وصف و معنى و تعريف كلمة شنشنة:


شنشنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و نون (ن) و شين (ش) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شنشنة في معاجم اللغة العربية:



شنشنة

جذر [شنش]

  1. شِنشِنة: (اسم)
    • الجمع : شنَاشِنُ
    • الشِّنْشِنَةُ : العادةُ الغالبةُ
    • شِنْشِنَةٌ أعْرفها من أخْزَمَ : يُضْرَبُ في قُرب الشَّبه في الخُلُق
  2. الشنشنة: (اسم)
    • صوت القرطاس الخفيف
  3. شَنّ: (اسم)
    • الجمع : شِنَانٌ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها
    • شَنٌّ وطَبَقَةٌ : اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء
    • وافق شَنٌّ طَبَقَةَ : يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها
    • مصدر شَنَّ
    • جلدٌ يابس يُغطَّى به الطبقُ
  4. شَنَّ: (فعل)

    • شَنَنْتُ ، أَشُنُّ ، شُنَّ ، مصدر شَنٌّ
    • شَنَّ الْجَيْشُ غَارَةً عَلَى العُدُوِّ : وَجَّهَ هُجُوماً
    • شَنَّ شنًّا : يَبس ، وأخْلَق
  5. شَنَّ: (فعل)
    • شَنَّ ، يَشِنُّ ، مصدر شَنَانٌ ، شَنينٌ
    • شَنَّ الْمَاءُ :
    • شَنَّ الماءُ شنينًا ، تَشْنَانًا : سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً ، تَقاطَرَ
    • شَنَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ مُتَفَرِّقاً
  6. نَشّ: (اسم)
    • مصدر نَشَّ
    • نَشُّ الذُّبَابِ : طَرْدُهُ ، إِبْعَادُهُ
    • النَّشُّ : وزنٌ مقدارُه عشرون درهمًا
    • النَّشُّ : نصف كلِّ شيء
  7. نَشَّ: (فعل)
    • نَشَّ نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ
    • نَشَّ الشيءُ : جَفَّ وذَهَبَ ماؤه
    • نَشَّ اللَّحْمُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عَلَى القِدْرِ أَوِ الْمِقْلَى
    • نَشَّ الذُّبَابَ : طَرَدَهُ ، أَبْعَدَهُ عَنِ الشَّيْءِ نَشَّ الحِصَانُ الْهَوَامَّ بِذَيْلِهِ
    • نَشَّ البَعِيرَ : سَاقَهُ سَوْقاً رَفِيقاً
    • نشَّتِ الجَرَّةُ الجديدة : صوَّتت كصوت الغَلَيان عند صبّ الماءِ فيها
    • نَشَّ الشيءَ : خلَطَه
,
  1. النَشُّ
    • ـ النَشُّ : السَّوْقُ الرَّفيقُ ، والخَلْطُ ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً .
      ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ : مُربَّبٌ بالطِّيبِ .
      ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً : أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ .
      ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ : لا يَجِفُّ ثَراها ، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها .
      ـ نَشيشُ : صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى .
      ـ نَشَّاشُ : وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ .
      ـ أبو النَّشْنَاشِ : شاعرٌ .
      ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ : خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ .
      ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ : مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ .
      ـ نِشْنِشَةُ : الشِّنْشنَةُ ، والحَجَرُ .
      ـ ‘‘ نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ ،
      ـ نَشْنَشَةُ : السَّلْخُ في سُرْعَةٍ ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ ، كالنَّشيشِ ، والدَّفْعُ ، والتحريك شديداً ، والسَّوْقُ ، والطَّرْدُ ، والنكاحُ ، وحَلُّ السَّراوِيلِ ، وخَلْعُ الثَّوْبِ ، ونَفْضُ ما في الوعاء .
      ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ : أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً ، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ ،
      ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ : أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ ،
      ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ : صَوَّتَ .
      ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ : انْتَشَّتِ الشجرةُ : طالَتْ ، تصحيفٌ . صَوابُهُ : أنْتَشَتْ ، وذُكِرَ في ن ت ش .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَنَّ
    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ : فَرَّقهُ ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم : صَبَّها من كُلِّ وجهٍ ، كأَشَنَّها .
      ـ شَّنِينُ : قَطَرانُ الماء ، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً .
      ـ شُنانًةٌ : القاطر .
      ـ ماء شُنانٌ : مُتَفَرِّقٌ .
      ـ شَّنُّ ، شَّنَّةُ : القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ , ج : شِنانٌ .
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ : صحابيٌّ .
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ شَنَّةُ : لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ .
      ـ ذو شَّنَّةِ : وهْبُ بنُ خالِدٍ ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ .
      ـ شَّنانُ : لُغَةٌ في الشَّنآنِ .
      ـ شُنانٌ : الماء البارِدُ .
      ـ شِنانٌ : وادٍ بالشَّامِ .
      ـ شَنونٌ : السمينُ ، والمَهْزُولُ ، ضِدٌّ ، والجائِعُ ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ .
      ـ تَّشانُّ : الامْتِزَاجُ ، والتَّشَنُّجُ ، كالتَّشَنُّنِ .
      ـ اسْتَشَنَّ : هُزلَ ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ : عامَ ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ : أخْلَقَتْ ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ .
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى : أبو حَيٍّ . والمثلُ المشهورُ في ط ب ق ، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ .
      ـ شُنَيْنَةُ : بَطْنٌ من عُقَيْلٍ ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ .
      ـ شِنَّى : موضع بالأَهوازِ .
      ـ شِّنْشِنَةُ : المُضْغَةُ ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، والطَّبيعَةُ ، والعادَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شنشنة
    • شنشنة
      1 - مصدر شنشن . 2 - صوت الورق أو الثوب الجديد .

    المعجم: الرائد

  4. الشِّنْشِنَةُ
    • الشِّنْشِنَةُ العادةُ الغالبةُ وفي المثل : :- شِنْشِنَةٌ أعْرفها من أخْزَمَ :-: يُضْرَبُ في قُرب الشَّبه في الخُلُق . والجمع : شنَاشِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشنشنة
    • صوت القرطاس الخفيف

    المعجم: معجم الاصوات

  6. شَنشَن
    • شنشن - شنشنة
      1 - شنشن الورق أو الثوب الجديد : صوت صوتا خفيفا

    المعجم: الرائد

  7. شِنشِنة
    • شنشنة - ج ، شناشن
      1 - شنشنة : طبيعة ، خلق . 2 - شنشنة : عادة . 3 - شنشنة : قطعة من اللحم .

    المعجم: الرائد



  8. شنن
    • " الشَّنُّ والشَّنَّةُ : الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد ، وجمعها شِنَانٌ .
      وحكى اللحياني : قِرْبةٌ أَشْنانٌ ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا ، قال : ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا .
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ : أَخلَق .
      والشَّنُّ : القربة الخَلَق ، والشَّنَّةُ أَيضاً ، وكأَنها صغيرة ، والجمع الشِّنانُ .
      وفي المثل : لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان ؛ قال النابغة : كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ .
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ : أَخْلَقَتْ .
      وفي الحديث : أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ ؛ قال أَبو عبيد : يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ .
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ .
      وفي حديث قيام الليل : فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة ؛ وفي حديث آخر : هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد .
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله « وشنن إذا صار خلقاً » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس : وتشنن ).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده ، أَي إذا أَخْلَقَ .
      ويقال : شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس .
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام ، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره .
      والتَّشَنُّن : التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم ؛

      وأَنشد لرُؤْبة : وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ ، بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ .
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري : عن اقْوِرارِ الجِلْدِ ؛ قال ابن بري : وصوابه بعد اقورار ، كما أَوردناه عن غيره ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ : هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي .
      وتشَانَّ الجلد : يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ .
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ : خلا من سِنِّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ ، وقيل : هي العجوز المُسِنَّة البالية .
      وقوس شَنَّة : قديمة ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : ‏ فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ ، مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ .
      والشَّنُّ : الضعف ، وأَصله من ذلك .
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان : تَغَضَّنَ عند الهَرَم .
      والشَّنُونُ : المهزول من الدواب ، وقيل : الذي ليس بمهزول ولا سمين ، وقيل : السمين ، وخص به الجوهري الإِبل .
      وذئب شَنُونٌ : جائع ؛ قال الطِّرِمَّاح : يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه ، شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ .
      وفي الصحاح : الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال ؛ قال ابن بري : وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير : منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ .
      ورأَيت هنا حاشية : إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً ؛ وقال أَبو خَيْرَة : إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه ، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة .
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ : قد اسْتَشَنَّ .
      اللحياني : مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً ، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً .
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ : قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء ؛

      وأَنشد : يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين .
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ : عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً ، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم .
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً : صَبَّه صَبّاً وفرّقه ، وقيل : هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ .
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً .
      وفي الحديث : إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً ؛ الشَّنُّ : الصَّبُّ المُتَقَطِّع ، والسَّنُّ : الصَّبُّ المتصل ؛ ومنه حديث عمر : كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه .
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد : فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها ، ويروى بالسين .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ .
      وعَلَقٌ شَنِينٌ : مصبوب ؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي : وإنَّ ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم ، غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك .
      والشَّنِينُ : اللبن يُصَبُّ عليه الماء ، حَليباً كان أَو حَقِيناً .
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً : صبها ، ولا يقال سَنِّا .
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ : صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه ؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة : شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث : أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم .
      وفي حديث علي : اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ .
      وفي الجبين الشَّانَّانِ : وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو ، قال : هما الشَّأْنَانِ ، بالهمز ، وهما عرقان ؛ واحتج بقوله : كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل : كالرَّحَبَةِ ، وقيل : هي مَدْفَعُ الوادي الصغير .
      أَبو عمرو : الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ ، واحدتها شانَّة .
      والشُّنانُ : الماء البارد ؛ قال أَبو ذؤيب : بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا ، وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ .
      ويروى : وماء شُنانٌ ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ ، بالضم ، متفرِّق ، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً .
      ولبن شَنينٌ : مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد ؛ عن ابن الأَعرابي .
      أَبو عمرو : شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً ، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها ؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ : فشَنَّ بالسَّلْح ، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ .
      وشَنٌّ : قبيلة .
      وفي المثل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وفي الصحاح : وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس ، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ ؛ قال ابن السكيت : هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ ، وطَبَقٌ : حيٌّ من إِياد ، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها ، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها ، فقيل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وافَقَه فاعْتَنَقَه ؛

      قال : لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً ، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ .
      وقيل : شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات ، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم ، وروي عن الأَصمعي : كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه ، فقيل : وافق شَنٌّ طبقه .
      وشَنٌّ : اسم رجل .
      وفي المثل : يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ .
      والشِّنْشِنَة : الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة .
      وفي المثل : شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم .
      التهذيب : وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال : نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن ؛ قال أَبو عبيد : هكذا حَدَّثَ به سُفْيان ، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره .
      قال الأَصمعي : إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم ، قال : وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو : إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ ، شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ ، مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم ؟

      ‏ قال ابن بري : كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه ، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه ، فقال ذلك ؛ قال أَبو عبيدة : شِنْشِنة ونِشْنِشَة ، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم ، وقال غير واحد : الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه .
      ويقال : إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس .
      والشِّنْشِنة : القطعة من اللحم .
      الجوهري : والشَّنَان ، بالفتح ، لغة في الشَّنَآنِ ؛ قال الأَحْوَصُ : وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي ، وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا .
      التهذيب في ترجمة فقع : الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَنْصَرَةُ
    • ـ شَنْصَرَةُ : الغِلَظُ ، والشِّدَّةُ ، كالشِّنْصِيرِ ، وهُمْ في شَنْصَرَةٍ وشِنْصيرٍ .
      ـ شِنْصِيرُ : المَعْقِلُ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شُنْطَفٌ
    • ـ شُنْطَفٌ : كلمَةٌ عامِّيَّةٌ ، ذَكَرَها ابنُ دُرَيْدٍ ولم يُفَسِّرْها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَنَصَ


    • ـ شَنَصَ به وشَنِصَ شُنُوصاً : تَعَلَّقَ به ، أو سَدِكَ به ، ولَزِمَهُ .
      ـ شُنَاصٌ : موضع .
      ـ فَرَسٌ شَناصٌ وشُنَاصٌ وشَناصِيٌّ وشُناصِيٌّ : طويلٌ شديدٌ جَوادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شِناطُ
    • ـ شِناطُ : المرأةُ الحَسَنَةُ اللَّحْمِ واللَّوْنِ ، ج : شِناطاتٌ وشَنائِطُ .
      ـ شُنُطُ : اللُّحْمَانُ المُنْضَجَةُ .
      ـ مُشَنَّطُ : الشِّواء .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. النَشُّ
    • ـ النَشُّ : السَّوْقُ الرَّفيقُ ، والخَلْطُ ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً .
      ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ : مُربَّبٌ بالطِّيبِ .
      ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً : أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ .
      ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ : لا يَجِفُّ ثَراها ، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها .
      ـ نَشيشُ : صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى .
      ـ نَشَّاشُ : وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ .
      ـ أبو النَّشْنَاشِ : شاعرٌ .
      ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ : خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ .
      ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ : مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ .
      ـ نِشْنِشَةُ : الشِّنْشنَةُ ، والحَجَرُ .
      ـ ‘‘ نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ ،
      ـ نَشْنَشَةُ : السَّلْخُ في سُرْعَةٍ ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ ، كالنَّشيشِ ، والدَّفْعُ ، والتحريك شديداً ، والسَّوْقُ ، والطَّرْدُ ، والنكاحُ ، وحَلُّ السَّراوِيلِ ، وخَلْعُ الثَّوْبِ ، ونَفْضُ ما في الوعاء .
      ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ : أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً ، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ ،
      ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ : أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ ،
      ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ : صَوَّتَ .
      ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ : انْتَشَّتِ الشجرةُ : طالَتْ ، تصحيفٌ . صَوابُهُ : أنْتَشَتْ ، وذُكِرَ في ن ت ش .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. شَنَّ
    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ : فَرَّقهُ ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم : صَبَّها من كُلِّ وجهٍ ، كأَشَنَّها .
      ـ شَّنِينُ : قَطَرانُ الماء ، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً .
      ـ شُنانًةٌ : القاطر .
      ـ ماء شُنانٌ : مُتَفَرِّقٌ .
      ـ شَّنُّ ، شَّنَّةُ : القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ , ج : شِنانٌ .
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ : صحابيٌّ .
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ شَنَّةُ : لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ .
      ـ ذو شَّنَّةِ : وهْبُ بنُ خالِدٍ ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ .
      ـ شَّنانُ : لُغَةٌ في الشَّنآنِ .
      ـ شُنانٌ : الماء البارِدُ .
      ـ شِنانٌ : وادٍ بالشَّامِ .
      ـ شَنونٌ : السمينُ ، والمَهْزُولُ ، ضِدٌّ ، والجائِعُ ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ .
      ـ تَّشانُّ : الامْتِزَاجُ ، والتَّشَنُّجُ ، كالتَّشَنُّنِ .
      ـ اسْتَشَنَّ : هُزلَ ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ : عامَ ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ : أخْلَقَتْ ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ .
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى : أبو حَيٍّ . والمثلُ المشهورُ في ط ب ق ، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ .
      ـ شُنَيْنَةُ : بَطْنٌ من عُقَيْلٍ ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ .
      ـ شِنَّى : موضع بالأَهوازِ .
      ـ شِّنْشِنَةُ : المُضْغَةُ ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، والطَّبيعَةُ ، والعادَةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. شَنْطة
    • شَنْطة :-
      جمع شَنَطات وشَنْطات وشُنَط : حقيبة :- شنطة يد / سفر : حقيبة يد للسّيِّدات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شَنَطَ
    • شَنَطَ اللحْمَ : شواهُ ولم يبالغْ في شيِّهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَنْشَنَ
    • شَنْشَنَ القِرطاسُ أَو الثوبُ الجديدُ ونحوه : تحرَّك فصوَّتَ صوتًا خَفِيفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَنشَن
    • شنشن - شنشنة
      1 - شنشن الورق أو الثوب الجديد : صوت صوتا خفيفا

    المعجم: الرائد

  11. شنط
    • " المُشَنَّطُ : الشِّواء ، وقيل : شِواء مُشَنَّطٌ لم يُبالَغْ في شَيِّه .
      والشُّنُطُ : اللُّحْمانُ المُنْضَجةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. شنظ
    • " شَناظِي الجبالِ : أَعالِيها وأَطرافُها ونواحيها ، واحدتها شُنْظُوَةٌ على فُعْلُوَةٍ ؛ قال الطرمّاح : في شَناظِي أُقَنٍ دُونَها عُرَّةُ الطيْرِ كصوْمِ النِّعامْ الأُقَنُ : حُفَرٌ بين الجبال ينبت فيها الشجر ، واحدتها أُقْنة ، وقيل : الأُقنة بيت يُبنى من حجر .
      وعُرَّةُ الطير : ذَرْقُها ، والذي في شعر الطرماح : بينها عرّة الطير .
      وامرأَة شِناظٌ : مُكْتَنِزةُ اللحم .
      وروى أَبو تراب عن مصعب .
      امرأَة شِنْظِيانٌ بِنْظِيان إِذا كانت سيئةَ الخُلق صَخّابةً .
      ويقال : شَنْظَى به إِذا أَسمعه المكروه .
      والشِّناظ : من نعت المرأَة وهو اكْتِنازُ لحمها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شنص
    • " شَنَصَ يَشْنَصُ شُنُوصاً : تعلّق بالشيء .
      والشانِصُ : المتعلق بالشيء .
      وفرس شَنَاصٌ وشَناصِيٌّ : طويلٌ نشيط مثل دَوٍّ ودَوِّيّ وقَعْسَرٍ وقَعْسَرِيٍّ ودَهْر دَوَّار ودوّاريّ ، وقيل : فرس شَنَاصِيّ نَشِيطٌ طويل الرأْس .
      أَبو عبيدة : فرس شَنَاصِيّ ، والأُنثى شَنَاصِيّة ، وهو الشديد ؛ وأَنشد لمرّار بن مُنْقِذ : شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتُه ، وشَنَاصِيٌّ إِذا هِيجَ طَمَرْ وشُناص ، بالضم : موضع ؛ قال الشاعر : دَفَعْناهُنّ بالحَكَمَاتِ ، حتى دُفِعْن إِلى عُلاً وإِلى شُنَاص وعُلا : موضع أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شنشنة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القِرطاسُ أو الثوبُ الجديدُ ونحوه: تحرَّك فصوَّتَ صوتاً خفيفاً.( الشِّنْشِنَةُ ): العادةُ الغالِبَةُ. وفي المثل: ( شِنشِنَةٌ أَعْرفها من أَخْزَمَ ): يضرب في قُرب الشَّبَه في الخُلُق. ( ج ) شناشِنُ.
المعجم الوسيط
القِدرُ: صوتت بالغليان. و ـ فلانٌ: عمل عملاً وأسرع فيه. و ـ الطائرُ: نَتَفَ من ريشه وألقاه. و ـ الشيءَ: دفعه وحرَّكه شديداً. و ـ الدَّابَّةَ: ساقها وطردها. و ـ الوعاءَ: نفَض ما فيه ونَشَرَهُ. و ـ الجلدَ: كشَطه.( تَنَشْنَشَ ) مطاوع نَشْنَشَ. يُقال: نَشْنَشَه فتنشنش. و ـ الشجرَ: أخذ من لحائه.( النَّشْنَاشُ ): - يُقال: رجل نَشْنَاشٌ: خفيف في السَّفَر.( النَّشْنَاشَةُ ): - يُقال: أرض نَشْنَاشة: مِلْحَة لا تُنْبت.( النَّشْنَشُ ): - يُقال: غلام نَشْنَش: خفيف في العمل والخدمة. ونشنشيُّ الذِّراع: خفيف في عمله ومراسه.( النَّشْنَشَةُ ): صوت حركة الدِّرع والقِرطاس والثَّوب الجديد ونحوها.
الصحاح في اللغة
الشِنْشِنةُ: الخُلُقُ والطبيعة. قال الراجز: شِنْشِنَةٌ أعرفها من أَخْزَمِ
الصحاح في اللغة
نَشْنَشْتُ الجلد، إذا أسرعتَ سلْخَه وقطعه عن اللحم. قال الشاعر: يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكَةٌ   كما يُنَشْنِشُ كَفَّا فاتِلٍ سَلَـبـا ويروى: قاتل.
تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : شِنْس بالكَسْرِ وسُكُونِ النون : قَرْيَةٌ بمِصْرَ منها أَبُو الجُودِ مُحَمَّدُ ابنُ عُمَرَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مُوسَى القاهِرِيُّ الحَنَفيُّ وُلِدَ سنة 819 ، من شُيُوخِه أَبو العَبّاسِ السَّرسِيّ والأَمِينُ الأَقْصَرِيّ رَحِمَهُمَا اللهُ تَعَالَى ماتَ سنة . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : شليطش مدينة بالأَندلس من كُورَةِ لَبْلَةَ

الرائد
* شنشنة. 1-مص. شنشن. 2-صوت الورق أو الثوب الجديد.
الرائد
* شنشنة. ج شناشن. 1-طبيعة، خلق. 2-عادة. 3-قطعة من اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: