وصف و معنى و تعريف كلمة شورطوا:


شورطوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و راء (ر) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح شورطوا في معاجم اللغة العربية:



شورطوا

جذر [شورط]

  1. تَشارَطَ : (فعل)
    • تشارطَ يتشارط ، تشارُطًا ، فهو مُتشارِط
    • تَشَارَطَ الشَّرِيكَانِ عَلَى اقْتِسَامِ الرِّبْحِ : اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ذَلِكَ الشَّرْطَ
    • شَارَطَ الرَّجُلاَنِ : شَارَطَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  2. شارَطَ : (فعل)
    • شارطَ يشارط ، مُشارطةً ، فهو مُشارِط ، والمفعول مُشارَط
    • شارط فلانًا: عاهده
    • شارط ابنَه على النّجاح: اشترطه عليه، وألزمه به
    • شارط التاجرَ في بيْعٍ أو غيره: حدّد له شروطاً يلتزم بها
,
  1. شَرْطُ
    • ـ شَرْطُ : إلزامُ الشيءِ ، والتِزَامُهُ في البيعِ ونحوِه ، كالشَّريطَةِ ، ج : شُرُوطٌ ، وفي المَثَلِ : ‘‘ الشَّرْطُ أمْلَكْ ، عليكَ أمْ لَك ’‘، وبَزْغُ الحَجَّامِ ، يَشْرِطُ ويَشْرُطُ فيهما ، والدُّونُ اللَّئيمُ السافِلُ ، ج : أشْراطٌ ،
      ـ شَرَطُ : العلامَةُ ، ج : أشْراطٌ ، وكلُّ مَسِيلٍ صَغيرٍ يَجِيءُ من قَدْرِ عَشْرِ أذْرُعٍ ، وأوَّلُ الشيءِ ، ورُذالُ المالِ ، وصِغارُها ، والأَشْرافُ : أشْراطٌ أيضاً ، ضِدٌّ .
      ـ شَرَطانِ : نَجْمانِ من الحَمَلِ ، وهُما قَرْناهُ ، وإلى جانِبِ الشَّمالِيِّ كوكَبٌ صَغيرٌ ، ومنهم من يَعُدُّه مَعَهُما ، فيقولُ : هذا المَنْزِلُ ثلاثةُ كواكِبَ ، ويُسَمِّيها الأَشْراطَ .
      ـ أشرَطَ إبِلَهُ : أعْلَمَ أَنها للبيعِ ،
      ـ أشرَطَ من إِبِلِهِ : أعَدَّ شيئاً للبيع ،
      ـ أشرَطَ الرسولَ : أعْجَلَهُ ،
      ـ أشرَطَ نفسَه لكذا : أعْلَمَها ، وأعَدَّها .
      ـ شُرْطَةُ : ما اشْتَرَطْتَ ، يقالُ : خُذْ شُرْطَتَكَ ، وواحِدُ الشُّرَطِ ، وهُمْ أولُ كَتِيبَةٍ تَشْهَدُ الحَرْبَ ، وتَتَهَيَّأ للمَوْتِ ، وطائِفَةٌ من أعوانِ الوُلاَةِ معروفة ، وهو شُرَطِيٌّ وشُرْطِيٌّ ، سُمُّوا بذلك ، لأَنَّهُمْ أعْلَمُوا أنْفُسَهم بعَلاَماتٍ يُعْرَفُونَ بها .
      ـ شَرِطَ : وَقَع في أمْرٍ عَظيمٍ .
      ـ شَرِيطُ : خُوصٌ مَفْتُولٌ يُشَرَّطُ به السَّرِيرُ ونحوُه ، وعَتِيدَةٌ تَضَعُ المرأةُ فيها طِيبها ، والعَيْبَةُ ، وقرية بالجَزِيرَة الخَضْراءِ الأَنْدَلُسِيَّةِ ،
      ـ شَرِيطَةُ : المَشْقُوقَةُ الأُذُنِ من الإِبِلِ ، والشاةُ أُثِّرَ في حَلْقِها أَثَرٌ يَسيرٌ كشَرْطِ المَحاجِمِ من غيرِ إفْراءِ أوْداجٍ ، ولا إِنْهارِ دَمٍ . وكان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ ، يَقْطَعُونَ يسيرًا من حَلقِها ، ويَجْعَلُونَه ذَكاةً لها . وفي الحديث : ‘‘ لا تأكُلُوا الشَّريطَةَ ’‘.
      ـ شُرَيْطُ : والِدُ نُبَيْطٍ .
      ـ شَرُوطُ : جبلٌ .
      ـ شِرْواطُ : الطويلُ ، والجملُ السريعُ .
      ـ مِشْرطُ ومِشْراطُ : المِبضعُ .
      ـ مشَارِيطُ الشيءِ : أوائِلُهُ ، الواحدُ : مِشْراطٌ .
      ـ أخَذَ للأمرِ مَشَارِيطَهُ : أُهْبَتَه .
      ـ ذُو الشَّرْطِ : عَدِيُّ بنُ جَبَلَةَ ، شَرَطَ على قومِهِ أن لا يُدْفَنَ مَيِّتٌ حتى يَخُطَّ هو موضِعَ قَبْرِه .
      ـ اشْتَرَطَ عليه : شَرَطَ .
      ـ تَشَرَّطَ في عَمَلِه : تأنَّقَ ،
      ـ اسْتَشْرَطَ المالُ : فَسَدَ بعدَ صَلاحٍ ،
      ـ الغَنَمُ أشْرَطُ المالِ : أرْذَلُه ، مُفاضَلَةٌ بلا فِعْلٍ ، وهو نادِرٌ .
      ـ شارَطَه : شَرَطَ كلٌّ منهما على صاحبه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشْرَط


    • أشرط - إشراطا
      1 - أشرط الجمال : أعلن أنها للبيع . 2 - أشرط من الجمال : أعد شيئا منها للبيع . 3 - أشرط اليه الرسول : أرسله إليه . 4 - أشرط نفسه وماله في أمر : قدمهما فيه . 5 - أشرط نفسه لأمر : أعدها له . 6 - أشرط في الشيء : استخف به وجعله « شرطا »، أي شيئا دونا خسيسا .

    المعجم: الرائد

  3. اشترطَ
    • اشترطَ يَشترِط ، اشتراطًا ، فهو مُشترِط ، والمفعول مُشترَط :-
      اشترط القومُ كذا جعلوه بينهم شرطاً .
      اشترط عليه كذا : شرَطه ؛ ألزمه إيّاه :- اشترط عليه ضمانًا .
      اشترط له كذا : شرَطه ؛ التزمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اشتراطيَّة
    • اشتراطيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى اشتراط : :- صيغة اشتراطيَّة : مُلْزِمَة ، - بنود / قوانين اشتراطية .
      2 - مصدر صناعيّ من اشتراط : إلزاميّة وحتميّة :- أكد البلد على اشتراطية انسحاب العدو قبل بدء المفاوضات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إشْراطٌ


    • [ ش ر ط ]. ( مصدر أَشْرَطَ ).
      1 . :- إِشْراطُ البَضائِع :-: وَضْعُ عَلامَة عَلَيْها ، إِعْلاناً أَنَّها لِلْبَيْعِ .
      2 . :- إِشْراطُ الرَّسولِ إِلَيْهِ :- : تَقَديمُهُ إِلَيْهِ ، إِعْجالُهُ .

    المعجم: الغني

  6. اِشْتِراطٌ
    • [ ش ر ط ]. ( مصدر اِشْتَرَطَ ). :- اِشْتِراطُ شُروطٍ جَديدَةٍ .. :- إِلْزامُها ، فَرْضُها .

    المعجم: الغني

  7. إِشتَرَط
    • إشترط - اشتراطا
      1 - إشترط عليه كذا الزمه إياه ، فرضه عليه شرطا . 2 - إشترط : لهامرا التزمه . 3 - إشترط القوم كذا : جعلوا بينهم علامة .

    المعجم: الرائد

  8. أَشْرَطَ
    • [ ش ر ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَشْرَطْتُ ، أُشْرِطُ ، أَشْرِطْ ، مصدر إِشْراطٌ .
      1 . :- أَشْرَطَ البَضائِعَ :-: أَعْلَنَ أَنَّها لِلْبَيْعِ بِوَضْعِ عَلامَةٍ عَلَيْها .
      2 . :- أَشْرَطَ مِنَ البَضائِعِ :-: أَعَدَّ شَيْئاً مِنْها لِلْبَيْعِ .
      3 . :- أَشْرَطَ إِلَيْهِ الرَّسولَ :- : قَدَّمَهُ إِلَيْهِ وَأَعْجَلَهُ .
      4 . :- أَشْرَطَ نَفْسَهُ للأمْرِ :- : أَعَدَّهَا لَهُ .



    المعجم: الغني

  9. أشْرَطَهُ
    • أشْرَطَهُ : جعل له علامة .
      يقال : أشرط نفسه لكذا : أعلمها وأعدَّها .
      و أشْرَطَهُ نفسَهُ ومالَهُ في كذا : هيّأَه لهذه التبعة .
      و أشْرَطَهُ الرسولَ إِلى فلانٍ : قدَّمه وأَعجله .
      و أشْرَطَهُ فلانًا لعَملِ كذا : يسَّرَه وجعله يليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أشرط
    • أشرط - ، ج ، شرط ، - مؤ ، شرطاء
      1 - أشرط : أرذل . 2 - أشرط : دنيء ، خسيس .

    المعجم: الرائد

  11. اشتراط الإحصان في الرجم ‏
    • ‏ لتوقيع حد الرجم لا بد وأن يكون الشخص محصنا أي متزوجا ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. اشترط القوم كذا
    • جعلوه بينهم شرطاً .

    المعجم: عربي عامة

  13. اشترط عليه كذا
    • شرَطه ؛ ألزمه إيّاه :- اشترط عليه ضمانًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. اشترط له كذا
    • شرَطه ؛ التزمه .

    المعجم: عربي عامة



  15. اشتَرَطَ
    • اشتَرَطَ عليه كذا : شرط .
      و اشتَرَطَ القومُ كذا : جعلوا بينهم علامة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِشْتَرَطَ
    • [ ش ر ط ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِشْتَرَطْتُ ، أَشْتَرِطُ ، اِشْتَرِطْ ، مصدر اِشْتِراطٌ .
      1 . :- اِشْتَرَطَ عَلَيْهِ شُروطاً :-: أَلْزَمَهُ بِها ، فَرَضَها عَلَيْهِ .
      2 . :- اِشْتَرَطَ السُّكَّانُ الهُدوءَ :-: تَواءمُوا على أَنْ يَكونَ الهُدوءُ شَرْطاً وَعَلامَةً بَيْنَهُمْ .

    المعجم: الغني

  17. شرط
    • " الشَّرْطُ : معروف ، وكذلك الشَّريطةُ ، والجمع شُروط وشَرائطُ .
      والشَّرْطُ : إِلزامُ الشيء والتِزامُه في البيعِ ونحوه ، والجمع شُروط .
      وفي الحديث : لا يجوز شَرْطانِ في بَيْعٍ ، هو كقولك : بعتك هذا الثوب نَقْداً بدِينار ، ونَسِيئةً بدِينارَيْنِ ، وهو كالبَيْعَتين في بَيْعةٍ ، ولا فرق عند أَكثر الفقهاء في عقد البيع بين شَرْط واحد أَو شرطين ، وفرق بينهما أَحمد عملاً بظاهر الحديث ؛ ومنه الحديث الآخر : نهى عن بَيْع وشَرْطٍ ، وهو أَن يكون الشرطُ ملازماً في العقد لا قبله ولا بعده ؛ ومنه حديث بَرِيرةَ : شَرْطُ اللّهِ أَحَقُّ ؛ يريد ما أَظهره وبيَّنه من حُكم اللّه بقوله الولاء لمن أَعْتق ، وقيل : هو إِشارة إِلى قوله تعالى : فإِخْوانُكم في الدِّين ومَوالِيكم ؛ وقد شرَط له وعليه كذا يَشْرِطُ ويَشْرُطُ شَرْطاً واشْتَرَط عليه .
      والشَّرِيطةُ : كالشَّرْطِ ، وقد شارَطَه وشرَط له في ضَيْعَتِه يَشْرِط ويَشْرُط ، وشرَط للأَجِير يَشْرُطُ شَرْطاً .
      والشَّرَطُ ، بالتحريك : العلامة ، والجمع أَشْراطٌ .
      وأَشْراطُ الساعةِ : أَعْلامُها ، وهو منه .
      وفي التنزيل العزيز : فقد جاء أَشْراطُها .
      والاشْتِراطُ : العلامة التي يجعلها الناس بينهم .
      وأَشْرَطَ طائفةً من إِبله وغنمه : عَزَلَها وأَعْلَمَ أَنها للبيع .
      والشَّرَطُ من الإِبل : ما يُجْلَبُ للبيع نحو النَّاب والدَّبِرِ .
      يقال : إِن في إِبلك شَرَطاً ، فيقول : لا ولكنها لُبابٌ كلها .
      وأَشْرَط فلان نفسَه لكذا وكذا : أَعْلَمها له وأَعَدَّها ؛ ومنه سمي الشُّرَطُ لأَنهم جعلوا لأَنفسهم علامة يُعْرَفُون بها ، الواحد شُرَطةٌ وشُرَطِيٌّ ؛ قال ابن أَحمر : فأَشْرَطَ نفْسَه حِرصاً عليها ، وكان بنَفْسِه حَجِئاً ضَنِينا والشُّرْطةُ في السُّلْطان : من العلامة والإِعْدادِ .
      ورجل شُرْطِيٌّ وشُرَطِيٌّ : منسوب إِلى الشُّرطةِ ، والجمع شُرَطٌ ، سموا بذلك لأَنهم أَعَدُّوا لذلك وأَعْلَمُوا أَنفسَهم بعلامات ، وقيل : هم أَول كتيبة تشهد الحرب وتتهيأُ للموت .
      وفي حديث ابن مسعود : وتُشْرَطُ شُرْطةٌ للموت لا يرجِعُون إِلا غالِبين ؛ هم أَوّل طائفة من الجيش تشهد الوَقْعة ، وقيل : بل صاحب الشُّرْطةِ في حرب بعينها ؛ قال ابن سيده : والصواب الأَول ؛ قال ابن بري : شاهدُ الشُّرْطِيِّ احد الشُّرَطِ قول الدَّهناء : واللّهِ لوْلا خَشْيةُ الأَمِيرِ ، وخَشْيَةُ الشرْطِيّ والثُّؤْثُورِ الثُّؤْثورُ : الجلْوازُ ؛ قال : وقال آخر : أَعُوذُ باللّهِ وبالأَمِيرِ من عامِل الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وأَشْراطُ الشيء : أَوائلُه ؛ قال بعضهم : ومنه أَشراطُ الساعةِ وذكرها النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، والاشتقاقان مُتقارِبان لأَن علامة الشيء أَوَّله .
      ومَشارِيطُ الأَشياء : أَوائلها كأَشْراطِها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تَشابَهُ أَعْناقُ الأُمُورِ ، وتَلْتَوِي مَشارِيطُ ما الأَوْرادُ عنه صَوادِر ؟

      ‏ قال : ولاواحد لها .
      وأَشْراطُ كلِّ شيء : ابتداء أَوَّله .
      الأَصمعي : أَشْراطُ الساعةِ علاماتها ، قال : ومنه الاشْتِراط الذي يَشْتَرِطُ الناسُ بعضُهم على بعض أَي هي عَلامات يجعلونها بينهم ، ولهذا سميت الشُّرَط لأَنهم جعلوا لأَنفسهم علامة يُعْرَفون بها .
      وحكى الحطابي عن بعض أَهل اللغة أَنه أَنكر هذا التفسير وقال : أَشراطُ الساعةِ ما تُنكِره الناسُ من صغار أُمورها قبل أَن تقوم الساعة .
      وشُرَطُ السلطانِ : نُخْبةُ أَصحابه الذين يقدِّمهم على غيرهم من جنده ؛ وقول أَوس بن حجر : فأَشْرَط فيها نفْسَه ، وهو مُعْصِمٌ ، وأَلْقَى بأَسْبابٍ له وتَوَكَّلا أَجعل نفْسَه علَماً لهذا الأَمر ؛ وقوله : أَشْرَط فيها نفسه أَي هَيَّأَ لهذه النَّبْعةِ .
      وقال أَبو عبيدة : سمي الشُّرَطُ شُرَطاً لأَنهم أَعِدّاء .
      وأَشراطُ الساعةِ : أَسبابُها التي هي دون مُعْظَمِها وقِيامِها .
      والشَّرَطانِ : نَجْمانِ من الحَمَلِ يقال لهما قَرْنا الحملِ ، وهما أَوَّل نجم من الرَّبيع ، ومن ذلك صار أَوائلُ كل أَمْر يقع أَشْراطَه ويقال لهما الأَشْراط ؛ قال العجاج : أَلْجَأَهُ رَعْدٌ من الأَشْراطِ ، ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراط ؟

      ‏ قال الجوهري : الشرطانِ نجمانِ من الحَمَل وهما قَرْناه ، وإِلى جانِب الشَّمالِيِّ منهما كوكب صغير ، ومن العرب من يَعُدُّه معهما فيقول هو ثلاثة كواكب ويسميها الأَشراط ؛ قال الكميت : هاجَتْ عليه من الأَشْراطِ نافِجةٌ ، في فَلْتةٍ ، بَيْنَ إِظْلامٍ وإِسْفارِ والنَّسَبُ إِليه أَشْراطِيٌّ لأَنه قد غَلب عليها فصار كالشيء الواحد ؛ قال العجاج : من باكِرِ الأَشْراطِ أَشْراطِيُّ أَرادَ الشَّرَطَيْنِ .
      قال ابن بري : الشَّرَطانِ تثنية شَرَطٍ وكذلك الأَشْراطُ جمع شَرَطٍ ؛ قال : والنسبُ إِلى الشَّرَطَيْنِ شرَطِيٌّ كقوله : ومن شَرَطِيٍّ مُرْثَعِنٍّ بعامِ ؟

      ‏ قال : وكذلك النسَبُ إِلى الأَشْراطِ شَرَطِيٌّ ، قال : وربما تسَبُوا إِليه على لفظ الجمع أَشْراطِيٌّ ، وأَنشد بيت العجاج .
      ورَوْضةٌ أَشْراطِيّة : مُطِرَتْ بالشَّرَطَيْنِ ؛ قال ذو الرمة يصف روضة : قَرْحاءُ حَوَّاءُ أَشْراطِيّة وكَفَتْ فيها الذِّهابُ ، وحَفَّتْها البَراعِيمُ يعني رَوْضةُ مُطرت بنَوء الشرَطينِ ، وإِنما ، قال قرحاء لأَنَّ في وسَطِها نُوَّارةً بَيْضاء ، وقال حوَّاء لخُضْرةِ نباتها .
      وحكى ابن الأَعرابي : طلَع الشَّرَطُ ، فجاء للشَّرَطَيْنِ بواحد ، والتثنيةُ في ذلك أَعْلى وأَشْهر لأَن أَحدهما لا ينفصل عن الآخر فصارا كأَبانَيْنِ في أَنهما يُثْبَتانِ معاً ، وتكون حالَتُهما واحدة في كل شيء .
      وأَشْرَطَ الرسولَ : أَعْجَله ، وإِذا أَعْجَل الإِنسانُ رسولاً إِلى أَمر قيل أَشْرَطَه وأَفْرَطَه من الأَشْراط التي هي أَوائل الأَشياء كأَنه (* قوله « كأَنه إلخ » كذا بالأصل ويظهر ان قبله سقطاً .) من قولك فارِطٌ وهو السابق .
      والشَّرَطُ : رُذالُ المالِ وشِرارُه ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ؛ قال جرير : تُساقُ مِن المِعْزَى مُهورُ نِسائهمْ ، ومِنْ شَرَطِ المِعْزَى لَهُنَّ مُهورُ وفي حديث الزكاة : ولا الشَّرَطَ اللَّئيمة أَي رُذالَ المالِ ، وقيل : صِغارُه وشِراره .
      وشَرَطُ الناس : خُشارَتُهم وخَمّانُهم ؛ قال الكميت : وجَدْتُ الناسَ ، غَيْرَ ابْنَيْ نِزارٍ ، ولَمْ أَذْمُمْهُمُ ، شَرَطاً ودُونا فالشَّرَطُ : الدُّونُ من الناسِ ، والذين هم أَعظم منهم ليسوا بشرَطٍ .
      والأَشْراطُ : الأَرْذالُ .
      والأَشْراطُ أَيضاً : الأَشْرافُ ؛ قال يعقوب : وهذا الحرف من الأضداد ؛ وأَما قولُ حَسّانَ بن ثابت : في نَدامى بِيضِ الوُجوهِ كِرامٍ ، نُبِّهُوا بَعْدَ هَجْعةِ الأَشْراطِ فيقال : إِنه أَراد به الحرَسَ وسَفِلةَ الناس ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَشارِيطُ من أَشْراطِ أَشْراطِ طَيِّءٍ ، وكان أَبوهمْ أَشْرَطاً وابْن أَشْرَطا وفي الحديث : لا تقومُ الساعةُ حتى يأْخُذَ اللّهُ شريطتَه من أَهلِ الأَرض فيَبْقَى عَجاجٌ لا يَعْرِفون مَعْروفاً ولا يُنْكِرُون مُنْكَراً ، يعني أَهلَ الخيرِ والدِّينِ .
      والأَشْراطُ من الأَضْداد : يقع على الأَشراف والأَرذال ؛ قال الأَزهري : أَظُنُّه شَرَطَتَه أَي الخِيارَ إِلا أَنَّ شمراً كذا رواه .
      وشرَطٌ : لقَب مالِكِ بن بُجْرَة ، ذهَبوا في ذلك إِلى اسْتِرْذالِه لأَنه كان يُحَمَّقُ ؛ قال خالد بن قيس التيْمي يهجُو مالكاً هذا : لَيْتَكَ إِذ رَهِبْتَ آلَ مَوْأَلَهْ ، حَزُّوا بنَصْلِ السيْفِ عند السَّبَلهْ وحَلَّقَتْ بك العُقابُ القَيْعَلَهْ ، مُدْبِرةً بشَرَطٍ لا مُقْبِلَهْ والغنمُ : أَشْرطُ المالِ أَي أَرْذَلُه ، مُفاضَلةٌ ، وليس هناك فِعْل ؛ قال ابن سيده : وهذا نادِرٌ لأَن المُفاضلةَ إِنما تكون من الفعل دون الاسم ، وهو نحو ما حكاه سيبويه من قولهم أَحْنَكُ الشاتين لأَن ذلك لا فعل له أَيضاً عنده ، وكذلك آبَلُ الناسِ لا فِعْلَ له عند سيبويه .
      وشَرَطُ الإِبلِ : حَواشِيها وصِغارُها ، واحدها شَرَطٌ أَيضاً ، وناقة شَرَطٌ وإِبل شَرَطٌ .
      قال : وفي بعض نسخ الإِصلاح : الغنمُ أَشْراطُ المال ، قال : فإِن صح هذا فهو جمع شَرَط .
      التهذيب : وشَرَطُ المالِ صغارها ، وقال : والشُّرَطُ سُمُّوا شُرَطاً لأَن شُرْطةَ كل شيء خِيارُه وهم نُخْبةُ السلطانِ من جُنده ؛ وقال الأَخطل : ويَوْم شرْطةِ قَيْسٍ ، إِذْ مُنِيت بِهِمْ ، حَنَّتْ مَثاكِيلُ من أَيْفاعِهمْ نُكُدُ وقال آخر : حتى أَتَتْ شُرْطةٌ للموْتِ حارِدةٌ وقال أَوْسٌ : فأَشْرَط فيها أَي استخَفَّ بها وجعلها شَرَطاً أَي شيئاً دُوناً خاطَرَ بها .
      أَبو عمرو : أَشْرَطْتُ فلاناً لعمل كذا أَي يَسَّرْتُه وجعلته يليه ؛

      وأَنشد : ‏ قَرَّبَ منهم كلِّ قَرْمٍ مُشْرَطِ عَجَمْجَمٍ ، ذِي كِدْنةٍ عَمَلَّطِ المُشْرَطُ : المُيَسَّرُ للعمل .
      والمِشْرَطُ : المِبْضَعُ ، والمِشْراطُ مثله .
      والشَّرْطُ : بَزْغُ الحَجّام بالمِشْرَطِ ، شَرَطَ يَشْرُطُ ويَشْرِطُ شَرْطاً إِذا بزَغ ، والمِشْراطُ والمِشْرَطةُ : الآلةُ التي يَشْرُط بها .
      قال ابن الأَعرابي : حدثني بعض أَصحابي عن ابن الكَلْبي عن رجل عن مُجالِد ، قال : كنت جالساً عند عبد اللّه بن معاوية بن عبد اللّه بن جعفر بن أَبي طالب بالكوفة فأُتِيَ برجل فأَمَر بضَرْبِ عُنقه ، فقلت : هذا واللّهِ جَهْدُ البَلاء ، فقال : واللّه ما هذا إِلا كشَرْطةِ حَجّامٍ بمشْرَطَتِه ولكن جهد البلاء فَقْر مُدْقِعٌ بعد غِنىً مُوسع .
      وفي الحديث : نَهى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عن شَرِيطةِ الشيطانِ ، وهي ذبيحة لا تُفْرَى فيها الأَوْداجُ ولا تُقْطَعُ ولا يُسْتَقْصَى ذبحُها ؛ أُخذ من شَرْط الحجام ، وكان أَهل الجاهلية يقطعون بعضَ حَلْقِها ويتركونها حتى تموتَ ، وإِنما أَضافها إِلى الشيطان لأَنه هو الذي حملهم على ذلك وحسّن هذا الفعلَ لدَيْهِم وسوّلَه لهم .
      والشَّرِيطةُ من الإِبل : المشقُوقةُ الأُذن .
      والشَّرِيطةُ : شِبْه خُيوطٍ تُفْتل من الخُوص واللِّيفِ ، وقيل : هو الحبلُ ما كان ، سمي بذلك لأَنه يُشْرَطُ خُوصه أَي يُشَقُّ ثم يفتل ، والجمع شَرائطُ وشُرُطٌ وشَرِيطٌ كشَعيرة وشَعير .
      والشَّرِطُ : العَتِيدةُ للنساء تَضَعُ فيها طِيبَها ، وقيل : هي عَتيدةُ الطِّيبِ ، وقيل : العَيْبةُ ؛ حكاه ابن الأَعرابي وبه فُسِّر قولُ عَمْرو بن مَعْدِ يكَرِب : فَزَيْنُكَ في الشَّرِيطِ إِذا التَقَيْنا ، وسابِغةٌ وذُو النُّونَيْنِ زَيْني يقول : زَيْنُكَ الطِّيبُ الذي في العَتِيدةِ أَو الثيابُ التي في العَيْبة ، وزَيْني أَنا السِّلاحُ ، وعَنَى بذي النُّونين السيفَ كما سماه بعضهم ذا الحَيّاتِ ؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ : عَلَوْتُ بِذي الحَيّاتِ مَفْرَقَ رأْسِه ، فَخَرَّ ، كما خَرَّ النِّساءُ ، عَبِيطَا وقال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد الهُذليّ : وما جَرَّدْتُ ذا الحَيّاتِ ، إِلاّ لأَقْطَعَ دابِرَ العَيْشِ ، الحُبابِ (* قوله « الحباب » ضبط في الأصل هنا وفي مادة دبر بالضم ، وقال هناك : الحباب اسم سيفه .) كانت امرأَته نظرت إِلى رجل فضرَبها مَعْقِلٌ بالسيف فأَتَرَّ يَدَها فقال فيها هذا ، يقول : إِنما كنت ضربْتُكِ بالسيفِ لأَقْتُلَكِ فأَخْطأْتكِ لجَدِّكِ : فَعادَ عليكِ أَنَّ لَكُنّ حَظّاً ، وواقِيةً كواقِيةِ الكِلابِ وقال أَبو حنيفة : الشَّرَطُ المَسِيلُ الصغير يجيء من قَدر عشرة أَذرُع مِثل شَرَطِ المال رُذالِها ، وقيل الأَشْراطُ ما سال من الأَسْلاقِ في الشِّعابِ .
      والشَّرْواطُ : الطويلُ المُتَشَذِّبُ القليل اللحْم الدقيقُ ، يكون ذلك من الناس والإِبل ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ؛ قال : يُلِحْنَ من ذِي زَجَلٍ شِرْواطِ ، مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاط ؟

      ‏ قال ابن بري : الرجَز لجسَّاسِ بن قُطَيْبٍ والرجز مُغَيَّرٌ ؛ وصوابه بكماله على ما أَنشده ثعلب في أَمالِيه : وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ ، باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ تَنْجُو إِذا قيل لها يَعاطِ ، فلو تَراهُنَّ بذي أُراطِ ، وهنَّ أَمثالُ السُّرَى الأَمْراطِ ، يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ ، صاتِ الحُداءِ شَظِفٍ مِخْلاطِ ، مُعْتَجِرٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ على سَراوِيلَ له أَسْماطِ ، ليست له شَمائلُ الضَّفَّاطِ يتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاطِ ، ومُسْرَبٍ آدَمَ كالفُسْطاطِ (* قوله « ومسرب » كذا في الأَصل بالسين المهملة ولعله بالشين المعجمة .
      خَوَّى قليلاً ، غيرَ ما اغْتِباطِ ، على مَباني عُسْبٍ سِباطِ يُصْبِحُ بعد الدَّلَج القَطْقاطِ ، وهْو مُدِلٌّ حسَنُ الأَلْياطِ الأَلْياطُ : الجُلود .
      ومُلَحَّب : طريق .
      وأَطّاطٌ : مُصوِّتٌ .
      ويَعاطِ : زَجْر .
      وأُراطٌ : موضع .
      والسُّرَى ، جمع سُرْوةٍ : السَّهْم .
      والأَمْراطُ : المُتمرِّطةُ الرِّيشِ .
      ويُلِحْن : يَفْرَقْنَ .
      والدّأَبُ : شدَّة السَّيْر والسَّوْقِ .
      والشَّظَفُ : خُشونة العيْشِ .
      والضَّفّاطُ : الكثير اللحم ، وهو أَيضاً الذي يُكْرَى من مَنْزِل إِلى منزل .
      والمِلاطُ : المِرْفَقُ ، وعُسُبٌ قَوائمه .
      وسِباطٌ : جمع سَبْطٍ .
      والقَطْقاطُ : السريعُ .
      الليث : ناقة شِرْواطٌ وجمل شِرْواط طويل وفيه دِقّة ، الذكر والأُنثى فيه سواء .
      ورجل شِرْوَطٌ : طويل .
      وبنو شَرِيطٍ : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: