وصف و معنى و تعريف كلمة شوايا:


شوايا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح شوايا في معاجم اللغة العربية:



شوايا

جذر [شيا]

  1. شَوَايَا: (اسم)
    • شَوَايَا : جمع شواية
  2. شَوَايَا: (اسم)
    • شَوَايَا : جمع شَويّة
  3. لاشى : (فعل)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى
    • لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا
    • لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ
    • لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلاشيء
  4. تَلاشَى : (فعل)
    • تلاشى يتلاشى ، تَلاشَ ، تلاشيًا ، فهو مُتلاشٍ
    • تلاشى الشَّيءُ: فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم
    • تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ
    • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ


  5. لشا : (فعل)
    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة
  6. تلاش : (اسم)
    • مصدر تلاشى
    • تلاشي المدار: (الفلك) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ
    • نقطة التلاشي: نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين
    • قُوَاهُ في تَلاشٍ : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ
    • ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ
  7. مُتلاشٍ : (اسم)
    • مُتلاشٍ : فاعل من تَلاشَى
  8. مُلاشى : (اسم)
    • مُلاشى : اسم المفعول من لاشى
  9. مُلاشي : (اسم)
    • مُلاشي : فاعل من لاشى
  10. تلاشي : (اسم)


    • مصدر تَلاشَى
    • ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ
    • قُوَاهُ في تَلاشٍ : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ
  11. لَشْو : (اسم)
    • لَشْو : مصدر لشا
  12. مُتلاشي : (اسم)
    • مُتلاشي : فاعل من تَلاشَى
  13. ملاشاة : (اسم)
    • ملاشاة : مصدر لاشى
  14. فلاش : (اسم)
    • الجمع : فلاشات
    • لمبة الفلاش: (الطبيعة والفيزياء) لمبة كهربائيّة مملوءة بجزيئات من الألمنيوم والمغنسيوم تلتهب بواسطة الكهرباء لتنتج وهجًا قصير المدة وعالي الحدّة لالتقاط الصور الفوتوغرافية
    • وحدة الفلاش: (الطبيعة والفيزياء) جهاز فوتوغرافيّ يعمل على البطّاريّة الجافّة، يحمل ويشغّل الفلاش كهربائيًا
  15. تلاشي المدار: (فلك)
    • تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ.
  16. تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ :


    • ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ.
  17. تَلاشَتْ قُوَّتُهُ مِنَ التَّعَبِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :
    • خَارَتْ وانْحَطَّتْ مِنَ التَّعَبِ، اِضْمَحَلَّتْ.
  18. تَلاشَى ثَوْبُ مِعْطَفِهِ :
    • تَقَطَّعَ، تَمَزَّقَ، صارَ مُهْتَرِئاً.
  19. تلاشت قواه:
    • انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ.
  20. تلاشى الشّيء:
    • فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم ''تلاشت أموالُه في البورصة- تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ- تلاشى اللّونُ بالغسيل- تلاشى الصوتُ'' ° تلاشت قواه.
  21. ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ:
    • في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ.
  22. قُوَاهُ في تَلاشٍ :


    • في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ.
  23. لاَشَى مَلاَبِسَهُ:
    • أَبْلاَهَا.
  24. لاَشَى وُجُودَهُ:
    • أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ.
  25. نقطة التلاشي:
    • نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين.
,
  1. تلاشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاشى يتلاشى ، تَلاشَ ، تلاشيًا ، فهو مُتلاشٍ :-
      • تلاشى الشَّيءُ فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :-تلاشت أموالُه في البورصة، - تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ، - تلاشى اللّونُ بالغسيل، - تلاشى الصوتُ:-
      • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ.
  2. لاشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى :-
      • لاشاه اللهُ أفناه :-لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما.
  3. لشا (المعجم الرائد)
    • لشا - يلشو ، لشوا
      1-خس وانحط بعد رفعة
  4. تَلاشٍ (المعجم الغني)
    • [ل ش و]. (مصدر تَلاشَى).
      1. :-ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ :- : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ.
      2. :-قُوَاهُ في تَلاشٍ :- : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ.
  5. تَلاشَى (المعجم الرائد)
    • تلاشى - تلاشيا
      1- تلاشى الشيء : اضمحل. 2- تلاشى : انحطت قواه من مرض أو تعب.
  6. لاشى (المعجم الرائد)
    • لاشى - ملاشاة
      1-لاشى الشيء : أفناه، أزاله، ألغاه


  7. تلاشى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :-تلاشت أموالُه في البورصة- تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ- تلاشى اللّونُ بالغسيل- تلاشى الصوتُ :- ° تلاشت قواه
  8. تلاشي المدار (المعجم عربي عامة)
    • (فك) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ.
  9. الشَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها. والجمع : شِنَانٌ.
      وشَنٌّ وطَبَقَةٌ: اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء.
      ومن أمثالهم: :-وافق شَنٌّ طَبَقَةَ :-: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها.
  10. الشَّوَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوَّانُ : القائم على الشَّوْنة.
  11. تَلاشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاشَى : مطاوع لاشاه.
  12. لشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • لشَا فلانٌ لشَا ُ لَشْوًا خَسّ بعد رِفعة.
  13. تَلاشَى (المعجم الغني)
    • [ل ش و]. (فعل: خماسي لازم). تَلاشَى، يَتَلاشَى، مصدر تَلاشٍ.
      1. :-تَلاشَى ثَوْبُ مِعْطَفِهِ :- : تَقَطَّعَ، تَمَزَّقَ، صارَ مُهْتَرِئاً.
      2. :-تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ :- : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ.
      3. :-تَلاشَتْ قُوَّتُهُ مِنَ التَّعَبِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :- : خَارَتْ وانْحَطَّتْ مِنَ التَّعَبِ، اِضْمَحَلَّتْ.
  14. لاَشَى (المعجم الغني)
    • [ل ش و]. (فعل: رباعي متعد). لاَشَيْتُ، أُلاَشِي، مصدر مُلاَشَاةٌ.
      1. :-لاَشَى مَلاَبِسَهُ :- : أَبْلاَهَا.
      2. :-لاَشَى وُجُودَهُ :- : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ.
  15. فلاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلاش :-
      جمع فلاشات
      • لمبة الفلاش: (الطبيعة والفيزياء) لمبة كهربائيّة مملوءة بجزيئات من الألمنيوم والمغنسيوم تلتهب بواسطة الكهرباء لتنتج وهجًا قصير المدة وعالي الحدّة لالتقاط الصور الفوتوغرافية.
      • وحدة الفلاش: (الطبيعة والفيزياء) جهاز فوتوغرافيّ يعمل على البطّاريّة الجافّة، يحمل ويشغّل الفلاش كهربائيًا.
  16. تلاشٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاشٍ :-
      مصدر تلاشى.
      • تلاشي المدار: (الفلك) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ.
      • نقطة التلاشي: نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين.
  17. تلاش (المعجم الرائد)
    • تلاش -
      1- مصدر تلاشى. 2- إضمحلال، إنحطاط القوى.
  18. لشا (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَهمله الليث في كتابه.
      وقال ابن الأَعرابي: لَشا إِذا خَسَّ بعد رِفْعة، قال: واللَّشِيُّ الكثير الحَلَب، والله أَعلم.
      "
  19. لَشَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَشَا: خَسَّ بعدَ رِفْعَةٍ.
      ـ لَشِيُّ: الكثيرُ الحَلَبِ.
  20. نقطة التلاشي (المعجم عربي عامة)
    • نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين.
  21. شوا (المعجم لسان العرب)
    • "ناقةٌ شَوْشاةٌ مثلُ المَوْماةِ وشَوْشاءُ: سريعة؛ فأَما قول أَبي الأَسود: على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ شَوْشَوٍ،صَنيعٍ نبيل يَمْلأُ الرَّحْلَ كاهِلُهْ فقد يجوز أَن يُريدَ شَوْشَويٍّ كأَحْمَر وأَحمريٍّ.
      قال ابن بري: والشَّوْشاةُ المرأَة الكثيرةُ الحديث؛ قال ابن أَحمر: لَيْسَتْ بشَوْشَاةِ الحَدِيثِ، وَلا فُتُقٍ مُغالِبَة على الأَمْرِ والشَّيُّ: مَصْدَرُ شَوَيْتُ، والشِّوَاءُ الاسمُ.
      وشَوَى اللَّحْمَ شيّاً فانْشَوَى واشْتَوَى، قال الجوهري: ولا تَقُلِ اشْتَوَى؛

      وقال: قَدِ انْشَوَى شِوَاؤُنا المُرَعْبَلُ،فاقْتَرِبُوا إِلى الغَداء فَكُلُو؟

      ‏قال ابن بري: وأَجَازَ سيبويه أَنْ يقال شَوَيْتُ اللَّحْم فانْشَوَى واشْتَوى؛ ومنه قول الراجز يصف كَمْأَةً جَناها: أَجْني البِكَار الحُوَّ مِنْ أَكْمِيها،تَمْلأُ ثِنْتاها يَدَيْ طَاهِيها،قَادِرُها رَاضٍ ومُشْتَوِيَها وهو الشِّواءُ والشَّويُّ؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: ومُحْسِنَةٍ قَدْ أَخْطَأَ الحَقُّ غَيْرَها،تَنَفَّسَ عَنْها حَيْنُها فَهْيَ كالشَّوِي وتفسير هذا البيت مذكور في ترجمة حسب، والقطْعَةُ منه شِوَاءةٌ؛

      وأَنشد: وانْصِبْ لَنا الدَّهْمَاءَ، طَاهِي، وعَجِّلَنْ لَنا بِشِواةٍ مُرْمَعِلٍّ ذُؤُوبُها واشْتَوَى القَوْمُ: اتَّخَذُوا شِواءً؛ وقال لبيد: وغُلامٍ أَرْسَلَتْه أُمُّه بأَلُوكٍ، فَبَذَلْنا ما سَأَلْ أَو نَهَتْه فأَتَاهُ رِزْقُه،فَاشْتَوَى لَيْلةَ رِيحٍ واجْتَمَلْ وشَوَّاهُمْ وأَشْواهُمْ: أَطْعَمَهُم شِواءً.
      وأَشْواهُ لَحْماً: أَطْعَمَه إِيَّاه.
      وقال أَبو زيد: شَوَّى القَوْمَ وأَشْواهُمْ أَعْطاهُمْ لحماً طرِيّاً يَشْتَوُونَ منه، تقول: أَشْوَيْتُ أَصْحابِي إِشْواءً إِذا أَطْعَمْتَهُم شِواءً، وكذلك شَوَّيْتُهُم تَشْوِيَةً، واشْتَوَيْنا لحماً في حال الخُصوصِ، وحكى الكسائي عن بعضهم: الشُّواء يريدُ الشِّوَاءَ؛

      وأَنشد: ويخْرجُ لِلْقَوْم الشُّواء يَجُرُّه،بأَقْصَى عَصَاهُ، مُنْضَجاً أَو مُلَهْوَجَ؟

      ‏قال أَبو بكر: والعرب تقول نَضِجَ الشُّواءُ، بضم الشين، يريدون الشِّواء.
      والشُّوايَةُ: القِطْعةُ من اللحْمِ، وقيل: شُوايَة الشاةِ ما قَطَعَه الجازِرُ من أَطْرافِها.
      والشُّوايَةُ، بالضم: الشيءُ الصغيرُ من الكبير كالقِطْعةِ من الشَّاةِ.
      وتَعَشَّى فلانٌ فأَشْوَى من عَشائِه أَي أَبْقَى منه بِقيَّةً.
      ويقال: ما بَقِي من الشاةِ إِلاَّ شُوَايَةٌ.
      وشُوايَةُ الخُبْز: القُرْصُ منه.
      وأَشْوَى القَمْحُ: أَفْرَكَ وصلَحَ أَنْ يُشْوَى، وقد يستعمل ذلك في تَسْخينِ الماءِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنا،نَشْوِي القَراحَ، كأَنْ لا حَيَّ في الوَادِي نَشْوِي القَراحَ أَي نُسَخِّنُ الماءَ فنَشْرَبُهُ لأَنه إِذا لَمْ يُسَخَّنْ قَتَل من البَرْدِ أَو آذى، وذلك إِذا شُرِبَ على غيرِ ثُفْلٍ أَو غِذَاءٍ.
      ابن الأَعرابي: شَوَيْتُ الماءَ إِذا سَخَّنْتَه.
      وفي الحديث: لا تَنْقُضِ الحائِضُ شَعَرَها إِذا أَصابَ الماءُ شَوَى رأْسِها أَي جِلْدَه.
      والشَّواةُ: جِلْدَةُ الرأْسِ؛ وقولُ أَبي ذُؤَيْب: على إِثْرِ أُخْرَى قَبْلَها قد أَتتْ لها إِليكَ، فجاءتْ مُقْشَعِرّاً شَواتُها أَراد: المَآلِكَ التي هي الرسائلُ، فاستَعار لها الشَّواةَ ولا شَواةَ لها في الحقيقة، وإِنما الشَّوَى للحَيَوان، وقيل: هي القائمةُ، والجمع شَوىً، وقيل: الشَّوَى اليَدانِ والرِّجْلانِ، وقيل: اليَدانِ والرِّجْلانِ والرأْسُ من الآدِميِّينَ وكُلُّ ما ليس مَقْتَلاً.
      وقال بعضهم: الشَّوَى جماعة الأَطرافِ.
      وشَوَى الفَرَسِ: قَوَائُمه.
      يُقالُ: عَبْلُ الشَّوَى، ولا يكونُ هذا للرَّأْسِ لأَنهم وصَفُوا الخَيْلَ بأَسالَةِ الخَدَّيْنِ وعِتْقِ الوَجْهِ، وهو رِقَّتُه؛ وقول الهذلي: إِذا هي قامَتْ تَقْشَعِرُّ شَوَاتُها،وتُشْرِفُ بين اللِّيتِ منها إِلى الصُّقْلِ أَراد ظاهِرَ الجِلدِ كلّه، ويدُلُّ على ذلك قوله بين اللّيتِ منها إِلى الصُّقْلِ أَي من أَصلِ الأُذُنِ إِلى الخاصِرَة.
      ورَماهُ فأَشْواهُ أَي أَصابَ شَواهُ ولم يُصِبْ مَقْتَلَه؛ قال الهذلي: فإِنَّ من القَوْل التي لا شَوَى لها،إِذ زَلَّ عن ظَهْرِ اللسانِ انْفلاتُها يقول: إِنَّ من القَوْل كَلِمَةً لا تُشْوِي ولكنْ تَقْتُلُ، والاسمُ منه الشَّوَى؛ قال عَمْرو ذُو الكَلْب: فَقُلْتُ: خُذْهَا لا شَوىً ولا شَرَمْ ثم اسْتُعْمِلَ في كُلِّ مَن أَخْطَأَ غَرَضاً، وإِن لم يكن له شَوىً ولا مَقْتَلٌ.
      الفراء في قوله تعالى: كَلاَّ إِنَّها لَظَى نَزَّاعَة للشَّوَى؛ قال: الشَّوَى اليَدَانِ والرِّجْلانِ وأَطْرافُ الأَصابع وقِحْفُ الرَّأْسِ، وجِلْدَةُ الرَّأْسِ يقال لها شَوَاةٌ، وما كان غيرَ مَقْتَلٍ فهو شَوىً؛ وقال الزجاج: الشَّوَى جمع الشَّوَاةِ وهي جِلْدَةُ الرَّأْسِ؛

      وأَنشد: قَالَتْ قُتَيْلَةُ: مَا لَهُ قَدْ جُلِّلَتْ شَيْباً شَوَاتُهْ؟

      ‏قال أَبو عبيد: أَنشدها أَبو الخطاب الأَخفش أَبا عمرو ابن العلاءِ فقال: ‏له: صحَّفتَ، إِنما هو سراتُه أَي نواحيه، فسكت أَبو الخطَّاب الأَخْفَش ثم، قال لنا:بل هو صَحَّفَ، إِنما هو شَواتُه؛ وقوله أَنشده أَبو العَمَيْثَل الأَعرابي: كَأَنّ لَدَى مَيْسُورها متْنَ حَيَّةٍ تَحَرَّكَ مُشْواهَا، ومَاتَ ضَرِيبُها فسَّره فقال: المُشْوَى الذي أَخْطَأَه الحَجَر، وذكر زِمامَ ناقَةٍ شَبَّه ما كان مُعَلَّقاً منه بالذي لم يُصِبْهُ الحَجرُ من الحيَّة فهو حَيٌّ، وشبَّه ما كان بالأَرض غير متحرك بما أَصابه الحجر منها فهو ميِّتٌ.
      والشَّوِيَّةُ والشَّوى: المَقْتلُ؛ عن ثعلب.
      والشَّوى: الهَيِّنُ من الأَمر.
      وفي حديث مجاهد: كل ما أَصابَ الصائمُ شَوىً إِلاَّ الغِيبةَ والكَذِبَ فهي له كالمقْتَل؛ قال يحيى بن سعيد: الشَّوى هو الشيءُ اليَسيرُ الهَيِّن، قال: وهذا وجهُه، وإِياه أَراد مجاهدٌ، ولكنِ الأَصلُ في الشَّوى الأَطْراف، وأَراد أَن الشَّوى ليس بمَقْتلٍ، وأَن كلَّ شيءٍ أَصابَه الصائم لا يُبْطِل صوْمَه فيكون كالمَقتل له، إِلا الغِيبةَ والكَذِبَ فإِنهما يُبْطِلان الصَّوْم فهما كالمَقتل له؛ وقولُ أُسامة الهُذَلي: تاللهِ ما حُبِّي عَلِيّاً بشَوى أَي ليس حُبِّي إِياه خطأً بل هو صوابٌ.
      والشُّوايَةُ والشِّوايَةُ (* قوله «والشواية» هي مثلثة كما في القاموس): البَقِية من المالِ أَو القوم الهَلْكى.
      والشَّوِيَّةُ: بقيَّةُ قومٍ هَلَكوا، والجمع شَوايا؛

      وقال: فهمْ شَرُّ الشَّوايا من ثُمودٍ،وعَوْفٌ شَرُّ مُنْتَعِلٍ وحافِ وأَشْوى من الشيءِ: أَبقى، والاسم الشَّوى؛ قال الهذلي: فإِنَّ من القولِ التي لا شَوى لها،إِذ ذلَّ عن ظهرِ اللسانِ انفِلاتُها يعنيي لا إِبْقاءَ لها، وقال غيرُه: لا خطأَ لها؛ وقال الكميت: أَجِيبوا رُقَى الآسي النِّهطاسيِّ، واحْذَروا مُطَفِّئةَ الرَّضْفِ التي لا شَوى لها أَي لا برء لها.
      والإِشْواءُ: يُوضَعُ مَوضِع الإِبْقاءِ حتى، قال بعضُهم تعشَّى فلانٌ فأَشْوى عن عَشائِه أَي أَبْقى بعضاً، وأَنشد بيت الكميت؛ وقال أَبو منصور: هذا كلُّه من إِشْواءِ الرامي وذلك إِذا رَمى فأَصابَ الأَطْرافَ ولم يصِبِ المقْتل، فيوضَع الإِشْواءُ موضع الخَطإِ والشيء الهَيِّن؛

      وأَنشد ابن بري للبُرَيْق الهُذلي: وكنتُ، إِذا الأَيامُ أَحْدَثنَ هالِكاً،أَقولُ شَوىً، ما لم يُصِبْنَ صميمي وفي حديث عبد المطلب: كان يَرى أَن السهمَ إِذا أَخطأَه فقد أَشْوى؛‏

      يقال: ‏رَمى فأَشْوى إِذا لم يُصِبِ المقتلَ.
      قال أَبو بكر: الشَّوى جلدةُ الرأْس.
      والشَّوى: إِخْطاءُ المقْتل.
      والشَّوى: اليدانِ والرِجلان.
      والشَّوى: رُذالُ المالِ.
      ويقالُ: كلُّ شيءٍ شَوىً أَي هَيِّنٌ ما سَلِمَ لك دينُك.
      والشَّوى: رُذالُ الإِبل والغنم، وصغارُها شَوىً؛ قال الشاعر: أَكَلْنا الشَّوى، حتى إِذا لم نَدَعْ شَوىً،أَشَرْنا إِلى خَيراتِها بالأَصابعِ وللسَّيفُ أَحْرى أَن تُباشِرَ حَدَّهُ من الجُوعِ، لا يثنى عليه المضاجع (* قوله «من الجوع إلى آخر البيت» هو هكذا في الأصل).
      يقول: إِنه نحرَ ناقةً في حَطْمَةٍ أَصابَتْهم، وهي السَّنة المُجْدِبة،يقولُ: نحْرُ الناقةِ خيرٌ من الجوعِ وأَحْرى، وفي تُباشِر ضميرُ الناقة.
      وشِوايةُ الإِبلِ والغَنَم وشَوايَتُهِما رَدِيئُهما؛ كلْتاهُما عن اللحياني.
      وأَشْوى الرجلُ وشَوْشى وشَوْشَمَ (* قوله «وشوشى وشوشم» هكذا في الأصل والتهذيب).
      وأَشرى إِذا اقْتَنى النَّقَزَ من رديء المالِ، والشَّاةُ: التي يُصْعَدُ بها النَّخْل فهو المِصْعادُ، وهو الشَّوائي (* قوله «وهو الشوائي» وقوله «التبليا» هما هكذا في الأصل)، قال: وهو الذي يقال له التَّبَلْيا، وهو الكَرُّ بالعربية.
      والشَّاوي: صاحبُ الشاءِ؛ وقال مبشر‎ ‎بن‎ هذيل الشمخي: بل رُبَّ خَرْقٍ نازِحٍ فَلاتُهُ لا يَنْفَعُ الشَّاوِيَّ فيها شَاتُه،ولا حِماراهُ ولا عَلاقُ والشَّوِيُّ: جمع شاةٍ؛ قال الراجز: إِذا الشَّوِيُّ كَثُرت مَواجُهْ،وكانَ من تحْتِ الكُلى مناتِجُهْ (* قوله «نواتجه» هكذا في الأصل).
      أَي تموتُ الغنم من شِدَّةِ الجَدْبِ فتُشقُّ بُطونُها وتُخْرَجُ منها أَولادُها.
      وفي حديث الصدَقة: وفي الشَّوِيِّ في كلُّ أَرْبَعينَ واحدةٌ؛ الشَّوِيُّ: اسمُ جمعٍ للشاةِ، وقيل: هو جمعٌ لها نحو كَلْب وكَلِيبٍ؛ ومنه كتابُه لقَطَن بن حارثة: وفي الشَّوِيِّ الوريِّ مُسِنَّةٌ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه سُئِل عن المُتعة أَتَجْزي فيها شاةٌ؟ فقال: ما لي وللشَّوايِّ أَي الشاء، وكان مذهَبُه أَن المُتَمَتِّع بالعُمْرة إِلى الحجُّ تجِبُ عليه بدنَة.
      وجاءَ بالعِيِّ والشَّيِّ: إِتْباعٌ، واوُ الشَّيِّ مُدْغَمة في يائِها.
      قال ابن سيده: وإِنما قلنا إِن واوَها مدغَمة في يائِها لما يذكر من قولِه شَوِيٌّ، وعَيِيٌّ وشَوِيٌّ وشَيِيٌّ مُعاقبَة، وما أَعْياه وأَشْواهُ وأَشْياهُ.
      الكسائي: يقال فلان عَيِيٌّ شَيِيٌّ إِتباعٌ له، وبعضُهم يقول شَوِيٌّ، يقال: هو عَوِيٌّ شَوِيٌّ.
      وفي حديث ابنِ عُمَر: أَنه، قال لابن عباس هذا الغلام الذي لم يجتمعَ شَوى رأْسِه، يريد شؤونَه.
      "
  22. الشَّهْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّهْمُ: الذَّكِيُّ الفُؤادِ المُتَوَقِّدُ، كالمَشْهومِ, ج: شِهامٌ، والفَرسُ السريعُ النَّشيطُ القَوِيُّ، وقد شَهُمَ، والسَّيِّدُ النافِذُ الحُكْمِ, ج: شُهومٌ، وحَجَرٌ يَجْعَلونَهُ في بابِ مصْيَدَةِ الأسدِ، يَقَعُ إذا دَخَلَهُ، وذُكِرَ في السين، وابنُ مُرَّةَ الشاعرُ المُحارِبِيُّ، وابنُ مِقْدامٍ: شيخٌ للثَّوْرِيِّ،
      ـ ابنُ عبدِ اللهِ، وسَلَمَةُ بنُ شَهْمٍ: محدِّثانِ.
      ـ أبو شَهْمٍ: يَزيدُ بنُ أبي شَيْبَةَ، صحابيٌّ.
      ـ شَهَمَ الفَرسَ: زَجَرَهُ،
      ـ شَهَمَ فلاناً، شَهْماً وشُهوماً: أفْزَعَه.
      ـ شَهامٍ: السِعْلاةُ.
      ـ الشَّيْهَمَةُ: العَجوزُ.
      ـ الشَّيْهَمُ: الدُّلْدُلُ، وذَكَرُ القَنافِذِ، أو ما عَظُمَ شَوْكُهُ من ذُكْرانِها.
  23. شَوَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَوَى اللَّحْمَ شَيًّا فاشْتَوَى وانْشَوَى، وهو الشِّواءُ والشُّواءُ والشَّوِيُّ
      ـ شَوَى الماءَ: أسْخَنَه.
      ـ شَوَّاهُم تَشْوِيَةً، وأشْواهُم: أعطاهُم لَحْماً يَشْوُونَ منه.
      ـ ما يُقْطَعُ من اللَّحْمِ: شُوايَةٌ.
      ـ أشْوَى القَمْحُ: أفْرَكَ، وصَلَحَ أن يُشْوَى.
      ـ شَوَى: الأمْرُ الهَيِّنُ، ورُذالُ المالِ، واليَدانِ، والرِّجْلانِ، والأَطْرافُ، وقِحْفُ الرأسِ، وما كان غيرَ مَقْتَلٍ.
      ـ أشْواهُ: أصابَ شَواهُ لا مَقْتَلَهُ، كشَوَّاهُ.
      ـ مُشْوَى: الذي أخْطأهُ الحَجَرُ.
      ـ شُـوايَةُ وشَوايَةُ وشِوايَةُ: بَقيَّةُ قَوْمٍ أو مالٍ هَلَكَ، كالشَّوِيَّةِ، ج: شَوايا،
      ـ شُـوايَةُ وشَوايَةُ وشِوايَةُ من الإِبِلِ والغَنَمِ: رَدِيُّها،
      ـ شُـوايَةُ وشَوايَةُ وشِوايَةُ من الخُبْزِ: القُرْصُ.
      ـ شَوِيُّ وشِيَةُ: الشاءُ.
      ـ شاوِيُّ: صاحِبُه.
      ـ أشْوَى: أبْقَى من عَشَائِهِ بَقِيَّةً، واقْتَنَى رُذالَ المالِ،
      ـ أشْوَى القَوْمَ: أطْعَمَهُمْ شِواءً، كشَوَّاهُمْ،
      ـ أشْوَى السَّعَفُ: اصْفَرَّ لليُبوسِ.
      ـ سَعَفَةٌ شاوِيَّةٌ: يابِسَةٌ.
      ـ عَيِيٌّ شَيِيٌّ وشَوِيٌّ: إتْباعٌ. وما أعْياهُ وأشْياهُ وأشْواهُ. وجاءَ بالعَـيِّ والشِّيِّ.
      ـ شاةُ: المرأةُ، وكواكِبُ صِغارٌ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، خاصٌّ بالذَّكَرِ.
      ـ شَيُّ: موضع.
      ـ شَيَّانُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ، والبَعيدُ النَّظَرِ.
      ـ شَوْشاءُ: الناقَةُ السَّريعَةُ.
  24. لاشاه الله (المعجم عربي عامة)
    • أفناه :-لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما.
  25. لاَشاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلا شيء.
      وفي البيان والتبيين للجاحظ: :- لاشَاهم فتلاشَوْا :- .


معنى شوايا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
أَبو عبيد عن الأَحمر يا فيَّ مالي ويا شَيَّ مالي ويا هَيَّ مالي معناه كله الأَسفُ والتلهفُ والحزنُ الكسائي يا فَيَّ مالي ويا هَيَّ مالي لا يهمزان ويا شَيَّ مالي ويا شَيْءَ مالي يُهمز ولا يهمز وما في كلها في موضع رفع تأْويله يا عَجَباً مالي ومعناه التلهُّف والأَسى قال الفراء قال الكسائي من العرب من يتعجب بشَيَّ وهَيَّ وفَيَّ ومنهم من يزيدُ ما فيقول يا شَيَّما ويا هَيَّما ويا فَيَّما أَي ما أَحسن هذا وجاء بالعِيِّ والشِّيِّ واو الشِّيِّ مدغمة في يائِها وفلان عَيِيٌّ شَيِيٌّ ويقال عَوِيٌّ شَوِيٌّ الأَصمعي الأَيْدَعُ والشَّيَّانُ دَمُ الأَخوينِ وهو فَعْلانُ قال ابن بري شاهده ما أَنشده الأَصمعي مِلاطٌ تَرى الذِّئبانَ فيه كأَنه مَطِينٌ بثأْطٍ قد أُمِير بشَيَّان المِلاط الكَتِف والذِّئبانُ الوَبَر الذي يكون عليه والثَّأْطُ الحَمْأَةُ الرقيقة والشَّيَّانُ البعيدُ النَّظَر( صأي ) الصَّئِيُّ على فعيلٍ صَوْتُ الفَرْخ صَأَى الطَّائرُ والفَرْخُ والفأْرُ والخِنْزيرُ والسِّنَّوْرُ والكلبُ والفِيلُ بوزن صَعَى يَصْأَى صَئيّاً وصِئِيّاً وتَصاءَى أَي صاحَ وكذلك اليَرْبُوعُ وأَنشد أَبو صفوان للعجاج لَهُنَّ في شَباتِه صَئِيُّ وقال جرير لَحَى اللهُ الفَرَزدقَ حينَ يَصْأَى صَئِيَّ الكلْبِ بَصْبَص للعِظالِ وأَصْأَيْتُه أَنا ويقال للكلبة صئِيّيٌّ سميت بذلك لأَنها تَصْأَى أَي تُصَوِّت ابن الأَعرابي في المثل جاء بما صَأَى وصَمَت يعني جاء بالشاء والإِبلِ وما صَمَتَ بالذهبِ والفِضة وقيل أَي جاء بالمال الكثير أَي بالناطِق والصامِت ويقال أَيضاً جاء بما صاءَ وصَمَتَ وهو مقلوبٌ من صأَى الأَصمعي الصائي كلُّ مالٍ من الحَيَوان مثل الرقيقِ والدَّوابِّ والصامِتُ مثلُ الأَثوابِ والوَرِقِ وسُمِّي صامِتاً لأَنه لا رُوحَ له ويقال صاءَ يَصِيءُ مثل صاعَ يَصيعُ وصَأَى يَصْأَى مثلُ صَعَى يَصْعى صاح قال الشاعر ما لي إِذا أَنْزِعُها صَأَيْتُ ؟ أَكِبَرٌ غَيَّرَني أَمْ بَيْتُ ؟ قال الفراء والعَقْرَب أَيضاً تَصْئِي وفي المثل تَلْدَغُ العقرَبُ وتَصَْئِي والواو للحال حكاه الأَصمعي في كتاب الفَرْقِ والصَّآةُ مثلُ الصَّعاةِ الماءُ الذي يكون على رأْسِ الوَلد وقال الأَحمر هو الصَّاءةُ بوزن الصاعة ( * قوله « وقال الاحمر الصاءة بوزن الصاعة إلخ » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب أبو عبيد عن الاحمر الصآة بوزن الصعاة ماء ثخين يخرج مع الولد ثعلب عن ابن الاعرابي الصاءة بوزن الصاعة إلخ ) ماءٌ ثخِينٌ يَخْرُجُ مع الوَلد
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: