وصف و معنى و تعريف كلمة شلقان:


شلقان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح شلقان في معاجم اللغة العربية:



شلقان

جذر [شلق]

  1. شَلَق: (فعل)
    • شَلَقهُ شَلْقًا
    • شَلَقهُ : ضَرَبَه بالسَّوط أَو نحوه
    • شَلَق الأُذُنَ أَو الأنفَ: خَرَقَهُ طُولاً
  2. شَلْق: (اسم)
    • شَلْق : مصدر شَلَق
  3. شَلَق الأُذُنَ أَو الأنفَ:
    • خَرَقَهُ طُولاً.
,
  1. شَلْقُ
    • ـ شَلْقُ: الضَّرْبُ بالسَّوْطِ وغيرِهِ، والجماعُ، وخَرْقُ الأُذُنِ طولاً
      ـ شِلْقُ أو شَلِقُ: سَمَكَةٌ صَغيرَةٌ، أو الأنْكَليسُ.
      ـ شَوْلَقِيُّ: مَنْ يَتَتَبَّعُ الحَلاوَةَ.
      ـ مِشْلِيقُ: مَنْ يَفْتَحُ فاهُ إذا ضَحِكَ،
      ـ شَلَّاقُ: شبْهُ مخْلاةٍ للفُقَراءِ، والسُّؤَّالِ.
      ـ شَلَقَةُ: الراضَةُ.
      ـ شِلْقاءُ: السِّكِّينُ.
      ـ شِلْقَةُ: بَيْضُ الضَّبِّ إذا رَمَتْهُ.
      ـ شَلَقانُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَلَق
    • شلق - يشلق ، شلقا
      1- شلقه : ضربه بالسوط أو غيره. 2- شلق الأنف أو نحوه : شقه طولا.

    المعجم: الرائد

  3. شَلَقهُ
    • شَلَقهُ شَلَقهُ شَلْقًا: ضَرَبَه بالسَّوط أَو نحوه.
      و شَلَقهُ الأُذُنَ أَو الأنفَ: خَرَقَهُ طُولاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شلقة
    • شلقة
      1- شلقة : مروضو الخيل. 2- شلقة : إمرأة جريئة تلعب بالعقول.



    المعجم: الرائد

  5. مشليق
    • مشليق
      1-المشليق من يفتح فمه إذا ضحك، جمع : مشاليق

    المعجم: الرائد

  6. شلق
    • شلق - و شلق
      1-نوع من السمك كالانقليس، أو هو الأنقليس

    المعجم: الرائد

  7. شلقة
    • شلقة - و شلقة
      1-بيض الضبة

    المعجم: الرائد



  8. شلاق
    • شلاق
      1-شبه مخلاة للفقراء والمتسولين

    المعجم: الرائد

  9. شلقاء
    • شلقاء
      1-سكين

    المعجم: الرائد

,
  1. شَلْقُ
    • ـ شَلْقُ : الضَّرْبُ بالسَّوْطِ وغيرِهِ ، والجماعُ ، وخَرْقُ الأُذُنِ طولاً
      ـ شِلْقُ أو شَلِقُ : سَمَكَةٌ صَغيرَةٌ ، أو الأنْكَليسُ .
      ـ شَوْلَقِيُّ : مَنْ يَتَتَبَّعُ الحَلاوَةَ .
      ـ مِشْلِيقُ : مَنْ يَفْتَحُ فاهُ إذا ضَحِكَ ،
      ـ شَلَّاقُ : شبْهُ مخْلاةٍ للفُقَراءِ ، والسُّؤَّالِ .
      ـ شَلَقَةُ : الراضَةُ .
      ـ شِلْقاءُ : السِّكِّينُ .
      ـ شِلْقَةُ : بَيْضُ الضَّبِّ إذا رَمَتْهُ .
      ـ شَلَقانُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَلاَّفَةُ

    • ـ شَلاَّفَةُ : المرأةُ الزانِيةُ .
      ـ شَلِفُ : موضع قُرْبَ تَعِزَّ ، به مَسْجِدٌ قَديمٌ صَحابِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَلَغَ
    • ـ شَلَغَ رأسَه : ثَلَغَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شِلَّغْفُ
    • ـ شِلَّغْفُ : لُغَةٌ في السِّلَّغْفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لاَّذَنُ
    • ـ لاَّذَنُ : رطوبَةٌ تَتَعَلَّقُ بشَعَرِ المِعْزَى ولِحاها ، إذا رَعَتْ نَباتاً يُعْرَفُ بِقَلْسُوسَ أَو قَسْتُوسَ ، وما عَلِقَ بشَعَرِها ، جَيِّدٌ مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ وأفْواهِ العُروقِ ، مُدِرٌّ نَافِعٌ للنَّزَلاتِ ، والسُّعالِ ، وَوَجَعِ الأذُنِ ، وما عَلِقَ بأَظْلافِها رَدِيءٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الأنْفُ
    • ـ الأنْفُ : معروف ، ج : أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ ، والسَّيدُ ، وثَنِيَّةٌ ،
      ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ : أوّلُهُ أو أشَدُّهُ ،
      ـ أنْفُ من الأرضِ : ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي ،
      ـ أنْفُ من الرَّغيفِ : كِسْرَةٌ منه ،
      ـ أنْفُ من النابِ : طَرَفُهُ حين يَطْلعُ ،
      ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ : جانِبُها ،
      ـ أنْفُ من المَطَرِ : أوّلُ ما أنْبَتَ ،
      ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ : طَرَفُ مَنْسِمِهِ .
      ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ : آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ .
      ـ أنْفانِ : يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ .
      ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ : ابْتِداؤُها وأوَّلُها ، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ ، والصَّوابُ : أَنْفَةُ .
      ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ : أعْرَضَ عن الحَقِّ ، وأقْبَلَ على الباطِلِ .
      ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ : يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها .
      ـ ذو الأنْفِ : النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله ، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف .
      ـ أنْفُ الناقَةِ : لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً ، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها ، فَقالَ : شَأْنَكَ به ، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها ؛ فلُقِّبَ به ، وكانوا يَغْضَبونَ منه ، فَلَمَّا مَدَحَهم ، الحُطَيْئَةُ بقوله : قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ **** ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا ، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً ، والنِسْبَةُ : أنْفِيٌّ .
      ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ : فَرْجَ أُمِّه .
      ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ ، ويأنُفُهُ : ضَرَبَ أَنْفَهُ ،
      ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً : بَلَغَ أنْفَه ،
      ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ : وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً .
      ـ رجُلٌ أُنافيٌّ : عَظيمُ الأَنْفِ .
      ـ امرأةٌ أَنوفٌ : طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه .
      ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ ، ومُؤْنِفٌ : لم تُرْعَ ،
      ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ : لم تُشْرَبْ ،
      ـ أَمْرٌ أنُفٌ : مُسْتَأنَفٌ ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ .
      ـ أنُفُ : المِشْيَةُ الحَسَنَةُ .
      ـ { قال آنِفاً }، وأَنِفاً ، وقُرِئَ بهما ، أي : مُذْ ساعَةٍ ، أَي : في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا .
      ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ : أَسْرَعَتْ ، وهي آنَفُ بلادِ الله .
      ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ : كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ .
      ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ : مَيْعَتُهُ ، وأَوَّليَّتُهُ .
      ـ أنِيفُ : الأنيثُ من الحَديد ، اللَّيِّنُ ،
      ـ أنِيفُ من الجِبالِ : المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ .
      ـ مِئْنافُ : السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ .
      ـ أنِفَ منه ، أَنَفاً وأَنَفَةً : اسْتَنْكَفَ ،
      ـ أنِفَتِ المرأةُ : حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً ،
      ـ أنِفَ البَعيرُ : اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ ، فهو أَنِفٌ ، وآنِفٌ ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ .
      ـ أُنَيْفٌ : ابنُ جُشَمَ ،
      ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ ، وابنُ حَبيبٍ ، وابنُ واثلَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ : شاعِرٌ .
      ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ : موضع .
      ـ آنَفَ الإِبِلَ : تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
      ـ آنَفَ فلاناً : حَمَلَهُ على الأنَفَةِ ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
      ـ آنَفَ فلاناً : جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ ،
      ـ آنَفَ أمْرَهُ : أعْجَلَه .
      ـ اسْتِئْنافُ ، والائْتِنافُ : الابتداءُ .
      ـ مُؤْتَنَفُ : الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ ،
      ـ كالمُتَأنِّفِ : للفاعِلِ .
      ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ : مُقْتَبِلَتُه .
      ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ : إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ .
      ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ : قد أُنِّفَ تأنيفاً .
      ـ تأنيفُ : طَلَبُ الكَلَأِ ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ ، كمُعَظَّمَةٍ .
      ـ آنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ أنْفَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. شلقاء
    • شلقاء
      1 - سكين

    المعجم: الرائد

  10. شلقة
    • شلقة
      1 - شلقة : مروضو الخيل . 2 - شلقة : إمرأة جريئة تلعب بالعقول .

    المعجم: الرائد

  11. شلقة
    • شلقة - و شلقة
      1 - بيض الضبة

    المعجم: الرائد

  12. الأَنْفُ
    • الأَنْفُ : عضو التنفس والشَّمّ ؛ وهو اسم لمجموع المَنْخِرَيْن والحاجز .
      ويقال : حَمِيَ أَنْفُه : اشتدّ غضبه وغيظه .
      ورجل حَمِيّ الأنف : يأْنف أَن يضام .
      وشمخ بأَنفه : تكَبَّرَ .
      ورَغِمَ أَنفُه : ذَلَّ .
      ومات حَتْف أنفه : من غير قتل .
      وفلان يَتْبع أَنفَه : يتَشَمَّم الرائحة فَيتبعُها .
      وفي المثل : :- أنفك منك وإِن كان أجدعَ .
      و الأَنْفُ من كل شيء : أَوله وطَرَفه .
      وأنف العود الموسيقيّ : قطعة رقيقة من العاج توضع في نهاية رقبته من جهة المَلاوى .
      وأَنف الجبل : ما نَتَأَ منه وشَخَص .
      وأَنف القوم

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأُنُفُ
    • الأُنُفُ : الجديد ، يوصف به المذكر والمؤنث ؛ يقال : كلأٌ أُنُفٌ ، وروضةٌ أُنُفٌ : لم تُرْع من قبل .
      ومَنْهل أُنُفٌ : لم يُورَد ، وخَمْر أُنُفٌ : لم يُستخرَج من دَنِّها شيءٌ ، وكأس أُنُفٌ : لم يُشْرب بها قبلُ .
      وأَمر أُنُف : جديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شلق
    • شلق - و شلق
      1 - نوع من السمك كالانقليس ، أو هو الأنقليس

    المعجم: الرائد

  15. شَلَقهُ
    • شَلَقهُ شَلَقهُ شَلْقًا : ضَرَبَه بالسَّوط أَو نحوه .
      و شَلَقهُ الأُذُنَ أَو الأنفَ : خَرَقَهُ طُولاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَلَق
    • شلق - يشلق ، شلقا
      1 - شلقه : ضربه بالسوط أو غيره . 2 - شلق الأنف أو نحوه : شقه طولا .

    المعجم: الرائد

  17. الأذن
    • ( شر ) نتوء من الغضروف المغطَّى بالجلد أمام قناة الأذن الخارجيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  18. الأذن الخارجيّة
    • ( شر ) الجُزء الخارجيّ من الأُذُن الذي يشمل صيوان الأذن وصماخها والقناة السمعيَّة المؤدّية إلى طبلة الأذن .

    المعجم: عربي عامة

  19. الأذن الدّاخليّة
    • ( شر ) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. الأذن الوسْطى
    • ( شر ) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليّة ، وتحتوي على العُظَيْمات السَّمعية الثّلاث

    المعجم: عربي عامة

  21. الأذن الوسْطى
    • ( شر ) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن ، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف .

    المعجم: عربي عامة

  22. الأُذْن
    • الأُذْن الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان .
      وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة . والجمع : آذان .
      و الأُذْن المستمع القابل لما يقال له ، ( يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما ) .
      و الأُذْن بطانة الرَّجل .
      ويقال : هو أُذُنٌ ، وأَذُن خَيْر .
      ويقال : هو أُذن قومه : إِذا كان ينصحهم .
      ويقال : لبِستُ أُذُنِي له : أَعرضت عنه أَو تغافلت .
      ووجدتُه لابساً أُذُنيه : متغافلا .
      وجاءَ ناشرًا أُذُنيه : طامعاً .
      ( أُذُن الحمار ) : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة ، كثير الشوك ، أَزهاره صَفراء ناصلة ، وجذوره تحوي مادة حمراء .
      ( آذان الأَرنب ) : عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب ، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة ، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض ، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. شحمة الأذن
    • هو الجزء الأسفل من الأذن أي القسم اللين منها ، حيث يعلق بها القرط .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ شحمة الأذن
    • ‏ الجزء اللين أسفل الأذن

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. أو
    • أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشك

    المعجم: مختار الصحاح



معنى شلقان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ شَلْقاً: ضرَبَه بالسوط أو نحوه. وـ الأذن أو الأنف: خَرَقَه طُولاً.
تاج العروس

الشلْقُ أهْمَلَه الجَوْهَرِي وقال ابنُ دُرَيْد : هو الضَّرْبُ بالسَّوْطِ وغَيرِه يقال : شَلَقْتُه أشْلُقُه شَلْقاً . والشلقُ : الجِماعُ وليسَ بعَرَبِي مَحْض قاله اللَّيثُ قال الصاغانِي : هي لغَةُ الشام يُقالُ : شلَقَها شَلقاً . والشلْقُ أَيضاً : خَرقُ الأذُنِ طولاً عن ابْنِ عَبّادٍ . والشِّلْقُ بالكَسْرِ أو ككَتِف : سَمكَةٌ صَغِيرَة أَو عَلَى خِلْقَة السَّمَكةً لها رِجْلانِ عند الذنَبِ كرِجليِ الضِّفْدَع لا يَدانِ لها تكونُ في أَنْهارِ البَصْرٌةِ وقِيلَ : هي من سَمَكِ البَحْرَينِ ولَيسَت بعَربِيَّة أو هي الأنْكَلِيسُ من السَّمَكِ وًهو الجِرِّي والجِريث عن ابنِ الأعْرابِي . وقالَ اللَّيْثُ : الشوْلَقِيُّ : من يَتَتَبَّعُ الحَلاوَةَ بلُغَةِ رَبِيعةَ زاد الزَّمَخشَري : ويَتَوَلعُ بها . وقال ابن عبادٍ المشلِيق كمِندِيل : من يَفْتَح فاه إِذا ضَحِك وكذلك بالمجليق بالجيم نقله الزمَخشري وقد تَقدم . والشلاقُ كشدّاد : شِبْهُ مخْلاة تكون للفقَراءَ والسُّؤالِ وهو مولَّدٌ نقله الصاغاني ومنْه قول الحريري في المقامة الصورية : وشلاقاً وعكازاً وقال أبو عَمْرو الشلقة محَركَة : الراضة . قالَ : والشَلْقاءُ كحرباء : السكَين وقالَ عَمرو بن بحْرٍ الجاحِظ : الشلقة بالكسرِ : بَيْضُ الضّبِّ المَكون إذا رمته يفهم من هذا أن الشلقة : اسم لبيضها ونص الجاحظ لا يؤدي إلى ذلك فإنه قال الضب المكون إذا باضت البيضة قيل : سرأت وبيضها سرء وإذا ألقت بيضها فهي شلقة قلت وقد تقدم أيضاً في السين أن السلقة هي الجرادة إذا رمت بيضها فتأمل وشلقان محركة : قريتان بمصر على شاطئ النيل من أعمال الضواحي وهي القرية المشهورة الآن وقد دخلت فيها مراراً وهي على ملتقى بحري رشيد ودمياط وقول المصنف قريتان كأنه عد جزيرتها قرية أخرى وعلى هذا فينبغي كسر نونها لأنها نون التثنية فتأمل ومما يستدرك عليه : امرأَة شلاّقَة أي ْزانِيةِّ نقله الزَّمَخشَري . وأمْرأة شلقة محركة لاعبةٌ بالعقولِ لغة يمانية

لسان العرب
: الشِّلْقُ : شيء على خِلْقَة السَّمْكَة صغير له رِجْلان عند ذنبه كرِجْل الضفدع لا يدان له يكون في أَنهار البصرة وليست بعربية . ابن الأَعْرابيّ : الشِّلْقُ الأَنْكَلِيسُ من السَّمَكِ وهو الجِرِّيُّ والجِرِّيت وقيل : الشِّلْق من سمك البحرين . و الشَّلْقُ : الضَّرْبُ والبَضْعُ وليس بعربي محض . و شَلَقَه يَشْلُقه شَلْقاً : ضربه بسوط أَو غيره . و الشَّوْلَقِيُّ : الذي بيع الحلاوَة بلغة ربيعة والفُرْس تسمِّيه الرسَّ من الرجال . أَبو عمرو : الشَّلَقَةُ الرَّاضَةُ . و الشِّلْقاءُ : السِّكِّين على وزنِ الحِرْباء وقال عمرو بن بحر : الضَّبُّ المَكُونُ إِذا باضت البيضةَ قيل سَرَأَت وبيضها سَرْءٌ وإِذا أَلْقَتْ بيضَها فهي شَلَقَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: