وصف و معنى و تعريف كلمة شنترة:


شنترة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شنترة في معاجم اللغة العربية:



شنترة

جذر [شنتر]

  1. شَنتَرَ: (فعل)
    • شَنْتَرَ ثوبَه ونحوه : مَزَّقَهُ
,
  1. شُنْتُرَةُ
    • ـ شُنْتُرَةُ : الإِصْبَعُ ، ج : شَناتِرُ ، وما بين الإِصْبَعَيْنِ .
      ـ ذو الشَّناتر : من مُلُوك اليمنِ اسْمُهُ لَخْتِيعَةُ ، كان يَنْكِحُ وِلْدَانَ حِمْيَر لِئَلاَّ يُمَلَّكُوا ، لأَنَّهُمْ لم يكونوا يُمَلِّكونَ من نُكِحَ ، لُقِّبَ به لإِصْبَعٍ زائدةٍ له
      ـ شَنْتَرَ ثَوْبَه : مَزَّقَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَنتَر
    • شنتر - شنترة
      1 - شنتر الثوب : مزقه

    المعجم: الرائد

  3. شنترة
    • شنترة - ج ، شناتر
      1 - شنترة : إصبع . 2 - شنترة : ما بين الإصبعين .

    المعجم: الرائد

  4. شنتر
    • " الشُّنْتُرَة : الإِصبع بالحميريَّة ؛ قال حميريٌّ منهم يَرْثي امرأَة أَكلها الذئب : أَيا جَحْمَتا بَكِّي على أُمِّ واهِبِ أَكِيلَة قِلَّوْبٍ ببعض المَذانِبِ فلم يبق منها غير شَطْرِ عِجانها ، وشُنْتُرَةٍ مِنها ، وإِحْدَى الذَّوائِبِ التهذيب : الشَّنْتَرَةُ والشِّنْتِيرَةُ الإِصبع بلغة أَهل اليَمَن ؛ وأَنشد أَبو زيد : ولم يبق منها غير نصف عِجانِها ، وشِنْتِيرَةٍ مِنها ، وإِحْدَى الذَّوائِبِ وقولهم : لأَضُمَّنَّك ضَمَّ الشَّناتِر ، وهي الأَصابع ، ويقال القِرَطَة لغة يَمانِيَة ؛ الواحدة شنْتُرَة .
      وذو شَناتِرَ : من مُلوك اليَمَن ، يقال : معناه ذُو القِرَطة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شُنْتُقَةُ
    • ـ شُنْتُقَةُ : الشَّبَكَةُ يَجْعَلونَ فيها القُطْنَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَنْتَمٌ
    • ـ شَنْتَمٌ : أبو عاصِمٍ ، أو أبو سعيدٍ السَّهْمِيُّ ، صحابيُّ ، أو هو بمُثَنَّاتَيْنِ تحت .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَنَثُ
    • ـ شَنَثُ : الشَّثَنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شُنْتُرَةُ
    • ـ شُنْتُرَةُ : الإِصْبَعُ ، ج : شَناتِرُ ، وما بين الإِصْبَعَيْنِ .
      ـ ذو الشَّناتر : من مُلُوك اليمنِ اسْمُهُ لَخْتِيعَةُ ، كان يَنْكِحُ وِلْدَانَ حِمْيَر لِئَلاَّ يُمَلَّكُوا ، لأَنَّهُمْ لم يكونوا يُمَلِّكونَ من نُكِحَ ، لُقِّبَ به لإِصْبَعٍ زائدةٍ له
      ـ شَنْتَرَ ثَوْبَه : مَزَّقَه .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَنَّ
    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ : فَرَّقهُ ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم : صَبَّها من كُلِّ وجهٍ ، كأَشَنَّها .
      ـ شَّنِينُ : قَطَرانُ الماء ، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً .
      ـ شُنانًةٌ : القاطر .
      ـ ماء شُنانٌ : مُتَفَرِّقٌ .
      ـ شَّنُّ ، شَّنَّةُ : القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ , ج : شِنانٌ .
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ : صحابيٌّ .
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ شَنَّةُ : لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ .
      ـ ذو شَّنَّةِ : وهْبُ بنُ خالِدٍ ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ .
      ـ شَّنانُ : لُغَةٌ في الشَّنآنِ .
      ـ شُنانٌ : الماء البارِدُ .
      ـ شِنانٌ : وادٍ بالشَّامِ .
      ـ شَنونٌ : السمينُ ، والمَهْزُولُ ، ضِدٌّ ، والجائِعُ ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ .
      ـ تَّشانُّ : الامْتِزَاجُ ، والتَّشَنُّجُ ، كالتَّشَنُّنِ .
      ـ اسْتَشَنَّ : هُزلَ ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ : عامَ ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ : أخْلَقَتْ ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ .
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى : أبو حَيٍّ . والمثلُ المشهورُ في ط ب ق ، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ .
      ـ شُنَيْنَةُ : بَطْنٌ من عُقَيْلٍ ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ .
      ـ شِنَّى : موضع بالأَهوازِ .
      ـ شِّنْشِنَةُ : المُضْغَةُ ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، والطَّبيعَةُ ، والعادَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ‏ الشنتو ‏
    • ‏ الشنتو من الديانات القديمة في اليابان والتي ظهرت حوالي عام 660 قبل الميلاد ولا تزال موجودة حتى اليوم الحاضر في شكل طقوس تقليدية وعادات تتضمن توقير الأسلاف وتبجيلهم . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. شَنْتَرَ
    • شَنْتَرَ ثوبَه ونحوه : مَزَّقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الشَّنَّة
    • الشَّنَّة : الشَّنُّ .
      و الشَّنَّة العجوزُ .
      و يقال : قوسٌ شَنَّةٌ : عتيقَة .
      وجهةٌ شَنَّةٌ : مزويَّةُ متقبَّضَةٌ .
      ويقال : جاءَ بجبهةٍ شَنَّةٍ .
      عابِسًا متجهِّمًا . والجمع : شِنانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَنّة
    • شنة - ج ، شنان
      1 - شنة : قربة صغيرة قديمة بالية . 2 - شنة : قوس قديمة . 3 - شنة : عجوز .

    المعجم: الرائد

  10. شَنتَر
    • شنتر - شنترة
      1 - شنتر الثوب : مزقه

    المعجم: الرائد

  11. شنث


    • " الشَّنَثُ ، بالتحريك : قَلْبُ الشَّثَنِ .
      شَنِثَتْ يدُه شَنَثاً ، فهي شَنِثةٌ ، مثل شَثِنَتْ .
      وشَنِثَتْ مَشافرُ البعير أَي غَلُظَتْ .
      وشَنِثَ البعيرُ شَنَثاً ، فهو شَنِثٌ : غَلُظَتْ مَشافرُه ، وخَشُنَتْ من أَكل العِضاهِ والشَّوْك ؛ قال : واللهِ ما أَدْري ، وإِنْ أَوْعَدْتَني ، ومَشَيْتَ بين طَيالِسٍ وبَياضِ أَبَعِيرُ شَوْكٍ ، وارمٌ أَلْغادُه ، شَنِثُ المَشافِرِ ، أَم بعيرٌ غاضي ؟ الغاضي : الذي يَلْزَم الغَضا ، يأْكل منه ؛ يقول : لا أَدري ، أَعربيٌّ أَم عجميٌّ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  12. شنتق
    • الشُّنْتُقةُ : خِرْقةٌ تكون على رأْس المرأَة تقي بها الخِمارَ من الدُّهْن .

    المعجم: لسان العرب

  13. شنتر
    • " الشُّنْتُرَة : الإِصبع بالحميريَّة ؛ قال حميريٌّ منهم يَرْثي امرأَة أَكلها الذئب : أَيا جَحْمَتا بَكِّي على أُمِّ واهِبِ أَكِيلَة قِلَّوْبٍ ببعض المَذانِبِ فلم يبق منها غير شَطْرِ عِجانها ، وشُنْتُرَةٍ مِنها ، وإِحْدَى الذَّوائِبِ التهذيب : الشَّنْتَرَةُ والشِّنْتِيرَةُ الإِصبع بلغة أَهل اليَمَن ؛ وأَنشد أَبو زيد : ولم يبق منها غير نصف عِجانِها ، وشِنْتِيرَةٍ مِنها ، وإِحْدَى الذَّوائِبِ وقولهم : لأَضُمَّنَّك ضَمَّ الشَّناتِر ، وهي الأَصابع ، ويقال القِرَطَة لغة يَمانِيَة ؛ الواحدة شنْتُرَة .
      وذو شَناتِرَ : من مُلوك اليَمَن ، يقال : معناه ذُو القِرَطة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شنن
    • " الشَّنُّ والشَّنَّةُ : الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد ، وجمعها شِنَانٌ .
      وحكى اللحياني : قِرْبةٌ أَشْنانٌ ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا ، قال : ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا .
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ : أَخلَق .
      والشَّنُّ : القربة الخَلَق ، والشَّنَّةُ أَيضاً ، وكأَنها صغيرة ، والجمع الشِّنانُ .
      وفي المثل : لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان ؛ قال النابغة : كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ .
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ : أَخْلَقَتْ .
      وفي الحديث : أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ ؛ قال أَبو عبيد : يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ .
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ .
      وفي حديث قيام الليل : فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة ؛ وفي حديث آخر : هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد .
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله « وشنن إذا صار خلقاً » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس : وتشنن ).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده ، أَي إذا أَخْلَقَ .
      ويقال : شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس .
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام ، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره .
      والتَّشَنُّن : التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم ؛

      وأَنشد لرُؤْبة : وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ ، بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ .
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري : عن اقْوِرارِ الجِلْدِ ؛ قال ابن بري : وصوابه بعد اقورار ، كما أَوردناه عن غيره ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ : هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي .
      وتشَانَّ الجلد : يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ .
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ : خلا من سِنِّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ ، وقيل : هي العجوز المُسِنَّة البالية .
      وقوس شَنَّة : قديمة ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : ‏ فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ ، مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ .
      والشَّنُّ : الضعف ، وأَصله من ذلك .
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان : تَغَضَّنَ عند الهَرَم .
      والشَّنُونُ : المهزول من الدواب ، وقيل : الذي ليس بمهزول ولا سمين ، وقيل : السمين ، وخص به الجوهري الإِبل .
      وذئب شَنُونٌ : جائع ؛ قال الطِّرِمَّاح : يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه ، شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ .
      وفي الصحاح : الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال ؛ قال ابن بري : وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير : منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ .
      ورأَيت هنا حاشية : إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً ؛ وقال أَبو خَيْرَة : إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه ، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة .
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ : قد اسْتَشَنَّ .
      اللحياني : مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً ، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً .
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ : قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء ؛

      وأَنشد : يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين .
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ : عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً ، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم .
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً : صَبَّه صَبّاً وفرّقه ، وقيل : هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ .
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً .
      وفي الحديث : إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً ؛ الشَّنُّ : الصَّبُّ المُتَقَطِّع ، والسَّنُّ : الصَّبُّ المتصل ؛ ومنه حديث عمر : كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه .
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد : فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها ، ويروى بالسين .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ .
      وعَلَقٌ شَنِينٌ : مصبوب ؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي : وإنَّ ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم ، غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك .
      والشَّنِينُ : اللبن يُصَبُّ عليه الماء ، حَليباً كان أَو حَقِيناً .
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً : صبها ، ولا يقال سَنِّا .
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ : صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه ؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة : شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث : أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم .
      وفي حديث علي : اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ .
      وفي الجبين الشَّانَّانِ : وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو ، قال : هما الشَّأْنَانِ ، بالهمز ، وهما عرقان ؛ واحتج بقوله : كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل : كالرَّحَبَةِ ، وقيل : هي مَدْفَعُ الوادي الصغير .
      أَبو عمرو : الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ ، واحدتها شانَّة .
      والشُّنانُ : الماء البارد ؛ قال أَبو ذؤيب : بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا ، وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ .
      ويروى : وماء شُنانٌ ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ ، بالضم ، متفرِّق ، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً .
      ولبن شَنينٌ : مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد ؛ عن ابن الأَعرابي .
      أَبو عمرو : شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً ، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها ؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ : فشَنَّ بالسَّلْح ، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ .
      وشَنٌّ : قبيلة .
      وفي المثل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وفي الصحاح : وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس ، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ ؛ قال ابن السكيت : هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ ، وطَبَقٌ : حيٌّ من إِياد ، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها ، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها ، فقيل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وافَقَه فاعْتَنَقَه ؛

      قال : لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً ، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ .
      وقيل : شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات ، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم ، وروي عن الأَصمعي : كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه ، فقيل : وافق شَنٌّ طبقه .
      وشَنٌّ : اسم رجل .
      وفي المثل : يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ .
      والشِّنْشِنَة : الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة .
      وفي المثل : شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم .
      التهذيب : وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال : نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن ؛ قال أَبو عبيد : هكذا حَدَّثَ به سُفْيان ، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره .
      قال الأَصمعي : إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم ، قال : وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو : إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ ، شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ ، مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم ؟

      ‏ قال ابن بري : كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه ، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه ، فقال ذلك ؛ قال أَبو عبيدة : شِنْشِنة ونِشْنِشَة ، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم ، وقال غير واحد : الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه .
      ويقال : إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس .
      والشِّنْشِنة : القطعة من اللحم .
      الجوهري : والشَّنَان ، بالفتح ، لغة في الشَّنَآنِ ؛ قال الأَحْوَصُ : وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي ، وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا .
      التهذيب في ترجمة فقع : الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى شنترة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ثوبه ونحوه: مزَّقَه.
الصحاح في اللغة
شَنْتَرَ ثوبَه: مزّقه. وقولهم: لأَضُمَّنَّكَ ضمَّ الشَناتِرِ، وهي الأصابع، ويقال القِرَطة، لغة يمانية، الواحدة شَنْتَرَةٌ.
تاج العروس

الشُّنتُرةُ بالضمِّ على الصواب وفتْحُها ضضعيفٌ وإن حكاه أقوامٌ وصَحَّحوه : الإصْبعُ بالحِمْيرِيّة قال حِمْيريّ منهم يرْثى امرأةً أكلَها الذِّئبُ :

أيا جحتما بكى على أُمِّ واهبِ ... أكليلةِ قِلوبٍ ببعضِ المذائبِ

فلم يبقى منها غَيرَ شَطرِ عِجانها ... وشُنترةٍ منها وإحدى الذَّوائِبِ . ج شناترُ . الشَّنترَةُ أيضاً : ما بين الإصبعينِ وذكره الصاغانيّ في : شتر وقال : هو الشُّتْرةُ . وفي التهذيب : الشَّنترةُ والشِّنتيرةُ : الإصبعُ بلغةِ اليمن وأنشد أبو زيد :

ولم يبقِ منها غيرَ شَطرِ عِجتنها ... وشِنتيرةٍ منها وإحدى الذوائبِ

وقولهم : لأضُمنكَ ضَمَّ الشناتيرِ وهي الأصابعُ ويقال : القرطةُ وهي لغة يَمانية . وذو الشَّناتيرِ بالفتح على أنه جمْع شُنْتُرَة وهو الأكثر الأشهر وفي بعض التواريخِ الموْضُعة في الأذْوَاءِ ضبطوه بضمّ الشَّينِ كعُلاَبط قال شيخنا وما إخاله صحيحاً من مُلوكِ اليمنِ وقيل : هو من المَقاولِ وليس من بَيتِ المُلوك وصَوبوه اسمه لخْتيِعَةُ بفتح اللامِ وسكون الخَاءِ وكسر التاءِ المثناة وفتح العين المهملة بعدها هاءُ تأنيثٍ وقيل : هو لَخِيعةُ كما يأتي في لخع وقيل اسمه يَنوف وبه جزمَ الشيخُ عبدُ القادرِ بنُ عمرَ البغدادي في شرحِ شَواهدِ الرضيّ كما قاله شيخنا والصاغانيّ في مادة شتر قالوا : كانَ يَنكحُ وِلدانَ حِميرَ ويفعل الفاحشة فيهم لئِلايُملكوا لأنهم لم يكونوا يُملكونَ عليهم من نُكحَ فسمعَ بغُلامٍ جميلٍ اسمه ذو نُواسٍ لذُؤابةٍ له كانت تنوسُ على كتفيه فبعثَ إليه ليفعل به فلما خلاَ بهِ جبَّ مَذاكيرهُ وقطعَ رأسه ووضعه في طاقةٍ حَصينة مُشرفةٍ على عسكره فلما خرج قالوا به رَطبٌ أم يابس ؟ قال : سلموا الرأس الجَالس ؟ فلما تحققوا أمره قالوا : ما يستحقُّ المُلكَ إلا من أراحنا من هذا الجبارِ فولوه المُلكَ وهو صاحبُ الأخدود المذكور في القُرآن لأنه تهودَ قالهَ في المُضافِ والمنسوب قالوا : وكان مُلكُ ذي الشَّناترِ سبعاً وعشرينَ سنةً وفي الروضِ الأنفِ عن الأغاني : كانَ الغُلامُ إذا خرجَ من عندِ لخيِعتةَ وقد لاطَ بهِ قطعوا مَشافرَ ناقته وذنبها وصاحوا به : أرطبٌ أم يابسٌ ؟ فلما خرجَ ذُو نُواس ورَكبَ ناقةً له تُسمىّ السَّرَاب قالوا : ذا نواس أرطبٌ أم يُباسٌ ؟ قال : ستعلمُ الأحراس است ذي نُواس استٌ رَطبان أم يُباس كذا في شَرحِ شيخنا . لُقبَ به لإصبعٍ زائدةٍ له وقيل : لعظمِ أصابعهِ ويقال : معناه ذو القرِطة كما في الصّحاح واللسان . وشَنترَ ثوبه : مَزقهُ قال شيخنا : كلامُ المصنف صَريحٌ في أصالة نُونِ الشنترةِ وصوبَ غيرُ أنها زائدةٌ وألحقُوها بسُنبلٍ وهو صَريحُ صَنيعِ الجوهريّ لأنه ذكره في شتر ولم يجعلْ له ترجمةً خاصةً كما صنعَ المصَنف انتهى . والشِّنتارُ والشَّنْتيرُ : العيارُ شامِية . وشَنْتَرينُ من كُوَرِباجةَ بالأندلس منها : أبو عُثمانَ سَعيدُ بن عبدِ الله العَرُوضيّ الشاعرِ ذَكرهَ ابنُ حَزم

لسان العرب
الشُّنْتُرَة الإِصبع بالحميريَّة قال حميريٌّ منهم يَرْثي امرأَة أَكلها الذئب أَيا جَحْمَتا بَكِّي على أُمِّ واهِبِ أَكِيلَة قِلَّوْبٍ ببعض المَذانِبِ فلم يبق منها غير شَطْرِ عِجانها وشُنْتُرَةٍ مِنها وإِحْدَى الذَّوائِبِ التهذيب الشَّنْتَرَةُ والشِّنْتِيرَةُ الإِصبع بلغة أَهل اليَمَن وأَنشد أَبو زيد ولم يبق منها غير نصف عِجانِها وشِنْتِيرَةٍ مِنها وإِحْدَى الذَّوائِبِ وقولهم لأَضُمَّنَّك ضَمَّ الشَّناتِر وهي الأَصابع ويقال القِرَطَة لغة يَمانِيَة الواحدة شنْتُرَة وذو شَناتِرَ من مُلوك اليَمَن يقال معناه ذُو القِرَطة
الرائد
* شنتر شنترة. الثوب: مزقه.
الرائد
* شنترة. ج شناتر. 1-إصبع. 2-ما بين الإصبعين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: