وصف و معنى و تعريف كلمة شماطي:


شماطي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح شماطي في معاجم اللغة العربية:



شماطي

جذر [شمط]

  1. شِمَاط: (اسم)
    • شِمَاط : جمع شَمط
  2. شَمَطَ: (فعل)
    • شَمَطَ شمْطًا فهو مَشْمُوطٌ، وشَمِيطٌ
    • شَمَطَ الشجرُ ونحوُه : انتَثَرَ ورقُه
    • شَمَطَ الشَّيءَ: خَلَطه بغيره
    • شَمَطَ مالَهُ: خلَطَ حلالَه بِحَرَامِه
    • شَمَطَ الكلامَ، أو فيه: خاضَ في ألوانٍ منه
    • شَمَطَ الإناءَ ونحوَه: ملأهُ
  3. شَمِطَ: (فعل)
    • شمِطَ يَشمَط ، شَمَطًا ، فهو أشْمَطُ، وهي شَمْطاءُ
    • شَمِطَ الشيءُ : اختلط بغيره
    • شَمِطَ شعرُه: اختلطَ سواده ببياضه
    • شَمِطَ الشَّجَرُ: ألقى وَرَقَه
  4. أشماط: (اسم)
    • أشماط : جمع شَمط


  5. شَمَط: (اسم)
    • الجمع : أشماطٌ ، و شِمَاطٌ
    • الشَّمَطُ : اختلاط بياض الشَّعرِ بسوادِه
    • جمع أشماط (لغير المصدر) وشِمَاط (لغير المصدر): مصدر شمِطَ
  6. شَمط: (اسم)
    • الجمع : أشماطٌ ، و شِمَاطٌ
    • الشَّمْط : ما يُخْلَطُ بالطعام ليشهِّيه من صِبْغ وغيرِه
  7. شُمْط: (اسم)
    • شُمْط : جمع شَمطاء
  8. شُمْط: (اسم)
    • شُمْط : جمع أشْمَطُ
  9. شمْط: (اسم)
    • شمْط : مصدر شَمَطَ
  10. أَشْمَطَ: (فعل)


    • أشمطَ يُشمِط ، إشْماطًا ، فهو مُشْمِط
    • أشمط شعرُه: شَمِط؛ خالط سوادَه بياضٌ
  11. مُشْمِط: (اسم)
    • مُشْمِط : فاعل من أَشْمَطَ
  12. أشْمَطُ: (اسم)
    • الجمع : شُمْط ، المؤنث : شمطاءُ ، و الجمع للمؤنث : شمطاوات و شُمْط
    • الأشْمَطُ : المختلط سوادُ شعره ببياضٍ
  13. شَمِيط: (اسم)
    • شَمِيط : فاعل من شَمَطَ
  14. شَميط: (اسم)
    • الشَّمِيطُ : الخليط
  15. إِشْماط: (اسم)
    • إشْماط : مصدر أَشْمَطَ
  16. شَمَطات: (اسم)


    • الشَّمَطَاتُ : الشَّعَراتُ البيضُ في الشعر الأسودِ
  17. أشْمَطُ: (اسم)
    • أشْمَطُ : فاعل من شَمِطَ
  18. شَمطاء: (اسم)
    • الجمع : شُمْط
    • مؤنَّث أَشْمَطُ
    • من اختلط سواد شعرها ببياض عجوز شَمْطَاءُ
  19. شَمْطاءُ: (اسم)
    • شَمْطاءُ : فاعل من شَمِطَ
  20. شمطاءُ: (اسم)
    • شمطاءُ : مؤنت أشْمَطُ
  21. اِشماطَّ: (فعل)
    • اشمَأطَّ : اشْمَأَطَّ
  22. اِشمأَطَّ: (فعل)


    • اشمأَطَّ : شَمِطَ
  23. بِشماط: (اسم)
    • الجمع : بَشاميطُ
    • أَكَلَ بِشْماطاً : قِطْعَة مِنَ الخُبْزِ الْمَشْوِيّ في الفُرْنِ بُقْسُماطٌ
  24. شُمْطَان: (اسم)
    • شُمْطَان : جمع شُّمْطَانَةُ
  25. شُمْطان: (اسم)
    • شُمْطان : جمع أَشْمَطُ
,
  1. شمط
    • "شَمَطَ الشيءَ يَشْمِطُه شَمْطاً وأَشْمَطَه: خلَطه؛ الأَخيرة عن أَبي زيد، قال: ومن كلامهم أَشْمِط عملك بصدَقةٍ أَي اخْلِطْه.
      وشيءٌ شَمِيطٌ: مَشْمُوطٌ.
      وكل لونين اختلطا، فهما شَمِيطٌ.
      وشمَط بين الماء واللبن: خلَط.
      وإِذا كان نصف ولد الرجل ذكوراً ونصفهم إِناثاً، فهم شَمِيطٌ.
      ويقال: اشْمِطْ كذا لعَدُوٍّ أَي اخْلِطْ.
      وكلُّ خَلِيطَيْن خَلَطْتَهما،فقد شَمَطْتَها، وهما شَمِيطٌ.
      والشَّمِيطُ: الصُّبح لاخْتِلاطِ لَوْنَيْه من الظُّلْمةِ والبياضِ، ويقال للصُّبْحِ: شَمِيطٌ مُوَلَّعٌ.
      وقيل للصبْح شَمِيطٌ لاختِلاطِ بياضِ النهار بسواد الليل؛ قال الكميت: وأَطْلَعَ منه اللِّياحَ الشَّمِيطَ خُدودٌ، كما سُلَّتِ الأَنْصُل؟

      ‏قال ابن بري: شاهد الشَّمِيطِ الصبحِ قولُ البَعِيثِ: وأَعْجَلَها عن حاجة، لم تَفُهْ بها،شَمِيطٌ، تبكَّى آخِرَ الليلِ، ساطِعُ (* قوله «تبكى» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الاساس يتلى أَي بالتضعيف كما يفيده الوزن.) وكان أَبو عمرو بن العَلاء يقول لأَصحابه: اشْمِطُوا أَي خذوا مرّةً في قرآن، ومرة في حديث، ومرة في غريب، ومرة في شِعر، ومرّة في لغة أَي خُوضُوا.
      والشَّمَطُ في الشعرَ: اختلافُه بلونين من سواد وبياض، شَمِطَ شَمَطاً واشْمَطَّ واشْماطَّ، وهو أَشْمَطُ، والجمع شُمْطٌ وشُمْطانٌ.
      والشمَطُ في الرجل: شيْبُ اللِّحية، ويقال للرجل أَشْيَبُ.
      والشَمَطُ: بياض شعر الرأْسِ يُخالِطُ سَواده، وقد شَمِطَ، بالكسر، يَشْمَطُ شَمْطاً، وفي حديث أَنس: لو شئتُ أَن أَعُدّ شَمَطاتٍ كُنَّ في رأْسِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فعَلْتُ؛ الشمَطُ: الشيْبُ، والشَّمَطاتُ: الشَّعراتُ البيض التي كانت في شعر رأْسه يريد قِلَّتها.
      وقال بعضهم: وامرأَة شَمْطاء ولا يقال شَيْباء؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ،قد طَال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ شَمْطاء أَي بيْضاء المِشْفَرَيْن، وذلك عند البُزولِ؛ وقوله: أَعْلى بَزِّها مُطَرَّح أَي قد سَمِنت فسَقط وبَرُها، وقوله قد طال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى.
      وفرس شَمِيطُ الذَّنَبِ: فيه لوْنانِ.
      وذئب شَميطٌ: فيه سواد وبياض.
      والشَّمِيطُ من النَّبات: ما رأَيتَ بعضَه هائجاً وبعضه أَخْضر؛ وقد يقال لبعض الطير إِذا كان في ذَنَبه سواد وبياض: إِنه لشميطُ الذُّنابَى؛ وقال طفيل يصف فرساً: شَمِيطُ الذُّنابَى جُوِّفَتْ، وهي جَوْنة،بنُقْبةِ دِيباجٍ ورَيْطٍ مُقَطَّعِ الشَّمْطُ: الخَلْطُ، يقول: اختلط في ذَنبِها بياض وغيره.
      أَبو عمرو: الشُّمطان الرُّطَب المُنَصَّفُ، والشُّمْطانةُ: البُسْرة التي يُرْطِبُ جانب منها ويَبقى سائرُها يابساً.
      وقِدْرٌ تسَعُ شاةً بشَمْطِها وأَشماطِها أَي بتابَلِها.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: الناس كلهم على فتح الشين من شَمْطِها إِلا العُكْلِيَّ فإِنه يكسر الشين.
      والشِّمْطاطُ والشُّمْطوطُ: الفِرْقةُ من الناس وغيرهم.
      والشَّماطِيطُ: القِطَعُ المتفرّقة.
      يقال: جاءت الخيل شَماطِيطَ أَي متفرّقة أَرْسالاً،وذهَب القومُ شَماطِيطَ وشَمالِيلَ إِذا تفرّقوا، والشَّمالِيلُ: ما تفرّق من شُعَبِ الأَغْصانِ في رؤوسها مثل شَماريخِ العِذْق، الواحد شِمْطيطٌ؛ وفي حديث أَبي سفيان: صريح لُؤيٍّ لا شَماطِيط جُرْهُم الشَّماطِيطُ: القِطَعُ المتفرّقةُ.
      وشَماطِيطُ الخيل: جماعة في تَفْرِقِةٍ، واحدها شُمْطُوطٌ.
      وتفرّق القومُ شَماطِيطَ أَي فِرَقاً وقِطَعاً،واحدها شِمْطاطٌ وشُمْطُوطٌ، وثوب شِمْطاطٌ؛ قال جَسّاسُ بن قُطَيْبٍ: مُحْتَجِزٍ بِخَلَقٍ شِمْطاطِ، على سَراوِيلَ له أَسْماطِ وقد تقدّمت أُرْجُوزته بكمالها في ترجمة شرط، أَي بخَلَقٍ قد تشقق وتقطَّع.
      وصار الثوبُ شَماطِيطَ إِذا تشقّق؛ قال سيبويه: لا واحد للشَّماطِيطِ ولذلك إِذا نسَب إِليه، قال شَماطيطِيٌّ فأَبْقَى عليه لفظ الجمع، ولو كان عنده جمعاً لرَدَّ النسَبَ إِلى الواحد فقال شِمْطاطِيٌّ أَو شُمْطُوطِيٌّ أَو شِمْطِيطِيٌّ.
      الفراء: الشَّماطِيطُ والعَبادِيدُ والشَّعارِيرُ والأَبابِيلُ كلُّ هذا لا يُفْرد له واحد.
      وقال اللحياني: ثوب شَماطِيطُ خَلَقٌ.
      والشُّمْطُوطُ: الأَحْمق؛ قال الراجز: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ،لا ورَعٌ جِبْسٌ ولا مأْقُوطُ وشَماطِيطُ: اسم رجل؛

      أَنشد ابن جني: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْت بهْ،متَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ،حتى يقالُ سَيِّدٌ، ولسْتُ بهْ والهاء في أَحْتَبِه زائدة للوقف، وإِنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك.
      وقوله حتى يقال روي مرفوعاً لأَنه إِنما أَراد فِعَل الحال،وفِعلُ الحال مرفوع في باب حتى، أَلا ترى أَن قولهم سرْتُ حتى أَدخلُها إِنما هو في معنى قوله حتى أَنا في حال دخولي، ولا يكون قوله حتى يقال سيّد على تقدير الفعل الماضي لأَن هذا الشاعر إِنما أَراد أَن يَحْكِي حاله التي هو فيها ولم يرد أَن يُخبر أَنَّ ذلك قد مضى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَمَطُ

    • ـ شَمَطُ: بياضُ الرأسِ يُخالِطُ سَوادَهُ. شَمِطَ وأشْمَطَ واشْمطَّ واشْماطَّ واشْمأَطَّ، كاطْمَأَنَّ، فهو أشْمَطُ، من شُمْطٍ وشُمْطانٍ.
      ـ شَمَطَهُ يَشْمِطُهُ: خَلَطَهُ، كأشَمَطَهُ، فهو شَمِيطٌ ومَشْمُوطٌ،
      ـ شَمَطَ الإِناء: فَمَلأَهُ،
      ـ شَمَطَ النَّخْلَةُ: انْتَثَرَ بُسْرُهَا،
      ـ شَمَطَ الشجرُ: انْتَثَرَ وَرَقُهُ.
      ـ شَميطُ: الصُّبْحُ، والوُلْدُ نِصْفُهُمْ ذُكُورٌ، ونِصْفُهُمْ إناثٌ،
      ـ شَميطُ من النَّباتِ: ما بَعْضُهُ هائِجٌ وبعضُهُ أخْضَرُ، وذِئْبٌ فيه سَوادٌ وبَياضٌ،
      ـ شَميطُ من اللَّبَنِ: ما لا يُدْرَى أحامِضٌ هو أم حَقِينٌ من طِيبِهِ.
      ـ طائِرٌ شَميطُ الذُّنابَى: شَعْلاؤها.
      ـ شُمْطانَةُ: البُسْرَةُ يُرْطِبُ جانِبٌ منها، أو المُنَصَّـفَةُ.
      ـ شُمَيْطٌ: حِصْنٌ بالأنْدَلُسِ، ونَقًى ببلاد بني أبي عبدِ اللهِ بنِ كلابٍ، أو هو شَمِيطٌ.
      ـ شُمَيْطٌ بنُ بَشير، وشُمَيْطٌ بنُ العَجْلانِ: محدِّثانِ،
      ـ شامِطٌ: لَقَبُ أحمدَ بنِ حَيَّانَ القَطِيعِي المحدِّثِ،
      ـ قِدْرَةٌ تَسَعُ شاةً بشَمْطِها، وبشِمْطِها وبشَمَطِها وأشْمَاطِها وشِماطِها: بِتَوابِلِها.
      ـ شُمْطُوطُ: الطَّويلُ، والفِرْقَةُ من الناسِ وغيرهم، كالشِّمْطاطِ والشِّمْطيطِ.
      ـ قومٌ شَماطِيطُ: مُتَفَرِّقَةٌ.
      ـ ثوبٌ شَماطِيطُ: خَلَقٌ مُتَشَقِّقٌ.
      ـ جاءت الخَيْلُ شَماطِيطَ: مُتَفَرِّقَةً أرسالاً.
      ـ شَماطِيطُ: رَجُلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَمَطَ
    • شَمَطَ الشجرُ ونحوُه شَمَطَ شمْطًا: انتَثَرَ ورقُه.
      و شَمَطَ الشَّيءَ: خَلَطه بغيره.
      و شَمَطَ مالَهُ: خلَطَ حلالَه بِحَرَامِه.
      و شَمَطَ الكلامَ، أو فيه: خاضَ في ألوانٍ منه.
      و شَمَطَ الإناءَ ونحوَه: ملأهُ.
      فهو مَشْمُوطٌ، وشَمِيطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أشمطَ
    • أشمطَ يُشمِط ، إشْماطًا ، فهو مُشْمِط :-
      أشمط شعرُه شَمِط؛ خالط سوادَه بياضٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شمِطَ
    • شمِطَ يَشمَط ، شَمَطًا ، فهو أَشْمَطُ :-
      شمِط شعرُه اختلط سوادُه ببياضه :-رجلٌ أشمطُ الشَّعر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شَمِطَ
    • شَمِطَ الشيءُ شَمِطَ شَمَطًا: اختلط بغيره.
      ويقال: شَمِطَ شعرُه: اختلطَ سواده ببياضه.
      و شَمِطَ الشَّجَرُ: ألقى وَرَقَه.
      فهو أشْمَطُ، وهي شَمْطاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شمط
    • شمط - يشمط ، شمطا
      1- شمط الشجر : تناثر ورقه. 2- شمط الشيء : خلطه بغيره. 3- شمط الإناء : ملأه.

    المعجم: الرائد

  8. أشْمَطُ
    • أشْمَطُ :-
      جمع شُمْط، مؤ شمطاءُ، جمع مؤ شمطاوات وشُمْط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شمِطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شمْط
    • شمط - يشمط ، شمطا
      1- شمط الشيء : خالط بياضه سواد. 2- شمط : خالط بياض شعره سواد.

    المعجم: الرائد

  10. شمط
    • ش م ط: الشَّمَطُ بفتحتين بياض شعر الرأس يُخالط سواده والرجل أشْمَطُ وقوم شُمْطانٌ مثل أسود وسودان وقد شَمِطَ من باب طرِب والمرأة شَمْطاءُ بوزن حمراء

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أَشْمَطَ
    • أَشْمَطَ : شَمِطَ.
      و أَشْمَطَ الشَّيءَ: شَمَطَهُ.
      ومن كلامِهمْ: أشْمِطْ عَمَلَكَ بصدَقَةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أشْمَط
    • أشمط
      1-من خالط بياض رأسه سواد، جمع : شمط وشمطان، مؤنث شمطاء جمع : شمط.`

    المعجم: الرائد

  13. أشْمَط
    • أشمط - إشماطا
      1- أشمط : خالط بياض رأسه سواد. 2- أشمط الشيء بالشيء : خلطه به.

    المعجم: الرائد

  14. شَميط
    • شميط
      1- شميط : مخلوط. 2- شميط : صبح. 3- شميط : ذئب فيه سواد وبياض. 4- شميط : أولاد نصفهم ذكور ونصفهم إناث.

    المعجم: الرائد

  15. الأشْمَطُ
    • الأشْمَطُ : المختلط سوادُ شعره ببياضٍ.
      وهي شمطاء. والجمع : شُمْطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الشَّمَطُ
    • الشَّمَطُ : اختلاط بياض الشَّعرِ بسوادِه. والجمع : أشماطٌ، وشِمَاطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الشَّمْط
    • الشَّمْط : ما يُخْلَطُ بالطعام ليشهِّيه من صِبْغ و غيرِه. والجمع : أشْمَاطٌ، و شِمَاطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَمَط
    • شَمَط :-
      جمع أشماط (لغير المصدر) وشِمَاط (لغير المصدر): مصدر شمِطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. شَمْطَاءُ
    • شَمْطَاءُ :-
      جمع شُمْط:
      1 - مؤنَّث أَشْمَطُ.
      2 - من اختلط سواد شعرها ببياض :-عجوز شَمْطَاءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شمط
    • شمط
      1- مصدر شمط. 2- إختلاط بياض الشعر بسواده. 3- تابل، جمع : شماط وأشماط.

    المعجم: الرائد

  21. الشَّمَطَاتُ
    • الشَّمَطَاتُ : الشَّعَراتُ البيضُ في الشعر الأسودِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الشُّمْطانُ
    • الشُّمْطانُ : البُسْرُ يرطب جانبٌ منه.
      واحدتُه: شُمْطَانة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اشمأَطَّ
    • اشمأَطَّ : شَمِطَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اشمَأطَّ
    • اشمَأطَّ : اشْمَأَطَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الشَّمِيطُ
    • الشَّمِيطُ : الخليط.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى شماطي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شَمْطَاءُ [مفرد]: ج شُمْط: 1- مؤنَّث أَشْمَطُ. 2- من اختلط سواد شعرها ببياض "عجوز شَمْطَاءُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أشمطَ يُشمِط، إشْماطًا، فهو مُشْمِط • أشمط شعرُه: شَمِط؛ خالط سوادَه بياضٌ. II أشْمَطُ [مفرد]: ج شُمْط، مؤ شمطاءُ، ج مؤ شمطاوات وشُمْط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شمِطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَمَطات [جمع]: شَعَرات بيض منتشراتٌ في شعر أسود "في لحيته شَمَطات الوقار".
المعجم الوسيط
الشجرُ ونحوه ـِ شَمْطاً: انْتَثَرَ ورقُه. وـ الشيءَ: خلَطَه بغيره. وـ مالَه: خَلَطَ حلاله بحَرَامِه. وـ الكلامَ، أو فيه: خاضَ في ألوانٍ منه. وـ الإناء ونحوه: ملأه. فهو مشموط، وشَمِيط.( شَمِطَ ) الشيء ـَ شَمَطاً: اختلط بغيره. ويقال: شَمِطَ شعرُه: اختلط سواده ببياضه. وـ الشجرُ: ألقى وَرَقَه. فهو أشمَط وهي شَمْطاء.( أَشْمَطَ ): شَمِط. وـ الشيء: شَمَطَه. ومن كلامهم: أَشْمِطْ عَمَلَكَ بصَدَقَةٍ.( اشْمَأَطَّ ): شَمِط.( اشْمَاطَّ ): اشْمَأَطَّ.( الأَشْمَطُ ): المختلط سوادُ شعره ببياض. وهي شمطاء. ( ج ) شُمْط.( الشَّمْطُ ): ما يُخْلَط بالطعام ليشهِّيَه من صِبْغ وغيره. ( ج ) أشْمَاط، وشِمَاط.( الشَّمَطُ ): اختلاط بياض الشعر بسواده. ( ج ) أشماط، وشِماط.( الشَّمَطَاتُ ): الشعَراتُ البيض في الشعر الأسود.( الشُّمْطَانُ ): البُسْرُ يرطب جانبٌ منه. واحدته: شُمطانة.( الشَّمِيطُ ): الخليط.
مختار الصحاح
ش م ط : الشَّمَطُ بفتحتين بياض شعر الرأس يُخالط سواده والرجل أشْمَطُ وقوم شُمْطانٌ مثل أسود وسودان وقد شَمِطَ من باب طرِب والمرأة شَمْطاءُ بوزن حمراء
الصحاح في اللغة
الشَمَطُ: بياضُ شَعَر الرأسِ يخالط سوادَه، والرجلُ أَشْمَطُ. وقومٌ شُمْطانٌ. وقد شَمِطَ بالكسر يَشْمَطُ شَمَطاً، والمرأةُ شَمْطاءُ. وشَمَطْتُ الشيءَ أَشْمِطُهُ شَمْطاً: خلطتُه. وكلُّ خليطين خلطتَهما فقد شَمَطْتَهُما، فهما شَميطٌ. والشَميطُ أيضاً: الصبحُ؛ لاختلاط بياضه بباقي ظلمة الليل. وَنَبْتٌ شَميطٌ، أي بعضه هائجٌ. وقولهم: هذه قِدْرٌ تسَعُ شاةٌ بِشَمْطِها أي بتوابلها. والشَماطيطُ: القطعُ المتفرّقةُ، الواحدة شِمْطيطٌ. يقال: ذهب القوم شَماطيطَ. وجاءت الخيل شَماطيطَ، أي متفرِّقةً أَرْسالاً. وصار الثوب شَماطيطَ، إذا تشقَّق، الواحدُ شِمْطاطٌ.
تاج العروس

الشَّمَطُ مُحَرَّكَةً : بياض شَعرِ الرَّأْسِ يُخالِطُ سَوادَه كذا في الصّحاح وفي المُحْكَمِ : الشَّمَطُ في الشَّعرِ : اخْتِلافُه بِلَوْنَيْنِ من سَوادٍ وبَياضٍ . شَمِطَ الرَّجُلُ كفَرِحَ يَشْمَطُ شَمَطاً وأَشْمَطَ كأَكْرَمَ واشْمَطَّ اشْمِطاطاً قالَ الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ :

" قد عَرفَتْني سَرْحَتي وأَطَّتِ

" وقد شَمِطَتْ بَعْدَها واشْمَطَّتِ وتَقَدَّمَ في أَ ط ط أنَّ الرَّجَزَ للرّاهِبِ المُحارِبيِّ . وقالَ المُتَنَخِّل الهُذَلِيّ :

وما أَنْتَ الغَداةَ وذِكْرُ سَلْمَى ... وأَمْسَى الرَّأْسُ مِنْكَ إِلَى اشْمِطاطِ واشْمأَطَّ كاطْمَأَنَّ اشْمِئطاطاً . فهو أَشْمَطُ من قَوْم شُمْطٍ وشُمْطانٍ بضَمِّهما مثلُ : أَسْوَدَ وسودٍ وسودانٍ وأَعْوَرَ وعورٍ وعورانٍ . قالَ الجَوْهَرِيّ : والمَرْأَةُ شَمْطاءُ . قُلْتُ : ومِنْهُ قَوْلُ عَمْرو بن كُلْثومٍ :

ولا شَمْطاءُ لم يَتْرُكْ شَقاها ... لَها من تِسْعَةٍ إلاَّ جَنينا

وقالَ اللَّيْثُ : الشَّمَطُ في الرَّجُلِ : شَيْبُ اللِّحْيَةِ وفي المرأَةِ شَيْبُ الرَّأسِ ولا يُقَالُ للمَرْأَةِ : شَيْباءُ ولكن شَمْطاءُ . وشَمَطَه أَي الشَّيْء يَشْمِطُه شَمْطاً من حَدِّ ضَرَب : خَلَطَه كأَشْمَطَه وهذه عن أَبي زَيْدٍ قالَ : ومن كلامِهِم : أَشْمِطْ عَمَلَك بصَدَقَةٍ أَي اخْلِطْهُ فهو شَميطٌ ومَشْموطٌ وكُلُّ لَوْنَيْن اخْتَلَطا فَهُما شَميطٌ . وكانَ أَبُو عَمْرو بنُ العَلاء يَقُولُ لأصْحابِه : اشْمِطوا أَي خُذوا مَرَّةً في قُرآنٍ ومَرَّةً في شِعْرٍ ومَرَّةً في لُغَةٍ أَي خوضوا وهو مَجازٌ . وشَمَطَ الإِناءَ : مَلأَه وكَذلِكَ شَحَطَهُ عن أَبي عَمْرو . ومن المَجَازِ : شَمَطَت النَّخْلَةُ إِذا انْتَثَرَ بُسْرُها عن أَبي عَمْرٍو قالَ : وكَذلِكَ الشَّجَرُ إِذا انْتَثَرَ وَرَقُه يَشْمِطُ . ومن المَجَازِ : طَلَعَ الشَّمِيطُ أَي الصُّبْحُ لاخْتِلاطِ لَوْنَيْه من الظُّلْمة والبَياضِ . وقِيل : لاخْتِلاطِ بَياضِ النَّهارِ بسَوادِ اللَّيْلِ . وفي الصّحاح : لاخْتِلاطِ بَياضِه بباقي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ . قالَ الكُمَيْتُ :

وأَطْلَعَ مِنْهُ اللِّياحُ الشَّمِيطُ ... خُدوداً كما سُلَّتِ الأَنْصُلُ وقالَ البَعيث :

وأَعْجَلَها عن حاجَةٍ لَمْ تَفُهْ بِها ... شَميطٌ يُتَلِّي آخِرَ اللَّيْلِ ساطِعُ ومن المَجَازِ : الشَّميطُ : الوَلَدُ نِصْفُهُمْ ذُكورٌ ونِصْفُهُمْ إناثٌ . كذا في اللّسَان . والشَّمِيط : من النَّباتِ : مَا بَعْضُه هائجٌ وبَعْضُه أَخْضَرُ قالَهُ اللَّيْثُ . وفي الصّحاح : نَبْتٌ شَميطٌ أَي بعضُه هائجٌ . والشَّمِيطُ : ذِئْبٌ هَكَذا في النُّسخ بكسرِ الذّال المُعْجَمَة عن اسمِ الحَيَوان وهو غَلطٌ والصَّوابُ : ذَنَبٌ شَمِيطٌ مُحَرَّكَةً : فيه سَوادٌ وبَياضٌ . ومن المَجَازِ : الشَّمِيطُ من اللَّبَنِ : مَا لا يُدْرَى أَحامِضٌ هو أَمْ حَقينٌ من طيبِه من قَوْلِهِم : شَمَطَ بَيْنَ الماءِ واللَّبَنِ أَي خَلَطَ . ويُقَالُ : طائِرٌ شَميطُ الذُّنابَى إِذا كانَ في ذَنَبِه بَياضٌ وسَوادٌ قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ لِطُفَيْلٍ الغَنَوِيِّ يَصِفُ فَرَساً :

شَمِيطُ الذُّنابَى جُوِّفَتْ وهيَ جَوْنَةٌ ... بنُقْبَةِ ديباجٍ ورَيْطٍ مُقَطَّعِ يَقُولُ : اخْتَلَطَ في ذَنَبِها بَياضٌ وغَيْرُه . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : قولُه : شَميطُ الذُّنابَى أَي شَعْلاؤُها والتَّجْويفُ ابْيِضاضُ البَطْنِ حتَّى يَنْحَدِرَ البَياضُ في القَوائمِ . والشُّمْطانَةُ بالضَّمِّ : البُسْرَةُ يُرْطِبُ جانِبٌ منها وسائِرُها يابِسٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ أَو هي الرُّطَبَةُ المُنَصَّفَةُ قالَهُ أَبُو عَمْرٍو . وشُمَيْطٌ كزُبَيْرٍ : حِصْنٌ بالأنْدَلُسِ من أَعْمالِ سَرَقُسْطَةَ . وشُمَيْطُ بنُ بَشيرٍ وشُمَيْطُ بنُ العَجْلانِ البصْرِيُّ : مُحَدِّثانِ . والشُّمَيْطُ : نَقًا ببِلادِ بَني أَبي عَبْدِ اللهِ بن كِلابٍ أَو هو الشَّمِيطُ كأَميرٍ كما في العُبَاب وبالوَجْهَيْنِ رُويَ قَوْلُ أَوْسِ ابن حَجَرٍ يَصِفُ القَتْلَى :

كأَنَّهُمُ بَيْنَ الشَّميطِ وصارَةٍ ... وجُرْثُمَ والسُّوبانِ خُشْبُ مُصَرَّعُ وشامِطٌ : لَقَبُ أَحمد بن حَيَّان القَطيعيِّ المُحَدِّث كما في العُبَاب . ويُقَالُ : هذه قِدْرَةٌ هَكَذا في أُصولِ القاموسِ والصَّوابُ : قِدْرٌ كما هو نَصُّ الجَمْهَرَة والصّحاح تَسَعُ شاةً بشَمْطِها بالفَتْحِ كما هو نَصُّ الصّحاح والجَمْهَرَة ويُكْسَر عن العُكْلِيِّ قالَ ابن دُرَيْدٍ : ولم أَسْمَعْ ذلِكَ إلاَّ منه وحَكى ابنُ بَرِّيّ عن ابن خالَوَيْه قالَ : النَّاسُ كُلُّهم عَلَى فَتْحِ الشِّين من شَمْطِها إلاَّ العُكْلِيَّ فإِنَّه يَكْسِرُ الشِّينَ . ويُحَرَّكُ عن ابن عَبّادٍ ووُجِدَ هَكَذا مَضْبوطاً في نُسْخَةِ المُجْمَلِ لابن فارِسٍ وكَذلِكَ أَشْماطِها وكَأَنَّهُ جَمْعُ شَمَطٍ المُحَرَّكِ وشِماطِها بالكَسْرِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ أَي بتَوابِلِها كما في الصّحاح أَي بمآدِمِها من الخُبْزِ والصِّباغِ . والشُّمْطوطُ بالضَّمِّ : الطَّويلُ قالَ الرَّاجِزُ :

" يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ" لا وَرَعٌ جِبْسٌ ولا مَأْقوطُ والشُّمْطُوطُ : الفِرْقةُ من النَّاسِ وغَيْرِهم كالشِّمْطاطِ والشِّمْطيطِ بِكَسْرِهما وقومٌ شَماطيطُ : مُتَفَرِّقَةٌ الواحِدَةُ : شِمْطيطٌ كما في الصّحاح ويُقَالُ : ذَهَبَ القومُ شَمَاطيطَ وشَمَاليلَ إِذا تَفَرَّقُوا الواحِدُ شِمْطيطٌ وشِمْطاطٌ وشُمْطُوطٌ وفي حَديثِ أَبي سُفْيانَ : " صَريح لُؤَيٍّ لا شَماطيط جُرْهُمِ " وثَوْبٌ شَمَاطيطُ أَي خَلَقٌ عن اللِّحْيانِيّ وزادَ غَيْرُه : مُتَشَقِّقٌ الواحِدُ : شِمْطاطٌ كما في الصّحاح وأَنْشَدَ للرّاجِزِ وهو جَسّاسُ بن قُطَيْبٍ :

" مُحْتجِزاً بخَلَقٍ شِمْطاطِ

" عَلَى سَراويلَ لهُ أَسْماطِ وقد تَقَدَّم . ويُقَالُ : جاءتِ الخَيْلُ شَمَاطيطَ أَي مُتَفَرِّقَةً أَرْسالاً أو جَماعَةً في تَفْرِقَةٍ . قالَ سِيبَوَيْه : لا واحِدَ للشَّمَاطيطِ ولذلك إِذا نَسَبْتَ إليه قُلْتَ : شَمَاطيطِيٌّ . فأَبْقَى عَلَيْهِ لَفْظَ الجَمْع ولو كانَ عِنْدَهُ جَمْعاً لرَدَّ النَّسَبَ إِلَى الواحِدِ فقال : شِمْطاطِيٌّ أَو شُمْطُوطِيٌّ أَو شِمْطِيطِيٌّ . وقالَ الفَرَّاءُ : الشَّمَاطِيطُ والعَبابيدُ والشَّعاريرُ والأَبابيلُ كُلُّ هذا لا يُفْرَدُ له واحدٌ . وشَمَاطيطُ : اسمُ رَجُلٌ أَنْشَد ابنُ جِنِّي :

" أَنا شَمَاطيطُ الَّذي حُدِّثْتَ بِهْ

" مَتَى أُنَبَّهْ للغَدَاءِ أَنْتَبِهْ

" ثمَّ أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ

" حتَّى يُقَالُ سَيّدٌ ولَسْتُ بِهْ والهاءُ في أَحْتَبِه زائدةٌ للوَقْف وإنَّما زادَها للوَصْلِ كما في اللّسَان . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الشَّمَطَاتُ مُحَرَّكَةً : الشَّعَرَاتُ البيضُ تَكُونُ في الرَّأْسِ جَمْع شَمَطٍ . وناقةٌ شَمْطاءُ : بَيْضاءُ المِشْفَرَيْن وبه فَسَّرَ ابن الأَعْرَابِيّ قَوْلَ الشَّاعِر :

" شَمْطاءُ أَعْلَى بَزَّها مُطَرَّحُ

" قد طالَ مَا تَرَّحَها المُتَرِّحُ وفَرَسٌ شَميطُ الذَّنَبِ : فيه لَوْنانِ . ويُقَالُ : أَكلَ فلانٌ شاةً مَصْلِيَّةً بشُمْطِها بالضَّمِّ لُغَةٌ في الفَتْحِ عن ابن عَبّادٍ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ أَي بِتابَلِها من الخُبْزِ والصِّباغِ . والشُّمْطوط بالضَّمِّ : الأَحْمَقُ . والشَّمْطاءُ : فَرَسُ دُرَيْد بن الصِّمَّةِ وهو القائلُ فيها :

تَعَلَّلْتُ بالشَّمْطَاءِ إذْ بانَ صاحِبي ... وكُلُّ امْرِئٍ قد بانَ أَو بانَ صاحِبُهْ كما في العُبَاب . قُلْتُ : ومن نَسْلِه الشُّمَيْطاءُ ومن نَسْلِ الشُّمَيْطاءِ المُعَنْقَبة الَّتِي هي إحْدَى البُيوتِ الخَمْسَة المَشْهورَة عند العَرَبِ وهي مَوْجودَةٌ الآنَ . والشَّمْطُ : الخَوْضُ وهو مَجازٌ . وأَجْرَيْتُ طلَقاً وشُمْطُوطاً بمعنًى واحِدٍ كما في العُبَاب والتَّكْمِلَة . واشْماطَّتِ الخَيْلُ إِذا رُكِضَتْ تُبادِرُ شَيئاً تَطْلُبُه . كما في التَّكْمِلَة . وقول العامّة : شَمَطَةُ شَمْطاً إِذا أَخَذَه باسْتيفاءٍ مَأْخوذٌ من أَكْلِ الشّاةِ بشَمَطِها عَلَى التَّشْبيه

لسان العرب
شَمَطَ الشيءَ يَشْمِطُه شَمْطاً وأَشْمَطَه خلَطه الأَخيرة عن أَبي زيد قال ومن كلامهم أَشْمِط عملك بصدَقةٍ أَي اخْلِطْه وشيءٌ شَمِيطٌ مَشْمُوطٌ وكل لونين اختلطا فهما شَمِيطٌ وشمَط بين الماء واللبن خلَط وإِذا كان نصف ولد الرجل ذكوراً ونصفهم إِناثاً فهم شَمِيطٌ ويقال اشْمِطْ كذا لعَدُوٍّ أَي اخْلِطْ وكلُّ خَلِيطَيْن خَلَطْتَهما فقد شَمَطْتَها وهما شَمِيطٌ والشَّمِيطُ الصُّبح لاخْتِلاطِ لَوْنَيْه من الظُّلْمةِ والبياضِ ويقال للصُّبْحِ شَمِيطٌ مُوَلَّعٌ وقيل للصبْح شَمِيطٌ لاختِلاطِ بياضِ النهار بسواد الليل قال الكميت وأَطْلَعَ منه اللِّياحَ الشَّمِيطَ خُدودٌ كما سُلَّتِ الأَنْصُلُ قال ابن بري شاهد الشَّمِيطِ الصبحِ قولُ البَعِيثِ وأَعْجَلَها عن حاجة لم تَفُهْ بها شَمِيطٌ تبكَّى آخِرَ الليلِ ساطِعُ ( * قوله « تبكى » كذا بالأصل وشرح القاموس والذي في الاساس يتلى أَي بالتضعيف كما يفيده الوزن ) وكان أَبو عمرو بن العَلاء يقول لأَصحابه اشْمِطُوا أَي خذوا مرّةً في قرآن ومرة في حديث ومرة في غريب ومرة في شِعر ومرّة في لغة أَي خُوضُوا والشَّمَطُ في الشعرَ اختلافُه بلونين من سواد وبياض شَمِطَ شَمَطاً واشْمَطَّ واشْماطَّ وهو أَشْمَطُ والجمع شُمْطٌ وشُمْطانٌ والشمَطُ في الرجل شيْبُ اللِّحية ويقال للرجل أَشْيَبُ والشَمَطُ بياض شعر الرأْسِ يُخالِطُ سَواده وقد شَمِطَ بالكسر يَشْمَطُ شَمْطاً وفي حديث أَنس لو شئتُ أَن أَعُدّ شَمَطاتٍ كُنَّ في رأْسِ رسولِ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فعَلْتُ الشمَطُ الشيْبُ والشَّمَطاتُ الشَّعراتُ البيض التي كانت في شعر رأْسه يريد قِلَّتها وقال بعضهم وامرأَة شَمْطاء ولا يقال شَيْباء وقوله أَنشده ابن الأَعرابي شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ قد طَال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ شَمْطاء أَي بيْضاء المِشْفَرَيْن وذلك عند البُزولِ وقوله أَعْلى بَزِّها مُطَرَّح أَي قد سَمِنت فسَقط وبَرُها وقوله قد طال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى وفرس شَمِيطُ الذَّنَبِ فيه لوْنانِ وذئب شَميطٌ فيه سواد وبياض والشَّمِيطُ من النَّبات ما رأَيتَ بعضَه هائجاً وبعضه أَخْضر وقد يقال لبعض الطير إِذا كان في ذَنَبه سواد وبياض إِنه لشميطُ الذُّنابَى وقال طفيل يصف فرساً شَمِيطُ الذُّنابَى جُوِّفَتْ وهي جَوْنة بنُقْبةِ دِيباجٍ ورَيْطٍ مُقَطَّعِ الشَّمْطُ الخَلْطُ يقول اختلط في ذَنبِها بياض وغيره أَبو عمرو الشُّمطان الرُّطَب المُنَصَّفُ والشُّمْطانةُ البُسْرة التي يُرْطِبُ جانب منها ويَبقى سائرُها يابساً وقِدْرٌ تسَعُ شاةً بشَمْطِها وأَشماطِها أَي بتابَلِها وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال الناس كلهم على فتح الشين من شَمْطِها إِلا العُكْلِيَّ فإِنه يكسر الشين والشِّمْطاطُ والشُّمْطوطُ الفِرْقةُ من الناس وغيرهم والشَّماطِيطُ القِطَعُ المتفرّقة يقال جاءت الخيل شَماطِيطَ أَي متفرّقة أَرْسالاً وذهَب القومُ شَماطِيطَ وشَمالِيلَ إِذا تفرّقوا والشَّمالِيلُ ما تفرّق من شُعَبِ الأَغْصانِ في رؤوسها مثل شَماريخِ العِذْق الواحد شِمْطيطٌ وفي حديث أَبي سفيان صريح لُؤيٍّ لا شَماطِيط جُرْهُم الشَّماطِيطُ القِطَعُ المتفرّقةُ وشَماطِيطُ الخيل جماعة في تَفْرِقِةٍ واحدها شُمْطُوطٌ وتفرّق القومُ شَماطِيطَ أَي فِرَقاً وقِطَعاً واحدها شِمْطاطٌ وشُمْطُوطٌ وثوب شِمْطاطٌ قال جَسّاسُ بن قُطَيْبٍ مُحْتَجِزٍ بِخَلَقٍ شِمْطاطِ على سَراوِيلَ له أَسْماطِ وقد تقدّمت أُرْجُوزته بكمالها في ترجمة شرط أَي بخَلَقٍ قد تشقق وتقطَّع وصار الثوبُ شَماطِيطَ إِذا تشقّق قال سيبويه لا واحد للشَّماطِيطِ ولذلك إِذا نسَب إِليه قال شَماطيطِيٌّ فأَبْقَى عليه لفظ الجمع ولو كان عنده جمعاً لرَدَّ النسَبَ إِلى الواحد فقال شِمْطاطِيٌّ أَو شُمْطُوطِيٌّ أَو شِمْطِيطِيٌّ الفراء الشَّماطِيطُ والعَبادِيدُ والشَّعارِيرُ والأَبابِيلُ كلُّ هذا لا يُفْرد له واحد وقال اللحياني ثوب شَماطِيطُ خَلَقٌ والشُّمْطُوطُ الأَحْمق قال الراجز يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ لا ورَعٌ جِبْسٌ ولا مأْقُوطُ وشَماطِيطُ اسم رجل أَنشد ابن جني أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْت بهْ متَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ حتى يقالُ سَيِّدٌ ولسْتُ بهْ والهاء في أَحْتَبِه زائدة للوقف وإِنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك وقوله حتى يقال روي مرفوعاً لأَنه إِنما أَراد فِعَل الحال وفِعلُ الحال مرفوع في باب حتى أَلا ترى أَن قولهم سرْتُ حتى أَدخلُها إِنما هو في معنى قوله حتى أَنا في حال دخولي ولا يكون قوله حتى يقال سيّد على تقدير الفعل الماضي لأَن هذا الشاعر إِنما أَراد أَن يَحْكِي حاله التي هو فيها ولم يرد أَن يُخبر أَنَّ ذلك قد مضى
الرائد
* شمط يشمط: شمطا. 1-الشجر: تناثر ورقه. 2-الشيء: خلطه بغيره. 3-الإناء: ملأه.
الرائد
* شمط يشمط: شمطا. 1-الشيء: خالط بياضه سواد. 2-خالط بياض شعره سواد.
الرائد
* شمط تشميطا. الشيء بالشيء: خلطه به.`
الرائد
* شمط. 1-مص. شمط. 2-إختلاط بياض الشعر بسواده. 3-تابل، ج شماط وأشماط.
الرائد
* شمط. 1-مص. شمط. 2-تابل، ج شماط وأشماط.
الرائد
* شمط. *ر.*©شمط©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: