وصف و معنى و تعريف كلمة شمندر:


شمندر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على شين (ش) و ميم (م) و نون (ن) و دال (د) و راء (ر) .




معنى و شرح شمندر في معاجم اللغة العربية:



شمندر

جذر [شمندر]

  1. شَمَندَر: (اسم)
    • شَمَندَر : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّرْمَقِيَّاتِ ، زِرَاعِيٌّ ذُو جُذُورٍحَمْرَاءَ ، يُؤْكَلُ مُخَلَّلاً بَعْدَ طَبْخِهِ فِي الْمَاءِ ، تُسْتَخْرَجُ مِنْهُ مَادَّةُ السُّكَّرِ ، بَعْضُ أَنْوَاعِهِ يُقَدَّمُ عَلَفاً للْمَاشِيَةِ ، يُعْرَفُ أَيْضاً بِالبَنْجَرِ
,
  1. شَمَنْدَرٌ
    • ( نبات ). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّرْمَقِيَّاتِ ، زِرَاعِيٌّ ذُو جُذُورٍحَمْرَاءَ ، يُؤْكَلُ مُخَلَّلاً بَعْدَ طَبْخِهِ فِي الْمَاءِ ، تُسْتَخْرَجُ مِنْهُ مَادَّةُ السُّكَّرِ ، بَعْضُ أَنْوَاعِهِ يُقَدَّمُ عَلَفاً للْمَاشِيَةِ ، يُعْرَفُ أَيْضاً بِالبَنْجَرِ .

    المعجم: الغني

  2. شَمَنْدَر
    • شَمَنْدَر :-
      ( النبات ) نبات زراعيّ من الفصيلة السرمقيَّة ، ومنه أنواع ، بعضها يستخرج السكّرُ من جذوره ، وبعضها يأكلها الإنسان وتعلفها الماشية ، ومن أسمائه أيضًا الشّوَنْدَر والبنجر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. شَمَندَر
    • شمندر
      1 - نبات يؤكل ويتخذ منه السكر

    المعجم: الرائد

,
  1. شَمَنُ
    • ـ شَمَنُ : قرية باسْتراباذَ ، منها أَبو علِيٍّ حُسَيْنُ بنُ علِيٍّ الشَّمَنِيُّ .
      ـ شَمَّوْنَتْ : بلد بالأنْدَلُسِ ،
      ـ أُشْمُونَيْنِ : بلد بالصَّعيدِ الأوْسَطِ .
      ـ أُشْمُونُ جُرَيْسٍ : قرية بِمِصْرَ تَحْتَ شَطَنوفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَمْصَرَ
    • ـ شَمْصَرَ عليه : ضَيَّقَ .
      ـ شَمَنْصِيرُ أو شَماصِيرُ : جَبَلٌ لِهُذَيْلٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. شمَّهُ
    • شمَّهُ شمَّهُ ُ شَمًّا ، وشَمِيمًا : أَدْرَك رائحته .
      وقالوا : شَمَّ الخبَرَ : أدرك طَرَفه .
      وشمَّ الأمْرَ : اختبره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شمّمه الطّيب
    • جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :- شمَّمه زهرةً .

    المعجم: عربي عامة

  5. شمَّمَهُ
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ : جعلَه يَشُمَّهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شمهد
    • " الشَّمْهَدُ من الكلام : الخَفيفُ ؛ وقيل : الحَديدُ ؛ قال الطرماح يصف الكلاب : شَمْعَدٌ أَطْرافُ أَنْيابِها ، كمَنَاشيلِ طُهاةِ اللِّحام أَبو سعيد : كلبة شَمْهَدٌ أَي خَفِيفةٌ حَديدَةُ أطْراف الأَنْيابِ .
      والشَّمْهَدَةُ : التَّحْديدُ .
      يقال شَمْهَدَ حديدته إِذا رَقَّقَها وحَدَّدَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. شمصر
    • " الشَّمْصرَة : الضِّيق .
      يقال : شَمْصَرْتُ عليه أَي ضيَّقت عليه .
      وشَمَنْصِيرُ : موضع ؛ قال ساعدة بن جؤيّة : مُسْتَأْرُضاً بين بَطْنِ اللَّيْثِ أَيْسَرُهُ إِلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجا فلم يصرفه ، عَنى به الأَرض أَو البُقعة .
      قال ابن جِنِّي : يجوز أَن يكون محرَّفاً من شَمَنْصِيرٍ (* قوله : « يجوز أَن يكون محرفاً من شمنصير إلخ » كذا بالأصل .
      وفي معجم ياقوت :، قال ابن جني يجوز أَن يكون مأَخوذاً من شمصر لضرورة الوزن إِن كان عربياً ).
      لضرورة الشعر لأَن شَمَنْصِيراً بناء لم يحكه سيبويه ، وقيل : شَمَنْصِير جبل من جبال هذيل معروف ، وقيل : شَمَنْصِير جبَل بِسايَةَ ، وسايَةُ : وادٍ عظيم ، بها أَكثر من سبعين عَيْناً ، وقالوا شَماصِير أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. شمم
    • " الشَّمُّ : حِسُّ الأَنف ، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه ؛ قال قَيْس بن ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً : يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ ، إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة : تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه .
      وأَشَمَّه إِيّاه : جعله يَشُمُّه .
      وتَشَمَّمْتُ الشيءَ : شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه ، والتَّشامُّ التَّفاعُل .
      وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى ، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً .
      والشَّمُّ : مصدر شَمِمْتُ .
      وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها ، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك ؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ : يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها ، كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل : يعني المِسْكَ ، وقيل : أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف ، كما ‏

      يقال : ‏ أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن .
      وقولهم : يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ .
      والمَشْمُومُ : المِسْكُ ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً .
      والشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ .
      ابن الأَعرابي : شَمَّ إِذا اخْتَبَر ، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ ؟

      ‏ قال : أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده .
      يقال : شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف ، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك ؛ ومنه قولهم : شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ .
      والإِشْمامُ : رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً ؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد : مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف ، قال بعد ذلك : وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه ، قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ ؟ التهذيب : والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت ، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً ، ولا تحريكاً يُعتدّ به ، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة ، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً .
      الجوهري : وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة ، قال : ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها ؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر : متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً ، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ ؟

      ‏ قال سيبويه : العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة ، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت ، وصار تقطيع : رِقُني الكَري ، متفاعلن ، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل ، وهذا البيت من الرجز .
      وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ ، والخافضةُ البَظْرَ : أَخذا منهما قليلاً .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لأُم عطية : إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج ؛ قوله : ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً ، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة ، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه ، أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها ،.
      وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم .
      والشَّمَمُ : الدُّنُوُّ ، اسم منه ، يقال : شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم ؛ قال الشاعر : ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ ، الدَّهْرَ ، من شَمَمْ وفي حديث علي : فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده ، وقد تقدم .
      والمُشامَّةُ : الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان .
      ويقال : شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده .
      وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه .
      والشَّمَمُ : القُرْبُ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي : ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك ، الدهرَ ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه : وَلِيتُ عَمَله بيدي .
      والشَّمَمُ في الأنف : ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ ، وقيل : وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ ، وقيل : الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه ، رجلٌ أَشَمُّ ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة .
      والشَّمَمُ : طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ .
      الجوهري : الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً ، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا ، ورجل أَشَمُّ الأنف .
      وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ ؛ ومنه قول كعب بن زهير : شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ ، والعَرانِينُ : الأُنُوف ، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس ؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي : شَمَخَ بأَنفه .
      وشُمُّ الأنوف : مما يمدح به ، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء .
      أبو عمرو : أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً ، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه ، وحكي عن بعضهم : عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده .
      ويقال : بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا .
      قال يعقوب : وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً ، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ : مُرْتَفعُ المُشاشَةِ .
      رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما .
      وشَمَّاءُ : اسم أَكَمَةٍ ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث بن حِلِّزةَ : بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ : طويلُ الرأْسِ .
      والشَّمامُ : جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ .
      وبُرْقَةُ شَمَّاءَ : جبل معروف ، وشَمَامٌ : اسم جبل ؛ قال جرير : عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم ؛ قال ابن بري : الصحيح أن البيت للأخطل ، قال : وشَمَامٌ جبل بالعالية ؛ قال ابن بري : وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله « وقد أعربه جرير حيث يقول » أي هاجياً الفرزدق ، وقبله كما في ياقوت : تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال ): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك ، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ ، قال : ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ ؛ قال لبيد : فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ ؟

      ‏ قال ابن بري : وروى ابن حمزة هذا البيت : وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه ، لَعَمْرُ أَبيكَ ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد : يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ .
      وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع ؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي : مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ "

    المعجم: لسان العرب





معنى شمندر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَمَنْدَرٌ** - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّرْمَقِيَّاتِ، زِرَاعِيٌّ ذُو جُذُورٍحَمْرَاءَ، يُؤْكَلُ مُخَلَّلاً بَعْدَ طَبْخِهِ فِي الْمَاءِ، تُسْتَخْرَجُ مِنْهُ مَادَّةُ السُّكَّرِ، بَعْضُ أَنْوَاعِهِ يُقَدَّمُ عَلَفاً للْمَاشِيَةِ، يُعْرَفُ أَيْضاً بِالبَنْجَرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


شَمَنْدَر [جمع]: (نت) نبات زراعيّ من الفصيلة السرمقيَّة، ومنه أنواع، بعضها يستخرج السكّرُ من جذوره، وبعضها يأكلها الإنسان وتعلفها الماشية، ومن أسمائه أيضًا الشّوَنْدَر والبنجر.
الرائد
* شمندر. نبات يؤكل ويتخذ منه السكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: