وصف و معنى و تعريف كلمة شود:


شود: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح شود في معاجم اللغة العربية:



شود

جذر [شود]

  1. شود
    • " أَشاد بالضالَّة : عَرَّفَ .
      وأَشَدْتُ بها : عَرَّفْتُها .
      وأَشَدْتُ بالشيءِ : عَرَّفْتُه .
      وأَشادَ ذِكْرَه وبذِكْرِه : أَشاعَه .
      والإِشادَةُ : التَّنْديدُ بالمكروه ؛ وقال الليث : الإِشادَة شِبْه التنديد وهو رَفْعُك الصَّوْتَ بما يَكره صاحبُكَ .
      ويقال : أَشادَ فلان بذكْر فلان في الخير والشر والمدح والذم إِذا شَهَّرَه ورفعه ، وأَفْرَدَ به الجوهري الخيرَ فقال : أَشاد بذكره أَي رفع من قَدْره .
      وفي الحديث : من أَشادَ على مسلم عَوْرَةً يَشِينُه بها بغير حق شانه الله يومَ القيامة .
      ويقال : أَشادَه وأَشادَ به إِذا أَشاعَه ورفَعَ ذِكره من أَشَدْتُ البنيان ، فهو مُشادٌ .
      وشَيَّدْتُه إِذا طَوَّلْتَه فاستعير لرفع صوتك بما يكرهه صاحبك .
      وفي حديث أَبي الدرداء : أَيُّما رجُلٍ أَشاد على مسلم كلمة هو منها بَرِيء ، وسنذكر شَيَّدَ .
      وقال الأَصمعي : كلُّ شيء رفَعْتَ به صَوْتَك ، فقد أَشدتَ به ، ضالة كانت أَو غير ذلك .
      وقال الليث : التَّشْويدُ طلوع الشمس وارتفاعُها .
      الصحاح : الإِشادة رَفْعُ الصوت بالشيءِ .
      وشَوَّدَتِ الشمسُ : ارتفعت .
      قال أَبو منصور : وهذا تصحيف ، والصواب بالذال المعجمة ، من المِشْوَذ وهو العمامة ، وعليه بيت أُمية وسنذكره في حرف الذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مِشْوَذُ
    • ـ مِشْوَذُ : العِمَامَةُ ، كالمِشْواذِ : الجمع : المَشاوِذُ والمَشاوِيذُ ، والمَلِكُ ، والسَّيِّدُ .
      ـ حَسَنُ الشِّيذَةِ : العِمَّة .
      ـ خيرُ الأَشاوِذِ : خيرُ الخَلْقِ .
      ـ أشْوَذُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ ، عليه السلامُ .
      ـ شَوَّذْتُهُ فَتَشَوَّذَ واشْتاذَ : عَمَّمْتُهُ فَتَعَمَّمَ واعْتَمَّ ،
      ـ شَوَّذَتِ الشمسُ : مالَتْ لِلمَغِيبِ ،
      ـ شَوَّذَ السحابُ الشمسَ : عَمَّها ، وصارَ حَوْلَها خُلَّبُ سَحابٍ رَقيقٍ لا ماءَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَحَطَ
    • ـ شَحَطَ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً ومَشْحَطاً : بَعُدَ ، كشَحِطَ ،
      ـ شَحَطَ الشَّرابَ : أرَقَّ مِزاجَه ،
      ـ شَحَطَ الجَمَلَ : ذَبَحَه ، وبالسين أعْلَى ،
      ـ شَحَطَ البَعيرَ في السَّوْمِ : بَلَغَ أقْصَى ثَمَنِه ، أو تَباعَدَ عن الحَقِّ ، وجاوَزَ القَدْرَ ، وشَحِطَ : لُغَةٌ فيه ،
      ـ شَحَطَ فلاناً : سَبَقَه ، وتَباعَدَ منه ،
      ـ شَحَطَ الحَبَلَةَ : وضَعَ إلى جَنْبِها خَشَبَةً حتى تَسْتَقِلَّ إلى العَريشِ ،
      ـ شَحَطَ الإِناءَ : مَلَأَهُ ،
      ـ شَحَطَ فلانٌ : سَلَحَ ،
      ـ شَحَطَ الطائِرُ : سَقْسَقَ ،
      ـ شَحَطَ العَقْرَبُ إيَّاهُ : لَدَغَتْهُ ،
      ـ شَحَطَ اللَّبَنَ : أكثَرَ ماءَه .
      ـ شَحْطُ : زَرْقُ الطائِرِ ، والاضْطِرابُ في الدَّمِ ،
      ـ شَحْطَةُ : داءٌ يأخُذُ الإِبِل في صُدورِها ، وأَثَرُ سَحْجٍ يُصيبُ جَنْبًا أو فَخِذاً .
      ـ تَشَحَّطَ الولدُ في السَّلَى : اضطربَ .
      ـ مِشْحَطُ : عُوَيْدٌ يُوضَعُ عند قَضيبِ الكَرْمِ ، يَقيهِ من الأرضِ ، كالشَّحْطِ .
      ـ شَوْحَطُ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ ، أو ضَرْبٌ من النَّبْعِ ، أو هُما والشِّريانُ واحِدٌ ، ويَخْتَلِفُ الاسمُ بحَسَبِ كَرَمِ مَنَابِتِها ، فما كانَ في قُلَّةِ الجَبَلِ ، فَنَبْعٌ ، وفي سَفْحِهِ شِرْيانٌ ، وفي الحَضِيضِ شَوْحَطٌ .
      ـ شَوْحَطَةُ : واحِدَتُهُ ، والطويلَةُ من الخَيْلِ .
      ـ شَاحِطُ : بلد باليَمن .
      ـ شُواحِطٌ : حِصْنٌ بها ، وجَبَلٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ يومُ شُواحِطٍ : معروف ، وقرية بصَنْعاءَ .
      ـ شَحْطٌ : أرضٌ لِطَيِّئٍ
      ـ شِيحَاطُ : قرية بالطائِف ، وذُكِرَ في س ح ط .
      ـ شَحَّطَه تَشْحِيطاً : ضَرَّجَهُ بالدَّم ،
      ـ فَتَشَحَّطَ : تَضَرَّجَ به ، واضطَرب فيه .
      ـ أشْحَطَه : أبعدَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَوْدَكانُ
    • ـ شَوْدَكانُ : الشَّبَكَةُ ، وأداةُ السلاحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَوْذَقُ
    • ـ شَوْذَقُ : السُّوارُ .
      ـ شَيْذَقُ وشَيْذَقانُ وشَيْذاقُ وشُوذانِقُ : الصَّقْرُ ، أو الشاهينُ ، وضَبْطُ لُغاتِها في السينِ .
      ـ شَوْذَقَةُ : أن تأخذَ بأصابِعِكَ شيئاً كالصَّقْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَدَحَ
    • ـ شَدَحَ : سَمِنَ .
      ـ لَكَ عنه شُدْحَةٌ ومُشْتَدَحٌ : سَعَةٌ ومَنْدوحَةٌ .
      ـ أَشْدَحُ : الواسِعُ من كُلِّ شيءٍ .
      ـ انْشَدَحَ : اسْتَلْقى ، وفَرَّجَ رِجْلَيْهِ .
      ـ ناقةٌ شَوْدَحٌ : طويلَةٌ على الأرضِ .
      ـ كَلأَ شادحٌ : واسِعٌ .
      ـ المَشْدَحُ : الحِرُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. شَوَّذَتِ
    • شَوَّذَتِ الشَّمْسُ : مالت للمغِيب .
      و شَوَّذَتِ السَّحَابُ الشَّمسَ : أحاط بها خفيفا رقيقًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شوذب
    • شوذب
      1 - شوذب : طويل حسن الخلق . 2 - شوذب من الناس النبيل . 3 - شوذب من الجمال الأصيل ، النجيب .

    المعجم: الرائد

  8. شوحطة
    • شوحطة
      1 - الشوحطة من الخيل : الطويلة

    المعجم: الرائد

  9. شوذ
    • ش و ذ : المِشْوَذُ كالمقود العمامة وفي الحديث { أمرهم أن يمسحوا على المَشَاوِذِ والتساخين }

    المعجم: مختار الصحاح

  10. شوْحَط
    • شوْحَط :-
      مفرد شَوْحَطَة : ( النبات ) نوعٌ من شجر جبال السَّراة تُتّخذ منه القِسيّ ونباته قضبان تنمو كثيرة من أصل واحد ، وورقه رقاق طوال ، وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إلاّ أن طرفها دقيق وهي ليّنة تُؤكل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الشوحَطُ
    • الشوحَطُ : ( انظر : شحَط ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الشَّوْحَطُ
    • الشَّوْحَطُ : ضربٌ من شجر جبال السَّراة تُتخَذ منه القِسيّ ، ونباته قضبانٌ تنمو كثيرة من أَصل واحد ، وورقُهُ رقاقٌ طِوال ، وله ثمرةٌ مثل العنبة الطويلة ، إِلا أَن طرفها دقيق ، وهي لينة تؤْكل .
      واحدته : شَوْحطة .
      7 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَوَّذ
    • شوذ - تشويذا
      1 - شوذت الشمس : مالت للمغيب . 2 - شوذ السحاب الشمس : أحاط بها . 3 - شوذته الشمس : شملته . 4 - شوذه البسه « المشوذ »، أي العمامة .

    المعجم: الرائد

  14. شحط
    • " الشَّحْطُ والشَّحَطُ : البُعْدُ ، وقيل : البُعْدُ في كل الحالات ، يثقل ويخفف ؛ قال النابغة : وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه ، إِلى الشَّحَطِ ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري : والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً : بَعُدَتْ .
      الجوهري : شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه .
      وشَواحِطُ الأَوْدية : ما تَباعَدَ منها .
      وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر ؛ عن اللحياني .
      قال ابن سيده : وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً .
      وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد ، قال : يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه ، وقيل : معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه .
      وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه : أَرَقَّ مِزاجَه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والشَّحْطةُ : داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه .
      والشَّحْطةُ : أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما ؛ يقال : أَصابته شحْطة .
      والتشحُّطُ : الاضْطرابُ في الدَّم .
      ابن سيده : الشحْطُ الاضْطراب في الدم .
      وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى : اضْطَرب فيه ؛ قال النابغة : ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ ، تَشَحَّطُ ، في أَسْلائِها ، كالوَصائلِ الوصائلُ : البُرُودُ الحُمْر .
      وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه : ذبَحه ، قال ابن سيده : والسين أَعْلى .
      وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه ، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً .
      وفي حديث مُحَيِّصةَ : وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ .
      وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد .
      وقال الأَزهري : يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ ، وهو الشحْطُ والصوْمُ .
      الأَزهري : يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها .
      ويقال : شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم .
      والشحْطةُ : العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه ، وقيل : الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها ، وقيل : هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش .
      قال أَبو الخطّاب : شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها .
      والمِشْحَطُ : عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض .
      والشَّوْحَطُ : ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ ؛ قال الأَعشى : وجِياداً ، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد ، قال : وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل .
      وقال مرّة : الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا ، واحدته شَوْحَطة .
      وروى الأَزهري عن المبرد أَنه ، قال : النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها ، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان ، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط .
      الأَصمعي : من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً : تَعَلَّمَها في غِيلِها ، وهي حَظْوةٌ ، بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ ، أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً ؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً : مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ ، بِضاحي هَضْبةٍ ، لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ ، بيننا وبينَ بني دُودانَ ، نَبْعاً وشَوْحَط ؟

      ‏ قال ابن بري : معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها ، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط .
      قال أَبو زياد : وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة ؛ قال ذو الرمة : وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء ، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع ؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله : وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها ، إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش ، أَفْكَلُ ‏

      ويروى : ‏ أَزْمَلُ فبالغ في وصفها ؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله « ذكر عرضها للبيع إلخ » كذا بالأصل .) وامْتِناعَه فقال : فأَزْعَجَه أَن قِيلَ : شَتَّان ما ترى إِليكَ ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد ، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك .
      قال ابن بري : الشوحط والنبع شجر واحد ، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع ، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط ، وقال المبرد : وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول .
      وقال أَبو زياد : النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل ، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ .
      وفي الحديث : أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ ، هو من ذلك ؛ قال ابن الأَثير : والواو زائدة .
      وشِيحاط : موضع بالطائف .
      وشُواحِطٌ : موضع ؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي : غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ، وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ : الطويل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. شوذ
    • " المِشْوَذُ : العِمامة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للوليد بن عقبة بن أَبي مُعَيْط وكان قد وليَ صدقات تغلب : إِذا ما شَدَدْتُ الرَّأْسَ مني بِمشْوَذٍ ، فَغَيَّكِ مني تَغْلِبُ ابْنَةَ وائِلِ يريد غيّاً لك ما أَطوله مني ، وقد شَوَّذَه بها .
      وفي حديث النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : أَنه بعث سرية فأَمرهم أَن يمسحوا على المَشَاوِذِ والتَّسَاخِين ؛ وقال أَبو بكر : المشاوذ العمائم ، واحدها مِشْوَذٌ ، والميم زائدة .
      ابن الأَعرابي : يقال للعمامة المشوذ والعِمَادَة ، ويقال : فلان حسن الشِّيذَة أَي حسن العمة .
      وقال أَبو زيد : تشوّذ الرجل واشتاذ إِذا تعمم تَشَوْذُناً (* قوله « تشوذناً » كذا بالأصل ولعله تشوذاً .)، قال : وشَوَّذْتُه تَشْويذاً إِذا عممته .
      قال أَبو منصور : أَحسبه أُخذ من قولك شَوَّذَتِ الشمس إِذا مالت للمغيب ؛ وذلك أَنها كانت غطيت بهذا الغيم ؛ قال الشاعر : لَذُنْ غُدْوَة حتى إِذا الشمسُ شَوَّذَت لِذِي سَوْرة مَخْشيَّة وحذار وتشوَّذَ الرجل واشتاذ أَي تعمم .
      وجاء في شعر أُمية : شَوَّذَت الشمس ؛ قال أَبو حنيفة : أَي عممت بالسحاب ؛ وبيت أُمية : وشَوَّذَتْ شَمْسُهم إِذا طَلَعت بالخُلْبِ هِفّاً ، كأَنه كَتَمُ الأَزهري : أَراد أَنّ الشمس طلعت في قَتَمَةٍ كأَنها عممت بالغُبرَة التي تضرب إِلى الصُّفْرة ، وذلك في سنة الجدب والقحط ، أَي صار حولها خُلَّبُ سَحابٍ رقيق لا ماء فيه وفيه صفرة ، وكذلك تطلع الشمس في الجدب وقلة المطر .
      والكَتَمُ : نبات يخلط مع الوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. شود
    • " أَشاد بالضالَّة : عَرَّفَ .
      وأَشَدْتُ بها : عَرَّفْتُها .
      وأَشَدْتُ بالشيءِ : عَرَّفْتُه .
      وأَشادَ ذِكْرَه وبذِكْرِه : أَشاعَه .
      والإِشادَةُ : التَّنْديدُ بالمكروه ؛ وقال الليث : الإِشادَة شِبْه التنديد وهو رَفْعُك الصَّوْتَ بما يَكره صاحبُكَ .
      ويقال : أَشادَ فلان بذكْر فلان في الخير والشر والمدح والذم إِذا شَهَّرَه ورفعه ، وأَفْرَدَ به الجوهري الخيرَ فقال : أَشاد بذكره أَي رفع من قَدْره .
      وفي الحديث : من أَشادَ على مسلم عَوْرَةً يَشِينُه بها بغير حق شانه الله يومَ القيامة .
      ويقال : أَشادَه وأَشادَ به إِذا أَشاعَه ورفَعَ ذِكره من أَشَدْتُ البنيان ، فهو مُشادٌ .
      وشَيَّدْتُه إِذا طَوَّلْتَه فاستعير لرفع صوتك بما يكرهه صاحبك .
      وفي حديث أَبي الدرداء : أَيُّما رجُلٍ أَشاد على مسلم كلمة هو منها بَرِيء ، وسنذكر شَيَّدَ .
      وقال الأَصمعي : كلُّ شيء رفَعْتَ به صَوْتَك ، فقد أَشدتَ به ، ضالة كانت أَو غير ذلك .
      وقال الليث : التَّشْويدُ طلوع الشمس وارتفاعُها .
      الصحاح : الإِشادة رَفْعُ الصوت بالشيءِ .
      وشَوَّدَتِ الشمسُ : ارتفعت .
      قال أَبو منصور : وهذا تصحيف ، والصواب بالذال المعجمة ، من المِشْوَذ وهو العمامة ، وعليه بيت أُمية وسنذكره في حرف الذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. شدح
    • " المَشْدَحُ : متاع المرأَة ؛ قال الأَغْلَبُ : وتارةً يَكُدُّ ، إِنْ لم يَجْرَحِ عُرْعُرَةَ المُتْكِ ، وكَيْنَ المَشْدَحِ وهو المَشْرَحُ بالراء .
      وانْشَدَحَ الرجلُ انْشِداحاً : استلقى وفَرَّجَ رجليه .
      وناقة شَوْدَحٌ : طويلة على وجه الأَرض ؛ قال الطِّرِمَّاح : قَطَعْتُ إِلى معروفِه مُنْكَراتِها ، بفَتْلاءِ أَمْرارِ الذِّراعَيْنِ شَوْدَحِ

      ويقال : لك عن هذا الأَمر مُشْتَدَحٌ ومُرْتَدَحٌ ومُرْتَكَحٌ ومَشْدَح وشُدْحَةٌ وبُدْحةٌ ورُكْحَةٌ ورُدْحةٌ وفُسْحة ، بمعنى واحد .
      وكَلأٌ شادِحٌ وسادِحٌ ورادِحٌ أَي واسع كثير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. شذب
    • " الشَّذَبُ : قِطَعُ الشَّجَرِ ، الواحدة شَذَبةٌ ؛ وهو أَيضاً قِشْرُ الشجر ؛ والشَّذْبُ المصدر ، والفعل يَشْذُبُ ، وهو القَطْعُ عن الشجر .
      وقد شَذَب اللِّحاءَ يَشْذُبُه ويَشْذِبُه ، وشَذَّبَه : قَشَره .
      وشَذَبَ العُودَ ، يَشْذُبُه شَذْباً : أَلقَى ما عليه من الأَغْصانِ حتى يَبْدُوَ ؛ وكذلك كلُّ شيءٍ نُحِّي عن شيءٍ ، فقد شُذِبَ عنه ؛ كقوله : نَشْذِبُ عن خِنْدِفَ ، حتى تَرْضَى أَي ندفع عنها العِدا ؛ وقال رؤبة : يَشْذِبُ أُولاهُنَّ عن ذاتِ النَّهَقْ .
      (* قوله « أُولاهن » كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في التكملة أُخراهن .) أَي يَطْرد .
      والشَّذَبةُ ، بالتحريك : ما يُقْطَعُ مما تفرَّق من أَغصان الشجر ولم يكن في لُبّه ، والجمع الشَّذَبُ ؛ قال الكميت : بَلْ أَنتَ في ضِئْضِـئِ النُّضارِ مِنَ * النَّبْعَةِ ، إِذ حَظُّ غيرِك الشَّذَبُ الشَّذَبُ : القُشورُ ، والعِـيدانُ المتفرّقةُ .
      وشَذَّبَ الشجرةَ تَشذِيباً .
      وجِذْعٌ مُشَذَّبٌ أَي مُقَشَّر ، إِذا قَشَرْتَ ما عليه من الشَّوْكِ ؛ ومنه قولهم : رجلٌ شاذِبٌ إِذا كان مُطَّرَحاً ، مَـأْيوساً من فَلاحِه ، كأَنه عَرِيَ من الخَير ، شُبِّهَ بالشَّذَبِ ، وهو ما يُلْقَى من النخلةِ من الكَرانِـيفِ وغير ذلك .
      وقال شمر : شَذَبْتُه أَشْذِبُه شَذْباً ، وشلَلْتُه شَلاًّ ، وشَذَّبْتُه تَشْذِيباً ، بمعنى واحد ؛ وقال بُرَيقٌ الـهُذليُّ : يُشَذِّبُ بالسَّيْفِ أَقرانَه ، * إِذْ فَرَّ ذُو اللِّـمَّةِ الفَيْلَمُ وأَنشد شمر قول ابن مقبل : تَذُبُّ عنه بلِـيفٍ شَوْذَبٍ شَمِلٍ ، * يَحْمِـي أَسِرَّةَ ، بَين الزَّوْرِ والثَّفَنِ بِلِـيفٍ أَي بذَنَبٍ .
      والشَّمِلُ : الرَّقِـيقُ .
      والأَسِرَّةُ : الخُطوطُ ، واحدها سِرَرٌ .
      وشَذَّبَ الجِذْعَ : أَلقَى ما عليه من الكَرَبِ .
      والـمِشْذَبُ : الـمِنْجَلُ الذي يُشَذَّبُ به .
      وقال أَبو حنيفة : التَّشْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الأَوَّلُ ، والتهذيبُ العملُ الثاني ؛ وهو مذكور في موضعه .
      وشَذَّبَه عن الشيء : طَرَده ؛

      قال : أَنـــا أَبو ليْلى وسَيْفِـي الـمَعْلُوبْ ، هل يُخْرِجَنْ ذَوْدَكَ ضَرْبٌ تَشْذيبْ ، ونَسَــــبٌ ، في الـحَـيِّ ، غَيرُ مَـأْشُوبْ أَراد : ضَرْبٌ ذو تَشْذيبٍ ؛ والتَّشْذِيبُ : التَّفريقُ والتَّمزيقُ في المال ونحوه .
      القتيبي : شذَّبْتُ المالَ إِذا فرَّقْته ، وكأَنَّ الـمُفْرِطَ في الطُّول ، فُرِّقَ خَلْقُه ولم يُجْمَع ، ولذلك قيل له : مُشَذَّبٌ ؛ وكلُّ شيء تَفَرَّقَ شُذِّبَ ، قال ابن الأَنباري : غلط القتيبي في الـمُشَذّب ، أَنه الطويلُ البائنُ الطُّول ، وأَن أَصله من النخلة التي شُذِّبَ عنها جَريدها أَي قُطِّعَ وفُرِّقَ ؛ قال : ولا يقال للبائنِ الطُّول إِذا كان كثير اللحم مُشذَّبٌ حتى يكون في لحمه بعضُ النُّقْصان ؛ يقال : فرسٌ مُشَذَّبٌ إِذا كان طويلاً ، ليس بكثير اللحم .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه ، شَذَّبهم عَنا تَخَرُّم الآجال .
      وشَذَبَ عنه شَذْباً أَي ذَبَّ .
      والشَّاذِبُ : الـمُتَنَحِّي عن وطنه .
      ويقال : الشَّذَبُ الـمُسَنَّاة .
      ورجل شَذْبُ العُروقِ أَي ظاهِرُ العُرُوقِ .
      وأَشْذابُ الكلإِ وغيرِه ، بَقاياه ، الواحد شَذَبٌ ، وهو المأْكول ؛ قال ذوالرمة : فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه ، * يَرْتادُ أَحْلِـيَـةً ، أَعْجازُها شَذَبُ والشَّذَبُ : مَتاعُ البيتِ ، من القُماشِ وغيره .
      ورجل مُشَذَّبٌ : طَويلٌ ، وكذلك الفَرس ؛

      أَنشد ثعلب : دَلوٌ تَمَأّى ، دُبِغَتْ بالـحُلَّبِ ، * بَلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ والشَّوْذَبُ من الرجال : الطويلُ الـحَسَنُ الخَلْقِ .
      وفي صفة النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه كان أَطْولَ من الـمَرْبوعِ وأَقصَرَ من الـمُشَذَّبِ ؛ قال أَبو عبيد : الـمُشَذَّبُ الـمُفْرِطُ في الطُّول ؛ وكذلك هو من كل شيء ، قال جرير : أَلوى بها شَذْبُ العُروقِ مُشَذَّبٌ ، * فكأَنها وكَنَتْ على طِرْبالِ رواه شمر : أَلوَى بها شَنِقُ العُروقِ مُشَذَّبٌ .
      والشَّوْذَبُ : الطويلُ النَّجِـيبُ من كل شيء .
      وشَوْذبٌ : اسم .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى شود في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُنشودة [مفرد]: ج أناشِيدُ: 1- (دب) قصيدة شعريّة تنشدها المجموعة على إيقاع واحد "أنشودة وطنيَّة/ مدرسيّة- حفظ الطِّفل أوّل مرّة أنشودة قصيرة- ما أكثر ما يذيعون الأناشيد الوطنية في المذياع". 2- (دب) شعر متناشد بين القوم ينشده بعضُهم بعضًا.
تاج العروس

التَّشْوِيدُ أَهمله الجوهريّ وقال اللَّيث هو طُلوعُ الشمسِ وارتفاعها كالتَّشَوُّدِ يقال شَوَّدَت الشَّمس إذا ارتفَعَتْ أَو هو تصحيف والصواب بالذَّالِ المعجمة . قاله أَبو منصور

لسان العرب
أَشاد بالضالَّة عَرَّفَ وأَشَدْتُ بها عَرَّفْتُها وأَشَدْتُ بالشيءِ عَرَّفْتُه وأَشادَ ذِكْرَه وبذِكْرِه أَشاعَه والإِشادَةُ التَّنْديدُ بالمكروه وقال الليث الإِشادَة شِبْه التنديد وهو رَفْعُك الصَّوْتَ بما يَكره صاحبُكَ ويقال أَشادَ فلان بذكْر فلان في الخير والشر والمدح والذم إِذا شَهَّرَه ورفعه وأَفْرَدَ به الجوهري الخيرَ فقال أَشاد بذكره أَي رفع من قَدْره وفي الحديث من أَشادَ على مسلم عَوْرَةً يَشِينُه بها بغير حق شانه الله يومَ القيامة ويقال أَشادَه وأَشادَ به إِذا أَشاعَه ورفَعَ ذِكره من أَشَدْتُ البنيان فهو مُشادٌ وشَيَّدْتُه إِذا طَوَّلْتَه فاستعير لرفع صوتك بما يكرهه صاحبك وفي حديث أَبي الدرداء أَيُّما رجُلٍ أَشاد على مسلم كلمة هو منها بَرِيء وسنذكر شَيَّدَ وقال الأَصمعي كلُّ شيء رفَعْتَ به صَوْتَك فقد أَشدتَ به ضالة كانت أَو غير ذلك وقال الليث التَّشْويدُ طلوع الشمس وارتفاعُها الصحاح الإِشادة رَفْعُ الصوت بالشيءِ وشَوَّدَتِ الشمسُ ارتفعت قال أَبو منصور وهذا تصحيف والصواب بالذال المعجمة من المِشْوَذ وهو العمامة وعليه بيت أُمية وسنذكره في حرف الذال المعجمة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: