وصف و معنى و تعريف كلمة شناعة:


شناعة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و نون (ن) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شناعة في معاجم اللغة العربية:



شناعة

جذر [شنع]

  1. شَناعة: (اسم)
    • مصدر شَنَعَ
    • شَنَاعَةُ عَمَلٍ : قُبْحُهُ ، رَدَاءتُهُ
  2. شناعة: (اسم)
    • مصدر شنُعَ
  3. شَنَعَ: (فعل)
    • شنَعَ يَشنَع ، شَنْعًا ، فهو شانِع ، والمفعول مَشْنوع
    • شَنَعَ جَارَهُ : شَتَمَهُ ، سَبَّهُ ، اِسْتَقْبَحَهُ ، عابَهُ ، فَضَحَهُ
    • شَنَعَ الْخِرْقَةَ : شَعَّثَهَا
  4. شَنُعَ: (فعل)

    • شنُعَ يشنُع ، شَناعةً وشُنوعًا ، فهو شَنيع وأشنعُ وشَنِع
    • شَنُعَ عَمَلُهُ : اِشْتَدَّ قُبْحُهُ ، قَبُحَ
  5. شَنِع: (اسم)
    • شَنِع : فاعل من شَنُعَ
  6. شَنِعَ: (فعل)
    • شنِعَ بـ يَشنَع ، شَنَعًا ، فهو شانِع ، والمفعول مشنوع به
    • شَنِعَ بِهِ : اِسْتَنْكَرَهُ ، اِسْتَقْبَحَهُ ، رَآه قَبيحاً ، شَنيعاً
    • شَنِعَ بِالأَمْرِ :
  7. شَنْع: (اسم)
    • شَنْع : مصدر شَنَعَ
  8. شَنَّعَ: (فعل)
    • شنَّعَ / شنَّعَ بـ / شنَّعَ على يشنِّع ، تشنيعًا ، فهو مُشنِّع ، والمفعول مُشنَّع
    • شَنَّعَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : قَبَّحَهُ
    • شَنَّعَ كَلاَمَهُ : قَبَّحَهُ
    • شَنَّعَ عَلَى جَارِهِ : فَضَحَهُ ، شَوَّهَ سُمْعَتَهُ


  9. شُنُع: (اسم)
    • شُنُع : جمع شَنيع
  10. شُنْع: (اسم)
    • شُنْع : جمع أَشْنَعُ
  11. شُنْع: (اسم)
    • شُنْع : جمع شَّنْعاءُ
  12. شنَأَ: (فعل)
    • شنَأَ يَشنَأ ، شنئًا وشَنَآنًا ، فهو شانِئ ، والمفعول مَشْنوء
    • شنَأ فلانًا : كرِهه وأبغضه وتجنَّبه
,
  1. شَناعَةُ
    • ـ شَناعَةُ : الفَظاعَةُ ، شَنُعَ ، فهو شَنيعٌ وشَنِعٌ وأشْنَعُ .
      ـ يَوْمٌ أشْنَعُ : كَرِيهٌ ، والاسمُ : الشُّنْعَةُ .
      ـ أشْنَعُ بنُ عَمْرِو بنِ طَريفٍ : أبو حَيٍّ .
      ـ غَيْرَةٌ شَنْعاءُ : قَبيحَةٌ مُفْرِطَةٌ .
      ـ شَنَعَ الخِرْقَةَ : شَعَّثَها حتى تُنْفَشَ ،
      ـ شَنَعَ فُلاناً : اسْتَقْبَحَهُ ، وشَتَمَهُ ، وفَضَحَهُ .
      ـ شُنوعُ : القُبْحُ .
      ـ رَأَى أمْراً شَنِعَ به شُنْعاً : اسْتَشْنَعَهُ .
      ـ مَشْنوعُ : المَشْهورُ .
      ـ شَنَعْنَعُ : المُضْطَرِبُ الخَلْقِ .
      ـ أشْنَعَتِ الناقَةُ : أَسْرَعَتْ .
      ـ تَشْنيعُ : تَكثيرُ الشَّناعَةِ ، والتَّشْميرُ ، والانْكِماشُ ، والجِدُّ في السَّيْرِ ، كالتَّشَنُّعِ .
      ـ تَشَنَّعَ : تَهَيَّأ للقتالِ ،
      ـ تَشَنَّعَ الفَرَسَ : رَكِبَهُ وعَلاهُ ،
      ـ تَشَنَّعَ السلاحِ : لَبِسَه ،
      ـ تَشَنَّعَ الغارَةَ : بَثَّها ،
      ـ تَشَنَّعَ الثوبُ : تَقَزَّرَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَنَاعَةٌ
    • [ ش ن ع ]. ( مصدر شَنَعَ ). :- شَنَاعَةُ عَمَلٍ :- : قُبْحُهُ ، رَدَاءتُهُ .

    المعجم: الغني

  3. شناعة
    • شناعة :-
      مصدر شنُعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شناعة
    • شناعة
      1 - مصدر شنع . 2 - قبح .

    المعجم: الرائد

  5. شنُعَ
    • شنُعَ يشنُع ، شَناعةً وشُنوعًا ، فهو شَنيع وأشنعُ وشَنِع :-
      شنُع الشَّيءُ اشتدّ قُبحُه :- شنُع وجْه العدوّ ، - حادث شنيع ، - وجه أشنع ، - مَنْظر شَنِع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شنع
    • " الشَّناعةُ : الفَظاعةُ ، شَنُعَ الأَمرُ أَو الشيء شَناعةً وشَنَعاً وشُنعاً وشُنُوعاً : قَبُح ، فهو شَنِيعٌ ، والاسم الشُّنْعةُ ؛ فأَما قول عاتكة بنت عبد المطلب : سائِلْ بِنا في قَوْمِنا ، ولْيَكْفِ من شرٍّ سَماعُهْ قَيْساً ، وما جَمَعُوا لَنا في مَجْمَعٍ باقٍ شَناعُهْ فقد يكون شَناعٌ من مصادر شَنُعَ كقولهم سَقُمَ سَقاماً ، وقد يجوز أَن تريد شناعته فحذفُ الهاء للضرورة كما تأَوَّل بعضهم قول أَبي ذؤيب : أَلا لَيْتَ شِعْرِي ، هَلْ تَنَظَّر خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَمْ هو يائِسُ ؟ من أَنه أَراد عيادتي فحذف التاء مُضْطَرّاً .
      وأَمرٌ أَشْنَعُ وشَنِيعٌ : قَبِيحٌ ؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب : مُتَحامِيَيْن المَجْدَ كلٌّ واثِقٌ بِبَلائه ، واليَوْمُ يَوْمٌ أَشْنَعُ (* قوله « متحاميين المجد في شرح القاموس : يتناهبان المجد .) ومثله لمتمم بن نُويْرة : ولقد غُبِطْتُ بما أُلاقي حِقْبةً ، ولقد يَمُرُّ عليَّ يَوْمٌ أَشْنَعُ وفي حديث أَبي ذر : وعنده امرأَة سوْداء مُشَنَّعةٌ أَي قبِيحةٌ .
      يقال : مَنْظَرٌ شَنِيعٌ وأَشْنَعُ ومُشَنَّعٌ .
      وشَنَّع عليه الأَمرَ تشْنيعاً : قَبَّحَه .
      وشَنِعَ بالأَمر (* قوله « وشنع بالامر في القاموس : ورأى امراً شنع به كعلم شنعأ بالضم اي استشنعه .) شُنْعاً واسْتَشْنَعه : رآه شَنِيعاً .
      وتَشَنَّعَ القومُ : قَبُحَ أَمرُهم باختِلافِهم واضْطِرابِ رأْيِهم ؛ قال جرير : يَكْفِي الأَدِلَّةَ بعد سُوءِ ظُنُونِهم مَرُّ المَطِيِّ ، إِذا الحُداةُ تَشَنَّعُوا وتَشَنَّع فُلان لهذا الأَمر إِذا تَهَيَّأَ له .
      وتَشَنَّع الرجل : هَمّ بأَمْرٍ شَنِيعٍ ؛ قال الفرزدق : لَعَمْري ، لقد ، قالَتْ أُمامةُ إِذْ رَأَتْ جَريراً بِذاتِ الرَّقْمَتَيْنِ تَشَنَّعا وشَنَعَه شَنْعاً : سَبَّه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : اسْتَقْبَحَه وسَئِمَهُ (* قوله « وسئمه هو كذلك في الصحاح ، والذي في القاموس : وشتمه .)؛ وأَنشد لكثير : وأَسماءُ لا مَشْنُوعةٌ بِمَلامةٍ لَدَيْنا ، ولا مَقْلِيّةٌ باعْتِلالِها (* قوله « مقلية كتب بطرة الأصل في نسخة : معذورة .) والشَّنَعُ والشَّناعةُ والمَشْنُوعُ كلُّ هذا من قُبْحِ الشيء الذي يُسْتَشْنَعُ قُبْحُه ، وهو شَنِيعٌ أَشْنَعُ ، وقصة شَنْعاءُ ورجل أَشْنَعُ الخلق ؛

      وأَنشد شمر : وفي الهامِ منه نَظْرةٌ وشُنُوعُ أَي قُبْح يتعجب منه .
      وقال الليث : تقول رأَيت أَمراً شَنِعْتُ به شُنْعاً أَي اسْتَشْنَعْتُه ؛

      وأَنشد لمرْوان : فَوِّضْ إِلى اللهِ الأُمورَ ، فإِنه سَيَكْفيكَ ، لا يَشْنَعْ بِرأْيِكَ شانِعُ أَي لا يَسْتَقْبِحُ رأَيَك مُسْتَقْبِحٌ .
      وقد اسْتَشْنَعَ بفلان جَهْلُه : خَفَّ ، وشَنَعَنا فُلان وفَضَحنا .
      والمَشْنوع : المشهور .
      والتَّشْنِيعُ : التَّشْمير .
      وشَنَّع الرجلُ : شَمَّر وأَسْرعَ .
      وشَنَّعَتِ الناقةُ وأَشْنَعَتْ وتَشَنَّعَتْ : شَمَّرَت في سَيْرِها وأَسْرَعَتْ وجَدَّت ، فهي مُشَنِّعةٌ ؛ قال الراجز : كأَنَّه حِينَ بَدا تَشَنُّعُهْ ، وسالَ بعد الهَمَعانِ أَخْدَعُهْ ، جأْبٌ بِأَعْلى قُنَّتَيْنِ مَرْتَعُه والتشنُّع : الجِدّ والانْكِماشُ في الأَمر ؛ عن ابن الأَعرابي ، تقول منه : تشَنَّعَ القومُ .
      والشَّنَعْنَعُ : الرجل الطوِيلُ .
      وتَشَنَّعْتُ الغارةَ : بَثَثْتُها ، والفرسَ والرّاحلةَ والقِرْنَ : رَكِبْتُه وعَلَوْتُه ، والسِّلاحَ : لَبِسْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. شنأ
    • " الشَّناءة مثل الشَّناعةِ : البُغْضُ .
      شَنِئَ الشيءَ وشَنَأَه أَيضاً ، الأَخيرة عن ثعلب ، يَشْنَؤُهُ فيهما شَنْأً وشُنْأً وشِنْأً وشَنْأَةً ومَشْنَأً ومَشْنأَةً ومَشْنُؤَةً وشَنَآناً وشَنْآناً ، بالتحريك والتسكين : أَبْغَضَه .
      وقرئَ بهما قوله تعالى : ولا يَجْرِمَنَّكم شَنآنُ قوم .
      فمن سكَّن ، فقد يكون مصدراً كَلَيَّان ، ويكون صفة كَسَكْرانَ ، أَي مُبْغِضُ قوم .
      قال الجوهري : وهو شاذ في اللفظ لأَنه لم يجئْ شيءٌ من المصادر عليه .
      ومن حرَّك ، فانما هو شاذ في المعنى لأَن فَعَلانَ إِنما هو من بِناءِ ما كان معناه الحركةَ والاضْطِرابَ كالضَّرَبانِ والخَفَقَانِ .
      التهذيب : الشَّنَآنُ مصدر على فَعَلان كالنَّزَوانِ والضَّرَبانِ .
      وقرأَ عاصم : شَنْآن ، بإِسكان النون ، وهذا يكون اسماً كأنه ، قال : ولا يَجْرِمَنَّكم بَغِيضُ قوم .
      قال أَبو بكر : وقد أَنكر هذا رجل من أَهل البصرة يُعرف بأَبي حاتم السِّجِسْتانِي معه تَعدٍّ شديدٌ وإِقدام على الطعْن في السَّلف .
      قال : فحكيت ذلك لأَحمد بن يحيى ، فقال : هذا من ضِيقِ عَطَنِه وقلة معرفته ، أَما سَمِعَ قولَ ذي الرُّمَّة : فأَقْسِمُ ، لا أَدْرِي أَجَوْلانُ عَبْرةٍ ، * تَجُودُ بها العَيْنانِ ، أَحْرَى أَمِ الصَّبْر ؟

      ‏ قال : قلت له هذا ، وإِن كان مصدراً ففيه الواو .
      فقال : قد ، قالت العرب وَشْكانَ ذا إِهالةً وحَقْناً ، فهذا مصدر ، وقد أَسكنه ، الشَّنانُ ، بغير همز ، مثل الشَّنَآنِ ، وأَنشد للأَ حوص : وما العيْشُ إِلاَّ ما تَلَذُّ وتَشْتَهي ، * وإِنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا سلمة عن الفرّاءِ : من قرأَ شَنَآنُ قوم ، فمعناهُ بُغْضُ قومٍ .
      شَنِئْتُه شَنَآناً وشَنْآناً .
      وقيل : قوله شَنآنُ أَي بَغْضاؤُهم ، ومَن قَرأَ شَنْآنُ قَوْم ، فهو الاسم : لا يَحْمِلَنَّكم بَغِيضُ قَوْم .
      ورجل شَنائِيةٌ وشَنْآنُ والأُنثى شَنْآنَةٌ وشَنْأَى .
      الليث : رجل شَناءة وشَنائِيةٌ ، بوزن فَعالةٍ وفَعالِية : مُبْغِضٌ سَيِّىءُ الخُلقُ .
      وشُنِئَ الرجلُ ، فهو مَشْنُوءٌ إِذا كان مُبْغَضاً ، وإِن كان جميلاً .
      ومَشْنَأٌ ، على مَفْعَل ، بالفتح : قبيح الوجه ، أَو قبيح الـمَنْظَر ، الواحد والمثنى والجميع والمذكر والمؤنث في ذلك سواءٌ .
      والمِشْناءُ ، بالكسر ممدود ، على مِثالِ مِفْعالٍ : الذي يُبْغِضُه الناسُ .
      عن أَبي عُبيد ، قال : وليس بِحَسن لأَن المِشْناءَ صيغة فاعل ، وقوله : الذي يُبْغِضُه الناسُ ، في قوَّة المفعول ، حتى كأَنه ، قال : المِشْناءُ الـمُبْغَضُ ، وصيغة المفعول لا يُعَبَّر بها .
      (* قوله « لا يعبر بها إلخ » كذا في النسخ ولعل المناسب لا يعبر عنها بصيغة الفاعل .) عن صيغة الفاعل ، فأَمّا رَوْضةٌ مِحْلالٌ ، فمعناه أَنها تُحِلُّ الناسَ ، أَو تَحُلُّ بهم أَي تَجْعَلُهم يَحُلُّون ، وليست في معنى مَحْلُولةٍ .
      قال ابن بري : ذكر أَبو عبيد أَنَّ الـمَشْنَأَ مثل الـمَشْنَعِ : القَبِيحُ الـمَنْظَر ، وإِن كان مُحَبَّباً ، والمِشْناءُ مثل المِشْناعِ : الذي يُبْغِضُه الناسُ ، وقال علي بن حمزة : المِشْناءُ بالمدّ : الذي يُبْغِضُ الناسَ .
      وفي حديث أُم معبد : لا تَشْنَؤُه مِن طُولٍ .
      قال ابن الأَثير : كذا جاءَ في رواية أَي لا يُبْغَضُ لفَرْطِ طُولِهِ ، ويروى لا يُتَشَنَّى من طُول ، أُبْدل من الهمزة ياء .
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجه : ومُبْغِضٌ يَحْمِله شَنَآني على أَنْ يَبْهَتَني .
      وتَشانَؤُوا أَي تَباغَضوا ، وفي التنزيل العزيز : إنَّ شانِئَك هو الأَبْتر .
      قال الفرَّاءُ :، قال اللّه تعالى لنبيه صلى اللّه عليه وسلم : إِنَّ شانِئك أَي مُبْغِضَك وعَدُوَّكَ هو الأَبْتَر .
      أَبو عمرو : الشَّانِئُ : الـمُبْغِضُ .
      والشَّنْءُ والشِّنْءُ : البِغْضَةُ .
      وقالَ أَبو عبيدة في قوله : ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنآن قوم ، يقال الشَّنَآن ، بتحريك النون ، والشَّنْآنُ ، بإِسكان النون : البِغْضةُ .
      قال أَبو الهيثم يقال : شَنِئْتُ الرجلَ أَي أَبْغَضْته .
      قال : ولغة رديئة شَنَأْتُ ، بالفتح .
      وقولهم : لا أَبا لشانِئك ولا أَبٌ أَي لِمُبْغِضِكَ .
      قال ابن السكيت : هي كناية عن قولهم لا أَبا لك .
      والشَّنُوءة ، على فَعُولة : التَّقَزُّزُ من الشيءِ ، وهو التَّباعدُ من الأَدْناس .
      ورجل فيه شَنُوءة وشُنُوءة أَي تَقَزُّزٌ ، فهو مرة صفة ومرة اسم .
      وأَزدُ شَنُوءة ، قبيلة مِن اليَمن : من ذلك ، النسبُ إليه : شَنَئِيٌّ ، أَجْرَوْا فَعُولةَ مَجْرَى فَعِيلةَ لمشابهتها اياها من عِدّة أَوجه منها : أَن كل واحد من فَعُولة وفَعِيلة ثلاثي ، ثم إِن ثالث كل واحد منهما حرف لين يجري مجرى صاحبه ؛ ومنها : أَنَّ في كل واحد من فَعُولة وفَعِيلة تاءَ التأْنيث ؛ ومنها : اصْطِحابُ فَعُول وفَعِيل على الموضع الواحد نحوأَثُوم وأَثِيم ورَحُوم ورَحِيم ، فلما استمرت حال فعولة وفعيلة هذا الاستمرار جَرَتْ واو شنوءة مَجرى ياءِ حَنِيفة ، فكما ، قالوا حَنَفِيٌّ ، قياساً ، قالوا شَنَئِيءٌّ ، قياساً .
      قال أَبو الحسن الأَخفش : فإِن قلت إنما جاءَ هذا في حرف واحد يعني شَنُوءة ، قال : فإنه جميع ما جاءَ .
      قال ابن جني : وما أَلطفَ هذا القولَ من أَبي الحسن ، قال : وتفسيره أَن الذي جاءَ في فَعُولة هو هذا الحرف ، والقياس قا بِلُه ، قال : ولم يَأْتِ فيه شيءٌ يَنْقُضُه .
      وقيل : سُمُّوا بذلك لشَنَآنٍ كان بينهم .
      وربما ، قالوا : أَزْد شَنُوَّة ، بالتشديد غير مهموز ، ويُنسب إليها شَنَوِيٌّ ، وقال : نَحْنُ قُرَيْشٌ ، وهُمُ شَنُوَّهْ ، * بِنا قُرَيْشاً خُتِمَ النُّبُوَّه ؟

      ‏ قال ابن السكيت : أَزْدُ شَنُوءة ، بالهمز ، على فَعُولة ممدودة ، ولا يقال شَنُوَّة .
      أَبو عبيد : الرجلُ الشَّنُوءة : الذي يَتَقَزَّزُ من الشيءِ .
      قال : وأَحْسَبُ أَنَّ أَزْدَ شَنُوءة سمي بهذا .
      قال الليث : وأَزْدُ شَنُوءة أَصح الأَزد أَصْلاً وفرعاً ، وأَنشد : فَما أَنْتُمُ بالأَزْدِ أَزْدِ شَنُوءة ، * ولا مِنْ بَنِي كَعْبِ بنِ عَمْرو بن عامِرِ أَبو عبيد : شَنِئْتُ حَقَّك : أَقْرَرْت به وأَخرَجْته من عندي .
      وشَنِئَ له حَقَّه وبه : أَعْطاه إِيَّاه .
      وقال ثعلب : شَنَأَ إِليه حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وتَبَرَّأَ منه ، وهو أَصَحُّ ، وأَما قول العجاج : زَلَّ بَنُو العَوَّامِ عن آلِ الحَكَمْ ، * وشَنِئوا الـمُلْكَ لِمُلْكٍ ذي قِدَمْ فإنه يروى لِمُلْكٍ ولِمَلْكٍ ، فمن رواه لِمُلْكٍ ، فوجهه شَنِئوا أَي أَبْغَضُوا هذا الـمُلك لذلك الـمُلْكِ ، ومَنْ رواه لِمَلْكٍ ، فالأَجْودُ شَنَؤوا أَي تَبَرَّؤُوا به إِليه .
      ومعنى الرجز أَي خرجوا من عندهم .
      وقَدَمٌ : مَنْزِلةٌ ورِفْعةٌ .
      وقال الفرزدق : ولَوْ كانَ في دَيْنٍ سِوَى ذا شَنِئْتُمُ * لَنا حَقَّنا ، أَو غَصَّ بالماء شارِبُهْ وشَنِئَ به أَي أَقَرَّ به .
      وفي حديث عائشة : عليكم بالـمَشْنِيئةِ النافعةِ التَّلْبِينةِ ، تعني الحَساء ، وهي مفعولةٌ من شَنِئْتُ أَي أَبْغَضْتُ .
      قال الرياشي : سأَلت الأَصمعي عن الـمَشْنِيئةِ ، فقال : البَغِيضةُ .
      قال ابن الأَثير في قوله : مَفْعُولةٌ من شَنِئْتُ إِذا أَبْغَضْتَ ، في الحديث .
      قال : وهذا البِناءُ شاذ .
      قان أَصله مَشْنُوءٌ بالواو ، ولا يقال في مَقْرُوءٍ ومَوْطُوءٍ مَقرِيٌّ ومَوْطِيٌّ ووجهه أَنه لما خَفَّفَ الهمزة صارت ياءً ، فقال مَشْنِيٌّ كَمَرْضيٍّ ، فلما أَعادَ الهمزة اسْتَصْحَبَ الحالَ الـمُخَفَّفة .
      وقولها : التَّلْبينة : هي تفسير الـمَشْنِيئةِ ، وجعلتها بَغِيضة لكراهتها .
      وفي حديث كعب رضي اللّه عنه : يُوشِكُ أَن يُرْفَعَ عنكم الطاعونُ ويَفِيضَ فيكم شَنَآنُ الشِّتاءِ .
      قيل : ما شَنآنُ الشِّتاءِ ؟

      ‏ قال : بَرْدُه ؛ اسْتعارَ الشَّنآنَ للبَرْد لأَنه يَفِيضُ في الشتاء .
      وقيل : أَراد بالبرد سُهولة الأَمر والرّاحَة ، لأَن العرب تَكْنِي بالبرد عن الرَّاحة ، والمعنى : يُرْفَعُ عنكم الطاعونُ والشِّدَّةُ ، ويَكثر فيكم التَّباغُضُ والراحةُ والدَّعة .
      وشَوانِئُ المال : ما لا يُضَنُّ به .
      عن ابن الأَعرابي من تذكرة أَبي علي ، قال : وأَرى ذلك لأَنها شُنِئَت فجِيدَ بها فأَخْرجه مُخرَج النَّسب ، فجاءَ به على فاعل .
      والشَّنَآنُ : من شُعَرائهم ، وهو الشَّنَآنُ بن مالك ، وهو رجل من بني معاوية من حَزْنِ بن عُبادةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى شناعة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَنَّعَ** - [ش ن ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَنَّعْتُ**،** أُشَنِّعُ**،** شَنِّعْ**، مص. تَشْنِيعٌ. 1. "شَنَّعَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : قَبَّحَهُ. 2. "شَنَّعَ كَلاَمَهُ" : قَبَّحَهُ. 3. "شَنَّعَ عَلَى جَارِهِ": فَضَحَهُ، شَوَّهَ سُمْعَتَهُ.


معجم الغني
**شَنَعَ** - [ش ن ع]. (ف: ثلا. متعد).** شَنَعْتُ**،** أَشْنَعُ**،** اِشْنَعْ**، مص. شَنْعٌ. 1. "شَنَعَ جَارَهُ" : شَتَمَهُ، سَبَّهُ، اِسْتَقْبَحَهُ، عابَهُ، فَضَحَهُ. 2. "شَنَعَ الْخِرْقَةَ" : شَعَّثَهَا.
معجم الغني
**شَنُعَ** - [ش ن ع]. (ف: ثلا. لازم).** شَنُعَ**،** يَشْنُعُ**، مص. شَنَاعَةٌ. "شَنُعَ عَمَلُهُ" : اِشْتَدَّ قُبْحُهُ، قَبُحَ. "شَنُعَ الْمَنْظَرُ".
معجم الغني
**شَنِعَ** - [ش ن ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَنِعَ**،** يَشْنَعُ**، مص. شَنَعٌ. 1. "شَنِعَ بِهِ" : اِسْتَنْكَرَهُ، اِسْتَقْبَحَهُ. 2. "شَنِعَ بِالأَمْرِ" : رَآه قَبيحاً، شَنيعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شنيع [مفرد]: ج شنائِعُ وشُنُع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنُعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشنعُ [مفرد]: ج شُنْع، مؤ شَنعاءُ، ج مؤ شَنْعاوات وشُنْع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنُعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشنعَ يستشنع، استشناعًا، فهو مُستشنِع، والمفعول مُستشنَع • استشنع الأمرَ: عدّه قبيحًا كريهًا، استقبحه واستهجنه "أنا أستشنع فعلتك هذه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شناعة [مفرد]: مصدر شنُعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُنْعة [مفرد]: ج شُنُعات وشُنْعات: قُبْح "في سلوكه شُنْعَة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُنوع [مفرد]: مصدر شنُعَ.
المعجم الوسيط
الخِرْقَةَ ونحوَها ـَ شَنْعاً: شَعَّثَها. حتى تُنْفَش. وـ فلاناً: عابَهُ وفَضَحَهُ.( شَنِعَ ) به ـَ شَنَعاً: استنكرَهُ واستقبَحَهُ.( شَنُعَ ) ـُ شَناعةً: اشتدَّ قبحه. فهو شنيع، وشنِع، وأشنَعُ.( شنَّعَ ): مبالغة شَنَع. وـ الشيء: قبَّحَه. وـ على فلان: فضحه وشوَّه سُمعَتَهُ.( تَشَنَّعَ ): غلب عليه القُبْحُ. وـ القومُ: قَبُحَ أمرُهم باختلافهم واضطرابِ رأيهم. وـ الثوبُ ونحوُه: تفَزَّرَ. وـ الغارَةَ: وَسَّعها.( اسْتَشْنَعَ ) الأمر: عدَّه شنيعاً. وـ فلاناً: أوقعه في الشَّنَاعِة. ويقال: استشنعه جهله، واستشنع به جهله.( الشَّنْعاءُ ): يقال: فَعْلَة شنعَاء: قبيحة بالغة القُبح. ( ج ) شُنْع.( الشُّنْعَةُ ): القُبْحُ.( الشَّنِيعُ ): القبيحُ الكرِيهُ. ( ج ) شنائعُ.
مختار الصحاح
ش ن ع : الشَّناعَةُ الفظاعة وقد شَنُعَ الشيء من باب ظرف فهو شَنيعٌ و أشْنَعُ والاسم الشُّنْعةُ بالضم و شَنَّعَ عليه تَشْنيعا قلت قال الأزهري شنع على فلان أمره تشنيعا
الصحاح في اللغة
الشَناعَةُ: الفظاعةُ. وقد شَنُعَ الشيءُ يَشْنُعُ فهو شَنيعٌ وأَشْنَعُ. والاسمُ الشُنْعَةُ. وشَنَّعْتُ عليه تَشْنيعاً. والتَشْنيعُ أيضاً: التشميرُ، يقال: أَشْنَعَتِ الناقةُ أيضاً، أي شمَّرتْ. وشَنَعْتُ فلاناً، أي استقبحته وسئمته. قال كثيِّر: وأَسْماءُ لا مَشْنُوعَةٌ بملالةٍ   لدينا ولا مَقْلِيَّةٌ إنْ تَقَلَّـتِ وتَشَنَّعَتْ الإبل في السير، أي جَدَّتْ. وتَشَنَّعْتُ الغارةَ: بَثَثْتُها. والفرسَ: رَكِبْتُهُ وعَلَوْتُهُ. والسلاحَ: لبِسْتُهُ.
تاج العروس

الشَّنَاعَة : الفَظاعَة وقد شَنُعَ ككَرُمَ نقله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وأنشدَ الأخيرُ للقُطاميِّ :

ونَحنُ رَعِيَّةٌ وهمُ رُعاةٌ ... ولولا رَعْيُهم شَنُعَ الشَّنَارُ فهو شَنيعٌ وشَنِعٌ وأَشْنَعُ وهو كقَولِهم : اللهُ أَكْبَرُ أي : كَبيرٌ على أحَدِ التأويلَيْن . قال أبو ذُؤَيْبٍ الهُذَليُّ :

يَتَنَاهَبانِ المَجدَ كلٌّ واثِقٌ ... ببَلائِهِ واليومُ يومٌ أَشْنَعُ أي : كَريهٌ وقيل : قَبيحٌ وكذلك يومٌ شَنيعٌ ومثلُه قولُ مُتَمِّمِ بنِ نُوَيْرةَ رَضِيَ الله عنه :

ولقد غُبِطْتُ بما أُلاقي حِقْبَةً ... ولقدْ يَمُرُّ عليَّ يومٌ أَشْنَعُ

والاسمُ الشُّنْعَة بالضَّمّ نقله الجَوْهَرِيّ . وأَشْنَعُ بنُ عَمْرِو بنِ طَريفٍ : أبو حَيٍّ من العرب نقله الصَّاغانِيّ . وغَبْرَةٌ هكذا بالمُوَحَّدةِ في سائرِ النسخ والصوابُ بالياءِ التحتِيّة : غَيْرَةٌ شَنْعَاءُ أي قَبيحةٌ مُفرِطَةٌ قال أبو النَّجمِ :

باعَدَ أمَّ العَمْرِ من أسيرِها ... حُرَّاسُ أَبْوَابٍ على قُصورِها

" و غَيْرَةٌ شَنْعَاءُ من غَيُورِها قال ابْن دُرَيْدٍ : شَنَعَ الخِرقَةَ ونَحوَها كَمَنَعَ : شَعَّثَها حتى تُنْفَشَ . قال غيرُه : شَنَعَ فلاناً أي اسْتَقبحَه وقيل : شَتَمَه هكذا في النسخ وفي بعضِ الأصول : سَئِمَه من السآمَة ومِثلُه في الصحاح ويدلُّ للأولى قولُ ابْن الأَعْرابِيّ : شَنَعَه شَنْعَاً : سَبَّه وأنشدَ الجَوْهَرِيّ لكُثَيِّرٍ :

وأَسماءُ لا مَشْنُوعَةٌ بمَلالَةٍ ... لَدَيْنا ولا مَقْلِيَّةٌ إن تقَلَّتِ شَنَعَه شَنْعَاً : فَضَحَه ويقال : شَنَعَنا فلانٌ أي فَضَحَنا . والشُّنوع بالضَّمّ : القُبْح قال الطِّرْماحُ يصفُ النَّحْلَ :

مُخَصَّرَةُ الأَوْساطِ عارِيَةُ الشَّوى ... وبالهامِ منها نَظْرَةٌ وشُنوعُ يقال : في فلانٍ نَظْرَةٌ ورَدَّةٌ وشُنوعٌ أي قُبْحٌ وأنشدَه شَمِرٌ وقال : أي قُبحٌ يُتَعجَّبُ منه . قال الليثُ : يقال : رأى أمراً شَنِعَ به كعَلِم شُنْعاً بالضَّمّ أي اسْتَشْنَعَه أي رآه شَنيعاً قال مَرْوَانُ بنُ الحكَم :

فَوِّضْ إلى اللهِ الأمورَ فإنّه ... سَيَكْفيكَ لا يَشْنَعْ برأيِكَ شانِعُ والمَشْنوع : المَشْهور كما في العُبابِ واللِّسان . قال ابْن دُرَيْدٍ : الشَّنَعْنَع كَسَفَرْجَل : المُضْطَرِبُ الخَلْقِ وهو من الشُّنوعِ ويقال : هو الطويل . قال : وأَشْنَعتِ الناقةُ : أَسْرَعَتْ في سَيْرِها وجَدَّتْ . والتَّشْنيع : تكثيرُ الشَّنَاعَة يقال : شَنَّعَ عليه الأمرَ تَشْنِيعاً أي قبَّحَه . التَّشْنيع : التَّشْمير يقال : شَنَّعَ الرجلُ إذا شمَّرَ وأَسْرَعَ وكذلك الناقةُ . التَّشْنيع : الانكِماشُ والجِدُّ في السَّيْر كالتَّشَنُّع الأخيرةُ عن الجَوْهَرِيّ يقال : شنَّعَت الناقةُ وأَشْنَعَتْ وَتَشَنَّعَتْ : شمَّرَتْ في سَيْرِها وانْكَمشَتْ وجَدَّتْ فهي إبلٌ مُشَنَّعَةٌ حكاه أبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ وأنشدَ :

كأنّه حينَ بَدا تَشَنُّعُهْ ... وسالَ بعدَ الهَمَعانِ أَخْدَعُهْ

" جَأْبٌ بأَعْلى قُنَّتَيْنِ مَرْتَعُهْ وَتَشَنَّعَ : تهَيَّأَ للقتالِ وهو من الجِدِّ والانكِماشِ في الأمرِ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وقال أبو عمروٍ : تشَنَّعَ للشَّرِّ : تهَيَّأَ له . تشَنَّعَ الفرَسَ : رِكبهُ وعَلاه نقله الجَوْهَرِيّ وكذلك الرّاحِلَةَ والقِرْنَ . تشَنَّعَ السِّلاحَ : لَبِسَه نقله الجَوْهَرِيّ . تشَنَّعَ الغارةَ : بَثَّها نقله الجَوْهَرِيّ وهو قولُ أبي عمروٍ وفي نسخةٍ : شَنَّها . تشَنَّعَ الثوبُ إذا تفَزَّرَ نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الشَّنَع محركةً والشَّنَاعُ كَسَحَابٍ : من مصادرِ شَنُعَ ككَرُمَ ومن الأخيرِ قولُ عاتِكَةَ بنتِ عَبْدِ المُطَّلِبِ :

سائِلْ بنا في قَوْمِنا ... ولْيَكْفِ من شَرٍّ سَماعُهْ قَيْسَاً وما جمَعوا لنا في مَجْمَعٍ باقٍ شَناعُهْ وهو كقَولِهم : سَقُمَ سَقاماً ويجوزُ أن يُرادَ به الشَّنَاعةَ فَحَذَفتْ التاءَ مُضْطَرّةً . وامرأةٌ شَنيعَةٌ أي قَبيحةٌ . ومَنْظَرٌ شَنيعٌ ومُتَشَنِّعٌ . واسْتَشْنَعَه : عَدَّه شَنيعاً . قال الليثُ : يقال : قد اسْتَشْنَعَ بفلانٍ جَهْلُه أي خَفَّ . وَتَشَنَّعَ القومُ : قَبُحَ أَمْرُهم باختِلافِهم واضطِرابِ رَأْيِهم قال جَريرٌ :

يَكْفِي الأَدِلَّةَ بعدَ سُوءِ ظُنونِهمْ ... مَرُّ المَطِيِّ إذا الحُداةُ تشَنَّعوا وَتَشَنَّعَ الرجلُ : هَمَّ بأمرٍ شَنيعٍ قال الفرَزْدَق :

لَعَمْري لقد قالتْ أُمامَةُ إذْ رَأَتْ ... جَريراً بذاتِ الرَّقْمتَيْنِ تشَنَّعا وقِصّةٌ شَنْعَاءُ . ورجلٌ أَشْنَعُ الخَلْقِ : مُضْطَرِبُه . والشُّنْعَة بالضَّمّ : الجُنون عن ابْن الأَعْرابِيّ . واسمٌ شَنيعٌ وقومٌ شُنُعُ الأسامي كما في الأساس

لسان العرب
الشَّناعةُ الفَظاعةُ شَنُعَ الأَمرُ أَو الشيء شَناعةً وشَنَعاً وشُنعاً وشُنُوعاً قَبُح فهو شَنِيعٌ والاسم الشُّنْعةُ فأَما قول عاتكة بنت عبد المطلب سائِلْ بِنا في قَوْمِنا ولْيَكْفِ من شرٍّ سَماعُهْ قَيْساً وما جَمَعُوا لَنا في مَجْمَعٍ باقٍ شَناعُهْ فقد يكون شَناعٌ من مصادر شَنُعَ كقولهم سَقُمَ سَقاماً وقد يجوز أَن تريد شناعته فحذفُ الهاء للضرورة كما تأَوَّل بعضهم قول أَبي ذؤيب أَلا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ تَنَظَّر خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَمْ هو يائِسُ ؟ من أَنه أَراد عيادتي فحذف التاء مُضْطَرّاً وأَمرٌ أَشْنَعُ وشَنِيعٌ قَبِيحٌ ومنه قول أَبي ذؤَيب مُتَحامِيَيْن المَجْدَ كلٌّ واثِقٌ بِبَلائه واليَوْمُ يَوْمٌ أَشْنَعُ ( * قوله « متحاميين المجد في شرح القاموس يتناهبان المجد ) ومثله لمتمم بن نُويْرة ولقد غُبِطْتُ بما أُلاقي حِقْبةً ولقد يَمُرُّ عليَّ يَوْمٌ أَشْنَعُ وفي حديث أَبي ذر وعنده امرأَة سوْداء مُشَنَّعةٌ أَي قبِيحةٌ يقال مَنْظَرٌ شَنِيعٌ وأَشْنَعُ ومُشَنَّعٌ وشَنَّع عليه الأَمرَ تشْنيعاً قَبَّحَه وشَنِعَ بالأَمر ( * قوله « وشنع بالامر في القاموس ورأى امراً شنع به كعلم شنعأ بالضم اي استشنعه ) شُنْعاً واسْتَشْنَعه رآه شَنِيعاً وتَشَنَّعَ القومُ قَبُحَ أَمرُهم باختِلافِهم واضْطِرابِ رأْيِهم قال جرير يَكْفِي الأَدِلَّةَ بعد سُوءِ ظُنُونِهم مَرُّ المَطِيِّ إِذا الحُداةُ تَشَنَّعُوا وتَشَنَّع فُلان لهذا الأَمر إِذا تَهَيَّأَ له وتَشَنَّع الرجل هَمّ بأَمْرٍ شَنِيعٍ قال الفرزدق لَعَمْري لقد قالَتْ أُمامةُ إِذْ رَأَتْ جَريراً بِذاتِ الرَّقْمَتَيْنِ تَشَنَّعا وشَنَعَه شَنْعاً سَبَّه عن ابن الأَعرابي وقيل اسْتَقْبَحَه وسَئِمَهُ ( * قوله « وسئمه هو كذلك في الصحاح والذي في القاموس وشتمه ) وأَنشد لكثير وأَسماءُ لا مَشْنُوعةٌ بِمَلامةٍ لَدَيْنا ولا مَقْلِيّةٌ باعْتِلالِها ( * قوله « مقلية كتب بطرة الأصل في نسخة معذورة ) والشَّنَعُ والشَّناعةُ والمَشْنُوعُ كلُّ هذا من قُبْحِ الشيء الذي يُسْتَشْنَعُ قُبْحُه وهو شَنِيعٌ أَشْنَعُ وقصة شَنْعاءُ ورجل أَشْنَعُ الخلق وأَنشد شمر وفي الهامِ منه نَظْرةٌ وشُنُوعُ أَي قُبْح يتعجب منه وقال الليث تقول رأَيت أَمراً شَنِعْتُ به شُنْعاً أَي اسْتَشْنَعْتُه وأَنشد لمرْوان فَوِّضْ إِلى اللهِ الأُمورَ فإِنه سَيَكْفيكَ لا يَشْنَعْ بِرأْيِكَ شانِعُ أَي لا يَسْتَقْبِحُ رأَيَك مُسْتَقْبِحٌ وقد اسْتَشْنَعَ بفلان جَهْلُه خَفَّ وشَنَعَنا فُلان وفَضَحنا والمَشْنوع المشهور والتَّشْنِيعُ التَّشْمير وشَنَّع الرجلُ شَمَّر وأَسْرعَ وشَنَّعَتِ الناقةُ وأَشْنَعَتْ وتَشَنَّعَتْ شَمَّرَت في سَيْرِها وأَسْرَعَتْ وجَدَّت فهي مُشَنِّعةٌ قال الراجز كأَنَّه حِينَ بَدا تَشَنُّعُهْ وسالَ بعد الهَمَعانِ أَخْدَعُهْ جأْبٌ بِأَعْلى قُنَّتَيْنِ مَرْتَعُه والتشنُّع الجِدّ والانْكِماشُ في الأَمر عن ابن الأَعرابي تقول منه تشَنَّعَ القومُ والشَّنَعْنَعُ الرجل الطوِيلُ وتَشَنَّعْتُ الغارةَ بَثَثْتُها والفرسَ والرّاحلةَ والقِرْنَ رَكِبْتُه وعَلَوْتُه والسِّلاحَ لَبِسْتُه
الرائد
* شناعة. 1-مص. شنع. 2-قبح.
الرائد
* شنع يشنع: شنعا. 1-ه: فضحه وعابه. 2-ه: شتمه.
الرائد
* شنع يشنع: شناعة وشنعا وشنعا وشنوعا. الشيء: قبح.
الرائد
* شنع يشنع: شنعا. به: استشنعه، استقبحه.
الرائد
* شنع تشنيعا. 1-الشيء: قبحه. 2-عليه: فضحه وعابه. 3-الجمل: أسرع في السير. 4-شمر.
الرائد
* شنع. قبيح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: