-
شَناعَةُ
- ـ شَناعَةُ : الفَظاعَةُ ، شَنُعَ ، فهو شَنيعٌ وشَنِعٌ وأشْنَعُ .
ـ يَوْمٌ أشْنَعُ : كَرِيهٌ ، والاسمُ : الشُّنْعَةُ .
ـ أشْنَعُ بنُ عَمْرِو بنِ طَريفٍ : أبو حَيٍّ .
ـ غَيْرَةٌ شَنْعاءُ : قَبيحَةٌ مُفْرِطَةٌ .
ـ شَنَعَ الخِرْقَةَ : شَعَّثَها حتى تُنْفَشَ ،
ـ شَنَعَ فُلاناً : اسْتَقْبَحَهُ ، وشَتَمَهُ ، وفَضَحَهُ .
ـ شُنوعُ : القُبْحُ .
ـ رَأَى أمْراً شَنِعَ به شُنْعاً : اسْتَشْنَعَهُ .
ـ مَشْنوعُ : المَشْهورُ .
ـ شَنَعْنَعُ : المُضْطَرِبُ الخَلْقِ .
ـ أشْنَعَتِ الناقَةُ : أَسْرَعَتْ .
ـ تَشْنيعُ : تَكثيرُ الشَّناعَةِ ، والتَّشْميرُ ، والانْكِماشُ ، والجِدُّ في السَّيْرِ ، كالتَّشَنُّعِ .
ـ تَشَنَّعَ : تَهَيَّأ للقتالِ ،
ـ تَشَنَّعَ الفَرَسَ : رَكِبَهُ وعَلاهُ ،
ـ تَشَنَّعَ السلاحِ : لَبِسَه ،
ـ تَشَنَّعَ الغارَةَ : بَثَّها ،
ـ تَشَنَّعَ الثوبُ : تَقَزَّرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استشنعَ
- استشنعَ يستشنع ، استشناعًا ، فهو مُستشنِع ، والمفعول مُستشنَع :-
• استشنع الأمرَ عدّه قبيحًا كريهًا ، استقبحه واستهجنه :- أنا أستشنع فعلتك هذه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستشنع
- إستشنع - استشناعا
1 - إستشنع الأمر : عده شنيعا . 2 - إستشنع الأمر : وجده شنيعا . 3 - إستشنعه : أوقعه في الشناعة .
المعجم: الرائد
-
تَشَنَّع
- تَشَنَّع : غلب عليه القُبْحُ .
و تَشَنَّع القومُ : قَبُحَ أمْرُهُم باخْتلافِهم واضطراب رأيهم .
و تَشَنَّع الثوبُ ونحوه : تفزَّر .
و تَشَنَّع الغارَةَ وسَّعَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشْنِيعٌ
- [ ش ن ع ]. ( مصدر شَنَّعَ ).
1 . :- جَاءَ بِقَصْدِ التَّشْنِيعِ عَلَيْهِ :- : لِفَضْحِهِ وَتَشْوِيهِ سُمْعَتِهِ .
2 . :- تَشْنِيعُ أَمْرٍ :- : تَقْبِيحُهُ .
المعجم: الغني
-
تَشَنَّع
- تشنع - تشنعا
1 - تشنع : غلب عليه القبح . 2 - تشنع القوم : قبح أمرهم لاختلاف آرائهم واضطرابها . 3 - تشنع الثوب : بلي . 4 - تشنع : أسرع في السير . 5 - تشنع : إستعد للقتال . 6 - تشنع السلاح : لبسه . 7 - تشنع الهجوم : شنه ، وسعه ، هيجه . 8 - تشنع الفرس : ركبه .
المعجم: الرائد
-
استشنع الأمر
- عدّه قبيحًا كريهًا ، استقبحه واستهجنه :- أنا أستشنع فعلتك هذه .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَشْنَعَ
- اسْتَشْنَعَ الأمْر .
عدَّه شنيعًا .
و فلانًا : أوقعه في الشَّنَاعة .
ويقالُ : استشنَعَهُ جهلُه ، واستشنَعَ به جهلهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شنَّعَ
- شنَّعَ / شنَّعَ بـ / شنَّعَ على يشنِّع ، تشنيعًا ، فهو مُشنِّع ، والمفعول مُشنَّع :-
• شنَّع الشَّيءَ قبَّحه .
• شنَّع بفلان / شنَّع على فلان : فضحه وشوّه ذكرَه وسمعتَه بين الناس :- شنَّع بمنافسه ، - شنّع على جاره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَشْنَعُ
- [ ش ن ع ]. ( صف ). جمع : شُنْعٌ . مؤ : شَنْعاءُ . :- فَعْلَةٌ شَنْعاءُ :- : قَبيحَةٌ ، بالِغَةُ القُبْحِ .
المعجم: الغني
-
أشنعُ
- أشنعُ :-
جمع شُنْع ، مؤ شَنعاءُ ، جمع مؤ شَنْعاوات وشُنْع : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنُعَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشنع
- أشنع
1 - قبيح كريه ، جمع : شنع ، مؤنث شنعاء
المعجم: الرائد
-
أشنع
- أشنع - إشناعا
1 - أشنع الجمل : أسرع في السير
المعجم: الرائد
-
شنُعَ
- شنُعَ يشنُع ، شَناعةً وشُنوعًا ، فهو شَنيع وأشنعُ وشَنِع :-
• شنُع الشَّيءُ اشتدّ قُبحُه :- شنُع وجْه العدوّ ، - حادث شنيع ، - وجه أشنع ، - مَنْظر شَنِع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شنع
- " الشَّناعةُ : الفَظاعةُ ، شَنُعَ الأَمرُ أَو الشيء شَناعةً وشَنَعاً وشُنعاً وشُنُوعاً : قَبُح ، فهو شَنِيعٌ ، والاسم الشُّنْعةُ ؛ فأَما قول عاتكة بنت عبد المطلب : سائِلْ بِنا في قَوْمِنا ، ولْيَكْفِ من شرٍّ سَماعُهْ قَيْساً ، وما جَمَعُوا لَنا في مَجْمَعٍ باقٍ شَناعُهْ فقد يكون شَناعٌ من مصادر شَنُعَ كقولهم سَقُمَ سَقاماً ، وقد يجوز أَن تريد شناعته فحذفُ الهاء للضرورة كما تأَوَّل بعضهم قول أَبي ذؤيب : أَلا لَيْتَ شِعْرِي ، هَلْ تَنَظَّر خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَمْ هو يائِسُ ؟ من أَنه أَراد عيادتي فحذف التاء مُضْطَرّاً .
وأَمرٌ أَشْنَعُ وشَنِيعٌ : قَبِيحٌ ؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب : مُتَحامِيَيْن المَجْدَ كلٌّ واثِقٌ بِبَلائه ، واليَوْمُ يَوْمٌ أَشْنَعُ (* قوله « متحاميين المجد في شرح القاموس : يتناهبان المجد .) ومثله لمتمم بن نُويْرة : ولقد غُبِطْتُ بما أُلاقي حِقْبةً ، ولقد يَمُرُّ عليَّ يَوْمٌ أَشْنَعُ وفي حديث أَبي ذر : وعنده امرأَة سوْداء مُشَنَّعةٌ أَي قبِيحةٌ .
يقال : مَنْظَرٌ شَنِيعٌ وأَشْنَعُ ومُشَنَّعٌ .
وشَنَّع عليه الأَمرَ تشْنيعاً : قَبَّحَه .
وشَنِعَ بالأَمر (* قوله « وشنع بالامر في القاموس : ورأى امراً شنع به كعلم شنعأ بالضم اي استشنعه .) شُنْعاً واسْتَشْنَعه : رآه شَنِيعاً .
وتَشَنَّعَ القومُ : قَبُحَ أَمرُهم باختِلافِهم واضْطِرابِ رأْيِهم ؛ قال جرير : يَكْفِي الأَدِلَّةَ بعد سُوءِ ظُنُونِهم مَرُّ المَطِيِّ ، إِذا الحُداةُ تَشَنَّعُوا وتَشَنَّع فُلان لهذا الأَمر إِذا تَهَيَّأَ له .
وتَشَنَّع الرجل : هَمّ بأَمْرٍ شَنِيعٍ ؛ قال الفرزدق : لَعَمْري ، لقد ، قالَتْ أُمامةُ إِذْ رَأَتْ جَريراً بِذاتِ الرَّقْمَتَيْنِ تَشَنَّعا وشَنَعَه شَنْعاً : سَبَّه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : اسْتَقْبَحَه وسَئِمَهُ (* قوله « وسئمه هو كذلك في الصحاح ، والذي في القاموس : وشتمه .)؛ وأَنشد لكثير : وأَسماءُ لا مَشْنُوعةٌ بِمَلامةٍ لَدَيْنا ، ولا مَقْلِيّةٌ باعْتِلالِها (* قوله « مقلية كتب بطرة الأصل في نسخة : معذورة .) والشَّنَعُ والشَّناعةُ والمَشْنُوعُ كلُّ هذا من قُبْحِ الشيء الذي يُسْتَشْنَعُ قُبْحُه ، وهو شَنِيعٌ أَشْنَعُ ، وقصة شَنْعاءُ ورجل أَشْنَعُ الخلق ؛
وأَنشد شمر : وفي الهامِ منه نَظْرةٌ وشُنُوعُ أَي قُبْح يتعجب منه .
وقال الليث : تقول رأَيت أَمراً شَنِعْتُ به شُنْعاً أَي اسْتَشْنَعْتُه ؛
وأَنشد لمرْوان : فَوِّضْ إِلى اللهِ الأُمورَ ، فإِنه سَيَكْفيكَ ، لا يَشْنَعْ بِرأْيِكَ شانِعُ أَي لا يَسْتَقْبِحُ رأَيَك مُسْتَقْبِحٌ .
وقد اسْتَشْنَعَ بفلان جَهْلُه : خَفَّ ، وشَنَعَنا فُلان وفَضَحنا .
والمَشْنوع : المشهور .
والتَّشْنِيعُ : التَّشْمير .
وشَنَّع الرجلُ : شَمَّر وأَسْرعَ .
وشَنَّعَتِ الناقةُ وأَشْنَعَتْ وتَشَنَّعَتْ : شَمَّرَت في سَيْرِها وأَسْرَعَتْ وجَدَّت ، فهي مُشَنِّعةٌ ؛ قال الراجز : كأَنَّه حِينَ بَدا تَشَنُّعُهْ ، وسالَ بعد الهَمَعانِ أَخْدَعُهْ ، جأْبٌ بِأَعْلى قُنَّتَيْنِ مَرْتَعُه والتشنُّع : الجِدّ والانْكِماشُ في الأَمر ؛ عن ابن الأَعرابي ، تقول منه : تشَنَّعَ القومُ .
والشَّنَعْنَعُ : الرجل الطوِيلُ .
وتَشَنَّعْتُ الغارةَ : بَثَثْتُها ، والفرسَ والرّاحلةَ والقِرْنَ : رَكِبْتُه وعَلَوْتُه ، والسِّلاحَ : لَبِسْتُه .
"
المعجم: لسان العرب