وصف و معنى و تعريف كلمة شناره:


شناره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و نون (ن) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح شناره في معاجم اللغة العربية:



شناره

جذر [شنر]

  1. شَنار: (اسم)
    • الشَّنَارُ : الأمر المشهورُ بالشُّنْعَةِ والقُبْح
,
  1. شَنَصَ
    • ـ شَنَصَ به وشَنِصَ شُنُوصاً : تَعَلَّقَ به ، أو سَدِكَ به ، ولَزِمَهُ .
      ـ شُنَاصٌ : موضع .
      ـ فَرَسٌ شَناصٌ وشُنَاصٌ وشَناصِيٌّ وشُناصِيٌّ : طويلٌ شديدٌ جَوادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَنَارُ
    • ـ شَنَارُ : أقْبَحُ العَيْبِ ، والعارُ ، والأَمْرُ المَشْهُورُ بالشُّنْعَةِ .
      ـ شَنَّرَ عليه تَشْنِيراً : عابَهُ ، أو سَمَّعَ به وفضَحَهُ .
      ـ شِنِّيرُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ، والكثيرُ الشَّرِّ والعُيُوبِ ، كالشِّنِّيرَةِ .
      ـ بَنُو شِنِّيرٍ : بَطْنٌ منهم .
      ـ شَنْرَةُ : مِشْيَةُ الرَّجُل الصَّالِحِ .
      ـ شُنارَى : السِّنَّوْرُ .
      ـ شَنَرَى : قرية بناحِيَةِ السَّمَنُّودِيَّةِ ، وقرية بناحِيَةِ البَهْنَسَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شِناطُ
    • ـ شِناطُ : المرأةُ الحَسَنَةُ اللَّحْمِ واللَّوْنِ ، ج : شِناطاتٌ وشَنائِطُ .
      ـ شُنُطُ : اللُّحْمَانُ المُنْضَجَةُ .
      ـ مُشَنَّطُ : الشِّواء .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَخْبُ
    • ـ شَخْبُ وشُخْبُ : ما خَرَجَ من الضَّرْعِ من اللَّبَنِ ؛
      ـ شَخَبُ : الدَّمُ ،
      ـ شَخَبُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ شِخَاب : اللَّبَنُ إذا احْتُلِبَ .
      ـ شُخْبَةُ : الدُّفْعَةُ منه ، الجمع : شِخَابٌ ، أو ما امْتَدَّ منه مِنَ الضَّرْعِ إلى الإِناءِ مُتَّصِلاً .
      ـ شَخَبَ اللَّبَنَ ، فانْشَخَبَ .
      ـ أُشْخُوبُ : صَوْتُ دِرَّتِهِ .
      ـ انْشَخَبَ عِرْقُهُ دَماً : انْفَجَرَ .
      ـ شُنْخُوبُ وشُنْخُوبَةُ : رَأسُ الجَبَلِ ، الجمع : شَناخِيبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شِنشِنة
    • شنشنة - ج ، شناشن
      1 - شنشنة : طبيعة ، خلق . 2 - شنشنة : عادة . 3 - شنشنة : قطعة من اللحم .

    المعجم: الرائد

  6. شنخوب
    • شنخوب - ج ، شناخيب
      1 - شنخوب : أعلى الجبل . 2 - شنخوب : فقرة الظهر . 3 - شنخوب : أعلى الظهر .

    المعجم: الرائد

  7. شنار
    • هو الفراسيون وسنذكره في الفاء .

    المعجم: الأعشاب

  8. شَنار
    • شنار
      1 - شنار : عار . 2 - شنار : أمر قبيح شنيع .

    المعجم: الرائد



  9. الشَّنَارُ
    • الشَّنَارُ : الأمر المشهورُ بالشُّنْعَةِ والقُبْح .
      ويقال : عارٌ وشَنارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شنص
    • " شَنَصَ يَشْنَصُ شُنُوصاً : تعلّق بالشيء .
      والشانِصُ : المتعلق بالشيء .
      وفرس شَنَاصٌ وشَناصِيٌّ : طويلٌ نشيط مثل دَوٍّ ودَوِّيّ وقَعْسَرٍ وقَعْسَرِيٍّ ودَهْر دَوَّار ودوّاريّ ، وقيل : فرس شَنَاصِيّ نَشِيطٌ طويل الرأْس .
      أَبو عبيدة : فرس شَنَاصِيّ ، والأُنثى شَنَاصِيّة ، وهو الشديد ؛ وأَنشد لمرّار بن مُنْقِذ : شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتُه ، وشَنَاصِيٌّ إِذا هِيجَ طَمَرْ وشُناص ، بالضم : موضع ؛ قال الشاعر : دَفَعْناهُنّ بالحَكَمَاتِ ، حتى دُفِعْن إِلى عُلاً وإِلى شُنَاص وعُلا : موضع أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شنر
    • " الشَّنار : العيب والعارُ ؛ قال القَطامي يمدح الأُمراء : ونحنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعاةٌ ، ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَّنارُ وفي حديث النخعي : كان ذلك شَنْاراً فيه نارٌ ؛ الشَّنار : العيب والعار ، وقيل : هو العيب الذي فيه عار ، والشَّنار : أَقبح العيب والعار .
      يقال : عار وشنار ، وقَلَّما يُفْردونه من عار ؛ قال أَبو ذؤيب : فإِنِّي خَلِيقٌ أَن أُودِّع عَهْدَها بخيرٍ ، ولم يُرْفَعْ لدينا شَنارُها وقد جمعوه فقالوا شَنائر ؛ قال جرير : تأْتي أَموراً شُنُعاً شَنائرا وشَنَّرَ عليه : عابَهُ ، ورجل شِنِّيرٌ : شرِّير كثير الشر والعيوب .
      ورجل شِنِّيرٌ : سيء الخلق .
      وشَنَّرْتُ الرجل تَشْنِيراً إِذا سمَّعت به وفضحته .
      التهذيب في ترجمة شتر : وشَتَّرْتُ به تَشْتِيراً إِذا أَسمعته القبيح ، قال : وأَنكر شَمِرٌ هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْت ، بالنون ، وأَنشد : وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ ، وهْيَ حَرِيصَةٌ عليه ، ولكن تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : جعله من الشَّنار وهو العيب ، قال : والتاء صحيح عندنا .
      والشَّنار : الأَمر المشهور بالقبح والشنعة .
      التهذيب في ترجمة نشر : ابن الأَعرابي : امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سَخيَّة كريمة .
      ابن الأَعرابي : الشِّمْرَة مِشْيَة العَيَّار ، والشِّنْرَة مِشْية الرجل الصالح المشمِّر .
      وبَنُو شِنِّيرٍ : بَطْن .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. شنخب
    • " الشُّنْخُوب : فَرْعُ الكاهِل .
      والشُّنْخُوبةُ والشُّنْخُوبُ والشِّنْخابُ : أَعْلى الجَبَلِ .
      وشَناخِـيبُ الجبالِ : رُؤُوسُها ، واحِدتُها شُنْخُوبةٌ .
      الجوهري : الشُّنْخوبة والشُّنْخوبُ والشِّنْخابُ : واحِدُ شَناخِـيبِ الجَبلِ ، وهي رُؤُوسُه .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : ذَوات الشَّناخِـيبِ الصُّمِّ ؛ هي رؤُوسُ الجبالِ العالية .
      والشُّنْخوب : فِقْرَةُ ظَهْر البَعير .
      رجلٌ شَنْخَبٌ : طويلٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شنخ
    • " الشِّناخُ : أَنف الجبل ؛ قال ذو الرمة يصف الجبال : إِذا شِناخُ أَنْفِه تَوَقَّدا وفي التهذيب : إِذا شِناخا قُورِها تَوَقِّدا أَراد شَناخِيب قُورِها وهي رؤُوسها ، الواحدة شَنْخَة كأَن الباءَ زيدت .
      الأَزهري : المُشَنَّخُ من النخل الذي نُقِّحَ سُلاَّؤه وقد شَنَّخَ نَخْلَه تَشْنِيخاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شناره في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


وعليه: سمَّع به وفَضَحَهُ.( الشَّنَارُ ): الأمرُ المشهورُ بالشُّنْعَة والقُبْح. ويقال: عارٌ وشَنار.
مختار الصحاح
ش ن ر : الشَّنَارُ بالفتح العيب والعار


الصحاح في اللغة
الشَنارُ: العيب والعار. قال القُطاميُّ يمدح الأمراء: ونحن رعِيَّةٌ وهُم رعـاة   ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَنارُ
تاج العروس

الشَّنَارُ بالفتحِ قال شيخنا : ذِكرُ الفَتحِ مُستدركٌ : العيبُ . وقيل : هو العيبُ الذي فيه عارٌ قال القُطاميُّ يَمدحُ الأمراءَ

ونحْنُ رَعَّيةٌ وَهُمُ رُعَاةٌ ... ولوْلاَ رَعْيُهُم شَنُعَ الشَّنَارُ . وفي التّهذيب في ترجمة شتر : وشَتَّرْتُ به تَشْتيراً إذا أسْمَعْته القَبيحَ قال : وأنكر شَمرٌ هذا الحَرْفَ وقال : إنّما هو شَنَّرْتُ وأنشد :

وباتَتْ تُوقِّي الرُّوحَ وهي حَريصَةٌ ... عليه ولكنْ تَتَّقِي أن تُشَنَّرا قال الأزهريّ : جعله من الشَّنارِ وهو العَيْب قال : والتّاءُ صَحيحٌ عندنا . وقيل : الشَّنارُ : أقبحُ العَيْب والعارُ يقال عَارٌ وشَنارٌ وقَلَّما يُفرِدونه من عارٍ قال أبو ذُؤَيْب :

فإنّي خَليقٌ أنْ أوَدِّعَ عَهْدَها ... بخَيْرٍ ولم يُرْفَعْ لَديْنا شَنَارُها وقد جمعوه فقالوا : شَنَائرُ قال جرير : تأتي أموراً شُنُعاً شَنائِرا والشَّنَارٌ : الأمْرُ المَشْهورُ بالشُّنْعَةِ والقُبح . وشّنَّرَ عليه تشْنيراُ إذا سَمَّعَ به وفَضَحَه . والشِّنِّيرُ كسِكيتٍ : السَّيِّئُ الخُلقِِ والشِّريِّرُ الكَثيرُ الشَّرِّ والعيوبِ . والقبائِحِ كالشِّنِّيرَةِ بالهاء

وبنو شِنِّيرٍ كسِكّيتٍ : بَطْنٌ منْهم قاله ابن دُريْدٍ . قال ابن الأعرابيّ : الشِّمْرَةُ : مِشْيةُ العَيَّارِ والشَّنْرَةُ مِشْيَةُ الرَجُلِ الصالح المُئشَمِّرِ . وشُنارَى كحُبارَى : من أسماءِ السِّنَّوْر أوردهُ الصاغانيّ . وشَنَرَى كجَمَزَى : ة بناحية السَّمَنُّودِية . و : ةأخرى بناحيةِ البَهْنَساَ كلاهُمَا من أعمالِ مصرَ حرسها اللهُ تعالى . والشَّنَّارُ كرُمان : طائِرٌ أبيضُ يكون في الماءِ شامِيّة . وفي التهذيب في ترجمة نشر عن ابن الأعرابيّ : امرأةٌ مَنْشورةٌ ومَشْنُورةٌ إذا كانت سخيَّفةً كريمة

لسان العرب
الشَّنار العيب والعارُ قال القَطامي يمدح الأُمراء ونحنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعاةٌ ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَّنارُ وفي حديث النخعي كان ذلك شَنْاراً فيه نارٌ الشَّنار العيب والعار وقيل هو العيب الذي فيه عار والشَّنار أَقبح العيب والعار يقال عار وشنار وقَلَّما يُفْردونه من عار قال أَبو ذؤيب فإِنِّي خَلِيقٌ أَن أُودِّع عَهْدَها بخيرٍ ولم يُرْفَعْ لدينا شَنارُها وقد جمعوه فقالوا شَنائر قال جرير تأْتي أَموراً شُنُعاً شَنائرا وشَنَّرَ عليه عابَهُ ورجل شِنِّيرٌ شرِّير كثير الشر والعيوب ورجل شِنِّيرٌ سيء الخلق وشَنَّرْتُ الرجل تَشْنِيراً إِذا سمَّعت به وفضحته التهذيب في ترجمة شتر وشَتَّرْتُ به تَشْتِيراً إِذا أَسمعته القبيح قال وأَنكر شَمِرٌ هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْت بالنون وأَنشد وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهْيَ حَرِيصَةٌ عليه ولكن تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَا قال الأَزهري جعله من الشَّنار وهو العيب قال والتاء صحيح عندنا والشَّنار الأَمر المشهور بالقبح والشنعة التهذيب في ترجمة نشر ابن الأَعرابي امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سَخيَّة كريمة ابن الأَعرابي الشِّمْرَة مِشْيَة العَيَّار والشِّنْرَة مِشْية الرجل الصالح المشمِّر وبَنُو شِنِّيرٍ بَطْن
الرائد
* شنر تشنيرا. ه أو عليه: فضحه وعابه.`


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: