وصف و معنى و تعريف كلمة شوز:


شوز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح شوز في معاجم اللغة العربية:



شوز

جذر [شوز]

  1. شُوز: (اسم)
    • شُوز : جمع أَشْوَز
,
  1. شوز
    • "الأَشْوَز: مثل الأَشْوَس، وهو المتكبر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَشْوَزُ
    • ـ أَشْوَزُ: المُتَكَبِّرُ.
      ـ شِيزَ به شَوْزاً: شُغِفَ به.
      ـ مَشُوزُ: القَلِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أشوز
    • أشوز
      1-متكبر، مختال، جمع : شوز، مؤنث شوزاء

    المعجم: الرائد

,
  1. شَازِبُ
    • ـ شَازِبُ : الخَشِنُ ، والضَّامِرُ اليابِسُ ، الجمع : شُزَّبٌ ، وشَوازِبُ . وقد شَزَبَ وشَزُبَ ، شَزْباً وشُزوباً .
      ـ شَزِيبُ : القَضِيبُ قَبْلَ أن يُصْلَحَ ، الجمع : شُزوبٌ ، والقَوْسُ لَيْسَتْ بِجَديدٍ ولا خَلَقٍ ، كالشَّزْبةِ .
      ـ شَزْبةُ مِنَ الأُتُنِ : الضَّامِرُ .
      ـ شُزْبةُ : الفُرْصَةُ .
      ـ شَوْزَبُ : العَلامَةُ .
      ـ شَزَّبَهُ تَشْزيباً : ذَبَّلَهُ .
      ـ هم مُتَشازِبونَ : لِكُلِّ واحِدٍ حَظُّ يَنْتَظِرُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَوَسُ
    • ـ شَوَسُ : النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العينِ تَكَبُّراً أو تَغَيُّظاً ، كالتشاوُسِ ، أو تَصْغيرُ العينِ ، وضمُّ الأجْفانِ للنَّظَرِ ، وقد شَوِسَ وشاسَ يَشاسُ ، وهو أشْوَسُ ، من شُوسٍ .
      ـ شَوْسُ في السِّواكِ : الشَّوْصُ .
      ـ ذو شُوَيْسٍ : موضع .
      ـ ماءٌ مُشاوِسٌ : قليلٌ ، لم تَكدْ تَراهُ في البِئرِ قِلَّةً أو بُعْدَ غَوْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شُوربَة
    • شُوربَة :-
      طعام مائع من الرزّ أو العدس أو الخُضَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شُورت
    • شُورت :-
      بَنْطلون قصير يمتدّ للرُّكبة أو فوقها :- شُورت سباحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شوزب
    • شوزب
      1 - علامة ، إشارة

    المعجم: الرائد

  6. شورة
    • شورة
      1 - شورة : أنظر شارة . 2 - شورة : خلية النحل .

    المعجم: الرائد

  7. شورة
    • شورة
      1 - 1 - المرة من شار . 2 - : أنظر شارة . 3 - خجلة . 4 - خلية النحل .

    المعجم: الرائد

  8. الشُّورَةُ
    • الشُّورَةُ : المَخْبَرُ .
      و الشُّورَةُ المنْظَرُ .
      و الشُّورَةُ الخلِيَّةُ أو موضعُ العسل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. شَوِسَ
    • شَوِسَ شَوِسَ شَوَسًا : جَرُؤ وشَجُعَ .
      و شَوِسَ طالَ .
      و شَوِسَ تكبَّرَ .
      فهو أشوسُ ، وهي شَوْساءُ . والجمع : شُوسٌ ، وأشَاوِس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَوِسَ
    • [ ش و س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَوِسْتُ ، أَشْوَسُ ، مصدر شَوَسٌ .
      1 . :- شَوِسَ البَطَلُ :- : كَانَ جِرِّيئاً .
      2 . :- شَوِسَ الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ .

    المعجم: الغني

  11. شوس
    • شوس
      1 - شوس : طوال القامة . 2 - شوس : « المصائب الشوس » الشداد .

    المعجم: الرائد

  12. شُورَى
    • [ ش و ر ]. ( اِسْمٌ بِمَعْنَى التَّشَاوُرُ ).
      1 . :- جَعَلَ الأَمْرَ بَيْنَهُمْ شُورَى :- : أَيْ جَعَلَ الأَمْرَ للتَّشَاوُرِ وَالاِسْتِمَاعِ إِلَى جَمِيعِ الآرَاءِ مِنْ أَجْلِ الاتِّفَاقِ عَلَى رَأْيٍ . :- كَانَ الْحُكْمُ شُورَى بَيْنَ النَّاسِ فِي صَدْرِ الإسْلاَمِ .
      2 . :- مَجْلِسُ الشُّورَى :- : مَجْلِسُ التَّشَاوُرِ وَالتَّدَاوُلِ فِي شُؤُونِ البِلاَدِ وَقَضَايَاها .


    المعجم: الغني

  13. شُورَى
    • شُورَى :-
      تشاور :- ترك عمر رضى الله عنه الخلافة شورَى بين المسلمين ، - { وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ }: لا يقطعون بأمر حتى يجتمعوا ويتشاوروا .
      • الشُّورَى : اسم سورة من سُور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 42 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثلاثٌ وخمسون آية .
      • مجلس الشُّورَى : مجلس يتكون من أصحاب الرأي تستشيره الحكومة في شئون البلاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شورى
    • ‏ من التشاور وهو أخذ آراء الآخرين في أمر ما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. شورَى
    • شورى
      1 - شورى : تشاور : « كان الحكم شورى في العصر الراشدي ». 2 - شورى : أمر يتشاور فيه . 3 - شورى : « مجلس الشورى » في الدولة : مجلس أعلى يستمع إلى الشكاوى أو الدعاوى . 4 - شورى : « الشورى » : سورة من سور القرآن .

    المعجم: الرائد

  16. شورى
    • شورى
      1 - نبات بحري .(

    المعجم: الرائد

  17. شَوَس
    • شوس - يشوس ، شوسا
      1 - شوس : كان جريئا . 2 - شوس : كان طويل القامة . 3 - شوس : تكبر .

    المعجم: الرائد

  18. الشورى
    • تعني تقليب الآراء المختلفة و وجهات النظر المطروحة و اختبارها من أصحاب العقول و الإفهام حتى يتم التعرف و الوصول الى أصوبها و أحسنها للعمل به لتحقيق افضل النتائج و قد اعتبر مبدأ الشورى كأساس للحكومة الصالحة ودعامة تتلاقى عندها سائر الرغبات و الأماني لأن الشورى في ابسط أحكامها خير من رأي الفرد لأنها تعبر عن الرأي الجماعي .

    المعجم: عربي عامة

  19. الشّورى
    • اسم سورة من سُور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 42 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثلاثٌ وخمسون آية .

    المعجم: عربي عامة

  20. الشُّورَى
    • الشُّورَى : التشاوُر .
      وفي التنزيل العزيز : الشورى آية 38 وَأمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) ) .
      و الشُّورَى الأَمْرُ الذي يتَشَاوَرُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أمرهمْ شورى
    • يَتشاوَرون و يَترَاجعون فيه
      سورة : الشورى ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أشوس
    • أشوس - ج ، شوس ، - مؤ ، شوساء
      1 - أشوس : شجاع ، جريء شديد في القتال . 2 - أشوس : متكبر ، مختال .

    المعجم: الرائد

  23. شاس
    • شاس - يشاس ، شوسا
      1 - شاس : نظر بمؤخر عينه تكبرا أو غضبا . 2 - شاس : صغر عينيه وضم أجفانه للنظر . 3 - شاس : كان شديدا شجاعا في القتال .

    المعجم: الرائد

  24. شور
    • " شارَ العسلَ يشُوره شَوْراً وشِياراً وشِيَارَة ومَشَاراً ومَشَارة : استخرجه من الوَقْبَة واّحتَناه ؛ قال ساعدة بن جؤية : فَقَضَى مَشارتَهُ ، وحَطَّ كأَنه حَلَقٌ ، ولم يَنْشَبْ بما يَتَسَبْسَبُ وأَشَاره واشْتاره : كَشَارَه .
      أَبو عبيد : شُرْت العسل واشْتَرْته اجْتَنَيْته وأَخذته من موضعه ؛ قال الأَعشى : كأَن جَنِيّاً ، من الزَّنْجبِيل ، باتَ لِفِيها ، وأَرْياً مَشُورَا شمر : شُرْت العسل واشْتَرْتُه وأَشَرْتُه لغة .
      يقال : أَشِرْني على العسل أَي أَعِنِّي ، كما يقال أَعْكِمْني ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعدي بن زيد : ومَلاهٍ قد تَلَهَّيْتُ بها ، وقَصَرْتُ اليومَ في بيت عِذارِي في سَمَاعٍ يأْذَنُ الشَّيْخُ له ، وحَدِيثٍ مثْلِ ماذِيٍّ مُشارِ ومعنى يأْذَن : يستمع ؛ كما ، قال قعنب بن أُمّ صاحب : صُمٌّ إِذا سَمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به ، وِإِنْ ذُكِرْتُ بسُوء عندهم أَذِنُوا أَوْ يَسْمَعُوا رِيبَةً طارُوا بها فَرَحاً مِنِّي ، وما سَمِعوا من صالح دَفَنُوا والمَاذِيّ : العسل الأَبيض .
      والمُشَار : المُجْتَنَى ، وقيل : مُشتار قد أُعين على أَخذه ، قال : وأَنكرها الأَصمعي وكان يروي هذا البيت : « مِثْلِ ماذِيِّ مَشَار » بالإِضافة وفتح الميم .
      قال : والمَشَار الخَلِيَّة يُشْتار منها .
      والمَشَاوِر : المَحابِض ، والواحد مِشْوَرٌ ، وهو عُود يكون مع مُشْتار العسل .
      وفي حديث عمر : في الذي يُدْلي بحبْل ليَشْتَارَ عسلاً ؛ شَار العسل يَشُوره واشْتَاره يَشْتارُه : اجتناه من خلاياه ومواضعه .
      والشَّوْرُ : العسل المَشُور ، سُمّي بالمصدر ؛ قال ساعدة بن جؤية : فلّما دنا الإِفراد حَطَّ بِشَوْرِه ، إِلى فَضَلاتٍ مُسْتَحِيرٍ جُمومُها والمِشْوَار : ما شار به .
      والمِشْوَارة والشُّورة : الموضع الذي تُعَسَّل فيه النحل إِذا دَجَنَها .
      والشَّارَة والشُّوْرَة : الحُسْن والهيئة واللِّباس ، وقيل : الشُّوْرَة الهيئة .
      والشَّوْرَة ، بفتح الشين : اللِّباس ؛ حكاه ثعلب ، وفي الحديث : أَنه أَقبل رجل وعليه شُوْرَة حَسَنة ؛ قال ابن الأَثير : هي بالضم ، الجَمال والحُسْن كأَنه من الشَّوْر عَرْض الشيء وإِظهاره ؛ ويقال لها أَيضاً : الشَّارَة ، وهي الهيئة ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً أَتاه وعليه شَارَة حسَنة ، وأَلِفُها مقلوبة عن الواو ؛ ومنه حديث عاشوراء : كانوا يتخذونه عِيداً ويُلبسون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشَارَتهم أَي لباسهم الحسَن الجميل .
      وفي حديث إِسلام عمرو بن العاص .
      فدخل أَبو هريرة فَتَشايَرَه الناس أَي اشْتَهَرُوه بأَبصارهم كأَنه من الشَّارَة ، وهي الشَّارة الحسَنة .
      والمِشْوَار : المَنْظَر .
      ورجل شَارٌ صارٌ ، وشَيِّرٌ صَيِّرٌ : حسَن الصورة والشَّوْرة ، وقيل : حسَن المَخْبَر عند التجربة ، وإِنما ذلك على التشبيه بالمنظَر ، أَي أَنه في مخبره مثله في منظره .
      ويقال : ما أَحسن شَوَارَ الرجل وشَارَته وشِيَارَه ؛ يعني لباسه وهيئته وحسنه .
      ويقال : فلان حسن الشَّارَة والشَّوْرَة إِذا كان حسن الهيئة .
      ويقال : فلان حسن الشَّوْرَة أَي حسن اللِّباس .
      ويقال : فلان حسن المِشْوَار ، وليس لفلان مِشْوَار أَي مَنْظَر .
      وقال الأَصمعي : حسن المِشْوَار أَي مُجَرَّبه وحَسَنٌ حين تجرّبه .
      وقصيدة شَيِّرة أَي حسناء .
      وشيء مَشُورٌ أَي مُزَيِّنٌ ؛

      وأَنشد : كأَن الجَراد يُغَنِّيَنه ، يُباغِمْنَ ظَبْيَ الأَنيس المَشُورَا .
      الفراء : إِنه لحسن الصُّورة والشُّوْرَة ، وإِنه لحسَن الشَّوْر والشَّوَار ، واحده شَوْرَة وشَوارة ، أَي زِينته .
      وشُرْتُه : زَيَّنْتُه ، فهو مَشُور .
      والشَّارَة والشَّوْرَة : السِّمَن .
      الفراء : شَار الرجلُ إِذا حسُن وجهه ، ورَاشَ إِذا استغنى .
      أَبو زيد : اسْتَشَار أَمرُه إِذا تبيَّن واسْتَنار .
      والشَّارَة والشَّوْرة : السِّمَن .
      واسْتَشَارَتِ الإِبل : لبست سِمَناً وحُسْناً ويقال : اشتارت الإِبل إِذا لَبِسها شيء من السِّمَن وسَمِنَتْ بعض السِّمَن وفرس شَيِّر وخيل شِيارٌ : مثل جَيّد وجِياد .
      ويقال : جاءت الإِبل شِياراً أَي سِماناً حِساناً ؛ وقال عمرو ابن معد يكرب : أَعَبَّاسُ ، لو كانت شِياراً جِيادُنا ، بِتَثْلِيثَ ، ما ناصَبْتَ بعدي الأَحامِسَا والشِّوَار والشَّارَة : اللباس والهيئة ؛ قال زهير : مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُك (* في ديوان زهير : إِلا القطوع على الأَنساع ).
      ورجل حسن الصُّورة والشُّوْرَة وإِنه لَصَيِّر شَيِّر أَي حسن الصورة والشَّارة ، وهي الهيئة ؛ عن الفراء .
      وفي الحديث : أَنه رأَى امرأَة شَيِّرَة وعليها مَناجِد ؛ أَي حسنة الشَّارة ، وقيل : جميلة .
      وخيلٌ شِيار : سِمان حِسان .
      وأَخذت الدابة مِشْوَارها ومَشَارَتَها : سَمِنت وحسُنت هيئتها ؛ قال : ولا هِيَ إِلا أَن تُقَرِّبَ وَصْلَها عَلاةٌ كِنازُ اللّحم ، ذاتُ مَشَارَةِ أَبو عمرو : المُسْتَشِير السَّمِين .
      واسْتَشار البعيرُ مثل اشْتار أَي سَمِن ، وكذلك المُسْتَشيط .
      وقد شَار الفرسُ أَي سَمِن وحسُن .
      الأَصمَعي : شارَ الدَّابَّة وهو يَشُورها شَوْراً إِذا عَرَضَها .
      والمِشْوار : ما أَبقت الدابَّة من علَفها ، وقد نَشْوَرَتْ نِشْواراً ، لأَن نفعلت (* قوله : « لأن نفعلت إلخ » هكذا بالأَصل ولعله إِلا أَن نفعلت ).
      بناء لا يعرف إِلا أَن يكون فَعْوَلَتْ ، فيكون من غير هذا الباب .
      قال الخليل : سأَلت أَبا الدُّقَيْش عنه قلت : نِشْوار أَو مِشْوار ؟ فقال : نِشْوار ، وزعم أَنه فارسي .
      وشَارها يَشُورها شَوْراً وشِواراً وشَوَّرَها وأَشارَها ؛ عن ثعلب ، قال : وهي قليلة ، كلُّ ذلك : رَاضَها أَو رَكِبها عند العَرْض على مُشْترِيها ، وقيل : عَرَضها للبيع ، وقيل : بَلاها ينظُر ما عندها ، وقيل : قلَّبها ؛ وكذلك الأَمَة ، يقال : شُرْت الدَّابة والأَمة أَشُورُهما شَوْراً إِذا قلَّبتهما ، وكذلك شَوَّرْتُهُما وأَشَرْتهما ، وهي قليلة .
      والتَّشْوِير : أَن تُشَوِّرَ الدابة تنظرُ كيف مِشْوارها أَي كيف سَيْرَتُها .
      ويقال للمكان الذي تُشَوَّرُ فيه الدَّوابّ وتعرَض : المِشْوَار .
      يقال : أَياك والخُطَب فإِنها مِشْوارٌ كثير العِثَارِ .
      وشُرْت الدَّابة شَوْراً : عَرَضْتها على البيع أَقبلت بها وأَدبرت .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه ركب فَرساً يَشُوره أَي يَعْرِضُه .
      يقال : شَارَ الدَّابة يشُورها إِذا عَرَضها لِتُباع ؛ ومنه حديث أَبي طَلْحَةَ : أَنه كان يَشُور نفسه بين يَدَيْ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي يعرِضُها على القَتْل ، والقَتْل في سبيل الله بَيْع النفس ؛ وقيل : يَشُور نفسه أَي يَسْعى ويَخِفُّ يُظهر بذلك قوَّته .
      ويقال : شُرْت الدابة إِذا أَجْرَيْتها لتعرف قُوَّتها ؛ وفي رواية : أَنه كان يَشُور نفسه على غُرْلَتِه أَي وهو صبيٌّ ، والغُرْلَة : القُلْفَةُ .
      واشْتار الفحل الناقة : كَرَفَها فنظر إِليها لاقِح هي أَم لا .
      أَبو عبيد : كَرَف الفحل الناقة وشافَها واسْتَشارها بمعنى واحد ؛ قال الراجز : إِذا اسْتَشارَ العَائطَ الأَبِيَّا والمُسْتَشِير : الذي يَعرِف الحائِلَ من غيرها ، وفي التهذيب : الفَحْل الذي يعرِف الحائِل من غيرها ؛ عن الأُموي ، قال : أَفزَّ عنها كلّ مُسْتَشِيرِ ، وكلّ بَكْرٍ دَاعِرٍ مِئْشيرِ مِئْشير : مِفْعِيل من الأَشَر .
      والشَّوَارُ والشَِوَرُ والشُّوَار ؛ الضم عن ثعلب .
      مَتاع البيت ، وكذلك الشَّوَار لِمتَاع الرَّحْل ، بالحاء .
      وفي حديث ابن اللُّتْبِيَّة : أَنه جاء بشَوَار كَثِيرٍ ، هو بالفتح ، مَتاع البَيْت .
      وشَوار الرجُل : ذكَره وخُصْياه واسْتُه .
      وفي الدعاء : أَبْدَى الله شُواره ؛ الضم لغة عن ثعلب ، أَي عَوْرَته ، وقيل : يعني مَذاكِيره .
      والشَّوار : فرج المرأَة والرجُل ؛ ومنه قيل : شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته .
      ويقال في مَثَلٍ : أَشْوَارَ عَروسٍ تَرَى ؟ وشَوَّرَ به : فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه ، وهو من ذلك .
      وتَشَوَّرَ هو : خَجِل ؛ حكاها يعقوب وثعلب .
      قال يعقوب : ضَرَطَ أَعرابيّ فَتَشَوَّر ، فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال : إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً ، وكرهها بعضهم فقال : ليست بعربِيَّة .
      اللحياني : شَوَّرْت الرجلَ وبالرجل فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل ، وقد تشوَّر الرجل .
      والشَّوْرَة : الجَمال الرائِع .
      والشَّوْرَة : الخَجْلَة .
      والشَّيِّرُ : الجَمِيل .
      والمَشارة : الدَّبْرَة التي في المَزْرَعة .
      ابن سيده : المَشارة الدَّبْرَة المقطعة لِلزِّراعة والغِراسَة ؛ قال : يجوز أَن تكون من هذا الباب وأَن تكون من المَشْرَة .
      وأَشار إِليه وشَوَّر : أَومَأَ ، يكون ذلك بالكفِّ والعين والحاجب ؛

      أَنشد ثعلب : نُسِرُّ الهَوَى إِلاَّ إِشارَة حاجِبٍ هُناك ، وإِلاَّ أَن تُشِير الأَصابِعُ وشَوَّر إِليه بيده أَي أَشارَ ؛ عن ابن السكيت ، وفي الحديث : كان يُشِير في الصلاة ؛ أَي يُومِئ باليد والرأْس أَي يأْمُرُ ويَنْهَى بالإِشارة ؛ ومنه قوله لِلَّذى كان يُشير بأُصبعه في الدُّعاء : أَحِّدْ أَحِّدْ ؛ ومنه الحديث : كان إِذا أَشار بكفِّه أَشارَ بها كلِّها ؛ أَراد أَنَّ إِشارَاتِه كلَّها مختلِفة ، فما كان منها في ذِكْر التوحيد والتشهُّد فإِنه كان يُشِير بالمُسبِّحَة وحْدها ، وما كان في غير ذلك كان يُشِير بكفِّه كلها ليكون بين الإِشارَتَيْن فرْق ، ومنه : وإِذا تحَدَّث اتَّصل بها أَي وصَلَ حَدِيثَه بإِشارة تؤكِّده .
      وفي حديث عائشة : مَنْ أَشار إِلى مؤمن بحدِيدة يريد قتلَه فقد وَجَب دَمُه أَي حلَّ للمقصود بها أَن يدفعَه عن نفسه ولو قَتَلَه .
      قال ابن الأَثير : وَجَب هنا بمعنى حلَّ .
      والمُشِيرَةُ : هي الإِصْبَع التي يقال لها السَّبَّابَة ، وهو منه .
      ويقال للسَّبَّابَتين : المُشِيرَتان .
      وأَشار عليه بأَمْرِ كذا : أَمَرَه به .
      وهيَ الشُّورَى والمَشُورَة ، بضم الشين ، مَفْعُلَة ولا تكون مَفْعُولَة لأَنها مصدر ، والمَصادِر لا تَجِيء على مثال مَفْعُولة ، وإِن جاءت على مِثال مَفْعُول ، وكذلك المَشْوَرَة ؛ وتقول منه : شَاوَرْتُه في الأَمر واسْتشرته بمعنى .
      وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي يصلُح لِلْمُشاورَة .
      وشاوَرَه مُشاوَرَة وشِوَاراً واسْتَشاره : طَلَب منه المَشُورَة .
      وأَشار الرجل يُشِيرُ إِشارَةً إِذا أَوْمَأَ بيديْه .
      ويقال : شَوَّرْت إِليه بِيَدِي وأَشرت إِليه أَي لَوَّحْت إِليه وأَلَحْتُ أَيضاً .
      وأَشارَ إِليه باليَدِ : أَوْمأَ ، وأَشارَ عليه بالرَّأْيِ .
      وأَشار يُشِير إِذا ما وَجَّه الرَّأْي .
      ويقال : فلان جيِّد المَشُورة والمَشْوَرَة ، لغتان .
      قال الفراء : المَشُورة أَصلها مَشْوَرَة ثم نقلت إِلى مَشُورة لخفَّتها .
      اللَّيث : المَشْوَرَة مفْعَلَة اشتُقَّ من الإِشارة ، ويقال : مَشُورة .
      أَبو سعيد : يقال فلان وَزِيرُ فلان وشيِّرُه أَي مُشاورُه ، وجمعه شُوَرَاءُ .
      وأَشَارَ النَّار وأَشارَ بِها وأَشْوَرَ بها وشَوَّرَ بها : رفعَها .
      وحَرَّة شَوْرَان : إِحْدَى الحِرَارِ في بلاد العرَب ، وهي معروفة .
      والقَعْقاعُ بن شَوْر : رجُلٌ من بَنِي عَمْرو بن شَيْبان بن ذُهْل بن ثعلبة ؛ وفي حديث ظبيان : وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها ، الواحدة مَشارَة ، وهي من الشَّارة ، مَفْعَلَة ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. شوز
    • " الأَشْوَز : مثل الأَشْوَس ، وهو المتكبر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شوز في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأَشْوَز أهمله الجَوْهَرِيّ وقال أبو عَمْرُو : هو مثْل الأَشْوَس وهو المُتَكبِّر . ويقال : شِيزَ به شَوْزَاً : شُغِفَ به نقله الصَّاغانِيّ . والمَشُوز : القَلِق وأصله مَشؤوز بالهمز من شَئِزَ كفَرِح وقد تقدّم قريباً والأَولى أن يُنبِّه على مثل ذلك لئلاّ يظنَّ أنه مُعتَلّ العَين

لسان العرب
الأَشْوَز مثل الأَشْوَس وهو المتكبر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: