وصف و معنى و تعريف كلمة شهرته:


شهرته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و هاء (ه) و راء (ر) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح شهرته في معاجم اللغة العربية:



شهرته

جذر [شهر]

  1. شَهَرَ: (فعل)
    • شهَرَ يَشهَر ، شَهْرًا وشُهْرَةً ، فهو شاهِر ، والمفعول مَشْهور
    • شهَر السّيفَ : سلَّه من غمده ورفَعه
    • شَهَرَ الخَبَرَ : أَذاعَهُ ، نَشَرَهُ ، أَعْلَنَهُ
    • شَهَرَهُ بِدِعَايَتِهِ : ذَكَرَهُ وَعَرَّفَ بِهِ بِوَاسِطِةِ الدِّعَايَةِ وَالإِشْهَارِ
    • شَهرَ مُسَدَّسَهُ نَحْوَهُ : صَوَّبَهُ
    • شهَر العقدَ : وثَّقه في إدارة التوثيق ( الشهر العقاريّ )
    • شَهَرَهُ العَقْدَ : وثَّقَهُ في إِدارة الشهر العقَاريّ
  2. شَهْر: (اسم)
    • شَهْر : مصدر شَهَرَ
  3. شَهَّرَ: (فعل)
    • شهَّرَ بـ يشهِّر ، تشهيرًا ، فهو مُشهِّر ، والمفعول مُشهَّر به
    • شهَّر بفلانٍ : فضحه ، عابه ، وأذاع عنه السّوءَ
    • تهديد بالتشهير : ابتزاز عن طريق التهديد بالفضح أمام الناس ،
    • شَهَّرَ مُسَدَّسَهُ نَحْوَهُ : صَوَّبَهُ
    • شَهَّرَهُ بِأَعْمَالِهِ : ذَكَرَهُ بِهَا وَجَعَلَهُ مَعْرُوفاً بِهَا
  4. شَهر: (اسم)

    • الشَّهْرُ : جزء من اثنَيْ عشر جزْءا من السنة ( الشمسية والقمريَّة ) ويقدَّر في السنة القمرية بدوْرة القمر حول الأرض ، ويسمى : الشهرَ القمريّ ، أو يقدّر بجزء من اثنَيْ عشر جزءا من السنة الشمسيَّة ، ويسمَّى الشهر الشمسي والجمع : أشْهُرٌ ، وشهور
    • والأشْهُر الحُرُم : الأشْهُرُ التي كانوا يحرِّمون فيها القتال ، وهي أَربعة : ثلاثة منها متوالية ، وهي : ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرَّم ، وواحد فرد وهو : رجب
    • الشَّهْرُ نظامٌ رسمي لتوثيق العقود ونحوها وإعلانها ( محدثة )
    • و ( مصلحة الشهر ) : إدارة حكوميَّة قائمة على توثيق العقود ونحوها وإعلانها ( محدثة )
    • جمع أشهر ( لغير المصدر ) وشهور ( لغير المصدر ):
    • مصدر شهَرَ 1 وشهَرَ
    • جزء من اثني عشر جزءًا من السَّنة الشمسيّة والقمريّة ويقدّر في السنة القمريّة بدورة القمر حول الأرض الشهر الماضي / الجاري ،
    • أشهر الحِلّ : هي ما سوى الأشهرُ الحُرُم ،
    • الأشهر الحُرُم : الأشهر التي كانوا يُحرِّمون القتال فيها وهي أربعة ، ثلاثة منها متوالية وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ، وواحد فرد وهو رجب ،
    • الشُّهور العربيَّة : المحرم ، صفر إلخ ،
    • الشُّهور الميلاديَّة ( الشَّمسيّة ): يناير ، فبراير إلخ ،
    • رأس الشَّهر : أوّل يوم منه ،
    • شهرا الرَّبيع : الربيعان : ربيع الأوّل وربيع الآخر ،
    • شهرا العيد : رمضان وذو الحجّة ،
    • شهر العسل : الشَّهر الأوَّل بعد الزَّواج ،
    • شهر الله الأصمّ : رجب ،
    • شهر الله المبارك : رمضان
    • مصلحة الشَّهر العقاريّ : ( القانون ) إدارة حكوميَّة قائمة على توثيق العقود ونحوها وإعلانها
    • جمع : أَشْهُرٌ ، شُهُورٌ [ ش هـ ر ] ( مصدر شَهَرَ )
    • يُرَاقِبُ الشَّهْرَ : أَيِ الْهِلاَلَالبقرة آية 185 فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ( قرآن ) أ الشُّهُورُ القَمَرِيَّةُ الَّتِي يَتِمُّ فِيهَا حِسَابُ الاثْنَيْ عَشَرَ جُزْءاً فِي السَّنَةِ حَسَبَ دَوْرَةِ القَمَرِ حَوْلَ الأَرْضِ وَهِيَ : مُحَرَّمٌ ، صَفَرٌ ، رَبِيعُ الأَوَّل ، رَبِيعُ الثَّانِي ، جُمَادَى الأُولَى ، جُمَادَى الآخِرَة ، رَجَبٌ ، شَعْبَانُ ، رَمَضَانُ ، شَوَّالُ ، ذُو القِعْدَةِ ، ذُو الْحِجَّةِ ب الشُّهُورُ الشَّمْسِيَّةُ يَتِمُّ فِيهَا حِسَابَ الاِثْنَيْ عَشَرَ جُزْءاً مِنَ السَّنَةِ حَسَبَ دَوْرَةِ الشَّمْسِ : كَانُونُ الثَّانِي ( يناير ) 31 يَوْماً ، شُبَاط ( فبراير ) 28 يَوْماً ، آذَار ( مَارس ) 31 يَوْماً ، نِيسَان ( أَبْرِيل ) 30 يَوْماً ، أَيَّار ( مَايُو ) 31 يَوْماً ، حُزيرَانُ ( جوان ) 30 يَوْماً ، تَمُّوز ( جوي ) 31 يَوْماً ، آب ( غُشْت ) 31 يَوْماً ، أَيْلُول ( سبتمبر ) 30 يَوْماً ، تِشْرِينُ الأَوَّل ( أُكْتُوبَر ) 31 يَوْماً ، تِشْرِينُ الثَّانِي ( نُوفَمْبِر ) 30 يَوْماً ، كَانُونُ الأَوَّلُ ( دِيسَمْبر ) 31 يَوْماً
    • شَهْرُ العَسَلِ : الأَيَّامُ الأُوْلَى مِنَ الزَّوَاجِ
,
  1. شهر
    • " الشُّهْرَةُ : ظهور الشيء في شُنْعَة حتى يَشْهَره الناس .
      وفي الحديث : من لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَة أَلبسه الله ثوبَ مَذَلَّة .
      الجوهري : الشُّهْرَة وُضُوح الأَمر ، وقد شَهَرَه يَشْهَرُه شَهْراً وشُهْرَة فاشْتَهَرَ وشَهَّرَهُ تَشْهِيراً واشْتَهَرَه فاشْتَهَر ؛

      قال : أُحِبُّ هُبوطَ الوادِيَيْنِ ، وإِنَّنِي لمُشْتَهَرٌ بِالوادِيَيْنِ غَرِيبُ ويروى لَمُشْتَهِر ، بكسر الهاء .
      ابن الأَعرابي : والشُّهْرَةُ الفضيحة ؛ أَنشد الباهلي : أَفِينا تَسُومُ الشَّاهِرِيَّةَ بَعْدَما بَدا لك من شَهْرِ المُلَيْساء ، كوكب ؟ شهر المُلَيْساء : شَهْرٌ بين الصَّفَرِيِّة والشِّتاء ، وهو وقت تنقطع فيه المِيرَة ؛ يقول : تَعْرِض علينا الشَّاهِرِيَّةَ في وقت ليس فيه مِيرة .
      وتَسُومُ : تَعْرِض .
      والشَّاهِرِيَّة : ضَرْب من العِطْر ، معروفة .
      ورجل شَهِير ومشهور : معروف المكان مذكور ؛ ورجل مَشْهور ومُشَهَّر ؛ قال ثعلب : ومنه قول عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : إِذا قَدمْتُمْ علينا شَهَرْنا أَحْسَنَكم اسماً ، فإِذا رأَيناكم شَهَرْنا أَحسنكم وَجْهاً ، فإِذا بَلَوْناكم كان الاخْتِيارُ .
      والشَّهْرُ : القَمَر ، سمي بذلك لشُهرته وظُهوره ، وقيل : إِذا ظهر وقارَب الكمال .
      الليث : الشَّهْرُ والأَشْهُر عدد والشهور جماعة .
      ابن سيده : والشهر العدد المعروف من الأَيام ، سمي بذلك لأَنه يُشْهَر بالقمر وفيه علامة ابتدائه وانتهائه ؛ وقال الزجاج : سمي الشهر شهراً لشهرته وبيانه ؛ وقال أَبو العباس : إِنما سُمي شهراً لشهرته وذلك أَن الناس يَشْهَرُون دخوله وخروجه .
      وفي الحديث : صوموا الشَّهْرَ وسِرَّه ؛ قال ابن الأَثير : الشهر الهلال ، سُمِّي به لشهرته وظهوره ، أَراد صوموا أَوّل الشهر وآخره ، وقيل : سِرُّه وسَطه ؛ ومنه الحديث : الشهر تسع وعشرون ، وفي رواية : إِنما الشهْر ، أَي أَن فائدة ارْتِقاب الهلال ليلة تسع وعشرين لِيُعَرف نقص الشهر قبله ، وإِن أُريد به الشهرُ نفسُه فتكون اللام فيه للعهد .
      وفي الحديث : سُئِل أَيُّ الصوم أَفضل بعد شهر رمضان ؟ فقال : شهر الله المحرمُ ؛ أَضافه إِلى الله تعظيماً وتفخيماً ، كقولهم : بيت الله وآل الله لِقُرَيْشٍ .
      وفي الحديث : شَهْرَا عِيدٍ لا يَنْقُصان ؛ يريد شهر رمضان وذا الحجة أَي إِنْ نَقَصَ عددهما في الحساب فحكمهما على التمام لئلا تَحْرَجَ أُمَّتُه إِذا صاموا تسعة وعشرين ، أَو وقع حَجُّهم خطأًً عن التاسع أَو العاشر لم يكن عليهم قضاء ولم يقع في نُسُكهم نَقْص .
      قال ابن الأَثير : وقيل فيه غير ذلك ، قال : وهذا أَشبه ، وقال غيره : سُمي شهراً باسم الهلال إِذا أَهَلَّ سمي شهراً .
      والعرب تقول : رأَيت الشهر أَي رأَيت هلاله ؛ وقال ذو الرُّمة : يَرَى الشَّهْرَ قبْلَ الناسِ وهو نَحِيلُ ابن الأَعرابي : يُسَمَّى القمر شَهْراً لأَنه يُشْهَرُ به ، والجمع أَشْهُرٌ وشُهور .
      وشاهَرَ الأَجيرَ مُشاهَرَةً وشِهاراً : استأْجره للشَّهْر ؛ عن اللحياني .
      والمُشاهَرَة : المعاملة شهراً بشهر .
      والمُشاهَرة من الشهر : كالمُعاوَمَة من العام ، وقال الله عز وجل : الحَجُّ أَشهرٌ معلومات ؛ قال الزجاج : معناه وقتُ الحجّ أَشهر معلومات .
      وقال الفراء : الأَشهر المعلومات من الحجّ شوّال وذو القَعْدَة وعشر من ذي الحِجَّة ، وإِنما جاز أَن يقال أَشهر وإِنما هما شهران وعشرٌ من ثالث وذلك جائز في الأَوقات .
      قال الله تعالى : واذكروا الله في أَيام معدودات فمن تَعَجَّلَ في يَوْمَيْنِ ؛ وإِنما يتعجل في يوم ونصف .
      وتقول العرب : له اليومَ يومان مُذْ لم أَرَهُ ، وإِنما هو يوم وبعض آخر ؛ قال : وليس هذا بجائز في غير المواقيت لأَن العرَب قد تفعَل الفِعْل في أَقلَّ من الساعة ثم يوقعونه على اليوم ويقولون : زُرْته العامَ ، وإِنما زاره في يوم منه .
      وأَشْهَرَ القومُ : أَتى عليهم شهرٌ ، وأَشهرتِ المرأَة : دخلتْ في شهرِ وِلادِها ، والعرب تقول : أَشْهَرْنا مُذْ لم نلتق أَي أَتى علينا شهر :، قال الشاعر : ما زِلتُ ، مُذْ أَشْهَرَ السُّفَّارُ أَنظرُهم ، مِثلَ انْتِظارِ المُضَحِّي راعِيَ الغَنَمِ وأَشْهَرْنَا مذ نزلنا على هذا الماء أَي أَتى علينا شهر .
      وأَشهرنا في هذا المكان : أَقمنا فيه شهراً .
      وأَشْهَرْنا : دخلنا في الشهر .
      وقوله عز وجل : فإِذا انسلخ الأَشهُرُ الحُرُم ؛ يقال : الأَربعةُ أَشهر كانت عشرين من ذي الحجة والمحرمَ وصفرَ وشهرَ ربيع الأَول وعشراً من ربيع الآخر ، لأَن البراءة وقعت في يوم عرفة فكان هذا الوقت ابتداءَ الأَجَل ، ويقال لأَيام الخريف في آخر الصيف : الصَّفَرِيَّةُ ؛ وفي شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم : فَإِنِّي والضَّوابِحَ كلَّ يوم ، وما تَتْلُو السَّفاسِرَةُ الشُّهورُ الشُّهور : العلماء ، الواحد شَهْر .
      ويقال : لفلان فضيلة اشْتَهَرها الناسُ .
      وشَهَر فلان سيفَه يَشْهَرُهُ شَهْراً أَي سَلَّه ؛ وشَهَّرَهُ : انْتَضاه فرفعه على الناس ؛

      قال : يا ليتَ شِعْرِي عنكُم حَنِيفا ، أَشاهِرُونَ بَعْدنا السُّيُوفا وفي حديث عائشة : خرج شاهِراً سيفه راكباً راحِلَته ؛ يعني يوم الرِّدَّة ، أَي مُبْرِزاً له من غمده .
      وفي حديث ابن الزبير : من شَهَر سيفه ثم وضعه فَدَمُه هَدَرٌ ، أَي من أَخرجه من غمده للقتال ، وأَراد بوضَعَه ضرب به ؛ وقول ذي الرمة : وقد لاحَ لِلسَّارِي الذي كَمَّلَ السُّرَى ، على أُخْرَياتِ الليل ، فَتْقٌ مُشَهَّرُ أَي صبح مشهور .
      وفي الحديث : ليس مِنّا من شَهَر علينا السلاح .
      وامرأَة شَهِيرة : وهي العَرِيضة الضخمة ، وأَتانٌ شَهِيرة مثلُها .
      والأَشاهِرُ : بَياض النَّرْجِس .
      وامرأَة شَهِيرة وأَتان شَهِيرة : عريضة واسعة .
      والشِّهْرِيَّة : ضرْب من البَراذِين ، وهو بين البِرذَون والمُقْرِف من الخيل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : لها سَلَفٌ يَعُود بكلِّ رِيعٍ ، حَمَى الحَوْزات واشْتَهَر الإِفَالا فسَّره فقال : واشتهر الإِفالا معناه جاء تشبهه ، ويعني بالسَّلَفِ الفحل .
      والإِفالُ : صغار الإِبل .
      وقد سَمَّوْا شَهْراً وشُهَيْراً ومَشْهُوراً .
      وشَهْرانُ : أَبو قبيلة من خَثْعَم .
      وشُهارٌ : مَوضع ؛ قال أَبو صخر : ويومَ شُهارٍ قد ذَكَرْتُك ذِكْرَةً على دُبُرٍ مُجْلٍ ، من العَيْشِ ، نافِدِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شُهْرَةُ
    • ـ شُهْرَةُ : ظُهورُ الشيءِ في شُنْعَةٍ ، شَهَرَهُ وشَهَّرَهُ واشْتَهَرَهُ فاشْتَهَرَ .
      ـ شَهيرُ ومَشْهورُ : المَعْرُوفُ المكانِ ، المذكورُ ، والنَّبيهُ ،
      ـ شَهْرُ : العالِمُ ، ومِثْلُ قُلامَةِ الظُّفُرِ ، والهِلالُ ، والقَمَرُ ، أو هو إذا ظَهَرَ وقارَبَ الكمالَ ، والعَدَدُ المعروفُ من الأيامِ ، لأَنه يُشْهَرُ بالقَمَرِ ، ج : أشْهُرٌ وشُهُورٌ .
      ـ شاهَرَهُ مُشاهَرَةً وشِهاراً : اسْتَأجَرَهُ لِلشَّهْرِ .
      ـ أشْهَرُوا : أتى عليهم شَهْرٌ ،
      ـ أشْهَرَتِ المرأةُ : دَخَلَتْ في شهرِ ولادِها .
      ـ شَهَرَ سَيْفَه وشَهَّرَه : انْتَضاهُ فَرَفَعَهُ على الناسِ .
      ـ أشاهِرُ : بياضُ النَّرْجِسِ ،
      ـ أتانٌ وامرأةٌ شَهِيرَةٌ : عَريضةٌ واسِعةٌ .
      ـ شِهْرِيَّةُ : ضَرْبٌ من البَراذِينِ .
      ـ شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ : محدِّثٌ مَتْرُوكٌ .
      ـ شَهْران بنُ عِفْرِسٍ : أبو قَبيلةٍ من خَثْعَمَ .
      ـ المشهورُ : فرسُ ثَعْلَبَةَ بنِ شِهابٍ الجَدِلِيِّ .
      ـ يومُ شَهْوَرَةَ : من أعْظَمِ أيامِ بني كِنانَةَ .
      ـ مُشَهَّرَةُ : فرسُ مُهَلْهِلِ بنِ ربيعَةَ .
      ـ ذُو المُشَهَّرَةِ : أبو دُجانَةَ ، سِماكُ بنُ أوْسٍ ، صحابيٌّ كانتْ له مُشَهَّرَةٌ ، إذا خَرَج بها يَخْتالُ بين الصَّفَّيْنِ ، لم يُبْقِ ، ولم يَذَرْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَرَّهُ
    • ـ هَرَّهُ يَهُرُّهُ ويَهِرُّهُ هَرًّا وهَريراً : كَرِهَهُ ، وهَرَّ الكَلْبُ إليه يَهِرُّ هَرِيراً ، وهو صَوْتُهُ دونَ نُباحِهِ من قِلَّةِ صبرِهِ على البَرْدِ .
      ـ هَرَّهُ البَرْدُ : صَوَّتَهُ ، كأهَرَّهُ ،
      ـ هَرَّ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ،
      ـ هَرَّ الشَّوْكُ هَرًّا : يَبِسَ ، وتَنَفَّشَ ، وأكلَ هَرُورَ العِنَبِ ،
      ـ هَرَّ بِسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ هَرَّ يَهَرُّ : ساءَ خُلُقُه .
      ـ هِرُّ : السِّنَّوْرُ ، ج : هِرَرَةٌ ، وهي هِرَّةٌ ، ج : هِرَرٌ ، وسَوْقُ الغَنَمِ ، أو دُعاؤُها إلى الماءِ .
      ـ هِرُّ : امرأةٌ .
      ـ هُرارُ : داءٌ كالوَرَمِ بينَ جِلْدِ الإِبِلِ ولَحْمِها ، والبعيرُ مَهْرورٌ ، أو سَلْحُ الإِبِلِ من أيِّ داءٍ كان ، وقد هَرَّتْ هَرًّا وهُراراً .
      ـ هَرَّ سَلْحُهُ : اسْتَطْلَقَ حتى ماتَ .
      ـ هَرَّهُ هو : أطْلَقَهُ من بَطْنِهِ .
      ـ الهَرَّارانِ : النَّسْرُ الواقِعُ ، وقَلْبُ العَقْرَبِ ، والكانونانِ .
      ـ هَرَّارُ : فرسُ معاويةَ بنِ عُبادَةَ .
      ـ هَرُّ : ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ ،
      ـ هِرُّ : بلد ،
      ـ هُرُّ : قُفٌّ باليمامة ،
      ـ هُرُّ : والكثيرُ من الماءِ واللَّبَنِ ، كالهُرْهُورِ والهَرْهارِ والهُراهِرِ .
      ـ هَرهارُ : الضَّحَّاكُ في الباطِل ، واللحْمُ الغَثُّ ، والأسَدُ ، كالهُرِّ والهُراهِرِ .
      ـ هِرْهِرُ : الناقةُ تَلْفِظُ رَحمُها الماءَ كِبَراً .
      ـ هُرْهُورُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ ، وما تَناثَرَ من حَبِّ عُنْقودِ العِنَبِ ، كالهَرُورِ ، والهَرِمَةُ من الشاءِ ، كالهِرْهِرِ ، والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له ، هَرْهَرْ ، وهو حكايَةُ جَرْيِه .
      ـ هَرْهَرَ : دَعاها إلى الماءِ ، أو أورَدَها ، كأَهَرَّ ،
      ـ هَرْهَرَ الشيءَ : حَرَّكَهُ ،
      ـ هَرْهَرَ الرجُلُ : تَعَدَّى .
      ـ هَرْهَرَةُ : حكايةُ صَوْتِ الهِنْدِ في الحَرْبِ ، وصَوْتُ الضَّأْنِ ، وزَئِيرُ الأسَدِ ، والضَّحِكُ في الباطل .
      ـ هِرْهِيرُ : سَمَكٌ ، وجِنْسٌ من أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، مُرَكَّبٌ بينَ السُّلَحْفاةِ وبين أسْوَدَ سالخ ، يَنامُ ستَّةَ أشْهُرٍ ، ثم لا يَسْلَمُ لَدِيغُهُ .
      ـ هَرُورُ : حِصْنٌ من أعْمالِ المَوْصلِ ، وموضع ، وعبدُ الرحمنِ بنُ صَخْر ، رأى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، في كُمِّهِ هِرَّةً ، فقال : يا أبا هُريرةَ ، فاشْتَهَرَ به ، واخْتُلِفَ في اسْمِه على نَيِّفٍ وثلاثين قَوْلاً .
      ـ ‘‘ لا يَعْرفُ هِرًّا من بِرٍّ ’‘: في ب ر ر .
      ـ رأسُ هِرٍّ : موضع بأرضِ فارِسَ .
      ـ هُرَيرَةُ : من أعْلامِهِنَّ ، وموضع آخِرَ الدَّهْناءِ .
      ـ هِرَّانُ : حِصْنٌ بِذَمارِ من اليمنِ .
      ـ يومُ الهَرِيرِ : يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ ، قُتِلَ فيه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ تميمٍ .
      ـ هارَّهُ : هَرَّ في وجهه .
      ـ ‘‘ شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ ’‘: يُضْرَبُ في ظُهورِ أماراتِ الشَّرِّ ومَخايِلِه . لَمَّا سَمِع قائلُهُ هَريراً ، أشْفَقَ من طارِقِ شَرٍّ ، فقال ذلك تعظيماً للحالِ عندَ نَفْسِه ومُسْتَمِعِه ، أي : ما أهَرَّ ذا نابٍ إلاَّ شَرٌّ ، ولهذا حَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. اشْتُهِرَ
    • اشْتُهِرَ بـ يُشتهَر ، اشتهارًا ، والمفعول مُشْتَهَر به :-
      اشتُهِر بكذا عُرِف به :- اشتُهِر ببلاغته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اشتهرَ
    • اشتهرَ / اشتهرَ بـ / اشتهرَ في يشتهر ، اشتهارًا ، فهو مُشتَهِر ، والمفعول مُشتَهَر به :-
      اشتهر الأمرُ انتشر وذاع خبرُه :- اشتهر الخبرُ ، - اشتهرتِ الأغنيةُ .
      • اشتهرتِ المدينةُ بصناعة الزُّجاج / اشتهرتِ المدينةُ في صناعة الزُّجاج : عُرِفت وتَميَّزت به :- اشتهر بأعمال حميدة : لفَت الأنظارَ بما حقّقه منها ، - اشتهر بشجاعته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أشْهَر
    • أشهر - إشهارا
      1 - أشهر الشيء : مضى عليه شهر . 2 - أشهر في المكان أو به : أقام فيه شهرا . 3 - أشهرت الحامل : دخلت في شهر ولادتها . 4 - أشهر الشيء : أظهره ، أعلنه ، نشره .



    المعجم: الرائد

  6. أشهرَ
    • أشهرَ يُشهِر ، إشْهارًا ، فهو مُشهِر ، والمفعول مُشهَر ( للمتعدِّي ) :-
      أشهر الصَّبيُّ أتى عليه شَهْر .
      • أشهرتِ الحاملُ : دخلت في شهرِ ولادتِها .
      أشهر السَّيفَ : رفَعه ، سلّه من غِمْده .
      أشهر الحربَ : شهَرها ؛ أعلنها :- أشهَر التاجرُ إفلاسَه ، - أشهَر زواجَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِشتهر
    • أشتهر
      1 - أشتهر بالأمر : كانت له فيه شهرة

    المعجم: الرائد

  8. اِشْتِهارٌ
    • [ ش هـ ر ]. ( مصدر اِشْتَهَرَ ). :- اِشْتِهارُهُ في مَجالٍ :-: أَيْ شُهْرَتُهُ ، كَوْنُهُ مَشْهوراً .

    المعجم: الغني



  9. إِشتهر
    • إشتهر - اشتهارا
      1 - إشتهر الأمر : انتشر . 2 - إشتهر : صار شهيرا . 3 - إشتهر بالأمر : كانت له فيه شهرة . 4 - إشتهر الشيء : أذاعه ونشره

    المعجم: الرائد

  10. إشهار الإفلاس
    • ( قن ) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلانيّ قد أفلس .

    المعجم: عربي عامة

  11. إِشْهارٌ
    • [ ش هـ ر ]. ( مصدر أَشْهَرَ ).
      1 . :- إِشْهارُ أَمْرٍ :-: إِظْهارُهُ شَهيراً .
      2 . :- يُقَدِّمُ التَّلْفازُ إِشْهارًا لِمَوادَّ غِذَائِيَّةٍ ... إلخ :- يُقَدِّمُ إِعْلاناً مُشَوِّقاً عَنْها يَجْلُبُ الْمُسْتَهْلِكَ إلى شِرائِها .

    المعجم: الغني

  12. إشهار


    • إشهار :-
      1 - مصدر أشهرَ .
      2 - ( القانون ) إعلان عن وضع قانونيّ أو فعليّ :- إشهار الحكم الصادر عن القضاء ، - إشهار إفلاس التاجر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. طلب إشهار إفلاس
    • التماس يقدّمه مُعْسِر إلى محكمة لكي تشهر إفلاسه ، وتعني بالانجليزية : petition in bankruptcy

    المعجم: مالية

  14. طلب إشهار إفلاس
    • يقدمه مُعسِر أو دائنوه للمحكمة . ، وتعني بالانجليزية : bankruptcy petition

    المعجم: مالية

  15. اشتهر الأمر
    • انتشر وذاع خبرُه :- اشتهر الخبرُ - اشتهرتِ الأغنيةُ .



    المعجم: عربي عامة

  16. اشتهر بكذا
    • عُرِف به :- اشتُهِر ببلاغته .

    المعجم: عربي عامة

  17. اشتهَرَ
    • اشتهَرَ الأمْرُ : انتشر .
      و يقال : اشتَهَرَ بكذا ، واشْتُهِرَ به .
      و اشتهَرَ الشيءَ : شَهَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِشْتَهَرَ
    • [ ش هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِشْتَهَرَ ، يَشْتَهِرُ ، مصدر اِشْتِهارٌ .
      1 . :- اِشْتَهَرَ على الصَّعيدِ الدَّوْلِيِّ :- : نالَ شُهْرَةً ، صارَ مَشْهوراً .
      2 . :- ظَلَّ الموسِيَقارُ يَشْتَهِرُ بِألْحانِهِ :- : يُعْرَفُ بـ ، يَحْظَى بِشُهْرَةٍ .

    المعجم: الغني

  19. اُشْتُهِرَ
    • [ ش هـ ر ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). :- اُشْتُهِرَ بِالكَرَمِ :-: عُرِفَ بالكَرَمِ ، شُهِرَ بِهِ ، أَيْ كانَتْ لَهُ فيهِ شُهْرَةٌ .

    المعجم: الغني

  20. أشهر الحرب
    • شهَرها ؛ أعلنها :- أشهَر التاجرُ إفلاسَه - أشهَر زواجَه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أشهر السّيف
    • رفَعه ، سلّه من غِمْده .

    المعجم: عربي عامة

  22. أشهر الصّبيّ
    • أتى عليه شَهْر .

    المعجم: عربي عامة

  23. أشْهَرَ
    • أشْهَرَ الشيءُ : أتَى عليه شهْرٌ .
      و أشْهَرَ في المكانِ ، أوْ به : أقام فيه شَهْرًا .
      و أشْهَرَت الحاملُ : دخلت في شهر ولادتها .
      و أشْهَرَ الشيءَ : شَهَرهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أشْهَرُ
    • [ ش هـ ر ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيل ).
      1 . :- هَوَ أَشْهَرُ لاَعِبٍ دَوْلِيٍّ :-: ذَائِعُ الصِّيتِ ، مَشْهورٌ .
      2 . :- أَشْهَرُ مِنْ نارٍ على عَلَمٍ :-: تَعْبيرٌ يُقالُ عَنِ الْمَشْهورِ وَمَنْ لا يَحْتاجُ إلى تَعْريفٍ .

    المعجم: الغني

  25. أَشْهَرَ
    • [ ش هـ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَشْهَرْتُ ، أَُشْهِرُ ، أَشْهِرْ ، مصدر إِشْهارٌ .
      1 . :- أَشْهَرَ الأمْرَ :-: أَظْهَرَهُ وَصَيَّرَهُ شَهيراً .
      2 . :- يُشْهِرُ مَوادَّ صِناعِيَّةً :-: يُعْلِنُ عَنْها لِتَصيرَ مَعْروفَةً فَتُقْتَنَى .
      3 . :- أَشْهَرَ الحَدَثُ :-: مَرَّ عَلَيْهِ شَهْرٌ .
      4 . :- أَشْهَرَ بالْمَكانِ أَوْ فيهِ :- : أَقامَ فِيهِ شَهْراً .
      5 . :- أَشْهَرتِ الحامِلُ :-: دَخَلَتْ في شَهْرِ وِلادَتِها .

    المعجم: الغني



معنى شهرته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَهَرَ** - [ش هـ ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَهَرْتُ**،** أَشْهَرُ**،** اِشْهَرْ**، مص. شَهْرٌ. 1. "شَهَرَ الخَبَرَ" : أَذاعَهُ، نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ. 2. "شَهَرَهُ بِدِعَايَتِهِ" : ذَكَرَهُ وَعَرَّفَ بِهِ بِوَاسِطِةِ الدِّعَايَةِ وَالإِشْهَارِ. 3. "شَهَرَ السَّيْفَ فِي وَجْهِهِ" : سَلَّهُ مِنْ غِمْدِهِ وَرَفَعَهُ.
معجم الغني
**شَهَّرَ** - [ش هـ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَهَّرْتُ**،** أُشَهِّرُ**،** شَهِّرْ**، مص. تَشْهِيرٌ. 1. "شَهَّرَ بِهِ فِي كُلِّ مَكَانٍ حَلَّ بِهِ": فَضَحَهُ وَشَهَّرَ مَسَاوِئَهُ. 2. "شَهَّرَ مُسَدَّسَهُ نَحْوَهُ" : صَوَّبَهُ. 3. "شَهَّرَهُ بِأَعْمَالِهِ" : ذَكَرَهُ بِهَا وَجَعَلَهُ مَعْرُوفاً بِهَا.
معجم الغني
**شَهْرٌ** - ج:** أَشْهُرٌ**،** شُهُورٌ** .[ش هـ ر]. (مص. شَهَرَ). 1. "يُرَاقِبُ الشَّهْرَ" : أَيِ الْهِلاَلَ".![البقرة آية 185]** فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ**! . ( قرآن). **أ**. الشُّهُورُ القَمَرِيَّةُ الَّتِي يَتِمُّ فِيهَا حِسَابُ الاثْنَيْ عَشَرَ جُزْءاً فِي السَّنَةِ حَسَبَ دَوْرَةِ القَمَرِ حَوْلَ الأَرْضِ وَهِيَ : مُحَرَّمٌ، صَفَرٌ، رَبِيعُ الأَوَّل، رَبِيعُ الثَّانِي، جُمَادَى الأُولَى، جُمَادَى الآخِرَة، رَجَبٌ، شَعْبَانُ، رَمَضَانُ، شَوَّالُ، ذُو القِعْدَةِ، ذُو الْحِجَّةِ. **ب**. الشُّهُورُ الشَّمْسِيَّةُ يَتِمُّ فِيهَا حِسَابَ الاِثْنَيْ عَشَرَ جُزْءاً مِنَ السَّنَةِ حَسَبَ دَوْرَةِ الشَّمْسِ : كَانُونُ الثَّانِي ( يناير) 31 يَوْماً، شُبَاط (فبراير) 28 يَوْماً، آذَار (مَارس) 31 يَوْماً، نِيسَان (أَبْرِيل) 30 يَوْماً، أَيَّار (مَايُو) 31 يَوْماً، حُزيرَانُ (جوان) 30 يَوْماً، تَمُّوز (جوي) 31 يَوْماً، آب (غُشْت) 31 يَوْماً، أَيْلُول (سبتمبر) 30 يَوْماً، تِشْرِينُ الأَوَّل (أُكْتُوبَر) 31 يَوْماً، تِشْرِينُ الثَّانِي (نُوفَمْبِر) 30 يَوْماً، كَانُونُ الأَوَّلُ (دِيسَمْبر) 31 يَوْماً. 2. "شَهْرُ العَسَلِ" : الأَيَّامُ الأُوْلَى مِنَ الزَّوَاجِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُهْرة [مفرد]: ج شُهُرات (لغير المصدر) وشُهْرات (لغير المصدر): 1- مصدر شهَرَ2. 2- كون اسم أو شخص أو شيء معروفًا لدى النَّاس معرفة واسعة، صيت وسُمعة "طبَّقت شهرتُه الآفاقَ- له شُهْرة واسعة بين النَّاس"| شهرة الإنسان: اسمُ عائلته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إشهار [مفرد]: 1- مصدر أشهرَ. 2- (قن) إعلان عن وضع قانونيّ أو فعليّ "إشهار الحكم الصادر عن القضاء- إشهار إفلاس التاجر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشهرَ يُشهِر، إشْهارًا، فهو مُشهِر، والمفعول مُشهَر (للمتعدِّي) • أشهر الصَّبيُّ: أتى عليه شَهْر. • أشهرتِ الحاملُ: دخلت في شهرِ ولادتِها. • أشهر السَّيفَ: رفَعه، سلّه من غِمْده. • أشهر الحربَ: شهَرها؛ أعلنها "أشهَر التاجرُ إفلاسَه- أشهَر زواجَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اشتهرَ/ اشتهرَ بـ/ اشتهرَ في يشتهر، اشتهارًا، فهو مُشتَهِر، والمفعول مُشتَهَر به • اشتهر الأمرُ: انتشر وذاع خبرُه "اشتهر الخبرُ- اشتهرتِ الأغنيةُ". • اشتهرتِ المدينةُ بصناعة الزُّجاج/ اشتهرتِ المدينةُ في صناعة الزُّجاج: عُرِفت وتَميَّزت به "اشتهر بأعمال حميدة: لفَت الأنظارَ بما حقّقه منها- اشتهر بشجاعته". II اشْتُهِرَ بـ يُشتهَر، اشتهارًا، والمفعول مُشْتَهَر به • اشتُهِر بكذا: عُرِف به "اشتُهِر ببلاغته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاهرَ بـ يتشاهر، تشاهُرًا، فهو مُتشاهِر، والمفعول مُتشاهَر به • تشاهر بكذا: تصنَّع الشُّهرةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شاهرَ يشاهر، شِهارًا ومُشاهرةً، فهو مُشاهِر، والمفعول مُشاهَر • شاهره صاحبُ العمل: عامله بالشّهر، استأجره لمدّة شهر "شاهَر أجيرًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهْرِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى شَهْر: ما يحدث أو يتكرَّر كلَّ شهْر "اشتراك شهريّ"| شهريًّا: كلّ شَهْر- نِصْف شَهْرِيّّ: دوريّ يصدر مرّتين في الشهر أو كلّ أسبوعين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شهريَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَهْر: "مهيَّة شهريَّة: تُصرف كلَّ شهر- مجلَّة شهريَّة: تصدر كلّ شهر"| الدَّورة الشَّهريَّة: دم الحيض ينزلُ على المرأة مرّة كلّ شهر. 2- مصدر صناعيّ من شَهْر: مرتَّب ونحوه يُؤقّت بشهر "أعطى العمالَ شهريَّتَهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهير [مفرد]: مشهور، لامع، نابه الذكر "طبيب/ فنان/ أديب شهير".
المعجم الوسيط
ـَ شَهْراً، وشُهْرَة: أعلَنَه وأذاعَه. وـ السيفَ: سَلَّه من غمده ورفعه. وـ العَقْد: وثَّقَه في إدارة الشهر العقاريّ. ( محدثة ).( أَشْهَرَ ) الشيءُ: أتى عليه شَهْرٌ. وـ في المكانِ، أو به: أقام فيه شهراً. وـ الحاملُ: دخلت في شهر ولادتها. وـ الشيءَ: شَهَرَه.( شَاهَرَهُ ) مُشَاهَرَةً، وشِهاراً: عامله بالشَّهْرِ.( شَهَّرَهُ ): مبالغة في شَهَره. وشَهَّرَ به: أذاع عنه السوءَ.( اشْتَهَرَ ) الأمرُ: انْتَشَرَ. ويقال: اشتَهَر بكذا، واشتُهِرَ به. وـ الشيءَ: شَهَرَه.( تَشَاهَرَ ) بكذا: تصنَّع الشُّهرة.( الشَّهْرُ ): جزء من اثني عشر جُزءاً من السنة ( الشمسية والقمرية ). ويقَدَّر في السنة القمرية بدَوْرة القمر حول الأرض، ويسمى: الشهرَ القمريّ. أو يقدَّر بجزء من اثنَيْ عشر جزءاً من السنة الشمسية، ويسمّى الشهر الشمسيّ. ( ج ) أَشْهُر، وشُهُور. والأشهر الحُرُم: الأشهر التي كانوا يحرِّمون فيها القتال، وهي أربعة: ثلاثة منها متوالية، وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرَّم، وواحد فرد وهو: رجب. وـ نظامٌ رسميّ لتوثيق العقود ونحوها وإعلانها. ( محدثة ).و( مصلحة الشهر ): إدارة حكومية قائمة على توثيق العقود ونحوها. ( محدثة ).( الشُّهْرَةُ ): ظهورُ الشيء وانتشاره. وـ ظهورُه في شُنْعةٍ.( الشَّهْرِيَّةُ ): ما تُنْسَب إلى الشَّهْر. وـ المرتَّب ونحوه يؤقَّت بشهر. ( مو ).( الشَّهِيرُ ): المشهور. وـ نابِهُ الذِّكْرِ.( المَشْهُوراتُ ): قضايا أو آراء اتفق كافة الناس أو أغلبهم على التصديق بها، مثل: العدل جميل، والكذب قبيح.
مختار الصحاح
ش ه ر : الشَّهْرُ واحد الشُّهور و أشْهَرْنا أي أتى علينا شهر قال بن السكيت أشهرنا في هذا المكان أقمنا فيه شهرا وقال ثعلب أشهرنا دخلنا في الشهر و المُشَاهَرةُ من الشهر كالمعاومة من العام و الشُّهْرَةُ وضوح الأمر تقول شَهَرْتُ الأمر من باب قطع و شُهْرةً أيضا فاشْتَهَر و اشْتَهَرْتُهُ أيضا فاشْتَهَر و شَهَّرْتًه أيضا تَشهِيراً ولفلان فضيلة اشْتَهَرها الناس و شَهَرَ سيفه من باب قطع أي سله
الصحاح في اللغة
الشَهْرُ: واحد الشُهورِ. وقد أَشْهَرْنا، أي أتى علينا شَهْرٌ. قال الشاعر: ما زِلْتُ مُذْ أَشْهَرَ السُفّارُ أَنْظُرُهُمْمثلَ انتظارِ المُضَحِّي راعِيَ الغَنَمِ ابن السكيت: أَشْهَرْنا في هذا المكان: أقمنا فيه شهراً. وقال ثعلب: أَشْهَرْنا: دخلنا في الشَهْرِ. والمُشاهَرَةُ من الشهْر، كالمُعاومَة من العام. والشُهْرَةُ: وضوح الأمر. تقول منه: شَهَرْتُ الأمر أَشْهَرُهُ شَهْراً وشُهْرَةً، فاشْتَهَرَ أي وضح. وكذلك شَهَّرْتُهُ تَشْهيراً. ولفلان فضيلةٌ اشْتَهَرَها الناسُ. وشَهَرَ سَيفَه يَشْهَرُهُ شَهْراً، أي سَلَّهُ.
تاج العروس

الشُّهْرةُ بالضمّ : ظُهورُ الشَّيءْ في شُنْعةٍ حتى يَشْهَره النّاسُ هكذا في المحكم والأساس فقول شيخنا : القَيْدُ بالشُّنْعةِ غيرُ معروفٍ ولا يُعْرَفُ لغيرِ المصَنّف محلُّ تأمُّلٍ نَعمْ ذَكره الجوْهَريّ من غير قيْدٍ فقال : الشُّهْرةُ : وُضُوحُ الأمْرِ . وقد شَهَّرهُ كمنعه يشْهَرُه شَهْراً . وشَهَّرَهُ تَشْهيراً فاشْتهرَ وشَهَّرّه تَشْهيراً . واشْتهَرَه فاشْتَهَرَ أي يُسْتعْمَلُ لازماً ومُتَعَدِّياً وهو صَحيحٌ قال :

أحِبُّ هُبوُطَ الوادييْنِ وإنَّني ... لمُشْتَهَرٌ بالوادِييْنِ غَريبُ ويروى لمُشْتهِرٌ بكسر الهاء . والشَّهيرُ والمَشْهُورُ : المَعْروف المكانِ المَذْكُورُ يقال : رجلٌ شَهِيرٌ ومَشْهوُرٌ قال ثعْلبٌ : ومنه قولُ عُمَرَ بن الخَطّاب رضي الله عنه : " إذا قدِمْتُم عليْنَا شَهَرْنا أحْسَنَكُم اسْماً فإذا رَأيْناكُم شَهَرْنا أحْسَنَكُم وَجْهاً فإذا بلَوْناكُم كان الإخْتيارُ " . والشَّهِيرُ : النَّبيهُ ذكره الصاغانيّ . والشَّهْرُ : العالِمُ جَمْعُه شُهُورٌ قال أبو طالبٍ يمدحُ رسول الله صلى الله عليه وسَلم :

فإنّي واضَّوَابِحَ كلَّ يَوْمٍ ... وما يَتْلُو السَّفاسِرَةُ الشُّهُور قال الصاغانيّ : هكذا أنشده الأزهريّ لأبي طالبٍ ولم أجدْه في شعرِه . والشَّهْرُ : مِثْلُ قُلامةِ الظُّفُرِ . وفي الحديث " صُومُوا الشَّهْرَ وسِرَّه " . قال ابن الأثير : الشَّهْرُ : الهِلالُ سُميَ به لشُهْرَته وظُهوره أرادَ : صُومُوا أوّلَ الشَّهْرِ وآخِرَه وقيل : سِرُّه : وَسَطُه ومنه الحديث " إنّما الشَّهْرُ تِسْعٌ وعِشْرونَ " أي إنّ فائِدةَ ارتِقابِ الهِلالِ لَيْلةَ تِسْعٍ وعشرين : ليُعْرَفَ نَقْصٌ الشَّهْرِ قبْلَه . والشَّهْرُ : القَمَرُ سُمِّيَ به لشُهْرَته وظُهُورِه أو هو إذا ظَهَرَ ووَضَحَ وقارَبَ الكَمَال . وقال ابنُ سيده : الشَّهْرُ : العَدَدُ المعْرُوفُ من الأيامِ سميَ بذلك لأنَّهُ يُشْهَرُ بالقمرِ . وفيه علامةُ ابتدائه وانتهائه . وقال الزَّجّاج : سُميَ الشّهْرُ شَهْراً لشُهْرته وبيانه . وقال أبو العباس : إنّما سُميَ شَهْراً لشُهْرته وذلك أن النّاس يشْهَرُونَ دُخوله وخُروجه

ج أشْهُرٌ وشُهُور وقال الليْث : الشَّهْرُ والأشْهُرُ عددٌ والشُّهُورُ : جماعةٌ . وقيل : سُميَ شضهْراً باسمِ الهِلالِ إذا أهلَّ والعربُ تقول : رأيتُ الشَّهْرَ أي رأيتُ هِلاله وقال ذو الرُّمةِ : يَرَى الشَّهِرَ قبلَ الناسِ وهْو نحِيلُ وقال الله عَزّ وجلّ " الحَجُّ أشْهُرٌ مَعْلوماتٌ " قال الفرّاءُ : هي شوّال وذو القَعْدَةِ وعَشْرٌ من ذي الحِجَّة وإنّما جاز أن يُقال : أشْهُرٌ وإنّما هما شَهْرانِ وعَشْرُ من ثالثٍ وذلك جائِزٌ في الأوقاتِ وتقولُ العربُ : له اليَوْمَ يوْمانِ مُذْ لمْ أرَهُ إنما هو يَوْمٌ وبعضُ آخرَ قال : وليس هذا بجائز في غيرِ المَواقِيت لأنّ العربَ قد تفْعلُ الفِعْلَ في أقلِّ من الساعةِ ثم يُوقُعونه على اليومِ ويقولُون : زُرْته العامَ وإنما زار في يومٍ منه

وشَاهَرَهُ مُشاهَرَةً وشِهَاراً ككِتابٍ : اسْتأجَرَهُ للشَّهْرِ عن اللِّحْيانيّ . والمُشأهَرةُ : المُعامَلَةُ شَهْراً بشَهْرٍ كالمَعَاوَمةِ من العامِ . وأشْهَرُوا : أتى عليهم شَهْرٌ تقول العرب : أشْهَرْنا مُذْ لم نَلْتقِ أي أتى علينا شَهْرٌ قال الشاعر :

" ما زِلْتُ مُذْ أشْهَرَ السُّفّارُ أنْظُرُهُمْمِثْلَ انْتِظارِ المُضَحِّي رَاعِي الغَنَمِ

وأشْهَرْنا مُذ نَزَلْنا على هذا الماء أي اتى علينا شَهْرٌ . وأشْهَرْنا في هذا المكانِ : أقَمْنا فيه شَهْراً . وأشْهَرْنا دخَلْنا في الشَّهْرِ . وأشْهَرَت المرأةُ : دخَلَتْ في شَهْرِ ولادِها . وشَهَرَ زيدٌ سَيْفه كمَنَعَ يشْهَرُه شَهْراً أي سَلَّه . وشَهَّرَهُ تَشْهيراً : انْتضاهُ فرَفعَه على النّاسِ قال :

يا لَيْتَ شِعْري عَنْكمُ حَنيفا ... أشاهِرونَ بَعْدَنا السُّيُوفا وفي حديث عائشةَ " خَرجَ شَاهراً سيْفَه راكِباً راحِلتَه " تعني يوم الرِّدَّةِ أي مُبْرِزاً له من غِمْده . وفي حديث ابن الزُّبيْرِ : " من شَهَرَ سَيْفَه ثم وضَعه فدَمُهُ هَدَرٌ " أي من أخْرَجه من غِمْدِه للقِتالِ وأرادَ بوَضَعَه : ضربَ بع وفي الحديث " ليسَ مِنّا من شَهَرَ علينا السِّلاح " . والأشاهِرُ : بياضُ النَّرْجسِ . ويقال : أتانٌ شَهيرَةٌ وامْرأةٌ شَهيرةٌ أي عَرِيضةٌ ضَخْمَةٌ وقيل : عَرِيضةٌ واسِعةٌ . ويقال : هو لمْ يرْكب الشِّهْرية بالكسر : ضَرْبٌ من البَراذينِ وهو بين البرْذوْنِ والمُقْرِفِ من الخيلِ . وفي الأساس : بيْنَ الرِّمَكَةِ والفَرَسِ العتيقِ والجَمْعُ الشَّهارِي . وشَهْرُ بن حَوْشَبٍ الأشْعَريّ : مُحدِّثٌ مَتْرُوكٌ روى عن بِلالٍ المُؤذِّن وتَميمٍ الدّاريّ وجابرٍ وجَريرٍ وجُنْدبٍ وسَلْمانَ وأبي ذَرٍّ وأبي هُريْرَةَ وعائِشةَ رضيَ الله عنهم وعنه زُبيْرٌ الياميّ وخالدٌ الحَذّاءُ وعاصمُ بنُ بَهْدلةَ وغَيْلانُ بن جَرِيرٍ ومَطَرٌ الوَراقُ وغيرهم كذا في حاشيةِ الإكْمَال قال ابن عَديٍّ : لا يُحْتجُّ به ووثَّقَه ابن مُعِين كذا في ديوان الذَّهَبيّ . قال شيخُنا : هو المُرادُ من قولهم : خريِطَةُ شَهْرٍ مأخوذُ من قَوْلِ القَائلَ يُخاطِبُه :

لقد بَاعَ شَهْرٌ دينَهُ بِخَرِيطةٍ ... فمَنْ يَأمَنْ القُراءَ بعدكَ يا شَهْرُ قلت : القائِلُ هو القُطامِيّ الكَلْبيّ ويقال : سِنانُ بن مُكَبّل النُّمَيْريّ وكان شَهْرٌ قد وَلى على خَزَائِنِ يَزِيدَ ابن المُهَلَّبِ وبعده :

أخَذْتَ بها شَيْئاً طَفيِفاً وبِعْته ... مِن ابنِ جَريرٍ إنَّ هذا هو الغَدْرُ كذا في تاريخ أبي جعفر الطَّبَريّ . وشَهْرَانُ بنُ عِفْرس بن خلَفِ بن أفْتلَ أبو قبِيلةٍ من خَثْعَمَ وأفْتَلُ هو خَثْعَمُ منهم مالكُ بن عبدِ الله بنِ سِنانٍ الشَّهْرانيّ كان أميرَ الجُيُوشِ في زمنِ مُعاويةَ وكُسِرَ على قَبْرِه أربعون لِواءً . والمَشْهُورُ : اسمُ فَرَس ثَعْلبةَ بن شِهابٍ الجَدَليّ ونقله الصّاغانيّ . ويَوْمُ شَهُورةَ بفتح الشين وسكون الهاءِ منْ أعْظَمِ أيامِ بَني كِنانَةَ نقله الصاغانيّ . والمُشَهَّرَةُ : فَرَسُ مُهَلْهِلِ بنِ ربيعَةَ وفي التكملة هي المُشَهَّر بغير هاءٍ . وذُو المُشَهَّرةِ : أبو دُجانةَ سِمَاكُ ابن أوْس بن خرَشَةَ الخَزْرَجِيّ السَّعْديّ صحابيّ كانتْ له مُشَهَّرَةٌ إذا خرجَ بها يَخْتالُ بين الصَّفَّيْنِ لمْ يُبْقِ ولمْ يَذَرْ . ومما يستدرك عليه : الشُّهْرَةُ : الفَضيحَةُ قاله ابن الأعرابيّ . ولَبِسَ المُشَهَّرةَ : ونُهِيَ عن الشُّهْرتيْن . وصَبيُّ مُشْهِرٌ كأحْوَلَ فهو مُحْوِلٌ

ومن المجاز : أشهرت فلاناً : استخففت به وفضحته وجعلتهُ شُهرة . وشُهارٌ كغرابٍ : موضع . قال أبو صخر :

ويَوْمَ شُهارٍ قد ذكرتكِ ذِكرةً ... على دُبُرٍ مُجلٍ مِنَ العيشِ نافدِ . وشُهارةُ بالضم : حِصن عَظيمٌ باليمن ويُقال له : شُهارةُ الفَيشِ وهو من مَعاقل الأهنوم قال الشاعرِ :

وفي شُهارةَ أيامٌ تعقبها ... قَتلُ القرامطةِ الأشرارِ في أقرِ ووبرُ بنُ مُشهرٍ كمُحمدٍ : صحابيّ وضبطه الذهبيّ كمُكرمَ وحكى ابنُ الجوزيّ كمُحسنٍ بالسين المهملة . وأمُّ الأسودِ ابنةُ عليّ بنِ مُشهر لها ذِكر . ومُشهرُ بنُ العَيار العجليّ . وأبو محمدٍ عبدُ اللهِ المَوصليّ يُعرف بابنِ المُشهير حدثا . وشيخُنا العلامة المُعمر المحدث مشْهُورُ بن المُسْتَرِيحِ الحُسينيّ الأهدليّ حدثنا عن أبي الحَسَنِ عليٍّ المَرْحُوميّ الضريرِ نَزيل مُخا وعن الوَجيه عبدِ الرحمنِ بنِ محمد الذَّهَبيّ الدِّمَشقيّ وغيرهما

لسان العرب
الشُّهْرَةُ ظهور الشيء في شُنْعَة حتى يَشْهَره الناس وفي الحديث من لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَة أَلبسه الله ثوبَ مَذَلَّة الجوهري الشُّهْرَة وُضُوح الأَمر وقد شَهَرَه يَشْهَرُه شَهْراً وشُهْرَة فاشْتَهَرَ وشَهَّرَهُ تَشْهِيراً واشْتَهَرَه فاشْتَهَر قال أُحِبُّ هُبوطَ الوادِيَيْنِ وإِنَّنِي لمُشْتَهَرٌ بِالوادِيَيْنِ غَرِيبُ ويروى لَمُشْتَهِر بكسر الهاء ابن الأَعرابي والشُّهْرَةُ الفضيحة أَنشد الباهلي أَفِينا تَسُومُ الشَّاهِرِيَّةَ بَعْدَما بَدا لك من شَهْرِ المُلَيْساء كوكب ؟ شهر المُلَيْساء شَهْرٌ بين الصَّفَرِيِّة والشِّتاء وهو وقت تنقطع فيه المِيرَة يقول تَعْرِض علينا الشَّاهِرِيَّةَ في وقت ليس فيه مِيرة وتَسُومُ تَعْرِض والشَّاهِرِيَّة ضَرْب من العِطْر معروفة ورجل شَهِير ومشهور معروف المكان مذكور ورجل مَشْهور ومُشَهَّر قال ثعلب ومنه قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه إِذا قَدمْتُمْ علينا شَهَرْنا أَحْسَنَكم اسماً فإِذا رأَيناكم شَهَرْنا أَحسنكم وَجْهاً فإِذا بَلَوْناكم كان الاخْتِيارُ والشَّهْرُ القَمَر سمي بذلك لشُهرته وظُهوره وقيل إِذا ظهر وقارَب الكمال الليث الشَّهْرُ والأَشْهُر عدد والشهور جماعة ابن سيده والشهر العدد المعروف من الأَيام سمي بذلك لأَنه يُشْهَر بالقمر وفيه علامة ابتدائه وانتهائه وقال الزجاج سمي الشهر شهراً لشهرته وبيانه وقال أَبو العباس إِنما سُمي شهراً لشهرته وذلك أَن الناس يَشْهَرُون دخوله وخروجه وفي الحديث صوموا الشَّهْرَ وسِرَّه قال ابن الأَثير الشهر الهلال سُمِّي به لشهرته وظهوره أَراد صوموا أَوّل الشهر وآخره وقيل سِرُّه وسَطه ومنه الحديث الشهر تسع وعشرون وفي رواية إِنما الشهْر أَي أَن فائدة ارْتِقاب الهلال ليلة تسع وعشرين لِيُعَرف نقص الشهر قبله وإِن أُريد به الشهرُ نفسُه فتكون اللام فيه للعهد وفي الحديث سُئِل أَيُّ الصوم أَفضل بعد شهر رمضان ؟ فقال شهر الله المحرمُ أَضافه إِلى الله تعظيماً وتفخيماً كقولهم بيت الله وآل الله لِقُرَيْشٍ وفي الحديث شَهْرَا عِيدٍ لا يَنْقُصان يريد شهر رمضان وذا الحجة أَي إِنْ نَقَصَ عددهما في الحساب فحكمهما على التمام لئلا تَحْرَجَ أُمَّتُه إِذا صاموا تسعة وعشرين أَو وقع حَجُّهم خطأًً عن التاسع أَو العاشر لم يكن عليهم قضاء ولم يقع في نُسُكهم نَقْص قال ابن الأَثير وقيل فيه غير ذلك قال وهذا أَشبه وقال غيره سُمي شهراً باسم الهلال إِذا أَهَلَّ سمي شهراً والعرب تقول رأَيت الشهر أَي رأَيت هلاله وقال ذو الرُّمة يَرَى الشَّهْرَ قبْلَ الناسِ وهو نَحِيلُ ابن الأَعرابي يُسَمَّى القمر شَهْراً لأَنه يُشْهَرُ به والجمع أَشْهُرٌ وشُهور وشاهَرَ الأَجيرَ مُشاهَرَةً وشِهاراً استأْجره للشَّهْر عن اللحياني والمُشاهَرَة المعاملة شهراً بشهر والمُشاهَرة من الشهر كالمُعاوَمَة من العام وقال الله عز وجل الحَجُّ أَشهرٌ معلومات قال الزجاج معناه وقتُ الحجّ أَشهر معلومات وقال الفراء الأَشهر المعلومات من الحجّ شوّال وذو القَعْدَة وعشر من ذي الحِجَّة وإِنما جاز أَن يقال أَشهر وإِنما هما شهران وعشرٌ من ثالث وذلك جائز في الأَوقات قال الله تعالى واذكروا الله في أَيام معدودات فمن تَعَجَّلَ في يَوْمَيْنِ وإِنما يتعجل في يوم ونصف وتقول العرب له اليومَ يومان مُذْ لم أَرَهُ وإِنما هو يوم وبعض آخر قال وليس هذا بجائز في غير المواقيت لأَن العرَب قد تفعَل الفِعْل في أَقلَّ من الساعة ثم يوقعونه على اليوم ويقولون زُرْته العامَ وإِنما زاره في يوم منه وأَشْهَرَ القومُ أَتى عليهم شهرٌ وأَشهرتِ المرأَة دخلتْ في شهرِ وِلادِها والعرب تقول أَشْهَرْنا مُذْ لم نلتق أَي أَتى علينا شهر قال الشاعر ما زِلتُ مُذْ أَشْهَرَ السُّفَّارُ أَنظرُهم مِثلَ انْتِظارِ المُضَحِّي راعِيَ الغَنَمِ وأَشْهَرْنَا مذ نزلنا على هذا الماء أَي أَتى علينا شهر وأَشهرنا في هذا المكان أَقمنا فيه شهراً وأَشْهَرْنا دخلنا في الشهر وقوله عز وجل فإِذا انسلخ الأَشهُرُ الحُرُم يقال الأَربعةُ أَشهر كانت عشرين من ذي الحجة والمحرمَ وصفرَ وشهرَ ربيع الأَول وعشراً من ربيع الآخر لأَن البراءة وقعت في يوم عرفة فكان هذا الوقت ابتداءَ الأَجَل ويقال لأَيام الخريف في آخر الصيف الصَّفَرِيَّةُ وفي شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فَإِنِّي والضَّوابِحَ كلَّ يوم وما تَتْلُو السَّفاسِرَةُ الشُّهورُ الشُّهور العلماء الواحد شَهْر ويقال لفلان فضيلة اشْتَهَرها الناسُ وشَهَر فلان سيفَه يَشْهَرُهُ شَهْراً أَي سَلَّه وشَهَّرَهُ انْتَضاه فرفعه على الناس قال يا ليتَ شِعْرِي عنكُم حَنِيفا أَشاهِرُونَ بَعْدنا السُّيُوفا وفي حديث عائشة خرج شاهِراً سيفه راكباً راحِلَته يعني يوم الرِّدَّة أَي مُبْرِزاً له من غمده وفي حديث ابن الزبير من شَهَر سيفه ثم وضعه فَدَمُه هَدَرٌ أَي من أَخرجه من غمده للقتال وأَراد بوضَعَه ضرب به وقول ذي الرمة وقد لاحَ لِلسَّارِي الذي كَمَّلَ السُّرَى على أُخْرَياتِ الليل فَتْقٌ مُشَهَّرُ أَي صبح مشهور وفي الحديث ليس مِنّا من شَهَر علينا السلاح وامرأَة شَهِيرة وهي العَرِيضة الضخمة وأَتانٌ شَهِيرة مثلُها والأَشاهِرُ بَياض النَّرْجِس وامرأَة شَهِيرة وأَتان شَهِيرة عريضة واسعة والشِّهْرِيَّة ضرْب من البَراذِين وهو بين البِرذَون والمُقْرِف من الخيل وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لها سَلَفٌ يَعُود بكلِّ رِيعٍ حَمَى الحَوْزات واشْتَهَر الإِفَالا فسَّره فقال واشتهر الإِفالا معناه جاء تشبهه ويعني بالسَّلَفِ الفحل والإِفالُ صغار الإِبل وقد سَمَّوْا شَهْراً وشُهَيْراً ومَشْهُوراً وشَهْرانُ أَبو قبيلة من خَثْعَم وشُهارٌ مَوضع قال أَبو صخر ويومَ شُهارٍ قد ذَكَرْتُك ذِكْرَةً على دُبُرٍ مُجْلٍ من العَيْشِ نافِدِ
الرائد
* شهر يشهر: شهرا وشهرة. 1-الشيء: أعلنه، نشره. 2-ه بالأمر: ذكره به وجعله معروفا به. 3-السيف: أخرجه من غمده ورفعه.
الرائد
* شهر تشهيرا. 1-به: أذاع عنه السوء. 2-ه بالأمر: ذكره به وجعله معروفا به. 3-السيف: أخرجه من غمده ورفعه.
الرائد
* شهر. ج أشهر وشهور. 1-مص. شهر. 2-في السنة الشمسية: جزء من اثني عشر جزءا منها. 3-في السنة القمرية: مقدار زمان دورة قمر حول الأرض. 4-قمر قارب الكمال. 5-هلال. 6-عالم. 7-«الأشهر الحرم»: أشهر أربعة حرم العرب فيها القتال قديما، وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: