وصف و معنى و تعريف كلمة شله:


شله: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح شله في معاجم اللغة العربية:



شله

جذر [شله]

  1. شاليهات: (اسم)
    • شاليهات : جمع شاليه
  2. شاليه : (اسم)
    • الجمع : شاليهات
    • منزل صغير على البحر
    • مؤسَّسة سياحيَّة للإقامة بغية الاستجمام وتؤجَّر إمّا يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا
  3. أَشالَ : (فعل)
    • أشالَ يُشيل ، أشِلْ ، إشالةً ، فهو مُشيل ، والمفعول مُشال
    • أشال الحجرَ: رفعه
,
  1. أشالَهُ
    • أشالَهُ : رفعه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. اشْتَلاَهُ
    • اشْتَلاَهُ : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الشالَمُ
    • ـ الشالَمُ والشَّوْلَمُ والشَّيْلَمُ : الزُّؤانُ يكونُ في البُرِّ .
      ـ يَتَطايَرُ شِلَّمُه ، أي : شَرارُهُ من الغَضَبِ .
      ـ شَلَّمُ ، وشَلِمٍ وشَلَمٍ : اسْمُ بَيْتِ المَقْدِسِ ، مَمْنوعٌ للعُجْمَةِ ، وهو بالعِبْرانِيَّةِ : أورَشْليمُ .
      ـ شَلامٍ : بَطيحَةٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَلْمَقُ
    • ـ شَلْمَقُ : العَجوزُ الكَبيرَةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشِّلْوُ
    • ـ الشِّلْوُ : العُضْوُ ، والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ ، كالشَّلاَ ، وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ ، ج : أشْلاءٌ .
      ـ أشْلَى دابَّتَهُ : أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ ،
      ـ أشْلَى الناقَةَ : دَعَاها للحَلْبِ .
      ـ اسْتَشْلَى : غَضِبَ ،
      ـ اسْتَشْلَى غيرَهُ : دعاهُ ليُنْجِيَهُ من ضِيقٍ أو هَلاكٍ ، كاشْتَلاهُ ، واسْتَنْقَذَهُ .
      ـ مُشَلَّى : القَضيفُ .
      ـ شَلا : سارَ ، ورَفَعَ شيئاً .
      ـ شَلِيَّةُ : الفِدْرَةُ ، وبَقِيَّةُ المالِ .
      ـ أشْلاءُ اللِّجامِ : سُيورُهُ ، أو التي تَقَادَمَتْ فَدَقَّ حَديدُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. شلن
    • شلن
      1 - نقد انكليزي تساوي القطعة منه جزءا من عشرين من الليرة الإسترلينية

    المعجم: الرائد

  7. شِلَلِيَّة
    • شِلَلِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شِلَل : :- شجع الأعمال الشلليّة : الجماعيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من شِلَل : محسوبيّة ، مزاجيّة ، ازدواجيّة :- أدّى غياب الأمن الوظيفيّ إلى انتشار الشلليّة في التعيين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شِلْوٌ
    • جمع : أَشْلاَءٌ . [ ش ل و ].
      1 . :- شِلْوُ الإِنْسَانِ :- : عُضْوُهُ .
      2 . :- أَشْلاَءُ الإِنْسَانِ :- : أَعْضَاؤُهُ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالْبِلَى .
      3 . :- شِلْوُ لَحْمٍ :- : قِطْعَةٌ مِنْهُ .

    المعجم: الغني



  9. شلَّ 1
    • شلَّ 1 شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ :-
      شلَّ فلانٌ أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت :- شلَّت يدُه ، - شلل رعاش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الشِّلْوُ
    • الشِّلْوُ : العُضْوُ .
      و الشِّلْوُ القطْعةُ من اللَّحم .
      و الشِّلْوُ البقيَّةُ من كلِّ شيء . والجمع : أشْلاءٌ .
      وأشْلاءُ الإنسانِ وغيره : أعضاؤه بعد التَّفرق والبِلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شِلو
    • شلو - ج ، أشلاء
      1 - شلو : عضو من الجسد فصل عنه . 2 - شلو : قطعة من اللحم . 3 - شلو : ولد الناقة . 4 - شلو : كل مسلوخ أكل منه شيء وبقيت منه بقية .

    المعجم: الرائد

  12. شلَّ 2


    • شلَّ 2 شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ ( للمتعدِّي ) ، والمفعول مَشْلول :-
      شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ خاطه خياطة خفيفة متباعدة .
      • شلَّتِ العينُ الدمعَ : أرسلته .
      شلَّ الصباحُ الظلامَ : غلبه .
      شلَّ حركةَ فلان : تغلّب عليه ومنع حركتَه :- شلّ جهودَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شلا
    • شلا - يشلو ، شلوا
      1 - شلا الشيء : رفعه . 2 - شلا : سار ، ذهب .

    المعجم: الرائد

  14. الإنسان
    • اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :- ° إنسان مثاليّ

    المعجم: عربي عامة

  15. الإنْسَانُ
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) .
      وإنسان العين : ناظرها .
      و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء .
      وإنسان السيف والسهم : حدُّهما .
      و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا .
      و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إنّ الإنسان
    • بطبْعِه إلاّ منْ رَحِم الله ( جواب القسم )
      سورة : العاديات ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. إنّ الإنسان
    • جنـْـس الإنسان ( جَوَاب القسم )
      سورة : العصر ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. قـُـتِل الإنسان
    • لُعِن الكافـر . أو عُـذب
      سورة : عبس ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. وصّينا الإنسان
    • أمرناه
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : لقمان ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران

  22. ‏ قرين الإنسان
    • ‏ أي ملازمه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. لا يسأم الإنسان
    • لا يملّ و لا يفـتر
      سورة : فصلت ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. لقد خلقـنا الإنسان
    • ( جواب القسم )
      سورة : البلد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. ‏ قرين الإنسان من الجن ‏
    • ‏ أي مصاحبه وملازمه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى شله في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وبه ـِ شَيلاً، ومشالاً: رَفَعَه. ( انظر: شول ).( الشِّيالُ ): فرسٌ أبوه نجيب وأمُّهُ ليست كذلك.( الشِّيَالَةُ ): حرفةُ الشَّيَّال. وـ أُجْرتُهُ.( الشَّيَّالُ ): الحمَّالُ.( الشَّيَّالَةُ ): أداة يُشَالُ بها.( المِشْيَالُ ): ذو الخِلْقَةِ غيرِ السوِيَّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: