وصف و معنى و تعريف كلمة شواظه:


شواظه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و ظاء (ظ) و هاء (ه) .




معنى و شرح شواظه في معاجم اللغة العربية:



شواظه

جذر [شظه]

  1. شَظًى : (اسم)
    • شَظًى : جمع شَّظَاةُ
  2. شَظَى : (اسم)
    • الشَّظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة واحدتُه : شظاة
    • الشَّظَى: أتباع القومِ الدُّخلاءُ عليهم
  3. شَظَّى : (فعل)
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى
    • شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ
  4. شَظيَ : (فعل)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ


  5. شَظِيّ : (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظَاةُ
  6. شَظِيّ : (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظِيَّةُ
  7. شظي : (اسم)
    • شظي : فاعل من شَظيَ
  8. شظيَ : (فعل)
    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ: تفرَّقوا شعبٌ شظٍ
  9. شواظ : (اسم)
    • شُواظ / شِواظ
    • شُوَاظُ النّارِ : وَهْجُها، لَهِيبُها الرحمن آية 35 يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسُّ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ (قرآن)
    • اِشْتَدَّ الشُّوَاظُ : اللَّهَبُ لاَ دُخَانَ لَهُ
    • الشُّوَاظُ: وَهَجُ الحَرّ
,


  1. أشْظاهُ
    • أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أشظاه
    • أصاب شظاه وهو عُظيم ركبته البارز.

    المعجم: عربي عامة

  3. شَظَّه
    • ـ شَظَّه الأمر: شَقَّ عليه،
      ـ شَظَّ القومَ: فَرَّقَهُم، كشَظَّظَهُمْ، أو طَرَدَهُم،
      ـ شَظَّ الرجلُ: أنْعَظَ،
      ـ شَظَّ الوِعاءَ: جَعَلَ فيه الشِّظاظَ، كأَشَظَّ في غيرِ الأوَّلِ.
      ـ شَظُّ: بقِيَّةُ النهارِ.
      ـ طارُوا أشظاظاً: تَفَرَّقوا.
      ـ شِظَاظُ: لِصٌّ ضَبِّيٌّ معروف، ومنه: ‘‘أسْرَقُ من شِظاظٍ’‘، وخَشَبَةٌ عَقْفاءُ تُجْعَلُ في عُرْوَتَيِ الجُوالِقَيْنِ، ج: أشِظَّةٌ.
      ـ شَظِيْظُ: العُودُ المُشَقَّقُ، والجُوالِقُ المَشْدودُ.
      ـ شَظْشَظةُ: فعْلُ زُبِّ الغُلامِ في البَوْلِ.
      ـ أشَظَّ البعيرُ: مَدَّ ذَنَبَه.
      ـ جاءَ مُشَظَّظاً: جاءَ وأُدافُهُ مُتْمَهِلُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَظَى
    • ـ شَظَى: عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه، وأتْباعُ القومِ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها، وانْشِقاقُ العَصَبِ، كالتَّشَظِّي، وجَبَلٌ.
      ـ شَظِيَ الفَرَسُ شَظًى: فُلِقَ شَظاهُ.
      ـ شَظِيَّةُ: القَوْسُ، وعَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ، ج: شَظايا وشَظِيٌّ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ، كالشِّظْيَةِ.
      ـ تَشَظَّى العُودُ: تَطايَرَ شَظَايا.
      ـ أشْظاهُ: أصابَ شَظاهُ.
      ـ وادِي الشَّظَى: معروف.
      ـ تَشْظِيَةُ: التَّفْرِيقُ.
      ـ شَظِيٌّ: موضع.
      ـ شَظِيَ المَيِّتُ: شَصِيَ.
      ـ شَنْظاةُ: رَأسُ الجَبَلِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. شظي
    • "شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً، وفي التهذيب شُظِيّاً: انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا؛ حكاه اللحياني.
      الأَصمعي: شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه.
      والشَّظاةُ: عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ، وفي المحكم: بالرُّكْبةِ،وجمعُها شَظىً، وقيل: الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ، وقيل: الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة.
      أَبو عبيدة: في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها؛ قال: والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى،وكذلك، قال الأصمعي.
      ابن الأعرابي: الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف، وقال غيره: هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ.
      وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً، فهو شَظٍ: فُلِقَ شَظاهُ.
      والشَّظَى: انْشِقاقُ العَصَبِ؛ قال امرؤُ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للأَغلبَ العِجلي: ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي: الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ، بالكسر، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو.
      والشَّظِيَّة: عَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ.
      والشَّظِيَّة: شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ.
      وفي الحديث: إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه؛ ومنه حديث ابن عباسٍ: فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب.
      والشَّظِيَّة: القوسُ.
      وقال أَبو حنيفة: الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله: مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها، والشَّظِيُّ لُزُوق؟

      ‏قال: فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً، قال: وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ.
      وتشَظَّى الشيءُ: تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا؛

      قال: يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو، وتشَظَّى القومُ: تفَرَّقوا، قال: فصَدّه، عن لعْلَعٍ وبارِقِ،ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم.
      وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا.
      وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا.
      والشَّظى من الناس: المَوالي والتِّباعُ.
      وشَظى القومِ: خلافُ صمِيمِهِمْ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي:أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ، على الشَّنْءِ فيما بيننا، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً،دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله: بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه، والباءُ زائدةٌ؛ ومثله قولُ امرئ القيس: أَلا هل أَتاها، والحوادثُ جَمَّةٌ،بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا؟

      ‏قال: ومثله قول الآخر: أَلمْ يأْتيكَ، والأَنباءُ تَنْمي،بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ؟ والشَّظى: جبلٌ؛

      أَنشد ثعلب: أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى،إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً، ممدودٌ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً،في الوَكْرِ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة؛ فالشَّظِيَّةُ: فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها؛ عن الأَزهري، قال: وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً، وقيل: الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل.
      والشَّظِيَّةُ: الفِلْقةُ من العصا ونحوِها، والجمع الشَّظايا، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ؛ ومنه الحديث: فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله، صلى الله عليه وسلم، أَي انكسرت.
      التهذيب: شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد، وقال: كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ.
      والشَّظِيَّة من الجبل: قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت، وجمعُها شَظايا، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون.
      النَّضْرُ: الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها، والجماعةُ الأَشْظِيةُ، قال: والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ، يُرْوى ذلك عن الشافعي.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَوْطُ
    • ـ شَوْطُ بَراحٍ : ابنُ آوَى .
      ـ شَوْطُ باطِلٍ : لُغَةٌ في السينِ .
      ـ شَوْطُ : الجَرْيُ مَرَّةً إلى غايَةٍ ، ج : أشْواطٌ وكَرِهَ جَماعَةٌ من الفقهاء أن يقالَ لِطَوَفاتِ الطَّوافِ أشْواطٌ ، وحائِطٌ عند جبَلِ أُحُدٍ ، ومكانٌ بينَ شَرَفَينِ من الأرضِ ، يأخُذُ فيه الماء والناسُ ، كأنه طَريقُ طُولُهُ مَبْلَغُ صَوْتِ داعٍ ثم يَنْقَطِعُ ، ج : الشِوَاطُ .
      ـ شَوَّطَ تَشْويطاً : طالَ سَفَرُهُ ،
      ـ شَوَّطَ القِدْرَ : أغْلاها ،
      ـ شَوَّطَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ ،
      ـ شَوَّطَ الصَّقيعُ النَّبْتَ : أحْرَقَهُ .
      ـ تَشَوَّطَ الفَرَسَ : طَرَدَهُ إلى أن أعْيَا .
      ـ شاطٌ : حِصْنٌ بالأندَلُسِ .
      ـ شُوْطٌ : موضع بِبلاد طَيِّئٍ .
      ـ شَوْطَانٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شُواظُ
    • ـ شُواظُ وشِيَاظُ : لَهَبٌ لادُخانَ فيه ، أو دُخانُ النارِ وحَرُّها ، وحَرُّ الشمسِ ، والصِّياحُ ، وشِدَّةُ الغُلَّةِ ، والمُشاتَمَةُ .
      ـ تَشاوظَا : تَسابَّا .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَطْءُ
    • ـ شَطْءُ وشَطَءُ : فِرَاخُ النَّخْلِ والزَّرْعِ ، أو وَرَقُهُ ، الجمع : شُطُوءٌ .
      ـ شَطَأَ شَطْئاً وشُطُوءاً : أخْرَجَهَا ،
      ـ شَطْءٌ من الشَّجَرِ : ما خَرَجَ حَوْلَ أصْلِهِ ، الجمع : أشْطاءٌ .
      ـ أشْطَأَ : أخْرَجَها ،
      ـ شَطَأَ الرَّجُلُ : بَلَغَ وَلَدُهُ فَصَارَ مِثْلَهُ .
      ـ شَطْءُ النَّهْرِ : شَطُّهُ ، الجمع : شُطُوءٌ ، كشاطِئِهِ ، الجمع : شَوَاطِئُ وشُطْآنٌ .
      ـ شَطَأ : مَشَى عليه ،
      ـ شَطَأَتِ النَّاقَةَ : شَدَّ عليها الرَّحْلَ ،
      ـ شَطَأَ امْرَأتَهُ : جامَعَها ،
      ـ شَطَأَ البَعِيرَ بالحِمْلِ : أثْقَلَهُ ،
      ـ شَطَأَ الرَّجُلُ بالحَمْلِ : قَوِيَ عليه ،
      ـ شَطَأَتِ الأُمُّ به : طَرَحَتْهُ ،
      ـ شَطَأَ فُلاناً : قَهَرَهُ .
      ـ شَطَّا الوادي تَشْطِيئاً : سالَ جانبَاهُ .
      ـ شَطْيَأَ في رَأْيِهِ : رَهْيَأَ .
      ـ شَاطَأْتُهُ : مَشَى كُلُّ منَّا على شَاطئٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَطْبُ
    • ـ شَطْبُ : الطَّويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ ، والأَخْضَرُ الرَّطْبُ مِنْ جَرِيدِ النَّخْلِ .
      ـ شَطِبٍ : جَبَلٌ .
      ـ شَطْبَةُ : السَّعَفَةُ الخَضْراءُ ، والسَّيْفُ ،
      ـ شِطْبَةُ : الجارِيَةُ الحَسَنَةُ الغَضَّةُ الطَّويلَةُ ، والفَرَسُ السَّبِطَةُ اللَّحْمِ ، وطَريقُ السَّيْفِ ، كالشُّطْبَةِ ، وشُطَبَة ، الجمع : شُطوبٌ وشُطَبٌ وشُطُبٌ .
      ـ سَيْفٌ مُشَطَّبٌ ، ومَشْطوبٌ : فيه شُطَبٌ ، والقِطْعَةُ مِنْ سَنامِ البَعيرِ تُقْطَعُ طُولاً ، كالشَّطِيبَةِ .
      ـ شَطَبَ : قَطَعَ ، ومالَ ،
      ـ شَطَبَ عنهُ : عَدَلَ وبَعُدَ .
      ـ شَطائِبُ : الفِرَقُ المُخْتَلِفَةُ .
      ـ ناقَةٌ شَطِيبَةٌ : يابِسَةٌ .
      ـ شاطِبَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ شَطيبٌ : جَبَلٌ .
      ـ شَطِبٌ : آخَرُ .
      ـ شَطِيبِيَّةُ : ماءٌ بِأَجَإٍ .
      ـ أرضٌ مُشَطَّبَةٌ : خَطَّ فيها السَّيْلُ قَليلاً .
      ـ مُشَطَّبَةٌ مِنَ البَراذِعِ : المُضَرَّبَةُ .
      ـ شِطابُها : ما تُضَرَّبُ به .
      ـ شَطائِبُ : الشَّدائِدُ .
      ـ شُطَابٌ : نَخْلٌ لِبَني يَشْكُرَ .
      ـ شَطْبَتَانِ : مِنْ أودِيَةِ اليَمامَة ،
      ـ فَرَسٌ مَشْطوبُ المَتْنِ والكَفَلِ : انْتَبَرَ مَتْناهُ سِمنَاً .
      ـ انْشَطَبَ الماءُ ، وغَيْرُهُ : سالَ .
      ـ شَواطِبُ : اللاَّئي يَقْدُدْنَ الأَدِيمَ بَعْدَ ما يَخْلُقْنَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الإِرَةُ
    • ـ الإِرَةُ : النَّارُ نَفْسُها ، أَو مَوْضِعُها ، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها ، والقَديدُ ، والمُعْتَقَرُ ، والمُعَالَجُ ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً ، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ ، وأصْلُه : إرْيٌ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ , ج : إرُونَ .
      ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً : لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ ، كأَرِيَتْ ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها : لَزِمَتْه ،
      ـ أرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّتْه ،
      ـ أرَتِ النَّحْلُ : عَمِلَتِ العَسَلَ ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ ،
      ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ : اغْتاظَ ، كأَرِيَ ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ : انْضَمَّتْ ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً . وآرَيْتُها أنَا .
      ـ أرْيُ : ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ ، والعَسَلُ ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه ، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ ،
      ـ أرْيُ من السَّحابِ : دِرَّتُه ،
      ـ أرْيُ من الريحِ : عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه .
      ـ تَأَرَّى عنه : تَخَلَّفَ ،
      ـ تَأَرَّى بالمكانِ : احْتَبَسَ ، كائْتَرَى ،
      ـ تَأَرَّى الشيءَ : تَحَرَّاهُ .
      ـ آرِيُّ ، وآرِيُ : الأخِيَّةُ .
      ـ أرَّيْتُها ، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً : جَعَلْتُ لها آرِيَّةً ،
      ـ أرَّيْتُها الشيءَ : أثْبَتُّه ، ومَكَّنْتُهُ ،
      ـ أرَّيْتُها النارَ : عَظَّمْتُها ، ورَفَعْتُها ، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً ،
      ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ : وَرَّيْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. السَّوْداءُ
    • السَّوْداءُ : مؤنَّثُ الأسود .
      و السَّوْداءُ أحدُ الأخلاط الأربعة التي زعَم الأقدمون أن الجسم مهيأَ عليها ، بها قِوامه .
      ، ومنها صلاحه وفساده ؛ و هي : الصفراء ، والدّم ، والبلغم ، والسوداء .
      والحَبَّةُ السوداءُ : الشُّونِيزُ ، وهي المعروفة بحبَّة البركةِ . والجمع : سُودٌ .
      ويقال : كلَّمتُه فما ردَّ عليّ سوداءَ ولا بيضاءَ : ما ردَّ عليّ كلمةً قبيحةً ولا حسنةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الحبة السوداء
    • هي الشونيز - وحبة البركة - والبشمة ( معجم الطبي النباتي ) الموطن : بلاد الشام - الشرق الأوسط - حوض البحر المترسط .

    المعجم: الأعشاب

  8. شُوَاظٌ
    • [ ش و ظ ]
      1 . :- شُوَاظُ النّارِ :- : وَهْجُها ، لَهِيبُها . الرحمن آية 35 يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسُّ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ . ( قرآن ).
      2 . :- شُوَاظُ النَّهارِ :- : حَرُّها . :- تَنْتَعِشُ النُّفُوسُ مِنْ هَبَّاتِ النَّسِيمِ وَتُنْسِي شُوَاظَ النَّهَارِ . ( محمد برادة ).
      3 . :- اِشْتَدَّ الشُّوَاظُ :- : اللَّهَبُ لاَ دُخَانَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  9. شُواظ


    • شُواظ / شِواظ :-
      لهب لا دخان له أو فيه ، وهج الحرِّ :- { يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شواظ
    • لهب خالص لا دخان فيه
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 35

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. شواظ
    • شواظ - و شواظ
      1 - شواظ : لهب لا دخان فيه . 2 - شواظ : حر النار . 3 - شواظ : حر الشمس . 4 - شواظ : مشاتمة . 5 - شواظ : صياح . 6 - شواظ : شدة العطش .

    المعجم: الرائد

  12. السوق السوداء
    • سوق غير قانونية وتفتقر للرقابة وتتداول فيها سلع نادرة أو مسروقة أو محظور تداولها ، وتعني بالانجليزية : black market

    المعجم: مالية

  13. القائمة السوداء
    • قائمة البضائع المحظور استيرادها ، وتعني بالانجليزية : black list

    المعجم: مالية

  14. الشُّوَاظُ
    • الشُّوَاظُ : اللَّهَبُ لا دُخَانَ له .
      و الشُّوَاظُ وَهَجُ الحَرّ .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 35 يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّهارُ
    • النَّهارُ : ضِيَاءُ ما بينَ طلوع الفجر إِلى غروب الشمس . والجمع : أنْهُرٌ ، ونُهُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الليل و النّهار
    • نفسهما أو نيّرى الليل و النّهار
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران

  17. النّـهار معاشا
    • تحَصّلون فيه ما تعيشون به
      سورة : النبأ ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران

  18. النهار نشورا
    • إمبعاثا من النّوم للسعي و العمل
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. سابق النّهار
    • سابق آية النهار ( الشمس )
      سورة : يس ، آية رقم : 40

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. آية النّهار مُبصرة
    • الشمس مضيئة منيرة للأبصار
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران

  21. مَكرُ الليل و النّهار
    • صَدّ نا مكْرُهم بنا فيهما
      سورة : سبأ ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران

  22. نسلخ منه النّهار
    • ننزع من مكانه الضّوْء
      سورة : يس ، آية رقم : 37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. و النهار إذا تجلـّى
    • ظهر بضوْئه و وَضح
      سورة : الليل ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يُغشي الليل النهار
    • يُغطي النهار بالليل فيذهب ضوءه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  25. يغشي الليل النهار
    • يُلبس النّهار ظلمة اللّيل أو العكس
      سورة : الرعد ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: