجم: عربي عامة

  15. تَشَكَّى
    • تَشَكَّى : اشتَكَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَشَكَّى
    • [ ش ك و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَكَّى ، يَتَشَكَّى ، مصدر تَشَكٍّ .
      1 . :- تَشَكَّى فِي سَفَرِهِ :-: مَرِضَ .
      2 . :- تَشَكَّى مِنْ آلامِهِ :- : تَأَلَّمَ ، تَأَوَّهَ ، تَوَجَّعَ .
      3 . :- جَاءَ يَتَشَكَّى إِلَيْهِ :- : يَشْكُو .

    المعجم: الغني

  17. تَشَكَّى
    • تشكى - تشكيا
      1 - تشكى اليه : شكا . 2 - تشكى من كذا : تألم وتأوه . 3 - تشكى : مرض

    المعجم: الرائد



معنى شكوة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكْوٌ** - [ش ك و]. (مص. شَكَا). 1. "بِهِ شَكْوٌ" : مَرَضٌ. 2. "بَلَغَنِي شَكْوُهُ" : أَيْ مَا يُوجِعُهُ. شَكَا وَشَكَتْ ثُمَّ ارْعَوَى بَعْدُ وَارْعَوَتْ | | وَلَلصَّبْرُ إِنْ لَمْ يَنْفَعِ الشَّكْوُ أَجْمَلُ ---|---|--- (الشنفرى).
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكْو [مفرد]: مصدر شكا/ شكا من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكْوة [مفرد]: ج شَكَوات وشَكْوات: 1- اسم مرَّة من شكا/ شكا من. 2- ما يُشْكى منه "قدِّم شَكْوة بما حدث لك".
الرائد
* شكو. 1-مص. شكا. 2-مرض. 3-جمل صغير.
الرائد
* شكوة. ج شكاء وشكاء وشكوات وشكى وشكي. 1-المرة من شكا. 2-مرض. 3-وعاء صغير من جلد للماء واللبن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: