وصف و معنى و تعريف كلمة شهوان:


شهوان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح شهوان في معاجم اللغة العربية:



شهوان

جذر [شهو]

  1. شَهْوان: (اسم)
    • شَهْوان : فاعل من شَها
  2. شَهوان: (اسم)
    • الجمع : شَهاوَى ، شَهْوانون ، المؤنث : شَهْوى ، شهْوانة ، و الجمع للمؤنث : شَهاوَى ، شَهْوانات
    • شَهْوانُ / شَهْوانٌ
    • الشَّهْوَانُ : الشَّديد الرغبة في الشيء
  3. شهوان: (اسم)
    • شهوان : فاعل من شَهيَ
  4. شَهِيّ: (اسم)

    • شَهِيّ : فاعل من شَهوَ
  5. شَها: (فعل)
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ
    • شهَا الشّيءَ : أحبَّه ورغب فيه
  6. شَهيَ: (فعل)
    • شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ
    • شهِي الشّيءَ : أحبّه ورغب فيه
  7. شَهيّ: (اسم)
    • طَعَامٌ شَهِيٌّ : طَعَامٌ يُشَتَهَى ، يُرْغَبُ فِيهِ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ
    • أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ : أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ
    • لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ
    • الشَّهِيُّ : المشتهَى
    • الشَّهِيُّ : اللذيذ المحبوب
    • الشَّهِيُّ : الشَّهْوانُ
  8. شَهاوَى: (اسم)
    • شَهاوَى : جمع شَهوان


,
  1. شَهِيَهُ
    • ـ شَهِيَهُ وشَهاهُ واشْتَهاهُ وتَشَهَّاهُ : أحَبَّهُ ، ورَغِبَ فيه . ورَجُلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانِيٌّ ، وهي شَهْوَى ، ج : شَهاوَى .
      ـ أَشْهاهُ : أَعْطاهُ مُشْتَهاهُ ، وأَصابَهُ بعَيْنٍ .
      ـ تَشَهَّى : اقْتَرَحَ شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوَةٍ .
      ـ رَجُلٌ شاهِي البَصَرِ : حديدُهُ .
      ـ مُوسَى شَهَواتٍ : شاعِرٌ معروف .
      ـ شاهاهُ : أَشْبَهَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَهْوَانُ
    • مُؤَنَّثُهُ شَهْوَى . جمع : شَهَاوَى . [ ش هـ و ]. :- رَجُلٌ شَهْوَانُ :- : شَدِيدُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ . :- اِمْرَأَةٌ شَهْوَى .

    المعجم: الغني

  3. شَهْوانُ
    • شَهْوانُ / شَهْوانٌ :-
      جمع شَهاوَى / شَهْوانون ، مؤ شَهْوى / شهْوانة ، جمع مؤ شَهاوَى / شَهْوانات : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهَا وشهِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. شهوان
    • شهوان
      1 - ذو رغبة في الشيء ، جمع : شهاوى ، مؤنث شهوى

    المعجم: الرائد

  5. الشَّهْوَانُ
    • الشَّهْوَانُ : الشَّديد الرغبة في الشيء .
      وهي شهْوَى . والجمع : شَهَاوَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شهَا
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ :-
      شهَا الشّيءَ أحبَّه ورغب فيه :- رجلٌ شهوانُ ، - ما أشهى هذا الطعام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شهِيَ
    • شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ :-
      شهِي الشّيءَ أحبّه ورغب فيه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شها
    • " شَهِيتُ الشيء ، بالكسر ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له : ارْتَحِلْ ، إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ : أَحَبَّه ورَغِب فيه .
      قال الأَزهري : يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى ، وقال :، قال ذلك أَبو زيد .
      والتَّشَهِّي : اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ ، يقال : تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها .
      وقوله عز وجل : وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون ؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا . غيره : الشَّهْوةُ معروفة .
      وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً .
      وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا .
      وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه ، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها ، قال سيبويه : هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ ، وكأَنه على شُهِيَ ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها ، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه .
      وأَشهاهُ : أَعطاه ما يَشْتَهِي ، وأَنا إِليه شَهْوانُ ؛ قال العجاج : فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل .
      وفي حديث راعبة : يا شَهْوانيُّ يقال : رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى .
      وفي الحديث : إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة ؛ قال أَبو عبيد : ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ ، قال : وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد ، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه ، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه ، وقال غيرُ أَبي غٌبيد : هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه ، وقيل : هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ ، ويقول في نفسِه : ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ .
      أَبو سعيد : الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ ؛ قال الأَزهري : والقولُ ما ، قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة ، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه ، قال : أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي ، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها ، وقيل : الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل ، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ .
      ابن الأَعرابي : شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه .
      ورجلٌ شاهِي البصرِ : قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ .
      ومُوسَى شَهَواتٍ : شاعر معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شهوان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَهُوَ** - [ ش هـ و ]. (ف: ثلا. لازم).** شَهُوَ**،** يَشْهُو**، مص. شَهَاوَةٌ ."شَهُوَ الطَّعَامُ" : كَانَ لَذِيذاً شَهِيّاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهاوة [مفرد]: مصدر شهُوَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


شهُوَ يَشهُو، اشْهُ، شَهاوةً، فهو شَهِيّ • شهُو الطّعامُ وغيرُه: كان لذيذًا "أكلٌ شهيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهْوانُ/ شَهْوانٌ [مفرد]: ج شَهاوَى/ شَهْوانون، مؤ شَهْوى/ شهْوانة، ج مؤ شَهاوَى/ شَهْوانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهَا وشهِيَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهْوانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَهْوة: على غير قياس "رغبات/ نظرة شهوانيّة". 2- مصدر صناعيّ من شَهْوة: شدّة الرغبة أو الميل إلى فِعْل الملذّات الحسّيّة، طلبًا للذّة الجسديّة غالبًا "يجب أن نرتقي بأخلاقنا عن الشهوانيّة الحيوانيّة".
الرائد
* شهو يشهو: شهاوة. الطعام أو غيره: كان شهيا لذيذا.
الرائد
* شهوان. ذو رغبة في الشيء، ج شهاوى، م شهوى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: