وصف و معنى و تعريف كلمة شنة:


شنة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شنة في معاجم اللغة العربية:



شنة

جذر [شنة]

  1. شَنّة: (اسم)
    • الجمع : شِنانٌ
    • الشَّنَّة : الشَّنُّ
    • الشَّنَّة : العجوزُ
    • قوسٌ شَنَّةٌ : عتيقَة
    • وجهةٌ شَنَّةٌ : مزويَّةُ متقبَّضَةٌ
    • جاءَ بجبهةٍ شَنَّةٍ : عابِسًا متجهِّمًا
  2. أَشْنان: (اسم)
    • أَشْنان : جمع شَّنُّ
  3. أُشنان: (اسم)
    • الأُشنان : شجر من الفصيلة الرَّمراميَّة ينبت في الأرض الرمْلية ، يستعمل هو أَو رماده في غسل الثياب والأَيدي
  4. شَنّ: (اسم)

    • الجمع : شِنَانٌ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها
    • شَنٌّ وطَبَقَةٌ : اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء
    • وافق شَنٌّ طَبَقَةَ : يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها
    • مصدر شَنَّ
    • جلدٌ يابس يُغطَّى به الطبقُ
  5. شَنَّ: (فعل)
    • شَنَنْتُ ، أَشُنُّ ، شُنَّ ، مصدر شَنٌّ
    • شَنَّ الْجَيْشُ غَارَةً عَلَى العُدُوِّ : وَجَّهَ هُجُوماً
    • شَنَّ شنًّا : يَبس ، وأخْلَق
  6. شَنَّ: (فعل)
    • شَنَّ ، يَشِنُّ ، مصدر شَنَانٌ ، شَنينٌ
    • شَنَّ الْمَاءُ :
    • شَنَّ الماءُ شنينًا ، تَشْنَانًا : سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً ، تَقاطَرَ
    • شَنَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ مُتَفَرِّقاً
,
  1. شَنَّ
    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ : فَرَّقهُ ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم : صَبَّها من كُلِّ وجهٍ ، كأَشَنَّها .
      ـ شَّنِينُ : قَطَرانُ الماء ، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً .
      ـ شُنانًةٌ : القاطر .
      ـ ماء شُنانٌ : مُتَفَرِّقٌ .
      ـ شَّنُّ ، شَّنَّةُ : القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ , ج : شِنانٌ .
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ : صحابيٌّ .
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ شَنَّةُ : لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ .
      ـ ذو شَّنَّةِ : وهْبُ بنُ خالِدٍ ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ .
      ـ شَّنانُ : لُغَةٌ في الشَّنآنِ .
      ـ شُنانٌ : الماء البارِدُ .
      ـ شِنانٌ : وادٍ بالشَّامِ .
      ـ شَنونٌ : السمينُ ، والمَهْزُولُ ، ضِدٌّ ، والجائِعُ ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ .
      ـ تَّشانُّ : الامْتِزَاجُ ، والتَّشَنُّجُ ، كالتَّشَنُّنِ .
      ـ اسْتَشَنَّ : هُزلَ ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ : عامَ ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ : أخْلَقَتْ ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ .
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى : أبو حَيٍّ . والمثلُ المشهورُ في ط ب ق ، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ .
      ـ شُنَيْنَةُ : بَطْنٌ من عُقَيْلٍ ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ .
      ـ شِنَّى : موضع بالأَهوازِ .
      ـ شِّنْشِنَةُ : المُضْغَةُ ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، والطَّبيعَةُ ، والعادَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّنَّة
    • الشَّنَّة : الشَّنُّ .
      و الشَّنَّة العجوزُ .
      و يقال : قوسٌ شَنَّةٌ : عتيقَة .
      وجهةٌ شَنَّةٌ : مزويَّةُ متقبَّضَةٌ .
      ويقال : جاءَ بجبهةٍ شَنَّةٍ .
      عابِسًا متجهِّمًا . والجمع : شِنانٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شَنّة
    • شنة - ج ، شنان
      1 - شنة : قربة صغيرة قديمة بالية . 2 - شنة : قوس قديمة . 3 - شنة : عجوز .

    المعجم: الرائد

  4. شنن
    • " الشَّنُّ والشَّنَّةُ : الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد ، وجمعها شِنَانٌ .
      وحكى اللحياني : قِرْبةٌ أَشْنانٌ ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا ، قال : ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا .
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ : أَخلَق .
      والشَّنُّ : القربة الخَلَق ، والشَّنَّةُ أَيضاً ، وكأَنها صغيرة ، والجمع الشِّنانُ .
      وفي المثل : لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان ؛ قال النابغة : كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ .
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ : أَخْلَقَتْ .
      وفي الحديث : أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ ؛ قال أَبو عبيد : يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ .
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ .
      وفي حديث قيام الليل : فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة ؛ وفي حديث آخر : هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد .
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله « وشنن إذا صار خلقاً » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس : وتشنن ).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده ، أَي إذا أَخْلَقَ .
      ويقال : شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس .
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام ، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره .
      والتَّشَنُّن : التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم ؛

      وأَنشد لرُؤْبة : وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ ، بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ .
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري : عن اقْوِرارِ الجِلْدِ ؛ قال ابن بري : وصوابه بعد اقورار ، كما أَوردناه عن غيره ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ : هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي .
      وتشَانَّ الجلد : يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ .
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ : خلا من سِنِّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ ، وقيل : هي العجوز المُسِنَّة البالية .
      وقوس شَنَّة : قديمة ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : ‏ فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ ، مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ .
      والشَّنُّ : الضعف ، وأَصله من ذلك .
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان : تَغَضَّنَ عند الهَرَم .
      والشَّنُونُ : المهزول من الدواب ، وقيل : الذي ليس بمهزول ولا سمين ، وقيل : السمين ، وخص به الجوهري الإِبل .
      وذئب شَنُونٌ : جائع ؛ قال الطِّرِمَّاح : يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه ، شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ .
      وفي الصحاح : الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال ؛ قال ابن بري : وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير : منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ .
      ورأَيت هنا حاشية : إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً ؛ وقال أَبو خَيْرَة : إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه ، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة .
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ : قد اسْتَشَنَّ .
      اللحياني : مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً ، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً .
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ : قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء ؛

      وأَنشد : يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين .
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ : عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً ، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم .
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً : صَبَّه صَبّاً وفرّقه ، وقيل : هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ .
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً .
      وفي الحديث : إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً ؛ الشَّنُّ : الصَّبُّ المُتَقَطِّع ، والسَّنُّ : الصَّبُّ المتصل ؛ ومنه حديث عمر : كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه .
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد : فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها ، ويروى بالسين .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ .
      وعَلَقٌ شَنِينٌ : مصبوب ؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي : وإنَّ ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم ، غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك .
      والشَّنِينُ : اللبن يُصَبُّ عليه الماء ، حَليباً كان أَو حَقِيناً .
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً : صبها ، ولا يقال سَنِّا .
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ : صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه ؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة : شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث : أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم .
      وفي حديث علي : اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ .
      وفي الجبين الشَّانَّانِ : وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو ، قال : هما الشَّأْنَانِ ، بالهمز ، وهما عرقان ؛ واحتج بقوله : كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل : كالرَّحَبَةِ ، وقيل : هي مَدْفَعُ الوادي الصغير .
      أَبو عمرو : الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ ، واحدتها شانَّة .
      والشُّنانُ : الماء البارد ؛ قال أَبو ذؤيب : بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا ، وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ .
      ويروى : وماء شُنانٌ ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ ، بالضم ، متفرِّق ، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً .
      ولبن شَنينٌ : مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد ؛ عن ابن الأَعرابي .
      أَبو عمرو : شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً ، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها ؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ : فشَنَّ بالسَّلْح ، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ .
      وشَنٌّ : قبيلة .
      وفي المثل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وفي الصحاح : وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس ، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ ؛ قال ابن السكيت : هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ ، وطَبَقٌ : حيٌّ من إِياد ، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها ، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها ، فقيل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وافَقَه فاعْتَنَقَه ؛

      قال : لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً ، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ .
      وقيل : شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات ، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم ، وروي عن الأَصمعي : كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه ، فقيل : وافق شَنٌّ طبقه .
      وشَنٌّ : اسم رجل .
      وفي المثل : يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ .
      والشِّنْشِنَة : الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة .
      وفي المثل : شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم .
      التهذيب : وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال : نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن ؛ قال أَبو عبيد : هكذا حَدَّثَ به سُفْيان ، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره .
      قال الأَصمعي : إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم ، قال : وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو : إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ ، شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ ، مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم ؟

      ‏ قال ابن بري : كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه ، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه ، فقال ذلك ؛ قال أَبو عبيدة : شِنْشِنة ونِشْنِشَة ، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم ، وقال غير واحد : الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه .
      ويقال : إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس .
      والشِّنْشِنة : القطعة من اللحم .
      الجوهري : والشَّنَان ، بالفتح ، لغة في الشَّنَآنِ ؛ قال الأَحْوَصُ : وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي ، وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا .
      التهذيب في ترجمة فقع : الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَنَّ


    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ : فَرَّقهُ ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم : صَبَّها من كُلِّ وجهٍ ، كأَشَنَّها .
      ـ شَّنِينُ : قَطَرانُ الماء ، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً .
      ـ شُنانًةٌ : القاطر .
      ـ ماء شُنانٌ : مُتَفَرِّقٌ .
      ـ شَّنُّ ، شَّنَّةُ : القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ , ج : شِنانٌ .
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ : صحابيٌّ .
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ شَنَّةُ : لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ .
      ـ ذو شَّنَّةِ : وهْبُ بنُ خالِدٍ ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ .
      ـ شَّنانُ : لُغَةٌ في الشَّنآنِ .
      ـ شُنانٌ : الماء البارِدُ .
      ـ شِنانٌ : وادٍ بالشَّامِ .
      ـ شَنونٌ : السمينُ ، والمَهْزُولُ ، ضِدٌّ ، والجائِعُ ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ .
      ـ تَّشانُّ : الامْتِزَاجُ ، والتَّشَنُّجُ ، كالتَّشَنُّنِ .
      ـ اسْتَشَنَّ : هُزلَ ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ : عامَ ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ : أخْلَقَتْ ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ .
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى : أبو حَيٍّ . والمثلُ المشهورُ في ط ب ق ، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ .
      ـ شُنَيْنَةُ : بَطْنٌ من عُقَيْلٍ ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ .
      ـ شِنَّى : موضع بالأَهوازِ .
      ـ شِّنْشِنَةُ : المُضْغَةُ ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، والطَّبيعَةُ ، والعادَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَنٌّ
    • ـ شَنٌّ لَقِشٌ : يابسٌ بالٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأُشْنَةُ
    • ـ الأُشْنَةُ : شيءٌ يَلْتَفُّ على شجرِ البَلُّوطِ والصَّنَوْبَرِ ، كأَنه مَقْشورٌ من عِرْق ، وهو عِطْرٌ أبْيَضُ .
      ـ أُشْنَى : قرية بصَعيدِ مِصْرَ ، وهي غيرُ إِسْنَى .
      ـ أُشْنونَةُ : حِصْنٌ بالأنْدَلُسِ .
      ـ الأُشْنانُ ، والإِشْنانُ : معروف نافعٌ للجَرَبِ والحِكَّةِ ، جَلاَّءٌ مُنَقٍّ مُدِرٌّ للطَمْثِ ، مُسْقِطٌ للْأَجِنَّةِ ، ويُنْسَبُ إلى بَيْعِه محدّثونَ .
      ـ تأشَّنَ : غَسَلَ يَدَه به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَنّ
    • شن - يشن ، شنانا وشنينا
      1 - شن الماء : سال قطرة قطرة



    المعجم: الرائد

  5. انْشَنَّ
    • انْشَنَّ الذئبُ في الغنم : عاث فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَشَنَّنَ
    • تَشَنَّنَ الماءُ : تَقَاطَرَ في كثرة .
      و تَشَنَّنَ الجِلْدُ : يَبِسَ وتَقَلَّصَ .
      ويقال : تَشَنَّنَتْ بَشَرةُ الرجُلِ : كَثُرَتْ غُضُونُها عند الكِبَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَشَنَّنَ
    • [ ش ن ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَنَّنْتُ ، أَتَشَنَّنُ ، تَشَنَّنْ ، مصدر تَشَنُّنٌ .
      1 . :- تَشَنَّنَ الْمَاءُ :- : تَشَلْشَلَ ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ .
      2 . :- تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ :- : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ .
      3 . :- تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ :- : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً .

    المعجم: الغني



  8. تَشَنُّنٌ
    • [ ش ن ن ]. ( مصدر تَشَنَّنَ ).
      1 . :- تَشَنُّنُ الْمَاءِ :- : نُزُولُهُ فِي كَثْرَةٍ .
      2 . :- دَخَلَ إِلَى المِشَنَّةِ لِلتَّشَنُّنِ :- : ضَخَّ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ عَلَى الجَسَدِ .

    المعجم: الغني

  9. تَشَنَّن
    • تشنن - تشننا
      1 - تشنن الماء : سال في كثرة . 2 - تشنن الجلد : يبس وتقبض وانضم . 3 - تشنن : جلد الإنسان : تجعد عند الشيخوخة . 4 - تشنن الوعاء : بلي .

    المعجم: الرائد

  10. الأُشنان
    • الأُشنان : شجر من الفصيلة الرَّمراميَّة ينبت في الأرض الرمْلية ، يستعمل هو أَو رماده في غسل الثياب والأَيدي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأشنان


    • شيبة - شجر أبيض ( اليمن ) - ذقن الشيخ ( سوريا ) أشنان ( فارسية ) - حُزضُ - أشنان القصارين ( لأنهم يغسلون به الثياب ) - خُرء العصافير - شوك أحمر ( بمصر الآن ).

    المعجم: الأعشاب

  12. إِشنان
    • أشنان - و إشنان
      1 - حمض تغسل به الأيدي والثياب

    المعجم: الرائد

  13. شَنَان
    • شنان
      1 - شنان من الماء البارد . 2 - شنان من الماء المتفرق . 3 - شنان : سحاب يصب الماء .

    المعجم: الرائد

  14. الشُّنَانُ
    • الشُّنَانُ : السَّحابُ يَشُنُّ الماءَ .
      و الشُّنَانُ الماءُ البارِدُ .
      ويقال : ماءٌ شُنانٌ : متفَرِّقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَنّة
    • شنة - ج ، شنان
      1 - شنة : قربة صغيرة قديمة بالية . 2 - شنة : قوس قديمة . 3 - شنة : عجوز .

    المعجم: الرائد

  16. شنّ الغارة على عدوّه
    • أغار عليه من كُلِّ ناحية ، غزاه ، هاجمه :- شنّ حربًا على الفساد

    المعجم: عربي عامة

  17. شَنَّ
    • شَنَّ شَنَّ شنًّا : يَبس ، وأخْلَق .
      يقال : شنَّت القِرْبَةُ ، وشنَّ الجملُ من العطَشِ ونحوه .
      و شَنَّ الماءُ شنينًا ، و تَشْنَانًا : تقاطَر .
      و شَنَّ السائلَ شَنَّ شَنًّا : صبَّه متفرقًا ، يقال : شَنَّ الماءَ على الشَّراب ، وشنَّتِ العينُ الدَّمْعَ .
      و شَنَّ الغارةَ على عدوِّه : أغارَ عليه من كل ناحيةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَنَّ
    • [ ش ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَنَّ ، يَشِنُّ ، مصدر شَنَانٌ ، شَنينٌ . :- شَنَّ الْمَاءُ :- : سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً ، تَقاطَرَ .

    المعجم: الغني

  19. شَنَّ
    • [ ش ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَنَّ ، يَشِنُّ ، مصدر شَنٌّ . :- شَنَّتِ القِرْبَةُ :- : يَبِسَتِ ، بَلِيَتْ .

    المعجم: الغني

  20. شَنَّ
    • [ ش ن ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). شَنَنْتُ ، أَشُنُّ ، شُنَّ ، مصدر شَنٌّ .
      1 . :- شَنَّ الْجَيْشُ غَارَةً عَلَى العُدُوِّ :- : وَجَّهَ هُجُوماً مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدْبٍ . :- شَنَّ هُجُوماً مُضَادّاً .
      2 . :- شَنَّ السَّائِلَ :- : صَبَّهُ مُتَفَرِّقاً .

    المعجم: الغني

  21. شَنّ
    • شَنّ :-
      1 - مصدر شَنَّ .
      2 - جلدٌ يابس يُغطَّى به الطبقُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. شن
    • شن
      1 - مصدر شن . 2 - قربة صغيرة بالية ، جمع : شنان وأشنان .

    المعجم: الرائد

  23. الشَّنُّ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها . والجمع : شِنَانٌ .
      وشَنٌّ وطَبَقَةٌ : اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء .
      ومن أمثالهم : :- وافق شَنٌّ طَبَقَةَ :-: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شن
    • شن - يشن ، شنا
      1 - شن الهجوم على العدو : هجم عليه من كل جهة . 2 - شن السائل : صبه متفرقا .

    المعجم: الرائد

  25. شَنَّ
    • شَنَّ شَنَنْتُ ، يَشُنّ ، اشْنُنْ / شُنَّ ، شَنًّا ، فهو شانّ ، والمفعول مَشْنون :-
      شَنَّ الغارةَ على عدُوِّه أغار عليه من كُلِّ ناحية ، غزاه ، هاجمه :- شنّ حربًا على الفساد : قام بحملة عليه ، - شَنّ هجومًا مضادًّا ، - شَنّ المجتمعُ الدوليّ الحربَ على الإرهاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى شنة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إشانة [مفرد]: مصدر أشانَ.
الرائد
* شنة. ج شنان. 1-قربة صغيرة قديمة بالية. 2-قوس قديمة. 3-عجوز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: