وصف و معنى و تعريف كلمة شكوك:


شكوك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح شكوك في معاجم اللغة العربية:



شكوك

جذر [شكك]

  1. شَكوك: (اسم)
    • أمرْ شَكوك : مثير للشّكّ أمر شكوك
  2. شُكوك: (اسم)
    • شُكوك : جمع شَكّ
  3. شَكّ: (اسم)
    • الجمع : شُكوك
    • مصدر شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في
    • الشَّكُّ : حالة نفسية يتردد معها الذهن بين الاثبات والنفي ويتوقف عن الحكم
    • شَكٍّ : الْتِبَاس وَارْتِيَاب ، نَقِيضَ اليَقِين
    • بدون شكّ / بلا شكّ / من دون شكّ : أمر مسلّم به لا يقبل الارتياب ، أكيد ،
    • لا شكّ في كذا / لا يرقى إليه الشَّكّ / لا سبيل إلى الشَّك فيه / لا يتطرّق إليه الشَّكّ : تقال لمن رمى فأجاد ، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير ،
    • مذهب الشَّكّ : أنا أشكّ إذًا أنا موجود ،
    • مَوْضِع شكّ : الذي يكتنفه أو يتطرّق إليه الشَّكّ
    • أفعال الشَّكّ واليقين : ( النحو والصرف ) أفعال تختصّ بجواز كون فاعلها ومفعولها ضميرين متّصلين صاحبهما واحد نحو ظننتني قادرًا على هذا العمل ، أي : ظننت نفسي قادرًا عليه
    • الشَّكُّ : صُدَيْعٌ صَغير في العَظْم والجمع : شُكُوكٌ
  4. شَكَأ: (اسم)

    • شَكَأ : مصدر شَكِئَ
  5. شَكَك: (اسم)
    • شَكَك : جمع شَكيكة
  6. شَكَّ: (فعل)
    • شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك - للمتعدِّي
    • شكّ بالأمر / شكّ في الأمر : ارتاب فيه ، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين
    • شَكَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ ، اِرْتَابَ فِيهِ
    • يَشُكُّ دَابَّتَهُ بِمِهْمَازٍ : يَخِزُهَا فِي جِلْدِهَا لِتَسْرُعَ فِي السَّيْرِ
    • شَكَّتِ الشَّوْكَةُ فِي رِجْلِهِ : دَخَلَتْ فِيهَا
    • شَكَّهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ
    • شَكَّ الشَّيْءُ : لَصِقَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ ، اِتَّصَلَ
    • شَكَّتِ الْقَرَابَةُ : اِتَّصَلَتْ
    • شَكَّ فِي السِّلاَحِ : لَبِسَهُ تَامّاً
    • شَكَّ الخَرَزَ : نَظَمَهُ
    • شَكَّ الشيءُ شَكَّ شَكًّا : لَصِقَ بعضُه ببعضَاتَّصَلَ
    • شَكَّ القرابةُ : اتَّصَلَتْ
    • شَكَّ الدابة : لَزِقَ عَضُدُها بجنبها فعَرَجَتْ
    • شَكَّ الجلْدَ بالمِخْرَزِ ونحوِه : خاطه
    • شَكَّ القومُ بيوتَهم ونحوها : جعلوها مُصْطَفَّةً متقاربةً على نَظْمٍ واحد
    • شَكَّ الشيءَ : خَرَقَه
  7. شَكَّكَ: (فعل)
    • شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك
    • شكَّك الرَّجلَ : أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ
    • شَكَّكَ في خَبَرِهِ : شَكَّ فِيهِ ، اِرْتابَ
    • شكَّك البائعُ الزُّبونَ : أعطاه السلعة بالأجل
  8. شُكّ: (اسم)
    • شُكّ : جمع شَّكُوكُ


  9. شُكوكيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من شُكُوك
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب الشَّكّ والارتياب ، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة ، لا أدْريّة
  10. شِكَك: (اسم)
    • شِكَك : جمع شَكّة
,
  1. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ : خِلافُ اليَقِينِ ، ج : شُكوكٌ . وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ . وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ ، أبْيَضُ وأصْفَرُ .
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ : انْتَظَمَهُ ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ : دَخَلَ ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ .
      ـ شَكُوكُ : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا ، ج : شُكٌّ ،
      ـ شِكُّ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ ،
      ـ شُكُّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ .
      ـ شِكَّةُ : السِلاحُ ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ ، يُضَيَّقُ بها ،
      ـ شُكَّةُ : الشُّقَّةُ .
      ـ شَاكَّةُ : ورَمٌ في الحَلْقِ .
      ـ شَكيكَةُ : الفِرْقَةُ ، والطَّريقَةُ ، ج : شَكائِكُ وشَكَكٌ ، والحَلْقُ ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ .
      ـ شَكِّيُّ : اللِّجامُ العَسِرُ .
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم : جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ .
      ـ شِكاكُ : المُصْطَفَّةُ .
      ـ شَواكَةُ : الناحِيَةُ من الأرضِ .
      ـ شَكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ .
      ـ شَكِكْتُهُ ، وإليه : رَكَنْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَكُوك
    • شَكُوك :-
      مثير للشّكّ :- أمر شكوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الشَّكُوكُ
    • الشَّكُوكُ الشَّكُوكُ أمرْ شَكوك : يثير الشَّكَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شَكّ
    • شك - ج ، شكوك
      1 - مصدر شك . 2 - ريب ، خلاف يقين . 3 - كسر أو شق صغير في العظم . 4 - دواء يقتل الفأر .

    المعجم: الرائد

  5. شكا
    • " شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً ، على فَعْلاً ، وشَكْوى على فَعْلى ، وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ ، إِلاَّ أَنَّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير ؛ السيرافي : إِنما قُلِبت واوُه ياءً لأَن أَكثر مصادِرِ فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراية والوِلايَة والوِصايَة ، فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو .
      وتَشَكَّى واشْتَكى : كشَكا .
      وتَشاكى القومُ : شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ .
      وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْتَ عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ ، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى .
      قال ابن بري : الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك من المَكْرُوهِ ، والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه .
      وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَن يَشْكُوك ، وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكاته وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه ، وهو من الأَضْداد .
      وفي الحديث : شَكَوْنا إِلى رسول الله ؛ صلى الله عليه وسلم ، حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَي شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجوا إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ ، وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي لم يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم .
      ويقال : أَشْكَيْت الرجُلَ إِذا أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى ؛ قال ابن الأَثير : وهذا الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته : قيل له في تَعْجيلِها فقال نعَم ، والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ ، فإِنَّهم كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ ، فَنُهُوا عن ذلك ، وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك لم يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ .
      واشْتَكَيْته : مثلُ شَكَوْته .
      وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ ، قال : شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض ما يُشاكي الرجلُ أَميرَه ؛ هو فاعَلْت من الشَّكْوى ، وهو أَن تُخْبر عن مكروه أَصابَك .
      والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه : المَرَض .
      قال أَبو المجيب لابن عمِّه : ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ ؟، قال له : انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ .
      الليث : الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ ، تقول : شَكا يَشْكُو شَكاةً ، يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض .
      ويقال : هو شاكٍ مريض .
      الليث : الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه ؛

      وأَنشد : أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ ، وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّي واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً .
      وفي حديث عمرو بن حُرَيْث : دخل على الحسن في شَكْوٍ له ؛ هو المرضُ ، وقد شَكا المرضَ شَكْواً وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى .
      قال بعضهم : الشاكي والشكِيُّ الذي يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه .
      والشَّكِيُّ : الذي يَشْتَكي .
      والشَّكِيُّ : المشكُوُّ .
      وأَشكى الرجلَ : أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به .
      وأَشْكاهُ : نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه :، قال الراجز يصفُ إِبلاً قد أَتْعَبها السَّيْرُ ، فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْرى وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها ، وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزال فيقوم مقامَ كلامِها ، قال : تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها ، وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها ، مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيه ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وللإِشْكاء معنيان آخران :، قال أَبو زيد شكاني فلانٌ فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى ، وقال الفراء أَشْكى إِذا صادَفَ حَبيبَه يشكُو ؛ وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوفه عليه : وأُشكِيه ، حتى كاد مما أُبِثُّه تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُه ؟

      ‏ قالوا : معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْق إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم .
      وأَشْكى فلاناً من فلانٍ : أَخذَ له منه ما يَرْضى .
      وفي حديث خَبَّاب بن الأَرَتِّ : شكَوْنا إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الرَّمْضاءَ فما أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء .
      قال أَبو عبيدة : أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني ، وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى ما يُحِبُّ .
      ابن سيده : وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ ؛ حكاه يعقوبُ في الأَلْفاظِ ؛

      وأَنشد :، قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ ، رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََلْ وقال مُزاحِم : خلِيلَيَّ ، هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى ، وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُول والشَّكِيّ أَيضاً : المُوجِع ؛ وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ : أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ ، وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ ، كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِمُ وسْمي : من السِّمَةِ ، وشَكيٌّ : موجِعٌ ، والهزائمُ : البئارُ الكثيرة الماءِ ، وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه .
      التهذيب : سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ .
      وقد شَكِئَتْ أَصابعُه ، وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ .
      ويقالُ للبعير إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه : قد شَكا ؛ ومنه قول الراجز : شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى ، صبراً جُمَيْلي ، فكِلانا مُبْتَلى أَبو منصور : الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ ؛ وعيَّر رجلٌ عبد الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير (* قوله « بأمه فقال ابن الزبير إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وعير رجل عبد الله بن الزبير بأمه فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي : وتلك شكاة إلخ ): وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُها أَراد : أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ ، ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ ، أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَق به وأَنه يُفتَخر بذلك ، لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان لها نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في الغارِ ، وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر ، وهي أَسماءُ بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ ، رضي الله عنهما .
      الجوهري : ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه ؛ قال الأَخفش : هو مقلوبٌ من شائك ، قال : والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ ، وهو بالتركَّية بش .
      ابن سيده : كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ .
      ابن جني : أَلف مِشْكاةٍ منقلِبة عن واو ، بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلون بالصلاة .
      التهذيب : وقوله تعالى : كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ ؛ قال الزجاج : هي الكَوَّةُ ، وقيل : هي بلغة الحبش ، قال : والمِشْكاةُ من كلام العرب ، قال : ومثلُها ، وإِن كان لغير الكَوَّةِ ، الشَّكْوةُ ، وهي معروفة ، وهي الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه ؛ قال أَبو منصور : أَراد ، والله أَعلم ، بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها ، وهي موضِع الفَتيلة ، شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة .
      والعرب تقول : سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه .
      ويقال : سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها .
      وكل شيء كفَفْت عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه .
      وفي حديث النجاشي : إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ ؛ المشْكاةُ : الكَوَّةُ غير النافذةِ ، وقيل : هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ ، أَراد أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى ، وأَنهما من شيءٍ واحدٍ .
      والشَّكْوةُ : جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ ، فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فما فوقَه سمِّي وَطْباً .
      وفي حديث عبد الله بنِ عمرو : كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً ، قال : هي وعاءٌ كالدَّلوِ أَو القِرْبَة الصغيرة ، وجمعُها شُكىً .
      ابن سيده : الشَّكْوة مَسْكُ السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ ، فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ ، فإِذا أَجْذَع فمَسْكُه السِّقاءُ ، وقيل : هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماءُ ويُحبَس فيه اللبن ، والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ .
      وقول الرائد : وشكََّتِ النساءُ أَي اتَّخذت الشِّكاءَ ، وقال ثعلب : إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْن الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ ، يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فلا يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ ، من اللبن .
      وفي حديث الحجاج : تشَكَّى النساءُ أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ .
      وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذَ شَكْوةً .
      أَبو يحيى بنُ كُناسة : تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَواتِ في الصيف : طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ ، ابتَغى الرَّاعي شُكيَّهْ والشُّكَيَّة : تصغير الشَّكْوة ، وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذا الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان ، فاحتاجوا إِلى شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم ، ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِها ليشربوها قارِصةً .
      يقال : شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ ؛ وقال الشاعر : وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى ، وشَكَّتِ الـ أَيامي ، وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِيا العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً ، وقوله : أَضحى الرِّئْمُ طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ ، وقوله : شَكَّت الأَيامى أَي كثُرَ الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها .
      واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً .
      والشَّكْوُ : الحَمَلُ الصغير (* قوله « الحمل الصغير » هكذا بالحاء المهملة في الأصل والمحكم ، وفي القاموس بالجيم ).
      وبَنو شَكْوٍ : بَطْنٌ ؛ التهذيب : وقيل في قول ذي الرمة : على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَةٍ ، يَكْسُو بُراها لُغامُها قيل : شُوَيْكِيَةٌ ، بغير همز ، إِبلٌ منسوبةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  6. شكك
    • " الشَّكُّ : نقيض اليقين ، وجمعه شُكُوك ، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ ؛

      أَنشد ثعلب : من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه ، حتى يُشَكِّكَ فيه ، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره ، وفي الحديث : أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله : أَوَلم تؤمن ، قال بلى ؛ قال قوم لما سمعوا الآية : شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا ، فقال ، عليه السلام ، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه : أَنا أَحق بالشك من إبراهيم ، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه ، فكيف يَشُكُّ هو ؟ وهذا كحديثه الآخر : لا تفضلوني على يونس بن متَّى ؛ قال محمد بن المكرم : نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه ، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية ، وغنى عن قوله وأَنا دونه ، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس بن متى ، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه ، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء ، صلوات الله عليهم ، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه ، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ ، صلوات الله عليه .
      وقولهم : صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ ؛ يريدون شك فيه الناس .
      والشَّكُوكُ : الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها ، والجمع شُكٌّ .
      وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً : انتظمه ، وقيل : لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه .
      وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته ؛ قال طرفة : حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة : وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ، ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ : أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به .
      والشِّكَّةُ : السلاح ، وقيل : الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح ، ومن ثم قيل : شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه ؛ وكل شيء أَدخلته في شيء ، فقد شَكَكْته .
      والشِّكَّةُ : خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها .
      ويقال : رجل شاكُّ السلاح ، وشاكٌّ في السلاح ، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ .
      وقوم شُكَّاكٌ في الحديد .
      وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة : فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه .
      وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة : فقام رجل عليه شِكَّةٌ .
      وشَكَّ في السلاح : دخل .
      ويقال : هو شاكٌّ في السلاح ، وقد خفف فقيل : شاكِ السلاح وشاكُ السلاح ، وتفسيره في المعتلّ ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً ، فهو شاكٌّ فيه .
      أَبو عبيد : فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح .
      والشَّاكي ، بالتخفيف ، والشائِكُ جميعاً : ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه .
      ابن الأَعرابي : شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره ، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ .
      أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ ، وقال غيره : شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان .
      والشَّكائكُ من الهوادج : ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض ؛ قال ذو الرمة : وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ ، على أَوجُهٍ شَتَّى ، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ : لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب ، وقيل : هو أَيسر من الظَّلَع .
      وشكَّ يشُكُّ شَكّاً ، وبعير شاكُّ : أَصابه ذلك .
      والشَّكُّ : اللُّزومُ واللُّصوق ؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ : دِرْعي دِلاصٌ ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ ، وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية : أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت ، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال ، وقيل : معناه أُرسلت عليها ثيابها .
      والشَّكُّ : الإتصالُ واللُّصوقُ .
      وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش : وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ ، كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول : تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه .
      والشَّكِيكَةُ : الفرقة من الناس : والشكائك : الفِرَقُ من الناس .
      ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته ، والجمع شَكائك ، على القياس ، وشُكَكٌ نادرة .
      ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ : متفاوت الأخلاق .
      ابن الأَعرابي : الشُّكَكُ الأدعياءُ ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً ؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل : بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي ، بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم .
      والشِّكُّ : الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ .
      التهذيب : يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد ، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة ؛ قال الفرزدق : فإني ، كما ، قالت نَوارُ ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق : ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ ).
      أَي ما قارنَ .
      ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة ، وقد شَكَّت إذا اتصلت .
      وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً ، وقال ثعلب : إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ ، وهو الزُّقاق الواسع .
      أَبو سعيد : كل شيء إذا ضممته إلى شيء ، فقد شَكَكْتَه ؛ قال الأعشى : أَو اسْفَنْطَ عانةَ ، بعدَ الرُّقا دِ ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد : جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة ، وفي حديث عليّ : خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود ؛ ومنه قصيد كعب : بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ ، كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك ، وهو الضِّيقُ ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شكوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكَّكَ** - [ش ك ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَكَّكْتُ**،** أُشَكِّكُ**، مص. تَشْكِيكٌ. 1. "شَكَّكَهُ فِي قَوْلِهِ ": أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ. 2. "شَكَّكَ في خَبَرِهِ" : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشكُّك [مفرد]: 1- مصدر تشكَّكَ في. 2- (سف) مذهب الريْب. II تشكَّكَ في يتشكَّك، تشكُّكًا، فهو مُتشكِّك، والمفعول مُتشكَّك فيه • تشكَّك في الأمر: مُطاوع شكَّكَ/ شكَّكَ في: شكّ فيه، ارتاب وحار ولم يصل فيه إلى حقيقة "تشكَّك في الخبر".


معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكّاك [مفرد]: ج شكّاكون وشُكّاك: صيغة مبالغة من شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: كثير الشّكّ والتفكير الخاطئ في الغير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكّاكون [جمع]: مف شَكّاك: (سف) فرقة من الفلاسفة يتردّدون بين إثبات حقائق الأشياء وإنكارها ويُسمَّون في الفلسفة الإسلاميّة (اللاّأدريّة)، وهم فرقة من السوفسطائيِّين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكَّكَ/ شكَّكَ في يشكِّك، تشكيكًا، فهو مُشكِّك، والمفعول مُشكَّك • شكَّك الرَّجلَ: أوقعه في الشكّ "شكّكني أمرُك". • شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل. • شكَّك في إخلاص صديقه: داخله ريب من ناحيته، كان غير واثق فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكُوك [مفرد]: مثير للشّكّ "أمر شكوك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُكوكيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من شُكُوك. 2- (سف) مذهب الشَّكّ والارتياب، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة، لا أدْريّة.
مختار الصحاح
ش ك ك : الشَّكُّ ضد اليقين وقد شَكَّ في كذا من باب رد و تَشَكَّك و شَكَّكهُ فيه غيره
الصحاح في اللغة
الشَكُّ: خلاف اليقين. وقد شَكَكْتُ في كذا، وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّكَني فيه فلان. وشَكَّ البعيرُ أيضاً يَشُكُّ شَكَّاً، أي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً. والشَكُّ: اللُزومُ واللُصوقُ. والشَكوكُ: الناقة التي يُشَكُّ فيها، أبها طِرْقٌ أم لا? لكثرة وبرها، فيُلْمَسُ سَنامُها. والشِكَّةُ، بالكسر: السلاحُ، وخُشَيْبَةٌ عريضةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفأس ونحوِه يُضَيِّقُ بها. ويقال رجلٌ شاكُّ السلاحِ، وشاكٌّ في السِلاح. والشاكُّ في السِلاح هو اللابس للسِلاح التامّ. وقومٌ شُكَّاكٌ في الحديد. وشَكَكْتُهُ بالرمح، أي خَرقْته وانتظمته قال عنترة: وشَكَكْتُ بالرمحِ الأَصَمِّ ثِيابَهُ   ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ والشَكيكَةُ: الفِرْقَةُ من الناس. والشَكائِكُ: الفِرَقُ.
تاج العروس

الشَّكُّ : خِلافُ اليَقِينِ كما في الصِّحاحِ وقال الرّاغِبُ الأَصْبَهاني في مفْرَاداتِ القُرآن : الشَّكُ : اخْتِلافُ النَّقِيضَيْنِ عندَ الإِنْسانِ وتَساوِيهِما وذلك قد يَكُونُ لوُجُودِ أَمارَتَيْن مُتَساوِيَتَيْنِ عِنْدَه في النَّقِيضَيْنِ أَو لعَدَمِ الأَمارَةِ فِيهِما والشَّكُّ رُبّما يكونُ في الشَّيءِ : هَلْ هو مَوْجُودٌ أَو غيرُ مَوْجُود ورُبَّما كانَ في جِنْسِه من أي جِنْسٍ هو ورُبَّما كانَ في بَعْضِ صِفاتِه ورُبّما كانَ في الغَرَضِ الذي لأَجْلِه أوجِدَ والشَّكُّ ضَربٌ من الجَهْلِ وهو أَخَصّ منه ؛ لأَنّ الجَهْلَ قد يكونُ عَدَمَ العلمِ بالنَّقِيضَيْنِ رَأْساً فكُلُّ شَك جَهْل وليسَ كُلُّ جَهْلٍ شَكًّاً وأَصْلُه إِمّا من شَكَكْتُ الشيء أي : خَزَقْتُهُ قال الشّاعِرُ :

وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ... ليسَ الكَرِيمُ على القَنَا بمُحَرَّمِ فكأَنَّ الشَّكَّ الخَزْقُ في الشيء وكونُه بحَيثُ لا يَجِدُ الرأي مُستَقَرًّاً يثبُتُ فيه ويَعْتَمِدُ عليه ويصِح أَنْ يكونَ مُستَعَاراً من الشّكِّ وهو لُصُوقُ العَضُد بالجَنْبِ وذلك أَن يَتَلاصَقَ النَّقيضانِ فلا مَدْخَلَ للفَهْمِ والرأي لتَخَلُّلِ ما بينَهُما ويَشْهَدُ لهذا قولُهم : الْتَبَسَ الأَمرُ أي : اخْتَلَطَ وأَشْكَلَ ونحو ذلك من الاسْتعاراتِ شُكوكٌ . وشَكَّ في الأَمْرِ وتَشَكَّكَ وشَكَّكَه فيه غَيرُه أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

مَنْ كانَ يَزْعُم أَنْ سَيَكْتُمُ حُبَّه ... حَتّى يُشَككَ فيه فهو كَذُوبُ

أَرادَ حتى يُشَكِّكَ فيه غيرَه . والشَّكُّ : صُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ . والشَّكُّ : دَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ يُجْلَبُ من خُراسانَ يُستَخْرَجُ من مَعادنِ الفِضَّةِ نوعانِ : أَبيض وأصْفَر ويُعرَفُ الآن بسمِّ الفَأْرِ . وشَكَّه بالرُّمْحِ والسّهْمِ ونحوِهما يَشُكُّه شَكًّاً : خَزَقَه وانْتَظَمَه وقيل : لا يَكُونُ الانْتظامُ شَكًّاً إلاَّ أَنْ يَجْمَعَ بينَ شَيئَيْنِ بسَهْمٍ أو رُمْحٍ أَو نحوِه نقله ابنُ دُرَيْدٍ عن بعضهم قال طَرَفَةُ :

كأَنَّ جَناحَي مَضْرَحي تَكَنَّفَا ... حِفافيه شُكَّاً في العَسيبِ بمِسرَدِ وشَكَّ في السِّلاحِ أي : دَخَلَ يُقال : هو شاك في السِّلاح وقد خُفِّفَ وقيل : شاكِ السِّلاحِ وشاكُ السِّلاحِ وسيأْتِي في المعتَلِّ وقد شَكَّ فيه فهو يَشُكّ شَكًّاً أي : لَبِسَه تامًّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً فهوَ شاكٌّ فيه . وقالَ أَبو عُبيد : فلانٌ شاكُّ السِّلاحِ مأْخُوذٌ من الشِّكَّة أي : تامُّ السِّلاحِ . وشَكَّ البَعيرُ شَكًّاً : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ فظَلَعَ لذلك ظَلْعاً خَفيفاً أَو قيلَ : الشَّكُّ : أيْسَرُ من الظَّلَع وقال ذو الرُّمَّة يَصِفُ ناقَةً وشَبَّهها بحِمارِ وَحش :

وثب المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَة ... كأَنَّه مُشتبانُ الشَّكِّ أَو جنب يَقُول : تَثِبُ هذه النّاقَةُ وثبَ الحِمارِ الذي هو في تَمايله في المَشْى من النَّشاطِ كالجَنِبِ الذي يَشْتَكِي جَنْبَه

ومن المَجازِ : الشَّكُوكُ كصَبُور : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِها أَبِه طِرق أَمْ لا أي لكَثْرةِ وَبَرِها فيلْمسُ سَنامُها شُكٌّ بالضمِّ

والشِّكُّ بالكسرِ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السيتيْنِ نقله ابنُ سِيدَه . والشُّكُّ بالضمِّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ وهذا قد تَقَدَّم بعينِه قَرِيبًا فهو تَكْرارٌ مَحْضٌ . والشِّكَّةُ بالكسرِ : ما يُلْبسُ من السِّلاحِ ومنه حَديث فِداءِ عَيّاشِ بنِ أبي رَبِيعَة : فأبَى النَّبيّ صَلَّى اللّه عليهِ وسَلّم أَنْ يَفْدِيَه إِلاّ بشِكَّةِ أَبيه . والشِّكَّة أَيضًا : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ تُجْعَلُ في خُرتِ الفَأسِ ونَحْوِه يُضَيَّقُ بِها عن ابن دُرَيْد . والشُّكَّةُ بالضمِّ : الشُّقَّةُ يُقال : إِنّه لبَعِيدُ الشُّكَّةِ أي الشّقَّةِ . والشَّاكَّةُ : وَرَمٌ يكونُ في الحَلْقِ وأَكثَرُ ما يكونُ في الصّبيانِ جَمْعُه الشَّواكُّ وقال أَبُو الجَراحِ : واحِدُ الشَّواكِّ شاكٌّ للوَرَمِ . والشَّكِيكَةُ كسَفيِنَةٍ : الفِرقَةُ من النّاس عن أبي عَمْرو . وقالَ ابنُ دُرَيْد : الشَّكِيكَةُ : الطَّرِيقَةُ ومنه قَولُهم : دَعْهُ على شَكِيكَتِه شَكائِكُ على القِياسِ وشِكَكٌ بكَسر ففَتْحٍ نادِرٌ وِإذا كانَ بضَمَّتَيْنِ فلا يكونُ نادِرًا وقال ابنُ الأَعْرابي : الشُّككُ : الجَماعاتُ من العَساكِرِ يكونُونَ فِرَقًا . والشَّكِيكَةُ : الحَلْقُ . و قال ابنُ عَبّاد : الشَّكِيكَةُ : السَّلَّةُ التي يَكُونُ فيها الفاكِهَةُ . والشَّكّيُ : اللِّجامُ العَسِرُ قال ابنُ مُقْبِل :

يُعالِجُ شَكيًّاً كأَنَّ عِنانَهُ ... يفُوتُ به الإِقْداعَ جِذْعٌ مُنَقَّحُ ويروَى : شِقِّيًّاً . وقال الأَصْمَعِيُ : هو مَنْسُوبٌ إِلى قَريَةٍ بأَرْمِينِيَةً يُقالُ لها : شَكَّى . وشَكّوا بُيُوتَهم : إِذا جَعلوها على طَرِيقَةٍ واحِدَة وعلى نَظْمٍ واحدٍ كما في التَّهْذِيبِ . والشِّكاكُ ككِتابٍ : البُيوتُ المُصْطَفَّةُ يُقالُ : ضَرَبُوا بُيوتَهُم شِكاكًا أي : صَفًّاً واحِدًا وقالَ ثَعْلَبٌ : إِنَّما هو سِكاكٌ يَشْتَقّه من السِّكَةِ وهو الزُّقاقُ الواسِعُ . والشَّكَاكَةُ كسَحابَة : النّاحِيَةُ من الأَرْضِ عن ابنِ عَبّادٍ . والشَّكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ هكذا هو نَصّ ابنِ الأَعْرابِي . أو حِدَّةُ السِّلاحِ قالَ الصّاغاني : هذا هو القِياسُ . وشَكِكْتُه وِإليهِ بالكسرِ : أي : رَكَنْتُ إِليهِ عن ابنِ عَبّادٍ

ومما يُستَدْركُ عليه : شُكَّ بالضمِّ : إِذا أُلْحِقَ بنَسَبِ غيرِه . وشَكّ البَعِيرُ : غَمَزَ كِلاهُما عن ابنِ الأَعْرابيِّ . والشَّكائِكُ من الهَوادِجِ : ما شُكَّ من عِيدانها التي يُقْتَبُ بِها بَعْضُها في بَعْض قال ذُو الرمَّةِ :وما خِفْتُ بَيْنَ الحي حَتّى تَصَدَّعَتْ ... على أَوْجُهٍ شَتَّى حُدُوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ : اللُّزومُ واللُّصُوقُ . وشُكَّ عليهِ الثَّوْبُ أي : جُمِعَ وزُرَّ بشِوْكَةٍ أَو خِلالَة أَو أرْسِلَ عليهِ . ورجلٌ مُخْتَلِفُ الشِّكَّةِ : مُتَفاوِتُ الأَخْلاقِ . وقال ابنُ الأَعْرابي : الشُّكُكُ بضَمَّتَيْن : الأَدعياءُ . وقولُ الفَرَزْذَقِ :

فإِني كما قالَتْ نَوارُ إِن اجْتَلَتْ ... عَلَى رَجُلٍ ما شَكَّ كَفي خَلِيلُها أي : ما قارَنَ . ورَحِمٌ شاكَّةٌ : أي قَرِيبَة وقد شَكَّت أي : اتَّصَلَت . ومِنْبَرٌ مَشْكُوكٌ : مَشْدُودٌ . والمِشَكّ : بالكسرِ : السَّيرُ الذي يُشَكُّ به الدِّرْعُ قال عَنْتَرَةُ :

ومِشَكِّ سابِغَةٍ هَتَكْتُ فُرُوجَها ... بالسَّيفِ عن حامِي الحَقِيقَةِ مُعْلَمِ وشَكَّ الخَيّاطُ الثّوْبَ : إِذا باعَدَ بينَ الغرزَتَيْنِ . وقومٌ شُكّاكٌ في الحَديدِ كرّمانٍ . والشّكُوكُ : الجَوانِبُ . وشَكِكْتُ إِليه البِلادَ أي : قَطَعْتُها إِليه . وشَكَّ علىَّ الأَمرُ : أي شَقَّ وقيلَ : شَكَكْتُ فِيه . واشْتَكَّ البَعِيرُ : ظَلَعَ عن ابنِ عَبّاد

ورجلٌ شَكّاكٌ من قَوْمٍ شُكّاك . وبَعِيرٌ شككٌ أي : ظالِعٌ . وأَمر مَشْكُوكٌ : وَقَع فيه الشَّكُّ

لسان العرب
الشَّكُّ نقيض اليقين وجمعه شُكُوك وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ أَنشد ثعلب من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه حتى يُشَكِّكَ فيه فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره وفي الحديث أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله أَوَلم تؤمن قال بلى قال قوم لما سمعوا الآية شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا فقال عليه السلام تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه أَنا أَحق بالشك من إبراهيم أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه فكيف يَشُكُّ هو ؟ وهذا كحديثه الآخر لا تفضلوني على يونس بن متَّى قال محمد بن المكرم نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية وغنى عن قوله وأَنا دونه وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس بن متى فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء صلوات الله عليهم أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ صلوات الله عليه وقولهم صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ يريدون شك فيه الناس والشَّكُوكُ الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها والجمع شُكٌّ وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً انتظمه وقيل لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته قال طرفة حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به والشِّكَّةُ السلاح وقيل الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح ومن ثم قيل شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه وكل شيء أَدخلته في شيء فقد شَكَكْته والشِّكَّةُ خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها ويقال رجل شاكُّ السلاح وشاكٌّ في السلاح والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ وقوم شُكَّاكٌ في الحديد وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة فقام رجل عليه شِكَّةٌ وشَكَّ في السلاح دخل ويقال هو شاكٌّ في السلاح وقد خفف فقيل شاكِ السلاح وشاكُ السلاح وتفسيره في المعتلّ وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً فهو شاكٌّ فيه أَبو عبيد فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح والشَّاكي بالتخفيف والشائِكُ جميعاً ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه ابن الأَعرابي شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ وقال غيره شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان والشَّكائكُ من الهوادج ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض قال ذو الرمة وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ على أَوجُهٍ شَتَّى حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب وقيل هو أَيسر من الظَّلَع وشكَّ يشُكُّ شَكّاً وبعير شاكُّ أَصابه ذلك والشَّكُّ اللُّزومُ واللُّصوق قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ دِرْعي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال وقيل معناه أُرسلت عليها ثيابها والشَّكُّ الإتصالُ واللُّصوقُ وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه والشَّكِيكَةُ الفرقة من الناس والشكائك الفِرَقُ من الناس ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته والجمع شَكائك على القياس وشُكَكٌ نادرة ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ متفاوت الأخلاق ابن الأَعرابي الشُّكَكُ الأدعياءُ والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً قول ابن مُقْبِل يصف الخيل بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم والشِّكُّ الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ التهذيب يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة قال الفرزدق فإني كما قالت نَوارُ إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها ( * في ديوان الفرزدق ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ ) أَي ما قارنَ ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة وقد شَكَّت إذا اتصلت وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً وقال ثعلب إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ وهو الزُّقاق الواسع أَبو سعيد كل شيء إذا ضممته إلى شيء فقد شَكَكْتَه قال الأعشى أَو اسْفَنْطَ عانةَ بعدَ الرُّقا دِ شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة وفي حديث عليّ خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود ومنه قصيد كعب بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك وهو الضِّيقُ وقد تقدم
الرائد
* شكك تشكيكا. ه: أوقعه في الشك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: