وصف و معنى و تعريف كلمة شماء:
شماء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على شين (ش) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .
معنى و شرح شماء في معاجم اللغة العربية:
-
شَمَّاءُ: (اسم)
-
شَمّاء: (اسم)
- مُؤَنَّث أَشَمّ جِبَالٌ شَمَّاءُ : عَالِيَةٌ ، مُرْتَفِعَةٌ
-
شمّاءُ: (اسم)
-
أَشَمُّ: (اسم)
- الجمع : شُمّ ، المؤنث : شمّاءُ ، و الجمع للمؤنث : شمّاوات و شُمّ
- يُطِلُّ على الْمَدينَةِ جَبَلٌ أَشَمُّ : جَبَلٌ عالٍ
- أَكَمَةٌ شَمَّاءُ : عالِيَةٌ ، شامِخَةٌ
- رَجُلٌ أَشَمُّ : كَريمٌ ، ذُو أَنَفَةٍ وَعِزَّةٍ
-
شَمَم: (اسم)
- مصدر شَمَّ
- فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ ، فِي أَعْلاَهُ
- شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
- الشَّمَمُ : الارتفاع
- الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء
- مصدر شَمَّ
-
شَمّ: (اسم)
- الشَّمُّ : إدراك الروائح
- شمُّ النَّسيِم : عيد الرَّبيع في مصر ، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرّبيع
- حاسَّة الشَّمّ : إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة ، وهي حاسّة إدراك الروائح بواسطة الأنف
-
شَمَّ: (فعل)
- شمَّ شَمَمْتُ ، يَشُمّ ، اشْمُمْ / شُمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم
- شَمَّ رَائِحَةً : اِسْتَنْشَقَهَا ، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
- شمَّ النَّسيمَ : تنزّه ،
- شَمَّ الْخَبَرَ : أَدْرَكَ طَرَفَهُ
- شَمَّ الأَمْرَ : اِخْتَبَرَهُ
-
شَمَّمَ: (فعل)
- شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم
- شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
- شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ : جَعَلَهُ يَشُمُّهَا
-
شُمّ: (اسم)
-
شُمّ: (اسم)
-
شمَّ: (فعل)
- شَمَّ شَمَمًا فهو أشَمُّ ، وهي شَمَّاءُ والجمع : شُمٌّ
- شَمَّ الْجَبَلُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ
- شَمَّ الأَنْفُ : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ
- شَمَّ الرجُلُ : تَرَفَّعَ وتكَبَّرَ إعتزّ
-
شمَّمَ: (فعل)
- شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق شمَّمه زهرةً
- شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ : جعلَه يَشُمَّهُ
,
-
الشَّمُّ
- ـ الشَّمُّ : حِسُّ الأنْفِ ، شَمِمْتُه ، أشَمُّه ، وشَمَمْتُه أشُمُّه ، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى ، عن الزَّمَخْشَرِيّ . وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه .
ـ أشَمَّهُ إياهُ : جَعَلَه يَشَمُّه .
ـ شامَّا وتشامَّا : شَمَّ أحدُهما الآخَرَ .
ـ شَمَّامٍ : بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ ، فارِسِيَّتُه : الدَّسْتَنْبويَه ، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ .
ـ الشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ .
ـ شامِمْهُ ، أي : انْظُرْ ما عنْدَهُ ، وقارِبْهُ ، وادْنُ منه .
ـ أشَمَّ : مَرَّ رافِعاً رأسَه ، وعَدَلَ عن الشيء ،
ـ أشَمَّ الحُروفَ : أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها ، ولا تَكْسِرُ وَزْناً ،
ـ أشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ ، وأشَمَّ الخافِضَةُ البَظْرَ : أخَذَا منهما قليلاً .
ـ الشَّميمُ : المُرْتَفِعُ .
ـ المَشْمومُ : المِسْك .
ـ الشَّمَمُ : القُرْبُ ، والبُعْدُ ، ضِدٌّ ، ويقالُ : دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ ، وحُسْنُها ، واسْتِواءُ أعلاها ، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ ، فهو أشَمُّ .
ـ الأشَمُّ : السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ .
ـ شَمَّ : تَكَبَّرَ ،
ـ شُمَّ : اخْتُبِرَ ،
ـ شَمامٍ : جَبَلٌ .
ـ بُرْقَةُ شَمَّاءَ : جَبَلٌ معروف .
ـ الشُّماشِمُ : ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ .
ـ اشْمومُ : بلَدانِ بِمِصْرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَمَّاءُ
- مُؤَنَّث أَشَمّ . [ ش م م ]. :- جِبَالٌ شَمَّاءُ :- : عَالِيَةٌ ، مُرْتَفِعَةٌ .
المعجم: الغني
-
أشَمّ
- أشم - ج ، شم ، - مؤ ، شماء
1 - أشم : سيد أبي كريم . 2 - أشم : ذو الارتفاع : « أنف أشم ، جبل أشم ».
المعجم: الرائد
-
شمم
- " الشَّمُّ : حِسُّ الأَنف ، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه ؛ قال قَيْس بن ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً : يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ ، إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة : تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه .
وأَشَمَّه إِيّاه : جعله يَشُمُّه .
وتَشَمَّمْتُ الشيءَ : شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه ، والتَّشامُّ التَّفاعُل .
وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى ، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً .
والشَّمُّ : مصدر شَمِمْتُ .
وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها ، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك ؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ : يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها ، كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل : يعني المِسْكَ ، وقيل : أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف ، كما
يقال : أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن .
وقولهم : يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ .
والمَشْمُومُ : المِسْكُ ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً .
والشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ .
ابن الأَعرابي : شَمَّ إِذا اخْتَبَر ، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر .
وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ ؟
قال : أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده .
يقال : شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف ، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك ؛ ومنه قولهم : شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ .
والإِشْمامُ : رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً ؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد : مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف ، قال بعد ذلك : وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه ، قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ ؟ التهذيب : والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت ، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً ، ولا تحريكاً يُعتدّ به ، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة ، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً .
الجوهري : وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة ، قال : ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها ؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر : متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً ، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ ؟
قال سيبويه : العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة ، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت ، وصار تقطيع : رِقُني الكَري ، متفاعلن ، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل ، وهذا البيت من الرجز .
وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ ، والخافضةُ البَظْرَ : أَخذا منهما قليلاً .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لأُم عطية : إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج ؛ قوله : ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً ، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة ، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه ، أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها ،.
وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم .
والشَّمَمُ : الدُّنُوُّ ، اسم منه ، يقال : شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم ؛ قال الشاعر : ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ ، الدَّهْرَ ، من شَمَمْ وفي حديث علي : فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده ، وقد تقدم .
والمُشامَّةُ : الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان .
ويقال : شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده .
وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه .
والشَّمَمُ : القُرْبُ ؛
وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي : ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك ، الدهرَ ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه : وَلِيتُ عَمَله بيدي .
والشَّمَمُ في الأنف : ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ ، وقيل : وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ ، وقيل : الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه ، رجلٌ أَشَمُّ ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة .
والشَّمَمُ : طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ .
الجوهري : الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً ، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا ، ورجل أَشَمُّ الأنف .
وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما .
وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ ؛ ومنه قول كعب بن زهير : شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ ، والعَرانِينُ : الأُنُوف ، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس ؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي : شَمَخَ بأَنفه .
وشُمُّ الأنوف : مما يمدح به ، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء .
أبو عمرو : أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً ، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه ، وحكي عن بعضهم : عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده .
ويقال : بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا .
قال يعقوب : وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً ، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ : مُرْتَفعُ المُشاشَةِ .
رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما .
وشَمَّاءُ : اسم أَكَمَةٍ ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث بن حِلِّزةَ : بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ : طويلُ الرأْسِ .
والشَّمامُ : جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ .
وبُرْقَةُ شَمَّاءَ : جبل معروف ، وشَمَامٌ : اسم جبل ؛ قال جرير : عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم ؛ قال ابن بري : الصحيح أن البيت للأخطل ، قال : وشَمَامٌ جبل بالعالية ؛ قال ابن بري : وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله « وقد أعربه جرير حيث يقول » أي هاجياً الفرزدق ، وقبله كما في ياقوت : تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال ): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك ، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ ، قال : ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ ؛ قال لبيد : فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ ؟
قال ابن بري : وروى ابن حمزة هذا البيت : وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه ، لَعَمْرُ أَبيكَ ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد : يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ .
وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع ؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي : مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: