وصف و معنى و تعريف كلمة شلتا:


شلتا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح شلتا في معاجم اللغة العربية:



شلتا

جذر [شلت]

  1. شَلَّ : (فعل)
    • شلَّ شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ
    • شلَّ فلانٌ :أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت
    • شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه شلّ جهودَه
    • لاَ شَلَّتْ يَمِينُكَ : تُقَالُ للِدُّعَاءِ إِعْجَاباً
    • شَلَّ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ بِسَوَادٍ يَصْعُبُ غَسْلُهُ
  2. شُلَّ : (فعل)
    • شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول
    • شُلَّتْ يَدُهُ: جَمَدَتْ، أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ
    • شُلَّتْ حَرَكَةُ الْمُرُورِ : أَيْ تَعَطَّلَ سَيْرُ الْمُوَاصَلاَتِ
    • شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل،
    • لا شُلَّت يمينُه: دعاء له
  3. شلَّ : (فعل)
    • شلَّ شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ - للمتعدِّي ، والمفعول مَشْلول
    • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ :خاطه خياطة خفيفة متباعدة
    • شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته
    • شَلَّ الدَّابَّةَ : طَرَدَهَا، سَاقَهَا
    • شَلَّ الصَّبَاحُ الظَّلاَمَ : غَلَبَهُ
  4. مُشَلَّى: (اسم)
    • المُشَلَّى : الخفيفُ اللَّحْم، أَو الهزيلُ النحيف


  5. اِشتلى : (فعل)
    • اشْتَلاَهُ : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك
  6. مَشتَل : (اسم)
    • الجمع : مَشاتِلُ
    • المَشْتَلُ : أرضٌ يبذر فيها البذرُ حتى إذا مضى عليه شهرٌ أو أكثر نُقِلَ ليغرس في مكان آخر
  7. مُشَلّ : (اسم)
    • مُشَلّ : اسم المفعول من أَشَلّ
  8. مُشِلّ : (اسم)
    • مُشِلّ : فاعل من أَشَلّ
  9. مَشَل : (اسم)
    • المَشَلُ : الحَلَبُ القليل
  10. مِشَلّ : (اسم)


    • الجمع : مَشَالُّ
    • المِشَلُّ : ما يُشَلّ به
    • المِشَلُّ: الكثير الطَّرْد
    • المِشَلُّ :ثوبٌ يُغَطَّى به العُنُق
  11. اِستَشلَى : (فعل)
    • اسْتَشْلَى : حَنِقَ وغَضِبَ
    • اسْتَشْلَى الكلْبَ ونحْوَهُ: أشلاَهُ
    • اسْتَشْلَى فلانًا: اشْتَلاَهُ
  12. أَوشال : (اسم)
    • أَوشال : جمع وَشَل
  13. أوشال : (اسم)
    • جمع وَشَل
    • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع
    • جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا
    • وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم
  14. وَشَلَ : (فعل)
    • وَشَلَ (يَشِلُ) وَشْلاً ووَشَلانًا ووُشُولاً فهو واشلٌ
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : سال
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : قَلَّ وقَطَرَ
    • وَشَلَ فلانٌ وُشُولاً: ضَعُفَ وقلّ غَناؤه
    • فلانٌ وُشُولاً: افتقر واحتاج
    • وَشَلَ إِليه: ضَرَعَ : إِليه
  15. مَشَلَ : (فعل)
    • مَشَلَ مُشُولا
    • مَشَلَ لحمُه : قلَّ
    • مَشَلَ السيفَ مَشْلا: استلَّه
  16. مشَّلَ : (فعل)


    • مشَّلَتِ الناقةُ: أَنزلت شيئاً قليلا من اللبن
    • مشَّلَ الحالبُ: رَفَقَ في الحلب وأَبقى في الضرع شيئاً
  17. مَشَالُّ : (اسم)
    • مَشَالُّ : جمع مِشَلّ
  18. مَشال : (اسم)
    • مَشال : مصدر شالَ
  19. مُشال : (اسم)
    • اسم مفعول من أشالَ
  20. مُشال : (اسم)
    • مُشال : اسم المفعول من أَشالَ
  21. إِشلال : (اسم)
    • إشلال : مصدر أَشَلّ
  22. أَشْلَى : (فعل)


    • أَشْلَى الحيوانَ: دَعَاهُ لطعامٍ أو حَلْب
    • أَشْلَى الكلْبَ على الصيد: أغراهُ
  23. أفشال : (اسم)
    • أفشال : جمع فَشِل
  24. شَتَلَ : (فعل)
    • شتَلَ يَشتِل ، شتْلاً ، فهو شاتل ، والمفعول مَشْتول
    • شتَل الزَّرعَ: نبَّت البَذْرَ في مكانٍ ليغرسَه في مكانٍ آخر
    • شتَله شَتْل البصل: جعل رأسَه إلى الأرض ورجلَيْه إلى أعلى ثم نزل به كما يُشتل البصلُ
  25. شَلاّ : (اسم)
    • شَلاّ : مصدر شُلَّ
,
  1. المُشَلَّى
    • المُشَلَّى : الخفيفُ اللَّحْم، أَو الهزيلُ النحيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. شلي

    • شلي
      1-بقايا كل شيء

    المعجم: الرائد

  3. مُشَلَّى
    • مشلى
      1-هزيل ضعيف

    المعجم: الرائد

  4. شلا
    • "الشِّلْوُ والشَّلا: الجِلدُ والجسَد من كل شيء، وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً؛

      وأَنشد الراعي: فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا، وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ: لما بلغَنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً.
      ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ؛ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم، ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ، فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل؛ ومن أَشْلاءٍ حديث علي، كرم الله وجهه: وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها.
      والشِّلْو والشَّلا: العُضْو من أَعضاء اللحم.
      وفي الحديث: ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ، إِما يدِها أَو رجلِها، والجمعُ أَشْلاءٌ، ممدودٌ‏.
      ‏ وأَشْلاءُ الإِنسان: أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق.
      وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ: أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم، قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن: تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم؛ ويروى: شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها، ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو؟ فقال: كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ؛ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه، وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه.
      وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم.
      وأَشْلاءُ اللِّجَامِ: حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ؛ قال ابن سيده: أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ؛ قال كثير عزة: رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ‏

      ويروى: ‏عاجِنٌ مُتَباطِنُ، ويروى: وزَوْجُها من المَلْءِ؛

      وأَنشد ابن بري: رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ: الخَفِيفُ اللَّحْمِ.
      وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ، وكلُّه مِن الشِّلْوِ.
      أَبو زيد: ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ، وجمعُها شَلايَا، ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ.
      وأَصْلُ الشِّلْوِ: بَقِيَّةُ الشَّيءِ.
      ابن الأَنباري: شَلايَا،مقصورٌ، بَقايَا من أَمْوالِهم، والواحِدَةُ شَلِيَّة.
      ابن الأَعرابي: الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ.
      والشَّلِيُّ: بقايا كُلِّ شيء.
      وشَلا إِذا سارَ، وشَلا إِذا رَفَع شيئاً.
      وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة: لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة، فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ؛ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك: فَقُلْتُمُ: ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا؟ واشْتَلى الرجلُ: اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه.
      وفي الحديث: اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار، فإِن تاب اشْتَلاها، وفي نسخة: اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها، ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ، فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ، فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه، فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ.
      واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه؛

      وأَنشد: إِنَّ سُلَيْمانَ، اشْتَلانَا، ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً؛ يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ.
      التهذيب: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه.
      وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما: دَعاهُما بأَسْمائِهِما.
      وأَشْلى دَابَّتَه: أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه.
      قال ثعلب: وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ، وقال أَبو زيد: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته، وقال ابن السكيت: يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به، ولا يُقالُ أَشْلَيْته، إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ.
      يقال: أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما؛ قال الراعي: وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ، أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه؛ وقال الآخر: أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي،ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم: أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا، فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ‏

      ويروى: ‏فأَغْرَى كِلابَه.
      قال ابن بري: المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته، قال: وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من، قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد، لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً، وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ، ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ، فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً.
      والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ: جِلْدُه وجَسَدُه،وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه.
      وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال: إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ؛ قال ابن بري: انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته، من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ، وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه.
      قال: ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه، قال: لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ، قال: وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ.
      وقال الشافعي: إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ، فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ؛ قال: وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء، منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري؛ ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري: أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ،ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ: وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ،مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه،ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً: تُشْلي كِلابَكَ، والأَذْنابُ شائلةٌ، على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله: على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ، لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها، وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على.
      وفي حديث مطرِّف بن عبد الله، قال: وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه، وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ.
      أَبو عبيد: اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه، وكذلك اشْتَلاه؛ ومنه قول حُميد الأَرْقط: قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا، وقيل: هو من الدعاء؛ قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه: أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً، وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُف؟

      ‏قال: فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا، وذلك الاسْتِشلاءُ؛ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً: قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا،فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله: اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى، وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه، وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه،وأَنشد بيت القُطامي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الشِّلْوُ
    • ـ الشِّلْوُ: العُضْوُ، والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ، كالشَّلاَ، وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ، ج: أشْلاءٌ.
      ـ أشْلَى دابَّتَهُ: أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ،
      ـ أشْلَى الناقَةَ: دَعَاها للحَلْبِ.
      ـ اسْتَشْلَى: غَضِبَ،
      ـ اسْتَشْلَى غيرَهُ: دعاهُ ليُنْجِيَهُ من ضِيقٍ أو هَلاكٍ، كاشْتَلاهُ، واسْتَنْقَذَهُ.
      ـ مُشَلَّى: القَضيفُ.
      ـ شَلا: سارَ، ورَفَعَ شيئاً.
      ـ شَلِيَّةُ: الفِدْرَةُ، وبَقِيَّةُ المالِ.
      ـ أشْلاءُ اللِّجامِ: سُيورُهُ، أو التي تَقَادَمَتْ فَدَقَّ حَديدُها.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. إِستَشلَى
    • إستشلى - استشلاء
      1- إستشلى : غضب. 2- إستشلاه : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك. 3- إستشلى الحيوان : دعاه لطعام أو حلب. 4- إستشلى الكلب على الصيد : أغراه به، دفعه إليه.

    المعجم: الرائد

  7. إِشتلى
    • إشتلى - اشتلاء
      1-إشتلىه : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك

    المعجم: الرائد

  8. شَليّة
    • شلية - ج، شلايا
      1- شلية بقية من المال. 2- شلية : قطعة اللحم.

    المعجم: الرائد

  9. وشل
    • "الوَشَل، بالتحريك: الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً، لا يَتَّصِلُ قطْره، وقيل: لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل، وقيل: هو ماء يخرُج من بين الصخْر قليلاً قليلاً، والجمع أَوْشال.
      ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً: سال أَو قَطَر.
      وجَبَلٌ واشِلٌ: يقطُر منه الماء، وفي المحكم: لا يَزال يتحلَّب منه الماءُ، قد قيل: الوَشَلُ الماء الكثير، فهو على هذا من الأَضداد.
      التهذيب: ماءٌ واشِلٌ يَشِلُ منه وَشْلاً.
      أَبو عبيد: الوَشَلُ ما قطَر من الماء، وقد وَشَل يَشِل.
      قال أَبو منصور: ورأَيت في البادية جبَلاً يقطُر في لَجَفٍ منه من سَقْفه ماء فيجتَمِع في أَسفله يقال له الوَشَل.
      ابن الأَعرابي عن الدُّبَيْرية: يسمى الماء الذي يقطُر من الجبل المَذْعَ والفَزِيرَ والوَشَلَ.
      وناقة وَشُول: كثيرة اللبن يَشِل لبنُها من كثرته أَي يَسيل ويقطُر من الوَشَلان.
      وناقة وَشُول: دائمة على مَحْلَبها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وكذلك الوَشَل من الدمع يكون القليلَ والكثيرَ؛ وبالكثير فسر بعضهم قوله: إِنَّ الذين غَدَوْا بِلُبِّك غادَرُوا وَشَلاً بِعَيْنِك ما يَزال مَعِينا والأَوْشالُ: مياهٌ تَسيلُ من أَعْراض الجِبال فتجتَمع ثم تُساق إِلى المَزارع؛ رواه أَبو حنيفة.
      وفي المثل: وهَلْ بالرِّمَالِ أَوْشال؟ وفي حديث علي، عليه السلام: رِمالٌ دَمِثَة وعُيون وَشِلَة؛ الوَشَل: الماء القليل.
      وفي حديث الحجاج:، قال لِحَفَّار حَفَر له بئراً: أَخَسَفْتَ أَمْ أَوْشَلْت؟ أَي أَنْبَطْت ماءً كثيراً أَم قليلاً.
      وأَوْشَلَ حظَّه: أَقَلَّه وأَخَسَّه؛

      أَنشد ابن جني لبعض الرُّجَّاز: وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلها سعدُ بن بكْر، ومن عثمان مَنْ وَشَلا فسره فقال: وَشَل وُشُولاً احتاج وضعُف وافتقَر وقَلَّ غَناؤه.
      ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول الوُشُول قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ والنُّقْصان؛

      وأَنشده: إِذا ضَمَّ قَوْمَكُمُ مَأْزِقٌ،وَشَلْتُمْ وُشُولَ يَدَ الأَجْذم

      ويقال: وَشَل فلان إِلى فلان إِذا ضَرَع إِليه، فهو واشِلٌ إِليه.
      ورأْيٌ واشِلٌ، ورجل واشِلُ الرأْيِ: ضعيفُه.
      وفلان واشِلُ الحظِّ أَي ناقصُه لا جِدَّ له.
      وأَوْشَلْت حظَّ فلان أَي أَقْلَلْته.
      والوُشُولُ: قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي صُحَار يمدح عُبيد الله‎ ‎بن‎ العباس: وَدَّعَ منها ابن عباس، وشَيَّعَه مَجْدٌ يُصاحِبُه، إِنْ سارَ أَو نزَلا أَلْقَتِ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلَها سَعْدُ بن بكر، ومِنْ عثمان مَنْ وَشَلا أَي احتاج.
      والوَشَل: موضع؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدي: إِقْرَأْ على الوَشَلِ السَّلامَ، وقُلْ لَهُ: كلُّ المَشارِبِ، مُذْ هُجِرْتَ، ذَمِيمُ وقيل: هو اسم جبل عظيم بناحية تهامة وفيه مِياهٌ عَذْبة.
      وجاء القومُ أَوْشالاً أَي يَتْبع بعضُهم بعضاً.
      والمَواشِلُ: معروفة (* قوله «والمواشل معروفة» عبارة المحكم: والمواشل مواضع معروفة) من اليمامة؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما حقيقته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. مَشْلُ
    • ـ مَشْلُ: الحَلَبُ القَليلُ.
      ـ مِمْشَلُ: الحالِبُ الرَّفيق بالحَلْبِ.
      ـ مَشَّلَتِ الناقةُ تَمْشيلاً: أنْزَلَتْ شيئاً قليلاً، أو انْتَشَرَتْ دِرَّتُها.
      ـ امْتَشَلَ السيفَ: اسْتَلَّهُ، كَمَشَلَهُ.
      ـ مُوشيلُ: قرية، منها غانِمُ بنُ حُسَيْنٍ الفقيه أبو الغَنائِمِ المُوشيليُّ، أو مَنْسوبٌ موشيلا، وهو كتابٌ للنصارَى، وجَدُّهُ كانَ نَصْرانياً.
      ـ مَشَلَ لَحْمُهُ مُشولاً: قَلَّ. وفَخِذٌ ماشِلَةٌ، ورجُلٌ مَمْشولُ الفَخِذِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى شلتا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شَلْتة [مفرد]: ج شَلَتات وشَلْتات وشِلَت: وسادة محْشُوّة بقطن أو ريش أو نحوهما للجلوس أو الاستناد عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: