الشاهينُ : طائر من الجوارح من جنس الصقر رماديّ اللون يتميَّز بطول جناحيه وحِدّة مزاجه، وهو قويّ البنية له منسر قصير أعنق، وهو شديد الضراوة على الصيد
الشاهينُ :عمود الميزان
الشهوة: (مصطلحات)
بفتح فسكون مصدر شها وشهي ، جمع أشهيةوشهوات ، طلب النفس . ما يلائمها. (فقهية)
الشهوة: (مصطلحات)
طلب النفس الجماع . ( والشهواني: الشديد الرغبة بالشهوات ). (فقهية)
شَهَاوَى: (اسم)
شَهَاوَى : جمع شَّهْوَى
,
شَهِيَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَهِيَهُوشَهاهُ واشْتَهاهُ وتَشَهَّاهُ: أحَبَّهُ، ورَغِبَ فيه. ورَجُلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُوشَهْوانِيٌّ، وهي شَهْوَى، ج: شَهاوَى. ـ أَشْهاهُ: أَعْطاهُ مُشْتَهاهُ، وأَصابَهُ بعَيْنٍ. ـ تَشَهَّى: اقْتَرَحَ شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوَةٍ. ـ رَجُلٌ شاهِي البَصَرِ: حديدُهُ. ـ مُوسَى شَهَواتٍ: شاعِرٌ معروف. ـ شاهاهُ: أَشْبَهَهُ.
شها(المعجم لسان العرب)
"شَهِيتُ الشيء، بالكسر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له: ارْتَحِلْ،إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ: أَحَبَّه ورَغِب فيه. قال الأَزهري: يقال شَهِيَ يَشْهى وشَهايَشْهُو إِذا اشْتَهى، وقال:، قال ذلك أَبو زيد. والتَّشَهِّي: اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ، يقال: تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها. وقوله عز وجل: وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا.غيره:الشَّهْوةُ معروفة. وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً. وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا. وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُوشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها، قال سيبويه: هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ، وكأَنه على شُهِيَ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه. وأَشهاهُ: أَعطاه ما يَشْتَهِي، وأَنا إِليه شَهْوانُ؛ قال العجاج: فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل. وفي حديث راعبة: يا شَهْوانيُّ يقال: رجلٌ شَهْوانُوشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى. وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة؛ قال أَبو عبيد: ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ، قال: وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه، وقال غيرُ أَبي غٌبيد: هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه، وقيل: هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ، ويقول في نفسِه: ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ. أَبو سعيد: الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ؛ قال الأَزهري: والقولُ ما، قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه، قال: أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها، وقيل: الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ. ابن الأَعرابي: شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه. ورجلٌ شاهِي البصرِ: قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ. ومُوسَى شَهَواتٍ: شاعر معروف. "
شهَا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شهَايَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ :- • شهَا الشّيءَ أحبَّه ورغب فيه :-رجلٌ شهوانُ، - ما أشهى هذا الطعام.
شهُوَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شهُوَيَشهُو ، اشْهُ ، شَهاوةً ، فهو شَهِيّ :- • شهُو الطّعامُ وغيرُه كان لذيذًا :-أكلٌ شهيّ.
شَها(المعجم الرائد)
شها - يشهو ، شهوة 1-شهاه : أحبه ورغب فيه
شَهو(المعجم الرائد)
شهو - يشهو ، شهاوة 1-شهو الطعام أو غيره : كان شهيا لذيذا
شَهوة(المعجم الرائد)
شهوة - ج، أشهيةوشهوات وشهى 1- مصدر شها وشهي. 2- رغبة النفس رغبة شديدة في ما تحبه وتريده. 3- قبول الطعام بارتياح. 4- ما يشتهى من الملذات الجنسية.
الشّهْوتان(المعجم عربي عامة)
شهوة البطن وشهوة الفرج.
الشَّهوةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة. و الشَّهوةُ القوَّة النفسانية الراغبة فيما يشتُهَى. و الشَّهوةُ ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية. والجمع : شَهَوات، وأشهيةٌ، وشُهًى. وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 14زُيِّنَ لِلنَّاس حُبُّ الشَّهَوَاتِ من النِّسَاء واَلْبَنِينَ وَالقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأنْعَام
الشَّهيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّهيَّةُ : مؤَنث الشهيّ. و الشَّهيَّةُالشَّهوة
الشَّهْوَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّهْوَانُ : الشَّديد الرغبة في الشيء. وهي شهْوَى. والجمع : شَهَاوَى.
الشَّهْوَانِيّ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّهْوَانِيّ : الشديد الرغبة في الملذات المادية. وهو نسبة إلى الشّهوة.
أحبَّه ورغب فيه :-رجلٌ شهوانُ- ما أشهى هذا الطعام.
شهو الطّعام وغيره(المعجم عربي عامة)
كان لذيذًا :-أكلٌ شهيّ.
شهْوة جنسيّة(المعجم عربي عامة)
(نف) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد ذكرًا كان أو أنثى إلى عملية الجماع، وتهدف هذه الرغبة الجنسيّة إلى الإبقاء على النوع.
شهْوة جنسيّة(المعجم عربي عامة)
(نف) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع.
شها(المعجم مختار الصحاح)
ش ه ا: الشَّهْوَةُ معروفة وطعام شَهِيٌّ أي مشتهى قلت هو فعيل بمعنى مفعول من شَهِيتَ الشيء إذا اشْتَهَيْتُهُ ورجل شَهَوانُ للشيء و شَهِيتُ الشيء بالكسر أَشْهاهُ شَهْوةً اشتهيته و تَشَهَّى عليه كذا وهذا شيء يُشَهِّي الطعام أي يحمل على اشتهائه
الشَّهِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّهِيُّ : المشتهَى. و الشَّهِيُّ اللذيذ المحبوب. و الشَّهِيُّالشَّهْوانُ.
شَهَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
شَهَاهُشَهَاهُشَهوَةً: أحَبَّه ورَغِبَ فِيهِ.
شَهُوَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَهُوَ الطعامُ وغيرُه شَهُوَ ُ شَهاوةً: كان لذيذًا. فهو شَهِيُّ.
شَهِيَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
شَهِيَهُشَهِيَهُشَهْوَة: شهَاهُ.
شَهَّاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
شَهَّاهُ : حَمَلَهُ على الشَّهْوة. يقال: هذا شيء يُشَهِّي الطِّعام.