وصف و معنى و تعريف كلمة شوبكا:


شوبكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و باء (ب) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح شوبكا في معاجم اللغة العربية:



شوبكا

جذر [شوب]

  1. شابَكَ: (فعل)
    • شَابَكْتُ، أُشَابِكُ، شَابِكْ، مصدر مُشَابَكَةٌ
    • شابَكَ الخُيُوطَ : أدْخَلَ بَعْضَها فِي بَعْضٍ جَلَسَ يُشَابِكُ أصَابِعَهُ مُتَأمِّلاً
  2. شَبَك: (اسم)
    • الشَّبَكُ : أَسنان المُشْط
    • الشَّبَكُ :جمع شَبَكة
  3. شَبَك: (اسم)
    • شَبَك : جمع شَبَكة
  4. شَبَكَ: (فعل)
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك - للمتعدِّي
    • شبَكتِ الخيوطُ: تداخل بعضُها في بعض
    • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست
    • شبَك أصابعَه: أنشب بعضَها في بعض
    • شبَك الشَّابُّ الفتاةَ: قدّم لها الشَّبكةَ
    • شبَك ورقًا: ثبَّته بمِشْبَك


  5. شَبْك: (اسم)
    • شَبْك : مصدر شَبَكَ
  6. شَبَّكَ: (فعل)
    • شبَّكَ يشبِّك ، تشبيكًا ، فهو مُشبِّك ، والمفعول مُشبَّك
    • شَبَّكَ الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ : حَبَكَهَا، رَبَطَ خُيُوطَهَا
    • شَبَّكَ الخُيُوطَ : أَدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ شَبَّكَ أصَابِعَهُ
    • شبّك تروسَ آلة: عشَّق
  7. شُبُك: (اسم)
    • الشُّبُك : أَداة يوضَع فيها التَّبْغُ ليُدَخَّن
  8. اِشتَبَكَ: (فعل)
    • اشتبكَ يشتبك ، اشتباكًا ، فهو مُشتبِك
    • اِشْتَبَكَ مَعَ زَميلِهِ بِالأَيْدِي: تَضارَبا، اِلْتَحَما بِالأيْدِي ا
    • اِشْتَبَكَتِ الأَسْئِلَةُ أَمَامَهُ : تَداخَلَتْ
    • اشْتَبَكَ : تشابَكَ
    • اشتبكتِ الأمورُ: اختلطتْ والتبستْ
    • اشتبك في حديث: دخل في نقاش
    • اشتبك مع العدوّ: التحم معه في حرْب، أو شرع في حرب معه
  9. تَشابَكَ: (فعل)
    • تشابكَ يتشابك ، تشابُكًا ، فهو مُتشابِك
    • تَشَابَكَتِ الخُيُوطُ : تَدَاخَلَتْ، اِخْتَلَطَتْ
    • تَشَابَكَتْ مَشَاكِلُهُ : اِلْتَبَسَتْ، تَعَقَّدَتْ، اِخْتَلَطَتْ
    • تَشابَكَ الشيءُ: شَبَك
    • تشابكت الأفكارُ: تشوّشت،
    • تشابكت الطُّرقُ: تقاطعت،
    • تشابكت المصالحُ: ارتبط بعضها ببعض
    • تشابك مع زميله: تشاجرا بالأيدي
  10. تَشَبَّكَ: (فعل)


    • تشبَّكَ يتشبَّك ، تَشَبُّكًا ، فهو مُتَشَبِّك
    • تَشَبَّكَتْ أُمُورُهُ : اِلْتَبَسَتْ وَتَدَاخَلَتْ، اِخْتَلَطَتْ
    • تَشَبَّكَ : اشتَبَكَ
  11. شَبَكة: (اسم)
    • الجمع : شَبَكات و شِباك و شَبَك
    • الشَّبَكة : شَرَكة الصياد في البرّ والبحر، وأَكثر ما تتَّخذ من الخيط المشبَّك
    • الشَّبَكة: كل متداخل متشابك
    • شبكة محطّات الإذاعة: محطّات يرتبط بعضها ببعض بحيث تتمكّن كُلُّها من بث البرنامج نفسه في وقتٍ واحد
    • شبكة المؤسّسات: تجمُّع من منظّمات الخدمة الاجتماعيّة في مجتمع من المجتمعات
    • شبكة مكتبات: نوع متخصِّص من التعاون المكتبيّ، يرمي إلى تطوير البرامج والخدمات التعاونيّة، ويشتمل على استخدام الحاسبات والاتِّصالات عن بُعْد وإنشاء مكتب مركزيّ وتدبير الموظَّفين لإنجاز برامج الشبكة
    • الشَّبكة الأرضيَّة: (الجغرافيا) شبكة خطوط الطُّول والعرض على الخريطة
    • شبكة الإنترنت: شبكة معلومات عالميّة تهدف إلى ربط العالم وجعله كقرية صغيرة، ويمكن الدّخول إليها من خلال جهاز الحاسوب انتشرت الأخبار سريعًا عبر الإنترنت
    • شبكة عصبيَّة: (التشريح) شبكة من الألياف العصبيّة لا تُوجد فيها وصلات
    • شَبَكَةُ خُطُوطِ السِّكَّةِ الحَدِيدِيَّةِ : مَجْمُوعُ خُطُوطِ السِّكَّةِ الحَدِيدِيَّةِ
    • شَبَكَة الطُّرُقِ : مَجْمُوعُ طُرُقِ النَّقْلِ وَالْمُواصَلاَتِ
    • شَبَكَةُ الهَاتِفِ : مَجْموعُ خُطوطِ الاِتِّصالِ بِالهاتِفِ
    • شَبَكَةُ تَجَسُّسٍ : طَائِفَةٌ مِنَ الأشْخَاصِ يَشْتَرِكُونَ وَيشْتَبِكُونَ فِي أَعْمالٍ سِرِّيَّةٍ
    • شَبَكَةُ اتصالات: مشغل اتصالات
    • شَبَكَةُ اجتماعية: موقع الكتروني للتواصل
  12. شُبّاك: (اسم)
    • الجمع : شَبابيك
    • الشُّبَّاكُ : النافذة تشبّك بالحديد أَو الخشبِ
    • الشُّبَّاكُ: السُّيور تشبّك لحمل الأَشياء
    • جمع شبابيكُ:
    • الشَّبَّاكُ : نافذة صغيرة مُخصَّصَة للزَّبائن أو للعموم في مؤسَّسةٍ ما شُبَّاك التذاكر/ البريد/ الدفع/ الحَجْز
  13. شَبّاك: (اسم)
    • الشَّبَّاكُ : من يَصيد بالشِّباك
    • الشَّبَّاكُ : صانع الشِّباك أو بائعُها
  14. مُتَشَبِّك: (اسم)
    • مُتَشَبِّك : فاعل من تَشَبَّكَ
  15. اِشتِباك: (اسم)
    • الجمع : اشتباكات
    • مصدر اِشْتَبَكَ
    • حَصَلَ اشْتِباكٌ بَيْنَ الْمُتنازِعَيْنَ: تَضارُبٌ وَخِصامٌ بَيْنَهُما
    • اِشْتِباكُ الآراءِ : تداخُلُها
  16. اِشتباك: (اسم)


    • اِشتباك : مصدر إِشتَبَكَ
  17. شَبابيك: (اسم)
    • شَبابيك : جمع شُبّاك
  18. شَبكة: (اسم)
    • الجمع : شَبْكات و شُبَك
    • الشَّبْكةُ : الهديةُ يقدِّمها الخطيبُ إِلى خطيبته إِعلاناً للخِطْبة
    • : هديّة يقدّمها الخطيبُ إلى خطيبته إعلانًا للخِطْبة
  19. شُبكة: (اسم)
    • الجمع : شُبُكات و شُبْكات
    • بَيْنَهُمَا شُبْكَةٌ : قَرَابَةٌ
  20. شِباك: (اسم)
    • شِباك : جمع شَبَكة
  21. شابِك: (اسم)
    • الجمع : شَوَابِكُ
    • طريقٌ شابِكٌ: مُتداخِلٌ ملْتبِسٌ
    • وأَمْرٌ شابِكٌ: مُلْتَبِس
  22. شابك: (اسم)


    • شابك : فاعل من شَبَكَ
  23. مُشتبِك: (اسم)
    • مُشتبِك : فاعل من إِشتَبَكَ
  24. مِشبَك: (اسم)
    • الجمع : مَشابكُ
    • المِشْبَكُ : أَداة من خشب أَو معدن يشبك بها الشيءُ ويُمسك، وهي أَنواع
    • المِشْبَكُ حلية من الذهب أَو الماس تشبك في الصدر أَو الرأْس للزينة والجمع : مشابك
  25. تَشابُك: (اسم)
    • مصدر تَشَابَكَ
    • تَشَابُكُ الخُيُوطِ : تَدَاخُلُهَا، اِخْتِلاَطُهَا
    • تَشَابُكُ أُمُورِهِ : تَعَقُّدُهَا، اِلْتِبَاسُهَا، اِخْتِلاَطُهَا
,
  1. شبك
    • "الشَّبْكُ: من قولك شَبَكْتُ أَصابعي بعضها في بعض فاشْتَبكت وشَبَّكْتُها فتَشَبْكَّتْ على التكثير.
      والشِّبْكُ: الخلط والتداخل، ومنه تشبيك الأصابع.
      وفي الحديث: إذا مضى أحدُكم إلى الصلاة فلا يُشَبِّكَنَّ بين أَصابعه فإنه في صلاة، وهو إدخال الأصابع بعضها في بعض؛ قيل: كره ذلك كما كره عَقْصُ الشعر واشْتِمالُ الصَّمَّاء والاخْتِباءُ، وقيل: التشبيك والإحتباء مما يَجْلُبُ النوم فنهى عن التعرُّض لما ينقض الطهارة، وتأوّله بعضهم أن تشبيك اليد كناية عن ملابسة الخصومات والخوض فيها، واحتج بقول،صلى الله عليه وسلم، حين ذكر الفتن: فَشَبَّك بين أصابعه وقال: اختلفوا فكانوا هكذا.
      ابن سيده: شَبَكَ الشيء يَشْبِكُه شَبْكاً فاشْتَبك وشَبَّكَه فتَشَبَّكَ أَنْشَبَ بعضه في بعض وأَدخله.
      وتَشَبَّكَتِ الأُمورُ وتَشابَكت واشْتَبكت: التبست واختلطت.
      واشْتَبك السَّراب: دخل بعضه في بعض.
      وطريق شابِكٌ: متداخل مُلْتَبس مختلط شَرَكُه بعضها ببعض.
      والشَّابِكُ: من أسماء الأَسد.
      وأَسدٌ شَابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنياب مختلفها؛ قال البُرَيْق الهُذَلِيُّ: وما إنْ شابِكٌ من أُسْدِ تَرْجٍ،أَبو شِبْلَيْنِ، قد مَنَع الخُدارا وبعير شابك الأَنياب: كذلك.
      وشَبَكَتِ النجومُ واشْتَبكت وتَشابَكَتْ: دخل بعضها في بعض واختلطت، وكذلك الظلام.
      التهذيب: والشُّبَّاك القُنَّاصُ الذين يَجْلُبون الشِّباكَ وهي المَصايد للصيد.
      وكل شيء جعلت بعضه في بعض، فهو مُشْتَبِك.
      وفي حديث مواقيت الصلاة: إذا اشْتَبكت النجومُ أي ظهرت جميعها واختلط بعضها ببعض لكثرة ما ظهر منها.
      واشْتبك الظلام إذا اختلط.
      والشُّبَّاكُ: اسم لكل شيء كالقَصَب المُحَبَّكة التي تجعل على صَنْعة البَواري.
      والشُّبَّاكةُ: واحدة الشبابيك وهي المُشَبَّكَةُ من الحديد.
      والشُّبَّاك: ما وضع من القصب ونحوه على صنعة البواري، فكل طائفة منها شُبَّاكةٌ، وكذلك ما بين أَحناء المَحامِل من تَشْبِيك القِدّ.
      والشَّبَكَةُ: الرأس، وجمعها شَبْك: والشَّبَكةُ: المِصْيَدة في الماء وغيره.
      والشَّبَكةُ: شَرَكةُ الصائد التي يصيد بها في البر والماء، والجمع شَبَكٌ وشِبَاك.
      والشُّبَّاك: كالشَّبَكةِ؛ قال الراعي: أَو رَعْلَة من قَطا فَيْحان حَلأَها،من ماءِ يَثْرِبةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والشَّبَكُ: أَسنان المُشْطِ.
      والشَّبَكةُ: الآبار المُتقاربة، وقيل: هي الرَّكايا الظاهرة وهي الشِّبَاك، وقيل: هي الأرض الكثيرة الآبار، وقيل: الشَّبَكة بئر على رأس جبل.
      والشَّبَكةُ: جُحْرُ الجُرَذ، والجمعِ شِباكٌ.
      وفي الحديث: أنه وقعت يد بعيره في شَبَكَة جِرذانٍ أَي أَنْقابها وجِحَرتها تكون مُتقاربة بعضها من بعض.
      والشِّباك من الأرضين: مواضع ليست بسِباخ ولا منبتة كشِباك البصرة، قال: وربما سَمَّوا الآبار شِباكاً إذا كثرت في الأرض وتقاربت.
      قال الأزهري: شِباكُ البصرة رَكايا كثيرة فُتِح بعضها في بعض؛ قال طَلْقُ بن عَدِيّ: في مُسْتَوى السَّهْلِ وفي الدَّكْداك،وفي صِمادِ البِيدِ والشِّبَاكِ وأَشْبَكَ المكانُ إذا أكثر الناسُ احْتِفار الركايا فيه.
      وفي حديث الهِرْماس بن حَبيب عن أَبيه عن جده: أَنه الْتَقَط شَبَكَةً بقُلَّةِ الحَزْنِ أَيامَ عمر فأَتى عمَر فقال له: يا أمير المؤمنين، اسْقِني شَبَكةً بقُلَّة الحَزْن، فقال عمر: من ترَكْتَ عليها من الشاربة؟، قال: كذا وكذا،فقال الزبير: إنك يا أخا تميم تسأل خيراً قليلاً، فقال عمر، رضي الله عنه: لا بل خير كثير قِرْبَتانِ قِرْبةٌ من ماء وقربة من لبن تُغادِيانِ أهلَ بيت من مُضَر بقُلَّةِ الحَزْن قد أَسْقاكه الله؛ قال القُتَيبي: الشَّبَكة آبار متقاربة قريبة الماء يفضي بعضها إلى بعض، وقوله التقطتها أي هجمت عليها وأنا لا أشعر بها، يقال: وردتُ الماء التِقاطاً، وقوله اسقنيها أَي أَقْطِعْنيها واجعلها لي سُقْياً، وأَراد بقوله قربتان قربة من ماء وقربة من لبن أَن هذه الشَّبكة ترد عليهم إبلهم وترعى بها غنمهم فيأتيهم اللبن والماء كل يوم بقلة الحزن.
      وفي حديث عمر: أَن رجلاً من بني تميم الْتَقط شَبَكةً على ظهر جَلاَّلٍ، هو من ذلك، والجمع شِباك ولا واحد لها من لفظها.
      ورجل شابك الرُّمح إذا رأيته من ثَقافَتِه يَطْعنُ به في جميع الوجوه كلها؛

      وأَنشد: كَمِيٌّ تَرَى رُمْحَة شابِكا والشُّبْكة: القرابة والرحم، قال: وأَرى كراعاً حكى فيه الشَّبَكَةَ.
      واشتباكُ الرحم وغيرها: اتصال بعضها ببعض؛ والرَّحِمُ مُشْتَبِكة.
      وقال أَبو عبيد: الرحم المُشْتَبِكة المتصلة.
      ويقال: بيني وبينه شُبْكة رحم.
      وبين الرجلين شُبْكَةُ نسب أَي قرابة.
      ويقال: دِرْع شُبَّاك؛ قال طفيل: لهن لشُبَّاكِ الدُّروعِ تَقاذُفٌ وتَشابكت السباغُ: نَزَتْ أَو أَرادت النُّزاءَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والشِّباك والشُّبَيْكة: موضعان.
      والشُّبَيْكَةُ: ماء أَو موضع بطريق الحجاز؛ قال مالك بن الرَّيْبِ المازني: فإنَّ بأَطرافِ الشُّبَيْكةِ نِسْوَةً،عَزيزٌ عليهن العَشِيَّةَ ما بِيَا وفي حديث أَبي رُهْمٍ: الذين لهم بشَبَكة جَِرْحٍ، هي موضع بالحجاز في ديار غِفار.
      والشُّبَيْك: نبت الدَّلَبُوث إلاَّ أَنه أَعذب منه:؛ عن أَبي حنيفة.
      وبنو شِبْك: بَطُن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَبَكَهُ

    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ.
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ.
      ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ.
      ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ.
      ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ.
      ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ.
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ،
      ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ،
      ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ.
      ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ.
      ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ.
      ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ.
      ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ.
      ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ.
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ.
      ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَبَكة
    • شَبَكة :-
      جمع شَبَكات وشِباك وشَبَك:
      1 - خيط مشبّك يتّخذه الصَّائدُ في البرّ أو في البحر أداةً للصَّيد :-ألقى الصيّادُ شِباكه في النّهر، - نصَب شباكَه.
      2 - خيط مشبَّك يُستعمل في بعض الألعاب الرياضيّة :-شبكة الكرة الطّائرة.
      3 - كلّ متداخل متشابك :-شبكة المواصلات/ الهاتف/ الكهرباء/ الخطوط الحديديَّة/ قنوات الريّ:-
      شبكة تجسُّس، - شبكة تهريب.
      شبكة محطّات الإذاعة: محطّات يرتبط بعضها ببعض بحيث تتمكّن كُلُّها من بث البرنامج نفسه في وقتٍ واحد.
      شبكة المؤسّسات: تجمُّع من منظّمات الخدمة الاجتماعيّة في مجتمع من المجتمعات.
      شبكة مكتبات: نوع متخصِّص من التعاون المكتبيّ، يرمي إلى تطوير البرامج والخدمات التعاونيّة، ويشتمل على استخدام الحاسبات والاتِّصالات عن بُعْد وإنشاء مكتب مركزيّ وتدبير الموظَّفين لإنجاز برامج الشبكة. • الشَّبكة الأرضيَّة: (الجغرافيا) شبكة خطوط الطُّول والعرض على الخريطة.
      شبكة الإنترنت: (الحاسبات والمعلومات) شبكة معلومات عالميّة تهدف إلى ربط العالم وجعله كقرية صغيرة، ويمكن الدّخول إليها من خلال جهاز الحاسوب :-انتشرت الأخبار سريعًا عبر الإنترنت.
      شبكة عصبيَّة: (التشريح) شبكة من الألياف العصبيّة لا تُوجد فيها وصلات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شبَكَ
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك (للمتعدِّي) :-
      شبَكتِ الخيوطُ تداخل بعضُها في بعض :-شبكت أغصانُ الشّجر، - هذا الطريق شابك:-
      شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست.
      شبَك أصابعَه: أنشب بعضَها في بعض.
      شبَك الشَّابُّ الفتاةَ: قدّم لها الشَّبكةَ.
      شبَك ورقًا: ثبَّته بمِشْبَك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اشتبكَ
    • اشتبكَ يشتبك ، اشتباكًا ، فهو مُشتبِك :-
      اشتبكَ الجيشان تداخلا، التحما :-اشتبكتِ الأرحامُ: اتّصلت قرابتُها، - اشتبكتِ الأمورُ: اختلطتْ والتبستْ.
      اشتبك مع العدوّ: التحم معه في حرْب، أو شرع في حرب معه
      اشتبك في حديث: دخل في نقاش.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تشابكَ
    • تشابكَ يتشابك ، تشابُكًا ، فهو مُتشابِك :-
      تشابك الشَّيئان تداخلا :-تشابكتِ الأغصانُ:-
      تشابكت الأفكارُ: تشوّشت، - تشابكت الأمورُ: اختلطت والتبست، - تشابكت الطُّرقُ: تقاطعت، - تشابكت المصالحُ: ارتبط بعضها ببعض.
      تشابك مع زميله: تشاجرا بالأيدي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شبَّكَ
    • شبَّكَ يشبِّك ، تشبيكًا ، فهو مُشبِّك ، والمفعول مُشبَّك :-
      شبَّك أصابعَه بالغ في إدخال بعضها في بعض :-شبّك تروسَ آلة: عشَّق.
      شبَّك المُحرِّكات: وصَّلها :-شبَّك بين مولِّدات كهربائيَّة، - شبَّك الأسلاكَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَبَكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَبَكْتُ، أشْبِكُ، اِشْبِكْ، مصدر شَبْكٌ.
      1. :-شَبَكَ الخُيُوطَ :- : أدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ. :-شَبَكَ أَصَابِعَهُ.
      2. :-شَبَكَتِ الخُيُوطُ :- : تَدَاخَلَ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ، اِخْتَلَطَتْ. :-شَبَكَ خَيْطُ الصِّنَّارَةِ.
      3. :-شَبَكَتِ الأُمورُ وَعَسُرَ عَليْهِ حَلُّها :- : اِلْتَبَسَتْ، اِخْتَلَطَتْ.
      4. :-شَبَكَهُ عَنْهُ :- : شَغَلَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. شَبَكَةٌ
    • جمع: شِبَاكٌ، شَبَكَاتٌ. [ش ب ك].
      1. :-رَمَى الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ فِي البَحْرِ :- : خُيُوطٌ مُتَشَابِكَةٌ تُسْتَعْمَلُ لِصَيْدِ السَّمَكِ، شَرَكَةٌ.
      2. :-اِتَّسَعَتْ شَبَكَةُ خُطُوطِ السِّكَّةِ الحَدِيدِيَّةِ فِي البِلاَدِ :- : مَجْمُوعُ خُطُوطِ السِّكَّةِ الحَدِيدِيَّةِ.
      3. :-أُدْخِلَتْ إصْلاَحَاتٌ مُهِمَّةٌ عَلَى شَبَكَةِ الطُّرُقِ :- : مَجْمُوعُ طُرُقِ النَّقْلِ وَالْمُواصَلاَتِ.
      4. :-عَمَّتْ شَبَكَةُ الهَاتِفِ كُلَّ الأَقاليمِ :- : مَجْموعُ خُطوطِ الاِتِّصالِ بِالهاتِفِ.
      5. :-شَبَكَةُ تَجَسُّسٍ :- : طَائِفَةٌ مِنَ الأشْخَاصِ يَشْتَرِكُونَ وَيشْتَبِكُونَ فِي أَعْمالٍ سِرِّيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  10. شَبّاك
    • شباك - ج، شبابيك
      1- شباك : نافذة تشبك بالحديد أو بالخشب. 2- شباك : نافذة. 3- شباك : شبكة الصياد. 4- شباك : صيادون

    المعجم: الرائد

  11. شبك
    • ش ب ك: الشَّبْكُ الخلط والتداخل ومنه تَشْبِيكُ الأصابع و الشُّبَّاكَةُ واحدة الشَّبَابِيكِ المُشبكة من الحديد و الشَّبَكةُ التي يُصاد بها وجمعها شِبَاكٌ و اشْتَبَك الظلام اختلط

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الشَّبَكة
    • الشَّبَكة : شَرَكة الصياد في البرّ والبحر، وأَكثر ما تتَّخذ من الخيط المشبَّك.
      و الشَّبَكة كل متداخل متشابك.
      يقال: شَبَكَةُ المواصَلات؛ وشبكَةُ الكهرباء، ونحو ذلك. والجمع : شَبَكٌ، وشِباك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَبَّكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: رباعي متعد). شَبَّكْتُ، أُشَبِّكُ، شَبِّكْ، مصدر تَشْبِيكٌ.
      1. :-شَبَّكَ الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ :- : حَبَكَهَا، رَبَطَ خُيُوطَهَا.
      2. :-شَبَّكَ الخُيُوطَ :- : أَدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ. :-شَبَّكَ أصَابِعَهُ.

    المعجم: الغني

  14. تشبَّكَ
    • تشبَّكَ يتشبَّك ، تَشَبُّكًا ، فهو مُتَشَبِّك :-
      تشبَّك الشَّيءُ تداخل واختلط :-تشبّكت خيوطُ الغزل/ الأسلاك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. شَبكة
    • شبكة - ج، شباك وشبك
      1- شبكة : شرك الصياد أو حباله في البر والبحر. 2- شبكة : أرض كثيرة الآبار. 3- شبكة : آبار ظاهرة متقاربة. 4- شبكة من الطرق أو الأنابيب أو الخطوط أو نحوها الطائفة منها.

    المعجم: الرائد

  16. الشُّبَّاكُ
    • الشُّبَّاكُ : النافذة تشبّك بالحديد أَو الخشبِ.
      و الشُّبَّاكُ النافذة مطلقًا.
      و الشُّبَّاكُ السُّيور تشبّك لحمل الأَشياء. والجمع : شَبابيك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شابَك
    • شابك - ج، شوابك
      1- شابك من الطرق المتداخل الملتبس. 2- شابك من الأمور الملتبس. 3- شابك من الأسود المشتبك الأنياب

    المعجم: الرائد

  18. تَشَابَكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: خماسي لازم).تَشَابَكْتُ، أَتَشَابَكُ، مصدر تَشَابُكٌ.
      1. :-تَشَابَكَتِ الخُيُوطُ :- : تَدَاخَلَتْ، اِخْتَلَطَتْ.
      2. :-تَشَابَكَتْ مَشَاكِلُهُ :- : اِلْتَبَسَتْ، تَعَقَّدَتْ، اِخْتَلَطَتْ. :-تَتَشَابَكُ أُمُورُهُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ.

    المعجم: الغني

  19. اِشْتَبَكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِشْتَبَكَ، يَشْتَبِكُ، مصدر اِشْتِباكٌ.
      1. :-اِشْتَبَكَ مَعَ زَميلِهِ بِالأَيْدِي :-: تَضارَبا، اِلْتَحَما بِالأيْدِي. :-اِشْتَبَكَ الفَريقانِ داخِلَ الْمَلْعَبِ.
      2. :-اِشْتَبَكَتِ الأَسْئِلَةُ أَمَامَهُ :- : تَداخَلَتْ.

    المعجم: الغني

  20. شَابَكَ
    • [ش ب ك]. (فعل: رباعي متعد). شَابَكْتُ، أُشَابِكُ، شَابِكْ، مصدر مُشَابَكَةٌ. :-شابَكَ الخُيُوطَ :- : أدْخَلَ بَعْضَها فِي بَعْضٍ. :-جَلَسَ يُشَابِكُ أصَابِعَهُ مُتَأمِّلاً.

    المعجم: الغني

  21. مُشَبَّكٌ
    • [ش ب ك]. (مفعول مِن شَبَّكَ)
      1. :-عَمَلٌ مُشَبَّكٌ :- : مُتَدَاخِلٌ.
      2. :-يُعْجِبُهُ طَعْمُ الْمُشَبَّكِ :- : حَلْوَى عَلَى هَيْئَةِ عِيدَانٍ مُتَشَابِكَةٍ تُصْنَعُ مِنَ الدَّقِيقِ وَالسَّمْنِ وَالتَّوَابِلَ وَتُقْلَى بِالزَّيْتِ مَعَ إِضَافَةِ العَسَلِ أَوِ السُّكَّرِ الْمُعَقَّدِ، تُعْرَفُ فِي الْمَغْرِبِ بِالشَّبَّاكِيَّةِ، الزّلابِيَةِ.

    المعجم: الغني

  22. شُبَّاكٌ
    • جمع: شَبَابِيكُ. [ش ب ك].
      1. :-طَلَّ مِنَ الشُّبَّاكِ :-: مِنَ النَّافِذَةِ الَّتِي تُشَبَّكُ بِالحَدِيدِ أَوِ الخَشَبِ.
      2. :-أَخَذَ التَّذْكِرَةَ مِنْ شُبَّاكِ السِّينمَا :- : غُرْفَةٌ بِهَا نَافِذَةٌ مُشَبَّكَةٌ بِالحَدِيدِ أَوِ الزُّجَاجِ، فِي وَسَطِهَا فَتْحَةٌ تُبَاعُ مِنْهَا التَّذَاكِرُ. :-شُبَّاكُ التَّذَاكِرِ.

    المعجم: الغني

  23. مِشْبك
    • مِشْبك :-
      جمع مَشابكُ:
      1 - اسم آلة من شبَكَ: أداة من خشب أو معدن أو بلاستيك يُشبك بها الشّيء ويمسك :-مِشبَك الورق/ الغسيل/ الشّعر.
      2 - حلية من الذّهب أو الماس تشبك في الرأس أو الصّدر للزِّينة :-كم من مِشبك زانه جمالُ صاحبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أشبك
    • أشبك - إشباكا
      1- أشبك : حفر «الشبكة»، أي الآبار المتقاربة. 2- أشبك المكان : كثرت فيه الآبار المتقاربة.

    المعجم: الرائد

  25. الشَّابِكُ
    • الشَّابِكُ الشَّابِكُ طريقٌ شابِكٌ: مُتداخِلٌ ملْتبِسٌ.
      وأَمْرٌ شابِكٌ: مُلْتَبِس.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى شوبكا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شوْب [مفرد]: ج أشواب (لغير المصدر): 1- مصدر شابَ. 2- ما اختلط بغيره من الأشياء وبخاصّة السوائل "{ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}".
مختار الصحاح
ش و ب : الشَّوْبُ الخلط وبابه قال و الشَّائِبَةُ واحدة الشَّوائِب وهي الأقذار والأدناس
الصحاح في اللغة
الشَوْبُ: الخلط. وقد شبتُ الشيءَ أَشُوبُهُ فهو مَشوبٌ. وقولهم ما عنده شَوْبٌ ولا رَوْبٌ، أي لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ. وفي المثل: هو يَشوبُ ويَروبُ، يُضْرَبُ لمن يَخْلِطُ في القول أو العمل. والشِيابُ: اسم ما يُمْزَجُ. والشائبة: واحدة الشوائب، وهي الأقذار والأدناس.
تاج العروس

الشَّوْب : الخَلْطُ . شَابَ الشيءَ شَوْباً : خَلَطَه . وشُبْتُه أَشُوبُه : خَلَطْتُه فَهُوَ مَشُوبٌ كالشِّيَابِ بالكَسْرِ . قال أَبُو ذُؤَيْب :

وأَطِيبْ بِرَاحِ الشام جَاءَتْ سَبِيئَةً ... مُعْتَّقَةً صِرْفاً وتِلْكَ شيَابُها هكذا أَنْشَدَه أبُو حَنِيفَة . وقال تَعَالَى : ثم إِنَّ لَهُم عَلَيْها لَشَوْباً مِن حَمِيم أَي لَخَلْطاً ومِزَاجاً . يقال للمُخَلِّط في القَوْلِ أَو العَمَل : هو يَشُوبُ ويَرُوبُ . والشِّيَابُ أَيْضاً : اسْمُ ما يُمْزَجُ . وقِيلَ : يَشُوبُ وَيَرُوبُ أَي يُدَافِعُ مُدَافَعَةً غَيْرَ مُبَالَغٍ فيها . وقال شَيْخُنَا : وَقَع في الحَدِيث الأَشْوَابُ . قال أَهْلُ الغَرِيب : هُم الأَخْلاَطُ مِنْ أَنْوَاعٍ شَتَّى قَالُوا : والأَوْبَاشُ : الأَخْلاط من السِّفلة فهو أَخص . قَوْلُهُم : مَالَه شَوْبٌ ولا رَوْبٌ أَي لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ . وقَالَ ابن الأَعْرَابِيّ : وفي الخَبَر : لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِيطَ في شِرَاء أَو بَيْعٍ وقيل : مَعْنَاه أَنَّكَ بَرِيءٌ مِنْ هذِه السِّلْعَةِ . ورُوِي عَنْه أَنَّه قَالَ : إِنَّك بَرِيءٌ مِنْ عِيْبِها . الشَّوْبُ : القطْعَةُ من العَجِين ويُقَالُ : هي الفَرَزْدَقَةُ ؛ وَهِي الخُبْزَةُ الغَلِيظَةُ . وسَقَاهُ الذَّوْبَ بالشَّوْبِ . الذَّوْبُ : العَسَل الشَّوْبُ : مَا شُبْتَه مِنْ مَاءٍ أَو لَبَنٍ فَهَو مَشُوبٌ ومَشِيبٌ . حكى ابن الأَعْرَابِيّ : مَا عِنْدِي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ . فالشَّوْبُ : العَسَلُ المَشُوبُ . والرَّوْبُ : اللَّبَنُ الرَّائِبُ . وقِيلَ : الشَّوْبُ : العَسَلُ . والرَّوْب : اللَّبَنُ من غَيْرِ أَن يُحَدَّا . ويقال : سَقَاهُ الشَّوْبَ بالذَّوْبِ . فالشَّوبُ : اللَّبَنُ والذَّوْبُ : العَسَل . قَالَه ابْنُ دُرَيْد . واشْتَابَ هُوَ وانْشَابَ : اخْتَلَط . قال أَبُو زُبَيْدٍ الطَّائِيّ :

جَادَتْ مَنَاصِبَه شَفَّانُ غَادِيَةٍ ... بسُكَّرٍ ورَحِيقٍ شِيبَ فَاشْتَابَا

ويروى فانْشَابَا وهو أَذْهَبُ في بَابِ المُطَاوَعَة . والمُشاوَبُ بالضَّمِّ وفَتْحِ الوَاوِ : غِلاَفُ القَارُورَةِ لأَنَّه مَشُوبٌ بحُمْرَة وصُفْرَةٍ وخُضْرَة رَوَاهُ أَبو حَاتِمٍ عن الأَصْمَعِيّ وبِكَسْرِها أَي الوَاو وفَتْحِ المِيمِ جَمْعُه أَي جَمْع المُشَاوَب . نُقِلَ ذلك عن أَبِي حَاتِمٍ أَيْضاً . في فلان شَوْبَةٌ . الشَّوْبَةُ : الخَدِيعَةُ كما يُقَالُ : في فُلاَنٍ ذَوْبَةٌ أَي حَمْقَةٌ ظَاهِرَةٌ . واستَعْمَلَ بعضُ النَّحوِيِّين الشَّوبَ في الحَرَكَاتِ فَقَالَ : أَمَّا الفَتْحَة المَشُوبَةُ بالكَسْرة فالفَتْحة الَّتِي قَبْلَ الإِمَالَة نَحْوُ فَتْحَة عَيْن عَابد وعَارِف . قَالَ : وذلِكَ أَنَّ الإِمَالَة إِنَّمَا هِيَ أَنْ تَنْحُوَ بالفَتْحَةِ نَحْو الكَسْرَة فتُميلَ الأَلِفَ نحو اليَاءِ لِضَرْب من تَجانُس الصوت فكما أَن الحركة ليست بفَتحة مَحْضة كَذلك الأَلِفُ التي بَعْدَهَا ليست أَلفاً مَحْضةً وهذا هو القياس ؛ لأَن الأَلِفَ تَابِعَةٌ للفَتْحَة فكمَا أَنّ الفَتْحَةَ مَشوبَةٌ فكَذَلِك الأَلِفُ اللاَّحِقَةُ لهَا كَذَا في لِسَانِ العَرَبِ . وعن الفَرَّاءِ : شَابَ إِذَا خَانَ وبَاشَ إِذَا خَلط . وعن الأَصْمَعِيّ في باب إِصَابَةِ الرَّجُلِ في مَنْطِقِه مَرَّةً وإِخْطَائِه أُخْرَى : هُو يَشُوبُ ويَرُوبُ . عن أَبي سَعِيد يُقَالُ لِلرَّجُل إِذَا نَضَحَ عَنِ الرَّجُل قَدْ شَابَ عَنْه وَرابَ إِذَ كَسِلَ . وشَوَّبَ إِذا دَافَع مُدَافَعَةً ونَضَح عَنْه فَلَمْ يُبَالِغْ فِيهِما أَي يُدَافِعُ مَرَّة وَيَكْسَلُ مَرَّة فلا يُدَافع الْبَتَّةَ . وقال أَبُو سَعِيد : التَّشْوِيب : أَن يَنْضَحَ نَضْحاً غَيْرَ مُبَالَغٍ فيه . وقال أَيْضاً : العَرَب تَقُولُ : لَقِيتُ فُلاَناً اليومَ يَشُوبُ عَنْ أَصْحَابِه إِذَا دَافَع عَنْهم شَيئاً من دِفَاعٍ قال : ولَيْسَ قَوْلُهم : هُوَ يَشُوبُ وَيُرُوبُ من الَّلَبن ولكنه مَعْنَاه رَجُلٌ يرُوبُ أَحْيَاناً فلا يَتَحَرَّكُ ولا يَنْبَعِثُ وأَحْيَاناً يَنْبَعِث فيَشُوبُ عن نَفْسَه غَيْرَ مُبَالغٍ فِيهِ . وعن ابن الأَعْرَابِيّ : شَابَ إِذَا كَذَب وشَابَ إِذَا خَدَع في بَيْعٍ أَو شِرَاءٍ . وشَاب إشَوْباً إِذَا غَشَّ . وفي الحديث : يَشْهَدُ بَيْعَكُم الحَلْفَ واللَّغْوُ فَشَوِّبُوه بالصَّدَقَة وقَوْلُ السُّلَيْكِ بْنِ السُّلَكَة السَّعْدِيّ :

سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القَوْمِ لَحْمٌ مُعُرَّصٌ ... وماءُ قُدُورٍ في القِصَاعِ مَشِيبُ إِنما بَنَاهُ عَلَى شِيبَ الَّذي لم يُسَمَّ فَاعِلُه أَي مَخْلُوطٌ بالتَّوَابِل والصِّبَاغ . والصَّرْبُ : اللَّبَن الحَامِضُ ومُعَرَّصٌ : مُلْقىً في العَرْصَةِ ليَجِفَّ . ويروى مُغَرَّضٌ أَي طَرِيٌّ ويروى مُعَرَّضٌ أَي لم يَنْضَجْ بَعْدُ وهُو الْمُلَهْوَجُ . وشَابَةُ : قَرْيَةٌ بالفَيُّوم . وجَبَلٌ بمَكَّة أَو بِنَجْدٍ وقِيلَ : موضع بنجد كما في المحكم لابْنِ سِيدَه وسيذكر في ش ي ب لأَنَّ الأَلِفَ تَكُونُ مُنْقَلِبةً عن وَاوٍ وعَنْ يَاء لأَنَّ في الكَلاَم ش وب وفيه ش ي ب ولو جُهِلَ انْقِلاَبُ هذِه الأَلِف لحُمِلَت عَلَى الوَاوِ أَكْثَرُ من انْقِلاَبِها عَنِ اليَاءِ قَالَ :

وضَرْب الجَمَاجِمِ ضَرْبَ الأَصَمّ ... حَنْظَلَ شَابَةَ يَجْنِي هَبِيدَاكذا في لِسَانِ العَرَب . ومِثْلُه في المُحْكَم ومِنْهُم مَنْ قَالَ : إِنَّه شَامَة بالمِيمِ والصَّوَابُ أَنَّهُمَا مَوْضِعَان أَو جَبَلاَن . وقال البَكْرِيّ : إِن شَابَة جَبَلٌ في الحِجَاز في دِيَار غَطَفَان وقِيلَ بنَجد وعَلَيْهِ اقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ وابنُ مَنْظُور . وبه صَدَّرَ في المَرَاصِدِ والمُعْجَمِ . وسَيَأْتِي قَولُ أَبِي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ الَّذِي اسْتَدلَّ بِهِ الجَوْهَرِيّ في ش ي ب بَنُو شَيْبَان : قَبِيلَةٌ مِن الْعَرَب قِيلَ يَاؤُه بَدَلٌ من الوَاوِ لقَوْلِهم الشَّوابِنَة وسيأْتي في ش ي ب والمُؤَلِّفُ تَبِع ابْنَ سَيِدَه حَيْثُ أَوْرَدَهَا في المَوْضِعَين . واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ وابن مَنْظُور عَلَى إِيرَادِهَا في اليَاءِ التَّحْتِيَّة . واخْتَار ابْنُ جِنّي أَنَّهَا وَاوِيَّةُ العَيْنِ وأَنّ أَصْلَه شَيْوَبَان على فَيْعَلاَنَ فأَدْغَم وخَفَّفَ كما قِيلَ في رَيْحَان وإِلاَّ لَقِيل شَوْبَان كَخَوْلاَن ونَقَل الوَجْهَيْن العَلاَّمَةُ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ المَالِكِيُّ في اقْتِطَافِ الأَزَاهِر والْتِقَاطِ الْجَوَاهِر وقال : طَرِيقَةُ ابْنِ جِنِّي تَدْرِيجٌ حَسَنٌ قَالَه شَيْخُنَا . قَوْلُهُم : بَاتَت أَي البِكْرُ بَلْبَلَةِ شَيْبَاءَ بالإِضَافَة . قال عُرْوَةُ ابْنُ الوَرْدِ :

كَلَيْلَةِ شَيْبَاءَ التي لَسْتُ نَاسِياً ... ولَيْلَتِنَا إِذْ مَنَّ ما مَنَّ قَرْمَلُ أَو بِلَيْلَةِ الشَّيْبَاءِ مُعَرَّفاً . قال عُرْوَةُ أَيْضاً :

لسان العرب
الشَّوْبُ الخَلْطُ شابَ الشيءَ شَوْباً خَلَطَه وشُبْتُه أَشُوبُه خَلَطْتُه فهو مَشُوبٌ [ ص 511 ] واشْتابَ هو وانْشابَ اخْتَلَط قال أَبو زبيد الطائي جادَتْ مَنَاصِبَه شَفَّانُ غادِيةٍ ... بسُكَّرٍ ورَحِيقٍ شيبَ فاشْتابا ويروى فانْشابا وهو أَذْهَبُ في بابِ المُطاوَعَة والشَّوْبُ والشِّيابُ الخَلْطُ قال أَبو ذُؤَيْب وأَطْيِبْ براحِ الشامِ جاءَتْ سَبيئَةً ... مُعَتَّقَةً صِرْفاً وتِلكَ شِيابُها والرواية المعروفة فأَطْيِبْ بِراحِ الشامِ صِرْفاً وهذه ... مُعَتَّقَةٌ صَهْباءُ وهْيَ شِيابُها ( 1 ) ( 1 قوله « وهذه معتقة إلخ » هكذا في الأصل وفي بعض نسخ المحكم وهاده معتقة إلخ بالنصب مفعولاً لهاده ) قال هكذا أَنشده أَبو حنيفة وقد خلَّط في الرواية وقوله تعالى ثم إِنَّ لهم عليها لَشَوْباً من حَمِيمٍ أَي لَخَلْطاً ومِزاجاً يقال للمُخَلِّطِ في القولِ أَو العَمَلِ هو يَشُوبُ ويَرُوبُ أَبو حاتم سأَلت الأَصمعي عن المَشاوِبِ وهي الغُلُفُ فقال يقال لِغِلافِ القارورة مُشاوَبٌ على مُفاعَل لأَنه مَشُوبٌ بحُمْرَةٍ وصُفْرةٍ وخُضْرَةٍ قال أَبو حاتم يجوزُ أَنْ يُجْمَع المُشاوَبُ على مَشاوِبَ والمُشاوَبُ بضم الميم وفتحِ الواوِ غِلافُ القارورة لأَنَّ فيه أَلواناً مختلفةً والشِّيابُ اسمُ ما يُمْزَجُ وسَقاه الذَّوْبَ بالشَّوْبِ الذَّوْبُ العَسَلُ والشَّوْبُ ما شُبْتَه به من ماءٍ أَو لَبنٍ وحكى ابنُ الأَعرابي ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ فالشَّوْبُ العَسَل والرَّوْبُ اللَّبنُ الرَّائِبُ وقيل الشَّوْبُ العَسَلُ والرَّوْبُ اللَّبَنُ من غيرِ أَن يُحَدَّا وقيل لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ ويقال سَقَاه الشَّوْبَ بالذَّوْب فالشَّوْبُ اللبنُ والذَّوْبُ العَسَل قاله ابن دريد الفراء شابَ إِذا خانَ وباشَ إِذا خَلَطَ الأَصمعي في باب إِصابةِ الرجلِ في مَنْطِقِه مَرَّة وإِخطائِه أُخْرى هو يَشُوبُ ويَرُوبُ أَبو سعيد يقال للرجل إِذا نَضَحَ عن الرجل قد شابَ عنه ورابَ إِذا كَسِلَ قال والتَّشْوِيبُ أَن يَنْضَحَ نَضْحاً غيرَ مُبالَغٍ فيه فمعنى قولهم هو يشُوبُ ويَرُوبُ أَي يُدَافِعُ مُدافَعَة غيرَ مُبالَغٍ فيها ومَرَّة يَكْسَلُ فلا يُدافِعُ البَتَّة قال غيرُه يَشُوبُ من شَوْبِ اللَّبنِ وهو خَلْطُه بالماءِ ومَذْقُه ويَرُوبُ أَرادَ أَن يقول يُرَوِّب أَي يَجْعلُه رائِباً خاثِراً لا شَوْبَ فيه فأَتْبَع يَرُوبُ يَشُوبُ لازْدواجِ الكلام كما قالوا هو يَأْتيه الغَدايا والعَشايا والغَدايا ليس بِجمْعٍ للغَداة فجاءَ بها على وَزْنِ العَشايا أَبو سعيد العرب تقول رأَيْتُ فُلاناً اليومَ يَشُوبُ عن أَصحابه إِذا دافَعَ عنهم شيئاً من دِفاعٍ قال وليس قولُهم هو يَشُوبُ ويَرُوبُ من اللَّبنِ ولكن معناه رجلٌ يَرُوبُ أَحياناً فلا يتَحَرَّك ولا يَنْبَعِث وأَحياناً يَنْبَعِثُ فيَشُوبُ عن نفسِه غيرَ مُبالغٍ فيه ابن الأَعرابي شابَ إِذا كَذَب وشابَ خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ ابن الأَعرابي شابَ يَشُوب شَوْباً إِذا غَشَّ ومنه الخَبرُ لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِيطَ في بَيعٍ أَو شِراءٍ وأَصلُ الشَّوْبِ الخَلْطُ والرَّوْبُ من اللَّبنِ الرائِبِ لخَلْطِه بالماءِ ويقال للمُخَلِّط في كلامه هو يَشُوبُ ويرُوبُ وقيل معنى لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَنَّكَ [ ص 512 ] برِيءٌ من هذه السِّلْعَة ورُوِي عنه ( 1 ) ( 1 قوله « وروي عنه » أي عن ابن الأَعرابي في عبارة التهذيب ) أَنه قال معنى قولهم لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البَيْعِ والشِّراءِ في السِّلْعَةِ تَبِيعُها أَي إِنَّكَ بَريءٌ من عَيْبِها وفي الحديث يَشْهَدُ بَيْعَكُم الحَلْفُ واللَّغْوُ فشَوِّبوه بالصَّدَقَةِ أَمَرَهم بالصَّدَقَةِ لمَا يَجْرِي بَينهُم من الكَذِب والرِّبا والزِّيادَةِ والنُّقْصانِ في القولِ لتكُونَ كَفَّارةً لذلك وقولُ سُلَيْكِ بنِ السُّلَكَة السَّعْدِي سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القَوْمِ لَحْمٌ مُعَرَّصٌ ... وماءُ قُدُورٍ في القِصاعِ مَشِيبُ إِنما بناهُ على شِيب الذي لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي مَخْلُوطر بالتَّوابِلِ والصِّباغِ والصَّرْبُ اللبنُ الحامِضُ ومُعَرَّصٌ مُلْقًى في العَرْصَةِ ليَجِفَّ ويروى مُغَرَّضٌ أَي طَرِيٌّ ويروى مُعَرَّضٌ أَي لم يَنْضَجْ بعدُ وهو المُلَهْوَجُ وفي المثل هو يَشُوبُ ويَرُوبُ يُضْرب مَثَلاً لمَنْ يَخْلِطُ في القولِ والعَمَلِ وفي فلان شَوْبَة أَي خَدِيعةٌ وفي فلان ذَوْبَة أَي حَمْقَةٌ ظاهِرةٌ واسْتَعْمَل بعضُ النَّحْوِيِّينَ الشَّوْبَ في الحركاتِ فقال أَمَّا الفَتْحَة المَشُوبَة بالكسرةِ فالفَتْحة التي قبل الإِمالةِ نحو فَتْحة عَين عَابِدٍ وعَارِفٍ قال وذلك أَنَّ الإِمالة إِنما هي أَن تَنْحُوَ بالفَتْحَةِ نحوَ الكَسرة فتُمِيلَ الأَلِفَ نحوَ الياء لِضَرْبٍ من تَجانُسِ الصَّوْتِ فكما أَنَّ الحركَةَ ليست بفَتْحَةٍ مَحْضَةٍ كذلك الأَلِفُ التي بعدَها ليست أَلِفاً مَحْضَةً وهذا هو القياسُ لأَنَّ الأَلفَ تَابِعَةٌ للفَتحَة فكَما أَنَّ الفَتْحة مَشُوبَة فكذلك الأَلِفُ اللاَّحقة لَها والشَّوْبُ القِطْعَة من العَجِينِ وباتَتِ المَرْأَةُ بلَيْلَةِ شَيْباءَ قيل إِنَّ الياءَ فيها مُعاقِبَة وإِنما هو من الواوِ لأَنَّ ماءَ الرجُلِ خالَط ماءَ المرأَةِ والشَّائِبَة واحِدةُ الشَّوائِبِ وهيَ الأَقْذَارُ والأَدْناسُ وشَيْبانُ قَبيلَة قيل ياؤُه بدَلٌ من الوَاوِ لقَولِهِم الشَّوابِنَة وشَابَةُ مَوْضِعٌ بنَجْدٍ وسنذكره في الياءِ لأَنَّ هذه الأَلف تكون منقَلِبة عن ياءٍ وعن واوٍ لأَنّ في الكلامِ ش و ب وفيه ش ي ب ولو جُهِل انْقِلابُ هذه الأَلِف لَحُمِلَتْ على الواوِ لأَنَّ الأَلِف ههنا عَين وانْقلابُ الأَلِفِ إِذا كانت عَيْناً عن الواوِ أَكثر من انقلابِها عن الياءِ قال وضَرْب الجماجِمِ ضَرْب الأَصَمِّ ... حَنْظَل شَابَةَ يَجْني هَبِيدا
الرائد
* شوب تشويبا. عنه: دافع عنه ولم يبالغ.
الرائد
* شوب. 1-مص. شاب. 2-ما اختلط بغيره. 3-قطعة من العجين. 4-عسل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: