وصف و معنى و تعريف كلمة شهه:


شهه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح شهه في معاجم اللغة العربية:



شهه

جذر [شهه]

  1. شهه
    • " شَهْ : حكاية كلامٍ شِبْ الانْتهار .
      وشَهْ : طائرٌ شِبْهُ الشاهين وليس به ، أعجميٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَهِيَهُ
    • ـ شَهِيَهُ وشَهاهُ واشْتَهاهُ وتَشَهَّاهُ : أحَبَّهُ ، ورَغِبَ فيه . ورَجُلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانِيٌّ ، وهي شَهْوَى ، ج : شَهاوَى .
      ـ أَشْهاهُ : أَعْطاهُ مُشْتَهاهُ ، وأَصابَهُ بعَيْنٍ .
      ـ تَشَهَّى : اقْتَرَحَ شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوَةٍ .
      ـ رَجُلٌ شاهِي البَصَرِ : حديدُهُ .
      ـ مُوسَى شَهَواتٍ : شاعِرٌ معروف .
      ـ شاهاهُ : أَشْبَهَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شِهْنِيزُ
    • ـ شِهْنِيزُ : الشِّينِيزُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَهْمَلَةُ
    • ـ شَهْمَلَةُ : العَجوزُ .
      ـ شِهْميلٌ : أبو بَطْنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شاهِنشاه ، وشَهنشاه
    • شاهِنشاه ، وشَهنشاه : ملكُ الملوك .
      أو الملك الأعظم .
      ( فارسية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شَهوة
    • شهوة - ج ، أشهية وشهوات وشهى
      1 - مصدر شها وشهي . 2 - رغبة النفس رغبة شديدة في ما تحبه وتريده . 3 - قبول الطعام بارتياح . 4 - ما يشتهى من الملذات الجنسية .


    المعجم: الرائد

  6. شهو الطّعام وغيره
    • كان لذيذًا :- أكلٌ شهيّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. شَهُوَ
    • شَهُوَ الطعامُ وغيرُه شَهُوَ ُ شَهاوةً : كان لذيذًا .
      فهو شَهِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَهُوَ
    • [ ش هـ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَهُوَ ، يَشْهُو ، مصدر شَهَاوَةٌ . :- شَهُوَ الطَّعَامُ :- : كَانَ لَذِيذاً شَهِيّاً .

    المعجم: الغني

  9. شَهو
    • شهو - يشهو ، شهاوة
      1 - شهو الطعام أو غيره : كان شهيا لذيذا

    المعجم: الرائد

  10. شهُوَ
    • شهُوَ يَشهُو ، اشْهُ ، شَهاوةً ، فهو شَهِيّ :-
      شهُو الطّعامُ وغيرُه كان لذيذًا :- أكلٌ شهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شهنز
    • ابن شميل في الرباعي : سمعت أَبا الدُّقَيْشِ يقول للشُّونِيز الشّهْنِيز .

    المعجم: لسان العرب

  12. شهن
    • " الشاهِينُ : من سباع الطير ، ليس بعربي محض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شهمل
    • " شَهْمِيل : أَبو بَطْن وهو أَخو العَتِيك ، وزعم ابن دريد أَنه شِهْميل ، كأَنه مضاف إِلى إِيل كجِبريل ، ولو كان كما ، قال لكان مصروفاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شها
    • " شَهِيتُ الشيء ، بالكسر ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له : ارْتَحِلْ ، إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ : أَحَبَّه ورَغِب فيه .
      قال الأَزهري : يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى ، وقال :، قال ذلك أَبو زيد .
      والتَّشَهِّي : اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ ، يقال : تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها .
      وقوله عز وجل : وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون ؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا . غيره : الشَّهْوةُ معروفة .
      وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً .
      وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا .
      وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه ، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها ، قال سيبويه : هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ ، وكأَنه على شُهِيَ ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها ، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه .
      وأَشهاهُ : أَعطاه ما يَشْتَهِي ، وأَنا إِليه شَهْوانُ ؛ قال العجاج : فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل .
      وفي حديث راعبة : يا شَهْوانيُّ يقال : رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى .
      وفي الحديث : إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة ؛ قال أَبو عبيد : ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ ، قال : وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد ، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه ، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه ، وقال غيرُ أَبي غٌبيد : هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه ، وقيل : هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ ، ويقول في نفسِه : ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ .
      أَبو سعيد : الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ ؛ قال الأَزهري : والقولُ ما ، قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة ، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه ، قال : أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي ، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها ، وقيل : الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل ، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ .
      ابن الأَعرابي : شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه .
      ورجلٌ شاهِي البصرِ : قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ .
      ومُوسَى شَهَواتٍ : شاعر معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى شهه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ شَهوةً: أحَبَّه ورَغِب فيه.( شَهِيَهُ ) ـَ شَهوة: شهَاهُ.( شَهُوَ ) الطعامُ وغيره ـُ شَهاوَةً: كان لذيذاً. فهو شهِيّ.( أَشْهَاهُ ): جعَلَه شَهِيًّا. وـ أعطاه ما يشتهي.( شَهَّاهُ ): حَمَلَهُ على الشهوة. يقال: هذا شيء يُشَهِّي الطعام.( اشْتَهَى ) الشيءَ: اشتدت رغبته فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَكُمْ فِيهَا ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ}.( تَشَهَّى ) الشيءَ: اشتهاه. وـ عليه كذا: طلبه منه مرة بعد أخرى.( الشَّاهِيَةُ ): الشَّهوة.( الشَّهْوَانُ ): الشديد الرغبة في الشيء. وهي شَهْوَى. ( ج ) شَهَاوَى.( الشَّهْوَانيُّ ): الشديد الرغبة في الملذَّات المادية. وهو نسبة إلى الشَّهوة.( الشَّهْوَةُ ): الرغبة الشديدة. وـ القوَّة النفسانية الراغبة فيما يُشْتَهَى. وـ ما يُشتهى من الملذَّات الماديَّة. ( ج ) شَهَواتٌ، وأَشهيةٌ، وشُهًى. وفي التنزيل العزيز: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِيْنَ وَالْقَنَاطِيْرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ}.( الشَّهِيُّ ): المشتهَى. وـ اللذيذ المحبوب. وـ الشَّهوان.( الشَّهِيَّةُ ): مؤنث الشهيّ. وـ الشهوة للطعام. ( مج ).( المُشَهِّيَاتُ ): مُشهِّيات الطعام: ما يحمل على الرغبة فيه من المُخَلَّلات والمُمَلَّحات ونحوها.
لسان العرب
شَهْ حكاية

كلامٍ شِبْ الانْتهار وشَهْ طائرٌ شِبْهُ الشاهين وليس به أعجميٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: