وصف و معنى و تعريف كلمة شليفي:


شليفي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و لام (ل) و ياء (ي) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح شليفي في معاجم اللغة العربية:



شليفي

جذر [شلف]

  1. شَلاَّفَةُ
    • ـ شَلاَّفَةُ: المرأةُ الزانِيةُ.
      ـ شَلِفُ: موضع قُرْبَ تَعِزَّ، به مَسْجِدٌ قَديمٌ صَحابِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شلافة
    • شلافة
      1-إمرأة عاهر

    المعجم: الرائد

,
  1. الشِّلْوُ
    • ـ الشِّلْوُ : العُضْوُ ، والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ ، كالشَّلاَ ، وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ ، ج : أشْلاءٌ .
      ـ أشْلَى دابَّتَهُ : أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ ،
      ـ أشْلَى الناقَةَ : دَعَاها للحَلْبِ .
      ـ اسْتَشْلَى : غَضِبَ ،
      ـ اسْتَشْلَى غيرَهُ : دعاهُ ليُنْجِيَهُ من ضِيقٍ أو هَلاكٍ ، كاشْتَلاهُ ، واسْتَنْقَذَهُ .
      ـ مُشَلَّى : القَضيفُ .
      ـ شَلا : سارَ ، ورَفَعَ شيئاً .
      ـ شَلِيَّةُ : الفِدْرَةُ ، وبَقِيَّةُ المالِ .
      ـ أشْلاءُ اللِّجامِ : سُيورُهُ ، أو التي تَقَادَمَتْ فَدَقَّ حَديدُها .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَلَلُ
    • ـ شَلَلُ : أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ ، والطَّرْدُ ، كالشَّلِّ ، شَلَّهُ فانْشَلَّ ، واليُبْسُ في اليَدِ ، أو ذَهابُها ، شَلَّتْ تَشَلُّ ، شَلاًّ وشَلَلاً ، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ ، مَجْهولَيْنِ ، ورجُلٌ أشَلُّ ، وقد أشَلَّ يَدَهُ .
      ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ : لا تَشْلَلْ يَدُكَ .
      ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ : قد ذَهَبَ بَصَرُها .
      ـ شَلِيلُ : بلد ، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة ، أو عامٌّ ، ج : شِلَّةٌ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ .
      ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ : شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ .
      ـ شُلَيْلٌ : ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ .
      ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ : لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ .
      ـ حِمارٌ مِشَلٌّ : كثيرُ الطَّرْدِ .
      ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ : خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ ، طَيِّبُ النَّفْسِ .
      ـ شُلْشُلٌ ، ومُتَشَلْشِلٌ : قَليلُ اللحمِ ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه .
      ـ الشَّلْشَلَةُ : قَطَرانُ الماءِ .
      ـ ماءٌ شَلْشَلٌ ، ومُتَشَلْشِلٌ : مُتَتابعُ القَطْرِ ، وكذلكَ الدَّمُ .
      ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ ، وتَشَلْشَلَ به : صَبَّهُ .
      ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً : فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً ، والاسمُ : الشَّلْشالُ .
      ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها : أَرْسَلَتْهُ .
      ـ شُلَّةُ : النِيَّةُ ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه .
      ـ مُشَلِّلُ : الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ .
      ـ مُشَلَّلُ : جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ .
      ـ انْشَلَّ السَّيْلُ : ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ ،
      ـ انْشَلَّ المطرُ : انْحَدَرَ .
      ـ شَلولُ : من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ ، وماءٌ لبني العَجْلانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شلي
    • شلي
      1 - بقايا كل شيء

    المعجم: الرائد

  4. شلِيخٌ
    • [ ش ل خ ]. ( طبخ ). : طَعَامٌ يُتَّخَذُ مِنَ اللَّحْمِ وَاللَّبَنِ وَالْبَصَلِ .


    المعجم: الغني

  5. شليخ
    • شليخ
      1 - طعام يتخذ من اللحم واللبن والبصل

    المعجم: الرائد

  6. الشَّليلُ
    • الشَّليلُ : مجرى الماء في الوادى .
      و الشَّليلُ الغِلالَةُ ونحوها تُلبسُ تحت الدِّرع .
      و الشَّليلُ .
      النُّخاع في فِقَر الظهر ، وهي ما يسمَّى : النُّخاعَ الشوكي . والجمع : أشِلَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّلِيّة
    • الشَّلِيّة : البقيَّةُ من المال ونحوه .
      يقال : لم يبْقَ من ماله إِلا شَلِيَّةٌ .
      و الشَّلِيّة الفِدْرَةُ ، أَي القطعة من اللَّحم . والجمع : شَلاَيَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَليّة
    • شلية - ج ، شلايا
      1 - شلية بقية من المال . 2 - شلية : قطعة اللحم .

    المعجم: الرائد

  9. شَليل
    • شليل - ج ، أشلة
      1 - شليل : مجرى الماء في الوادي . 2 - شليل : قطعة ثوب من صوف أو شعر تجعل على مؤخر الجمل من وراء الرحل . 3 - شليل : لباس يلبس تحت الدرع .

    المعجم: الرائد

  10. شلا
    • " الشِّلْوُ والشَّلا : الجِلدُ والجسَد من كل شيء ، وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً ؛

      وأَنشد الراعي : فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا ، وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ : لما بلغَنا أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً .
      ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ ؛ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم ، ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ ، فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل ؛ ومن أَشْلاءٍ حديث علي ، كرم الله وجهه : وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها .
      والشِّلْو والشَّلا : العُضْو من أَعضاء اللحم .
      وفي الحديث : ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ ، إِما يدِها أَو رجلِها ، والجمعُ أَشْلاءٌ ، ممدودٌ ‏ .
      ‏ وأَشْلاءُ الإِنسان : أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق .
      وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن : تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم ؛ ويروى : شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها ، ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو ؟ فقال : كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ ؛ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه ، وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه .
      وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم .
      وأَشْلاءُ اللِّجَامِ : حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ ؛ قال ابن سيده : أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ ؛ قال كثير عزة : رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ ، وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ‏

      ويروى : ‏ عاجِنٌ مُتَباطِنُ ، ويروى : وزَوْجُها من المَلْءِ ؛

      وأَنشد ابن بري : رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ : الخَفِيفُ اللَّحْمِ .
      وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ ، وكلُّه مِن الشِّلْوِ .
      أَبو زيد : ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ ، وجمعُها شَلايَا ، ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ .
      وأَصْلُ الشِّلْوِ : بَقِيَّةُ الشَّيءِ .
      ابن الأَنباري : شَلايَا ، مقصورٌ ، بَقايَا من أَمْوالِهم ، والواحِدَةُ شَلِيَّة .
      ابن الأَعرابي : الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ .
      والشَّلِيُّ : بقايا كُلِّ شيء .
      وشَلا إِذا سارَ ، وشَلا إِذا رَفَع شيئاً .
      وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة : لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة ، فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ ؛ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك : فَقُلْتُمُ : ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا ؟ واشْتَلى الرجلُ : اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه .
      وفي الحديث : اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار ، فإِن تاب اشْتَلاها ، وفي نسخة : اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها ، ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ ، فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ ، فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه ، فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ .
      واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه ؛

      وأَنشد : إِنَّ سُلَيْمانَ ، اشْتَلانَا ، ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً ؛ يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ .
      التهذيب : أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه .
      وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما : دَعاهُما بأَسْمائِهِما .
      وأَشْلى دَابَّتَه : أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه .
      قال ثعلب : وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ ، وقال أَبو زيد : أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته ، وقال ابن السكيت : يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به ، ولا يُقالُ أَشْلَيْته ، إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ .
      يقال : أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما ؛ قال الراعي : وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ ، أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه ؛ وقال الآخر : أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي ، ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم : أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا ، فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ‏

      ويروى : ‏ فأَغْرَى كِلابَه .
      قال ابن بري : المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته ، قال : وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من ، قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد ، لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً ، وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ ، ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ ، فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً .
      والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ : جِلْدُه وجَسَدُه ، وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه .
      وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال : إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ ؛ قال ابن بري : انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته ، من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ ، وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه .
      قال : ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه ، قال : لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ ، قال : وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ .
      وقال الشافعي : إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ ، فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ ؛ قال : وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء ، منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري ؛ ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري : أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ ، ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ : وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ ، مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه ، ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً : تُشْلي كِلابَكَ ، والأَذْنابُ شائلةٌ ، على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله : على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ ، لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها ، وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على .
      وفي حديث مطرِّف بن عبد الله ، قال : وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه ، وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ .
      أَبو عبيد : اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه ، وكذلك اشْتَلاه ؛ ومنه قول حُميد الأَرْقط : قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا ، وقيل : هو من الدعاء ؛ قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه : أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً ، وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُف ؟

      ‏ قال : فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا ، وذلك الاسْتِشلاءُ ؛ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً : قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا ، فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله : اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى ، وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه ، وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه ، وأَنشد بيت القُطامي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شلل
    • " الشَّلَلُ : يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها ، وقيل : هو فَساد في اليد ، شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ .
      قال اللحياني : شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه ، قال : وبعضهم يقول شَلَّت ، قال : وهي أَقَلُّ ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها ؛ وأَنشد : فَشَلَّتْ يَميني ، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها ، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ ، وقد أَشَلَّ يَدَه ، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ : مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك .
      ويقال في الدعاء : لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ .
      وقد شَلِلْتَ يا رَجُل ، بالكسر ، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ ، والمرأَة شَلاَّء .
      ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن : لا شَلَلاً ولا عَمًى ، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك ؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي : مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله « مهر ابي الحبحاب »، قال في التكملة : والرواية مهر أبي الحرث ).
      حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر ؛ وهو كما ، قال امرؤ القيس : أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء : لا يقال شُلَّتْ يَدُه ، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ .
      الليث : ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب ؛

      وأَنشد : ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل ؟

      ‏ قال : وقال نصربن سَيَّار : إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه ، يَوْماً ، لِغانِيَةٍ : تَصْرِمْ ولا شَلَل ؟

      ‏ قال : ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره .
      الأَزهري : وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به : لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء ، وهو مصدر ؛ وقوله : تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم ، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ ، وقال لا شَلَلِ ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية ؛

      وأَنشد ابن السكيت : مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ ؟

      ‏ قال الأَزهري : معناه لا شَلِلْتَ كقوله : أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري ، إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ .
      قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ ، قال : ولم أَسمعه من غيره .
      وقال ثعلب : شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة ، وشُلَّت لغة رديئة .
      قال : ويقال أُشِلَّت يدُه .
      وفي الحديث : وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها ؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة .
      قال ابن الأَثير : يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً ، ولا تضم الشين .
      وفي الحديث : شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ .
      وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ ، عليه السلام : يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ ؛ يريد طلحة ، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه .
      والشَّلَلُ في الثوب : أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب .
      يقال : ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك ؟ والشَّلِيلُ : مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل ؛ قال جَمِيل : تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها ، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ : الحِلْسُ ؛

      قال : إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ : الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع ، وقيل : هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة ، وقيل : تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره ، وقيل : هي الدِّرْع ما كانت ، والجمع الأَشِلَّة ؛ قال أَوس : وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ ، لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل : شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها ، وشَلَّها عليه .
      ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ .
      والشُّلَّة : الدِّرْع .
      والشَّلِيلُ : النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر .
      والشَّلِيلُ : طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر ، واحدتها شَلِيلةٌ ؛ كلاهما عن كراع (* قوله « كلاهما عن كراع إلخ » عبارة المحكم : والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء ، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر ، واحدتها شليلة ، كلاهما عن كراع ، والسين فيهما أعلى ) والسين فيها أَعلى .
      والشَّلُّ والشَّلَلُ : الطَّرْد ، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ ، وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله .
      وحمارٌ مِشَلٌّ : كثير الطرْد .
      والشَّلَّة : الطَّرْدُ .
      وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت .
      ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم .
      وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين .
      وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل .
      والشِّلالُ : القومُ المتفرقون ؛ قال ابن الدُّمَيْنة : أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً ، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين : سَكْنُ الدار .
      ابن الأَعرابي : شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد ، وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر .
      والأَشَلُّ : المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ .
      قال الأَزهري : المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ ، بالفتح ، فهي شَلاَّءِ .
      وعَينٌ شَلاَّء : للتي ذهب بَصرُها ، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها .
      ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل : خفيف سريع ؛ قال الأَعشى : وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل ؟

      ‏ قال سيبويه : جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات ؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى : الشّاوِي الذي شَوى ، والشَّلول الخفيف ، والمِشَلُّ المِطْرَد ، والشُّلْشُل الخفيف القليل ، وكذلك الشَّوِل ، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة .
      ابن الأَعرابي : المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه .
      ويقال : إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي ، يقال : إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ .
      ابن الأَعرابي : يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل .
      والمُتَشَلْشِل : الذي قد تخَدَّد لحمُه .
      ورجل شُلشُلٌ ، بالضم ، ومُتَشَلْشِل : قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره ؛ وقال تأَبَّط شرًّا : ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي ، وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم ، والشاحب على هذا يريد به الصاحب ، وقيل : يريد به السيف ؛ وقال الأَصمعي : هو سيف يَقْطُر منه الدمُ ، والشاحِبُ : الذي أَخْلَقَ جَفْنُه ، قال : ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه ، ورجل شَلْشالٌ مثله .
      ابن الأَعرابي : شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة .
      والشَّلْشَلة : قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل .
      وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ : تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه ، وكذلك الدَّمُ ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة : وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه ، بينها ، الكُتَبُ والشَّلْشَل : الزِّقُّ السائل .
      وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته ، فهو مُشَلْشَل .
      وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ ؛

      وأَنشد الأَصمعي : واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم ، ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث : فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً .
      يقال : شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل .
      وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به : صَبَّه ، وقيل لنُصَيبٍ : ما الشَّلْشالُ ؟ في بيتٍ ، قاله ، فقال : لا أَدري ، سمعته يقال فقُلته .
      وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً : فرَّقه وأَرسله منتشراً ، والاسم الشَّلشالُ ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله .
      وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه : أَرْسَلته ، وزعم يعقوب أَنه من البدل .
      والشَّليلُ من الوادي : وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء .
      شمر : انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ .
      والشَّليلُ : الكساء الذي تحت الرَّحْل .
      والشَّليل : الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير ؛ وقال حاجب المازني : صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ ، وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي : القادِسِيّة ؛ والقرنُ : قرن الهَوْدَج ، والسُّدول : جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج .
      والشُّلَّى : النِّيّة في السفر والصوم والحرب ، يقال : أَينَ شُلاَّهم ؟ ابن سيده : والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ ، وفي التهذيب : النيّة في السفر .
      والشَّلَّة والشُّلَّة : الأَمر البعيد تطلبه ؛ قال أَبو ذؤيب : نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ : تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ ، ومَطْلَبَ شُلَّةٍ ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش : سُخْطَ ابن عمرو ، وقال : يعني ابن عُوَيمر ، ويروى : ونوًى طَروح ، والطَّروح : النِّيَّة البعيدة .
      والشُّلاشِلُ : الغَضُّ من النبات ؛ قال جرير : يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر : كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله « كرهت العقر إلخ » صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه : « إذا هبت لقاريها الرياح » وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا ).
      شَلِيلٌ : جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي .
      التهذيب في ترجمة شغغ : ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد .
      وشَلِيلُ : اسم بلد ؛ قال النابغة الجعدي : حتى غَلَبْنا ، ولولا نحن قدْ عَلِموا ، حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله « حتى غلبنا » تقدم في ترجمة جمل : علمنا ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. شلخ
    • " الشَّلْخُ : الأَصلُ والعِرْقُ ؛ قال ابن حبيب : شَلْخُ الرجل وشَرْخُه ونَجْلُه ونَسْلُه وزِكْوِتُه وزِكْيَتُه واحد .
      قال أَبو عدنان :، قال لي كِلابيٌّ فلانٌ شَلْخُ سَوْءٍ وخَلْفُ سَوْءٍ ؛

      وأَنشد بيت لبيد : وبَقِيتُ في شَلْخٍ كجِلْدِ الأَجْرَبِ والشَّلْخُ : حُسْنُ الرجل ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وشالَخُ : جَدُّ إِمبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شليفي في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

الشَّلاَّفَةُ كَشَدَّادَةٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقال ابنُ عَبَّادٍ : هي الْمَرْأَةُ الزَّانِيَةُ كما في العُبَابِ

شَلِفٌ كَكَتِفٍ : ع قُرْبَ تَعِزَّ باليَمَنِ به مَسْجِدٌ قَدِيمٌ صَحَابِيٌّ أَي بُنِىَ في عَهْدِ الصَّحابةِ رَضِيَ الله عنهم

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : أبو شلُّوف : مِن كُنَاهم

والشَّلَفُ مُحَرَّكةً : وَادٍ عَظِيمٌ بالقُرْبِ من جَزَائِرِ مَرْغِينَانَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: