وصف و معنى و تعريف كلمة شمتتم:


شمتتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على شين (ش) و ميم (م) و تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح شمتتم في معاجم اللغة العربية:



شمتتم

جذر [شمتم]

  1. شَمَّتَ: (فعل)
    • شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت
    • شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس: دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله
    • شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ
    • شَمَّتَ أَمَلَهُ : خَيَّبَهُ
  2. شَمَتَ: (فعل)
    • شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامِتٌ والجمع : شُمَّاتٌ، وهُنَّ شوَامِتُ ، والمفعول مشموتٌ به
    • شمَت بعدوِّه :فرح بمكروه أصابه
  3. شَمِتَ: (فعل)
    • شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به
    • شمِت بعدوِّه: فرِح بمكروه أصابه
  4. تَشَمَّتَ: (فعل)
    • تشمَّتَ بـ يتشمَّت ، تشمُّتًا ، فهو مُتشمِّت ، والمفعول مُتشمَّت به
    • تَشَمَّتَ : رجع خائبًا من غير غَنِيمَة
    • تشمَّت بعدوِّه : فرح بمكروه أصابه


  5. شامِت: (اسم)
    • الجمع : شامتون و شُمّات ، المؤنث : شامتة ، و الجمع للمؤنث : شامتات و شوامِتُ
    • شَامِت بِصَحْبِهِ : مَنْ يَفْرَحُ وَيُسَرُّ بِمَكْرُوهٍ أوْ أذًى يُصِيبُ غَيْرَهُ
    • اسم فاعل من شمَتَ بـ وشمِتَ بـ
  6. أَشْمَتَ: (فعل)
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِت ، والمفعول مُشمَت
    • أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ .الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ
  7. شامِت: (اسم)
    • شامِت : فاعل من شَمَتَ
  8. شُمّات: (اسم)
    • شُمّات : جمع شامِت
  9. شِمات: (اسم)
    • الشِّمَات : منْ يُشْمَت بهم لخيبةٍ أو بَلِيَّة
  10. مُتشمَّت: (اسم)


    • مُتشمَّت : اسم المفعول من تَشَمَّتَ
  11. مُتشمِّت: (اسم)
    • مُتشمِّت : فاعل من تَشَمَّتَ
  12. مُشمَت: (اسم)
    • مُشمَت : اسم المفعول من أَشْمَتَ
  13. مُشمِت: (اسم)
    • مُشمِت : فاعل من أَشْمَتَ
  14. مُشمَّت: (اسم)
    • مُشمَّت : اسم المفعول من شَمَّتَ
  15. مُشمِّت: (اسم)
    • مُشمِّت : فاعل من شَمَّتَ
  16. إِشمات: (اسم)


    • إشمات : مصدر أَشْمَتَ
  17. تشميت: (اسم)
    • تشميت : مصدر شَمَّتَ
  18. شَماتة: (اسم)
    • مصدر شَمِتَ
    • الشَّمَاتَةُ بِالنَّاسِ : أَيِ الْفَرَحُ وَالاغْتِبَاطُ بِبَلِيَّةِ الآخَرِينَ أَوْ بِالأَعْدَاءِ
    • شَمَاتَةُ النَّاسِ : أَنْ تَتْرُكَ النَّاسَ يَشْمَتُونَ بِكَ
  19. شامِتة: (اسم)
    • الجمع : شَوامتُ
    • الشَّامِتَةُ : قائمَةُ الدَّابَّة
    • في الدُّعاء على الرَّجُل: لا تَرَكَ الله له شَامتِةً: دابَّةً
    • بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت، وبات طوْعَ الشوامِت: ساءت حالُه بحيث يُشْمَتُ به
  20. تَشَمُّت: (اسم)
    • مصدر تَشَمَّتَ
    • وَجَدَ فِي مَطْلَبِهِ تَشَمُّتاً : خَيْبَةً، إِذْ لَمْ يَنَلْ مَا كَانَ يَسْعَى إِلَيْهِ
  21. تشمُّت: (اسم)
    • تشمُّت : مصدر تَشَمَّتَ
  22. شَوامتُ: (اسم)


    • شَوامتُ : جمع شامِتة
  23. شوامِت: (اسم)
    • شوامِت :جمع شامِت
  24. شَماتَى: (اسم)
    • الشَّمَاتَى : الشِّمَات
  25. مشموت: (اسم)
    • مشموت : اسم المفعول من شَمَتَ
,
  1. شمت
    • "الشَّماتة: فَرَحُ العدوّ؛ وقيل: الفَرَحُ بِبلِيَّة العَدُوِّ؛ وقيل: الفَرَحُ ببليَّة تنزل بمن تعاديه، والفعل منهما شَمِتَ به، بالكسر،يَشْمَتُ شَماتةً وشَماتاً، وأَشْمَتَه اللهُ به.
      وفي التنزيل العزيز: فلا تُشَمِتْ بي الأَعْداءَ؛ وقال الفراءُ: هو من الشَّمْتِ.
      ورُوي عن مجاهد أَنه قرأَ: فلا تُشَمِّتْ بي الأَعْداءَ؛ قال الفراءُ: لم نسمعها من العرب، فقال الكسائي: لا أَدري لعلهم أَرادوا فلا تُشْمِتْ بي الأَعْداءَ؛ فإِن تكن صحيحة، فلها نظائر.
      العرب تقول: فَرِغْتُ وفَرَغْتُ؛ فمن، قال فَرِغْتُ، قال أَفْرَغُ، ومن، قال فَرَغْتُ، قال أَفْرُغُ.
      وفي حديث الدعاءِ: أَعوذُ بك من شَماتة الأَعداءِ؛ قال: شَماتةُ الأَعداء فَرَح العَدُوِّ ببليَّةٍ تنزل بِمَن يعاديه.
      ورَجَعُوا شَماتى أَي خائبين؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ ما واحدُ الشَّماتى.
      وشَمَّتَه اللهُ: خَيَّبه؛ عنه أَيضاً: وأَنشد للشَّنْفَرى: وباضِعةٍ، حُمْرِ القِسِيِّ، بَعَثْتُها،ومن يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ

      ويقال: خَرَجَ القوم في غَزاة، فقَفَلوا شَماتى ومتَشَمّتين؛ قال: والتَّشَمُّتُ أَن يَرجِعُوا خائبين، لم يَغْنَموا.
      يقال: رجع القوم شِماتاً من مُتُوَجِّههم، بالكسر، أَي خائبين، وهو في شعر ساعدة.
      قال ابن بري: ليس هو في شعر ساعدة، كما ذكر الجوهري، وإِنما هو في شعر المُعَطَّل الهُذَليِّ، وهو: فأُبْنا، لنا مَجْدُ العَلاءِ وذِكْرُه،وآبوا، عليهم فَلُّها وشِماتُها ويروى: لنا رِيحُ العَلاءِ وذِكْرُه والرِّيحُ: الدّوْلَة، هنا،ومنه قوله تعالى: وتَذْهَبَ رِيحُكم؛ ويروى: لنا مَجْدُ الحياةِ وذِكْرُها والفَلُّ: الهَزيمةُ.
      والشِّماتُ: الخَيْبة؛ واسم الفاعل: شامِتٌ، وجمعُ شامِتٍ شُمَّاتٌ.
      ويقال: شُمَّتَ الرجلُ إِذا نُسِبَ إِلى الخَيْبة.
      والشَّوامِتُ: قوائم الدابةِ، وهو اسم لها، واحدتُها شامِتةٌ.
      قال أَبو عمرو: يقال لا تَرَك اللهُ لَهُ شامتَةً أَي قائمةً؛ قال النابغة: فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاَّبٍ، فباتَ لَهُ طَوْعَ الشَّوامِتِ، من خَوْفٍ، ومن صَرَدِ ‏

      ويروى: ‏طَوْعُ الشَّوامِتِ، بالرفع؛ يعني باتَ له ما شَمِتَ به من أَجله شُمَّاتُه؛ قال ابن سيده: وفي بعض نسخ المُصَنَّفِ: بات له ما شَمِتَ به شُمَّاتُه.
      قال ابن السكيت في قوله: فباتَ له طَوْعُ الشَّوامِتِ، يقول: باتً له ما أَطاعَ شامِتَه من البَرْدِ والخَوْف أَي باتَ له ما تشْتَهي شَوامِتُه؛ قال: وسُرورُها به هو طَوْعُها، ومن ذلك يقال: اللهم لا تُطِيعَنَّ بي شامِتاً أَي لا تَفْعَلْ بي ما يُحِبُّ، فتكون كأَنك أَطَعْتَهُ؛ وقال أَبو عبيدة: من رَفَع طَوْعُ، أَراد: باتَ له ما يَسُرُّ الشَّوامِتَ اللَّواتي شَمَتْنَ به، ومن رواه بالنصب أَراد بالشَّوامِتِ القَوائمَ، واسمُها الشَّوامِتُ، الواحدة شامِتَةٌ، يقول: فباتَ له الثَّوْرُ طَوْعَ شَوامِتِه أَي قَوائمه أَي باتَ قائماً.
      وبات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِتَ.
      وتَشْمِيتُ العاطسِ: الدُّعاءُ له.
      ابن سيده: شَمَّتَ العاطِسَ؛ وسَمَّتَ عليه دَعا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها؛ والسين لغة، عن يعقوب.
      وكل داعٍ لأَحدٍ بخير، فهو مُشَمِّت له، ومُسَمِّتٌ، بالشين والسين، والشينُ أَعلى وأَفْشَى في كلامهم.
      التهذيب: كلُّ دعاءٍ بخيرٍ، فهو تَشْمِيتٌ.
      وفي حديث زواج فاطمة لعليّ،رضي الله عنهما: فأَتاهما، فدعا لهما، وشَمَّتَ عليهما، ثم خَرجَ.
      وحكي عن ثعلب أَنه، قال: الأَصل فيها السين، من السَّمْتِ، وهو القَصْدُ والهَدْيُ.
      وفي حديث العُطاسِ: فشَمَّتَ أَحدَهما، ولم يُشَمِّت الآخرَ؛ التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ: الدعاءُ بالخير والبركة؛ والمعجمةُ أَعلاها.
      شَمَّته وشَمَّتَ عليه، وهو من الشَّوامِتِ القوائم، كأَنه دُعاءٌ للعاطس بالثبات على طاعة الله؛ وقيل: معناه أَبْعَدَك الله عن الشَّماتةِ، وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك.
      والاشْتِماتُ: أَوّلُ السِّمَنِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَرى إِبلي، بعد اشْتِماتٍ، كأَنما تُصِيَتُ بسَجْعٍ، آخرَ الليلِ، نِيبُها وإِبل مُشْتَمِتة إِذا كانتْ كذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شمِتَ

    • ـ شمِتَ شماتاً وشَماتةً: فَرِحَ بِبَلِيَّة العَدُوِّ. وأشْمَتَهُ الله به.
      ـ شَماتى وشِماتُ: الخائبونَ، بِلا واحِدٍ.
      ـ شَوامِتُ: قوائِمُ الدابَّةِ.
      ـ تَشْميتُ: التَّسْميتُ، والجَمْعُ، والتَّخْييبُ.
      ـ اشْتِماتُ: أوَّلُ السِّمَنِ.
      ـ تَشَمُّتُ: أن يَرْجِعُوا خائبينَ بِلا غَنِيمةٍ.
      ـ مَلِكٌ مُشَمَّتٌ: مُحَيَئ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شمَّتَ
    • شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت :-
      شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله :-من السنّة تشميت العاطس.
      شمَّتَه بعدوّه: أشمته، جعله يَشمت به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شمَتَ
    • شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به :-
      شمَت بعدوِّه فرح بمكروه أصابه :- {فَلاَ تَشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} [ق]، - {فَلاَ تَشْمُتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شمِتَ
    • شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به :-
      شمِت بعدوِّه فرِح بمكروه أصابه :-إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به، - الشماتة لُؤْم، - كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ، - لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [حديث] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أشمتَ
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِِت ، والمفعول مُشمَت :-
      أشمته بفلان جعله يشمت به :- {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تشمَّتَ
    • تشمَّتَ بـ يتشمَّت ، تشمُّتًا ، فهو مُتشمِّت ، والمفعول مُتشمَّت به :-
      تشمَّت بعدوِّه مُطاوع شمَّتَ/ شمَّتَ على: فرح بمكروه أصابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَمَّتَ
    • [ش م ت]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَمَّتْتُ، أُشَمِّتُ، شَمِّتْ، مصدر تَشْمِيتٌ.
      1. :-شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ :- : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ.
      2. :-شَمَّتَ أَمَلَهُ :- : خَيَّبَهُ.
      3. :-شَمَّتَ الْعَاطِسَ أَوْ عَلَيْهِ :- : سَمَّتَ لَهُ، دَعَا لَهُ بِالخَيْرِ، كَأَنْ يَقُولَ لَهُ : :-يَرْحَمُكَ اللَّهُ.

    المعجم: الغني

  9. شَمَت
    • شمت - يشمت ، شماتا وشماتة
      1-شمت به : فرح بمصيبته

    المعجم: الرائد

  10. شَمِت
    • شمت - تشميتا
      1- شمته به : جعله يشمت به. 2- شمته : خيبه. 3- شمت بين الرجلين : جمع بينهما. 4- شمت العاطس أو عليه : دعا له بالخير.

    المعجم: الرائد

  11. شامتة
    • شامتة - ج، شوامت
      1- شامتة : مؤنث الشامت. 2- شامتة : قائمة الدابة. 3- شامتة : «بات بليلة الشوامت» : أي بليلة هائلة شديدة

    المعجم: الرائد

  12. الشَّامِتَةُ
    • الشَّامِتَةُ : قائمَةُ الدَّابَّة.
      ويقال: في الدُّعاء على الرَّجُل: لا تَرَكَ الله له شَامتِةً: دابَّةً. والجمع : شَوامتُ.
      ويقال: بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت، وبات طوْعَ الشوامِت: ساءت حالُه بحيث يُشْمَتُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَمِتَ
    • [ش م ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَمِتَ، يَشْمَتُ، مصدر شَمَاتٌ، شَمَاتَةٌ. :-شَمِتَ بِعَدُوِّهِ :- : فَرِحَ بِمَكْرُوهٍ أَصَابَهُ، اِغْتَبَطَ بِبَلِيَّتِهِ وَمُصَابِهِ. :-لاَتَشْمَتْ بِأَحَدٍ فَإِنَّ الشَّمَاتَةَ لاَ تَدُومُ.

    المعجم: الغني

  14. أَشْمَتَ
    • [ش م ت]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَشْمَتَ، يُشْمِتُ، مصدر إِشْمَاتٌ. :-أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ :-: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ.الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. شَمَتَ
    • شَمَتَ به، أو بِعَدُوِّهِ شَمَتَ شَمَاتَةً: فرح بمكروه أصَابه.
      فهو شامِتٌ. والجمع : شُمَّاتٌ، وهُنَّ ش َوَامِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَامِتٌ
    • جمع: شُمَّاتٌ، شَوَامِتُ. [ش م ت]. (فاعل من شَمَتَ). :-أرَاهُ شَامِتاً بِصَحْبِهِ :- : مَنْ يَفْرَحُ وَيُسَرُّ بِمَكْرُوهٍ أوْ أذًى يُصِيبُ غَيْرَهُ.

    المعجم: الغني

  17. شامت
    • شامت :-
      جمع شامتون وشُمّات، مؤ شامتة، جمع مؤ شامتات وشوامِتُ: اسم فاعل من شمَتَ بـ وشمِتَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أَشْمَت
    • أشمت - إشماتا
      1-أشمته الله بعدوه : جعله «يشمت» به، أي يفرح بمصيبته

    المعجم: الرائد

  19. شمت بعدوّه
    • فرِح بمكروه أصابه :-إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به- الشماتة لُؤْم- كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ- لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  20. تَشَمَّتَ
    • [ش م ت]. (فعل: خماسي لازم). تَشَمَّتَ، يَتَشَمَّتُ، مصدر تَشَمُّتٌ. :-تَشَمَّتَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ خَائِباً وَلَمْ يَنَلْ مُرَادَهُ.

    المعجم: الغني

  21. شَمَاتَةٌ
    • [ش م ت]. (مصدر شَمِتَ).
      1. :-الشَّمَاتَةُ بِالنَّاسِ :- : أَيِ الْفَرَحُ وَالاغْتِبَاطُ بِبَلِيَّةِ الآخَرِينَ أَوْ بِالأَعْدَاءِ.
      2. :-شَمَاتَةُ النَّاسِ :- : أَنْ تَتْرُكَ النَّاسَ يَشْمَتُونَ بِكَ.

    المعجم: الغني

  22. شُمّات
    • شمات - و شماتى
      1-خائبون مصابون ببلية : «رجع الجنود شماتا». لا مفرد لها

    المعجم: الرائد

  23. شامت
    • شامت - ج، شمات
      1-شامت : الذي يفرح بمصيبة الآخرين.

    المعجم: الرائد

  24. أشمته بفلان
    • جعله يشمت به :- {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}.

    المعجم: عربي عامة

  25. شمّته بعدوّه
    • أشمته، جعله يَشمت به.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: