" ولا يبالِي الجورَ في الطرِيقِ ش - م - ق
الشَّمَقُ مُحَركة : النشاط عن ابن الأعرابيَ وقال اللَّيثُ : هو مرح الجنونِ وفي التهذِيبِ : شِبْهُ مَرَح الجُنُونِ قالَ رُؤْبَةُ :
" كأنَّه إِذ راحَ مَسْلُوسَ الشمَق
" نُشرَ عنه أَو أسِير قد عَتَقْ وقد شَمِقَ كفَرِحَ يشمَقُ شمَقاً : إذا نَشِطَ أَو مَرِحَ . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِّ : الأشْمَقُ اللُّغامُ وفي التهْذيبِ : لُغامُ الجَمَل المُخْتَلِطُ بالدمَ قالَ الراجِزُ :
" يَنْفُخْنَ مَشْكُولَ اللغام أَشْمَقَا يَعْنِي جِمالاً يَتَهادَرْنَ . وقالَ الفَرّاءُ : الشِّمِق كفِلِزّ هو الطوِيلُ زادَ الأزْهرِي : الجسِيمُ من الرجالِ وهي بهاءً . وتَشَمقَ : إذا تَنَشَّطَ قالَ رُؤْبَةُ :
" زِيراً أمانِي وُد مَنْ تَوَمَّقَا
" رَأداً إذا ذو هِزَّةٍ تَشَمقَا وتَشَمقَ أَيْضاً : إِذا غارَ قالَ رُؤْبَةُ أَيْضاً :
" حُبًّا وإِلفاً طالَ ما تَعَسقَا
" ومِشْذَباً عَنْها إِذا تَشَمقَا و الشمَقْمَقُ كسَفَرْجَلٍ : الطوِيل من الرِّجالِ عن الفَرّاءَ . و قِيلَ : هو النَّشِيطُ . وأَبُو الشمَقْمَقِ : مَرْوانُ بنُ مُحَمدٍ شاعِر ومن قَوْلِه في المُمَزّقِ يَهجُوه :
كُنْت المُمَزِّقَ مَرةً ... فاليَوْمَ قد صِرتَ المُمَزق
لَمّا جَرَيْتَ مع الضلا ... ل غَرِقْتَ في بَحْرِ الشمَقمَق ومما يُسْتَدرَكُ عليه : الشماقَةُ كسَحابَةِ : الجُنُونُ والنشاط . وثَوْبٌ شِمِق كفِلِز : مُخَرق