وصف و معنى و تعريف كلمة شوج:


شوج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح شوج في معاجم اللغة العربية:



شوج

جذر [شوج]

  1. شَوَاجِنُ : (اسم)
    • شَوَاجِنُ : جمع شَّاجِنَةُ
  2. شواجِنُ : (اسم)
    • شواجِنُ : جمع شاجِن
  3. مَشَجَ : (فعل)
    • مشَجَ يَمشُج ، مَشْجًا ، فهو ماشج ، والمفعول مَمْشوج
    • مَشَجَ بينهما: خَلَطَ
    • مشَج الشَّيءَ بغيرِه :خلطه به، مزَجه به
,
  1. تشاج (المعجم الرائد)


    • تشاج - تشاجا
      1-تقاتل، قاتل
,
  1. شجن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ.
      شَجِنَ،بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَه الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله: يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء.
      وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناحت وتَحَزَّنتْ.
      والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس.
      والشَّجَنُ: الحاجة، والجمع أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز: إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ،وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ (* قوله «ببلاد الهند» مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند).
      والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛

      قال: ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها ‏

      ويروى: ‏لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتممه ابن بري وذكر عجزه: ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَتْ رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه؟

      ‏قال: ومن هذه القصيدة: رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها وأَنشد ابن بري أَيضاً: حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ،وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن؟

      ‏قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة.
      وشَجَنَتْه الحاجةُ تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني.
      وما شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ.
      وقالوا: شاجِنَتي شُجُونٌ كقولهم عابِلَتي عُبُول.
      وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ شُجُوناً.
      الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْتُ فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشيء فِطْنةً وفَطَناً؛

      وأَنشد: هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك.
      ابن الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَنٌ وشِجْنةٌ وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ.
      الجوهري: والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة.
      وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة.
      والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة: الشُّعْبة من الشيء.
      والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وقد أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف.
      وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَي فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه؛ وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضرب هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خرج لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرجع سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ، قال له: في هذا الموضع قتلت فتى،ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلما أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحرث فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق: فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَها كضَبَّةَ إذْ، قال: الحديثُ شُجُونُ ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَقَ السيفُ العَذَلَ.
      ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ.
      والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة.
      وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْنة من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَصل الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ.
      وناقة شَجَنٌ: مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِيح الكاهنِ: تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْعُ في الجبل؛ عن اللحياني.
      والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، وليس بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة،فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح: كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدتها شاجِنَة.
      وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان.
      قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّة وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصافِ واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة.
      الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحدُ شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها.
      والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثيرة الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي: لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ،إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح في شاجنة للواحدة: أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ،عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ وقول الحَذْلَمِيِّ: فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً.
      وشِجْنَة،بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد‎ ‎بن‎ زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر: كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ.
      "
  2. الشَّجَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّجَنُ: الهَمُّ، والحَزَنُ، والغُصْنُ المُشْتَبِكُ، والشُّعْبَةُ من كلِّ شيءٍ،
      ـ كشَّجْنَةِ، وشُجْنَةُ وشِجْنَةُ، والمُتداخِلةُ الخَلْقِ من النُّوقِ، والحاجَةُ حيثُ كانت,ج: شُجونٌ وأشْجانٌ.
      ـ شَجَنَتْه الحاجةُ: حَبَسَتْهُ،
      ـ شَجَنَ الأمْرُ فُلاناً: أحْزَنَهُ شَجْناً وشُجُوناً، كأَشْجَنَهُ، فَشَجِنَ، وشَجُنَ، شَجَناً وشُجُوناً.
      ـ شِّجْنَةُ: شُعْبَةٌ من عُنْقُودٍ تُدْرِكُ كُلُّها، وقد أشْجَنَ الكَرْمُ، والصَّدْعُ في الجبلِ، وموضع.
      ـ شَجْنَةُ بنُ عُطارِدِ ابن عَوْفِ بنِ كَعْبِ بنِ زَيْدِ مَناةَ.
      ـ تَشَجَّنَ: تَذَكَّرَ،
      ـ تَشَجَّنَ الشجرُ: الْتَفَّ.
      ـ ''الحديثُ ذُو شُجُونٍ'': فُنُونٍ وأغْراضٍ.
      ـ شَّجْنُ: الطريقُ في الوادِي، أو في أعْلاهُ,ج: شُجُونٌ، كالشاجِنَةِ ,ج: شَوَاجِنُ، وهي وادٍ كبيرٌ بدِيارِ ضَبَّةَ.
  3. تشجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشجَّنَ يتشجَّن ، تشجُّنًا ، فهو مُتشجِّن :-
      تشجَّن الرَّجلُ تحزّن وتألّم :-تشجَّن المحبُّ.
      تشجَّن الشَّجرُ: التفَّت أغصانُه وتشابكت.
  4. أشجنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أشجنَ يُشجن ، إشجانًا ، فهو مُشجِن ، والمفعول مُشجَن :-
      أشجنه الأمرُ أحزنه وأهمّه :-سمعتُ عنه ما أشجنني.
  5. شجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن :-
      • شجَّنه الأمرُ أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه :-شجَّنه موتُ أبيه.
  6. شجُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجُنَ يَشجُن ، شَجَنًا ، فهو شاجِن وشجين :-
      شجُن فلانٌ حزِن.
  7. الشَّجَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك.
      و الشَّجَنُ الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ.
      و الشَّجَنُ الهمُّ والحُزْنُ.
      و الشَّجَنُ الحاجة الشاغِلَة. والجمع : أَشْجانٌ، وشُجونٌ، وفي المثل :- الحديث ذو شجونٌ :- : فنون وشُعَب تتداعى.
  8. شجِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن :-
      شجِن الشَّخصُ حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره، - قلبٌ شجِن، - أرواحٌ عانقها الشُّجون.
  9. شُجنة (المعجم الرائد)
    • شجنة - و شجنة و شجنةجشجن وشجن
      1- شجنة : غصن ملتف مشتبك. 2- شجنة : شجر ملتف. 3- شجنة من كل شيء الشعبة.
  10. شاجنة (المعجم الرائد)
    • شاجنة - ج، شواجن
      1- شاجنة : مؤنث شاجن. 2- شاجنة : طريق في الوادي. 3- شاجنة : واد كثير الشجر.
  11. شَجَنَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجَنَت الحمامةُ شَجَنَت ُ شُجُوناً: ردَّدَتْ صوْتَها؛ وعدَّتْهُ العربٌ نُواحاً.
      و شَجَنَت الأَمرُ فلانًا شَجْناً: أَهَمَّه وشَغَلَه.
      و شَجَنَت أَحزنه.
  12. شَاجِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شَوَاجِنُ. [ش ج ن]. (فاعل من شَجَنَ).
      1. :-رَجُلٌ شَاجِنٌ :- : حَزِينٌ.
      2. :-وَادٍ شَاجِنٌ :- : كَثِيرُ الشَّجَرِ.


  13. أَشْجَن (المعجم الرائد)
    • أشجن - إشجانا
      1- أشجنه : أحزنه. 2- أشجن الكرم : تشابكت فروعه.
  14. شاجن (المعجم الرائد)
    • شاجن - ج، شواجن
      1- شاجن : واد كثير الشجر. 2- شاجن الطريق في الوادي.
  15. الشَّاجِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاجِنُ : الوادي الكثيرُ الشجر.
      و الشَّاجِنُ الطريقُ في الوادي. والجمع : شَواجِن.
  16. الشُّجْنَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّجْنَةَ (بضم الشين وكسرها) : الغصنُ المشتبِكُ.
      و الشُّجْنَةَ الشَّجَرُ الملتفُّ.
      و الشُّجْنَةَ الشُّعْبَةُ من كل شيءٍ.


  17. شجن (المعجم الرائد)
    • شجن - يشجن ، شجونا
      1-شجنت الحمامة : رددت صوتها
  18. أشجنه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أحزنه وأهمّه :-سمعتُ عنه ما أشجنني.
  19. شجَّن (المعجم الرائد)
    • شجن - تشجينا
      1-شجنه : أحزنه
  20. الشجون (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمام كالنواح مثير الحزن
  21. شجن (المعجم مختار الصحاح)

    • ش ج ن: الشَّجَنُ الحزن والجمع أشْجَانٌ وقد شَجِنَ من باب طرب فهو شَجِنٌّ و شَجَنهُ غيره من باب نصر و أشْجَنَهُ أيضا أي أحزنه و الشَّجْنُ كالفلس واحد شُجُونِ الأودية وهي طرقها ويقال الحديث ذو شجون أي يدخل بعضه في بعض و الشُّجْنةُ بكسر الشين وضمها عروق الشجر المشتبكة ويقال بيني وبينه شجنة رحم أي قرابة مشتبكة وفي الحديث {الرحم شجنة من الله تعالى} أي الرحم مشتقة من الرحمن والمعنى أنها قرابة من الله تعالى مشتبكة كاشتباك العروق
  22. شَجَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُجُونٌ، أَشْجَانٌ. [ش ج ن]. (مصدر شَجُنَ، شَجِنَ).
      1. :-أَضْعَفَهُ الشَّجَنُ :- : الحُزْنُ، الغَمُّ.
      2. :-حَدِيثٌ ذُو شُجُونٍ :- : ذُو فُنُونٍ وَشُعَبٍ يَتَّصِلُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ.
      3. :-غُصْنٌ شَجَنٌ :- : مُلْتَفٌّ، مُشْتَبِكٌ.
      4. :-يُفَكِّرُ فِي شُجُونِهِ :- : فِي حَاجَاتِهِ وَشَوَاغِلِهِ، أَوْ فِي أَحْزَانِهِ وَهُمُومِهِ.
  23. شَجَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَجَن :-
      جمع أشجان (لغير المصدر) وشجون (لغير المصدر):
      1 - مصدر شجُنَ وشجِنَ.
      2 - حُزْن وهَمّ :-أورثه هذا الأمر شجَنًا، - مثير للشَّجَن: مؤثّر محرّك للعواطف:-
      • فلانٌ أخو شَجَن: ملازمٌ للحزن والهمّ.
      3 - شعبة من كلِّ شيء
      • حديث ذو شجون: مُتشعِّب مُتفرِّع يستدعي بعضُه بعضًا.
  24. تشجّن (المعجم الرائد)
    • تشجن - تشجنا
      1- تشجن : حزن. 2- تشجن الشجر التف. 3- تشجن الأمر : تذكره. 4- تشجن : تحرك.
  25. شَجُنَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجُنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجَنٌ، شُجُونٌ. :-شَجُنَ الرَّجُلُ :- : حَزِنَ.


معنى شوج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جنس من صغار السَّمَك من فصيلة الصَّابوغيات من طائفة السَّمَك، يحفظ ويباع مُعَلَّباً. (د).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: