وصف و معنى و تعريف كلمة شوانك:


شوانك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح شوانك في معاجم اللغة العربية:



شوانك

جذر [شنك]

  1. شَأْن : (اسم)
    • شَأْن : مصدر شَأَنَ َ
  2. شأَنَ : (فعل)
    • شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن
    • شأَن الشَّخصُ :ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه
  3. شأن : (اسم)
    • الجمع : شُئون
    • مصدر شأَنَ
    • الشَّأْن : الحال والأَمْرُ
    • بشأن: بخصوص
    • إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم،
    • رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر،
    • قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه
    • شؤون العين: مجاريها الدَّمعِيَّة
    • شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما
    • وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع
,
  1. شِنْكاتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شِنْكاتُ: لَعَلَّه اسْمُ بَلَدٍ.
      ـ أحمدُ بنُ عبد الخالق بنِ الشِّنْكاتِيِّ، وكامِلُ بنُ عبدِ الجَليلِ بنِ الشِّنْكاتِيِّ: مُحدِّثانِ.
  2. شَنُوكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَنُوكَةُ: جَبَلٌ، وجَمَعَهُ كُثيِّرٌ على شَنَائِكَ، باعتِبار أجْزائِهِ.
,
  1. شأن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّأْنُ: الخَطْبُ والأَمْرُ والحال، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي.
      وفي التنزيل العزيز: كلَّ يوم هو في شأْن؛ قال المفسرون: من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ، سبحانه وتعالى.
      وفي حديث المُلاعنة: لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به.
      وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن: والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه: وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ،أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد: في الشُّؤون، وإذ أَسلمتني وشُؤوني، فحذف، ومثله كثير،وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ.
      وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد.
      وما شَأَنَ شَأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شَعَر به، واشْأَنْ شَأْنَك؛ عنه أَيضاً، أَي عليك به.
      وحكى اللحياني: أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به.
      قال: ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره.
      وقال: إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك.
      ويقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم، وقيل: معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم.
      التهذيب: أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه، وما مَأَنْتُ مَأْنَه، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به.
      ويقال: اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه.
      وشَأَنْتُ شَأْنَه: قَصَدْتُ قَصْدَه.
      والشَّأْنُ: مَجْرى الدَّمْع إلى العين، والجمع أَشْؤُن وشُؤون.
      والشؤون: نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل، وقيل: هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين، وقيل: هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل.
      الليث: الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين، قال: والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل.
      وقال أَحمد بن يحيى: الشُّؤُون عُروق فوق القبائل، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت.
      وقال الأَصمعي: الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ، والدموع تخرج من الشُّؤُون، وهي أَربع بعضها إلى بعض.
      ابن الأَعرابي: للنساءِ ثلاثُ قبَائل.
      أَبو عمرو وغيره: الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ قال عبيد بن الأَبرص: عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ.
      قال: وحجة الأَصمعي قوله: لا تُحْزِنيني بالفِراقِ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني.
      الجوهري: والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها، ومنها تجيء الدموع.
      ويقال: اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت؛ قال أَوسُ بن حجر: لا تحزنيني بالفراق (* قوله «تمشى في العظام» كذا بالأصل والتهذيب بالميم، وفي التكملة: تفشى بالفاء).
      "
  2. الشَّأْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّأْنُ: الخَطْبُ، والأمْرُ,ج: شُؤُونٌ وشِئِينٌ، ومَجْرَى الدَّمْعِ إلى العينِ ,ج: أشْؤُنٌ وشُؤُونٌ، وعِرْقٌ في الجبلِ يَنْبُتُ فيه النَّبْعُ، ومَوْصِلُ قبائِلِ الرَّأسِ، وعِرْقٌ من التُّرابِ في الجبلِ، يَنْبُتُ فيه النَّخْلُ, ج: شُؤُونٌ.
      ـ ما شَأَنَ شَأْنَهُ: ما شَعَرَ به، أو لم يَكْتَرِثْله.
      ـ شَأَنَ شَأْنَهُ: قَصَدَ قَصْدَهُ، كاشْتَأَنَهُ، وعَمِلَ ما يُحْسِنُهُ.
      ـ لأَشْأَنَنَّ خَبَرَهُمْ: لأَخْبُرَنَّهُمْ.
      ـ لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ: لأُفْسِدَنَّهُمْ.
      ـ شأَنَ بعدَك: صارَ له شَأْنٌ.
  3. شأَن (المعجم الرائد)
    • شأن - ج، شؤون وشئان وشئون
      1- مصدر شأن. 2- حال، أمر. 3- منزلة : «هو ذو شأن». 4- ما عظم من الأمور. 5- طبع : «من شأنهان يفعل كذا». 6- حاجة. 7- وج شؤون وشؤن : عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل. 8- عرق الدموع.


  4. الشّأنان (المعجم عربي عامة)
    • (شر) عرقان ينحدران من الرَّأس إلى الحاجبين ثمَّ إلى العينين، وفيهما يجري الدّمعُ.
  5. شأي (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّأْوُ: الطَّلَقُ والشَّوْطُ.
      والشَّأْوُ: الغَايةُ والأَمَدُ،وفي الحديث: فَطَلَبْتُه أرْفَعُ فَرَسِي شَأواً وأَسِيرُ شَأْواً؛ الشّأْوُ: الشَّوْطُ والمَدَى؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما:، قال لخالد ابن صفوانَ صاحبِ ابنِ الزُّبَيْر وقد ذكَرَ سُنَّة العُمَرَيْن فقال: ‏تَرَكْتُمَا سُنَّتَهُما شَأْواً بَعيداً، وفي رواية: شأْواً مُغَرَّباً ومُغَرِّباً، والمُغَرَّبُ والمُغَرِّبُ البَعِيدُ، ويريد بقوله تَرَكْتُما خالداً وابْنَ الزُّبَيْر.
      والشَّأْوُ: السَّبْقُ، شَأَوْتُ القَوْمَ شَأْواً: سَبَقْتُهم.
      وشَأَيْتُ القَوْمَ شَأْياً: سبَقْتُهم؛ قال امرؤ القيس: فَكانَ تَنادِينَا وعَقْدَ عِذَارِه،وقالَ صِحابي: قَدْ شأَوْنَكَ فاطْلُب؟

      ‏قال ابن بري: الواو ههنا بمعنى مَعْ أَي مع عَقْدِ عذاره، فأَغْنَتْ عن الخَبَر على حدِّ قولهم كُلُّ رجلٍ وضَيْعَتَه؛

      وأَنشد أَبو القاسم الزجاجي: شَأَتْكَ المَنازِلُ بالأَبْرَقِ دَوارِسَ كالوَحْيِ في المُهْرَقِ أَي أَعْجَلَتْك من خَرابها إذ صارَتْ كالخَطِّ في الصحيفة.
      وشَآني الشيءُ شَأْواً: أَعْجَبَني، وقيل حزَنَنِي؛ قال الحَرِثُ بن خالد المخزومي:مَرَّ الحُمُولُ فَمَا شَأَوْنَكَ نَقْرَةً،ولَقَدْ أَراكَ تُشاءُ بالأَظْعانِ وقيل: شآنِي طَرَّبَنِي، وقيل: شاقَنِي؛ قال ساعدة: حتَّى شَآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ؛ باتَتْ طِراباً، وباتَ اللَّيْل لَمْ يَنَمِ شَآها أَي شاقَها وطَرَّبَها بوزن شَعاها.
      الأَصمعي: شَآنِي الأَمْرُ مثلُ شَعاني، وشاءني مثل شاعَنِي إذا حَزَنَك، وقد جاء الحَرِثُ بنُ خالد في بيته باللغتين جميعاً.
      وشُؤْتُه أَشُوءُهُ أَي أَعْجَبْتُه.
      ويقال: شُؤتُ به أَي أُعْجِبْتُ به.
      ابن سيده: وشَآني الشيءُ شَأْياً حَزَنَني وشاقَني؛ قال عَدِيُّ ابن زيد: لَمْ أُغَمِّضْ له وشَأْيي به مَّا،ذاكَ أَنِّي بصَوْبِهِ مَسْرورُ

      ويقال: عَدا الفَرَسُ شَأْواً أَو شَأْوَيْنِ أَي طَلَقاً أَو طَلَقَيْن.
      وشَآهُ شَأْواً إذا سَبَقَه.
      ويقال: تَشاءَى ما بينهم بوزن تَشاعى أَي تَباعَدَ؛ قال ذو الرُّمَّة يمدح بِلالَ بنَ أَبي بُرْدَة: أَبوكَ تَلافى الدِّينَ والناسَ بَعْدَما تَشاءَوْا، وبَيْتُ الدِّينِ مُنْقَطِعُ الكِسْرِ فشَدَّ إصارَ الدِّينِ، أَيّامَ أَذْرُحٍ،ورَدَّ حروباً قد لَقِحْنَ إلى عُقْرِ ابن سيده: وشاءَني الشيءُ سبَقَني.
      وشاءَني: حَزنَني، مقْلوبٌ من شَآني، قال: والدليل على أَنَّهُ مقلوبٌ منه أَنه لا مصدَرَ له، لم يقولوا شاءَني شَوْءاً كما، قالوا شَآني شَأْواً، وأَما ابن الأَعرابي فقال: هما لغتان، لأَنه لم يكن نحوِيّاً فيَضْبِط مثلَ هذا؛ وقال الحَرِثُ بنُ خالد المخزومي فجاء بهما: مَرَّ الحُمولُ فما شَأَوْنَكَ نَقْرَةً،ولَقَدْ أَراكَ تُشاءُ بالأَظْعانِ تَحْتَ الخُدورِ، وما لَهُنَّ بَشاشَةٌ،أُصُلاً، خَوارِجَ مِنْ قَفا نَعْمانِ يقول: مَرَّت الحُمول وهي الإبل عليها النساءُ فما هَيَّجْنَ شَوْقَك،وكنتَ قبل ذلك يهيجُ وجْدُك بهِنَّ إذا عايَنْتَ الحُمولَ، والأَظْعانُ: الهَوادِجُ وفيها النِّساءُ، والأُصُلُ: جَمْعُ أَصيلٍ، ونَعْمانُ: مَوْضِعٌ معروفٌ، والبشاشة: السُّرورُ والابْتِهاج؛ يريد أَنه لم يَبْتَهِجْ بهِنَّ إذ مَرَرن عليه لأَنه قد فارق شبابَه وعَزَفَتْ نفْسُه عن اللَّهْوِ فلم يَبْتَهِجْ لمُرورِهِنَّ به، وقوله: وما شأَوْنَكَ نَقْرَةً أَي لم يُحرِّكْنَ مِن قَلْبِكَ أَدْنى شيءٍ.
      وشُؤْتُ بالرَّجُلِ شَوْءاً: سُرِرْتُ.
      وشاءَني الشيءُ يشوءُني ويشَيئُني: شاقَني، مَقْلوبٌ من شآني؛ حكاه يعقوب؛

      وأَنشد: لقد شاءَنا القومُ السِّراعُ فأَوعَبوا أَراد: شآنا، والدليلُ على أَنه مقلوبٌ أَنه لا مصدر له.
      وشاءاهُ على فاعَلَه أَي سابقه.
      وشاءَه: مثل شآهُ على القلبِ أَي سَبَقَه.
      ورجلٌ شيِّئانٌ بوزنِ شَيِّعان: بعيدُ النظرِ، ويُنْعَتُ به الفرس، وهو يحتمل أَن يكون مقلوباً من شَأَى الذي هوسبق لأَن نظره يَسْبِقُ نَظَر غيره، ويحتمل أَن يكون من مادَّةٍ على حِيالِها كشاءني الذي هو سَرَّني؛ قال العجاج: مُخْتَتِياً لِشَيِّئانٍ مِرْجَمِ وشيءٌ مُتَشاءٍ: مختلِفٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَعَمْري لقد أَبْقَتْ وقيعةُ راهِطٍ،لِمَرْوانَ، صَدْعاً بَيِّناً مُتَشائِي؟

      ‏قال ابن سيده: لم يُفَسِّره.
      واشْتَأَى: اسْتَمَع.
      أَبو عبيد: اشْتأََيْتُ اسْتَمَعْت؛

      وأَنشد للشماخ: وحُرَّتَيْنِ هِجانٍ ليس بَيْنَهُما،إذا هُما اشْتأَتا للسمع، تَهْميلُ (* قوله «تهميل» هكذا في نسخة بيدنا غير معول عليها، وفي شرح القاموس: تسهيل).
      واشْتأَى: اسْتَمَع، وقال المُفَضَّل: سَبَقَ.
      ابن الأَعرابي: الشَّأَى الفسادُ مثلُ الثَّأَى، قال: والشَّأَى التَّفْريقُ.
      يقال: تَشاءَى القَوْمُ إذا تَفَرَّقوا.
      التهذيب في هذه الترجمة أَيضاً: ومن أَمثالهم شرٌّ ما أَشاءَكَ إلى مُخَّةِ عُرْقوبٍ، وشَرٌّ ما أَجاءَكَ أَي أَلجَأَكَ.
      وقد أُشِئْتُ إلى فُلانٍ وأُجِئْتُ إليه أَي أُلْجِئْتُ إليه.
      الليث: المَشيئة مصدرُ شاءَ يَشاءُ مَشيئَةً: وشَأْوُ الناقةِ: بَعْرُها، والسين أَعلى.
      الليث: شَأْوُ الناقةِ زِمامُها وشَأْوُها بَعْرُها؛ قال الشماخ يصف عَيْراً وأَتانه: إذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ، هَوى لَهُ مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَيْنِ أَفْلَجُ وقال الأَصمعي: أَصْلُ الشَّأْوِ زَبيلٌ من تُرابٍ يُخْرَجُ مِنَ البِئْر، ويقال للزَّبيلِ المِشْآة، فَشَبَّه ما يُلْقيهِ الحِمارُ والأَتانُ من رَوْثِهِما به؛ وقال الشماخ في الشأْوِ بمعنى الزِّمام: ما إن يَزالُ لها شَأْوٌ يُقَوِّمُها،مُجَرّبٌ مثلُ طُوطِ العِرْقِ، مَجْدولُ

      ويقال للرجل إذا تَرَكَ الشيءَ ونَأَى عنه: ترَكَه شَأْواً مُغَرَّباً،وهَيْهاتَ ذلك شَأْوٌ مُغَرَّبٌ؛ قال الكميت: أَعَهْدَكَ من أُولى الشَّبيبَةِ تَطْلُبُ على دُبُرٍ، هَيْهاتَ شَأْوٌ مُغَرِّبُ وقال المازني في قوله: يُصْبِحْنَ، بَعْدَ الطَّلَقِ التَّجْريدِ،شَوائِياً للسَّائِقِ الغِرِّيدِ التجريد: المتجرد الماضي، والشَّوائي: الشَّوائِقُ، وقول الحرث بن خالد: فَِما شَأَوْنَكَ نَقْرَةً أَي ما شُقْنَكَ ولقد نَراك وأَنتَ تَشْتاق إلَيْهِن فقد كَبِرْتَ وصِرْتَ لا يَشُقْنَك إذا مَرَرْنَ.
      والشَّأْوُ: ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ بمِثْل المِشْآةِ.
      وشَأَوْتُ البِئرَ شَأْواً: نَقَّيْتُها وأَخْرَجْت تُرابَها، واسمُ ذلك التراب الشَّأْوُ أَيضاً.
      وحكى اللحياني: شَأَوْتُ البِئْرَ أَخْرَجْت منها شَأْواً أو شَأْوَيْن من تراب.
      والمِشْآةُ: الشيءُ الذي تُخْرِجهُ به، وقال غيره: المِشْآةُ الزَّبيلُ يُخرَجُ به تُراب البئر، وهو على وزن المِشْعاةِ، والجَمْع المَشائي؛

      قال: لولا الإلَهُ ما سَكنَّا خَضَّما،ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّما وقُيَّمٌ: جمع قائمٍ مثل صُيَّمٍ، قال: وقياسه قُوَّم وصُوَّم.
      وشَأَوْتُ من البئر إذا نزَعْتَ منها التُّراب.
      اللحياني: إنه لَبَعيدُ الشَّأْوِ أي الهِمَّة، والمعْرُوفُ السين.
      "
  6. الشَّوْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّوْنَةُ: المَرْأةُ الحَمْقَاءُ، ومَخْزِنُ الغَلَّةِ، مِصْرِيَّةٌ، والمَرْكَبُ المُعَدُّ للجِهادِ في البحرِ.
      ـ تَّشَوُّنُ: خِفَّةُ العَقْلِ.
      ـ هو يَشُونُ الرُّؤُوسَ، أَي: يَفْرِجُ شُؤُونَها.
  7. الشَّأْن (المعجم المعجم الوسيط)


    • الشَّأْن : الحال والأَمْرُ.
      وفي التنزيل العزيز: يونس آية 61وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ ) ) .
      و الشَّأْن المنزلةُ والقدر.
      يقال: رجل من ذوي الشأن.
      و الشَّأْن الخَطْبُ.
      وفي التنزيل العزيز: عبس آية 37لِكُلِّ امْرِىءٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) ) .
      و الشَّأْن الحاجةُ.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 62فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ ) ) . والجمع : شؤون.
      وشؤون العين مجاريها الدَّمعِيَّة.
      وتطلق على الحالات التي يُعتنَى بها، فيقال: شؤون الطلبة، وشئون العاملين.
      و (وزارة الشؤون الاجتماعية) : الوزارة التي تعنى بأَحوال المجتمع.
  8. إعلان بشأن العلاقات الاقتصادية الدولية (المعجم مالية)
    • إعلان صادر عن منظّمة الإتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة ، وتعني بالانجليزية: Declaration on International Economic Relations
  9. رأي بشأن عدالة سعر (المعجم مالية)
    • رأي بنك استثمار مقابل رسم بشأن عدالة سعر مقدّم في عملية اندماج ، وتعني بالانجليزية: fairness option
  10. اشْتَأَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اشْتَأَنَ شأْنَهُ: تبع طريقه.
  11. المِشَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشَانُ : المرأَةُ السَّليطةُ المشاتِمةُ.
      و المِشَانُ الذِّئبةُ العادِيَةُ .


  12. شُؤُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع شَأْنٌ. [ش أ ن].
      1. :-شُؤُونُ العَيْنِ :-: مَجَارِيهَا الدَّمْعِيَّةُ.
      2. :-شُؤُونُ النَّاسِ :- : حَالاَتُهُمْ، قَضَايَاهُمْ، أُمُورُهُمْ. :-لاَ يَتَدخَّلُ فِي شُؤُونِ الآخَرِينَ :- :-شُؤُونُ العُمَّالِ.
      3. :-وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الثَّقَافِيَّةِ :- : الوِزَارَةُ الَّتِي تَهْتَمُّ بِقَضَايَا الثَّقَافَةِ. :-وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةِ.
  13. شؤون (المعجم الرائد)
    • شؤون
      1- شؤون : حاجات. 2- شؤون : «شؤون الخمر» : ما دب منها في عروق الجسد. 3- شؤون : «شؤون العين» : مجاري دمعها.
  14. شئون العاملين/ شئون الموظّفين (المعجم عربي عامة)
    • هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما.
  15. الشَّوْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ [مصرية]. والجمع : شُوَنٌ.
      و الشَّوْنَة سفينة حربية قديمة. والجمع : شَوَانٍ.
      (مصريَّةٌ عن التاج) .


  16. شَونة (المعجم الرائد)
    • شونة - ج، شوان
      1- شونة : مخزون الغلة. 2- شونة : سفينة حربية قديمة.
  17. شأن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه.
  18. شأن (المعجم مختار الصحاح)
    • ش أ ن: الشَّأْنُ الأمر والحال والشأن أيضا واحد الشُّؤُونِ وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها ومنها تجيء الدموع
  19. شَأَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَأَنَ شَأَنَ َ شَأْناً: صار له شأْن.
      و شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه.
  20. شَأْنٌ (المعجم الغني)

    • جمع: شُؤُونٌ. [ش أ ن].
      1. :-كَانَ لَهُ شَأْنٌ كَبِيرٌ :- : مَكَانَةٌ، رِفْعَةٌ. :-رَفِيعُ الشَّأْنِ :- :-أعْرِفُهُ رَجُلاً ذَا شَأْنٍ عَظِيمٍ :- :-رَجُلٌ مِنْ ذَوِي الشَّأْنِ.
      2. :-دَعْهُ وَشَأْنَهُ :- : دَعْهُ وَأمْرَهُ. :-دَعْنِي وَشَأْنِي.
      3. :-لاَ شَأْنَ لِي بِهَذَا الْمَوْضُوعِ :-: لاَ دَخْلَ لِي فِيهِ.
      4. :-مَا شَأْنُكَ وَمَا شَأْنُهَا :- : مَا حَالُكَ وَحَالُهَا مَا أمْرُكَ :-هَذَا هُوَ شَأْنُهُ دَائِماً.
      5. :-مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَصْمُدَ :- : مِنْ طَبْعِهِ، مِنْ عَادَتِهِ، مِنْ سُلُوكِهِ. :-لَيْسَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَعْتَدِيَ عَلَى أَحَدٍ.
      6. :-فِي شَأْنِ هَذَا الْمَوْضُوعِ :-: فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ.
      7. :-اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى جَلَّ شَأْنُهُ :- : عَظُمَ وَنُزِّهَ قَدْرُهُ.
  21. شأَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن :-
      • شأَن الشَّخصُ ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه :-شأَن التلميذُ في عين أستاذه.
  22. شأْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شأْن :-
      جمع شُئون (لغير المصدر):
      1 - مصدر شأَنَ.
      2 - حالٌ وأمرٌ :-رجع ظافِرًا كما هو شأنه، - {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} - {يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} :-
      • أصحاب الشَّأْن: المعنيّون بالأمر، - أصلحتِ المرأةُ من شأنِها: عدّلت من هندامها، - أمرٌ خطير الشَّأن: هام, له أثارُه البعيدة، - أنت وشأنك: الأمر متروك لك تفعل فيه ما تريد، - الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة، - دَعْني وشأني: اتركني مع نفسي، - شأنه في ذلك شأن كذا: تعبير يقال عند تشابه الحالتين، - شئون محلِّيّة: داخليّة أو خاصّة ببلد، - لا شأن له به: لا دَخْل، - لله في خلقه شئون: يقال عند حدوث أشياء غريبة أو غير متوقعّة، - له شأن في ذلك: له يد فيه، - لي معك شأن آخر: ما زال هناك حساب بيننا لم ينته بعد، - ما شأنك: ما قصّتك وخبرك، - ما شأنك وهذا: لا علاقة لك بهذا الموضوع، - مِنْ شأنه أنْ: من طبعه أن أو من طبيعته أن، - هذا شأنه دائمًا: هذه عادته التي لا تتبدّل.
      3 - حاجَة :-قام بشأنه في البيت، - {فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} :-
      بشأن: بخصوص.
      4 - مَنزلةٌ وقدْر :-رجل من ذوي الشأن، - رفع من شأنه:-
      • إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا: إنّه رجل مهم، - رفيع الشَّأن/ عظيم الشَّأن: عالي المكانة, كبير القدر، - قال جلَّ شأنُه: تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه.
      5 - مجرى الدّمع في العَيْن :-شئون العين: مجاريها، - فاضت شئونُه.
      • شئون العاملين/ شئون الموظَّفين: هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما.
      • وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة: الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع.
      الشَّأنان
  23. تكون في شأن (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • في أمر هامّ مُعتنى به
      سورة :يونس، آية رقم :61
  24. في شأن (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يأتي بأحوالٍ و يذهب بأحوالٍ بالحكمة
      سورة :الرحمن، آية رقم :29
  25. شأن (المعجم الرائد)
    • شأن - يشأن ، شأنا
      1- شأن : صار له شأن ومنزلة. 2- شأن : شأنه : تبع خطته.


معنى شوانك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

شِنْكاتُ بالكسرِ : أَهملَه الجماعة وهو لعَلَّهُ اسْمُ د أَي : بدلٍ أَو جَدٌّ . إِلى أِحدهما أَحْمَدُ بنُ عبدِ الخالِقِ بْنِ الشِّنْكاتِيّ عن طِراد وعنه ابنُ طَبَرْزَدَ . وكامِلُ بنُ عَبْدِ الجَلِيلِ بْنِ الشِّنْكاتِيّ . مُحَدِّثانِ الأَخِيرُ عن أَبي منصورٍ القَزّاز مات سنة 600 . ومما يُستدرَكُ عليه : شنكيت مدينةٌ بأَقْصَى الغرْبِ

Advertisements
تاج العروس

شَنُوكَةُ كمَلُولَةٍ أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ وصاحبُ اللِّسانِ وفي العُبابِ : هو جَبَلٌ وجَمَعَه كُثَيِّر عَزَّةَ على شَنائِكَ باعْتِبارِ أَجْزائِهِ وفي العُبابِ : بما حَوْلَه : وفي التَّكْمِلَة : بما حَوْلَها فقالَ :

فإِنَّ شِفائِي نَظْرَةٌ لَوْ نَظَرتُها ... إِلى ثافِلٍ يَوْمًا وخَلْفي شَنائِكُ قلتُ : وقالَ نَصْرٌ في كتابِه : شَنائِكُ : ثَلاثَةُ أَجْبُل صِغارٍ مُنْفَرِداتٍ من الجِبالِ بَين قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ من دِيارِ خُزاعَةَ

وقِيلَ : شَنُوكَتان : شُعْبتانِ تَدْفَعانِ في الرَوْحاءِ بينَ مَكَّةَ والمَدِينَةِ شَرَّفَها اللَّهُ تَعالَى

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: