وصف و معنى و تعريف كلمة شننا:


شننا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح شننا في معاجم اللغة العربية:



شننا

جذر [شنن]

  1. شانَ: (فعل)
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين
    • شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا ، لَطَّخَهَا ، دَنَّسَهَا ، عَابَهَا ، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ ( حديث )
    • شانَ موقفَه : شوّهه وعابه ، عكسه زانه
    • فِعلٌ / سلوكٌ شائن : مخجل مُخزٍ ، يحطّ من القدر ،
    • اتّهام شائن : مهين محقِّر ،
,
  1. شانَهُ
    • ـ شانَهُ يَشِينُهُ : ضدُّ زَانَهُ .
      ـ شينُ : من الحُرُوفِ المَهْمُوسَةِ ، ولها حَظٌّ من التَّنْغِيمِ والتَّفْشِيَةِ ، مَخْرَجُها الشَّجْرُ ، وهو مَفْرَجُ الفَمِ .
      ـ شَيَّنَ شيناً حَسَنَةً : كتبها .
      ـ الشَّاذ بنُ شِينٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ مَشاينُ : المَعايِبُ .
      ـ شانَةُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ إدْريسُ بنُ بَسَّامٍ الشِّينيُّ : شاعِرٌ أنْدَلُسِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشانَ
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
      أشان موقفَه شانه ، شوَّهه وعابه :- فعل مُشين : قبيح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. شان
    • شان - يشين ، شينا
      1 - شانه : عابه . 2 - شانه : شوهه .

    المعجم: الرائد

  4. شانَ
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين :-
      شانَ موقفَه شوّهه وعابه ، عكسه زانه :- فِعلٌ / سلوكٌ شائن : مخجل مُخزٍِ ، يحطّ من القدر ، - اتّهام شائن : مهين محقِّر ، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أشان موقفه
    • شانه ، شوَّهه وعابه :- فعل مُشين

    المعجم: عربي عامة

  6. إشانة
    • إشانة :-
      مصدر أشانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شان موقفه
    • شوّهه وعابه ، عكسه زانه :- فِعلٌ / سلوكٌ شائن

    المعجم: عربي عامة

  8. شَانَ
    • [ ش ي ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَانَ ، يَشِينُ ، مصدر شَيْنٌ . :- شَانَ سُمْعَتَهُ :- : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا ، لَطَّخَهَا ، دَنَّسَهَا ، عَابَهَا ، شَوَّهَهَا .

    المعجم: الغني



  9. شَانَهُ
    • شَانَهُ شَانَهُ شَيْنًا : شَوَّهَهُ .
      و شَانَهُ عابَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شين
    • ش ي ن : الشَّيْنُ ضد الزين وقد شَانَه من باب باع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَيْنٌ
    • [ ش ي ن ]. ( مصدر شَانَ ). :- بِهِ شَيْنٌ :- : قُبْحٌ ، عَيْبٌ .

    المعجم: الغني



  12. شَيْن
    • شَيْن :-
      مصدر شانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شين
    • شأن شينا ، والشين هو العيب والقبح .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. شين
    • شين
      1 - مصدر شان . 2 - عيب .

    المعجم: الرائد

  15. الشِّينُ
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء ، وهو مهموس رخْو .
      ومخرجه من وسط اللسان ، بينه وبين وسط الحنك الأعلى .
      وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الشِّيْنُ
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ .
      و الشِّيْنُ خلاف الزَّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَنَّ
    • شَنَّ شَنَنْتُ ، يَشُنّ ، اشْنُنْ / شُنَّ ، شَنًّا ، فهو شانّ ، والمفعول مَشْنون :-
      شَنَّ الغارةَ على عدُوِّه أغار عليه من كُلِّ ناحية ، غزاه ، هاجمه :- شنّ حربًا على الفساد : قام بحملة عليه ، - شَنّ هجومًا مضادًّا ، - شَنّ المجتمعُ الدوليّ الحربَ على الإرهاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شأن
    • " الشَّأْنُ : الخَطْبُ والأَمْرُ والحال ، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي .
      وفي التنزيل العزيز : كلَّ يوم هو في شأْن ؛ قال المفسرون : من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً ، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً ، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ ، سبحانه وتعالى .
      وفي حديث المُلاعنة : لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به .
      وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن : والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى ؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه : وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ ، أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد : في الشُّؤون ، وإذ أَسلمتني وشُؤوني ، فحذف ، ومثله كثير ، وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية ، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف ، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة ؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ .
      وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد .
      وما شَأَنَ شَأْنَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَي ما شَعَر به ، واشْأَنْ شَأْنَك ؛ عنه أَيضاً ، أَي عليك به .
      وحكى اللحياني : أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به .
      قال : ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره .
      وقال : إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك .
      ويقال : لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم ، وقيل : معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم .
      التهذيب : أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه ، وما مَأَنْتُ مَأْنَه ، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به .
      ويقال : اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه .
      وشَأَنْتُ شَأْنَه : قَصَدْتُ قَصْدَه .
      والشَّأْنُ : مَجْرى الدَّمْع إلى العين ، والجمع أَشْؤُن وشُؤون .
      والشؤون : نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل ، وقيل : هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين ، وقيل : هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل .
      الليث : الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين ، قال : والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل .
      وقال أَحمد بن يحيى : الشُّؤُون عُروق فوق القبائل ، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت .
      وقال الأَصمعي : الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ ، والدموع تخرج من الشُّؤُون ، وهي أَربع بعضها إلى بعض .
      ابن الأَعرابي : للنساءِ ثلاثُ قبَائل .
      أَبو عمرو وغيره : الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ قال عبيد بن الأَبرص : عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ .
      قال : وحجة الأَصمعي قوله : لا تُحْزِنيني بالفِراقِ ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني .
      الجوهري : والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون ، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها ، ومنها تجيء الدموع .
      ويقال : اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه ، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت ؛ قال أَوسُ بن حجر : لا تحزنيني بالفراق (* قوله « تمشى في العظام » كذا بالأصل والتهذيب بالميم ، وفي التكملة : تفشى بالفاء ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شننا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ش ن ن : شَنَّ عليهم الغارة أي فرقها من كل وجه وبابه رد و أشَنَّها أيضا و الشَّنُّ و الشَّنَّةُ القربة الخلق وجمع الشن شِنَانٌ وفي المثل لا يقعقع لي بالشِّنَانِ و الشَّنانُ بالفتح البغض لغة في الشَّنآن و شَنَّ حي من عبد القيس وفي المثل وافق شن طبقة و الشِّنْشِنةُ الخُلُق والطبيعة
الصحاح في اللغة
شنَّ الماء على وجهه وعلى الشراب: فرٌّقَه عليه. ومنه قولهم: شَنَّ عليهم الغارة وأَشَنَّ، إذا فرّقها عليهم من كلِّ وجه. قالت ليلى الأخيليّة: شَنَنَّا عليهم كلَّ جرداء شَطْـبَةٍ   لَجوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ والشَنينُ: قطران الماء. وماءٌ شُنانٌ: بالضم: متفرِّق. قال الشاعر أبو ذؤيب: بماءٍ شُنانٍ زعزعت مَتْنَهُ الصَبا   وجادت عليه دِيمَةٌ بعد وابِـلِ والماء الذي يقطر من قِربةٍ أو شجرٍ شُنانَةٌ أيضاً. والشَنُّ: القِربة الخَلَق؛ وهي الشَنَّةُ أيضاً، وكأنها صغيرة، والجمع الشِنانُ. وفي المثل: يُقَعْقَعُ لي بالشِنانِ. قال النابغة: كأنَّك من جِمالِ بَني أُقَيْشٍ   يُقَعْقِعُ بين رجليه بشَـنِّ والشَنانُ بالفتح: البُغْضُ لغة في الشَنَآنِ. قال الأحوص: وما العيشُ إلاّ ما تلذّ وتشتهي   وإنْ لامَ فيه ذو الشَنانِ وفَنَّدا وتشننت القربة وتشأنت أخلفت والتَشَنُّنُ: التَشَنُّجُ واليُبس في جِلد الإنسان عند الهَرَم. أبو عمرو: تَشَانَّ الجلد: يبس وتشنَّج، وليس بخَلَقٍ. والشَنونُ من الإبل: الذي ليس بمهزول ولا سمين. والشَنونُ في قول الطرِمَّاح: الذئبِ الشَنونِ هو الجائع، لأنّ ه لا يوصف بالسِمَنِ والهزال. واسْتَشنَّ الرجل: هزِل.
لسان العرب
الشَّنُّ والشَّنَّةُ الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد وجمعها شِنَانٌ وحكى اللحياني قِرْبةٌ أَشْنانٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا قال ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ أَخلَق والشَّنُّ القربة الخَلَق والشَّنَّةُ أَيضاً وكأَنها صغيرة والجمع الشِّنانُ وفي المثل لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان قال النابغة كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ أَخْلَقَتْ وفي الحديث أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ قال أَبو عبيد يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ وفي حديث قيام الليل فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة وفي حديث آخر هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً ( * قوله « وشنن إذا صار خلقاً » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس وتشنن ) وفي حديث عمر بن عبد العزيز إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده أَي إذا أَخْلَقَ ويقال شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره والتَّشَنُّن التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم وأَنشد لرُؤْبة وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ وهذا الرجز أَنشده الجوهري عن اقْوِرارِ الجِلْدِ قال ابن بري وصوابه بعد اقورار كما أَوردناه عن غيره قال ابن بري ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي وتشَانَّ الجلد يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ ومَرَةٌ شَنَّةٌ خلا من سِنِّها عن ابن الأَعرابي أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ وقيل هي العجوز المُسِنَّة البالية وقوس شَنَّة قديمة عنه أَيضاً وأَنشد فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ والشَّنُّ الضعف وأَصله من ذلك وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان تَغَضَّنَ عند الهَرَم والشَّنُونُ المهزول من الدواب وقيل الذي ليس بمهزول ولا سمين وقيل السمين وخص به الجوهري الإِبل وذئب شَنُونٌ جائع قال الطِّرِمَّاح يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ وفي الصحاح الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال قال ابن بري وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ ورأَيت هنا حاشية إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً وقال أَبو خَيْرَة إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ قد اسْتَشَنَّ اللحياني مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء وأَنشد يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين وقال الشاعر في التَّشْنَانِ عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً صَبَّه صَبّاً وفرّقه وقيل هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً وفي الحديث إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً الشَّنُّ الصَّبُّ المُتَقَطِّع والسَّنُّ الصَّبُّ المتصل ومنه حديث عمر كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها ويروى بالسين وفي حديث رُقَيْقَةَ فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ وعَلَقٌ شَنِينٌ مصبوب قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي وإنَّ بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك والشَّنِينُ اللبن يُصَبُّ عليه الماء حَليباً كان أَو حَقِيناً وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً صبها ولا يقال سَنِّا وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم وفي حديث علي اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ وفي الجبين الشَّانَّانِ وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو قال هما الشَّأْنَانِ بالهمز وهما عرقان واحتج بقوله كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل كالرَّحَبَةِ وقيل هي مَدْفَعُ الوادي الصغير أَبو عمرو الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ واحدتها شانَّة والشُّنانُ الماء البارد قال أَبو ذؤيب بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ ويروى وماء شُنانٌ وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ بالضم متفرِّق والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً ولبن شَنينٌ مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد عن ابن الأَعرابي أَبو عمرو شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ فشَنَّ بالسَّلْح فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ وشَنٌّ قبيلة وفي المثل وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه وفي الصحاح وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ قال ابن السكيت هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ وطَبَقٌ حيٌّ من إِياد وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها فقيل وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه وافَقَه فاعْتَنَقَه قال لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ وقيل شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم وروي عن الأَصمعي كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه فقيل وافق شَنٌّ طبقه وشَنٌّ اسم رجل وفي المثل يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ والشِّنْشِنَة الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة وفي المثل شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم التهذيب وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن قال أَبو عبيد هكذا حَدَّثَ به سُفْيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيره قال الأَصمعي إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم قال وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَمِ قال ابن بري كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه فقال ذلك قال أَبو عبيدة شِنْشِنة ونِشْنِشَة والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم وقال غير واحد الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه ويقال إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس والشِّنْشِنة القطعة من اللحم الجوهري والشَّنَان بالفتح لغة في الشَّنَآنِ قال الأَحْوَصُ وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا التهذيب في ترجمة فقع الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد
الرائد
* شنن تشنينا. 1-الإناء: صار باليا. 2-الماء: سال قطرة قطرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: