وصف و معنى و تعريف كلمة شممن:


شممن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و ميم (م) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح شممن في معاجم اللغة العربية:



شممن

جذر [شمم]

  1. شَمَم: (اسم)
    • مصدر شَمَّ
    • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
    • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
    • الشَّمَمُ : الارتفاع
    • الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء
    • مصدر شَمَّ
  2. شَمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم
    • شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ: جَعَلَهُ يَشُمُّهَا
  3. شمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق شمَّمه زهرةً
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ
  4. شَمَّ : (فعل)
    • شمَّ شَمَمْتُ ، يَشُمّ ، اشْمُمْ / شُمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم
    • شَمَّ رَائِحَةً : اِسْتَنْشَقَهَا، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شمَّ النَّسيمَ: تنزّه،
    • شَمَّ الْخَبَرَ : أَدْرَكَ طَرَفَهُ
    • شَمَّ الأَمْرَ : اِخْتَبَرَهُ


  5. شمَّ : (فعل)
    • شَمَّ شَمَمًا فهو أشَمُّ، وهي شَمَّاءُ والجمع : شُمٌّ
    • شَمَّ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ
    • شَمَّ الأَنْفُ : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ
    • شَمَّ الرجُلُ: تَرَفَّعَ وتكَبَّرَ إعتزّ
  6. تَشَمَّمَ: (فعل)
    • تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم
    • يَتَشَمَّمُ العِطْرَ : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ
    • تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها
    • تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ
  7. شَمّام: (اسم)
    • الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ
    • الشَّمَّامُ :نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها
    • شَمّام:مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ
  8. شَميم: (اسم)
    • الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ
    • الشَّمِيمُ: المُرْتَفِعُ
    • مصدر شمَّ
  9. مَشْموم: (اسم)
    • مَشْموم : اسم المفعول من شَمَّ
  10. مَشموم: (اسم)


    • مفعول من شَمَّ
    • كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالشَّمِّ
    • مَشْمُومُ أَزْهَارٍ : بَاقَةٌ، حُزْمَةٌ مِنَ الأَزْهَارِ
  11. إِشمام: (اسم)
    • الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: قيل وبيع بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة
    • والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة
    • مصدر أشمَّ/ أشمَّ في
  12. الإشمام: (اسم)
    • صوت الحرف مصبوغ بصوت حرف آخر
  13. إِشمام: (اسم)
    • إِشمام : مصدر أَشَمَّ
  14. تَشَمُّم: (اسم)
    • مصدر تَشَمَّمَ
    • تَشَمَّمَ العِطْرَ : شَمَّهُ عَلَى مَهَلٍ، تَنَشَّقَهُ
  15. تشمُّم: (اسم)
    • تشمُّم : مصدر تَشَمَّمَ
  16. شَموم: (اسم)


    • رَجُلٌ شَمُومٌ : كَثِيرُ الشَّمِّ
  17. مُتشمَّم: (اسم)
    • مُتشمَّم : اسم المفعول من تَشَمَّمَ
  18. مُتشمِّم: (اسم)
    • مُتشمِّم : فاعل من تَشَمَّمَ
  19. مُشمَّم: (اسم)
    • مُشمَّم : اسم المفعول من شَمَّمَ
  20. مُشمِّم: (اسم)
    • مُشمِّم : فاعل من شَمَّمَ
  21. اِشتمام: (اسم)
    • اِشتمام : مصدر إِشتمَّ
  22. اِسْتِشْمَام: (اسم)


    • اِسْتِشْمَام : مصدر إِستشمَّ
  23. تَشميم: (اسم)
    • مصدر شَمَّمَ
    • تَشْمِيمُ الوَرْدِ : شَمُّهُ، إِدْرَاكُهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
  24. تشميم: (اسم)
    • تشميم : مصدر شَمَّمَ
  25. واشِم: (اسم)
    • واشِم : فاعل من وَشَمَ
,
  1. شمم
    • "الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس‎ ‎بن‎ ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً: يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ،إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه.
      وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه.
      وتَشَمَّمْتُ الشيءَ: شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامُّ التَّفاعُل.
      وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً.
      والشَّمُّ: مصدر شَمِمْتُ.
      وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها،كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كما ‏

      يقال: ‏أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن.
      وقولهم: يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ.
      والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً.
      والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ.
      ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ؟

      ‏قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده.
      يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ.
      والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد: مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف، قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه، قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً.
      الجوهري: وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ؟

      ‏قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز.
      وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه،أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها،.
      وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم.
      والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال: شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر: ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَمْ وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم.
      والمُشامَّةُ: الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان.
      ويقال: شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده.
      وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه.
      والشَّمَمُ: القُرْبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي: ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي.
      والشَّمَمُ في الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ،وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه،رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة.
      والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ.
      الجوهري: الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف.
      وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه.
      وشُمُّ الأنوف: مما يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء.
      أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده.
      ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا.
      قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفعُ المُشاشَةِ.
      رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما.
      وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث‎ ‎بن‎ حِلِّزةَ: بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ.
      والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ.
      وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قال جرير: عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَامٌ جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله «وقد أعربه جرير حيث يقول» أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت: تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال: ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد: فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ؟

      ‏قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت: وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه،لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ.
      وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي: مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَّمُّ

    • ـ الشَّمُّ: حِسُّ الأنْفِ، شَمِمْتُه، أشَمُّه، وشَمَمْتُه أشُمُّه، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى، عن الزَّمَخْشَرِيّ. وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه.
      ـ أشَمَّهُ إياهُ: جَعَلَه يَشَمُّه.
      ـ شامَّا وتشامَّا: شَمَّ أحدُهما الآخَرَ.
      ـ شَمَّامٍ: بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ، فارِسِيَّتُه: الدَّسْتَنْبويَه، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ.
      ـ الشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ.
      ـ شامِمْهُ، أي: انْظُرْ ما عنْدَهُ، وقارِبْهُ، وادْنُ منه.
      ـ أشَمَّ: مَرَّ رافِعاً رأسَه، وعَدَلَ عن الشيء،
      ـ أشَمَّ الحُروفَ: أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها، ولا تَكْسِرُ وَزْناً،
      ـ أشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، وأشَمَّ الخافِضَةُ البَظْرَ: أخَذَا منهما قليلاً.
      ـ الشَّميمُ: المُرْتَفِعُ.
      ـ المَشْمومُ: المِسْك.
      ـ الشَّمَمُ: القُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدٌّ، ويقالُ: دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ، وحُسْنُها، واسْتِواءُ أعلاها، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ، فهو أشَمُّ.
      ـ الأشَمُّ: السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ.
      ـ شَمَّ: تَكَبَّرَ،
      ـ شُمَّ: اخْتُبِرَ،
      ـ شَمامٍ: جَبَلٌ.
      ـ بُرْقَةُ شَمَّاءَ: جَبَلٌ معروف.
      ـ الشُّماشِمُ: ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ.
      ـ اشْمومُ: بلَدانِ بِمِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تشمَّمَ
    • تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم :-
      تشمَّم الشَّيءَ شمَّه في مهلٍ :-تشمَّم عطرًا.
      تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شمَّمَ
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم :-
      شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شمم
    • ش م م: شَمَّ الشيء يشمه بالفتح شَمَّاً و شَميما أيضا و شَمَّ من باب رد لغة فيه و أَشَمَّهُ الطيب فشمَّهُ و اشْتَمَّهُ بمعنى و تَشَمَّمَ الشيء شمه في مهله و الشَّمَمُ ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه ورجل أشَمُّ الأنف وجبل أشم أي طويل الرأس بين الشمم فيهما و إشْمامُ الحرف مستقصى في الأصل و المَشْمومُ المسك


    المعجم: مختار الصحاح

  6. شَمَّمَ
    • [ش م م]. (فعل: رباعي متعد). شَمَّمْتُ، أُشَمِّمُ، شَمِّمْ، مصدر تَشْمِيمٌ.
      1. :-شَمَّمَ الوَرْدَ :- : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ.
      2. :-شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ :-: جَعَلَهُ يَشُمُّهَا.

    المعجم: الغني

  7. تَشَمَّمَ
    • [ش م م]. (فعل: خماسي متعد). تَشَمَّمْتُ، أَتَشَمَّمُ، تَشَمَّمْ، مصدر تَشَمُّمٌ.
      1. :-يَتَشَمَّمُ العِطْرَ :- : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ.
      2. :-تَشَمَّمَ الضِّيَافَةَ :- : أَرَادَهَا، طَلَبَهَا.

    المعجم: الغني

  8. شمَّم
    • شمم - تشميما
      1- شمم الشيء : شمه. 2- شممه الشيء : جعله يشمه.

    المعجم: الرائد

  9. الإشْمَامُ
    • الإشْمَامُ الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: :-قيل وبيع :- بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة.
      والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشَّمَّامُ
    • الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ.
      و الشَّمَّامُ نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها .
      25.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تشمّم
    • تشمم - تشمما
      1- تشمم الشيء : شمه متمهلا. 2- تشمم الشيء : أراده، طلبه.

    المعجم: الرائد

  12. شَمّام
    • شمام
      1- شمام : كثير الشم. 2- شمام : نوع من البطيخ مخطط بخضرة وصفرة.

    المعجم: الرائد

  13. شمّمه الطّيب
    • جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.

    المعجم: عربي عامة

  14. الشَّمَمُ
    • الشَّمَمُ : الارتفاع.
      و الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الشَّمِيمُ
    • الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ.
      و الشَّمِيمُ المُرْتَفِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَشَمَّمَهُ
    • تَشَمَّمَهُ : شَمَّهُ في مُهلَةٍ .
      و تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شمَّمَهُ
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَأَمَهُمْ
    • شَأَمَهُمْ شَأَمَهُمْ َ شَأَماً: جَرَّ عليهم الشُّؤْمَ.
      ويقال: شأَم عليهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَشْمِيمٌ
    • [ش م م]. (مصدر شَمَّمَ). :-تَشْمِيمُ الوَرْدِ :- : شَمُّهُ، إِدْرَاكُهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ.

    المعجم: الغني

  20. إشمام
    • إشمام :-
      مصدر أشمَّ/ أشمَّ في.
      الإشمام:
      1 - (تجويد) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين.
      2 - (تجويد) الإشارة بالشَّفتين إلى الضَّمّة أو الكسرة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسُّكون من غير تصويت بهذه الضّمة.
      3 - (العلوم اللغوية) صَبْغ الصَّوت اللَّغوي بمسحة من صوت آخر مثل نطق كثير من قيس وبني أسد لأمثال (قِيل وبِيع) بإمالةٍ نحو واو المدّ، ومثل إشمام الصَّاد صوت الزَّاي في قراءة الكسائيّ بصفة خاصَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. شَمُومٌ
    • [ ش م م ]. (صِيغَةُ فَعُول). :-رَجُلٌ شَمُومٌ :- : كَثِيرُ الشَّمِّ.

    المعجم: الغني

  22. تَشَمُّمٌ
    • [ش م م]. (مصدر تَشَمَّمَ). :-تَشَمَّمَ العِطْرَ :- : شَمَّهُ عَلَى مَهَلٍ، تَنَشَّقَهُ.

    المعجم: الغني

  23. شَمَمٌ
    • [ش م م]. (مصدر شَمَّ).
      1. :-فِي شَمَمِ الْجَبَلِ :- : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ.
      2. :-شَمَمُ الأَنْفِ :- : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا.

    المعجم: الغني

  24. مَشْمُومٌ
    • [ش م م]. (مفعول من شَمَّ).
      1. كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالشَّمِّ.
      2. :-مَشْمُومُ أَزْهَارٍ :- : بَاقَةٌ، حُزْمَةٌ مِنَ الأَزْهَارِ.

    المعجم: الغني

  25. شَمّام1
    • شَمّام1 :-
      1 - صيغة مبالغة من شمَّ1 وشمَّ2.
      2 - مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى شممن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَمَمٌ** - [ش م م]. (مص. شَمَّ). 1. "فِي شَمَمِ الْجَبَلِ" : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ. 2. "شَمَمُ الأَنْفِ" : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْـنُهَا.
معجم الغني
**شَمَّمَ** - [ش م م]. (ف: ربا. متعد).** شَمَّمْتُ**،** أُشَمِّمُ**،** شَمِّمْ**، مص. تَشْمِيمٌ. 1. "شَمَّمَ الوَرْدَ" : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ. 2. "شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ": جَعَلَهُ يَشُمُّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إشمام [مفرد]: مصدر أشمَّ/ أشمَّ في. • الإشمام: 1- (جد) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين. 2- (جد) الإشارة بالشَّفتين إلى الضَّمّة أو الكسرة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسُّكون من غير تصويت بهذه الضّمة. 3- (لغ) صَبْغ الصَّوت اللَّغوي بمسحة من صوت آخر مثل نطق كثير من قيس وبني أسد لأمثال (قِيل وبِيع) بإمالةٍ نحو واو المدّ، ومثل إشمام الصَّاد صوت الزَّاي في قراءة الكسائيّ بصفة خاصَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشمَّمَ يتشمَّم، تشمُّمًا، فهو مُتشمِّم، والمفعول مُتشمَّم • تشمَّم الشَّيءَ: شمَّه في مهلٍ "تشمَّم عطرًا". • تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَمَم [مفرد]: مصدر شَمَّ3. II شمَّمَ يشمِّم، تشميمًا، فهو مُشمِّم، والمفعول مُشمَّم • شمَّمه الطِّيبَ: جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق "شمَّمه زهرةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَمّام1 [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من شمَّ1 وشمَّ2. 2- مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ. II شَمّام2 [جمع]: مف شَمّامة: (نت) نبات من الفصيلة القرعيَّة، ثمره مدوّر مستطيل قليلاً، وقشره أصفر مخضرّ، وجوفه أصفر حلو الطعم، قويّ الرّائحة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَميم [مفرد]: مصدر شمَّ1 وشمَّ2.
مختار الصحاح
ش م م : شَمَّ الشيء يشمه بالفتح شَمَّاً و شَميما أيضا و شَمَّ من باب رد لغة فيه و أَشَمَّهُ الطيب فشمَّهُ و اشْتَمَّهُ بمعنى و تَشَمَّمَ الشيء شمه في مهله و الشَّمَمُ ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه ورجل أشَمُّ الأنف وجبل أشم أي طويل الرأس بين الشمم فيهما و إشْمامُ الحرف مستقصى في الأصل و المَشْمومُ المسك
الصحاح في اللغة
شَمِمْتُ الشيء أَشَمُّهُ شَمّاً وشَميماً، وشَمَمْتُ بالفتح أَشُمُّ لغةٌ. وقولهم: يا ابن شَامَّةِ الوَذْرَةِ، كلمةٌ معناها القذْفُ. وأَشْمَمْتُهُ الطيبَ فشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنىً. وتَشَمَّمْتُ الشيء: شَمِمْتُهُ في مُهْلَةٍ. والمُشَامَّةُ مُفاعَلَةُ منه. والتَشَامُّ: التفاعل. والمُشَامَّةُ: الدنوُّ من العدوِّ حتى يتراءى الفريقان. ويقال: شامِمْ فلاناً، أي انظرْ ما عنده. وشامَمْتُ الرجل، إذا قاربتَه ودنوتَ منه. والشَمَمُ: ارتفاعٌ في قصَبة الأنف مع استواءِ أعلاهُ. فإن كان فيها احدِيدابٌ فهو القَنا. ورجلٌ أَشَمُّ الأنف. وجبلٌ أَشَمُّ، أي طويلُ الرأس بيِّن الشَمَمِ فيهما. أبو عمرو: أشَمَّ الرجل يُشِمُّ إشْمَاماً، وهو أن يمُرَّ رافعاً رأسَه. ويقال: بَيْناهُمْ في وجهٍ إذا أَشَمُّوا، أي عدلوا قال: وسمعت الكلابيَّ يقول: أشَمَّ القومُ، إذا جاروا عن وجوههم يميناً وشمالاً. قال الخليل بن أحمد: تقول للوالي: أَشْمِمْني يدَك. وهو أحسنُ من ناولني يدَك. وعرضتُ عليه كذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريدُه. وإشْمامُ الحرف: أن تُشِمَّهُ الضمَّة أو الكسرة وهو أقلُّ من رَوْم الحركة، لأنّه لا يُسْمَعُ، وإنما يتبيّن بحركة الشفَة ولا يُعتَدُّ بها حركةً لضعفها. والحرف الذي فيه الإشمامُ ساكنٌ أو كالساكن، مثل قول الشاعر: متى أنام لا يؤرِّقْني الكَرى ليلاً ولا أسمعُ أجراس المَطي يريد الكَرِيَّ والمطِيَّ. وقَتَبٌ شَميمٌ، أي مرتفعٌ. وقال يصف فرساً: مُلاعِبَة العِنانِ كغصنِ بانٍ   إلى كَتفَيْنِ كالقَتَبِ الشَميمِ والمَشْمومُ: المسكُ. قال علقمة: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبير بها   كأنَّ تَطْيابَها في الأنف مَشْمومُ
لسان العرب
الشَّمُّ حِسُّ الأَنف شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه قال قَيْس بن ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه وأَشَمَّه إِيّاه جعله يَشُمُّه وتَشَمَّمْتُ الشيءَ شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ والمُشامَّة مُفاعَلة منه والتَّشامُّ التَّفاعُل وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً والشَّمُّ مصدر شَمِمْتُ وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل يعني المِسْكَ وقيل أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف كما يقال أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن وقولهم يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ كلمةٌ معناها القَذْفُ والمَشْمُومُ المِسْكُ وأَنشد بيت علقمة أَيضاً والشَّمَّاماتُ ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ اسمٌ كالجَبَّانَةِ ابن الأَعرابي شَمَّ إِذا اخْتَبَر وشَمَّ إِذا تَكَبَّر وفي حديث علي كرم الله وجهه حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدٍّ قال أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده يقال شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك ومنه قولهم شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ والإِشْمامُ رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف قال بعد ذلك وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ ؟ التهذيب والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً ولا تحريكاً يُعتدّ به ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً الجوهري وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة قال ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِي قال سيبويه العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت وصار تقطيع رِقُني الكَري متفاعلن ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل وهذا البيت من الرجز وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ والخافضةُ البَظْرَ أَخذا منهما قليلاً وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لأُم عطية إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج قوله ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة والنَّهْكَ بالمبالغة فيه أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم والشَّمَمُ الدُّنُوُّ اسم منه يقال شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم قال الشاعر ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ الدَّهْرَ من شَمَمْ وفي حديث علي فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده وقد تقدم والمُشامَّةُ الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان ويقال شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه والشَّمَمُ القُرْبُ وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك الدهرَ من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه وَلِيتُ عَمَله بيدي والشَّمَمُ في الأنف ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ وقيل وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ وقيل الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه رجلٌ أَشَمُّ وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة والشَّمَمُ طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ الجوهري الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا ورجل أَشَمُّ الأنف وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما وفي صفته صلى الله عليه وسلم يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ ومنه قول كعب بن زهير شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ والعَرانِينُ الأُنُوف وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس ومنه قولهم للمتكبر العالي شَمَخَ بأَنفه وشُمُّ الأنوف مما يمدح به ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء أبو عمرو أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه وحكي عن بعضهم عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده ويقال بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا قال يعقوب وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً ومَنْكِبٌ أَشَمُّ مُرْتَفعُ المُشاشَةِ رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما وشَمَّاءُ اسم أَكَمَةٍ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث بن حِلِّزةَ بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ طويلُ الرأْسِ والشَّمامُ جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ وبُرْقَةُ شَمَّاءَ جبل معروف وشَمَامٌ اسم جبل قال جرير عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم قال ابن بري الصحيح أن البيت للأخطل قال وشَمَامٌ جبل بالعالية قال ابن بري وقد أعربه جرير حيث يقول ( * قوله « وقد أعربه جرير حيث يقول » أي هاجياً الفرزدق وقبله كما في ياقوت تبدل يا فرزدق مثل قومي ... لقومك إن قدرت على البدال ) فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ قال ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ قال لبيد فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ ؟ قال ابن بري وروى ابن حمزة هذا البيت وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه لَعَمْرُ أَبيكَ إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ كالقَتَبِ الشَّمِيمِ
الرائد
* شمم تشميما. 1-الشيء: شمه. 2-ه الشيء: جعله يشمه.
الرائد
* شمم. 1-مص. شم يشم. 2-إرتفاع. 3-إرتفاع قصبة الأنف في استواء. 4-قرب. 5-بعد، 6-أنفة، عزة نفس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: